يمكنك إضافة علامة رقم الصفحة الحالية على صفحاتك لتحديد أين يقع رقم الصفحة على الصفحة وكيف يبدو. ولأن علامة رقم الصفحة يتم تحديثها آلياً، فإن رقم الصفحة الذي تعرضه يكون صحيح دائماً حتى عندما تقوم بإضافة، إزالة، أو إعادة ترتيب صفحات في المستند. يمكن أن يتم تنسيق علامة رقم الصفحة وتنميطها كالنص.

إضافة علامة رقم صفحة إلى صفحة رئيسية

تتم إضافة علامات أرقام الصفحات عادة على الصفحات الأساسية. عند تطبيق الصفحات الرئيسية على صفحات المستند، يتم تحديث ترقيم الصفحات تلقائيًا، كما يتم ذلك مع الرؤوس التذييلات.

رقم الصفحة على الأساسي
رقم الصفحة في الأساسي أ (يسار) وصفحة رقم 5 بناءاً على نفس الأساسي (يمين)

إذا كان ترقيم الصفحات التلقائي في وضع تشغيل، فإن يعرض سابقة الصفحة الأساسية. في صفحة المستند، يعرض الترقيم التلقائي رقم الصفحة. في لوح اللصق، يعرض PB.

راجع التدريب إضافة ترقيم الصفحات.

  1. في لوحة الصفحات، انقر نقرًا مزدوجًا فوق الصفحة التي تريد إضافة رقم صفحة لها. لإنشاء صفحات رئيسية، راجع إنشاء عناصر رئيسية.

  2. قم بإنشاء إطار نص كبير بحيث يكفي لاحتواء أطول رقم صفحة وأي نص تريد ظهوره بجواره. ضع إطار النص في المكان الذي تريد فيه أن يظهر رقم الصفحة.

    إذا كان الومستندdحتوي على صفحات متقابلة، فقم بإنشاء إطارات نصوص منفصلة للصفحات الرئيسية اليسرى واليمنى.

  3. في إطار نص رقم الصفحة، قم بإضافة أي نص سيأتي قبل رقم الصفحة أو بعده (مثل "الصفحة").

  4. ضع علامة الإدخال في المكان الذي تريد فيه أن يظهر رقم الصفحة، ثم اختر كتابة > إدراج حرف خاص > علامات > رقم الصفحة الحالية.

  5. قم بتطبيق الصفحة الرئيسية على صفحات المستند التي تريد ظهور أرقام الصفحات عليها. لتطبيق الصفحات الرئيسية، راجع تطبيق الصفحات الرئيسية.

ملاحظة:

لإزالة رقم الصفحة من الصفحة الأولى في المستند، سيكون أمامك خياران. قم إما بتطبيق عنصر رئيسي مختلف أو "بلا"، أو تجاوز الإطار النصي الرئيسي في صفحة المستند وحذفه. انقر مع الضغط على Ctrl/Cmd+Shift فوق إطار نصي رئيسي لاستبداله.

تغيير نمط ترقيم الصفحات

بشكل تلقائي، يتم ترقم الصفحات بالأرقام العربية (1،2،3...) على كل حال يمكنك ترقيم الصفحات باستخدام حروف رومانية صغيرة أو كبيرة (i،ii، iii...) أو ترقيم بالحروف (أ،ب،ج،....). يمكنك أيضاً ترقيم الصفحات باستخدام الأصفار السابقة. يطلق على كل جزء من أجزاء المستند يستخدم نمط ترقيم مختلفًا اسم القسم.

في الإصدارات التي باللغة الياباني أو الصينية أو الكورية، يتم استخدام الأرقام العربية افتراضيًا لترقيم الصفحات. على الرغم من ذلك، إذا كنت تستخدم الأمر Numbering & Section Options، فإنه يمكنك تحديد نمط الترقيم مثل أرقام رومانية أو أرقام عربية أو كانجي وما شابه ذلك. يتيح خيار Style لك تحديد عدد الأرقام في رقم الصفحة، على سبيل المثال 001 أو 0001. يطلق على كل جزء من أجزاء المستند يستخدم نمط ترقيم مختلفًا اسم القسم. لمزيد من المعلومات حول الأقسام، انظر تعريف ترقيم القسم.

استخدم شاشة خيارات الترقيم والقسم لتغيير نمط ترقيم الصفحات لاستخدام تنسيق مختلف. كما يمكنك استخدام هذه الشاشة لإعادة تشغيل ترقيم الصفحات أو بدء ترقيم الصفحات عند رقم من تحديدك.

  1. في لوحة Pages، حدد الصفحة التي تريد أن يبدأ نمط الترقيم الجديد منها.

  2. اختر مخطط > خيارات الترقيم والقسم.

  3. قم بتحديد الخيارات، ثم انقر فوق OK. راجع خيارات ترقيم المستند.

يظهر أيقونة مؤشر القسم  فوق أيقونة الصفحة في اللوحة Pages، للإشارة إلى بداية قسم جديد.

ملاحظة:

إذا ظهر عضو أو حرف قبل رقم الصفحة الحالية قمت بإدخاله، فإنه يعني أن سابقة القسم متضمنة. إذا لم ترغب في هذه السابقة، قم بإلغاء تحديد تضمين سابقة عند ترقيم الصفحات في شاشة خيارات الترقيم والقسم.

المهام الشائعة لترقيم الصفحات

يقدم InDesign العديد من الميزات المختلفة التي تساعد في إنشاء تأثيرات ترقيم صفحات.

للقيام بذلك:

قم بما يلي:

إضافة ترقيم صفحات لوثائق في أحد الكتب.

راجع ترقيم الصفحات والفصول والفقرات في كتاب.

إضافة أرقام أقسام وأرقام فصول.

راجع إضافة ترقيم الأقسام والفصول.

قم بإنشاء رؤوس أو تذييلات مستمرة تستخدم متغيرات نص مثل إنشاء تاريخ أو اسم ملف أو الرأس أو العنوان الحالي.

راجع إنشاء رؤوس وتذييلات ومتغيرات النص.

إنشاء تأثير "الصفحة س من ص" والتي تكون س فيها هي الصفحة الحالية وص هي إجمالي عدد الصفحات.

إدراج رقم الصفحة الحالية لـ س، وإدراج متغير نص رقم آخر صفحة لـ ص (اختر كتابة > متغيرات النص > إدراج متغير > رقم آخر صفحة).

إنشاء انتقال مجموعة نصية "مستمرة في الصفحة س".

راجع إضافة ترقيم تلقائي للصفحات من أجل انتقالات المجموعة النصية.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت