قم بتغيير مساحة عمل Dreamweaver لتناسب احتياجاتك. تعرف على كيفية نقل النوافذ واللوحات أو تغيير حجمها أو تثبيتها أو طيها أو توسيعها.

يمكنك إنشاء مساحة عمل مخصصة بواسطة نقل ومعالجة نوافذ Document واللوحات. يمكنك أيضًا حفظ مساحات عمل مخصصة والتبديل بينها.

تثبيت اللوحات وإلغاء تثبيتها

المرسى عبارة عن مجموعة من اللوحات أو مجموعات لوحات يتم عرضها معًا، بصفة عامة في اتجاه رأسي. يمكنك تثبيت وإلغاء تثبيت اللوحات بنقلها داخل وخارج منطقة المرسى.

  • لتثبيت لوحة، اسحبها من علامة تبويبها إلى منطقة المرسى لتقع أعلى اللوحات الأخرى أو أسفلها أو بينها.

  • لتثبيت مجموعة لوحات، اسحبها من شريط عنوانها (الشريط المتصل الفارغ الواقع أعلى علامات التبويب) داخل منطقة المرسى.

  • لإزالة لوحة أو مجموعة لوحات، اسحبها خارج منطقة المرسى من علامة تبويبها أو من شريط عنوانها. كما يمكنك سحبها في منطقة مرسى أخرى أو تركها عائمة بحرية.

نقل اللوحات

أثناء نقل اللوحات، ترى مناطق إفلاتمميزة باللون الأزرق، وهي المساحات التي يمكنك نقل اللوحة إليها. على سبيل المثال، يمكنك نقل لوحة لأعلى أو لأسفل في منطقة مرسى ما بواسطة سحبها إلى منطقة إفلات زرقاء ضيقة موجودة أعلى أو أسفل لوحة أخرى. إذا سحبت اللوحة إلى مساحة ليست منطقة إفلات، فإن اللوحة ستعوم بحرية في مساحة العمل.

ملاحظة:

يؤدي موضع الماوس (وليس موضع اللوحة) إلى تنشيط منطقة الإفلات، لذا في حالة عدم التمكن من رؤية منطقة الإفلات، فإنه يمكنك تجربة سحب الماوس إلى المكان الذي يجب أن تكون منطقة الإفلات موجودة به.

  • لنقل لوحة، اسحبها من علامة تبويبها.

  • لنقل مجموعة لوحة، اسحب شريط العنوان.

ملاحظة:

اضغط على مفتاح Ctrl (في Windows) أو مفتاح Command (في Mac OS) أثناء نقل لوحة لمنع تثبيتها. اضغط على مفتاح ESC أثناء نقل اللوحة لإلغاء العملية.

إضافة وإزالة اللوحات

إذا قمت بإزالة كل اللوحات من مرسى، فإن المرسى يختفي. يمكنك إنشاء مرسى جديد بنقل اللوحات إلى الحافة اليمنى لمساحة العمل حتى تظهر منطقة إفلات.

  • لإزالة لوحة، انقر بزر الماوس الأيمن (في نظام التشغيل Windows) أو انقر مع الضغط على مفتاح Control (في نظام التشغيل Mac) فوق علامة تبويبها ثم حدد Close أو قم بإلغاء تحديدها من قائمة Window.

  • لإضافة لوحة، حددها من قائمة Window، وقم بتثبيتها حيثما تريد.

معالجة مجموعات لوحات

  • لنقل لوحة إلى مجموعة، اسحب علامة تبويب اللوحة إلى مساحة الإفلات المميزة في المجموعة.

إضافة لوحة إلى مجموعة لوحات
إضافة لوحة إلى مجموعة لوحات

  • لإعادة ترتيب اللوحات في مجموعة، اسحب علامة تبويب اللوحة إلى مكان جديد في المجموعة.

  • لإزالة لوحة من مجموعة بحيث تعوم بحرية، اسحب اللوحة من علامة تبويبها خارج المجموعة.

  • لنقل مجموعة لوحات، اسحب شريط عنوانها (المساحة الموجودة أعلى علامات التبويب).

تكديس اللوحات العائمة

عندما تقوم بسحب لوحة خارج مرساها دون وضعها في منطقة إفلات، فإن اللوحة تعوم بشكل حر. تتيح اللوحة العائمة إمكانية وضعها في أي مكان في مساحة العمل. يمكنك تكديس اللوحات العائمة أو مجموعات اللوحات مع بعضها بحيث يتم نقلها كوحدة واحدة عند سحب شريط العنوان الأعلى.

لوحات مكدسة عائمة بحرية
لوحات مكدسة عائمة بحرية

  • لتكديس لوحات عائمة، اسحب لوحة من علامة تبويبها إلى منطقة الإفلات أسفل لوحة أخرى.

  • لتغيير ترتيب التكديس، اسحب اللوحة لأعلى أو لأسفل من علامة تبويبها.

ملاحظة:

تأكد من تحرير علامة التبويب فوق منطقة الإفلات الضيقة بين اللوحات، بدلاً من تحريرها في منطقة الإفلات الواسعة في شريط العنوان.

  • لإزالة لوحة أو مجموعة لوحات من التكديس، بحيث تعوم وحدها، اسحبها للخارج من علامة تبويبها أو شريط عنوانها.

تغيير حجم اللوحات

  • لتصغير أو تكبير لوحة أو مجموعة لوحات أو تكديس من اللوحات، انقر نقرًا مزدوجًا فوق علامة تبويبها. يمكنك أيضًا النقر نقرًا مزدوجًا فوق مساحة علامة التبويب (المسافة الفارغة بجوار علامات التبويب).

  • لتغيير حجم لوحة، اسحب أي جانب من جوانبها. لا يمكن تغيير حجم بعض اللوحات، مثل لوحة Color في Photoshop، بواسطة سحبها.

طي رموز اللوحات وتوسيعها

يمكنك طي اللوحات إلى رموز لتقليل التزاحم على مساحة العمل. في بعض الحالات، يتم طي اللوحات إلى رموز في مساحة العمل الافتراضية.

لوحات مطوية إلى رموز
لوحات مطوية إلى رموز

لوحات موسعة من رموز
لوحات موسعة من رموز

  • لطي جميع رموز اللوحة أو توسيعها في عمود، انقر فوق السهم المزدوج الموجود أعلى المرسى.

  • لتوسيع أيقونة لوحة واحدة، انقر فوقها.

  • لتغيير حجم رموز اللوحة بحيث ترى الرموز فقط (وليس التسميات)، قم بضبط عرض المرسى حتى يختفي النص. لعرض نص الرمز مرة أخرى، اجعل المرسى أعرض.

  • لطي لوحة موسعة مرة أخرى إلى أيقونتها، انقر فوق علامة تبويبها أو أيقونتها أو السهم المزدوج في شريط عنوان اللوحة.

ملاحظة:

في بعض المنتجات، إذا حددت Auto-Collapse Icon Panels من تفضيلات Interface أو تفضيلات User Interface Options، فإنه يتم طي رمز اللوحة الموسعة تلقائيًا عندما تنقر بعيدًا عنها.

  • لإضافة لوحة عائمة أو مجموعة لوحات إلى رمز مرسى، اسحبها من علامة تبويبها أو شريط عنوانها. (يتم طي اللوحات تلقائيًا إلى رموز عند إضافتها إلى مرسى رموز.)
  • لنقل رمز اللوحة (أو مجموعة رمز اللوحة)، اسحب الرمز. يمكنك سحب رموز لوحة لأعلى ولأسفل في المرسى أو في مراسي أخرى (حيث تظهر في نمط اللوحة لها) أو خارج المرسى (حيث تظهر على هيئة رموز عائمة).

إنشاء مساحات العمل المخصصة

من خلال حفظ الحجم والموضع الحاليين للوحات على هيئة مساحة عمل مسماة، فإنه يمكنك استعادة مساحة العمل حتى وإن قمت بنقل اللوحة أو إغلاقها. تظهر أسماء مساحات العمل المحفوظة في مبدل مساحات العمل في شريط أدوات Document.

لحفظ مساحة عمل مخصصة:

  1. اختر Window > Workspace Layout > New Workspace.
  2. اكتب اسمًا لمساحة العمل.
يتم حفظ مساحة العمل وتكون مرئية في مبدل Workspace في شريط أدوات Document.

لحذف مساحة عمل مخصصة:

حدد Manage Workspaces من مبدل مساحات العمل في شريط Application لفتح مربع حوار Manage Workspaces. حدد مساحة العمل ثم انقر فوق Delete.

عرض مساحات العمل أو تبديلها

  1. حدد مساحة عمل من مبدل مساحات العمل في شريط Application.

عرض العناصر المجدولة (في Mac فقط)

يمكنك عرض مستندات متعددة في نافذة Document واحدة عبر استخدام علامات تبويب لتحديد كل مستند. يمكنك كذلك عرض المستندات كجزء من مساحة عمل عائمة، يظهر بها كل مستند في نافذة خاصة به.

فتح مستند مبوب في نافذة منفصلة

انقر مع الضغط على المفتاح Control فوق علامة التبويب، وحدد Move To New Window من قائمة السياق.

تغيير الإعداد الافتراضي للمستند المبوب

  1. حدد Dreamweaver > Preferences، ثم حدد الفئة General.
  2. حدد الخيار Open Documents in Tabs أو قم بإلغاء تحديده، ثم انقر فوق OK.

لا يقوم برنامج Dreamweaver بتعديل عرض المستندات المفتوحة حاليًا عند تغيير التفضيلات. ومع ذلك، يتم عرض المستندات التي يتم فتحها بعد تحديد تفضيل جديد وفقًا للتفضيل الذي قمت بتحديده.

تظهر الشاشة Welcome عند تشغيل Dreamweaver وفي حالة عدم وجود مستندات مفتوحة. يمكنك اختيار إخفاء الشاشة Welcome، ثم عرضها لاحقًا مرة أخرى. في حالة إخفاء الشاشة Welcome وعدم وجود مستندات مفتوحة، تكون النافذة Document فارغة.

حول تخصيص برنامج Dreamweaver في أنظمة متعددة المستخدمين

يمكنك تخصيص Dreamweaver لملاءمة احتياجاتك حتى في حالة العمل في نظام تشغيل متعدد المستخدمين مثل Windows XP أو Mac OS X.

يحول Dreamweaver دون تأثير أي تكوين مخصص بواسطة مستخدم معين على أي تكوين مخصص بواسطة مستخدم آخر. لتحقيق هذا الهدف، ففي المرة الأولى التي تقوم فيها بتشغيل Dreamweaver في أحد أنظمة التشغيل متعددة المستخدمين الذي يتعرف عليه، يقوم التطبيق بإنشاء نسخ لمجموعة متنوعة من ملفات التكوين. يتم تخزين ملفات التكوين الخاصة بالمستخدم هذه في مجلد خاص بك.

على سبيل المثال، في نظام التشغيل Windows XP، يتم تخزين هذه الملفات في C:\Documents and Settings\username\Application Data\Adobe\Dreamweaver\ar_AE\Configuration، والتي تكون مخفية بصورة افتراضية. لإظهار الملفات والمجلدات المخفية، حدد الأدوات > خيارات المجلد في Windows Explorer، انقر فوق علامة التبويب عرض، ثم حدد الخيار Show Hidden Files والمجلدات المخفية.

وفي نظام التشغيل Windows Vista، يتم تخزينها في C:\Users\username\AppData\Roaming\Adobe\Dreamweaver \ar_AE\Configuration، والذي يكون مخفيًا بصورة افتراضية. لإظهار الملفات والمجلدات المخفية، حدد الأدوات > خيارات المجلد في Windows Explorer، انقر فوق علامة التبويب عرض، ثم حدد الخيار Show Hidden Files والمجلدات المخفية.

في نظام التشغيل Mac OS X، يتم تخزين هذه الملفات داخل المجلد Home، وخاصة في Users/username/Library/Application Support/Adobe/Dreamweaver/Configuration.

في حالة إعادة تثبيت Dreamweaver أو ترقيته، يقوم Dreamweaver تلقائيًا بعمل نسخ احتياطية من ملفات تكوين المستخدم الموجودة، ومن ثم فإذا قمت بتخصيص هذه الملفات يدويًا، تستطيع كذلك الوصول إلى التغييرات التي قمت بإجرائها.

تعيين التفضيلات General لبرنامج Dreamweaver

  1. حدد Edit > Preferences (في نظام التشغيل Windows) أو Dreamweaver > Preferences (في نظام التشغيل Macintosh).
  2. قم بتعيين أي من الخيارات التالية:

    Open Documents In Tabs

    يقوم بفتح جميع المستندات في نافذة واحدة مع علامات تبويب تتيح لك التبديل بين المستندات (نظام التشغيل Macintosh فقط).

    Show Welcome Screen

    يعرض الشاشة Welcome لبرنامج Dreamweaver عند تشغيل Dreamweaver أو في حالة عدم وجود مستندات مفتوحة.

    Reopen Documents on Startup

    يقوم بفتح أي مستندات كانت مفتوحة عند إغلاق Dreamweaver. في حالة عدم تحديد هذا الخيار، يعرض Dreamweaver الشاشة Welcome أو شاشة فارغة عند تشغيله (تبعًا لإعداد Show Welcome Screen الذي قمت بتحديده.

    Warn When Opening Read-Only Files

    يقوم بتنبيهك عند فتح ملف للقراءة فقط (مؤمّن). اختر لإلغاء تأمين/سحب الملف، وقم بعرض الملف، أو إلغاء الأمر.

    Enable Related Files

    يتيح لك مشاهدة الملفات المتصلة بالمستند الحالي (على سبيل المثال، CSS أو ملفات JavaScript). يعرض برنامج Dreamweaver زرًا لكل ملف ذي صلة بأعلى المستند، ويقوم بفتح الملف في حالة النقر فوق الزر.

    اكتشاف الملفات ذات الصلة الديناميكية

    يتيح لك تحديد ظهور Dynamically-Related Files في شريط الأدوات Related Files بشكل تلقائي، أو بعد التفاعل اليدوي. يمكنك أيضًا اختيار اكتشاف Dynamically-Related Files أو تعطيله.

    Update Links When Moving Files

    يحدد الإجراء الذي يحدث عند نقل مستند، أو إعادة تسميته، أو حذفه داخل الموقع الخاص بك. قم بتعيين هذا التفضيل لتحديث الارتباطات دائمًا بشكل تلقائي، أو عدم تحديث الارتباطات مطلقًا، أو مطالبتك بتنفيذ تحديث. (انظر تحديث الارتباطات تلقائيًا.)

    Show Dialog When Inserting Objects

    يحدد مطالبة Dreamweaver لك بإدخال معلومات إضافية عند إدراج صور، وجداول، وأفلام Shockwave، وكائنات أخرى معينة باستخدام اللوحة Insert أو القائمة Insert. في حالة إيقاف هذا الخيار، لا يظهر مربع الحوار ويجب استخدام عارض الخصائص لتحديد ملف المصدر للصور، وعدد الصفوف الموجودة في الجداول، وما إلى ذلك. بالنسبة لصور التمرير وFireworks HTML، يظهر مربع حوار دومًا عند إدراج الكائن، بصرف النظر عن الإعداد الخاص بهذا الخيار. (لتجاوز هذا الإعداد مؤقتًا، انقر مع الضغط على المفتاح Control (في نظام التشغيل Windows) أو انقر مع الضغط على المفتاح Command (في نظام التشغيل Macintosh) عند إنشاء كائنات وإدراجها.)

    Enable Double-Byte Inline Input

    يتيح لك إدخال نص مزدوج البايت مباشرةً في النافذة Document إذا كنت تستخدم بيئة تطوير أو مجموعة لغات تسهّل النصوص مزدوجة البايت (مثل حروف اللغة اليابانية). في حالة إلغاء تحديد هذا الخيار، تظهر نافذة إدخال نص لإدخال النص مزدوج البايت وتحويله، ويظهر النص في النافذة Document بعد قبوله.

    Switch To Plain Paragraph After Heading

    يحدد أن الضغط على المفتاح Enter (في نظام التشغيل Windows) أو Return (في نظام التشغيل Macintosh) في نهاية فقرة عنوان في طريقة العرض Design أو Live يؤدي إلى إنشاء فقرة جديدة تحمل علامة p. (فقرة العنوان هي عبارة عن فقرة تحمل علامة عنوان مثل h1 أو h2.) في حالة تعطيل الخيار، يؤدي الضغط على المفتاح Enter أو Return في نهاية فقرة عنوان إلى إنشاء فقرة جديدة تحمل نفس علامة العنوان (مما يتيح لك كتابة عناوين متعددة في صف معين ثم العودة وتعبئة التفاصيل).

    Allow Multiple Consecutive Spaces

    يحدد أن كتابة مسافتين أو أكثر في طريقة العرض Design أو Live يؤدي إلى إنشاء مسافات غير منقسمة تظهر في المستعرض كمسافات متعددة. (على سبيل المثال، يمكنك كتابة مسافتين بين الجمل، كما هو الحال مع الآلة الكاتبة.) هذا الخيار مصمم في المقام الأول للأشخاص المعتادين على الكتابة في برامج معالجة الكلمات. عند تعطيل هذا الخيار، يتم التعامل مع المسافات المتعددة باعتبارها مسافة واحدة (نظرًا لأن المستعرضات تتعامل مع المسافات المتعددة باعتبارها مسافات واحدة).

    Use <strong> and <em> in Place of <b> and <i>

    يحدد تطبيق Dreamweaver للعلامة strong عند تنفيذ إجراء يقوم عادةً بتطبيق العلامة b، وتطبيق العلامة em عند تنفيذ إجراء يقوم عادةً بتطبيق العلامة i. تشمل هذه الإجراءات النقر فوق الزر Bold أو الزر Italic في عارض الخصائص للنص في الوضع HTML واختيار Format > Style > Bold أو Format > Style > Italic. لاستخدام العلامتين b وi في المستندات لديك، قم بإلغاء تحديد هذا الخيار.

    ملاحظة:

    لا تفضّل جمعية شبكة الإنترنت العالمية استخدام العلامتين b وi؛ حيث توفر العلامتان strong وem معلومات دلالية أكثر عن العلامتين b وi.

    Warn when placing editable regions within <p> or <h1> - <h6> tags

    يحدد عرض رسالة تحذير عند حفظ قالب Dreamweaver يتضمن منطقة قابلة للتحرير ضمن علامة فقرة أو عنوان. تفيد الرسالة بعدم تمكن المستخدمين من إنشاء المزيد من الفقرات في المنطقة. وتكون ممكّنة بشكل افتراضي.

    Centering

    لتحديد ما إذا كنت تريد توسيط العناصر باستخدام العلامة div align="center" أو العلامة center عند النقر فوق الزر Align Center في عارض الخصائص.

    ملاحظة:

    تم تجاوز طريقتي التوسيط هاتين بطريقتين أحدث رسميًا اعتبارًا من المواصفات HTML 4.01؛ ومن ثم ينبغي استخدام أنماط CSS لتوسيط النصوص. ولا تزال هاتان الطريقتان ساريتين فنيًا اعتبارًا من المواصفات XHTML 1.0 Transitional، ولكنهما غير ساريتين مجددًا في المواصفات XHTML 1.0 Strict.

    Maximum Number of History Steps

    يحدد عدد الخطوات التي تقوم اللوحة History بالاحتفاظ بها وعرضها. (من المفترض أن تكون القيمة الافتراضية وافية لأغلب المستخدمين.) في حالة تجاوز العدد المحدد من الخطوات في اللوحة History، يتم تجاهل الخطوات الأقدم.

    لمزيد من المعلومات، انظر التنفيذ التلقائي للمهام.

    Spelling Dictionary

    يسرد قواميس التدقيق الإملائي المتوفرة. إذا كان القاموس يحتوي على لهجات متعددة أو اصطلاحات تدقيق إملائي (مثل الإنجليزية الأمريكية والإنجليزية البريطانية)، يتم سرد اللهجات بشكل منفصل في القائمة المنبثقة Dictionary.

تعيين تفضيلات الخطوط للمستندات في برنامج Dreamweaver

يحدد ترميز المستند الشكل الذي يظهر عليه المستند في المستعرض. تتيح لك تفضيلات خطوط Dreamweaver عرض ترميز معين بالخط والحجم الذي تفضّله. ومع ذلك، تؤثر الخطوط التي تقوم بتحديدها في مربع الحوار Fonts Preferences، على كيفية ظهور الخطوط في برنامج Dreamweaver فقط، ولا تؤثر على كيفية ظهور المستند في المستعرض الخاص بالزائر. لتغيير كيفية ظهور الخطوط في المستعرض، يلزم تغيير النص باستخدام عارض الخصائص أو عبر تطبيق قاعدة CSS.

للحصول على معلومات حول تعيين ترميز افتراضي للمستندات الجديدة، انظر إنشاء المستندات وفتحها.

  1. حدد Edit > Preferences (في نظام التشغيل Windows) أو Dreamweaver > Preferences (في نظام التشغيل Macintosh).
  2. حدد Fonts من القائمة Category بالجانب الأيسر.
  3. حدد نوع ترميز (مثل Western European أو Japanese) من القائمة Font Settings.

    ملاحظة:

    لعرض لغة آسيوية، يجب استخدام نظام تشغيل يدعم خطوط مزدوجة البايت.

  4. حدد خطًا وحجمًا لاستخدامهما لكل فئة بالترميز المحدد.

    ملاحظة:

    لكي يظهر الخط في القوائم المنبثقة للخط، يلزم تثبيت الخط على الكمبيوتر لديك. على سبيل المثال، لمشاهدة نص باللغة اليابانية يجب أن يكون لديك خط ياباني مثبتًا.

    Proportional Font

    الخط الذي يستخدمه Dreamweaver لعرض النصوص العادية (على سبيل المثال، النصوص الموجودة في الفقرات، والعناوين، والجداول). يعتمد الإعداد الافتراضي على الخطوط المثبتة بالنظام لديك. بالنسبة لأغلب الأنظمة الأمريكية، الإعداد الافتراضي هو Times New Roman 12 pt. (Medium) في نظام التشغيل Windows وTimes 12 pt. في نظام التشغيل Mac OS.

    Fixed Font

    الخط الذي يستخدمه Dreamweaver لعرض النصوص داخل العلامات البرمجية pre، وcode، وtt. يعتمد الإعداد الافتراضي على الخطوط المثبتة بالنظام لديك. بالنسبة لأغلب الأنظمة الأمريكية، الإعداد الافتراضي هو Courier New 10 pt. (Small) في نظام التشغيل Windows وMonaco 12 pt. في نظام التشغيل Mac OS.

    طريقة العرض ‏Code

    الخط المستخدم لجميع النصوص التي تظهر في طريقة العرض Code وعارض Code. يعتمد الإعداد الافتراضي على الخطوط المثبتة بالنظام لديك.

تخصيص ألوان التمييز في برنامج Dreamweaver

استخدم التفضيلات Highlighting لتخصيص الألوان التي تحدد مناطق القوالب، وعناصر المكتبة، وعلامات الجهات الأخرى، وعناصر التخطيط، والتعليمات البرمجية في Dreamweaver.

تغيير لون تمييز

  1. حدد Edit > Preferences، ثم حدد الفئة Highlighting.
  2. بجوار الكائن الذي تريد تغيير لون التمييز له، انقر فوق مربع اللون، ثم استخدم Color Picker لتحديد لون جديد، أو لإدخال قيمة سداسية عشرية.

تنشيط التمييز أو إلغاء تنشيطه لكائن

  1. حدد Edit > Preferences، ثم حدد الفئة Highlighting.
  2. بجوار الكائن الذي تريد تنشيط لون التمييز أو إلغاء تنشيطه له، حدد الخيار Show أو قم بإلغاء تحديده.

استعادة التفضيلات الافتراضية

للتعرف على إجراءات حول استعادة التفضيلات الافتراضية في برنامج Dreamweaver، انظر Tech Note 83912.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت