إنشاء التعليقات الختامية

يتكون التعليق الختامي من جزأين مرتبطين: رقم مرجع التعليق الختامي الذي يظهر في النص المصدر، ونص التعليق الختامي الذي يظهر في إطار جديد في نهاية المستند. وهناك أيضًا ناحية تحكم ملحقة عند الركن السفلي الأيسر من إطار التعليق الختامي.

يمكنك إنشاء التعليقات الختامية أو استيرادها من مستندات Word. يتم ترقيم التعليقات الختامية تلقائيًا بناء على ترتيب إضافتهم إلى المستند. يمكنك التحكم في نمط الترقيم ومظهر الكتابة وتخطيط التعليقات الختامية. يضبط الترقيم التلقائي أيضًا استنادًا إلى عمليات إعادة الترتيب للتعليقات الختامية في النص. يمكنك إضافة التعليقات الختامية في جدول أيضًا.

إطار التعليق الختامي
أيقونة التعليق الختامي في الركن السفلي الأيسر من إطار نقطة النهاية

لإنشاء تعليقات ختامية، اتبع الخطوات التالية:

  1. ضع نقطة الإدراج حيث تريد أن يظهر مرجع التعليقات الختامية.

  2. قم بأحد الإجراءات التالية:

    • انقر بزر الماوس الأيمن وحدد Insert Endnote.
    • اختر Type > Insert Endnote.
  3. اكتب نص التعليق الختامي.

ملاحظة:

عندما تكون نقطة الإدراج في تعليق ختامي، يمكنك القيام بما يلي للرجوع إلى الموضع الذي كنت تكتب فيه:

  • انقر بزر الماوس الأيمن وحدد Go To Endnote Reference.
  • اختر Type > Go To Endnote Reference.

استيراد التعليقات الختامية من مستندات Word

يمكنك استيراد التعليقات الختامية من مستند Word به تعليقات ختامية باستخدام خيارات الاستيراد في Microsoft Word. يتم تمكين خيار استيراد التعليقات الختامية بشكل افتراضي.

خيارات الاستيراد
استيراد التعليقات الختامية من مستندات Word
  1. اختر File > Place.

  2. حدد مستند Word الذي تريد استيراده.

  3. انقر فوق Open.

يتم استيراد جميع التعليقات الختامية وإضافتها في إطار نص جديد.

ملاحظة:

يمكنك استيراد مستندات Word متعددة في نفس الوقت. يتم استيراد التعليقات الختامية لجميع المستندات في إطار نص واحد، إذا تم تعيين Scope إلى Document.

تغيير ترقيم التعليق الختامي والتخطيط

لعمل تغييرات على ترقيم التعليقات الختامية والترقيم، قم بأحد الأمور التالية:

  • اختر Type > Document Endnote Options
  • انقر فوق ناحية التحكم الملحقة  في الركن السفلي الأيسر من إطار التعليق الختامي

تؤثر التغييرات التي تجريها على التعليقات الختامية الحالية وجميع التعليقات الختامية الجديدة. تظهر الخيارات التالية في مربع حوار Endnote Options:

خيارات التعليقات الختامية
خيارات التعليقات الختامية

Endnote Header

Endnote Title:

أدخل عنوان إطار التعليق الختامي.

Paragraph Style:

اختر نمط فقرة يقوم بتنسيق عنوان التعليق الختامي. تعرض القائمة كل أنماط الفقرة المتاحة في لوحة Paragraph Styles. في الوضع الافتراضي، يتم استخدام نمط [فقرة أساسية]. لاحظ أن النمط [Basic Paragraph] من المحتمل أن يكون ليس لديه نفس المظهر الخاص بإعدادات الخط الافتراضية للمستند.

Numbering

Style:

اختر نمط التعداد الرقمي لأرقام مراجع التعليقات الختامية.

Start At:

تحدد الرقم الذي يتم استخدامه لأول تعليق ختامي في المجموعة النصية. يكون الخيار Start At مفيدًا للمستندات الموجودة في كتاب. لا يستمر ترقيم التعليقات الختامية عبر المستندات في كتاب ما.

Mode:

إذا كان لديك مجموعات نصية متعددة أو إطار نص في مستند ذي ترقيم صفحات متصل، فحدد Continuous لبدء ترقيم التعليقات الختامية في كل مجموعة نصية للمتابعة من الموضع الذي تنتهي فيه المجموعة النصية الأخيرة. حدد Restart Every Story لبدء كل مجموعة نصية في مستند بنفس رقم البدء.  

Endnote Reference Number In Text

Position:

يحدد هذا الخيار مظهر رقم مرجع التعليق الختامي، والتي هي كتابة علوية في الوضع الافتراضي. إذا كنت تفضل تنسيق الرقم باستخدام نمط الحروف (على سبيل المثال، نمط الحروف يحتوي على إعدادات الكتابة العلوية للخطوط المتطورة OpenType)، اختر Apply Normal، ثم حدد نمط الحروف.

Character Style:

اختر نمط حروف لتنسيق رقم مرجع التعليق الختامي. على سبيل المثال، بدلاً من استخدام الكتابة العلوية، استخدم نمط حروف في الموضع الطبيعي مع خط أساسي مرتفع. تعرض القائمة أنماط الحرف المتاحة في لوحة Character Styles.

تنسيق التعليق الختامي

Paragraph Style:

اختر نمط فقرة يعمل على تنسيق نص التعليق الختامي لكل التعليقات الختامية في المستند. تعرض القائمة كل أنماط الفقرة المتاحة في لوحة Paragraph Styles. في الوضع الافتراضي، يتم استخدام نمط [فقرة أساسية]. لاحظ أن النمط [Basic Paragraph] من المحتمل أن يكون ليس لديه نفس المظهر الخاص بإعدادات الخط الافتراضية للمستند.

Separator:

يحدد الفاصل المسافة البسيطة التي تظهر بين رقم التعليق الختامي وبداية نص التعليق الختامي. لتغيير الفاصل، قم أولاً بتحديد وحذف الفاصل الموجود ثم اختر فاصلاً جديدًا. يمكنك أن تشمل حروف متعددة. لإدخال حروف المسافة البسيطة، استخدم الحرف الأولي المناسب، مثل ^m لمسافة em.

Positioning Options:

Scope:

حدد هذا الخيار لتحديد كيفية الاحتفاظ بالتعليقات الختامية لمستند معين. حدد Story لإنشاء إطار مختلف للتعليقات الختامية لكل مجموعة نصية. حدد Document للحصول على إطار تعليق ختامي واحد للمستند بأكمله. يمكن أيضا استخدام هذا الخيار لتغيير النطاق.

Endnote Frame:

حدد هذا الخيار لتحديد كيفية إنشاء إطار تعليق ختامي جديد عند إدراج تعليق ختامي. حدد On A New Page لإنشاء إطار تعليق ختامي على صفحة جديدة للنطاق المحدد. حدد Load The Place Cursor لتحميل مؤشر المكان عند إدراج التعليق الختامي الأول للنطاق المحدد. يمكن وضع مدفع المكان في أي مكان في المستند وستتم إضافة جميع التعليقات الختامية داخل النطاق إلى هذا الإطار فقط.

Prefix/Suffix

Show In:

حدد هذا الخيار لإظهار البادئات أو اللاحقات في مرجع التعليق الختامي أو نص التعليق الختامي أو كليهما. يكون هذا الخيار مفيدًا بصورة كبيرة عند وضع التعليقات الختامية بين حروف، على سبيل المثال، [1].  

Prefix:

تظهر البادئات قبل العدد، مثل [1.كتابة حرف أو أحرف أو تحديد خيار للبادئة. لتحديد حروف خاصة، انقر فوق الأيقونة الموجودة بجوار عنصر تحكم البادئة لعرض قائمة.

Suffix:

تظهر اللاحقات قبل العدد، مثل [1.كتابة حرف أو أحرف أو تحديد خيار للاحقة. لتحديد حروف
خاصة، انقر فوق الأيقونة الموجودة بجوار عنصر تحكم اللاحقة لعرض قائمة.

العمل باستخدام نص التعليق الختامي

بينما تقوم بتحرير نص التعليق الختامي، لاحظ ما يلي:

  • يتم إنشاء التعليقات الختامية في إطار جديد له ناحية تحكم ملحقة  في الركن السفلي الأيسر من الإطار. يؤدي النقر فوق ناحية التحكم الملحقة إلى فتح مربع حوار Endnote Options.
  • لا يمكن تنظيم إطار التعليق الختامي لأي مجموعة نصية أخرى.
  • يتم توضيح التعليقات الختامية في إطار التعليق الختامي بعلامات التعليق الختامي. يمكنك كتابة النص، مثل عنوان، في إطار التعليق الختامي خارج هذه العلامات. ولا ينتمي هذا المحتوى الإضافي لأي تعليق ختامي.
  • يمكنك قص إطار التعليق الختامي وقصه في أي مكان من أجل نقل إطار التعليق الختامي داخل المستند.
  • يؤدي حذف علامة مرجع التعليق الختامي إلى حذف نص التعليق الختامي بأكمله عليه. وبالمثل، يؤدي حذف نص التعليق الختامي إلى حذف علامته المرجعية.
  • يؤدي حذف إطار التعليق الختامي بالكامل إلى حذف مراجع التعليق الختامي المطابقة بالكامل.
  • يؤدي حذف مراجع التعليق الختامي بالكامل إلى حذف نص التعليق الختامي بالكامل. لا يتم حذف النص خارج علامات التعليق الختامي.
  • يمكنك تحديد وتطبيق تنسيق الحرف أو الفقرة على نص التعليق الختامي. كما يمكنك تحديد وتغيير مظهر رقم مرجع التعليق الختامي، ولكن الأسلوب الموصى باستخدامه هو استخدام مربع حوار Document Endnote Options.
  • عندما تقوم بقص أو نسخ نص يتضمن رقمًا مرجعيًا للتعليق الختامي، فسيتم إضافة نص التعليق الختامي أيضًا إلى الحافظة. إذا قمت بنسخ النص إلى مستند مختلفة، فإن التعليقات الختامية الموجودة في هذا النص ستستخدم خصائص الترقيم والمخطط الخاصة بالمستند الجديد.
  • إذا قمت بإزالة التداخلات وأنماط الحروف من الفقرة التي تحتوي على مبرز مرجع التعليق الختامي، فإن أرقام مراجع التعليقات الختامية تفقد الخصائص التي قمت بتطبيقها في مربع حوار Document Endnote Options.

تحويل التعليقات الختامية والحواشي السفلية

لتحويل الحواشي السفلية إلى تعليقات ختامية والتعليقات الختامية إلى حواشي سفلية في مستندك:

  1. اختر Type > Convert Footnote and Endnote.

  2. قم بأحد الإجراءات التالية:

    • اختر Footnote to Endnote لتحويل الحواشي السفلية إلى تعليقات ختامية.
    • اختر Endnote to Footnote لتحويل التعليقات الختامية إلى حواشي سفلية.
    تحويل التعليقات الختامية والحواشي السفلية
    تحويل التعليقات الختامية والحواشي السفلية
  3. حدد واحدًا مما يلي من قائمة Scope المنسدلة:

    Document: إذا كنت ترغب في تحويل كل الحواشي السفلية أو التعليقات الختامية في المستند.
    Selection: إذا كنت ترغب في تحويل الحواشي السفلية أو التعليقات الختامية فقط في الجزء المحدد.

  4. انقر فوق Convert.

حذف التعليقات الختامية

لحذف تعليق ختامي، حدد رقم مرجع التعليق الختامي الذي يظهر في النص ثم اضغط على مفتاح المسافة الخلفية أو مفتاح الحذف Delete. إذا قمت بحذف نص التعليق الختامي فقط، يظل رقم مرجع التعليق الختامي وبنية التعليق الختامي دون تغيير.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت