ملاحظة:

للحصول على قائمة كاملة بالمقالات حول الأمان، راجع نظرة عامة على الأمان في Acrobat ومحتوى PDF.

لماذا يتم تنقيح المحتوى الحساس أو إزالته؟

قبل توزيع ملف PDF، قد ترغب في اختبار مستند لمعرفة المحتوى الحساس أو المعلومات الخاصة التي يمكن أن تتبع المستند إليك. استخدم أدوات Black Out & Remove Content (تسمى أيضًا أدوات Redaction) لإزالة الصور والنصوص الحساسة المرئية في وثيقة PDF.

استخدم الميزة Remove Hidden Information للبحث عن المحتوى المخفي وإزالته من PDF. على سبيل المثال، إذا قمت بإنشاء PDF، فإن البيانات الأولية للمستند تسرد اسمك كمؤلف بشكل طبيعي. قد ترغب أيضاً في إزالة المحتوى الذي يمكن أن يتغير بشكل غير مقصود ويعدل مظهر الوثيقة. إن JavaScripts، العمليات، وحقول النموذج هي أنواع من المحتوي المعرضة للتغيير.

تنقيح (حظر وإزالة) المحتوى الحساس (Acrobat Pro)

إن التنقيح هو عملية إزالة النص والرسومات المرئية نهائيًا من الوثيقة. استخدم أدوات Black Out & Remove Content (تسمى أيضًا أدوات Redaction) لإزالة المحتوى. في مكان العناصر المزالة، يمكن أن يكون لديك علامات تنقيح تظهر على هيئة مربعات ملونة، أو يمكنك ترك المساحة فارغة. يمكنك تعيين نص مخصص أو شفرات تنقيح لتظهر فوق علامات التنقيح.

ملاحظة:

إذا كنت تريد تحديد موقع كلمات أو أحرف أو عبارات محددة وإزالتها، استخدم الأداة Search & Remove Text  بدلاً من ذلك.

نص معلم للتنقيح (يسار) ومنقح (يمين)
نص معلم للتنقيح (يسار) ومنقح (يمين)

  1. اختر Tools ‏> Protection >‏ Mark for Redaction . ‏‫(إذا لم تتمكّن من رؤية اللوحة Protection، فاختر View ‏> Tools >‏ Protection.)

  2. (اختياري) لتعيين مظهر علامات التنقيح، انقر فوق Redaction Properties. (راجع تغيير مظهر علامات التنقيح.)

  3. علم على العناصر التي تريد إزالتها بعمل أي مما يلي:
    • قم بالنقر المزدوج لتحديد كلمة أو صورة.
    • اسحب لتحديد سطر أو كتلة من النص أو كائن أو منطقة.
    • اضغط على Crtl أثناء السحب لتحديد مناطق من الصفحة في مستند ممسوح ضوئياً.

    ملاحظة:

    لمعاينة كيف ستبدو علامات التنقيح، ثبت المؤشر مع الاستمرار على المنطقة المحددة.

  4. لتطبيق العديد من إدخالات الرموز على عملية تنقيح واحدة، انقر فوق بزر الماوس الأيمن فوق علامة التنقيح وحدد خيارًا. لمزيد من المعلومات، راجع تطبيق مدخلات الرمز على عملية تنقيح.
  5. (اختياري) لتكرار علامة تنقيح، انقر فوق بزر الماوس الأيمن فوقها واختر Repeat Mark Across Pages. وتكون هذه الميزة مناسبة في حالة ظهور رأس أو تذييل أو علامة مائية معينة في نفس الموقع على العديد من الصفحات.

  6. عندما تنتهي من وضع علامات على العناصر التي تريد تنقيحها، حدد Tools ‏> Protection ‏> Apply Redactions لإزالة العناصر، ثم انقر فوق OK.

    لا تتم إزالة العناصر نهائياً من المستند حتى تقوم بحفظه.

  7. إذا كنت تريد البحث عن المعلومات المخفية في المستند وإزالتها باستخدام الميزة Remove Hidden Information، فانقر فوق Yes في مربع الحوار. وإلا، فانقر فوق No.

  8. اختر File ‏> Save، وحدد اسم ملف وموقعًا. يتم إلحاق اللاحقة "_Redacted" باسم الملف. إذا لم تكن ترغب في استبدال الملف الأصلي، ثم بحفظ الملف باسم، مكان مختلف، أو كلاهما.

البحث عن نص وإزالته (Acrobat Pro)

استخدم الأداة Search & Remove Text للبحث عن كلمات أو عبارات في وثيقة PDF واحدة أو أكثر تحتوي على نص قابل للبحث فيها وإزالة تلك الكلمات أو العبارات.

ملاحظة:

لا تبحث الأداة Search & Remove Text في ملفات PDF المحمية (المشفرة).

  1. اختر Tools ‏> Protection، وحدد الأداة Search & Remove Text . ‏‫‏‫(إذا لم تتمكّن من رؤية اللوحة Protection، فاختر View ‏> Tools ‏> Protection.)

  2. حدد إذا كنت تريد البحث في ملف PDF أو كل ملفات PDF في مكان آخر.
  3. نفذ إحدى الخيارات التالية:
    • للبحث عن كلمة أو عبارة واحدة فقط، اختر Single Word Or Phrase واكتب الكلمة أو العبارة في حقل النص.
    • للبحث عن عدة كلمات، حدد Multiple Words Or Phrase، ثم انقر فوق Select Words. اكتب كل كلمة في حقل النص New Word Or Phrase وانقر فوق Add. يمكنك إدراج ملف نص به قائمة من الكلمات أو المصطلحات التي سيبحث عنها.
    • للبحث عن نمط (على سبيل المثال، أرقام الهواتف، أو أرقام البطاقات الإئتمانية، أو عناوين البريد الإلكتروني، أو أرقام الضمان الاجتماعي، أو التواريخ)، انقر فوق Patterns. اختر واحداً من الأنماط المتاحة. يمكنك تغيير إصدار لغة الأنماط. (راجع حدد إصدار لغة مختلف للأنماط.)
  4. انقر فوق Search & Remove Text.

  5. في نتائج البحث، انقر فوق علامة الزائد (+) المجاورة لاسم الوثيقة لترى كل تواجدات الكلمة أو المصطلح. ثم، حدد التواجدات التي تريد تعليمها للتنقيح:
    • لتحديد جميع التكرارات في القائمة، انقر فوق Check All.
    • لتحديد تواجدات منفردة، انقر فوق مربع التحديد لكل واحدة تريد تنقيحها. انقر فوق النص الموجود بجوار مربع التأشير لعرض التواجد على الصفحة.
    • لعدم تعليم أيٍ من حالات التواجد، أغلق النافذة Search أو انقر فوق New Search للبدء من جديد.
    • لإبراز كلمات بأكملها أو أجزاء من كلمات (أحرف) لتنقيحها, حدد الخيار ضمن Redaction Mark Options. للكلمات الجزئية، انقر فوق Settings وحدد عدد الأحرف التي تريد تنقيحها وموقعها. إن تنقيح الأحرف مفيد إذا كنت تبحث عن نمط, مثل أرقام بطاقات الائتمان وتريد ترك جزء من الرقم ظاهرًا لأغراض التحقق من الهوية.
  6. إذا حددت حالات تريد وضع علامة عليها لتنقيحها، فانقر فوق Mark Checked Results For Redaction.

    يتم عرض العناصر التي حددتها في القائمة معلمة للتنقيح.

    ملاحظة:

    إذا لم تقم بحفظ الملف، فيمكنك تحديد علامات التنقيح في الوثيقة والضغط على Delete لإزالة علامة التنقيح. تصبح علامات التنقيح دائمة بعد أن تقوم بحفظ الملف.

  7. لإزالة العناصر التي وضعت علامات عليها، انقر فوق Tools ‏> Protection ‏> Apply Redactions، ثم فوق OK.

    لا تتم إزالة العناصر نهائياً من المستند حتى تحفظه.

  8. إذا كنت تريد البحث عن المعلومات المخفية في المستند وإزالتها باستخدام الميزة Remove Hidden Information، فانقر فوق Yes. وإلا، فانقر فوق No.

  9. اختر File ‏> Save، وحدد اسم ملف وموقعًا. إذا لم تكن ترغب في استبدال الملف الأصلي، ثم بحفظ الملف باسم، مكان مختلف، أو كلاهما.

البحث عن المحتوى المخفي وإزالته

استخدم الميزة Remove Hidden Information للبحث عن محتوى لا تريده وإزالته من وثيقة، مثل النص المخفي والبيانات الأولية والتعليقات والمرفقات. عند إزالة عناصر، تتم إزالة عناصر إضافية تلقائيًا من الوثيقة. تتضمن العناصر التي تتم إزالتها تواقيع رقمية ومعلومات الوثيقة المضافة بواسطة مكونات إضافية وتطبيقات توفرها جهات خارجية، وميزات خاصة تقوم بتمكين مستخدمي Adobe Reader من مراجعة ملفات PDF وتوقيعها وتعبئتها.

ملاحظة:

لمراجعة كل ملف PDF للتحقق من المحتوى المخفي قبل إغلاقه أو إرساله بالبريد الإلكتروني، حدد هذا الخيار في تفضيلات Documents باستخدام مربع الحوار Preferences.

  1. اختر Tools ‏> Protection ‏> Remove Hidden Information. (إذا لم تتمكّن من رؤية اللوحة Protection، فاختر View ‏> Tools ‏> Protection.)

    إذا تم العثور على عناصر، فسيتم سردها في اللوحة Remove Hidden Information مع خانة اختيار محددة إلى جانب كل عنصر.

  2. تأكد من أن مربعات الاختيار محددة فقط للعناصر المطلوب إزالتها من الوثيقة. (راجع خيارات إزالة المعلومات المخفية.)
  3. انقر فوق Remove لحذف العناصر المحددة من الملف، وانقر فوق OK.

  4. اختر File ‏> Save، وحدد اسم ملف وموقعًا. إذا لم تكن ترغب في استبدال الملف الأصلي، ثم بحفظ الملف باسم، مكان مختلف، أو كلاهما.

تتم إزالة المحتوى المحدد نهائياً عندما تحفظ الملف. إذا أغلقت الملف من دون حفظه، فكرر هذه العملية للتأكد من حفظ الملف.

خيارات Remove Hidden Information

Metadata

يتضمّن الخيار Metadata معلومات عن المستند ومحتواه، مثل اسم المؤلف والكلمات الأساسية ومعلومات عن حقوق الطبع والنشر. لعرض البيانات الأولية، اختر File ‏> Properties.

File Attachments

يمكن إرفاق ملفات من أي تنسيق بملف PDF كمرفق. لعرض المرفقات، اختر View ‏> Show/Hide ‏> Navigation Panes ‏> Attachments.

Bookmarks

الإشارات المرجعية هي ارتباطات ذات نص تمثيلي تفتح صفحات معينة في PDF. لعرض الإشارات المرجعية، اختر View ‏> Show/Hide ‏> Navigation Panes ‏> Bookmarks.

التعليقات والعلامات

يتضمن هذا العنصر على كل التعليقات التي تم إضافتها إلى PDF باستخدام أدوات التعليق والإصلاح، بما في ذلك الملفات الملحقة على هيئة تعليقات. لعرض التعليقات، اختر الجزء Comments.

Form Fields

يتضمّن هذا العنصر حقول النماذج (بما في ذلك حقول Signature)، وكل الإجراءات والحسابات المرتبطة بحقول النماذج. إذا قمت بإزالة هذا العنصر، كل حقول النموذج يتم تسويتها ولا يعد ممكناً تعبئتها، تحريرها، أو توقيعها.

Hidden Text

يشير هذا العنصر إلى النص في PDF الذي يكون إما شفافًا أو مغطى بمحتوى آخر أو بنفس لون الخلفية.

Hidden Layers

يمكن أن تحتوي PDFs على طبقات متعددة والتي يمكن أن تظهر أو تخفى. إزالة الطبقات المخفية يزيل تلك الطبقات من PDF ويقوم بتسوية الطبقات المتبقية في طبقة واحدة. لعرض الطبقات، اختر View ‏> Show/Hide ‏> Navigation Panes ‏> Layers.

فهرس بحث مضمن

يسرع فهرس البحث المدمج من البحث في الملف. لتحديد إذا ما كانت وثيقة PDF تحتوي على فهرس بحث، اختر View ‏> Tools ‏> Document Processing ‏> Manage Embedded Index. تقلل إزالة الفهارس من حجم الملف لكنها تزيد من وقت البحث عن PDF‏.

Deleted Or Cropped Content

تحافظ ملفات PDF في بعض الأحيان على المحتوى الذي تمت إزالته والذي لم يعد مرئيًا، مثل الصفحات المقتصة أو المحذوفة أو الصور المحذوفة.

Links, Actions And JavaScripts

يتضمن هذا العنصر ارتباطات ويب وإجراءات مضافة بواسطة معالج Actions و لغات JavaScript في كل مستند.

Overlapping Objects

يتضمن هذا العنصر الكائنات المتداخلة مع بعضها البعض. يمكن أن تكون الكائنات صورًا (مؤلفة من وحدات البكسل) أو رسومات متجهة (مؤلفة من مسارات) أو تدرجات أو أنماط.

حدد إصدار لغة مختلف للأنماط (في Acrobat Pro)

تظهر الأنماط التي تمت ترجمتها في اللوحة Search ‏(Protection ‏> Search & Remove Text).

  1. اختر Edit ‏> Preferences (في Windows) أو Acrobat ‏> Preferences (في Mac OS).

  2. من Categories على اليسار، حدد Documents.

  3. في المساحة Redaction، اختر لغة من القائمة Choose Localization For Search & Remove Text Patterns. ثم انقر فوق OK.

تغيير مظهر علامات التنقيح (Acrobat Pro)

افتراضيا، تظهر خطوط تحديد رفيعة حمراء اللون حول الصور والنص الذي تقوم بتعليمه للتنقيح كما تظهر مربعات سوداء محل الصور والنص المنقح. يمكنك تعيين المظهر الافتراضي لعلامات التنقيح قبل أن تقوم بتعليم العناصر للتنقيح. كما يمكنك تغيير مظهر علامات التنقيح قبل تطبيق عمليات التنقيح.

تعيين المظهر الافتراضي لكل العلامات

  1. انقر فوق Tools ‏> Protection ‏> Redaction Properties. (‏‫‏‫‏‫إذا لم تتمكّن من رؤية اللوحة Protection، فاختر View ‏> Tools ‏> Protection.)

  2. في صفحة Appearance، حدد الخيارات التي تريد تغييرها، ثم انقر فوق OK:
    • انقر فوق الأيقونة Redacted Area Fill Color وحدد لون تعبئة من لوحة الألوان للمربعات التي تحل مكان العناصر المزالة. اختر No Color لترك المنطقة المنقحة فارغة.
    • حدد Use Overlay Text إذا كنت تريد أن تحدد النص المخصص أو خيارات رمز التنقيح. حدد الخط، الحجم، ومحاذاة النص.
    • حدد Custom Text واكتب النص المطلوب ظهوره في المنطقة المنقحة.
    • حدد Redaction Code ثم حدد رمز داخل مجموعة محددة أو انقر فوق Edit لتعريف مجموعة رموز جديدة أو رمز جديد. (راجع إنشاء رموز تنقيح ومجموعات الرموز.)
    • في المساحة Redaction Mark Appearance، انقر فوق الأيقونة Outline Color أو الأيقونة Fill Color أو كلاهما. حدد لون من لوحة الألوان للصور والنصوص التي وضعته علامة عليها للتنقيح. حرك شريط التمرير لضبط معدل شفافية اللون. اختر No Color لترك المساحة المحددة فارغة.

خصائص لنص التنقيح (Acrobat Pro)

Custom Text

عرض النص المكتوب في الخيار Custom Text فوق علامة التنقيح.

Font

يعرض نص مخصص بالخط المحدد.

Font Size

يعرض نص مخصص بحجم النقطة المحدد.

Auto-Size Text To Fit Redaction Region

يغير حجم نص مخصص ليلائم المنطقة المنقحة. عند التحديد، يتخطى هذا الخيار الإعداد Font Size لنص التغشية.

Font Color

يعرض نص مخصص باللون المحدد والذي يمكنك تغييره بالنقر فوق عينات الألوان.

Repeat Overlay Text

يعبئ منطقة التنقيح بالعديد من تواجدات النص المخصص حسب الحاجة، بدون تغيير حجم الخط. على سبيل المثال، إذا قمت بتحديد الحرف x أو واصلة (-) كنص مخصص، فإن تلك الحروف يتم تكرارها خلال المساحة المنقحة.

Text Alignment

محاذاة النص إلى اليسار أو اليمين أو الوسط.

رموز التنقيح (Acrobat Pro)

يستخدم Acrobat نص التراكب للطباعة الفوقية لمساحات المحددة للتنقيح. أحد أمثلة نص التراكب هو رمز تنقيح، ويتألف من إدخال رمز واحد أو أكثر من مجموعة رموز. يتضمن Acrobat مجموعة رموز قانون حرية المعلومات بالولايات المتحدة وقانون الخصوصية بالولايات المتحدة التي يمكنك استخدامها. يمكنك استخدام أحد الرمزين أو نص مخصص لإنشاء نص تراكب. الفرق هو أن شفرات التنقيح هي مدخلات نصية يمكن أن تحفظ، تصدر، وتدرج. يمكن أن تحتوي مجموعة شفرة واحدة على شفرات متعددة.

ملاحظة:

لا تحفظ الشفرة الخصائص الحالية لنص التغشية كجزء من تعريف الشفرة، مثل الألوان، خصائص الخط، والتكرار أو حجم النص. الشفرات تجعل نص التغشية نفسه يمكن إعادة استخدامه في جلسات العمل المستقبلية من قبل مستخدمين آخرين الذين يشاركونك في مجموعات الشفرة. يمكنك تعيين سمات أخرى للرمز في الشاشة Redaction Tool Properties.

إنشاء رموز التنقيح ومجموعات الرموز

  1. انقر فوق Tools ‏> Protection ‏> Redaction Properties . ‏‫(‏‫‏‫‏‫إذا لم تتمكّن من رؤية اللوحة Protection، فاختر View ‏> Tools ‏> Protection.)

  2. حدد Use Overlay Text.
  3. حدد Redaction Code.
    • لإضافة العديد من مدخلات الرموز إلى رمز التنقيح، حدد مدخلاً من القائمة Code Entries وانقر فوق Add Selected Entry. كرر الأمر حسب الرغبة. حدد Remove Selected Entry لحذف مدخل رمز.
    • انقر فوق Edit Codes لإجراء تغييرات إضافية.
  4. في مربع الحوار Redaction Code Editor، انقر فوق Add Set.

  5. (اختياري) اكتب اسمًا جديدًا للمجموعة في حقل النص أسفل قائمة مجموعات الرموز ثم انقر فوق Rename Set.
  6. انقر فوق Add Code، واكتب النص الذي تريد ظهوره كنص تراكب في حقل النص أسفل قائمة إدخالات الرموز، ثم انقر فوق Rename Code.

  7. كرر الخطوة السابقة لإضافة مدخل شفرة آخر إلى مجموعة الشفرة تلك، أو كرر الخطوات السابقة لإنشاء مجموعات وشفرات إضافية.

تحرير شفرات تنقيح ومجموعات الشفرة (Acrobat Pro)

  1. انقر فوق Tools ‏> Protection ‏> Redaction Properties . ‏‫(‏‫‏‫‏‫إذا لم تتمكّن من رؤية اللوحة Protection، فاختر View ‏> Tools ‏> Protection.)

  2. حدد Use Overlay Text ثم Redaction Code.
  3. حدد Code Set من القائمة إلى اليسار، وانقر فوق Edit Codes.

  4. في مربع الحوار Redaction Code Editor، قم بأحد الإجراءات التالية:

    • لإزالة مجموعة رموز وكل إدخالات الرموز ضمنها، حدد Code Set وانقر فوق Remove Set.
    • لتصدير مجموعة أكواد إلى ملف XML منفصل يمكنك إعادة استخدامه في ملفات PDF أخرى أو مشاركته مع الآخرين، حدد مجموعة الأكواد. ثم انقر فوق Export Set وحدد اسم الملف وموقعه ثم انقر فوق Save.
    • لاستيراد مجموعة رموز تم حفظها في وقت سابق، انقر فوق Import Set، وحدد موقع الملف وانقر فوق Open.
    • لإعادة تسمية مجموعة رموز، اكتب اسمًا جديدًا في المربع أسفل القائمة وانقر فوق Rename Set.
  5. مع تحديد Code Set، حدد إدخال الرمز المطلوب تعديله وقم بأحد الإجراءات التالية:

    • لإزالة إدخالات رمز، انقر فوق Remove Code.
    • لإعادة تسمية إدخالات رمز، اكتب اسمًا جديدًا في المربع أسفل القائمة وانقر فوق Rename Code.

تطبيق العديد من مدخلات الرموز على عملية تنقيح واحدة

  1. انقر فوق بزر الماوس الأيمن فوق علامة التنقيح. اختر مجموعة رموز أو إدخال رمز من القائمة في أسفل قائمة السياق.

  2. حدد مجموعة رموز من القائمة في أسفل قائمة السياق، ثم حدد إدخال رمز من القائمة المنسدلة. تظهر علامة الاختيار بجوار مدخل الرمز عند تطبيق الرمز.

  3. كرر الخطوة السابقة لإضافة مدخل رمز آخر إلى التنقيح.

ضع المؤشر مع الاستمرار على علامة التنقيح لترى مدخلات الرمز، كل مدخل مفصول بفاصلة.

ملاحظة:

لتطبيق الرمز نفسه على عدة عمليات تنقيح، عيّن Redaction Properties قبل وضع علامة على المحتوى. في اللوحة Protection، انقر فوق Redaction Properties. حدد Use Overlay Text، ثم حدد Redaction Code. حدد مجموعة رموز وإدخال رمز، ثم انقر فوق Add Selected Entry.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت