ملاحظة:

تم تبسيط واجهة المستخدم في Dreamweaver CC والإصدارات الأحدث. ونتيجة لذلك، قد لا تجد بعض الخيارات الموضحة في هذه المقالة في Dreamweaver CC والإصدارات اللاحقة. للاطلاع على المزيد من المعلومات، انظر هذه المقالة.

مقدمة إلى صفحات البحث والنتائج

يمكنك استخدام Dreamweaver لإنشاء مجموعة من الصفحات بهدف السماح للمستخدمين بالبحث من خلال قاعدة بياناتك وعرض نتائج البحث.

في معظم الحالات، يجب أن يكون لديك صفحتان على الأقل لإضافة هذه الميزة إلى التطبيق الخاص بك على الويب. تحتوي الصفحة الأولى على نموذج HTML يدخل فيه المستخدمون معلمات البحث. على الرغم من أن هذه الصفحة لا تقوم بأي بحث فعلي، فإنه يشار إليها باسم صفحة البحث.

تكون الصفحة الثانية التي تحتاجها هي صفحة النتائج التي تقوم بمعظم العمل. تقوم صفحة النتائج بالمهام التالية:

  • تقرأ معلمات البحث المرسلة من صفحة البحث

  • تتصل بقاعدة البيانات وتبحث عن السجلات

  • تقوم بإنشاء مجموعة سجلات مع السجلات التي تم العثور عليها

  • تعرض محتويات مجموعة السجلات

    بصفة اختيارية، يمكنك إضافة صفحة تفاصيل. تعطي صفحة التفاصيل للمستخدمين المزيد من التفاصيل حول سجل معين على صفحة النتائج.

    إذا كان لديك معلمة بحث واحدة فقط، فإن Dreamweaver يسمح لك بإضافة إمكانيات بحث لتطبيق الويب دون استخدام استعلامات ومتغيرات SQL. قم بتصميم صفحاتك وإكمال مربعات بحث قليلة. إذا كان لديك أكثر من معلمة بحث واحدة، فإنه يجب أن تكتب عبارة SQL وتحدد متغيرات متعددة لها.

    يقوم Dreamweaver بإدراج استعلام SQL في صفحتك. عندما يتم تشغيل الصفحة على الخادم، فإنه يتم التحقق من كل سجل في جدول قاعدة البيانات. إذا كان يوجد حقل محدد في سجل يتوافق مع شروط استعلام SQL، فإنه يتم تضمين السجل في مجموعة سجلات. يقوم استعلام SQL بشكل فعلي بإنشاء مجموعة سجلات تحتوي فقط على نتائج البحث.

    على سبيل المثال، قد يوجد لدى طاقم عمل قسم المبيعات الميدانية معلومات حول مستهلكين في منطقة معينة يرتفع دخلهم عن مستوى معين. في نموذج موجود على صفحة البحث، يقوم أحد أفراد قسم المبيعات بإدخال مساحة جغرافية وحد أدنى لمستوى الدخل ثم ينقر فوق الزر Submit لإرسال القيمتين إلى خادم. على الخادم، يتم تمرير القيم إلى عبارة SQL الخاصة بصفحة النتائج التي تقوم بعد ذلك بإنشاء مجموعة سجلات تحتوي فقط على المستهلكين الموجودين في المساحة المحددة الذين يرتفع دخلهم عن المستوى المحدد.

إنشاء صفحة البحث

بشكل نموذجي، تحتوي صفحة البحث على الويب على حقول نموذج يدخل فيها المستخدمون معلمات البحث. كحدٍ أدنى، يجب أن تحتوي صفحة البحث لديك على نموذج HTML به زر Submit.

لإضافة نموذج HTML إلى صفحة بحث، أكمل الإجراء التالي.

  1. افتح صفحة البحث أو صفحة جديدة، وحدد Insert > Form > Form.

    يتم إنشاء نموذج فارغ على الصفحة. قد تضطر لتمكين Invisible Elements (View > Visual Aids > Invisible Elements) من أجل رؤية حدود النموذج، التي تكون ممثلة بخطوط حمراء رفيعة.

  2. أضف كائنات نموذج للمستخدمين لإدخال معلمات البحث الخاصة بهم من خلال تحديد Form من قائمة Insert.

    تتضمن كائنات النموذج حقول نص وقوائم وخيارات وأزرار خيار. يمكنك إضافة العديد من كائنات النموذج كيفما تريد لمساعدة المستخدمين في تنقية عمليات البحث الخاصة بهم. على الرغم من ذلك، ضع في الاعتبار أنه كلما زاد عدد معلمات البحث على صفحة البحث، زاد تعقيد عبارة SQL.

  3. قم بإضافة زر Submit إلى النموذج (Insert > Form > Button).
  4. (اختياري) يمكنك تغيير تسمية زر Submit من خلال تحديد الزر وفتح Property inspector (Window > Properties) وإدخال قيمة جديدة في مربع Value.

    بعد ذلك، أخبر النموذج بمكان إرسال معلمات البحث عندما ينقر المستخدم فوق زر Submit.

  5. حدد النموذج من خلال تحديد علامة <form> في محدد العلامات الموجود أسفل نافذة Document، بالشكل الذي توضحه الصورة التالية:
    علامة النموذج
  6. في مربع Action الموجود في Property inspector الخاص بالنموذج، أدخل اسم ملف صفحة النتائج التي ستقوم بالبحث في قاعدة البيانات.
  7. في قائمة Method المنبثقة، حدد أحد الأساليب التالية من أجل تعيين الطريقة التي يرسل بها النموذج البيانات إلى الخادم:
    • GET يرسل بيانات النموذج من خلال إلحاقها بـ URL في شكل سلسلة استعلام. بما أن عناوين URL تكون محددة بـ 8192 حرفًا، فلا تستخدم أسلوب GET مع النماذج الطويلة.

    • POST يرسل بيانات النموذج في النص الأساسي للرسالة.

    • Default يستخدم الأسلوب الافتراضي للمستعرض (عادة GET).

      تتم صفحة البحث.

إنشاء صفحة نتائج أساسية

عندما ينقر المستخدم فوق زر Search الخاص بالنموذج، فإنه يتم إرسال معلمات البحث إلى صفحة النتائج على الخادم. تكون صفحة النتائج على الخادم، وليس صفحة البحث على المستعرض، مسئولة عن استرداد السجلات من قاعدة البيانات. إذا كانت صفحة البحث ترسل معلمة بحث واحدة إلى الخادم، فإنه يمكنك إنشاء صفحة النتائج دون استعلامات ومتغيرات SQL. يمكنك إنشاء مجموعة سجلات أساسية مع عامل تصفية يستثني السجلات التي لا تتوافق مع معلمة البحث المرسلة بواسطة صفحة البحث.

ملاحظة:

إذا كان لديك أكثر من شرط بحث واحد، فإنه يجب أن تستخدم مربع حوار Recordset المتقدم لتحديد مجموعة سجلاتك (انظر إنشاء صفحة نتائج متقدمة ).

إنشاء مجموعة سجلات للاحتفاظ بنتائج البحث

  1. افتح صفحة النتائج في نافذة Document.

    إذا لم تكن لديك صفحة نتائج بعد، قم بإنشاء صفحة ديناميكية فارغة (File > New > Blank Page).

  2. قم بإنشاء مجموعة سجلات من خلال فتح لوحة Bindings (Window > Bindings) والنقر فوق زر الإضافة (+) وتحديد Recordset من القائمة المنبثقة.
  3. تأكد من ظهور مربع الحوار Recordset البسيط.
    مربع الحوار Recordset

    ملاحظة:

    في حالة ظهور مربع الحوار المتقدم بدلاً منه، قم بالتبديل إلى مربع الحوار البسيط من خلال النقر فوق زر Simple.

  4. أدخل اسمًا لمجموعة السجلات وحدد اتصالاً.

    يجب أن يكون الاتصال بقاعدة بيانات تحتوي على البيانات التي تريد من المستخدم أن يبحث عنها.

  5. في قائمة Table المنبثقة، حدد الجدول الذي سيتم البحث فيه في قاعدة البيانات.

    ملاحظة:

    في البحث أحادي المعلمة، يمكنك البحث عن سجلات في جدول واحدٍ فقط. للبحث في أكثر من جدول في وقت واحد، يجب أن تستخدم مربع الحوار Recordset المتقدم وتحدد استعلام SQL.

  6. لتضمين بعض أعمدة الجدول فقط في مجموعة السجلات، انقر فوق Selected وحدد الأعمدة المطلوبة من خلال الضغط على Control - النقر بالماوس (Windows) أو الضغط على Command - النقر بالماوس (Macintosh) فوقها في القائمة.

    يجب أن تقوم بتضمين الأعمدة فقط المحتوية على المعلومات التي تريد عرضها على صفحة النتائج.

    اترك مربع الحوار Recordset مفتوحًا الآن. فستستخدمه بعد ذلك في استرداد المعلمات المرسلة بواسطة صفحة البحث وإنشاء عامل تصفية لمجموعة السجلات يقوم باستثناء السجلات التي لا تتوافق مع المعلمات.

إنشاء عامل تصفية مجموعة السجلات

  1. من القائمة الأولى المنبثقة في ناحية Filter، حدد عمودًا في جدول قاعدة البيانات تبحث فيه عن مطابقة.

    على سبيل المثال، إذا كانت القيمة المرسلة بواسطة صفحة البحث عبارة عن اسم مدينة، حدد العمود في الجدول لديك الذي يحتوي على أسماء المدن.

  2. من القائمة المنبثقة بجانب القائمة الأولى، حدد علامة التساوي (يجب أن تكون محددة بشكل افتراضي).
  3. من القائمة المنبثقة الثالثة، حدد Form Variable إذا كان النموذج على صفحة البحث لديك يستخدم أسلوب POST أو URL Parameter إذا كان يستخدم أسلوب GET.

    تستخدم صفحة البحث إما متغير نموذج أو معلمة URL لتمرير معلومات إلى صفحة النتائج.

  4. في المربع الرابع، أدخل اسم كائن النموذج الذي يقبل معلمة البحث على صفحة البحث.

    يتم نسخ اسم الكائن بمثابة اسم متغير النموذج أو معلمة URL. يمكنك الحصول على الاسم من خلال التبديل إلى صفحة البحث والنقر فوق كائن النموذج على النموذج لتحديده والتحقق من اسم الكائن في Property inspector.

    على سبيل المثال، افترض أنك تريد إنشاء مجموعة سجلات تتضمن فقط رحلات مغامرات إلى دولة معينة. افترض أن لديك عمودًا في الجدول يطلق عليه TRIPLOCATION. افترض أيضًا أن نموذج HTML على صفحة البحث لديك يستخدم أسلوب GET ويحتوي على كائن قائمة يطلق عليه Location يعرض قائمة من الدول. يوضح المثال التالي الشكل الذي يجب أن يبدو عليه قسم Filter لديك:

    معلمات كائن النموذج
  5. (اختياري) انقر فوق Test وأدخل قيمة اختبار وانقر فوق OK للاتصال بقاعدة البيانات وإنشاء مثيل من مجموعة السجلات.

    تحاكي قيمة الاختبار القيمة التي من الممكن أن يتم إرجاعها من صفحة البحث. انقر فوق OK لإغلاق مجموعة سجلات الاختبار.

  6. عندما تنتهي من العمل مع مجموعة السجلات، انقر فوق OK.

    يتم إدراج برنامج نصي من جانب الخادم على صفحتك يتحقق من كل سجل في جدول قاعدة البيانات عندما يتم تشغيله على الخادم. إذا كان يوجد حقل محدد في سجل يتوافق مع شرط التصفية، فإنه يتم تضمين السجل في مجموعة سجلات. يقوم البرنامج النصي بإنشاء مجموعة سجلات تحتوي فقط على نتائج البحث.

    تتمثل الخطوة التالية في عرض مجموعة السجلات على صفحة النتائج. لمزيد من المعلومات، انظر عرض نتائج البحث .

إنشاء صفحة نتائج متقدمة

إذا كانت صفحة البحث ترسل أكثر من معلمة بحث واحدة إلى الخادم، فإنه يجب أن تكتب استعلام SQL لصفحة النتائج وتستخدم معلمات البحث في متغيرات SQL.

ملاحظة:

إذا كان لديك شرط بحث واحد فقط، فإنه يمكنك استخدام مربع الحوار Recordset البسيط لتحديد مجموعة سجلاتك (انظر إنشاء صفحة نتائج أساسية ).

  1. افتح صفحة النتائج في Dreamweaver، ثم قم بإنشاء مجموعة سجلات من خلال فتح لوحة Bindings (Window > Bindings) والنقر فوق زر الإضافة (+) وتحديد Recordset من القائمة المنبثقة.
  2. تأكد من ظهور مربع الحوار Recordset المتقدم.

    يحتوي هذا المربع على مساحة نص لإدخال عبارات SQL. في حالة ظهور مربع الحوار البسيط بدلاً منه، قم بالتبديل إلى مربع الحوار المتقدم من خلال النقر فوق زر Advanced.

  3. أدخل اسمًا لمجموعة السجلات وحدد اتصالاً.

    يجب أن يكون الاتصال بقاعدة بيانات تحتوي على البيانات التي تريد من المستخدم أن يبحث عنها.

  4. أدخل عبارة Select في مساحة النص SQL.

    تأكد من احتواء العبارة على بند WHERE مع متغيرات للاحتفاظ بمعلمات البحث. في المثال التالي، يطلق على المتغيرات varLastName وvarDept:

    SELECT EMPLOYEEID, FIRSTNAME, LASTNAME, DEPARTMENT, EXTENSION FROM EMPLOYEE ¬ 
    WHERE LASTNAME LIKE 'varLastName' ¬ 
    AND DEPARTMENT LIKE 'varDept'

    لتقليل كمية الكتابة، يمكنك استخدام شجرة عناصر قاعدة البيانات الموجودة أسفل مربع الحوار Recordset المتقدم. للحصول على إرشادات هذه العملية، انظر تحديد مجموعة بيانات متقدمة بكتابة SQL.

    للمساعدة في بناء جملة SQL، راجع كتاب SQL التمهيدي في www.adobe.com/go/learn_dw_sqlprimer_ae.

  5. قم بإعطاء متغيرات SQL قيم معلمات البحث من خلال النقر فوق زر الإضافة (+) في ناحية Variables وإدخال اسم المتغير، وقيمة افتراضية (القيمة التي يجب أن يأخذها المتغير في حالة عدم إرجاع قيمة وقت التشغيل)، وقيمة وقت التشغيل (عادة كائن خادم يحتفظ بقيمة مرسلة بواسطة المستعرض، مثل متغير طلب).

    في مثال ASP التالي، يستخدم نموذج HTML على صفحة البحث أسلوب GET ويحتوي على حقل نص واحد يطلق عليه LastName وحقل آخر يطلق عليه Department:

    مثال ASP

    في ColdFusion، ستكون قيم وقت التشغيل #LastName# و#Department#. في PHP، ستكون قيم وقت التشغيل $_REQUEST["LastName"] و$_REQUEST["Department"].

  6. (اختياري) انقر فوق Test لاختبار مثيل مجموعة السجلات باستخدام قيم المتغير الافتراضية.

    تحاكي القيم الافتراضية القيم التي من الممكن أن يتم إرجاعها من صفحة البحث. انقر فوق OK لإغلاق مجموعة سجلات الاختبار.

  7. عندما تنتهي من العمل مع مجموعة السجلات، انقر فوق OK.

    يتم إدراج استعلام SQL في صفحتك.

    تتمثل الخطوة التالية في عرض مجموعة السجلات على صفحة النتائج.

عرض نتائج البحث

بعد إنشاء مجموعة سجلات للاحتفاظ بنتائج البحث، يجب أن تعرض المعلومات على صفحة النتائج. يمكن أن يكون عرض السجلات أمرًا بسيطًا عبارة عن سحب أعمدة فردية من لوحة Bindings إلى صفحة النتائج. يمكنك إضافة ارتباطات تنقل للانتقال للأمام والخلف خلال مجموعة السجلات أو يمكنك إنشاء منطقة تكرار لعرض أكثر من سجل واحد على الصفحة. يمكنك أيضًا إضافة ارتباطات إلى صفحة تفاصيل.

لمزيدٍ من المعلومات حول أساليب عرض محتوى ديناميكي على صفحة بدلاً من عرض نتائج في جدول ديناميكي، انظر عرض سجلات قاعدة البيانات.

  1. ضع نقطة الإدراج حيثما تريد ظهور الجدول الديناميكي على صفحة النتائج وحدد Insert > Data Objects > Dynamic Data > Dynamic Table.
  2. أكمل مربع الحوار Dynamic Table، محددًا مجموعة السجلات التي قمت بتعريفها للاحتفاظ بنتائج البحث.
  3. انقر فوق OK. يتم إدراج جدول ديناميكي يعرض نتائج البحث على صفحة النتائج.

إنشاء صفحة تفاصيل لصفحة النتائج

يمكن أن تتضمن مجموعة صفحات البحث والنتائج الخاصة بك صفحة تفاصيل لعرض مزيد من المعلومات حول سجلات معينة على صفحة النتائج. في هذا الموقف، يتم نسخ صفحة النتائج الخاصة بك أيضًا بمثابة الصفحة الرئيسية في مجموعة الصفحات الرئيسية - صفحات التفاصيل.

يمكنك إنشاء ارتباط يفتح صفحة ذات صلة ويمرر معلمات حالية إلى هذه الصفحة. يكون سلوك الخادم متوفرًا فقط عند استخدام نموذج الخادم ASP.

قبل إضافة سلوك الخادم Go To Related Page إلى الصفحة، تأكد من أن الصفحة تستلم النموذج أو معلمات URL من صفحة أخرى. تتمثل مهمة سلوك الخادم في تمرير هذه المعلمات إلى صفحة ثالثة. على سبيل المثال، يمكنك تمرير معلمات بحث مستلمة بواسطة صفحة نتائج إلى صفحة أخرى وتوفير إدخال معلمات البحث مرةً أخرى على المستخدم.

علاوةً على ذلك، يمكنك تحديد نص أو صورة على الصفحة لتعمل بمثابة ارتباط إلى الصفحة ذات الصلة، أو يمكنك وضع المؤشر على الصفحة دون تحديد أي شيء، ويتم إدراج نص الارتباط.

  1. في مربع Go To Related Page، انقر فوق Browse وحدد موقع ملف الصفحة ذات الصلة.

    إذا كانت الصفحة الحالية ترسل بيانات إلى نفسها، فأدخل اسم ملف الصفحة الحالية.

  2. إذا كانت المعلمات التي تريد تمريرها مستلمة مباشرةً من نموذج HTML باستخدام أسلوب GET أو إذا كانت مسرودة في URL الصفحة، فحدد خيار URL Parameters.
  3. إذا كانت المعلمات التي تريد تمريرها مستلمة مباشرةً من نموذج HTML باستخدام أسلوب POST، فحدد خيار Form Parameters.
  4. انقر فوق OK.

    عندما يتم النقر فوق الارتباط الجديد، تمرر الصفحة المعلمات إلى الصفحة ذات الصلة باستخدام سلسلة استعلام.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت