ملاحظة:

تم تبسيط واجهة المستخدم في Dreamweaver CC والإصدارات الأحدث. ونتيجة لذلك، قد لا تجد بعض الخيارات الموضحة في هذه المقالة في Dreamweaver CC والإصدارات اللاحقة. للاطلاع على المزيد من المعلومات، انظر هذه المقالة.

حول إضافة المحتوى الديناميكي

بعد تحديد مصدر واحد أو أكثر من المحتوى الديناميكي، يمكنك استخدام المصادر لإضافة المحتوى الديناميكي على الصفحة. من الممكن أن تتضمن مصادر المحتوى عمودًا في مجموعة سجل، أو قيمة مقدمة عن طريق نموذج HTML، أو القيمة المضمنة في كائن خادم، أو بيانات أخرى.

في Dreamweaver، يمكنك وضع محتوى ديناميكي في أي مكان تقريبًا في صفحة ويب أو في التعليمات البرمجية المصدر لـ HTML الخاص بها. يمكنك وضع محتوى ديناميكي في نقطة الإدراج، أو استبدال سلسلة نص، أو إدراجه كسمة HTML. على سبيل المثال، من الممكن أن يحدد المحتوى الديناميكي السمة src لصورة ما، أو السمة value‎ لحقل نموذج.

يمكنك إضافة محتوى ديناميكي لصفحة عن طريق تحديد مصدر محتوى في اللوحة Bindings. يقوم Dreamweaver بإدراج برنامج نصي على جانب الخادم في التعليمة البرمجية للصفحة التي ترشد الخادم إلى تحويل البيانات من مصدر المحتوى إلى تعليمة HTML البرمجية للصفحة عند طلب المستعرض للصفحة.

وغالبًا ما يوجد أكثر من طريقة لجعل عنصر معين للصفحة عنصرًا ديناميكيًا. على سبيل المثال، لجعل إحدى الصور ديناميكية، يمكنك استخدام اللوحة Bindings، أو عارض الخصائص، أو الأمر Image في القائمة Insert.

افتراضيًا، يمكن أن تعرض صفحة HTML سجلاً واحدًا في المرة. لعرض سجلات أخرى في مجموعة السجلات، يمكنك إضافة ارتباط للتنقل عبر السجلات بمعدل سجل واحد في المرة، أو يمكنك إنشاء منطقة تكرار لعرض أكثر من سجل واحد في صفحة واحدة.

معلومات عن النص الديناميكي

يستخدم النص الديناميكي أي تنسيق نصي مطبق على النص الموجود أو على نقطة الإدراج. على سبيل المثال، إذا أثَّر أحد أنماط Cascading Style Sheet (CSS) على النص المحدد، يتأثر المحتوى الديناميكي المستبدل له بذلك النمط. يمكنك إضافة تنسيق نص المحتوى الديناميكي أو تغييره باستخدام أي من أدوات تنسيق نص Dreamweaver.

يمكنك أيضًا تطبيق تنسيق بيانات على نص ديناميكي. على سبيل المثال، إذا كانت بياناتك تتكون من تواريخ، فيمكنك تحديد تنسيق بيانات معين، مثل 04/17/00 للزوار الأمريكيين، أو 17/04/00 للزوار الكنديين.

جعل النص ديناميكيًا

يمكنك استبدال نص موجود بنص ديناميكي، أو يمكنك وضع نص ديناميكي عند نقطة إدراج معينة على الصفحة.

إضافة نص ديناميكي

  1. في طريقة العرض Design، حدد نصًا على الصفحة، أو انقر فوق المكان الذي ترغب في إضافة نص ديناميكي فيه.
  2. في اللوحة Bindings (Window > Bindings)، حدد مصدر محتوى من القائمة. إذا قمت بتحديد مجموعة سجل، فحدد العمود الذي تريده في مجموعة السجلات.

    يجب أن يحتوي مصدر المحتوى على نص عادي (نص ASCII). يتضمن النص العادي HTML. إذا لم تظهر أي مصادر محتوى في القائمة، أو لم تكن مصادر المحتوى المتاحة تفي احتياجاتك، فانقر فوق زر علامة الزائد (+) لتحديد مصدر محتوى جديد.

  3. (اختياري) حدد تنسيق بيانات للنص.
  4. انقر فوق Insert، أو اسحب مصدر المحتوى إلى الصفحة.

    يظهر عنصر نائب للمحتوى الديناميكي. (إذا حددت نصًا على الصفحة، فسيستبدل العنصر النائب تحديد النص.) يستخدم العنصر النائب لمحتوى مجموعة السجلات بناء الجملة {RecordsetName.ColumnName}، حيث تعتبر Recordset‎ اسم مجموعة السجلات وColumnName اسم العمود الذي اخترته من مجموعة السجلات.

    أحيانًا ما يُتلف طول العناصر النائبة للنص الديناميكي تخطيط الصفحة في النافذة Document. يمكنك حل المشكلة باستخدام أقواس متعرجة فارغة كعناصر نائبة، على النحو الموصوف في الموضوع التالي.

عرض العناصر النائبة للنص الديناميكي

  1. حدد Edit > Preferences > Invisible Elements (في نظام التشغيل Windows) أو Dreamweaver > Preferences > Invisible Elements (في نظام التشغيل Macintosh).
  2. في القائمة المنبثقة Show Dynamic Text As، حدد { }، وانقر فوق OK.

تحويل الصور إلى صور ديناميكية

يمكنك جعل الصور في صفحتك ديناميكية. على سبيل المثال، افترض أنك تقوم بتصميم صفحة لعرض أشياء للبيع في مزاد خيري. ستتضمن كل صفحة نصًا وصفيًا وصورة لأحد هذه الأشياء. سيبقى التخطيط العام للصفحة كما هو لكل شيء، ولكن ستتغير الصورة (والنص الوصفي).

  1. بفتح الصفحة في طريقة العرض Design (View > Design)، ضع نقطة الإدراج في المكان الذي تريد ظهور الصورة فيه على الصفحة.
  2. حدد Insert > Image.

    يظهر مربع الحوار Select Image Source.

  3. انقر فوق الخيار Data Sources (في نظام التشغيل Windows) أو الزر Data Source (في نظام التشغيل Macintosh).

    تظهر قائمة بمصادر المحتوى.

  4. حدد مصدر محتوى من القائمة، وانقر فوق OK.

    يجب أن يكون مصدر المحتوى مجموعة سجلات تتضمن مسارات ملفات الصور. استنادًا إلى بنية الملف في موقعك، من الممكن أن تكون المسارات مطلقة، أو نسبية للمستند، أو نسبية للأصل.

    ملاحظة:

    لا يدعم Dreamweaver حاليًا الصور الثنائية المخزنة في قاعدة بيانات.

    إذا لم تظهر أي مجموعات سجلات في القائمة، أو لم تكن مجموعات السجلات المتاحة تلبي احتياجاتك، فحدد مجموعة سجلات جديدة.

جعل سمات HTML ديناميكية

يمكنك تغيير مظهر صفحة ديناميكيًا عن طريق ربط سمات HTML بالبيانات. على سبيل المثال، يمكنك تغيير صورة خلفية أحد الجداول عن طريق ربط سمة background الخاصة بالجدول بأحد الحقول في مجموعة سجل.

يمكنك ربط سمات HTML باللوحة Bindings أو بعارض الخصائص.

جعل سمات HTML ديناميكية باللوحة Bindings

  1. افتح اللوحة Bindings عن طريق اختيار Window > Bindings.
  2. تأكد من سرد اللوحة Bindings لمصدر البيانات الذي تريد استخدامه.

    يجب أن يشتمل مصدر المحتوى على البيانات الملائمة لسمة HTML التي تريد ربطها. إذا لم تظهر أي مصادر محتوى في القائمة، أو لم تكن مصادر المحتوى المتاحة تفي احتياجاتك، فانقر فوق زر علامة الزائد (+) لتحديد مصدر بيانات جديد.

  3. في طريقة العرض Design، حدد كائن HTML.

    على سبيل المثال، لتحديد جدول HTML، انقر داخل الجدول، ثم انقر فوق العلامة <table> في محدد العلامات أسفل يسار النافذة Document.

  4. في اللوحة Bindings، حدد مصدر محتوى من قائمتك.
  5. في المربع Bind To، حدد سمة HTML من القائمة المنبثقة.
  6. انقر فوق Bind.

    في المرة التي يتم فيها تشغيل الصفحة على خادم التطبيق، سيتم تخصيص قيمة مصدر البيانات إلى سمة HTML.

جعل سمات HTML ديناميكية بعارض الخصائص

  1. في طريقة العرض Design، حدد كائن HTML وافتح عارض الخصائص (Window > Properties).

    على سبيل المثال، لتحديد جدول HTML، انقر داخل الجدول، ثم انقر فوق العلامة <table> في محدد العلامات أسفل يسار النافذة Document.

  2. تعتمد كيفية ربط مصدر محتوى ديناميكي بسمة HTML على المكان الموجود فيه.
    • إذا كانت السمة التي تريد ربطها لها رمز مجلد بجوارها في عارض الخصائص، فانقر فوق رمز المجلد لفتح مربع حوار تحديد ملف؛ ثم انقر فوق الخيار Data Sources لعرض قائمة بمصادر البيانات.

    • إذا لم يكن للسمة التي تريد ربطها رمز مجلد بجوارها، فانقر فوق علامة التبويب List (أسفل علامتي التبويب) في الجانب الأيسر للعارض.

      تظهر طريقة العرض List الخاصة بعارض الخصائص.

    • إذا كانت السمة التي تريد ربطها غير مسرودة في طريقة العرض List، فانقر فوق زر علامة الزائد (+)؛ ثم أدخل اسم السمة أو انقر فوق زر السهم الصغير وحدد السمة من القائمة المنبثقة.

  3. لجعل قيمة السمة ديناميكية، انقر فوق السمة؛ ثم انقر فوق رمز صعقة البرق أو رمز المجلد في نهاية صف السمة.

    إذا قمت بالنقر فوق رمز صعقة البرق، فستظهر قائمة بمصادر البيانات.

    إذا قمت بالنقر فوق رمز المجلد، فسيظهر مربع حوار تحديد ملف. حدد الخيار Data Sources لعرض قائمة بمصادر المحتوى.

  4. حدد مصدر محتوى من قائمة مصادر المحتوى، وانقر فوق OK.

    يجب أن يحمل مصدر المحتوى البيانات الملائمة لسمة HTML التي تريد ربطها. إذا لم تظهر أي مصادر محتوى في القائمة، أو لم تكن مصادر المحتوى المتاحة تفي احتياجاتك، فحدد مصدر محتوى جديد.

    في المرة التي يتم فيها تشغيل الصفحة على خادم التطبيق، سيتم تخصيص قيمة مصدر البيانات إلى سمة HTML.

جعل ActiveX، وFlash، ومعلمات الكائن الأخرى ديناميكية

يمكنك جعل معلمات وظائف التوصيل وتطبيقات Java ديناميكية، بالإضافة إلى معلمات كائنات ActiveX، وFlash، وShockwave، وDirector، وGenerator.

قبل البدء، تأكد من أن الحقول الموجودة في مجموعة السجلات لديك تحتفظ بالبيانات الملائمة لمعلمات الكائن التي تريد ربطها.

  1. في طريقة العرض Design، حدد كائنًا على الصفحة وافتح عارض الخصائص (Window > Properties).
  2. انقر فوق الزر Parameters.
  3. إذا لم تظهر المعلمة في القائمة، انقر فوق زر علامة الزائد (+) وأدخل اسم معلمة في العمود Parameter.
  4. انقر فوق العمود Value الخاصة بالمعلمة، ثم انقر فوق رمز صعقة البرق لتحديد قيمة ديناميكية.

    تظهر قائمة بمصادر البيانات.

  5. حدد مصدر بيانات من القائمة، وانقر فوق OK.

    يجب أن يحتفظ مصدر البيانات بالبيانات الملائمة لمعلمة الكائن التي تريد ربطها. إذا لم تظهر أي مصادر بيانات في القائمة، أو لم تكن مصادر البيانات المتاحة تفي باحتياجاتك، فحدد مصدر بيانات جديد.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت