تعرف على كيفية تعيين تفضيلات التعليمات البرمجية ونُسق التعليمات البرمجية والتنسيق وتفضيلات كتابة التعليمات البرمجية في Dreamweaver.

يمكنك تعيين تفضيلات التعليمات البرمجية مثل تنسيق التعليمات البرمجية وألوانها، من بين تفضيلات أخرى، لتلبية احتياجاتك الخاصة.

ملاحظة:

لتعيين تفضيلات متقدمة، استخدم محرر Tag Library (راجع ‏‫إدارة مكتبات العلامات‬).

تعيين شكل التعليمة البرمجية

يمكنك تعيين التفاف الكلمات، وعرض أرقام الأسطر للتعليمة البرمجية، وتعيين ألوان بناء الجملة لعناصر التعليمات البرمجية، وتعيين المسافات البادئة، وإظهار الأحرف المخفية من القائمة View > Code View Options.

  1. عرض مستند في طريقة العرض Code أو Code inspector.
  2. حدد View > Code View Options.

  3. حدد أيًا من الخيارات التالية أو قم بإلغاء تحديدها:

    Word Wrap

    لالتفاف التعليمة البرمجية حتى تتمكن من عرضها دون التمرير أفقيًا. ولا يؤدي هذا الخيار إلى إدراج فواصل أسطر؛ وإنما يسهِّل عرض التعليمة البرمجية فقط.

    Line Numbers

    لعرض أرقام الأسطر على جانب التعليمة البرمجية.

    Hidden Characters

    لعرض أحرف خاصة بدلاً من المسافة البيضاء. على سبيل المثال، تحل نقطة محل كل مسافة، وتحل علامة شارة الرتبة المزدوجة محل كل علامة جدولة، أما علامة الفقرة فتحل محل كل فاصل أسطر.

    ملاحظة:

    لا يتم عرض فواصل الأسطر البرمجية التي يستخدمها Dreamweaver لالتفاف الكلمات مع علامة فقرة.

    Syntax Coloring

    لتمكين ألوان التعليمات البرمجية أو تعطيلها. للحصول على معلومات حول تغيير نظام الألوان، راجع ‏‫تعيين ألوان التعليمات البرمجية‬.

    Auto Indent

    لوضع مسافة بادئة تلقائيًا للتعليمة البرمجية عند الضغط على مفتاح Enter أثناء كتابة تعليمة برمجية. ويأخذ السطر الجديد من التعليمة البرمجية المسافة البادئة نفسها عند مستوى السطر السابق له. للحصول على معلومات حول تغيير تباعد المسافات البادئة، راجع الخيار Tab Size في ‏‫تغيير تنسيق التعليمات البرمجية‬‬.

تغيير تنسيق التعليمات البرمجية

يمكنك تغيير شكل التعليمة البرمجية بتعيين تفضيلات تنسيق مثل المسافة البادئة، وطول السطر، وحالة العلامة وأسماء السمات.

يتم تطبيق جميع خيارات Code Format، عدا الخيار Override Case Of، تلقائيًا فقط على المستندات الجديدة أو الإضافات إلى المستندات التي تقوم بإنشائها لاحقًا.

لإعادة تنسيق مستندات HTML موجودة، افتح المستند وحدد Edit > Code > Apply Source Formatting.

  1. حدد Edit > Preferences.
  2. حدد Code Format من القائمة Category الموجودة على اليسار.
  3. قم بتعيين أي من الخيارات التالية:

    Indent

    للإشارة إلى ما إذا كان يجب أن تحتوي التعليمة البرمجية المنشأة بواسطة Dreamweaver على مسافة بادئة (وفقًا لقواعد وضع المسافات البادئة المحددة في هذه التفضيلات) أم لا.

    ملاحظة:

    تنطبق معظم خيارات وضع المسافات البادئة في مربع الحوار هذا فقط على التعليمات البرمجية التي يتم إنشاؤها بواسطة Dreamweaver دون التعليمات البرمجية التي تكتبها. ولجعل كل سطر جديد من التعليمة البرمجية التي تكتبها يبدأ بالمسافة نفسها التي يبدأ بها السطر السابق، حدد الخيار View > Code View Options > Auto-Indent. لمزيد من المعلومات، راجع ‏‫تعيين شكل التعليمة البرمجية‬.

    With

    (مربع نص وقائمة منبثقة) لتحديد عدد المسافات أو علامات الجدولة التي يجب أن يستخدمها Dreamweaver لوضع مسافة بادئة لتعليمة برمجية يقوم بإنشائها. على سبيل المثال، إذا كتبت 3 في المربع، وحددت Tabs في القائمة المنبثقة، فسيتم وضع مسافة بادئة للتعليمة البرمجية المنشأة بواسطة Dreamweaver باستخدام ثلاث علامات جدولة لكل مستوى مسافة بادئة.

    Tab Size

    لتحديد عدد الأحرف الذي يظهر به كل حرف tab في طريقة العرض Code. على سبيل المثال، إذا تم تعيين Tab Size إلى 4، يتم عرض كل حرف tab في طريقة العرض Code كمسافة فارغة تسع أربعة أحرف. علاوةً على ذلك، إذا تم تعيين Indent With على 3 Tabs، فسيتم وضع مسافة بادئة للتعليمة البرمجية المنشأة بواسطة Dreamweaver باستخدام ثلاث علامات جدولة لكل مستوى مسافة بادئة، ليظهر في طريقة العرض Code كمسافة فارغة تسع اثني عشر حرفًا.

    ملاحظة:

    يضع Dreamweaver مسافة بادئة باستخدام مسافات أو علامات جدولة؛ ولكنه لا يحول مجموعة مسافات إلى علامة جدولة عند إدراج تعليمة برمجية.

    Emmet

    حدد هذا الخيار إذا كنت تخطط لاستخدام اختصارات Emmet أثناء كتابة التعليمات البرمجية. يضمن لك تحديد هذا الخيار أن يقوم Dreamweaver، عندما تضغط على Tab، بتحويل اختصار Emmet إلى HTML كامل أو التعليمة البرمجية CSS. لمزيد من المعلومات حول استخدام Emmet، راجع استخدام مجموعة أدوات Emmet مع Dreamweaver.

    Line Break Type

    لتحديد نوع الخادم البعيد (Windows، أو Macintosh، أو UNIX) الذي يستضيف الموقع البعيد. يضمن اختيار النوع الصحيح لأحرف فاصل الأسطر ظهور تعليمة HTML البرمجية المصدر بشكل صحيح عند عرضها على الخادم البعيد. كما أن هذا الإعداد يفيد أيضًا عند استخدام محرر نصي خارجي لا يتعرف إلا على أنواع معينة من فواصل الأسطر. على سبيل المثال، يمكنك استخدام CR LF (في Windows) إذا كنت تستخدم Notepad كمحرر خارجي، واستخدام CR (في Macintosh) إذا كنت تستخدم SimpleText كمحرر خارجي.

    ملاحظة:

    وبالنسبة للخوادم المتصلة باستخدام FTP، فهذا الخيار لا ينطبق إلا على وضع النقل الثنائي؛ أما وضع النقل ASCII في Dreamweaver فيتجاهل هذا الخيار. وفي حالة تنزيل ملفات باستخدام الوضع ASCII، يعين Dreamweaver فواصل أسطر بناءً على نظام التشغيل الذي يعمل به الكمبيوتر؛ ففي حالة تحميل ملفات باستخدام الوضع ASCII، يتم تعيين جميع فواصل الأسطر إلى CR LF.

    TD Tag: Do Not Include A Break Inside The TD Tag

    للتعامل مع مشكلة العرض التي تحدث في بعض المستعرضات الأقدم عند وجود مسافة بيضاء أو فواصل أسطر بعد علامة <td> مباشرةً، أو قبل علامة </td> مباشرةً. عند تحديد هذا الخيار، لا يكتب Dreamweaver فواصل أسطر بعد علامة <td> أو قبل علامة </td>، حتى إذا كان التنسيق في Tag Library يشير لضرورة وجود فاصل الأسطر في ذلك المكان.

    Advanced Formatting

    يتيح لك تعيين خيارات التنسيق لعلامات وسمات منفردة في محرر Tag Library.

    White Space Character

    (الإصدارات اليابانية فقط) يتيح لك تحديد إما &nbsp؛ أو مسافة Zenkaku لتعليمة HTML البرمجية. يتم استخدام المسافة البيضاء المحددة في هذا الخيار للعلامات الفارغة عند إنشاء جدول وعند تمكين الخيار Allow Multiple Consecutive Spaces في صفحات Japanese Encoding.

    الحد الأدنى لحجم طي التعليمة البرمجية

    الحجم الافتراضي لطي التعليمات البرمجية سطران. باستخدام هذا الإعداد الافتراضي، يتم طي كل أجزاء التعليمات البرمجية التي تحتوي على سطرين على الأقل من التعليمات البرمجية. يمكن طي أجزاء التعليمات البرمجية التي تحتوي على سطرين على الأقل عن طريق تحديد التعليمة البرمجية فقط. لمزيد من المعلومات حول طي التعليمة البرمجية، راجع طي تعليمة برمجية وتوسيعها.

تعيين تفضيلات إعادة كتابة التعليمات البرمجية

استخدم تفضيلات إعادة كتابة التعليمات البرمجية لتحديد طريقة تعديل Dreamweaver للتعليمة البرمجية أثناء فتح مستندات وسواء يتم التعديل أم لا، وعند نسخ عناصر النماذج ولصقها، وعند إدخال قيم السمات وعناوين URL باستخدام أدوات مثل عارض الخصائص. ولا تؤثر هذه التفضيلات عند تحرير HTML أو البرامج النصية في طريقة العرض Code.

إذا قمت بتعطيل خيارات إعادة الكتابة، يتم عرض عناصر العلامات غير الصالحة في النافذة Document لـ HTML التي تتم إعادة كتابتها.

  1. حدد Edit > Preferences ‏(في نظام التشغيل Windows) أو Dreamweaver > Preferences ‏(في نظام التشغيل Macintosh).
  2. حدد Code Rewriting من القائمة Category الموجودة على اليسار.
  3. قم بتعيين أي من الخيارات التالية:

    Fix Invalidly Nested and Unclosed Tags

    لإعادة كتابة العلامات المتداخلة. على سبيل المثال، تتم إعادة كتابة <b><i>text</b></i> بالشكل التالي: <b><i>text</i></b>. كما يقوم هذا الخيار أيضًا بإدراج علامات تنصيص إغلاق وأقواس إغلاق إذا لم تكن موجودة.

    Rename Form Items When Pasting

    لضمان عدم وجود أسماء مكررة لكائنات النموذج. يتم تمكين هذا الخيار افتراضيًا.

    ملاحظة:

    وعلى خلاف الخيارات الأخرى في مربع حوار التفضيلات هذا، لا ينطبق هذا الخيار عند فتح مستند، وإنما عند نسخ عنصر نموذج ولصقه فقط.

    Remove Extra Closing Tags

    لحذف علامات الإغلاق التي لا تناظرها علامات فتح.

    Warn When Fixing Or Removing Tags

    لعرض ملخص لتعليمات HTML البرمجية غير الصالحة لأسباب فنية التي يحاول Dreamweaver تصحيحها. ويذكر الملخص مكان المشكلة (باستخدام رقم السطر ورقم العمود)؛ حتى تتمكن من التعرف على التصحيح وتتأكد من عرضها كما ينبغي.

    Never Rewrite Code: In Files With Extensions

    للسماح لك بمنع Dreamweaver من إعادة كتابة التعليمة البرمجية في الملفات ذات امتدادات أسماء الملفات المحددة. يعتبر هذا الخيار مفيدًا بشكل خاص بالنسبة للملفات التي تحتوي على علامات خاصة بجهات أخرى.

    ‎Encode <, >, &, And &#34; In Attribute Values ‎Using &‎

    لضمان عدم احتواء قيم السمات التي تدخلها أو تحررها باستخدام أدوات Dreamweaver، مثل Property inspector، إلا على أحرف صالحة، يتم تمكين هذا الخيار افتراضيًا.

    ملاحظة:

    لا ينطبق هذا الخيار والخيارات التالية على عناوين URL التي تكتبها في طريقة العرض Code. كما أنها لا تؤدي إلى تغيير تعليمة برمجية موجودة بالفعل في ملف.

    Do Not Encode Special Characters

    لمنع Dreamweaver من تغيير عناوين URL لاستخدام أحرف صالحة فقط. يتم تمكين هذا الخيار افتراضيًا.

    Encode Special Characters In URL ‎Using &#‎

    لضمان عدم احتواء عناوين URL، التي تدخلها أو تحررها باستخدام أدوات Dreamweaver، مثل Property inspector، إلا على أحرف صالحة.

    Encode Special Characters In URL ‎‎Using %‎

    للعمل بالطريقة نفسها المستخدمة في الخيار السابق، لكن باستخدام أسلوب مختلف لتشفير الأحرف الخاصة. قد يكون أسلوب التشفير هذا (يستخدم علامة النسبة المئوية) أكثر توافقًا مع المستعرضات الأقدم، لكنه ليس كذلك مع أحرف بعض اللغات.

تعيين تفضيلات تلميحات التعليمات البرمجية

استخدم تفضيلات تلميحات التعليمة البرمجية لتكوين الطريقة التي يمكن أن تكون بها تلميحات التعليمة البرمجية مفيدة لك. 

  1. حدد Edit > Preferences ‏(في نظام التشغيل Windows) أو Dreamweaver > Preferences ‏(في نظام التشغيل Macintosh).

  2. حدد Code Hints من الفئة الموجودة على اليسار.

  3. قم بتعيين أي من الخيارات التالية:

    إغلاق العلامات

    حدد طريقة قيام Dreamweaver بإغلاق العلامات على النحو الذي تريده.

    • بعد كتابة "</" - 
    • بعد كتابة ">" الخاص بالعلامة المفتوحة - حدد هذا الخيار إذا أردت أن يقوم Dreamweaver بإضافة علامة إغلاق بعد أن تقوم بإغلاق العلامة المفتوحة.
    • Never - قم بتعيين هذا الخيار إذا كنت لا تريد أن يقوم Dreamweaver بإضافة علامات إغلاق تلقائيًا.

    Enable code hints

    حدد هذا الخيار لتمكين ‏‫تلميحات التعليمات البرمجية وإكمال التعليمات البرمجية أو تعطيلها في Dreamweaver. لمزيد من المعلومات حول ميزات تلميحات التعليمات البرمجية وإكمال التعليمات البرمجية في Dreamweaver، راجع تلميحات التعليمات البرمجية وإكمال التعليمات البرمجية .

    Enable description tooltips

    حدد هذا الخيار لتمكين الأوصاف من الظهور مع تلميحات التعليمات البرمجية لديك. توفر هذه الأوصاف معلومات إضافية حول التعليمة البرمجية التي تقوم بكتابتها.

تعيين التفضيل للإكمال التلقائي للتعليمات البرمجية

يمكنك تمكين الإغلاق التلقائي للأقواس والاقتباسات وتعطيل ذلك من خلال تنفيذ الخطوات التالية:

  1. افتح ملف brackets.json من الموقع التالي:

    • Win: %appdata%\Adobe\Dreamweaver CC 2018\en_US\Configuration\Brackets\
    • Mac: ~/Library/Application Support/Adobe/Dreamweaver CC 2018/en_US/Configuration/Brackets/
       
  2. لتعطيل الإغلاق التلقائي للأقواس وعلامات الحصر، قم بتعيين autoCloseBraces إلى False.

  3. لتعطيل الإدراج التلقائي للاقتباسات المطابقة، قم بتعيين autoCloseQuotes إلى Flase.

    إذا كنت تريد تمكين الإغلاق التلقائي للأقواس والاقتباسات المطابقة، فقم بتعيين القيم المذكورة أعلاه إلى true.

    تعيين التفضيل للإكمال التلقائي للتعليمات البرمجية في Dreamweaver
    تعيين التفضيل للإكمال التلقائي للتعليمات البرمجية في Dreamweaver
  4. احفظ ملف .json وقم بتشغيل Dreamweaver.

تعيين تفضيلات PHP

يمكنك تعيين بيئة تطوير كتابة تعليمات PHP البرمجية التي تريد العمل فيها. يمكنك القيام بذلك على أساس كل موقع على حده للمواقع الفردية التي تعمل عليها، أو على أساس عام لجميع ملفات PHP خارج مواقع Dreamweaver.

يقوم Dreamweaver بإعداد هذه التلميحات وعمليات التحقق من الفحص لإصدار لغة PHP المحدد.

لتعيين تفضيلات إصدار تعليمات PHP البرمجية لملفات غير خاصة بموقع، أكمل الخطوات التالية:

  1. حدد Edit > Preferences (في نظام التشغيل Windows) أو Dreamweaver > Preferences (في نظام التشغيل Macintosh).

  2. قم بتعيين PHP من قائمة الفئة الموجودة على اليسار.

  3. اختر أحد إصدارات PHP من قائمة PHP Version المنسدلة ثم انقر فوق Apply.

لتعيين إصدار PHP لموقع معين، أكمل الخطوات التالية:

  1. في مربع حوار Site Setup، ضمن Advanced Settings، حدد PHP.

  2. اختر أحد إصدارات PHP من قائمة PHP Version المنسدلة ثم انقر فوق Save.

    تعيين تفضيلات PHP على أساس كل موقع
    تعيين تفضيلات PHP على أساس كل موقع

تعيين نُسق الألوان ونُسق التعليمات البرمجية

يمكنك اختيار نسق ألوان وفقًا لتفضيلاتك عند بدء تشغيل Dreamweaver. يمكنك أيضًا تغيير هذه التفضيلات في أي وقت.

  1. حدد Edit > Preferences ‏(في نظام التشغيل Windows) أو Dreamweaver > Preferences ‏(في نظام التشغيل Macintosh).
  2. حدد Interface من القائمة Category الموجودة على اليسار.

  3. حدد نسقًا من قائمة Color Themes.

  4. بعد تعيين نسق الواجهة، قم بتعيين نسق التعليمة البرمجية.

    يمكن الاختيار من بين نسق التعليمة البرمجية الفاتح أو الداكن .

  5. انقر فوق Apply لحفظ التغييرات.

    يمكنك اختيار تخصيص ألوان التعليمات البرمجية أيضًا وفقًا لمتطلباتك. لمزيد من المعلومات، راجع تخصيص ألوان التعليمات البرمجية.

استخدام محرر خارجي

يمكنك تعيين محرر خارجي لاستخدامه في تحرير ملفات ذات امتدادات أسماء ملفات محددة. على سبيل المثال، يمكنك بدء تشغيل محرر نصي مثل BBEdit، أو Notepad، أو TextEdit من Dreamweaver لتحرير ملفات JavaScript ‏(JS).

يمكنك تعيين برامج تحرير خارجية مختلفة لامتدادات أسماء الملفات المختلفة.

تعيين محرر خارجي لنوع ملف

  1. حدد Edit > Preferences.
  2. حدد File Types/Editors من القائمة Category الموجودة على اليسار، وعيّن الخيارات، ثم انقر فوق OK.

    Open In Code View

    لتحديد امتدادات أسماء الملفات التي تفتح تلقائيًا في طريقة العرض Code في Dreamweaver.

    Reload Modified Files

    لتحديد السلوك المطبق عند اكتشاف Dreamweaver لتغييرات أُجريت خارجيًا على مستند مفتوح في Dreamweaver.

    Save On Launch

    لتحديد ما إذا كان يجب أن يحفظ Dreamweaver دائمًا المستند الحالي قبل بدء تشغيل المحرر، أم لا يحفظ المستند، أم يطالبك بالسؤال هل تريد الحفظ أم لا كلما بدأت تشغيل المحرر الخارجي.

    Fireworks

    يمكنك توصيل Fireworks بـ Dreamweaver من خلال توفير المسار إلى التطبيق هنا.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت