تعرف على كيفية إنشاء أجزاء التعليمات البرمجية باستخدام لوحة Snippets في Dreamweaver وإعادة استخدام تعليماتك البرمجية عبر مختلف مواقع Dreamweaver.

إذا وجدت نفسك تقوم بتكرار كتابة مقاطع التعليمات البرمجية مرات عديدة، يمكنك حينئذ استخدام أجزاء التعليمات البرمجية لتسريع عملية كتابة التعليمات البرمجية. اكتب التعليمات البرمجية مرة واحدة واحفظها كجزء ثم انقر نقرًا مزدوجًا عليها في اللوحة Snippets لإدراجها في مواضع متعددة.

أجزاء التعليمات البرمجية التي يتم إنشاؤها باستخدام اللوحة Snippets غير خاصة بموقع محدد، وبالتالي يمكن إعادة استخدامها عبر المواقع. يمكنك أيضًا استخدام أجزاء التعليمات البرمجية عبر أجهزة مختلفة، وأيضًا عبر إصدارات مختلفة من Dreamweaver باستخدام إعدادات المزامنة.

يأتي Dreamweaver مزودًا بأجزاء تعليمات برمجية متعددة. ولكن يمكنك أيضًا إنشاء أجزاء التعليمات البرمجية الخاصة بك وحفظها.

كيف يمكنك الاستفادة بالشكل الأمثل من جزء تعليمة برمجية؟

استعرض حالات الاستخدام التالية لفهم الأماكن التي يمكنك فيها استخدام أجزاء التعليمات البرمجية في سير العمل الخاص بك:

  • إذا كنت تعمل في مؤسسة تتبع معايير تصميم معينة، أو إذا كنت تعمل بالقطعة على مشاريع متعددة، ففي كلا السيناريوهين يمكنك استخدام أجزاء التعليمات البرمجية لتحقيق توحيد التصميم، وذلك من خلال تخزين المقاطع المشتركة من التعليمات البرمجية كأجزاء، ثم إدراجها بعد ذلك في التعليمات البرمجية الخاصة بك.
  • إذا كان مطلوبًا منك تحديد بعض معايير التعليمات البرمجية والمحافظة عليها وفرضها، تعتبر أجزاء التعليمات البرمجية مفيدة في ذلك.
  • قد تكون كتابة التعليمات البرمجية للعناصر التفاعلية في صفحات الويب يدويًا أمرًا مستهلكًا للوقت. استخدم بعض أجزاء التعليمات البرمجية من القسم Bootstrap أو Responsive_Design_Snippets في اللوحة Snippets (على سبيل المثال، جزء تعليمات برمجية لجدول تفاعلي). من خلال نقرة واحدة، قمت بإدخال 20 سطرًا تقريبًا من التعليمات البرمجية لهذه الجدول التفاعلي.
    قم بتحرير الجدول كما هو مطلوب. يمكنك دمج الأعمدة أو الصفوف وإضافة الأعمدة أو الصفوف ومنحها أي نمط تريده ثم تحديد التعليمات البرمجية وحفظها كجزء جديد يمكنك إعادة استخدامه في جميع الصفحات الأخرى التي تقوم بإنشائها. لمزيد من المعلومات حول إنشاء أجزاء التعليمات البرمجية، راجع إنشاء المقاطع.
  • تعتبر سلوكيات JavaScript وتأثيرات CSS وأنماط CSS أهداف مثالية لإعادة استخدام التعليمات البرمجية.

اللوحة Snippets

في Dreamweaver، يمكنك إدارة أجزاء التعليمات البرمجية باستخدام اللوحة Snippets‏ (Window > Snippets).

لوحة snippets عبارة عن مجموعة من أجزاء التعليمات البرمجية.

لوحة Snippets في Dreamweaver
لوحة Snippets في Dreamweaver

تعرّف على ما يمكنك القيام به باستخدام اللوحة Snippets

يمكنك القيام بالمهام التالية باستخدام اللوحة Snippets.

إدراج أجزاء التعليمات البرمجية

يمكنك توسيع المجلدات للانتقال إلى جزء تعليمات برمجية ثم النقر المزدوج عليه أو النقر على الزر Insert لإدراج جزء التعليمات البرمجية عند موقع المؤشر. لتضمين نص موجود في جزء تعليمات برمجية، حدد النص ثم أدخل جزء التعليمات البرمجية، يتم تضمين النص في جزء التعليمات البرمجية. لمزيد من المعلومات، راجع إدراج أجزاء التعليمات البرمجية.

إنشاء مجلدات أجزاء التعليمات البرمجية

يمكنك إدارة أجزاء التعليمات البرمجية عن طريق إسكانها في المجلدات من خلال اصطلاح تسمية بديهي. لإنشاء مجلد أجزاء، انقر فوق الرمز New Folder. يتم إنشاء مجلد أجزاء جديد ضمن العقدة المحددة. لتغيير موقع مجلد أجزاء التعليمات البرمجية، اسحبه إلى الموقع المرغوب. لمزيد من المعلومات، راجع إنشاء مجلدات أجزاء التعليمات البرمجية

إنشاء أجزاء التعليمات البرمجية

استخدم أجزاء التعليمات البرمجية المزودة مسبقًا وقم بتحريرها لإنشاء أجزاء التعليقات البرمجية الخاصة بك. أو قم بإنشاء أجزاء التعليمات البرمجية الخاصة بك من البداية ثم احفظها في اللوحة Snippets لإعادة الاستخدام لاحقًا. لمزيد من المعلومات، راجع إنشاء أجزاء التعليمات البرمجية.

تحرير أجزاء التعليمات البرمجية

لتحرير جزء تعليمات برمجية حالي، حدد جزء التعليمات البرمجية، ثم انقر فوق رمز Edit. لمزيد من المعلومات، راجع تحرير أجزاء التعليمات البرمجية.

حذف أجزاء التعليمات البرمجية

يمكنك حذف أجزاء التعليمات البرمجية التي لم تعد بحاجة إليها. لحذف جزء، حدده وانقر فوق الزر Delete.

إعادة تسمية أجزاء التعليمات البرمجية

لإعادة تسمية جزء، انقر بزر الماوس الأيمن فوق جزء التعليمات البرمجية لفتح قائمة السياق. اختر Rename snippet ثم اكتب الاسم الجديد لجزء التعليمات البرمجية.

إضافة/تحرير مفاتيح التشغيل

تتيح لك مفاتيح التشغيل إنشاء تعليمات برمجية قصيرة بديهية يمكنك كتابتها بدلاً من الانتقال إلى جزء معين في اللوحة Snippets ثم إدراجه. إذا كنت قد قمت بتعريف مفاتيح تشغيل، فضع المؤشر على الموضع المطلوب في التعليمات البرمجية. ثم اكتب نص مفتاح التشغيل واضغط على Tab. يتم إدراج جزء التعليمات البرمجية في التعليمات البرمجية الخاصة بك. لمزيد من المعلومات، راجع إضافة مفاتيح التشغيل وإدراج أجزاء التعليمات البرمجية باستخدام مفاتيح التشغيل.

إدراج أجزاء التعليمات البرمجية

يمكنك إدراج أجزاء التعليمات البرمجية في التعليمات البرمجية الخاصة بك عند النقطة التي يوجد بها المؤشر.

  1. ضع المؤشر عند نقطة الإدراج التي تريد إدراج جزء التعليمات البرمجية عندها.

  2. في اللوحة Snippets‏ (Window > Snippets)، انقر نقرًا مزدوجًا على جزء التعليمات البرمجية أو انقر فوق الرمز Insert في أسفل اللوحة Snippets.

    يمكنك أيضًا النقر بزر الماوس الأيمن (في Windows) أو النقر مع الضغط على مفتاح Control (في Macintosh) فوق جزء التعليمات البرمجية، ثم تحديد Insert من القائمة المنبثقة.

ملاحظة:

إذا كنت قد قمت بتعريف مفاتيح تشغيل، فضع المؤشر على الموضع المطلوب في التعليمات البرمجية. ثم اكتب نص مفتاح التشغيل واضغط على Tab. يتم إدراج جزء التعليمات البرمجية في التعليمات البرمجية الخاصة بك. لمزيد من المعلومات، راجع إضافة مفاتيح التشغيل وإدراج أجزاء التعليمات البرمجية باستخدام مفاتيح التشغيل.

ملاحظة:

لرؤية شكل جزء التعليمات البرمجية، قم بإدراج جزء في طريقة العرض Design.

إنشاء أجزاء التعليمات البرمجية

  1. في اللوحة Snippets، انقر فوق الرمز New Snippet أسفل اللوحة.

  2. أدخل اسمًا لجزء التعليمات البرمجية.

    ملاحظة:

    لا يمكن أن تحتوي أسماء أجزاء التعليمات البرمجية على أحرف غير صالحة في أسماء الملفات، مثل الشرطة المائلة (/ أو \)، أو الأحرف الخاصة أو علامات الاقتباس المزدوجة (").

  3. (اختياري) أدخل وصفًا نصيًا لجزء التعليمات البرمجية.

    يسهِّل الوصف النصي على أعضاء الفريق الآخرين التعرف على جزء التعليمات البرمجية واستخدامه.

    يؤدي إنشاء جزء تعليمات برمجية يتضمن وصفًا كافيًا إلى تسهيل التعرف عليه لإعادة استخدامه لاحقًا.
    يؤدي إنشاء جزء تعليمات برمجية يتضمن وصفًا كافيًا إلى تسهيل التعرف عليه لإعادة استخدامه لاحقًا.

    ملاحظة:

    يمكنك إنشاء مفاتيح تشغيل لإضافة أجزاء إلى التعليمات البرمجية الخاصة بك. لمزيد من المعلومات، راجع إضافة مفاتيح التشغيل وإدراج أجزاء التعليمات البرمجية باستخدام مفاتيح التشغيل.

  4. انقر فوق OK.

تحرير أجزاء التعليمات البرمجية

لإجراء تغييرات على جزء موجود، يمكنك:

  • النقر بزر الماوس الأيمن فوق جزء التعليمات البرمجية لفتح مربع الحوار Edit Snippet
  • تحديد جزء التعليمات البرمجية والنقر على رمز Edit Snippet في أسفل اللوحة

عند تحرير جزء، لا يتم تحديث المثيلات الحالية من جزء التعليمات البرمجية في المستند.

يمكنك تحرير جميع الحقول في مربع الحوار Snippet، مثل Name وDescription وtrigger key وcode.

إنشاء مجلدات أجزاء التعليمات البرمجية

  1. في اللوحة Snippets، انقر فوق الزر New Snippet Folder أسفل اللوحة.

  2. اسحب أجزاء التعليمات البرمجية إلى المجلد الجديد أو مجلدات أخرى، حسبما تريد.

إضافة مفاتيح التشغيل وإدراج أجزاء التعليمات البرمجية باستخدام مفاتيح التشغيل

يمكنك استخدام مفاتيح التشغيل لإضافة أجزاء التعليمات البرمجية بشكل سريع.

قم أولاً بتعيين مفاتيح التشغيل إلى جميع أجزاء التعليمات البرمجية المستخدمة بكثرة. ثم في طريقة العرض Code، اكتب نص مفتاح التشغيل واضغط على Tab، وسيقوم Dreamweaver بإضافة جزء التعليمات البرمجية عند موضع المؤشر.

  1. في اللوحة Snippets، انقر بزر الماوس الأيمن (في Windows) أو انقر مع الضغط على المفتاح Control (في Macintosh)، وحدد Add Trigger Key.

    حدد Add Trigger Key في لوحة Snippets
    حدد Add Trigger Key في لوحة Snippets
  2. أدخل النص المطلوب في حقل مفتاح التشغيل.

    في الصورة التالية، يتم تعيين مفتاح تشغيل mailto إلى جزء تعليمات برمجية مخصص لإنشاء ارتباط mailto، مما يجعله سهل التذكر لاحقًا. تأكد من إعطاء مفاتيح تشغيل بسيطة وقصيرة وبديهية.

    أدخل النص المطلوب في حقل Trigger Key
    أدخل النص المطلوب في حقل Trigger Key

    ملاحظة:

    لا يمكن أن تحتوي مفاتيح التشغيل على أي أحرف خاصة (بخلاف الشرطة السفلية). بالإضافة إلى ذلك، لا يمكن استخدام مفتاح التشغيل نفسه لجزئين مختلفين.

  3. لإضافة أجزاء إلى التعليمات البرمجية الخاصة بك باستخدام مفاتيح التشغيل، اكتب نص التشغيل (في طريقة العرض Code) واضغط على Tab لإدراج جزء التعليمات البرمجية في التعليمات البرمجية الخاصة بك.

كيفية توزيع أجزاء التعليمات البرمجية عبر أجهزة متعددة

تساعد ميزة cloud sync في Dreamweaver في الحفاظ على تزامن أجزاء التعليمات البرمجية بين جهازين.

استخدم ميزة إعدادات مزامنة Dreamweaver لنقل أجزاء التعليمات البرمجية التي تم إنشاؤها باستخدام إحدى نُسخ Dreamweaver إلى جهاز آخر يستخدم Dreamweaver (على سبيل المثال، نُسخ مثبتة في المكتب والمنزل من Dreamweaver). 

لمزامنة الإعدادات:

  1. انقر فوق Edit > Preferences.

  2. في قسم Sync Settings، انقر فوق Sync Settings Now.

    يتم حفظ الإعدادات في التخزين السحابي. في المرة التالية لتشغيل Dreamweaver، يتم استيراد هذه الإعدادات. يتم تجاوز الإعدادات المحلية بواسطة الإعدادات التي تم استيرادها من التخزين السحابي.

    تتم مزامنة أجزاء التعليمات البرمجية الخاصة بك وجميع إعدادات التفضيل الأخرى.

    لمزيد من المعلومات حول إعدادات المزامنة، راجع مزامنة إعدادات Dreamweaver مع Creative Cloud.

ملاحظة:

إذا كانت مزامنة الإعدادات من الأمور التي تقوم بها كثيرًا، فقم بتمكين المزامنة التلقائية عن طريق النقر على Enable Automatic Sync في قسم Sync Settings في اللوحة Preference. يتم حفظ كل تغيير تقوم به في الإعدادات تلقائيًا في التخزين السحابي.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت