ملاحظة:

تم تبسيط واجهة المستخدم في Dreamweaver CC والإصدارات الأحدث. ونتيجة لذلك، قد لا تجد بعض الخيارات الموضحة في هذه المقالة في Dreamweaver CC والإصدارات اللاحقة. للاطلاع على المزيد من المعلومات، انظر هذه المقالة.

معلومات عن مصادر المحتوى الديناميكي

يعتبر مصدر المحتوى الديناميكي مخزنًا للمعلومات يمكنك من خلاله استرداد المحتوى الديناميكي وعرضه من أجل استخدامه في صفحة ويب. لا تقتصر مصادر المحتوى الديناميكي على المعلومات المُخزنة في قاعدة البيانات، ولكن تشمل أيضًا القيم التي قدمتها نماذج HTML، والقيم الواردة في كائنات الخادم، ومصادر المحتوى الأخرى.

يتيح Dreamweaver لك إمكانية الاتصال بقاعدة البيانات بسهولة وإنشاء مجموعة سجلات منها لاستخراج المحتوى الديناميكي. تعتبر مجموعة السجل نتيجة استعلام قاعدة البيانات، فهي تستخرج المعلومات المحددة التي تطلبها وتتيح لك إمكانية عرضها ضمن صفحة معينة. يمكنك تحديد مجموعة السجلات استنادًا إلى المعلومات الواردة في قاعدة البيانات والمحتوى الذي تريد عرضه.

قد يستخدم بائعي التكنولوجيا المختلفة مصطلحات مختلفة لمجموعة سجل. في ASP وColdFusion، تعرف مجموعة السجلات على أنها استعلام. إذا كنت تستخدم مصادر أخرى من البيانات، مثل إدراج المستخدم أو متغيرات الخادم، فسيكون اسم مصدر البيانات المعرّف في Dreamweaver هو نفس اسم مصدر البيانات.

تتطلب مواقع الويب الديناميكية مصدر بيانات يتم من خلاله استرداد المحتوى الديناميكي وعرضه. يتيح Dreamweaver لك إمكانية استخدام قواعد البيانات، ومتغيرات الطلب، ومتغيرات URL، ومتغيرات الخادم، ومتغيرات النموذج، والإجراءات المُخزنة، والمصادر الأخرى للمحتوى الديناميكي. استنادًا إلى مصدر البيانات، يمكنك إما استرداد محتوى جديد لتلبية طلب، أو تعديل الصفحة لتلبية احتياجات المستخدمين.

تتم إضافة أي مصدر محتوى تحدده في Dreamweaver لقائمة مصادر المحتويات في اللوحة Bindings. بعد ذلك، يمكنك إدراج مصدر المحتوى إلى الصفحة الحالية المحددة.

معلومات عن مجموعات السجلات

لا يمكن وصول صفحات الويب مباشرةً إلى البيانات المُخزنة في قاعدة بيانات. وبدلاً من ذلك، تتفاعل مع مجموعة سجل. مجموعة السجلات هي مجموعة فرعية من المعلومات (السجلات)، التي يتم استخراجها من قاعدة البيانات باستخدام استعلام قاعدة البيانات. الاستعلام هو بيان بحث مخصص لإيجاد معلومات معينة واستخراجها من قاعدة بيانات.

عند استخدام قاعدة بيانات كمصدر محتوى لصفحة ويب ديناميكية، يجب إنشاء مجموعة سجلات أولاً لتخزين البيانات المستردة فيها. تعمل مجموعات السجل كوسيط بين قاعدة البيانات التي تقوم بتخزين المحتوى وخادم التطبيق الذي يقوم بتكوين الصفحة. يتم تخزين مجموعات السجلات مؤقتًا في ذاكرة خادم التطبيق لاسترداد البيانات بشكل أسرع. يتجاهل الخادم مجموعة السجلات عند عدم الحاجة إليها.

يمكن للاستعلام إنتاج مجموعة سجلات تتضمن أعمدة معينة فقط، أو سجلات معينة فقط، أو مزيج من الاثنين معًا. وأيضًا قد تتضمن مجموعة السجلات كل سجلات جدول قاعدة بيانات وأعمدته. ومع ذلك، نظرًا لأن التطبيقات نادرًا ما تحتاج إلى استخدام كل قطعة في قاعدة البيانات، فيجب عليك الاجتهاد لجعل مجموعات السجلات الخاصة بك صغيرة قدر الإمكان. ‬‏‫ولأن خادم الويب يحمل مجموعة السجلات في الذاكرة مؤقتًا، حيث يستخدم ذاكرة مجموعة سجلات أقل، وربما يحسن أداء الخادم.

تتم كتابة استعلامات قاعدة البيانات بلغة الاستعلام المركبة (SQL، التي تنطق "سيكول")، وهي لغة بسيطة تتيح لك إمكانية استرداد البيانات، وإضافتها، وحذفها من وإلى قاعدة بيانات. ‬‏‫يتيح لك منشئ SQL المضمن مع Dreamweaver إمكانية إنشاء استعلامات بسيطة دون الحاجة إلى فهم SQL. ومع ذلك، إذا كنت تريد إنشاء استعلامات SQL معقدة، تتيح لك المعرفة الأساسية بهذه اللغة إمكانية إنشاء استعلامات أكثر تقدمًا، وتمدك بقدر أكبر من المرونة في تصميم الصفحات الديناميكية.

قبل تحديدك لمجموعة سجلات لاستخدامها مع ‏‎Dreamweaver، يجب عليك إنشاء اتصال بقاعدة بيانات و—إذا لم تكن هناك بيانات موجودة—إدراج البيانات إلى قاعدة البيانات. إذا كنت لم تحدد اتصال بقاعدة بيانات لموقعك بعد، فراجع الفصل الخاص باتصال قاعدة البيانات لتكنولوجيا الخادم الذي تقوم بتطويره، واتبع الإرشادات المرتبطة بإنشاء اتصال بقاعدة البيانات.

حول URL ومعلمات النماذج

تعمل معلمات URL على تخزين إدراج المعلومات المستردة بواسطة المستخدمين. لتحديد معلمة URL، يمكنك إنشاء نموذج أو ارتباط نص تشعبي يستخدم الطريقة GET لإرسال البيانات. يتم إلحاق المعلومات بعنوان URL للصفحة المطلوبة والاتصال بالخادم. عند استخدام متغيرات URL، تتضمن سلسلة الاستعلام زوجًا واحدًا- يتألف من القيمة والاسم- أو أكثر من زوج مرتبط بحقول النماذج. يتم إلحاق أزواج القيمة والاسم بعنوان URL.

تعمل معلمات النموذج على تخزين المعلومات المستردة المضمنة في طلب HTTP لصفحة ويب. إذا أنشأت نموذجًا يستخدم طريقة POST، تمرر البيانات المرسلة من النموذج إلى الخادم. قبل أن تبدأ، تأكد من تمرير معلمة نموذج إلى الخادم.

معلومات عن متغيرات جلسة العمل

تتيح لك متغيرات جلسة العمل إمكانية تخزين وعرض المعلومات المحتفظ بها لمدة زيارة المستخدم (أو جلسة العمل). يقوم الخادم بإنشاء كائن جلسة مختلفة لكل مستخدم ويحافظ عليه لفترة معينة من الزمن أو حتى يتم إنهاء الكائن بوضوح.

ولأن متغيرات جلسة العمل تستمر طوال جلسة عمل المستخدم وتظل عندما ينتقل المستخدم من صفحة إلى أخرى داخل موقع الويب، فإنها مثالية لتخزين تفضيلات المستخدم. ويمكن أيضًا أن تستخدم متغيرات جلسة العمل لإدخال قيمة في تعليمة HTML البرمجية الخاصة بالصفحة، أو تخصيص قيمة إلى متغير محلي، أو إدخال قيمة لتقييم تعبير شرطي.

قبل تحديد متغيرات جلسة عمل لصفحة، يجب عليك إنشاء تلك المتغيرات في التعليمة البرمجية المصدر. بعد إنشائك متغير جلسة عمل في التعليمة البرمجية المصدر لتطبيق الويب، يمكنك استخدام Dreamweaver لاسترداد قيمته واستخدامه في صفحة ويب.

كيفية عمل متغيرات جلسة العمل

تخزن متغيرات جلسة العمل المعلومات (عادةً النموذج أو معلمات URL التي قدمها المستخدمون) وجعلها متاحة لكل صفحات تطبيق ويب لمدة زيارة للمستخدم. على سبيل المثال، عندما يقوم المستخدمون بسجل الدخول إلى بوابة ويب تتيح الوصول إلى البريد الإلكتروني، وأسعار الأسهم، وتقارير الطقس، والأخبار اليومية، يقوم تطبيق الويب بتخزين معلومات الدخول في متغير جلسة عمل يحدد المستخدم في جميع صفحات الموقع. وهذا يسمح للمستخدم برؤية أنواع المحتوى المحددة أثناء تنقله خلال الموقع. ويمكن أيضًا أن توفر متغيرات جلسة العمل آلية سلامة عن طريق إنهاء جلسة عمل المستخدم إذا كان الحساب لا يزال غير نشط لفترة معينة من الزمن. يؤدي هذا أيضًا إلى إخلاء ذاكرة الخادم وموارد المعالجة إذا نسي المستخدم سجل الخروج من موقع ويب.

تعمل متغيرات جلسة العمل على تخزين المعلومات الدينامية لجلسة عمل الاستخدام. تبدأ جلسة العمل عندما يفتح المستخدم صفحة داخل التطبيق وتنتهي عندما لا يفتح المستخدم صفحة أخرى في التطبيق لفترة معينة من الزمن، أو عندما يقوم المستخدم صراحةً بإنهاء جلسة العمل (عادةً بالنقر فوق الارتباط "log-off"). عندما تكون موجودة، يتم تخصيص جلسة العمل إلى مستخدم واحد، وكل مستخدم له جلسة عمل منفصلة.

استخدام متغيرات جلسة العمل لتخزين المعلومات التي تستطيع كل صفحة في تطبيق ويب الوصول إليها. يمكن أن تكون المعلومات مختلفة، مثل اسم المستخدم، أو حجم الخط المفضل، أو إشارة تشير إلى ما إذا كان المستخدم قام بسجل الدخول بنجاح. وهناك استخدام آخر شائع لمتغيرات جلسة العمل وهو الحفاظ على تدوين للتشغيل، مثل عدد الأسئلة المجابة بشكل صحيح حتى الآن في اختبار عبر الإنترنت، أو المنتجات التي اختارها المستخدم حتى الآن من نشرة على الإنترنت.

لا تعمل متغيرات جلسة العمل إلا إذا كان مستعرض المستخدم تم تكوينه لقبول ملفات تعريف الارتباطات. ينشئ الخادم رقم معرف جلسة عمل يحدد المستخدم بشكل فريد عند بدء جلسة العمل لأول مرة، ثم يرسل ملف تعريف ارتباط يحتوي على رقم المعرف إلى مستعرض المستخدم. عندما يطلب المستخدم صفحة أخرى على الخادم، يقرأ الخادم ملف تعريف الارتباط في المتصفح لتحديد المستخدم ولاسترداد متغيرات جلسة عمل المستخدم المُخزنة في ذاكرة الخادم.

جمع المعلومات في متغيرات جلسة العمل، وتخزينها، واستردادها

قبل إنشاء متغير جلسة، يجب عليك أولاً الحصول على المعلومات التي تريد تخزينها، ومن ثم إرسالها إلى الخادم للتخزين. يمكنك جمع المعلومات وإرسالها إلى الخادم باستخدام نماذج HTML أو الارتباطات النصية التشعبية التي تحتوي على معلمات URL. يمكنك أيضًا الحصول على معلومات من ملفات تعريف الارتباط المخزنة على جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم، من رؤوس HTTP التي أرسلها متصفح المستخدم بطلب صفحة، أو من قاعدة بيانات.

وتعد نشرة المنتج مثالاً نموذجيًا على تخزين معلمات URL في متغيرات جلسة العمل والتي تستخدم معلمات URL الثابت ترميزها التي تم إنشائها باستخدام ارتباط لإرسال معلومات المنتج مرة أخرى إلى الخادم ليتم تخزينها في متغير جلسة عمل. عندما يقوم المستخدم بالنقر فوق الارتباط "Add to shopping cart"، يتم تخزين معرف المنتج في متغير جلسة عمل أثناء استمرار المستخدم في التسوق. عندما يواصل المستخدم حتى يصل إلى صفحة السحب، يتم استرداد معرف المنتج المُخزن في متغير جلسة العمل.

يمثل المسح القائم على النموذج مثالاً نموذجيًا لصفحة تخزن من معلمات النموذج في متغيرات جلسة العمل. يرسل النموذج المعلومات المحددة مرة أخرى إلى الخادم، حيث يتم من خلال صفحة تطبيق إجراء تقييم للمسح وتخزين الاستجابات في متغير جلسة عمل لتمريرها إلى تطبيق ربما يحسب الاستجابات التي تم جمعها من تعداد المسح. أو قد يتم تخزين المعلومات في قاعدة بيانات لاستخدامها لاحقًا.

بعد إرسال المعلومات إلى الخادم، يمكنك تخزين المعلومات في متغيرات جلسة العمل عن طريق إضافة التعليمة البرمجية المصدر المناسبة لطراز الخادم إلى الصفحة التي حددتها معلمة النموذج أو عنوان URL. يتم تحديد هذه الصفحة المشار إليها بأنها صفحة الوجهة إما في سمة الإجراء لنموذج HTML أو سمة href لارتباط النص التشعب على صفحة البدء.

بعد تخزين قيمة في متغير جلسة عمل، يمكنك استخدام Dreamweaver لاسترداد القيمة من متغيرات جلسة العمل واستخدامها في تطبيق ويب. بعد تحديد متغير جلسة العمل في Dreamweaver، يمكنك إدراج قيمته في صفحة.

يظهر بناء جملة HTML لكل منها على النحو التالي:

<form action="destination.html" method="get" name="myform"> </form> 
<param name="href"value="destination.html">

يحدد كل من تقنية الخادم المستخدمة والطريقة التي تستخدمها للحصول على المعلومات، التعليمة البرمجية المصدر الخاصة بالمستخدم لتخزين المعلومات في متغير جلسة عمل. ويكون بناء الجملة الأساسي لكل تقنية خادم على النحو التالي:

ColdFusion

<CFSET session.variable_name = value>

ASP

<% Session("variable_name") = value %>

عادةً ما يكون تعبير القيمة هو تعبير خادم، مثل Request.Form(“lastname”). على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم معلمة URL تسمى المنتج (أو نموذج HTML مع الطريقة GET وحقل نصي يسمى المنتج) لجمع المعلومات، فإن الجُمل التالية تخزن المعلومات في متغير جلسة عمل يسمى prodID:

ColdFusion

<CFSET session.prodID = url.product>

ASP

<% Session("prodID") = Request.QueryString("product") %>

إذا كنت تستخدم نموذج HTML مع الطريقة post والحقل النصي المسمى txtProduct لجمع المعلومات، فإن الجُمل التالية تخزن المعلومات في متغير جلسة عمل:

ColdFusion

<CFSET session.prodID = form.txtProduct>

ASP

<% Session("prodID") = Request.Form("txtProduct") %>

مثال على المعلومات المُخزنة في متغيرات جلسة العمل

أنت تعمل في موقع يشاهدك فيه عدد كبير من المواطنين كبار السن. في Dreamweaver، أضف ارتباطين إلى شاشة الترحيب التي تتيح للمستخدمين إمكانية تخصيص حجم نص الموقع. للحصول على نص أكبر وسهل القراءة، ينقر المستخدم فوق ارتباط واحد، وللحصول على نص بحجم عادي، ينقر المستخدم فوق ارتباط آخر.

المعلومات المُخزنة في متغيرات جلسة العمل
المعلومات المُخزنة في متغيرات جلسة العمل

يحتوي كل ارتباط على معلمة عنوان URL تسمى fontsize التي ترسل تفضيل المستخدم للخط إلى الخادم، على النحو الذي يوضحه مثال Adobe ColdFusion® التالي:

<a href="resort.cfm?fontsize=large">Larger Text</a><br> 
<a href="resort.cfm?fontsize=small">Normal Text</a>

قم بتخزين تفضيل نص المستخدم في متغير جلسة عمل واستخدمه لتعيين حجم الخط في كل صفحة يطلبها المستخدم.

وبالقرب من أعلى الصفحة الوجهة، أدخل التعليمة البرمجية التالية لإنشاء جلسة عمل تسمى font_pref والتي تخزن تفضيل حجم الخط للمستخدم.

ColdFusion

<CFSET session.font_pref = url.fontsize>

ASP

<% Session("font_pref") = Request.QueryString("fontsize") %>

عندما ينقر المستخدم فوق ارتباط النص التشعبي، ترسل الصفحة تفضيل نص المستخدم في معلمة URL إلى الصفحة الوجهة. تعمل التعليمة البرمجية الموجودة بصفحة الوجهة على تخزين معلمة عنوان URL في متغير جلسة العمل font_pref. بالنسبة إلى مدة جلسة عمل المستخدم، تسترد كل صفحات التطبيق هذه القيمة وتعرض حجم الخط المحدد.

متغيرات تطبيق ASP وColdFusion

في ASP وColdFusion، يمكنك استخدام متغيرات التطبيق لتخزين معلومات العرض المحتفظ بها طيلة عمر التطبيق وتستمر من مستخدم إلى آخر. يدوم عمر التطبيق من الوقت الذي يطلب فيه المستخدم الأول صفحة في التطبيق وحتى الوقت إلى الوقت الذي يتوقف فيه خادم الويب. (يعرف التطبيق بأنه كل الملفات الموجودة في دليل افتراضي ودلائله الفرعية.)

نظرًا لكون متغيرات التطبيق تدوم طيلة عمر التطبيق، وتستمر من مستخدم إلى آخر، فإنها مثالية لتخزين المعلومات التي يجب توفرها لجميع المستخدمين، مثل الوقت والتاريخ الحاليين. يتم تحديد قيمة متغير التطبيق في التعليمة البرمجية للتطبيق.

متغيرات خادم ASP

يمكنك تحديد متغيرات خادم ASP التالية كمصادر للمحتوى الديناميكي: Request.Cookie، وRequest.QueryString، و‏Request.Form، و‏Request.ServerVariables، و‏Request.ClientCertificates.

متغيرات خادم ColdFusion

يمكنك تحديد متغيرات خادم ColdFusion التالية:

متغيرات العميل

ربط البيانات مع عميل محدد. تحافظ متغيرات العميل على حالة التطبيق أثناء تنقل المستخدم من صفحة إلى أخرى في التطبيق، وكذلك من جلسة عمل إلى أخرى. تعني "حالة المحافظة" الاحتفاظ بالمعلومات من صفحة (أو جلسة عمل) إلى ما يليها، بحيث يتسنى للتطبيق تذكُّر المستخدم والاختيار والتفضيلات السابقة الخاصة بالمستخدم.

متغيرات ملفات تعريف الارتباط

قم بالوصول إلى ملفات تعريف الارتباط التي مرت إلى الخادم عن طريق المستعرض.

متغيرات CGI

قم بتوفير معلومات عن الخادم الذي يتم تشغيل ColdFusion عليه، والمستعرض الذي يطلب صفحة، والمعلومات الأخرى عن بيئة المعالجة.

متغيرات الخادم

يمكن الوصول إليها عبر الأجهزة العميلة والتطبيقات الموجودة على الخادم. وتظل حتى يتوقف الخادم.

المتغيرات المحلية

تم إنشاؤها بواسطة العلامة CFSET أو العلامة CFPARAM داخل صفحة ColdFusion.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت