استخدم هذا الموضوع للتعرف على كيفية إضافة تأثيرات صوتية إلى صفحة ويب Dreamweaver وتنسيقات الملفات الصوتية المدعومة.

يمكنك إضافة صوت إلى صفحة ويب. وهناك أنواع مختلفة من ملفات وتنسيقات الصوت، بما في ذلك ‎.wav و‎.midiو‏‎.mp3 هناك بعض العوامل التي يجب مراعاتها قبل تحديد تنسيق أو طريقة ما لإضافة صوت؛ وهي الغرض منه والجمهور المستهدف وحجم الملف وجودة الصوت والاختلافات بين المستعرضات.

ملاحظة:

يتم التعامل مع ملفات الصوت بطريقة مختلفة وغير متسقة مع مختلف المستعرضات. فقد تريد إضافة ملف صوت إلى ملف SWF ثم تضمين ملف SWF لتحسين التناسق.

تصف القائمة التالية تنسيقات ملفات الصوت الأكثر شيوعًا، إضافة إلى بعض المزايا والعيوب لكل منها مع تصميم الويب.

‎.midi أو ‎.mid ‏(Musical Instrument Digital Interface)

هذا التنسيق مخصص للموسيقى بالآلات. وتعتبر ملفات MIDI معتمدة من قبل العديد من المستعرضات، ولا تتطلب مكونًا إضافيًا. وعلى الرغم من أن جودة الصوت بها جيدة جدًا، قد تختلف الجودة حسب بطاقة الصوت للزائر. وقد يوفر ملف MIDI صغير مقطعًا صوتيًا طويلاً. ولا يمكن تسجيل ملفات MIDI، بل يجب إنشاؤها على كمبيوتر مزود بمكونات وبرامج خاصة.

‎.wav ‏(ملحق Waveform)

تتمتع هذه الملفات بجودة صوت جيدة، وهي معتمدة من قبل العديد من المستعرضات، ولا تتطلب مكونًا إضافيًا. يمكنك تسجيل ملفات WAV الخاصة بك من قرص مضغوط أو شريط أو ميكروفون وهكذا. على الرغم من ذلك، يحد حجم الملف الكبير من طول المقاطع الصوتية التي يمكنك استخدامها في صفحات الويب.

‎.aif ‏(Audio Interchange File Format أو AIFF)

يتمتع تنسيق AIFF ، مثل تنسيق WAV، بجودة صوت جيدة، ويمكن تشغيله على معظم المستعرضات، ولا يتطلب مكونًا إضافيًا؛ ويمكنك أيضًا تسجيل ملفات AIFF من قرص مضغوط أو شريط أو ميكروفون وهكذا. على الرغم من ذلك، يحد حجم الملف الكبير من طول المقاطع الصوتية التي يمكنك استخدامها في صفحات الويب.

‏‎.mp3 ‏(Motion Picture Experts Group Audio أو MPEG-Audio Layer‑3)

هو تنسيق مضغوط يجعل ملفات الصوت أصغر حجمًا بدرجة كبيرة. وجودة الصوت جيدة جدًا: حيث إذا تم تسجيل ملف mp3 وضغطه بشكل صحيح، فقد ينافس في جودته الأقراص المضغوطة. تتيح لك تقنية mp3 "دفق" الملف؛ فلا يحتاج الزائر إلى الانتظار حتى يتم تنزيل الملف بالكامل قبل أن يتمكن من سماعه. على الرغم من ذلك، يعد حجم الملف أكبر من ملف Real Audio، لذا لا يزال من الممكن أن يستغرق بعض الوقت ليتم تنزيله من خلال اتصال مودم الطلب الهاتفي (خط الهاتف). لتشغيل ملفات mp3، يجب على الزائرين تنزيل تطبيق مساعد أو مكون إضافي وتثبيته، مثل QuickTime أو Windows Media Player أو RealPlayer.

‎.ra أو ‎.ram أو ‎.rpm أو Real Audio

يتميز هذا التنسيق بدرجة عالية من الضغط، مع أحجام ملفات أصغر من mp3. وقد تستغرق عملية تنزيل ملفات صوت كاملة فترة زمنية متوسطة. ونظرًا لإمكانية "دفق" الملفات من خادم ويب عادي، فبإمكان الزائرين بدء الاستماع إلى الصوت قبل تنزيل الملف بالكامل. يجب على الزائرين تنزيل التطبيق المساعد RealPlayer أو مكون إضافي وتثبيته لتشغيل هذه الملفات.

‎.qt أو ‎.qtm أو ‎.mov أو QuickTime

يعتبر هذا التنسيق تنسيق صوت وفيديو قامت شركة Apple Computer بتطويره. ويتم تضمين QuickTime مع أنظمة تشغيل Apple Macintosh، ويتم استخدامه مع معظم تطبيقات Macintosh التي تستخدم صوت أو فيديو أو رسوم متحركة. ويمكن لأجهزة الكمبيوتر الشخصية أيضًا تشغيل ملفات بتنسيق QuickTime، ولكن يتطلب ذلك برنامج تشغيل خاص لـ QuickTime. يدعم QuickTime معظم تنسيقات الترميز، بما في ذلك Cinepak وJPEG وMPEG.

ملاحظة:

إضافة إلى التنسيقات الأكثر شيوعًا الواردة أعلاه، هناك تنسيقات عديدة لملفات الصوت والفيديو المتوفرة للاستخدام على الويب. إذا مر عليك تنسيق ملف وسائط لا تعرفه، فحدد منشئ هذا التنسيق لمعرفة معلومات عن الطريقة المثلى لاستخدامه ونشره.

تعد إضافة ارتباط إلى ملف صوت طريقة بسيطة وفعّالة لإضافة صوت إلى صفحة ويب. وتتيح طريقة تضمين ملفات الصوت هذه للزائرين إمكانية اختيار ما إذا كانوا يريدون الاستماع إلى الملف وإتاحة الملف إلى قاعدة عريضة من الجمهور أم لا.

  1. حدد النص أو الصورة التي تريد استخدامها كارتباط لملف الصوت.
  2. في عارض الخصائص، انقر فوق أيقونة المجلد المجاور لمربع النص Link للاستعراض وصولاً إلى ملف الصوت، أو اكتب مسار الملف واسمه في مربع النص Link.

تضمين ملف صوت

يقوم تضمين الصوت بدمج الصوت مباشرةً في الصفحة، ولكن يتم تشغيل الصوت فقط إذا كان لدى زائري الصفحة المكون الإضافي المناسب لملف الصوت المحدد. وقم بتضمين الملفات إذا أردت استخدام الصوت كموسيقى للخلفية، أو إذا أردت التحكم بالصوت أو بالطريقة التي يظهر بها المشغل في الصفحة أو بنقاط البداية والنهاية لملف الصوت.

ملاحظة:

عند تضمين ملفات الصوت في صفحات الويب، راعِ بدقة استخدامها المناسب في موقعك على الويب وكيف يستخدم زائرو موقعك موارد الوسائط هذه. وقم دائمًا بتوفير عنصر تحكم لتمكين تشغيل الصوت أو تعطيله، وذلك في حالة عدم رغبة الزائرين في الاستماع إلى محتوى الصوت.

  1. في طريقة العرض Design، ضع نقطة الإدراج حيثما تريد تضمين الملف، وقم بأحد الإجراءات التالية:
    • في فئة HTML في لوحة Insert، حدد أيقونة Plugin  من القائمة المنبثقة.

    • حدد Insert > HTML > Plugin.

  2. استعرض وصولاً إلى ملف الصوت وانقر فوق OK.
  3. أدخل بيانات العرض والارتفاع بإدخال القيم في مربعات النص المناسبة في عارض الخصائص أو بتغيير حجم العنصر النائب للمكون الإضافي في النافذة Document.

    تحدد هذه القيم الحجم الذي يتم عرض عناصر التحكم بالصوت به في المستعرض.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت