تعرف على مساحة عمل Dreamweaver وطرق العرض المختلفة ومساحات العمل المتاحة لك، وجميع اللوحات وأشرطة الأدوات المختلفة الأخرى في Dreamweaver.

إلحاق Dreamweaver

بعد تثبيت Dreamweaver، فعندما تقوم بتشغيل التطبيق للمرة الأولى، تظهر قائمة QuickStart على الشاشة تسألك ثلاثة أسئلة تساعدك في تخصيص مساحة عمل Dreamweaver حسب احتياجاتك.

وبناءً على الإجابات عن هذه الأسئلة، يتم فتح Dreamweaver في مساحة عمل Developer (تخطيط مصغر مستند إلى التعليمات البرمجية)، أو مساحة عمل Standard (وهي تخطيط مقسم من خلال الأدوات البصرية ومعاينة للتطبيق كما في تعليماتك البرمجية). 

وبعد أن تختار مساحة العمل، يمكنك اختيار سمة لون مريح لك. ثم يمكنك بعد ذلك البدء.

ملاحظة:

يمكنك تغيير تفضيلات مساحة العمل هذه في أي وقت لاحق باستخدام مربع حوار Edit > Preferences.

الشاشة الرئيسية المحسّنة

توفر الشاشة الرئيسية في Dreamweaver gives لك الوصول السريع إلى الملفات المستخدمة مؤخرًا وقوالب البادئ.

وفقًا لحالة الاشتراك، قد تعرض مساحة العمل Start محتوى مخصص حسب متطلباتك أيضًا.

يعرض Dreamweaver الشاشة الرئيسية عند التشغيل أو عندما لا توجد مستندات مفتوحة.

مساحة العمل Start في Dreamweaver
مساحة العمل Start في Dreamweaver

الخيارات في تجربة Start في Dreamweaver

تعلم

انقر فوق Learn للوصول على الفور إلى تدريبات Dreamweaver من هذه الشاشة.

Quick Start

ابدأ إنشاء المستندات في Dreamweaver من خلال النقر فوق أي أنواع ملفات معروضة.

Starter Templates

افتح أحد قوالب البادئ الموجودة في Dreamweaver. 

البداية

انقر فوق Home للرجوع إلى شاشة البدء.

يمكنك عرض الملفات الحديثة التي عملت عليها في شاشة البدء. إذا لم تكن لديك أية ملفات أخيرة، فستكون علامة التبويب هذه فارغة.

يمكنك أيضا استخدام وظيفة البحث باستخدام أيقونة البحث في الركن الأيمن العلوي من هذه الشاشة. عند إدخال استعلام بحث، يعرض التطبيق الملفات الأخيرة، وأصول Creative Cloud وروابط التعليمات والصور المتوفرة تجاريًا التي تطابق استعلام البحث.

ملاحظة:

يتم تمكين شاشة Start هذه ويتم فتحها بشكل افتراضي. 

وإذا لم تكن بحاجة لشاشة Start هذه، فألغ تحديد Show Start Screen في مربع حوار Preferences > General.

يمكنك النقر فوق Create New لبدء إنشاء ملفات Dreamweaver جديدة. إذا كان لديك بالفعل ملفات في نظامك، فانقر فوق Open. لمزيد من المعلومات حول فتح المستندات في Dreamweaver، راجع إنشاء الملفات وفتحها.

نظرة عامة على مساحة العمل

تتيح لك مساحة عمل Dreamweaver عرض خصائص المستندات والكائنات. تقوم مساحة العمل كذلك بإدراج العديد من العمليات الشائعة في أشرطة أدوات بحيث يمكنك إجراء تغييرات على المستندات الخاصة بك بشكل سريع.

مساحة عمل Dreamweaver‏ (CC)
مساحة عمل Dreamweaver

A. شريط Application B. شريط الأدوات Document C. النافذة Document D. أداة تبديل مساحة العمل E. اللوحات F. Code View G. شريط الحالة H. محدد العلامات I. Live View J. Toolbar 

نظرة عامة على عناصر مساحة العمل

تشتمل مساحة العمل على العناصر التالية:

شريط Application

يوجد عبر الجزء العلوي من نافذة التطبيق ويحتوي على مبدل مساحة العمل، والقوائم (نظام التشغيل Windows فقط)، وعناصر التحكم الأخرى الخاصة بالتطبيق.

شريط الأدوات Document

تحتوي على أزرار لتوفير خيارات مختلف طرق العرض الخاصة بنافذة Document (مثل طريقة عرض Design وLive وCode).

شريط الأدوات Standard

لعرض شريط الأدوات Standard حدد Window > Toolbars > Standard. يحتوي شريط الأدوات على أزرار للعمليات الشائعة من قائمتي File وEdit وهي: New، وOpen، وSave، وSave All، وPrint Code، وCut، وCopy، وPaste، وUndo، وRedo.

شريط الأدوات

يوجد على الجانب الأيسر من نافذة التطبيق ويحتوي على الأزرار الخاصة بالعرض.

النافذة Document

تعرض المستند الحالي أثناء قيامك بإنشائه وتحريره.

عارض الخصائص

يتيح لك عرض مجموعة متنوعة من الخصائص المتعلقة بالكائن أو النص المحدد وتغييرها. يتسم كل كائن بخصائص مختلفة.

محدد العلامات

موجود في الشريط Status أسفل الإطار Document. يعرض التسلسل الهيكلي للعلامات الموجودة حول التحديد الحالي. انقر فوق أي علامة في التسلسل الهيكلي لتحديد هذه العلامة وجميع محتوياتها.

اللوحات

تساعدك على متابعة عملك وتعديله. من الأمثلة اللوحة Insert واللوحة CSS Designer ، واللوحة Files. لتوسيع لوحة، انقر نقرًا مزدوجًا فوق علامة التبويب الخاصة بها.

لوحة Extract

تتيح لك تحميل ملفات PSD وعرضها في Creative Cloud. باستخدام هذه اللوحة، يمكنك استخراج CSS والنصوص والصور والخطوط والألوان والتدرجات، والقياسات من تركيبات PSD إلى مستندك.

اللوحة Insert

تحتوي على أزرار لإدراج أنواع متنوعة من الكائنات، مثل الصور، والجداول، وعناصر الوسائط، بالمستند. يمثل كل كائن جزءًا من التعليمات البرمجية بلغة HTML يتيح لك تعيين سمات متنوعة أثناء إدراجه. على سبيل المثال، يمكنك إدراج جدول عبر النقر فوق الزر Table في اللوحة Insert. يمكنك إدراج الكائنات باستخدام القائمة Insert بدلاً من اللوحة Insert، إذا كنت تفضّل ذلك.

اللوحة Files

تتيح لك إدارة الملفات والمجلدات، سواء كانت جزءًا من موقع Dreamweaver أو موجودة على خادم بعيد. كما تتيح لك اللوحة Files الوصول إلى كل الملفات الموجودة على القرص المحلي. لمزيد من المعلومات، راجع إدارة الملفات والمجلدات.

اللوحة Snippets

تتيح لك حفظ أجزاء تعليماتك البرمجية وإعادة استخدامها عبر مختلف صفحات الويب ومختلف المواقع ومختلف عمليات تثبيت Dreamweaver (باستخدام إعدادات المزامنة). لمزيد من المعلومات، راجع إعادة استخدام التعليمات البرمجية مع الأجزاء.

لوحة CSS Designer

هي CSS Property Inspector تتيح لك إنشاء أنماط CSS والملفات وتعيين الخصائص واستعلامات الوسائط "بشكل مرئي".

ملاحظة:

يوفر Dreamweaver العديد من اللوحات، والعارضات، والنوافذ الأخرى. لفتح اللوحات، والعارضات، والنوافذ، استخدم القائمة Window.

نظرة عامة على النافذة Document

تعرض النافذة Document المستند الحالي. لتبديل طرق العرض لمستند، استخدام خيارات العرض على شريط الأدوات Document. 

يمكنك أيضًا تبديل طرق العرض باستخدام خيارات View في قائمة View.

طريقة العرض Live

تعرض تمثيلاً أكثر واقعية للشكل الذي سيبدو عليه المستند في المستعرض وتسمح لك بالتفاعل مع المستند تمامًا كما لو كنت في مستعرض. ‏‫يمكنك أيضًا تحرير عناصر HTML مباشرة في Live View ومعاينة التغييرات في نفي طريقة العرض على الفور كذلك. لمزيد من المعلومات حول تحرير طريقة العرض Live، راجع تحرير عناصر HTML في طريقة العرض Live.

طريقة العرض Design

عبارة عن بيئة تصميم لتخطيط الصفحة المرئي، والتحرير المرئي، والتطوير السريع للتطبيقات. في طريقة العرض هذه، يعرض Dreamweaver تمثيلاً مرئيًا قابلًا للتحرير بالكامل للمستند، مشابهًا لذلك الذي تراه عند عرض الصفحة في مستعرض.

طريقة العرض ‏Code

‏‫عبارة عن بيئة تعليمات برمجية يدوية لكتابة التعليمات البرمجية بلغة HTML، ولغة JavaScript، وأي نوع آخر من التعليمات البرمجية، وتحريرها.‬

Code - Code

عبارة عن إصدار منقسم من طريقة العرض Code يتيح لك التمرير للعمل بأجزاء مختلفة من المستند في نفس الوقت. 

Code - Live

تتيح لك مشاهدة كلا طريقتي العرض Code وDesign لنفس المستند في نافذة واحدة.

Code - Design

(تتيح لك مشاهدة كلتا طريقتي العرض Code وDesign لنفس المستند في نافذة واحدة.

Live Code

تعرض طريقة العرض التعليمات البرمجية الفعلية التي يستخدمها المستعرض لتنفيذ الصفحة، وقد تتغير بصورة ديناميكية أثناء تفاعلك مع الصفحة في طريقة العرض Live.

عندما يكون الإطار Document في وضع التكبير (الوضع الافتراضي)، تظهر علامات التبويب بأعلى الإطار Document لتعرض أسماء ملفات جميع المستندات المفتوحة. يعرض Dreamweaver نجمة بعد اسم الملف إذا كنت قد قمت بإجراء تغييرات لم تقم بحفظها بعد.

يعرض برنامج Dreamweaver كذلك شريط الأدوات Related Files أسفل علامة تبويب المستند (أو أسفل شريط عناوين المستند إذا كنت تقوم بعرض المستندات في نوافذ منفصلة). المستندات ذات الصلة هي المستندات المقترنة بالملف الحالي، مثل ملفات CSS أو ملفات JavaScript. لفتح ملف من هذه الملفات ذات الصلة في الإطار Document، انقر فوق اسم الملف له في شريط الأدوات Related Files.

التبديل بين طرق العرض

استخدم شريط أدوات Document للتبديل بين مختلف طرق العرض بشكل سريع. لمزيد من المعلومات، راجع نظرة عامة على شريط أدوات Document.

يمكنك أيضًا التبديل بين طرق العرض باستخدام الخيارات التالية في قائمة View:

  • طريقة العرض Code فقط: حدد Code
  • طريقة العرض Split: حدد Split وحدد أي خيار من خيارات التقسيم
  • وضع View: قم بالتبديل بين طريقتي عرض Live وDesign
  • Switch Views: لتبديل طرق العرض من طريقة لأخرى.
لتبديل طرق العرض باستخدام خيارات قائمة View
لتبديل طرق العرض باستخدام خيارات قائمة View

تتالي نوافذ المستند أو تجانبها أو إعادة تنظيمها

إذا كانت لديك عدة مستندات مفتوحة في وقت واحد، يمكنك إجراء تتالي أو تجانب لها.

لتتالي نوافذ المستند: حدد Window > Arrange > Cascade.

لتتالي نوافذ المستند: 

  • (في نظام التشغيل Windows) حدد Window > Arrange > Tile Horizontally أو Tile Vertically.
  • (Macintosh) حدد Window > Arrange >Tile.

عند فتح أكثر من ملف واحد، تكون نوافذ Document مبوبة. لإعادة ترتيب نوافذ Document المبوبة، اسحب علامة تبويب نافذة ما إلى مكان جديد في المجموعة.

تغيير حجم نافذة المستند

يعرض الشريط Status الأبعاد الحالية للنافذة Document (بوحدات البكسل). لتصميم صفحة تظهر بأفضل شكل في حجم معين، يمكنك ضبط النافذة Document إلى أي من الأحجام المحددة مسبقًا، أو تحرير هذه الأبعاد المحددة مسبقًا، أو إنشاء أحجام.

عند تغيير حجم العرض لصفحة في طريقة العرض Design أو Live، تتغير أبعاد حجم العرض فقط. ويظل حجم المستند دون تغيير.

بالإضافة إلى الأحجام المحددة مسبقًا والمخصصة، يقوم برنامج Dreamweaver كذلك بسرد الأحجام المحددة في إعلام وسائط. عند تحديد حجم مُناظر لإعلام وسائط، يستخدم برنامج Dreamweaver إعلام الوسائط لعرض الصفحة. يمكنك كذلك تغيير اتجاه الصفحة لمعاينة الصفحة للأجهزة المحمولة التي يتغير تخطيط الصفحة بها استنادًا إلى كيفية حمل الجهاز.

لتغيير حجم نافذة المستند، حدد أحد الأحجام من القائمة المنبثقة Window Size بأسفل النافذة Document.

خيارات تغيير حجم النافذة
خيارات تغيير حجم النافذة

يعكس حجم النافذة المعروض الأبعاد الداخلية لنافذة المستعرض، دون الحدود، ويتم سرد حجم جهاز العرض أو الجهاز المحمول إلى اليمين.

ملاحظة:

لتغيير الحجم بدقة أقل، استخدم الأساليب القياسية لتغيير حجم النوافذ المتوفرة بنظام التشغيل لديك، مثل سحب الركن السفلي الأيمن من النافذة.

ملاحظة:

(في نظام التشغيل Windows فقط) تكون المستندات الموجودة في النافذة Document في وضع التكبير افتراضيًا، ويتعذر تغيير حجم المستندات عندما تكون في وضع التكبير. لإلغاء تكبير المستند، انقر فوق زر إلغاء التكبير في الركن العلوي الأيمن من المستند.

تغيير القيم المسرودة في القائمة المنبثقة Window Size

  1. حدد Edit Sizes من القائمة المنبثقة Window Size.

  2. انقر فوق أيّ من قيم العرض أو الارتفاع في قائمة Window Sizes واكتب قيمة جديدة. لضبط نافذة المستند Document window فقط عند عرض معين (مع عدم تغيير الارتفاع)، حدد قيمة ارتفاع وقم بحذفها.

  3. انقر فوق المربع Description لإدخال نص وصفي حول حجم معين.

إضافة حجم جديد إلى القائمة المنبثقة Window Size

  1. حدد Edit Sizes من القائمة المنبثقة Window Size.

    إضافة أحجام النوافذ إلى قائمة حجم القائمة المنبثقة
    إضافة أحجام النوافذ إلى قائمة حجم القائمة المنبثقة

  2. انقر فوق المساحة الفارغة أسفل آخر قيمة في العمود Width.

  3. قم بإدخال قيم لكل من Width وHeight.

    لتعيين Width أو Height فقط، فقط اترك حقلاً واحدًا فارغًا.

  4. انقر فوق الحقل Description لإدخال نص وصفي حول الحجم الذي قمت بإضافته.

    على سبيل المثال، يمكنك كتابة SVGA أو كمبيوتر عادي بجوار الإدخال الخاص بجهاز عرض بدقة 800 × 600 بكسل، وMac بعرض 17 بوصة بجوار الإدخال الخاص بجهاز عرض بدقة 832 x 624 بكسل. يمكن ضبط معظم أجهزة العرض إلى مجموعة متنوعة من الأبعاد بالبكسل.

  5. انقر فوق Apply، ثم أغلق مربع الحوار.

    تتوفر نافذتك الجديدة الآن لاستخدامها في قائمة Window Size المنبثقة.

نظرة عامة على شريط الأدوات Document

يحتوي شريط الأدوات Document على أزرار تتيح لك التبديل بين مختلف طرق عرض المستند الخاص بك بصورة سريعة. كما يحتوي شريط الأدوات على بعض الأوامر والخيارات الشائعة المتعلقة بعرض المستند ونقله بين المواقع المحلية والبعيدة.

شريط أدوات Document (CC)
شريط الأدوات Document

تظهر الخيارات التالية بشريط الأدوات Document:

Code View

يعرض فقط طريقة العرض Code في نافذة Document.

Split View

يقسم النافذة Document بين طرق العرض Code وLive/Design. لا يتاح الخيار Design view لمستندات الشبكة المرنة.

Live View

هي معاينة تفاعلية تعرض حاليًا كائنات HTML5 والتحديثات في الوقت الفعلي لإظهار تغييراتك وعملها. يمكنك أيضًا تحرير عناصر HTML في طريقة العرض Live. تتيح لك القائمة المنسدلة المجاورة لخيارات Live التنقل بين طريقتي العرض Live وDesign. لا تكون هذه القائمة المنسدلة متاحة في مستندات الشبكة المرنة.

Design View

تعرض تمثيلاً للمستند يعرض كيفية عرض المستخدم لها في مستعرض ويب. 

نظرة عامة على شريط الأدوات Standard

شريط الأدوات Standard

لعرض شريط الأدوات Standard حدد Window > Toolbars > Standard. يحتوي شريط الأدوات على أزرار للعمليات الشائعة من قائمتي File وEdit وهي: New، وOpen، وSave، وSave All، وPrint Code، وCut، وCopy، وPaste، وUndo، وRedo.

نظرة عامة على شريط الأدوات Browser Navigation

يصبح شريط أدوات Browser Navigation نشطًا في طريقة العرض Live (فقط في حالة تمكينها من خلال تحديد Window->Toolbars->Standard)، ويعرض عنوان الصفحة التي تستعرضها في نافذة Document. تعمل طريقة العرض Live كمستعرض منتظم، ومن ثم فحتى في حالة الاستعراض إلى موقع خارج الموقع المحلي الخاص بك (على سبيل المثال، http://www.adobe.com/ae)، يقوم برنامج Dreamweaver بتحميل الصفحة في الإطار Document.

شريط الأدوات انتقال Browser (CC)
شريط أدوات التنقل بالمستعرض

A. عناصر تحكم المستعرض B. المربع Address 

لا تكون الارتباطات نشطة بشكل افتراضي في طريقة العرض Live. يتيح لك وجود ارتباطات غير نشطة تحديد نص ارتباط أو النقر فوقه في الإطار Document دون الانتقال إلى صفحة أخرى. لاختبار الارتباطات في طريقة العرض Live يمكنك تمكين النقر لمرة واحدة أو النقر المستمر من خلال تحديد View > Live View Options > Follow Links (Ctrl+Click Link) أو Follow Links Continuously.

نظرة عامة على شريط الأدوات

يظهر شريط الأدوات بشكل رأسي بالجانب الأيسر من نافذة Document، وهو مرئي عند عرض جميع طرق عرض Code وLive وDesign. الأزرار الموجودة على شريط الأدوات خاصة بطرق العرض وتظهر فقط إذا كانت تنطبق على طريقة العرض التي تعمل فيها. على سبيل المثال، إذا كنت تعمل في طريقة العرض Live فلا تكون خيارات خاصة بطريقة العرض Code مثل Format Source Code مرئية. 

تخصيص شريط الأدوات

يمكنك اختيار تخصيص شريط الأدوات هذا وفقا لاحتياجاتك من خلال إضافة خيارات القائمة أو إزالة خيارات القائمة غير المرغوبة من شريط الأدوات.

لتخصيص شريط الأدوات، قم بما يلي:

  1. انقر فوق  في شريط الأدوات لفتح مربع حوار Customize Toolbar.

    تخصيص أشرطة الأدوات
    تخصيص أشرطة الأدوات

  2. قم بتحديد أو إلغاء تحديد خيارات القائمة التي تريد أن تكون متاحة في شريط الأدوات ثم انقر فوق Done لحفظ شريط الأدوات.

لاستعادة أزرار شريط الأدوات الافتراضية، انقر فوق Restore Default في مربع حوار Customize Toolbar.

نظرة عامة على شريط الحالة

يوفر الشريط Status الموجود بأسفل النافذة Document معلومات إضافية حول المستند الذي تقوم بإنشائه.

شريط الحالة (CC)
شريط الحالة

A. محدد العلامات B. لوحة Output C. ألوان التعليمات البرمجية D. التبديل بين Insert وOverwrite E. رقم السطر والعمود 

Tag selector

يعرض التسلسل الهيكلي للعلامات الموجودة حول التحديد الحالي. انقر فوق أي علامة في التسلسل الهيكلي لتحديد هذه العلامة وجميع محتوياتها. انقر فوق <body> لتحديد النص الأساسي بالكامل للمستند. لتعيين سمات class أو ‎ID لعلامة في محدد العلامات، انقر بزر الماوس الأيمن (في نظام التشغيل Windows) أو انقر مع الضغط على المفتاح Control (في نظام التشغيل Macintosh) فوق العلامة، ثم حدد فئة أو معرفًا من قائمة السياق.

لوحة Output

انقر فوق هذه الأيقونة لعرض لوحة Output التي تعرض أخطاء التعليمات البرمجية في مستنداتك.

ألوان التعليمات البرمجية

(تتوفر في طريقة العرض Code فقط)

حدد أي لغة من لغات التعليمات البرمجية من هذه القائمة المنبثقة لتغيير لون التعليمات البرمجية للعرض وفقًا للغة البرمجة.

التبديل بين Insert وOverwrite

(تتوفر في طريقة العرض Code فقط)

تتيح لك التبديل بين وضعي Insert وOverwrite أثناء العمل باستخدام طريقة العرض Code.

رقم السطر والعمود

(تتوفر في طريقة العرض Code فقط.)

تعرض رقم السطر ورقم العمود حيث يوجد المؤشر.

نظرة عامة على عارض الخصائص

يتيح لك Property Inspector ‏(Window > Properties) فحص معظم الخصائص الشائعة وتحريرها لعنصر الصفحة المحددة حاليًا، مثل النص أو الكائن المدرج.

تختلف محتويات عارض الخصائص تبعًا للعناصر المحددة. على سبيل المثال، إذا قمت بتحديد صورة في الصفحة لديك، يتغير عارض الخصائص لإظهار خصائص الصورة (مثل مسار الملف الخاص بالصورة، وعرض الصورة وارتفاعها، والحد الموجود حول الصورة، في حالة وجوده، وما إلى ذلك).

عارض الخصائص (CC)
عارض الخصائص

يوجد عارض الخصائص بالحافة السفلية من مساحة العمل افتراضيًا، ولكن يمكنك إلغاء تثبيته وجعله لوحة عائمة في مساحة العمل.

ملاحظة:

استخدم عارض Tag لعرض جميع السمات المقترنة بخصائص علامة معينة وتحريرها.

للوصول إلى التعليمات لعارض خصائص معين، انقر فوق زر Help في الركن الأيمن العلوي من عارض الخصائص، أو حدد Help من قائمة Options في عارض الخصائص.

عرض خصائص وتغييرها لعنصر صفحة

  1. حدد عنصر الصفحة في النافذة Document.

    قد يلزم توسيع عارض الخصائص لعرض جميع الخصائص المتعلقة بالعنصر المحدد.

  2. قم بتغيير أي من الخصائص الموجودة في عارض الخصائص.

    ملاحظة:

    للحصول على معلومات حول خصائص معينة، حدد عنصرًا في النافذة Document، ثم انقر فوق أيقونة Help في الركن العلوي الأيمن من عارض الخصائص.

  3. في حالة عدم تطبيق التغييرات التي قمت بإجرائها في النافذة Document على الفور، قم بتطبيق التغييرات بإحدى الطرق التالية:

    • انقر خارج الحقول النصية الخاصة بتحرير الخاصية.
    • اضغط على Enter (في نظام التشغيل Windows) أو Return (في نظام التشغيل Macintosh).
    • اضغط على المفتاح Tab للتبديل إلى خاصية أخرى.

قوائم السياق

توفر قوائم السياق وصولاً سهلاً إلى الأوامر والخصائص المفيدة المتعلقة بالكائن أو النافذة التي تستخدمها. تسرد قوائم السياق الأوامر المطبقة على التحديد الحالي فقط.

لفتح قائمة سياق، انقر بزر الماوس الأيمن فوق (في Windows) أو اضغط على Ctrl مع النقر (في Mac) فوق جزء ما من التعليمات البرمجية في طريقة عرض Code أو فوق كائن في طريقة عرض Live أو Design.

إعادة تنظيم اللوحات في Dreamweaver

يمكنك تخصيص استبدال شكل جميع لوحات Dreamweaver وفقًا لمتطلباتك.

تثبيت اللوحات وإلغاء تثبيتها

  • لتثبيت لوحة، اسحبها من علامة تبويبها إلى منطقة الارتساء لتقع أعلى اللوحات الأخرى أو أسفلها أو بينها.
  • لتثبيت مجموعة لوحات، اسحبها من شريط عنوانها (الشريط المتصل الفارغ الواقع أعلى علامات التبويب) داخل منطقة الارتساء.
  • لإزالة لوحة أو مجموعة لوحات، اسحبها خارج منطقة الارتساء من علامة تبويبها أو من شريط عنوانها. كما يمكنك سحبها في منطقة ارتساء أخرى أو تركها عائمة بحرية.

نقل اللوحات

أثناء نقل اللوحات، ترى مناطق إفلات مميزة باللون الأزرق، وهي المساحات التي يمكنك نقل اللوحة إليها. على سبيل المثال، يمكنك نقل لوحة لأعلى أو لأسفل في منطقة ارتساء ما بواسطة سحبها إلى منطقة إفلات زرقاء ضيقة موجودة أعلى أو أسفل لوحة أخرى. إذا سحبت اللوحة إلى مساحة ليست منطقة إفلات، فإن اللوحة ستعوم بحرية في مساحة العمل.

  • لنقل لوحة، اسحبها من علامة تبويبها.
  • لنقل مجموعة لوحة، اسحب شريط العنوان.

ملاحظة:

اضغط على مفتاح Ctrl (في Windows) أو مفتاح Command (في Mac OS) أثناء نقل لوحة لمنع تثبيتها. اضغط على مفتاح ESC أثناء نقل اللوحة لإلغاء العملية.

إضافة اللوحات وإزالتها

إذا قمت بإزالة كل اللوحات من ارتساء، فإن الارتساء يختفي. يمكنك إنشاء ارتساء جديد بنقل اللوحات إلى الحافة اليمنى لمساحة العمل حتى تظهر منطقة إفلات.

  • لإزالة لوحة، انقر بزر الماوس الأيمن (في نظام التشغيل Windows) أو انقر مع الضغط على مفتاح Control (في نظام التشغيل Mac) فوق علامة تبويبها ثم حدد Close أو قم بإلغاء تحديدها من قائمة Window.
  • لإضافة لوحة، حددها من قائمة Window، وقم بتثبيتها حيثما تريد.

معالجة مجموعات لوحات

  • لنقل لوحة إلى مجموعة، اسحب علامة تبويب اللوحة إلى مساحة الإفلات المميزة في المجموعة.
  • لإعادة ترتيب اللوحات في مجموعة، اسحب علامة تبويب اللوحة إلى مكان جديد في المجموعة.
  • لإزالة لوحة من مجموعة بحيث تعوم بحرية، اسحب اللوحة من علامة تبويبها خارج المجموعة.
  • لنقل مجموعة لوحات، اسحب شريط عنوانها (المساحة الموجودة أعلى علامات التبويب).

تكديس اللوحات العائمة

عندما تقوم بسحب لوحة خارج مرساها دون وضعها في منطقة إفلات، فإن اللوحة تعوم بشكل حر. تتيح اللوحة العائمة إمكانية وضعها في أي مكان في مساحة العمل. يمكنك تكديس اللوحات العائمة أو مجموعات اللوحات مع بعضها بحيث يتم نقلها كوحدة واحدة عند سحب شريط العنوان الأعلى.

  • لتكديس لوحات عائمة، اسحب لوحة من علامة تبويبها إلى منطقة الإفلات أسفل لوحة أخرى.
  • لتغيير ترتيب التكديس، اسحب اللوحة لأعلى أو لأسفل من علامة تبويبها.
  • لإزالة لوحة أو مجموعة لوحات من التكديس، بحيث تعوم وحدها، اسحبها للخارج من علامة تبويبها أو شريط عنوانها.

تغيير حجم اللوحات

  • لتصغير أو تكبير لوحة أو مجموعة لوحات أو تكديس من اللوحات، انقر نقرًا مزدوجًا فوق علامة تبويبها. يمكنك أيضًا النقر نقرًا مزدوجًا فوق مساحة علامة التبويب (المسافة الفارغة بجوار علامات التبويب).
  • لتغيير حجم لوحة، اسحب أي جانب من جوانبها. 

طي رموز اللوحات وتوسيعها

يمكنك طي اللوحات إلى رموز لتقليل التزاحم على مساحة العمل. في بعض الحالات، يتم طي اللوحات إلى رموز في مساحة العمل الافتراضية.

  • لطي جميع رموز اللوحة أو توسيعها في عمود، انقر فوق السهم المزدوج الموجود أعلى الارتساء.
  • لتوسيع أيقونة لوحة واحدة، انقر فوقها.
  • لتغيير حجم رموز اللوحة بحيث ترى الرموز فقط (وليس التسميات)، قم بضبط عرض الارتساء حتى يختفي النص. لعرض نص الأيقونة مرة أخرى، اجعل الارتساء أعرض.
  • لطي لوحة موسعة مرة أخرى إلى أيقونتها، انقر فوق علامة تبويبها أو أيقونتها أو السهم المزدوج في شريط عنوان اللوحة.

إنشاء مساحات العمل المخصصة

يمكنك تخصيص مساحة العمل لديك من خلال إضافة اللوحات أو إزالتها وفقًا لمتطلباتك. يمكنك بعد ذلك حفظ هذه التغييرات لمساحة العمل من خلال حفظها للوصول في وقت لاحق من Workspace Switcher في شريط أدوات Document.

من خلال حفظ الحجم والموضع الحاليين للوحات على هيئة مساحة عمل مسماة، فإنه يمكنك استعادة مساحة العمل حتى وإن قمت بنقل اللوحة أو إغلاقها.

لحفظ مساحة عمل مخصصة:

  1. اختر Window > Workspace Layout > New Workspace.
  2. اكتب اسمًا لمساحة العمل.

يتم حفظ مساحة العمل وتكون مرئية في مبدل Workspace في شريط أدوات Document.

لحذف مساحة عمل مخصصة:

حدد Manage Workspaces من مبدل مساحات العمل في شريط Application لفتح مربع حوار Manage Workspaces. حدد مساحة العمل ثم انقر فوق Delete.

عرض مساحات العمل أو تبديلها

حدد مساحة عمل من مبدل مساحات العمل في شريط أدوات Document.

تخصيص Dreamweaver في أنظمة متعددة المستخدمين

يمكنك تخصيص Dreamweaver لملاءمة احتياجاتك حتى في حالة العمل في نظام تشغيل متعدد المستخدمين مثل Windows XP أو Mac OS X.

يحول Dreamweaver دون تأثير أي تكوين مخصص بواسطة مستخدم معين على أي تكوين مخصص بواسطة مستخدم آخر. لتحقيق هذا الهدف، ففي المرة الأولى التي تقوم فيها بتشغيل Dreamweaver في أحد أنظمة التشغيل متعددة المستخدمين الذي يتعرف عليه، يقوم التطبيق بإنشاء نسخ لمجموعة متنوعة من ملفات التكوين. يتم تخزين ملفات التكوين الخاصة بالمستخدم هذه في مجلد خاص بك.

في حالة إعادة تثبيت Dreamweaver أو ترقيته، يقوم Dreamweaver تلقائيًا بعمل نسخ احتياطية من ملفات تكوين المستخدم الموجودة، ومن ثم فإذا قمت بتخصيص هذه الملفات يدويًا، تستطيع كذلك الوصول إلى التغييرات التي قمت بإجرائها.

عرض العناصر المجدولة (في Mac فقط)

يمكنك عرض مستندات متعددة في نافذة Document واحدة عبر استخدام علامات تبويب لتحديد كل مستند. يمكنك كذلك عرض المستندات كجزء من مساحة عمل عائمة، يظهر بها كل مستند في نافذة خاصة به.

فتح مستند مبوب في نافذة منفصلة

انقر مع الضغط على المفتاح Control فوق علامة التبويب، وحدد Move To New Window من قائمة السياق.

تغيير الإعداد الافتراضي للمستند المبوب

  1. حدد Dreamweaver > Preferences، ثم حدد الفئة General.
  2. حدد الخيار Open Documents in Tabs أو قم بإلغاء تحديده، ثم انقر فوق OK.

لا يقوم برنامج Dreamweaver بتعديل عرض المستندات المفتوحة حاليًا عند تغيير التفضيلات. ومع ذلك، يتم عرض المستندات التي يتم فتحها بعد تحديد تفضيل جديد وفقًا للتفضيل الذي قمت بتحديده.

تظهر الشاشة Welcome عند تشغيل Dreamweaver وفي حالة عدم وجود مستندات مفتوحة. يمكنك اختيار إخفاء الشاشة Welcome، ثم عرضها لاحقًا مرة أخرى. في حالة إخفاء الشاشة Welcome وعدم وجود مستندات مفتوحة، تكون النافذة Document فارغة.

لوحات Dreamweaver الشائعة

يمكنك التعامل مع عدد من اللوحات في Dreamweaver. تم شرح بعض اللوحات المستخدمة بشكل شائع هنا.

نظرة عامة على اللوحة Insert

تحتوي اللوحة Insert ‏(Window > Insert) على أزرار لإنشاء كائنات وإدراجها، مثل الجداول، والصور، والارتباطات. تترتب الأزرار في فئات متعددة، يمكنك تبديلها من خلال تحديد الفئة المطلوبة من القائمة المنسدلة بالأعلى.

اللوحة Insert
اللوحة Insert

تحتوي بعض الفئات على أزرار مزودة بقوائم منبثقة. عند تحديد خيار من إحدى القوائم المنبثقة، فإنه يصبح الإجراء الافتراضي للزر. على سبيل المثال، في حالة تحديد Line Break من زر قائمة Character المنبثقة، ففي المرة التالية التي تنقر فيها فوق زر Character، يدرج Dreamweaver فاصل أسطر. عند تحديد خيار جديد من القائمة المنبثقة في أي وقت، يتغير الإجراء الافتراضي للزر.

تحتوي اللوحة Insert على الفئات التالية مرتبة بها:

HTML

يتيح لك إنشاء عناصر HTML الأكثر استخدامًا وإدراجها مثل علامات وكائنات div مثل الصور والجداول.

Form

يحتوي على أزرار لإنشاء نماذج وإدراج عناصر نماذج مثل البحث والشهر وكلمة المرور.

Templates

يتيح لك حفظ المستند على أنه قالب وتعليم مناطق محددة على أنها قابلة للتحرير أو اختيارية أو متكررة أو اختيارية وقابلة للتحرير.

مكونات Bootstrap

تحتوي على مكونات Bootstrap لتوفير التنقل والحاويات والقوائم المنسدلة والمزيد مما يمكنك استخدامه في الكائنات التفاعلية.

jQuery Mobile

يحتوي على أزرار لإنشاء مواقع تستخدم jQuery Mobile.

jQuery UI

يتيح لك إدراج عناصر jQuery UI مثل الأكورديون وأشرطة التمرير والأزرار.

Favorites

تتيح لك تجميع أزرار اللوحة Insert التي تستخدمها بكثرة وترتيبها في مكان واحد معروف.

ملاحظة:

 إذا كنت تستخدم أنواعًا معينة من الملفات، مثل XML وJavaScript وJava وCSS، تظهر اللوحة Insert وطريقة العرض Design بصورة باهتة لأنه لا يمكنك إدراج العناصر في ملفات التعليمات البرمجية هذه.

إدراج كائن

لإدراج كائن باستخدام لوحة Insert:

  1. حدد الفئة المناسبة من قائمة Category المنبثقة في اللوحة Insert.

  2. قم بأحد الإجراءات التالية:

    • انقر فوق زر object أو اسحب أيقونة الزر إلى Document window (إلى طريقة العرض Design أو Live أو Code).

    • انقر فوق السهم الموجود على الزر، ثم حدد خيارًا من القائمة.

      حسب الخيار الذي تحدده، قد يظهر مربع حوار مقابل لإدراج الكائنات يطالبك بالاستعراض وصولاً إلى الملف الذي تريده أو بتحديد معلمات لأحد الكائنات. أو، يمكن أن يقوم Dreamweaver بإدراج تعليمة برمجية في المستند، أو فتح علامات أو لوحة من أجلك لتحديد المعلومات قبل إدراج التعليمة البرمجية.

      بالنسبة لبعض الكائنات، لا يظهر أي مربع حوار إذا قمت بإدراج الكائن في طريقة العرض Design، ولكن يظهر محرر علامات إذا قمت بإدراج الكائن في طريقة العرض Code. وبالنسبة لبعض الكائنات، يؤدي إدراج الكائن في طريقة العرض Design إلى قيام Dreamweaver بالتبديل إلى طريقة العرض Code قبل إدراج الكائن.

تحرير تفضيلات لوحة Insert

  1. حدد Edit > Preferences ‏(في نظام التشغيل Windows) أو Dreamweaver > Preferences ‏(في نظام التشغيل Macintosh).

  2. من الفئة General بمربع الحوار Preferences، قم بإلغاء تحديد Show Dialog When Inserting Objects لمنع عرض مربعات الحوار عند إدراج كائنات مثل الصور والجداول والبرامج النصية والعناصر الرئيسية، أو يمكن القيام بذلك عن طريق الضغط باستمرار على المفتاح Control ‏(في نظام التشغيل Windows) أو على المفتاح Option ‏(في نظام التشغيل Macintosh) أثناء إنشاء الكائن.

ملاحظة:

عندما تقوم بإدراج كائن مع إيقاف تشغيل هذا الخيار، يتم إعطاء الكائن قيم سمات افتراضية. ويمكنك استخدم عارض الخصائص لتغيير خصائص الكائن بعد إدراج الكائن.

إضافة عناصر أو حذفها أو إدارتها في الفئة Favorites بلوحة Insert

  1. حدد أي فئة في اللوحة Insert.

  2. انقر بزر الماوس الأيمن (في نظام التشغيل Windows) أو انقر مع الضغط على Control (في نظام التشغيل Macintosh) فوق المنطقة التي تظهر بها الأزرار، ثم حدد Customize Favorites.

  3. في مربع الحوار Cutomize Favorite Objects، قم بإجراء التغييرات حسب الضرورة، وانقر فوق OK.

    لإضافة كائن، حدد كائنًا في اللوحة Available Objects الموجودة على الجانب الأيسر، ثم انقر فوق السهم الموجود بين الجزأين أو انقر نقرًا مزدوجًا فوق الكائن في الجزء Available Objects.

    تخصيص المفضلة في لوحة Insert
    تخصيص المفضلة في لوحة Insert

    ملاحظة:

    يمكنك إضافة كائن واحد في المرة الواحدة. ولا يمكنك تحديد اسم فئة، مثل Common، لإضافة فئة بالكامل إلى قائمة المفضلة الخاصة بك.

    • لحذف كائن أو فاصل، حدد كائنًا في الجزء Favorite Objects الموجود على الجانب الأيمن، ثم انقر فوق Remove Selected Object في الزر Favorite Objects List أعلى هذا الجزء.
    • لنقل كائن، حدد كائنًا في الجزء Favorite Objects الموجود على الجانب الأيمن، ثم انقر فوق زر السهم لأعلى أو لأسفل أعلى هذا الجزء.
    • لإضافة فاصل أسفل كائن، حدد كائنًا في الجزء Favorite Objects الموجود على الجانب الأيمن، ثم انقر فوق الزر Add Separator أسفل هذا الجزء.
  4. إذا لم تكن موجودًا في الفئة Favorites باللوحة Insert، فحدد هذه الفئة للاطلاع على التغييرات التي أدخلتها.

نظرة عامة على اللوحة Files

استخدم اللوحة Files لعرض الملفات وإدارتها في موقع Dreamweaver الخاص بك.

يمكنك استخدام اللوحة Files إمكانية عرض الملفات والمجلدات، والتحقق مما إذا كانت مقترنة بموقع Dreamweaver أم لا، وكذلك إجراء عمليات صيانة منتظمة للملفات، مثل فتح الملفات ونقلها.

تساعد اللوحة Files أيضًا على إدارة الملفات ونقلها من وإلى خادم بعيد.

اللوحة Files
اللوحة Files

لمزيد من المعلومات حول كل ما يمكنك القيام به من خلال لوحة Files، راجع إدارة الملفات والمجلدات.

CSS Designer

اللوحة CSS Designer ‏(Windows > CSS Designer) عبارة عن CSS Property Inspector يتيح لك إنشاء ملفات وأنماط CSS وتعيين الخصائص إلى جانب استعلامات الوسائط "بصريًا".

يمكنك استخدام Ctrl/Cmd+ Z للتراجع أو Ctrl/Cmd + Y لإعادة كل التغييرات التي أجريتها في CSS Designer. سيتم تلقائيًا تفعيل التغييرات في طريقة العرض Live View وسيتم أيضًا تحديث ملف CSS المرتبط.‬ للتمكن من معرفة أن الملف ذي الصلة قد تغير، يتم تمييز علامة تبويب الملف المتأثر لفترة من الوقت (حوالي 8 ثوان).

اللوحة CSS Designer ‏(CC)
اللوحة CSS Designer

تتكون لوحة CSS Designer من الأجزاء والخيارات التالية:

All يقوم بإدراج جميع استعلامات CSS واستعلامات الوسائط والمحددات المرتبطة بالمستند الحالي. يمكنك ترشيح قواعد CSS المطلوبة وتعديل الخصائص. كما يمكنك استخدم هذا الوضع للبدء بإنشاء المحددات أو استعلامات الوسائط.

هذا الوضع ليس حساسًا للتحديد. وهذا يعني أنه عندما تقوم بتحديد أحد العناصر في الصفحة، لا يتم تمييز المحدد المرتبط أو استعلام الوسائط أو CSS في CSS Designer.

Current تقوم بإدراج جميع الأنماط المحوسبة لأي عنصر محدد في طريقة العرض Design أو Live الخاصة بالمستند الحالي. عند قيامك باستخدام هذا الوضع لملف CSS في طريقة العرض Code، يتم عرض جميع خصائص المحدد المميز.

يُعد هذا الوضع حساسًا للسياق. استخدم هذا الخيار لتحرير خصائص المحددات المرتبطة بالعناصر المحددة في المستند.

Sources يسرد كل أوراق أنماط CSS المرتبطة بالمستند. باستخدام هذا الجزء، يمكنك إنشاء CSS وإرفاقه بالمستند أو تعريف الأنماط داخل المستند.

@Media يسرد جميع استعلامات الوسائط في المصدر المحدد في الجزء Sources. إذا لم تقم بتحديد CSS محدد، فسيعرض هذا الجزء كل استعلامات الوسائط المرتبطة بالمستند.

Selectors يدرج جميع المحددات في المصدر المحددة في جزء Sources. وإذا قمت أيضًا بتحديد استعلام وسائط، يقوم هذا الجزء بتقليل عناصر قائمة المحددات لاستعلام الوسائط هذا. في حالة عدم تحديد أي استعلامات وسائط، يعرض هذا الجزء جميع المحددات في المستند.

عند تحديد Global في الجزء @Media، يتم عرض جميع المحددات غير المضمنة في استعلامات الوسائط للمصدر المحدد.

Properties لعرض الخصائص التي يمكن تعيينها للمحدد المخصص. لمزيد من المعلومات، راجع ‎تعيين الخصائص

إذا قمت بطي الأجزاء في CSS Designer أو توسيعها، فيتم تذكر أحجام الأجزاء ضمن جلسة عمل. تستخدم أجزاء المصادر والوسائط الأحجام المحددة إلى أن تقوم بتغيير أحجامها مرة أخرى.

ملاحظة: عند تحديد عنصر صفحة، يتم تحديد المُحدد المعين في الجزء Selectors. لعرض خصائص المحدد المعين، انقر فوق اسم هذا المحدد في الجزء.

لعرض جميع المحددات، يمكنك اختيار All Sources في الجزء Sources. لعرض المحددات التي لا تنتمي إلى أي استعلام وسائط في المصدر المحدد، انقر فوق Global في الجزء @Media.

نظرة عامة على الأدلة المرئية

يوفر برنامج Dreamweaver أنواعًا عديدة من الأدلة المرئية لمساعدتك على تصميم المستندات والتعرف على الشكل التقريبي الذي ستبدو عليه في المستعرضات. يمكنك القيام بأي من الإجراءات التالية:

  • قم على الفور بمحاذاة النافذة Document إلى حجم النافذة المطلوب لمشاهدة كيفية احتواء العناصر بالصفحة.

  • استخدم صورة تتبع كخلفية للصفحة لمساعدتك على تكرار التصميم الذي تم إنشاؤه في رسم أو تطبيق تحرير صور مثل ®Adobe® Photoshop أو Adobe® Fireworks‎®‎.

  • استخدم المساطر والأدلة لتوفير تلميح مرئي من أجل تعيين مواضع عناصر الصفحة بدقة وتغيير أحجامها.

  • استخدم الشبكة لتعيين مواضع العناصر ذات التعيين المطلق للمواضع (عناصر AP) وتغيير أحجامها.

    تساعدك علامات الشبكة الموجودة بالصفحة على محاذاة عناصر AP، وعند تمكين المحاذاة، تتم محاذاة عناصر AP تلقائيًا إلى أقرب نقطة شبكة عند تحريكها أو تغيير حجمها. (لا تتم محاذاة الكائنات الأخرى، مثل الصور والفقرات، بالشبكة.) تعمل المحاذاة بصرف النظر عما إذا كانت الشبكة مرئية أم لا.

التكبير أو التصغير داخل الصفحة

يتيح لك Dreamweaver زيادة قدرة التكبير في النافذة Document بحيث يمكنك التحقق من دقة البكسل للرسوم وتحديد العناصر الصغيرة بسهولة أكبر، فضلاً عن تصميم الصفحات باستخدام نص صغير وتصميم صفحات كبيرة، وما إلى ذلك.

لتكبير صفحة أو تصغيرها، حدد View > Design View Options > Magnification، واختر أيًا من خيارات التكبير المتاحة.

يمكنك الاختيار من بين مجموعة من خيارات التكبير. كما يمكنك أيضًا اختيار:

  • Fit Selection - حدد كائنًا أو نصًا، واختر هذا الخيار لملء نافذة Document من خلال هذا التحديد.
  • Fit All - تعبئة النافذة Document بصفحة كاملة
  • Fit Width - تعبئة النافذة Document بعرض صفحة بالكامل

ملاحظة:

يمكنك أيضًا التكبير دون استخدام أداة Zoom، وذلك بالضغط على Control+‎ (في نظام التشغيل Windows) أو على Command+‎ (في نظام التشغيل Macintosh). يمكنك أيضًا التصغير دون استخدام الأداة Zoom، وذلك بالضغط على Control + - ‏(في نظام التشغيل Windows) أو على Command + - ‏(في نظام التشغيل Macintosh).

تعيين التفضيلات General لبرنامج Dreamweaver

  1. حدد Edit > Preferences (في نظام التشغيل Windows) أو Dreamweaver > Preferences (في نظام التشغيل Macintosh).

  2. قم بتعيين أي من الخيارات التالية:

    Open Documents In Tabs يقوم بفتح جميع المستندات في نافذة واحدة مع علامات تبويب تتيح لك التبديل بين المستندات (نظام التشغيل Mac فقط).

    Show Start Screen يعرض الشاشة Welcome لبرنامج Dreamweaver عند تشغيل Dreamweaver أو في حالة عدم وجود مستندات مفتوحة.

    Reopen Documents on Startup يفتح أية مستندات كانت مفتوحة في السابق عند غلق Dreamweaver. في حالة عدم تحديد هذا الخيار، يعرض Dreamweaver الشاشة Welcome أو شاشة فارغة عند تشغيله (تبعًا لإعداد Show Welcome Screen الذي قمت بتحديده.

    Warn When Opening Read-Only Files ينبهك عند فتح ملف للقراءة فقط (مؤمن). اختر لإلغاء تأمين/سحب الملف، وقم بعرض الملف، أو إلغاء الأمر.

    Enable Related Files يتيح لك مشاهدة الملفات المتصلة بالمستند الحالي (على سبيل المثال، CSS أو ملفات JavaScript). يعرض برنامج Dreamweaver زرًا لكل ملف ذي صلة بأعلى المستند، ويقوم بفتح الملف في حالة النقر فوق الزر.

    Discover Dynamically-Related Files يتيح لك تحديد ظهور Dynamically-Related Files في شريط الأدوات Related Files بشكل تلقائي، أو بعد التفاعل اليدوي. يمكنك أيضًا اختيار اكتشاف Dynamically-Related Files أو تعطيله.

    Update Links When Moving Files يحدد الإجراء الذي يحدث عند نقل مستند، أو إعادة تسميته، أو حذفه داخل الموقع الخاص بك. قم بتعيين هذا التفضيل لتحديث الارتباطات دائمًا بشكل تلقائي، أو عدم تحديث الارتباطات مطلقًا، أو مطالبتك بتنفيذ تحديث. (راجع تحديث الارتباطات تلقائيًا.)

    Show Dialog When Inserting Objects يحدد مطالبة Dreamweaver لك بإدخال معلومات إضافية عند إدراج صور، وجداول، وأفلام Shockwave، وكائنات أخرى معينة باستخدام اللوحة Insert أو القائمة Insert. في حالة إيقاف هذا الخيار، لا يظهر مربع الحوار ويجب استخدام عارض الخصائص لتحديد ملف المصدر للصور، وعدد الصفوف الموجودة في الجداول، وما إلى ذلك. بالنسبة لصور التمرير وFireworks HTML، يظهر مربع حوار دومًا عند إدراج الكائن، بصرف النظر عن الإعداد الخاص بهذا الخيار. (لتجاوز هذا الإعداد مؤقتًا، انقر مع الضغط على المفتاح Control (في نظام التشغيل Windows) أو انقر مع الضغط على المفتاح Command (في نظام التشغيل Macintosh) عند إنشاء كائنات وإدراجها.)

    Enable Double-Byte Inline Input يتيح لك إدخال نص مزدوج البايت مباشرةً في النافذة Document إذا كنت تستخدم بيئة تطوير أو مجموعة لغات تسهّل النصوص مزدوجة البايت (مثل حروف اللغة اليابانية). في حالة إلغاء تحديد هذا الخيار، تظهر نافذة إدخال نص لإدخال النص مزدوج البايت وتحويله، ويظهر النص في النافذة Document بعد قبوله.

    Switch To Plain Paragraph After Heading يحدد أن الضغط على المفتاح Enter (في نظام التشغيل Windows) أو Return (في نظام التشغيل Macintosh) في نهاية فقرة عنوان في طريقة العرض Design أو Live يؤدي إلى إنشاء فقرة جديدة تحمل علامة p. (فقرة العنوان هي عبارة عن فقرة تحمل علامة عنوان مثل h1 أو h2.) في حالة تعطيل الخيار، يؤدي الضغط على المفتاح Enter أو Return في نهاية فقرة عنوان إلى إنشاء فقرة جديدة تحمل نفس علامة العنوان (مما يتيح لك كتابة عناوين متعددة في صف معين ثم العودة وتعبئة التفاصيل).

    Allow Multiple Consecutive Spaces يحدد أن كتابة مسافتين أو أكثر في طريقة العرض Design أو Live يؤدي إلى إنشاء مسافات غير منقسمة تظهر في المستعرض كمسافات متعددة. (على سبيل المثال، يمكنك كتابة مسافتين بين الجمل، كما هو الحال مع الآلة الكاتبة.) هذا الخيار مصمم في المقام الأول للأشخاص المعتادين على الكتابة في برامج معالجة الكلمات. عند تعطيل هذا الخيار، يتم التعامل مع المسافات المتعددة باعتبارها مسافة واحدة (نظرًا لأن المستعرضات تتعامل مع المسافات المتعددة باعتبارها مسافات واحدة).

    استخدام <strong> و<em> بدلاً من <b> و<i> يحدد أن Dreamweaver يقوم بتطبيق العلامة strong عند تنفيذ إجراء يقوم عادةً بتطبيق العلامة b وتطبيق العلامة em عند تنفيذ إجراء يقوم عادةً بتطبيق العلامة i. تشمل هذه الإجراءات النقر فوق الزر Bold أو الزر Italic في عارض الخصائص للنص في الوضع HTML واختيار Format > Style > Bold أو Format > Style > Italic. لاستخدام العلامتين b وi في المستندات لديك، قم بإلغاء تحديد هذا الخيار.

    ملاحظة: لا تفضّل جمعية شبكة الإنترنت العالمية استخدام العلامتين b وi؛ حيث توفر العلامتان strong وem معلومات دلالية أكثر عن العلامتين b وi.

    Warn when placing editable regions within <p> or <h1> - <h6> tags يحدد عرض رسالة تحذير عند حفظ قالب Dreamweaver يتضمن منطقة قابلة للتحرير ضمن علامة فقرة أو عنوان. تفيد الرسالة بعدم تمكن المستخدمين من إنشاء المزيد من الفقرات في المنطقة. وتكون ممكّنة بشكل افتراضي.

    Limit undo actions to the active document لتقييد إجراءات التراجع للملف الحالي الجاري تحريره. على سبيل المثال، عند تحرير ملف CSS file، يمكنك التراجع عن التغييرات في ملف CSS.

    لكن عند إلغاء تحديد خانة الاختيار هذه، يستخدم مصدر HTML وجميع ملفات CSS ذات الصلة محفوظات التراجع الفردية ويمكنك التراجع عن إجراءاتك بغض النظر عما إذا كانت تعمل بتعليمات لغة HTML البرمجية أو في ملف CSS مرتبط.

    Maximum Number of History Steps يحدد عدد الخطوات التي يتذكرها Dreamweaver. (من المفترض أن تكون القيمة الافتراضية كافية لمعظم المستخدمين.) في حالة تجاوز العدد المحدد من الخطوات في اللوحة History، يتم تجاهل الخطوات الأقدم.

    Spelling Dictionary يدرج جميع قواميس التهجئة المتاحة. إذا كان القاموس يحتوي على لهجات متعددة أو اصطلاحات تدقيق إملائي (مثل الإنجليزية الأمريكية والإنجليزية البريطانية)، يتم سرد اللهجات بشكل منفصل في القائمة المنبثقة Dictionary.

تعيين تفضيلات الخطوط للمستندات في برنامج Dreamweaver

يحدد ترميز المستند الشكل الذي يظهر عليه المستند في المستعرض. تتيح لك تفضيلات خطوط Dreamweaver عرض ترميز معين بالخط والحجم الذي تفضّله. ومع ذلك، تؤثر الخطوط التي تقوم بتحديدها في مربع الحوار Fonts Preferences، على كيفية ظهور الخطوط في برنامج Dreamweaver فقط، ولا تؤثر على كيفية ظهور المستند في المستعرض الخاص بالزائر. لتغيير كيفية ظهور الخطوط في المستعرض، يلزم تغيير النص باستخدام عارض الخصائص أو عبر تطبيق قاعدة CSS.

للحصول على معلومات حول تعيين ترميز افتراضي للمستندات الجديدة، انظر إنشاء المستندات وفتحها.

  1. حدد Edit > Preferences ‏(في نظام التشغيل Windows) أو Dreamweaver > Preferences ‏(في نظام التشغيل Mac).

  2. حدد Fonts من القائمة Category بالجانب الأيسر.

  3. حدد نوع ترميز (مثل Western European أو Japanese) من القائمة Font Settings.

    ملاحظة:

    لعرض لغة آسيوية، يجب استخدام نظام تشغيل يدعم خطوط مزدوجة البايت.

  4. حدد خطًا وحجمًا لاستخدامهما لكل فئة بالترميز المحدد.

    ملاحظة:

    لكي يظهر الخط في القوائم المنبثقة للخط، يلزم تثبيت الخط على الكمبيوتر لديك. على سبيل المثال، لمشاهدة نص باللغة اليابانية يجب أن يكون لديك خط ياباني مثبتًا.

    Proportional Font

    الخط الذي يستخدمه Dreamweaver لعرض النصوص العادية (على سبيل المثال، النصوص الموجودة في الفقرات، والعناوين، والجداول). يعتمد الإعداد الافتراضي على الخطوط المثبتة بالنظام لديك. بالنسبة لأغلب الأنظمة الأمريكية، الإعداد الافتراضي هو Times New Roman 12 pt. (Medium) في نظام التشغيل Windows وTimes 12 pt. في نظام التشغيل Mac OS.

    Fixed Font

    الخط الذي يستخدمه Dreamweaver لعرض النصوص داخل العلامات البرمجية pre، وcode، وtt. يعتمد الإعداد الافتراضي على الخطوط المثبتة بالنظام لديك. بالنسبة لأغلب الأنظمة الأمريكية، الإعداد الافتراضي هو Courier New 10 pt. (Small) في نظام التشغيل Windows وMonaco 12 pt. في نظام التشغيل Mac OS.

    طريقة العرض ‏Code

    الخط المستخدم لجميع النصوص التي تظهر في طريقة العرض Code وعارض Code. يعتمد الإعداد الافتراضي على الخطوط المثبتة بالنظام لديك.

تخصيص ألوان التمييز في برنامج Dreamweaver

استخدم التفضيلات Highlighting لتخصيص الألوان التي تحدد مناطق القوالب، وعناصر المكتبة، وعلامات الجهات الأخرى، وعناصر التخطيط، والتعليمات البرمجية في Dreamweaver.

  1. حدد Edit > Preferences، ثم حدد الفئة Highlighting.

  2. بجوار الكائن الذي تريد تغيير لون التمييز له، انقر فوق مربع اللون، ثم استخدم Color Picker لتحديد لون جديد، أو لإدخال قيمة سداسية عشرية.

  3. لتنشيط التمييز أو إلغاء تنشيطه لخيار معين، حدد أو ألغ تحديد خيار Show.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت