تعرف على كيفية فحص ملفات HTML وCSS وJS في Adobe Dreamweaver. قم بعرض الأخطاء والتحذيرات في لوحة Output وانتقل إلى سطور التعليمات البرمجية الخاطئة من خلال نقرة واحدة.

سواء كنت أحد الهواة أو المحترفين في مجال البرمجة، فهناك دائمًا فرص لحدوث أخطاء في برمجتك عمدًا أو بسبب الافتقار إلى المعرفة. عندما لا تبدو صفحة الويب أو حتى جزء منها كما تتوقع، فيجب عليك لزامًا تصحيح التعليمة البرمجية للعثور على أي بناء جملة أو أية أخطاء منطقية. يمكن أن تكون عملية التصحيح شاقة جدًا وعملية تستغرق وقتًا طويلاً خاصة في حالات عمليات التنفيذ المعقدة.

تجعل Dreamweaver عملية تصحيح الأخطاء الشائعة بسيطة وسهلة بمساعدة linting (الفحص). الفحص هو عملية تحليل أي تعليمة برمجية لوضع علامة على الأخطاء المحتملة أو الاستخدام المريب للتعليمة البرمجية. تعتبر أخطاء بناء الجملة في HTML، أو تحليل الأخطاء في CSS أو التحذيرات في ملفات JavaScript هي بعض الأشياء التي يتم تمييزها من خلال إجراء عملية الفحص في Dreamweaver.

يتم سرد الأخطاء والتحذيرات التي تم العثور عليها في لوحة منفصلة - لوحة Output - في أسفل مساحة العمل. يساعد كل سطر في اللوحة على الانتقال إلى جزء التعليمة البرمجية الذي يحدث فيه الخطأ، مما يسهل عملية إصلاح التعليمة البرمجية. وكذلك، يتم تمييز أرقام الأسطر الخاصة بالتعليمة البرمجية الخاطئة باللون الأحمر بالنسبة للأخطاء وباللون الأصفر بالنسبة للتحذيرات. عند تمرير الماوس فوق أرقام الأسطر المميزة، تنبثق معاينة للخطأ أو التحذير.

يتيح لك Dreamweaver فحص ملفات HTML (.htm و.html) وCSS وJavaScript . قم بتنفيذ الخطوات التالية لفحص التعليمات البرمجية في هذه الملفات:

  1. حدد قواعد الفحص من خلال تحرير ملفات تكوين HTML وCSS وJS. راجع تحديد قواعد الفحص للحصول على مزيد من المعلومات.

  2. إتاحة الفحص أو تعطيله. يمكنك فحص الملفات عند تحميلها أو حفظها. يمكنك تمكين/تعطيل الفحص باستخدام خيار Preferences > Linting. راجع تمكين عملية الفحص وتعيين التفضيلات للحصول على مزيد من المعلومات.

يتم عرض الأخطاء والتحذيرات التي يتم اكتشافها في الملفات في لوحة Output. لمزيد من المعلومات، راجع نتائج الفحص ولوحة Output.

تمكين الفحص وتحديد قواعد الفحص

انقر فوق Edit > Preferences ‏(Win) أو Dreamweaver > Preferences ‏(Mac). حدد Linting في قائمة Category ثم حدد Enable Linting.

تحديد قواعد الفحص

يمكنك فحص ملفات HTML وCSS وJS من خلال تحرير قواعد الفحص في ملفات التكوين ذات الصلة:

  • HTML: DW.htmlhintrc
  • CSS: DW.csslintrc
  • JS: .eslintrc

للوصول إلى هذه الملفات وتحريرها، قم بالخطوات التالية:

  1. انقر فوق Edit > Preferences (في ‏Win)‏‎ أو Dreamweaver > Preferences (في Mac)‏‎. 

  2. حدد Linting في القائمة Category.

  3. في القسم Edit Rule Set (تحرير مجموعة القواعد)، انقر فوق نوع الملف المطلوب وانقر فوق Edit & Apply Changes (تحرير التغييرات وتطبيقها).

    يتم فتح ملف التكوين المتوافق في Dreamweaver.

  4. قم بتحرير قواعد الفحص أو أضف مزيدًا منها إلى ملفات التكوين. راجع الوثائق التالية لمزيد من المعلومات حول قواعد الفحص:

    في ملفات التكوين هذه، يمكنك أيضًا تعيين نوع الأخطاء أو التحذيرات لعرضها. 

ملاحظة:

ملف تكوين قواعد الفحص للإصدارات السابقة من Dreamweaver CC 19.0 هو JS: DW.jshintrc. يمكنك الرجوع إلى http://jshint.com/docs/options/

فحص ECMAScript 6

يدعم Dreamweaver بنية ECMAScript 6. يدعم Dreamweaver أيضًا تحليل تعليمات ECMAScript البرمجية، من خلال تعيين ESLint بشكل افتراضي إلى JavaScript linter.

  1. حدد Site > Manage Sites.

    حوار Manage Sites
    اختر موقع الويب من حوار Manage Sites
  2. حدد Advanced Settings من الجزء الأيسر لنافذة حوار Site Setup. 

  3. حدد JS Lint من Advanced Settings في الجزء الأيسر. 

    يمكنك النقر فوق القائمة المنسدلة بجوار ECMAScript Version واختيار 3 أو 5 أو 6. يستخدم Dreamweaver مجموعة القواعد الافتراضية للإصدار الذي تحدده.

    اختيار إصدار ECMAScript
    اختيار إصدار ECMAScript
  4. لتخصيص مجموعة القواعد، يمكنك الاختيار Configuration File من القائمة المنسدلة والنقر فوق Edit Configuration File .

    تحرير ملف تكوين JS Lint
    تحرير ملف تكوين JS Lint

    يتم حفظ التغييرات التي تجريها في Site Setup ويتم إنشاء ملف جديد .eslintrc.js في جذر الموقع إذا لم يكن موجودًا.

    يتم فتح ملف eslintrc.js في جذر الموقع للتحرير. لمزيد من المعلومات، راجع قواعد ESLint.

    ملف تكوين .eslintrc.js
    ملف تكوين .eslintrc.js

    ملاحظة:

    • تكون إعدادات إصدار ECMAScript المحددة في حوار إعداد الموقع لها الأولوية على ملف .eslintrc.js المستخدم في جذر الموقع.
    • إذا كنت لا تستخدم ملف .eslintrc.js في إعدادات الموقع، فسيبحث Dreamweaver عن ملف .eslintrc.js في جميع المواقع التي تؤدي إلى الدليل الجذر.

    لمزيد من المعلومات حول التتابع والتدرج الهرمي، راجع موقع ESLint.

نتائج الفحص ولوحة Output

يتم سرد نتائج الفحص - الأخطاء والتحذيرات - في لوحة Output. تتوفر لوحة Output في وضع الإرساء في أسفل كل مساحة عمل افتراضية. إذا تم إغلاق لوحة Output، فيمكنك فتحها عن طريق القيام بأحد الإجراءات التالية:

  • بالنقر فوق أيقونة حالة الفحص في شريط حالة نافذة المستند
  • استخدام اختصار لوحة المفاتيح، Shift+F6
  • استخدام Window > Results > Output
لوحة Output وأيقونة الفحص
لوحة Output وأيقونة الفحص

تشير أيقونة الفحص في شريط "الحالة" إلى نتائج الفحص:

  • الأحمر - يحتوي المستند الحالي على أخطاء وتحذيرات
  • الأصفر - يحتوي المستند الحالي على تحذيرات فقط
  • الأخضر - لا يحتوي المستند الحالي على أي أخطاء

ملاحظة:

يمكنك استخدام أيقونة الفحص في شريط "الحالة" لتبديل لوحة Output (فتح / إغلاق) إذا كانت الأيقونة باللون الأحمر أو الأصفر (وليس الأخضر).

يتم تمييز الأسطر التي تحتوي على أخطاء أو تحذيرات باللون الأحمر والأصفر على التوالي. يمكنك النقر المزدوج فوق رسالة ما في لوحة Output للانتقال إلى السطر الذي حدث الخطأ به. في طريقة العرض Code، يمكنك أيضًا تمرير الماوس فوق أرقام الأسطر الخاصة بالأسطر الخاطئة لمشاهدة معاينة من الخطأ أو التحذير.

تسرد لوحة Output 50 رسالة في كل مرة بالأخطاء التي تم إدراجها قبل التحذيرات. وعند إصلاح هذه الأخطاء، تقوم القائمة الموجودة في اللوحة بالتمرير لعرض الخطأ التالي.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت