ملاحظة:

تم تبسيط واجهة المستخدم في Dreamweaver CC والإصدارات الأحدث. ونتيجة لذلك، قد لا تجد بعض الخيارات الموضحة في هذه المقالة في Dreamweaver CC والإصدارات اللاحقة. للاطلاع على المزيد من المعلومات، انظر هذه المقالة.

استخدام XML وXSL مع صفحات الويب

لغة التمييز القابلة للامتداد (XML) هي لغة تتيح لك هيكلة المعلومات. حيث تتيح لك لغة XML، تمامًا مثل لغة HTML، هيكلة معلوماتك باستخدام العلامات، إلا أن علامات لغة XML ليست محددة مسبقًا مثل علامات HTML. بل تتيح لك لغة XML بدلاً من ذلك، إمكانية إنشاء علامات تعرِّف هيكل البيانات الخاص (مخطط). وتكون العلامات متداخلة مع بعضها البعض لإنشاء مخطط من العلامات الأصلية والتابعة. ومثل معظم علامات HTML، يحتوي مخطط XML على علامات فتح وإغلاق.

فيما يلي مثالٌ على البنية الأساسية لملف XML:

<?xml version=“1.0”> 
<mybooks> 
    <book bookid=“1”> 
        <pubdate>03/01/2004</pubdate> 
        <title>Displaying XML Data with Adobe Dreamweaver</title> 
        <author>Charles Brown</author> 
    </book> 
    <book bookid=“2”> 
        <pubdate>04/08/2004</pubdate> 
        <title>Understanding XML</title> 
        <author>John Thompson</author> 
    </book> 
</mybooks>

في هذا المثال، تحتوي كل علامة أصلية <book> على ثلاث علامات تابعة: <pubdate>و <title>و <author>. لكن كل علامة <book> هي أيضًا علامة تابعة لعلامة <mybooks> وهي في مستوى واحد أعلى في المخطط. يمكنك تسمية وهيكلة علامات XML بأي طريقة، شريطة أن تعمل على تداخل العلامات تباعًا في العلامات الأخرى، وأن تعيِّن لكل علامة فتح علامة غلق مطابقة.

لا تحتوي مستندات XML على أي تنسيق - فهي عبارة عن حاويات للبيانات المهيكلة فقط. وبمجرد أن يصير لديك مخطط XML، يمكنك استخدام لغة صفحات الأنماط الموسَّعة (XSL) لعرض المعلومات. وبنفس الطريقة التي تتيح لك بها Cascading Style Sheets (CSS) تنسيق لغة HTML، تتيح لغة صفحات الأنماط الموسَّعة تنسيق بيانات XML. يمكنك تعريف الأنماط وعناصر الصفحة والتخطيطات إلخ في ملف XML بحيث أنه عندما يرى المستخدم بيانات XML في المستعرض، يتم تنسيق البيانات وفقًا لما قمت بتعريفه في ملف XSL. وتكون المحتويات (بيانات XML) والعرض (الذي يحدده ملف XSL) منفصلين تمامًا، وهو ما يوفر لك سيطرة أكبر على كيفية عرض المعلومات على صفحة الويب. والخلاصة، تعد لغة XSL تكنولوجيا عرض للغة XML، تكون فيها المخرجات الأساسية صفحة HTML.

لغة "تحويلات لغة صفحات الأنماط" (XSLT) هي لغة فرعية من لغة XSL تتيح لك بالفعل عرض بيانات على صفحة ويب، و"تحويلها" علاوة على أنماط XSL، إلى معلومات منسقة يمكن قراءتها في صورة HTML. يمكنك استخدام Dreamweaver لإنشاء صفحات XSLT تتيح لك إجراء تحويلات XSL باستخدام خادم تطبيقات أو مستعرض. في عملية تحويل XSL من جانب الخادم، يقوم الخادم بتنفيذ عملية تحويل XML وXSL وعرضها على الصفحة. في عملية التحويل من جانب العميل، يقوم المستعرض (مثل Internet Explorer) بتنفيذ العمل.

النهج الذي تتخذه نهائيًا (التحويلات من جانب الخادم مقابل التحويلات من جانب العميل) يعتمد على ما تحاول تحقيقه كنتيجة نهائية والتكنولوجيا المتاحة ومستوى إمكانية الوصول التي لديك إلى ملف مصدر XML، إلى جانب عوامل أخرى. ولكلٍ من النهجين فوائده وقيوده. على سبيل المثال تعمل التحويلات من جانب الخادم في كل المستعرضات، بينما تكون التحويلات من جانب العميل مقصورة على المستعرضات الحديثة فقط (على سبيل المثال Internet Explorer 6 وNetscape 8 وMozilla 1.8 وFirefox 1.0.2). حيث تتيح لك التحويلات من جانب الخادم عرض بيانات XML ديناميكيًا من الخادم الخاص بك أو من أي مكان آخر على الويب، بينما يجب أن تستخدم التحويلات من جانب العميل بيانات XML التي يستضيفها مستعرض الويب الخاص بك محليًا. وأخيرًا، تتطلب منك التحويلات من جانب الخادم نشر الصفحات على خادم تطبيقات تمت تهيئته، بينما تتطلب التحويلات من جانب العميل الوصول فقط إلى خادم ويب.

للحصول على تدريب حول فهم XML، راجع www.adobe.com/go/vid0165_ae.

تحويلات XSL على جانب الخادم

يوفر Dreamweaver طرقًا لإنشاء صفحات XSLT تتيح لك تحويلات XSL على جانب الخادم. عندما ينفذ أحد خوادم التطبيقات عملية تحويل XSL، يمكن أن يوجد الملف الذي يحتوي على بيانات XML على الخادم الخاص بك، أو في أي مكان آخر على الويب. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يعرض المستعرض البيانات المحوَّلة. وأخيرًا، يعد نشر الصفحات للتحويلات من جانب الخادم شيئًا معقدًا ويتطلب أن يكون لديك إمكانية وصول إلى خادم تطبيقات.

وعند العمل باستخدام تحويلات XSL على جانب الخادم هذه، يمكنك استخدام Dreamweaver لإنشاء صفحات XSLT التي تقوم بإنشاء مستندات HTML بالكامل (صفحات XSLT بالكامل)، أو أجزاء XSLT التي تقوم بإنشاء جزء من مستند HTML. تكون صفحة XSLT الكاملة مشابهة لصفحة HTML المعتادة. فهو يحتوي على علامة <body> وعلامة <head>، ويتيح لك عرض مجموعة من بيانات HTML وXML على الصفحة. جزء XSLT هو جزء من الرموز، التي يستخدمها مستند منفصل يعرض بيانات XML المنسَّقة. وخلافًا لصفحة XSLT، المكتملة، يعد ملفًا مستقلاً يحتوي على علامة <body> أو <head>. إذا كنت ترغب في عرض بيانات في صفحة XML مستقلة، قم بإنشاء صفحة XSLT مكتملة، واربط بيانات XML التي لديك بها. وعلى الجانب الآخر، إذا كنت تريد عرض بيانات XML في قسم معين من صفحة ديناميكية موجودة - على سبيل المثال، صفحة رئيسية ديناميكية لمتجر منتجات رياضية، مع نتائج رياضية من موجز RSS معروضة على جانب الصفحة - قم بإنشاء جزء XSLT وأدخل مرجعًا له في الصفحة الديناميكية. إنشاء أجزاء XSLT واستخدامها مع صفحات ديناميكية أخرى لعرض بيانات XML، وهو السيناريو الأكثر شيوعًا.

ويعد الغرض من الخطوة الأولى التي تتمثل في إنشاء هذه الأنواع من الصفحات هو إنشاء جزء XSLT. وهو ملف منفصل يحتوي على تخطيط وتنسيق إلخ لبيانات XML التي تريد في النهاية عرضها في الصفحة الديناميكية. وبمجرد إنشاء جزء XSLT، تقوم بإدخال مرجع له في صفحتك الديناميكية (على سبيل المثال PHP أو صفحة ColdFusion). ويعمل المرجع الذي تم إدخاله إلى الجزء بصورة مشابهة للتضمين من جانب الخادم (SSI) - وتوجد بيانات XML المنسَّقة (الجزء) في ملف منفصل أثناء وجوده في طريقة العرض Design، ويظهر عنصر نائب للجزء على الصفحة الديناميكية نفسها. وعندما يطلب المستعرض الصفحة الديناميكية التي تحتوي على مرجع للجزء، يقوم الخادم بمعالجة التعليمات المضمَّنة ويقوم بإنشاء مستند جديد تظهر فيه المحتويات المنسَّقة للجزء بدلاً من العنصر النائب.

تحويلات XSL على جانب الخادم
A. يطلب المستعرض صفحة ديناميكية B. يعثر خادم الويب على الصفحة ويمررها إلى خادم التطبيقات C. يفحص خادم التطبيقات الصفحة بحثًا عن تعليمات ويحصل على جزء XSLT D. ينفذ خادم التطبيقات التحويل (يقرأ جزء XSLT ويحصل على بيانات xml ويُنسقها) E. يقوم خادم التطبيقات بإدراج الجزء المنسَّق إلى الصفحة، ثم يمرره مرة أخرى إلى خادم الويب F. يرسل خادم الويب الصفحة النهائية إلى المستعرض 

استخدم سلوك خادم تحويل XSL لإدخال المرجع إلى جزء XSLT في صفحة ديناميكية. عندما تُدخل المرجع، يقوم Dreamweaver بإنشاء مجلد includes/MM_XSLTransform/ في المجلد الجذر للموقع الذي يحتوي على ملف مكتبة وقت التشغيل. ويستخدم خادم التطبيقات الوظائف المحددة في هذا الملف عند تحويل بيانات XML المحددة. ويكون الملف مسؤولاً عن إحضار بيانات XML وأجزاء XSLT، وتنفيذ تحويل XSL، وإخراج النتائج على صفحة الويب.

ويجب أن يكون كلٌ من الملف الذي يحتوي على جزء XSLT وملف XML الذي يحتوي على البيانات، وملف مكتبة وقت التشغيل الذي تم إنشاؤه على الخادم من أجل عرض صفحتك بصورة صحيحة. (إذا اخترت ملف XML بعيد كمصدر البيانات - ملف من ملقم RSS على سبيل المثال - يجب أن يكون هذا الملف بالطبع في مكان آخر على الإنترنت).

يمكنك أيضًا استخدام Dreamweaver لإنشاء صفحات XSLT مكتملة لاستخدامها مع التحويلات على جانب الخادم. وتعمل صفحة XSLT المكتملة بنفس طريقة جزء XSLT، فقط عندما تقوم بإدخال المرجع إلى صفحة XSLT المكتملة باستخدام سلوك خادم تحويل XSL، حيث تقوم بإدخال المحتويات الكاملة لصفحة HTML. وبالتالي، يجب إزالة كل HTML من الصفحة الديناميكية (صفحة .cfm أو .php أو .asp التي تعمل كصفحة حاوية) قبل أن تقوم بإدخال المرجع.

يدعم Dreamweaver تحويلات XSL لصفحات ColdFusion وASP وPHP.

ملاحظة:

يجب أن تتم تهيئة الخادم بصورة صحيحة لتنفيذ التحويلات من جانب الخادم. لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بمسؤول الخادم.

تحويلات XSL على جانب العميل

يمكنك تنفيذ تحويلات XSL على العميل بدون استخدام خادم تطبيقات. يمكنك استخدام Dreamweaver لإنشاء صفحة XSLT بالكامل ستقوم بذلك، ومع ذلك، تتطلب التحويلات على جانب العميل معالجة ملف XML الذي يحتوي على البيانات التي تريد عرضها. بالإضافة إلى ذلك، ستعمل التحويلات على جانب العميل في المستعرضات الحديثة فقط (على سبيل المثال Internet Explorer 6 وNetscape 8 وMozilla 1.8 وFirefox 1.0.2). لمزيد من المعلومات عن المستعرضات التي لا تدعم تحويلات XSL، راجع www.w3schools.com/xsl/xsl_intro.asp.

أولاً، قم بإنشاء صفحة XSLT بالكامل وألحق مصدر بيانات XML. يطالبك Dreamweaver بإلحاق مصدر البيانات عندما تقوم بإنشاء الصفحة الجديدة). يمكنك إنشاء صفحة XSLT من الصفر، أو يمكنك تحويل صفحة HTML موجودة إلى صفحة XSLT. عندما تقوم بتحويل صفحة HTML موجودة إلى صفحة XSLT، يجب عليك إلحاق مصدر بيانات XML باستخدام لوحة Bindings (Window > Bindings).

بعد أن تقوم بإنشاء صفحة XSLT، يجب أن تربطها بملف XML الذي يحتوي على بيانات XML عن طريق إدخال مرجع إلى صفحة XSLT في ملف XML نفسه (في الأغلب تقوم بإدخال مرجع إلى صحيفة أنماط CSS في القسم <head> من صفحة HTML). يجب أن يرى زائرو موقعك ملف XML (وليس صفحة XSLT) في مستعرض. عندما يرى زوار موقعك الصفحة، ينفذ المستعرض تحويل XSL، ويعرض بيانات XML، المنسقة حسب صفحة XSLT المرتبطة.

هذه العلاقة بين صفحات XSLT وXML المرتبطة تكون متشابهة نظريًا، لكنها تكون مختلفة عن نموذج صفحة CSS/HTML. حينما يكون لديك صفحة HTML تحتوي على محتويات (مثل نص)، تستخدم صفحة أنماط خارجية لتنسيق المحتوى. تحدد صفحة HTML المحتويات، بينما تحدد تعليمة CSS البرمجية الخارجية، التي لا يراها المستخدم أبدًا، العرض. مع XSLT وXML، ينعكس الوضع. ويحدد ملف XML (الذي لا يراه المستخدم أبدًا في صورته الأولية)، المحتويات، بينما تحدد صفحة XSLT العرض. وتحتوي صفحة XSLT على الجداول والتخطيط والرسوم وغيرها من الأشياء التي تحتوي عليها عادة صفحات HTML القياسية. عندما يرى أحد الزوار ملف XML في مستعرض، تقوم صفحة XSLT بتنسيق المحتوى.

تحويلات XSL على جانب العميل
A. يطلب المستعرض ملف XML B. يستجيب الخادم من خلال إرسال ملف XML إلى المستعرض C. يقرأ المستعرض توجيه XML ويستدعي ملف XSLT D. يرسل الخادم ملف XSLT إلى المستعرض E. يحوِّل المستعرض بيانات XML ويعرضها في المستعرض 

عندما تستخدم Dreamweaver لربط صفحة XSLT بصفحة XML، يُدرج Dreamweaver التعليمة البرمجية المناسبة لك في أعلى صفحة XML. إذا كانت لديك صفحة XML تقوم بربطها (هذا إذا كان ملف XML موجود حصريًا على مستعرض الويب الخاص بك، فكل ما تحتاج إلى عمله هو استخدام Dreamweaver لإدخال التعليمة البرمجية الملائمة التي تربط الصفحتين. عندما يكون لديك ملف XML، تكون تحويلات XSL التي ينفذها العميل ديناميكية بالكامل. بحيث أنه عندما تقوم بتحديث البيانات في ملف XML، سيتم تلقائيًا تحديث مخرجات HTML التي تستخدم صفحة XSLT المرتبطة عند إدخال المعلومات الجديدة.

ملاحظة:

يجب أن تكون ملفات XML وXSL التي تستخدمها للتحويلات من جانب العميل موجودة في نفس الدليل. إذا لم تكن موجودة، سيقرأ المستعرض ملف XML ويعثر على صفحة XSLT للتحويل، لكنه لن ينجح في العثور على الأصول (صحيفة الأنماط والصور وغيرها) التي تحددها الارتباطات ذات الصلة في صفحة XSLT.

إذا لم تكن لديك صفحة XML التي تقوم بالربط إليها (على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في استخدام بيانات XML من ملقم RSS في مكان ما بالخارج على الويب، سيكون سير العمل أكثر تعقيدًا. لإجراء التحويلات من جانب العميل باستخدام بيانات XML من مصدر خارجي، يجب عليك أولاً تنزيل ملف مصدر XML إلى نفس الدليل الذي توجد فيه صفحة XSLT. عندما تكون صفحة XML في موقعك المحلي، يمكنك استخدام Dreamweaver لإضافة التعليمة البرمجية الملائمة التي تربطها بصفحة XSLT، وتقوم بنشر كلتا الصفحتين (ملف XML الذي تم تنزيله وصفحة XSLT المرتبطة) إلى خادم الويب. عندما يرى المستخدم صفحة XML في المستعرض، تقوم صفحة XSLT بتنسيق المحتويات كما في المثال السابق.

ويتمثل العيب في إجراء تحويلات XSL من جانب العميل على بيانات XML التي تأتي من مصدر خارجي في أن بيانات XML تكون "ديناميكية" جزئيًا. ويكون ملف XML الذي تنزله وتعدله هو فقط "لقطة" من الملف الموجود في مكان آخر على الويب. إذا كان ملف XML الأصلي بعيدًا عند إجراء تغييرات الويب، يجب عليك تنزيل الملف مرة أخرى وربطه بصفحة XSLT، وتعيد نشر ملف XML على خادم الويب. حيث يعرض المستعرض فقط البيانات التي يتلقاها من ملف XML الموجود على خادم الويب الخاص بك، وليست البيانات التي يحتويها ملف مصدر XML الأصلي.

بيانات XML وعناصر التكرار

يتيح لك كائن XSLT لمنطقة التكرار إمكانية عرض عناصر التكرار من ملف XML داخل صفحة. ويمكن تحويل أي منطقة تحتوي على عنصر نائب بيانات XML إلى منطقة مكررة. إلا أن المناطق الأكثر شيوعًا هي جدول أو صف بجدول أو سلسلة من صفوف الجداول.

يعرض المثال التالي كيف يتم تطبيق كائن XSLT لمنطقة التكرار على صف جدول يعرض معلومات قائمة لمطعم. يعرض الصف الأولي ثلاثة عناصر مختلفة من مخطط XML: وهي الصنف والوصف والسعر. عند تطبيق كائن XSLT لمنطقة التكرار على صف الجدول، ويقوم خادم تطبيقات أو مستعرض بمعالجة الصفحة، يتكرر الجدول ببيانات فريدة يتم إدخالها في كل صف جدول جديد.

يتم تطبيق كائن XSLT لمنطقة التكرار

عندما تقوم بتطبيق كائن XSLT لمنطقة التكرار على عنصر في النافذة Document، يظهر حد رقيق مبوب رمادي حول المنطقة المكررة. عندما تقوم باستعراض عملك في مستعرض (File > Preview in Browser)، يختفي الحد الرمادي ويمتد التحديد لعرض عناصر التكرار المحددة في ملف XML، مثل التوضيح السابق.

عندما تضيف كائن XSLT لمنطقة التكرار إلى الصفحة، يكون طول العنصر النائب لبيانات XML في النافذة Document مبتورًا. ويرجع هذا إلى قيام Dreamweaver بتحديث تعبير XPath (لغة مسار XML) للعنصر النائب لبيانات XML بحيث يكون متعلقًا بمسار عنصر التكرار.

على سبيل المثال، التعليمة البرمجية التالية هي لجدول يحتوي على عنصرين نائبين ديناميكيين، بدون تطبيق كائن XSLT لمنطقة تكرار على الجدول.

<table width="500" border="1"> 
    <tr> 
        <td><xsl:value-of select="rss/channel/item/title"/></td> 
    </tr> 
    <tr> 
        <td><xsl:value-of select="rss/channel/item/description"/></td> 
    </tr> 
</table>

والتعليمة البرمجية التالية هي لنفس الجدول بكائن XSLT لمنطقة التكرار المطبَّق عليها:

<xsl:for-each select="rss/channel/item"> 
    <table width="500" border="1"> 
        <tr> 
            <td><xsl:value-of select="title"/></td> 
        </tr> 
        <tr> 
            <td><xsl:value-of select="description"/></td> 
        </tr> 
    </table> 
</xsl:for-each>

في المثال السابق، قام Dreamweaver بتحديث XPath للعناصر التي تقع في منطقة التكرار (العنوان والوصف) لتكون ذات صلة بـ XPath في العلامات التضمينية <xsl:for-each>، بدلاً من المستند بأكمله.

يقوم Dreamweaver بإنشاء تعبيرات XPath تتعلق بالسياق في حالات أخرى أيضًا. على سبيل المثال، إذا قمت بسحب عنصر بديل لبيانات XML إلى جدول يحتوي بالفعل على كائن XSLT لمنطقة تكرار مطبق عليه، يعرض Dreamweaver تلقائيًا XPath المتعلق بـ XPath الحالي في العلامات التضمينية <xsl:for-each>.

معاينة بيانات XML

عندما تستخدم استعراض في المستعرض (File > Preview in Browser) لاستعراض بيانات XML التي قمت بإدخالها في جزء XSLT أو في صفحة XSLT مكتملة، يختلف المحرك الذي يقوم بإجراء تحويل XSL من موقف لآخر. بالنسبة للصفحات الديناميكية التي تحتوي على أجزاء XSLT، ينفذ خادم التطبيقات دائمًا التحويل. وفي أوقات أخرى، يمكن لـ Dreamweaver أو للمستعرض إجراء التحويل.

يلخص الجدول التالي المواقف عندما تستخدم استعراض في المستعرض، والمحركات التي تنفذ التحويلات المعنية.

نوع الصفحة التي يستعرضها المستعرض تحويل البيانات الذي تنفذه
الصفحة الديناميكية التي تحتوي على جزء XSLT خادم التطبيقات
جزء XSLT أو صفحة XSLT كاملة Dreamweaver
ملف XML بارتباط لصفحة XSLT كاملة المستعرض

توفر الموضوعات التالية إرشادات للمساعدة في تحديد أساليب الاستعراض الملائمة، القائمة على احتياجاتك.

عرض الصفحات للتحويلات على جانب الخادم

في حالة التحويلات من جانب الخادم، يرى زائر الموقع في النهاية المحتوى الذي يحوله خادم التطبيقات. عند إنشاء صفحات XSLT وصفحات ديناميكية للاستخدام مع التحويلات من جانب الخادم، يُفضل دائمًا استعراض الصفحة الديناميكية التي تحتوي على جزء XSLT بدلاً من جزء XSLT نفسه. في السيناريو السابق، تستخدم خادم التطبيقات، الذي يضمن أن استعراضك متسق مع ما سيراه زائرو الموقع عند زيارتهم للصفحة. وفي السيناريو الأخير، ينفذ Dreamweaver التحويلات، ويمكن أن يقدم نتائج غير متسقة إلى حدٍ ما. يمكنك استخدام Dreamweaver لاستعراض جزء XSLT أثناء إنشائك له، لكنك ستكون قادرًا على رؤية النتائج الأكثر دقة لإخراج البيانات إذا كنت تستخدم خادم التطبيقات لعرض صفحاتك الديناميكية بعد إدخالك لجزء XSLT.

استعراض الصفحات للتحويلات من جانب العميل

في حالة التحويلات من جانب العميل، يحول المستعرض المحتويات التي يراها زائر الموقع في النهاية. يمكنك تنفيذ ذلك بإضافة ارتباط من ملف XML إلى صفحة XSLT. إذا فتحت ملف XML في Dreamweaver واستعرضته في مستعرض، فإنك تجبر المستعرض على تحميل ملف XML وتنفيذ التحويل. وهذا يجعلك تعيش نفس التجربة التي سيجربها زائر موقعك.

ومع ذلك، فإن استخدام هذا المنهج، يجعل الأمر أكثر صعوبة في إصلاح صفحتك، لأن مستعرضك يقوم بتحويل XML وإنشاء HTML داخليًا. إذا حددت خيار View Source بالمستعرض من أجل إصلاح HTML الذي تم إنشاؤه، سترى فقط XML الأصلي الذي تلقاه مستعرضك، وليس HTML الكامل (العلامات، والأنماط وغيرها) المسؤول عن عرض الصفحة. لعرض HTML الكامل عند عرض التعليمة البرمجية المصدر، يجب عليك بدلاً من ذلك استعراض صفحة XSLT في مستعرض.

عرض صفحات XSLT الكاملة وأجزاء XSLT

عند إنشاء صفحات XSLT كاملة وأجزاء XSLT، سترغب في عرض عملك للتأكد من عرض بيانات بصورة صحيحة. في حالة استخدامك لخيار Preview in Browser لعرض صفحة XSLT كاملة أو جزء XSLT، ينفذ Dreamweaver التحويل باستخدام محرك التحويل المضمَّن. وتمنحك هذه الطريقة نتائج سريعة، وتجعل من الأسهل عليك بناء صفحتك بطريقة تراكمية وإصلاحها. كما توفر لك طريقة لعرض HTML الكامل (العلامات والأنماط وغيرها) عن طريق تحديد خيار View Source في المستعرض.

ملاحظة:

ويشيع استخدام أسلوب العرض هذا عندما تبدأ بناء صفحات XSLT، بغض النظر عما إذا كنت تستخدم عميلاً أو خادمًا لتحويل البيانات.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت