ملاحظة:

تم تبسيط واجهة المستخدم في Dreamweaver CC والإصدارات الأحدث. ونتيجة لذلك، قد لا تجد بعض الخيارات الموضحة في هذه المقالة في Dreamweaver CC والإصدارات اللاحقة. للاطلاع على المزيد من المعلومات، انظر هذه المقالة.

مقدمة إلى كائنات أمر ASP

كائن أمر ASP عبارة عن كائن خادم يؤدي عملية ما على قاعدة البيانات. يمكن أن يحتوي الكائن على أي عبارة SQL صحيحة، بما في ذلك عبارة ترجع مجموعة السجلات أو عبارة تقوم بإدراج سجلات أو تحديثها أو حذفها من قاعدة البيانات. يمكن أن يغير كائن الأمر بنية قاعدة البيانات إذا كانت عبارة SQL تضيف عمودًا في جدول أو تحذفه. يمكنك أيضًا استخدام كائن أمر لتشغيل إجراء مخزن في قاعدة بيانات.

يمكن أن يكون كائن الأمر قابلاً لإعادة الاستخدام، بمعنى أن خادم التطبيق يمكنه إعادة استخدام نسخة مجمعة واحدة من الكائن لتنفيذ الأمر عدة مرات. يمكنك جعل الأمر قابلاً لإعادة الاستخدام من خلال تعيين خاصية Prepared الخاصة بكائن Command على true، على النحو الموضح في عبارة VBScript التالية:

mycommand.Prepared = true

إذا كنت على يقين أنه سيتم تنفيذ الأمر أكثر من مرات قليلة، فإن وجود نسخة مجمعة فردية من الكائن يمكن أن يؤدي إلى زيادة كفاءة عمليات قاعدة البيانات.

ملاحظة:

لا يدعم جميع مزودي قواعد البيانات الأوامر المجهزة. فإذا كانت قاعدة البيانات لا تدعمها، فقد ترجع خطأ عندما تقوم بتعيين هذه الخاصية على true. كما أنها قد تتجاهل أيضًا الطلب الخاص بإعداد الأمر وتعين خاصية Prepared على false.

يتم إنشاء كائن أمر بواسطة البرامج النصية على صفحة ASP، ولكن يسمح لك Dreamweaver بإنشاء كائنات الأمر دون كتابة سطر من تعليمات ASP البرمجية.

استخدام أوامر ASP لتعديل قاعدة البيانات

يمكنك استخدام Dreamweaver لإنشاء كائنات أمر ASP تقوم بإدراج سجلات في قاعدة بيانات أو تحدثها أو تحذفها. وتقع عليك مسئولية تزويد كائن الأمر بعبارة SQL أو بإجراء مخزن ينفذ العملية على قاعدة البيانات.

  1. في Dreamweaver، افتح صفحة ASP التي ستقوم بتشغيل الأمر.
  2. افتح لوحة Server Behaviors (Window > Server Behaviors) وانقر فوق زر الإضافة (+) وحدد Command.
  3. أدخل اسمًا للأمر وحدد اتصالاً لقاعدة البيانات يحتوي على السجلات التي تريد تحريرها وحدد عملية التحرير التي تريد أن يقوم الأمر بها، مثل الإدراج أو التحديث أو الحذف.

    يبدأ Dreamweaver عبارة SQL، بناءً على نوع العملية التي تحددها. على سبيل المثال، إذا قمت بتحديد Insert، فإن مربع الحوار يبدو مشابهًا للمثال التالي:

    إدخال الأمر ASP
    إدخال الأمر ASP

  4. أكمل عبارة SQL.

    لمزيدٍ من المعلومات حول كتابة عبارات SQL التي تدعم قواعد البيانات، ارجع إلى دليل Transact-SQL.

  5. استخدم مساحة Variables لتحديد أي متغيرات SQL. وفر الاسم وقيمة وقت التشغيل. حدد نوع وحجم كل متغير يمنع حدوث إدخال.

    يظهر المثال التالي عبارة Insert تحتوي على ثلاثة متغيرات SQL. يتم تزويد قيم المتغيرات الثلاثة من خلال معلمات URL التي تم تمريرها إلى الصفحة، وفقًا لما هو معرف في عمود Run-Time Value من مساحة Variables.

    عبارة Insert تحتوي على ثلاثة متغيرات SQL.
    عبارة Insert تحتوي على ثلاثة متغيرات SQL.

    للحصول على قيمة Size، استخدم لوحة Databases في Dreamweaver. ابحث عن قاعدة بياناتك في لوحة Databases وقم بتوسيعها. ثانيًا، ابحث عن الجدول الذي تعمل معه وقم بتوسيعه. يعرض الجدول قيم الحقول الخاصة بك. على سبيل المثال، قد يعرض ADDRESS (WChar 50). في هذا المثال، 50 هو الحجم. يمكنك أيضًا البحث عن الحجم في تطبيق قاعدة بياناتك.

    ملاحظة:

    تستخدم أنواع البيانات الرقمية والمنطقية والتاريخ/الوقت الرقم -1 دائمًا بمثابة الحجم.

    لتحديد قيمة Type، انظر الجدول التالي:

    الكتابة في قاعدة البيانات

    الكتابة في Dreamweaver

    Size

    بيانات رقمية (MS Access, MS SQL Server, MySQL)

    Double

    -1

    بيانات منطقية، نعم/لا (MS Access, MS SQL Server, MySQL)

    Double

    -1

    التاريخ/الوقت (MS Access, MS SQL Server, MySQL)

    DBTimeStamp

    -1

    جميع أنواع بيانات حقول النص الأخرى، بما في ذلك أنواع بيانات نص MySQL مثل char وvarchar وlongtext

    LongVarChar

    تحقق من جدول قاعدة البيانات

    النصوص (MS Access) أو nvarchar، nchar (MS SQL Server)

    VarWChar

    تحقق من جدول قاعدة البيانات

    مذكرة (MS Access)، ntext (MS SQL Server) أو حقول تدعم كميات أكبر من النص

    LongVarWChar

    1073741823

    لمزيدٍ من المعلومات حول نوع وحجم متغيرات SQL، انظر www.adobe.com/go/4e6b330a_ae.

  6. أغلق مربع الحوار.

    يدرج Dreamweaver تعليمات ASP البرمجية في صفحتك تؤدي، عند تشغيلها على الخادم، إلى إنشاء أمر يعمل على إدراج سجلات في قاعدة البيانات أو تحديثها أو حذفها.

    بشكل افتراضي، تعين التعليمات البرمجية خاصية Prepared لأمر Command على true، مما يجعل خادم التطبيق يعيد استخدام نسخة مجمعة فردية من الكائن في كل مرة يتم فيها تشغيل الأمر. لتغيير هذا الإعداد، قم بالتبديل إلى عرض Code وغير خاصية Prepared إلى false.

  7. قم بإنشاء صفحة بها نموذج HTML حتى يتسنى للمستخدمين إدخال بيانات السجل. في نموذج HTML، قم بتضمين ثلاثة حقول نصية (txtCity وtxtAddress وtxtPhone) وزر إرسال. يستخدم النموذج أسلوب GET ويرسل قيم حقول النص إلى الصفحة التي تحتوي على الأمر الخاص بك.

مقدمة إلى الأوامر المخزنة

على الرغم من أنه يمكنك استخدام سلوكيات الخادم لإنشاء صفحات تقوم بتعديل قواعد البيانات، فإنه يمكنك أيضًا استخدام كائنات معالجة قاعدة البيانات - مثل الإجراءات المخزنة أو كائنات أمر ASP - لإنشاء الصفحات.

الإجراء المخزن عبارة عن عنصر قاعدة بيانات قابل لإعادة الاستخدام يؤدي عملية ما على قاعدة البيانات. يحتوي الإجراء المخزن على تعليمات SQL برمجية يمكنها، من بين مهام أخرى، إدراج سجلات أو تحديثها أو حذفها. يمكن أن تغير الإجراءات المخزنة أيضًا بنية قاعدة البيانات نفسها. على سبيل المثال، يمكنك استخدام إجراء مخزن لإضافة عمود جدول أو حتى حذف جدول.

علاوةً على ذلك، يمكن أن يقوم الإجراء المخزن أيضًا باستدعاء إجراء مخزن آخر، وقبول معلمات إدخال وإرجاع قيم متعددة إلى الإجراء المستدعي في شكل معلمات إخراج.

يكون الإجراء المخزن قابلاً لإعادة الاستخدام بمعنى أنه يمكنك إعادة استخدام نسخة مجمعة فردية من الإجراء لتنفيذ عملية قاعدة بيانات عدة مرات. إذا كنت على يقين بأنه سيتم تنفيذ مهمة قاعدة بيانات أكثر من مرات قليلة - أو أن المهمة نفسها سيتم تنفيذها بواسطة تطبيقات مختلفة - فمن الممكن أن يؤدي استخدام إجراء مخزن لتنفيذ هذه المهمة إلى زيادة كفاءة عمليات قاعدة البيانات.

ملاحظة:

لا تدعم قواعد بيانات MySQL وMicrosoft Access الإجراءات المخزنة.

إضافة إجراء مُخزن (ColdFusion) (CS6)

يمكنك استخدام إجراء مخزن لتعديل قاعدة بيانات. الإجراء المخزن عبارة عن عنصر قاعدة بيانات قابل لإعادة الاستخدام يؤدي عملية ما على قاعدة البيانات.

قبل أن تستخدم إجراءً مخزنًا لتعديل قاعدة بيانات، تأكد من أن الإجراء المخزن يحتوي على SQL يعدل قاعدة البيانات بطريقة ما. لإنشاء إجراء وتخزينه في قاعدة بياناتك، قم بالرجوع إلى وثائق قاعدة بياناتك ودليل Transact-SQL جيد.

  1. في Dreamweaver، افتح الصفحة التي ستقوم بتشغيل الإجراء المخزن.
  2. في لوحة Bindings (Window > Bindings)، انقر فوق زر الإضافة (+) وحدد Stored Procedure.
  3. في قائمة Data Source المنبثقة، حدد اتصالاً إلى قاعدة البيانات المحتوية على الإجراء المخزن.
  4. أدخل اسم مستخدم ColdFusion Data Source وكلمة المرور.
  5. حدد إجراءً مخزنًا من قائمة Procedures المنبثقة.

    يقوم Dreamweaver تلقائيًا بملء أي معلمات.

  6. حدد معلمة وانقر فوق Edit إذا كنت في حاجة لإجراء تغييرات.

    يظهر مربع الحوار Edit Stored Procedure Variable. يظهر اسم المتغير الذي تقوم بتحريره في مربع Name.

    ملاحظة:

    يتعين عليك إدخال قيم اختبار لأي معلمات إدخال لإجراء مخزن.

  7. قم بإجراء تغييرات وفقًا لما هو ضروري:
    • حدد Direction من القائمة المنبثقة. قد يكون للإجراء المخزن قيم إدخال أو قيم إخراج أو كلتاهما.

    • حدد نوع SQL من القائمة المنبثقة. أدخل متغير إرجاع وقيمة وقت تشغيل وقيمة اختبار.

  8. إذا كان الإجراء المخزن يأخذ معلمة، فانقر فوق زر الإضافة (+) لإضافة معلمة صفحة.

    ملاحظة:

    يجب أن تدخل معلمات صفحة مقابلة لكل قيمة إرجاع لمعلمة إجراء مخزن. لا تضف معلمات صفحة ما لم تكن هناك قيمة إرجاع مقابلة.

    انقر فوق زر الإضافة (+) مرةً أخرى لإضافة معلمة صفحة أخرى، عند الضرورة.

  9. حدد معلمة صفحة وانقر فوق زر ناقص (-) لحذف المعلمة إذا كان ضروريًا أو انقر فوق Edit لإجراء تغييرات على المعلمة.
  10. حدد خيار Returns Recordset Named ثم أدخل اسمًا لمجموعة السجلات، إذا كان الإجراء المخزن يرجع مجموعة سجلات، انقر فوق زر Test لرؤية مجموعة السجلات التي يرجعها الإجراء المخزن.

    يقوم Dreamweaver بتشغيل الإجراء المخزن وعرض مجموعة السجلات، في حالة وجود أي منها.

    ملاحظة:

    إذا كان الإجراء المخزن يرجع مجموعة سجلات ويأخذ معلمات، فإنه يجب أن تدخل قيمة في عمود Default Value في مربع Variables لاختبار الإجراء المخزن.

    ملاحظة:

    يمكنك استخدام قيم اختبار مختلفة لإنشاء مجموعات سجلات مختلفة. لتغيير قيم الاختبار، انقر فوق الزر Edit الخاص بـ Parameter وغير قيمة الاختبار أو انقر فوق الزر Edit الخاص بـ Page Parameter وغير القيمة الافتراضية.

  11. حدد خيار Returns Status Code Named وأدخل اسمًا للتعليمات البرمجية الخاصة بالحالة، إذا كان الإجراء المخزن يرجع قيمة إرجاع للتعليمات البرمجية الخاصة بالحالة. انقر فوق OK.

    بعد أن تغلق المربع، يدرج Dreamweaver التعليمات البرمجية ColdFusion في صفحتك التي تستدعي إجراءً مخزنًا في قاعدة البيانات، عندما تقوم التعليمات البرمجية بتشغيل الخادم. يقوم الإجراء المخزن بدوره بتنفيذ عملية قاعدة بيانات، مثل إدراج سجل.

    إذا كان الإجراء المخزن يأخذ معلمات، فإنه يمكنك إنشاء صفحة تجمع قيم المعلمة وترسلها إلى الصفحة مع الإجراء المخزن. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء صفحة تستخدم معلمات URL أو نموذج HTML لتجميع قيم المعلمة من المستخدمين.

تشغيل إجراء مخزن (ASP) (CS6)

مع صفحات ASP، يجب أن تضيف كائن أمر إلى صفحة لتشغيل إجراء مخزن. لمزيد من المعلومات عن كائنات الأمر، راجع حول كائنات أمر ASP.

  1. في Dreamweaver، افتح الصفحة التي ستقوم بتشغيل الإجراء المخزن.
  2. في لوحة Bindings (Window > Bindings)، انقر فوق زر الإضافة (+) وحدد Command (Stored Procedure).

    يظهر مربع الحوار Command.

  3. أدخل اسمًا للأمر وحدد اتصالاً بقاعدة البيانات يحتوي على الإجراء المخزن ثم حدد Stored Procedure من القائمة المنبثقة Type.
  4. حدد الإجراء المخزن بتوسيع فرع Stored Procedures في مربع Database Items، محددًا الإجراء المخزن من القائمة مع النقر فوق زر Procedure.
  5. أدخل أي معلمات مطلوبة في جدول Variables.

    لست في حاجة لإدخال أي معلمات لأي متغير RETURN_VALUE.

  6. انقر فوق OK.

    بعد أن تغلق مربع الحوار، يتم إدراج التعليمات البرمجية ASP في صفحتك. عند تشغيل التعليمات البرمجية على الخادم، تقوم هذه التعليمات بإنشاء كائن أمر يعمل على تشغيل الإجراء المخزن في قاعدة البيانات. يقوم الإجراء المخزن بدوره بتنفيذ عملية قاعدة بيانات، مثل إدراج سجل.

    بشكل افتراضي، تعين التعليمات البرمجية خاصية Prepared الخاصة بكائن Command على true، مما يجعل خادم التطبيق يعيد استخدام نسخة مجمعة فردية من الكائن في كل مرة يتم فيها تشغيل الإجراء المخزن. إذا كنت على يقين أنه سيتم تنفيذ الأمر أكثر من مرات قليلة، فإن وجود نسخة مجمعة فردية من الكائن يمكن أن يؤدي إلى تحسين كفاءة عمليات قاعدة البيانات. على الرغم من ذلك، إذا كان سيتم تنفيذ الأمر مرة أو مرتين فقط، فإن استخدام نسخة من الكائن قد يؤدي بالفعل إلى إبطاء تطبيق الويب لأن النظام سيكون مضطرًا للتوقف مؤقتًا لتجميع الأمر. لتغيير الإعداد، قم بالتبديل إلى عرض Code وغير خاصية Prepared إلى false.

    ملاحظة:

    لا يدعم جميع مزودي قواعد البيانات الأوامر المجهزة. فإذا كانت قاعدة بياناتك لا تدعمها، فقد تحصل على رسالة خطأ عندما تقوم بتشغيل الصفحة. قم بالتبديل إلى عرض Code وغير خاصية Prepared إلى false.

    إذا كان الإجراء المخزن يأخذ معلمات، فإنه يمكنك إنشاء صفحة تجمع قيم المعلمة وترسلها إلى الصفحة مع الإجراء المخزن. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء صفحة تستخدم معلمات URL أو نموذج HTML لتجميع قيم المعلمة من المستخدمين.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت