تعلم كيفية إعداد التنقل بين صفحات الويب الخاصة بك. اربط بين الملفات والوثائق، واختبر الارتباطات وغيرها وحدّثها في Dreamweaver.

قبل إنشاء ارتباط، تأكد من فهم طريقة عمل المسارات المطلقة، والنسبية للمستندات، والنسبية لجذر الموقع. يمكنك إنشاء أنواع متعددة من الارتباطات في مستند:

  • ارتباط إلى مستند آخر أو إلى ملف، مثل ملف رسومات، أو ملف أفلام، أو ملف بتنسيق PDF، أو ملف صوت.

  • ارتباط ارتساء مسمى، ينتقل إلى موقع معين في مستند.

  • ارتباط بريد إلكتروني، يقوم بإنشاء رسالة بريد إلكتروني فارغة جديدة تحمل عنوان المستلم مسبقًا.

  • ارتباطات فارغة وارتباطات برامج نصية، يمكنك استخدامها لإرفاق سلوكيات بكائن أو لإنشاء ارتباط يقوم بتنفيذ تعليمات برمجية بلغة JavaScript.

يمكنك استخدام عارض الخصائص والرمز Point-To-File لإنشاء ارتباطات من صورة، أو كائن، أو نص إلى مستند أو ملف آخر.

يقوم Dreamweaver بإنشاء الارتباطات إلى صفحات أخرى في الموقع الخاص بك باستخدام مسارات نسبية للمستندات. يمكنك كذلك إصدار أوامر لبرنامج Dreamweaver لإنشاء ارتباطات جديدة باستخدام مسارات نسبية لجذر الموقع.

ملاحظة:

قم دومًا بحفظ ملف جديد قبل إنشاء مسار نسبي للمستندات، حيث لا يعد المسار النسبي للمستندات صالحًا دون نقطة بداية محددة. في حالة إنشاء مسار نسبي للمستندات قبل حفظ الملف، يستخدم Dreamweaver بصفة مؤقتة مسارًا مطلقًا يبدأ بـ file:// إلى أن يتم حفظ الملف؛ وعند حفظ الملف، يقوم Dreamweaver بتحويل المسار file:// إلى مسار نسبي.

يمكنك إرفاق سلوك بأي ارتباط في مستند. فكّر في استخدام السلوكيات التالية عند إدراج عناصر مرتبطة في المستندات:

Set Text Of Status Bar

يقوم بتحديد نص الرسالة وعرضها في شريط الحالة بالركن السفلي الأيسر من نافذة المستعرض. على سبيل المثال، يمكنك استخدام هذا السلوك لوصف وجهة ارتباط في شريط الحالة بدلاً من إظهار عنوان URL المرتبط به.

Open Browser Window

يقوم بفتح URL في نافذة جديدة. يمكنك تحديد خصائص النافذة الجديدة، بما في ذلك الاسم، والحجم، والسمات الخاصة بها (ما إذا كان يمكن تغيير حجمها، أو لها شريط قوائم، وما إلى ذلك).

Jump Menu

يقوم بتحرير قائمة انتقال. يمكنك تغيير القائمة، أو تحديد ملف مرتبط مختلف، أو تغيير موقع المستعرض الذي يفتح فيه المستند المرتبط.

يمكنك استخدام رمز مجلد عارض الخصائص أو المربع Link لإنشاء ارتباطات من صورة، أو كائن، أو نص إلى مستند أو ملف آخر.

  1. حدد نصًا أو صورة في طريقة العرض Design بالنافذة Document.
  2. افتح عارض الخصائص (Window > Properties) وقم بأحد الإجراءات التالية:
    • انقر فوق رمز المجلد  الموجود إلى يمين المربع Link للاستعراض إلى ملف وتحديده.

      يظهر المسار إلى المستند المرتبط في المربع URL. استخدم القائمة المنبثقة Relative To في مربع الحوار Select HTML File لجعل المسار نسبيًا للمستندات أو نسبيًا للجذر، ثم انقر فوق OK. ينطبق نوع المسار الذي تقوم بتحديده على الارتباط الحالي فقط. (يمكنك تغيير الإعداد الافتراضي للمربع Relative To بالنسبة للموقع.)

    • اكتب المسار واسم الملف للمستند في المربع Link.

      للارتباط بمستند في الموقع لديك، أدخل مسارًا نسبيًا للمستندات أو نسبيًا لجذر الموقع. للارتباط بمستند خارج الموقع لديك، أدخل مسارًا مطلقًا يشتمل على البروتوكول (مثل http://). يمكنك استخدام هذا الأسلوب لإدخال ارتباط لملف لم يتم إنشاؤه بعد.

  3. من القائمة المنسدلة Target، حدد موقعًا لفتح المستند فيه.

    • يقوم _blank بتحميل المستند المرتبط في نافذة مستعرض جديدة غير مسماة.
    • _parent يقوم بتحميل المستند المرتبط في الإطار الأصل أو النافذة الأصل للإطار الذي يحتوي على الارتباط. إذا كان الإطار الذي يحتوي على الارتباط غير متداخل، يتم تحميل المستند المرتبط في نافذة المستعرض الكاملة.
    • يقوم _self بتحميل المستند المرتبط في نفس الإطار أو النافذة الموجود بها الارتباط. وهذا الهدف هو الإعداد الافتراضي، لذا لا تحتاج عادة إلى تحديده.
    • _top يقوم بتحميل المستند المرتبط في نافذة المستعرض الكاملة، وبالتالي تتم إزالة جميع الإطارات.
    • _new يقوم بتحميل الملف المرتبط في نافذة جديدة.
  1. حدد نصًا أو صورة في طريقة العرض Design بالنافذة Document.
  2. يمكنك إنشاء ارتباط بإحدى طريقتين:
    • اسحب الرمز Point-To-File  (رمز الهدف) إلى يمين المربع Link في عارض الخصائص وقم بالتأشير إلى نقطة ارتساء مرئية في المستند الحالي، أو نقطة ارتساء مرئية في مستند مفتوح آخر، أو عنصر يتسم بمعرف فريد معين له، أو مستند في اللوحة Files.

    • اسحب مع الضغط على المفتاح Shift من التحديد وقم بالتأشير إلى نقطة ارتساء مرئية في المستند الحالي، أو نقطة ارتساء مرئية في مستند مفتوح آخر، أو عنصر يتسم بمعرف فريد معين له، أو مستند في اللوحة Files.

    ملاحظة:

    يمكنك الارتباط بمستند مفتوح آخر فقط إذا لم تكن المستندات الخاصة بك في وضع التكبير في المستند Document. لإجراء تجانب للمستندات، حدد Window > Arrange > Cascade أو Window > Arrange > Tile. عند التأشير إلى مستند مفتوح، ينتقل هذا المستند إلى مقدمة الشاشة لديك أثناء إجرائك للتحديد.

يتيح لك الأمر Hyperlink إنشاء ارتباط نصي إلى صورة، أو كائن، أو إلى مستند أو ملف آخر.

  1. ضع نقطة الإدراج في المستند في الموضع الذي تريد ظهور الارتباط به.
  2. قم بأحد الإجراءات التالية لعرض مربع الحوار Hyperlink:

    • حدد Insert > Hyperlink.

    • في الفئة Common باللوحة Insert، انقر فوق الزر Hyperlink.

  3. في حقل Text، أدخل نص الارتباط.
    من قائمة Link المنسدلة، حدد اسم الملف للارتباط به. يمكنك أيضًا النقر فوق أيقونة المجلد للاستعراض إلى الملف الذي تريد الارتباط به.

  4. من القائمة المنبثقة Target، حدد النافذة التي يجب فتح الملف فيها أو اكتب اسمها.

    تظهر أسماء جميع الإطارات التي قمت بتسميتها في المستند الحالي في القائمة المنبثقة. في حالة تحديد إطار غير موجود، تفتح الصفحة المرتبطة في نافذة جديدة تحتوي على الاسم الذي قمت بتحديده. يمكنك كذلك التحديد من أسماء الأهداف المحجوزة التالية:

    • يقوم _blank بتحميل الملف المرتبط في نافذة مستعرض جديدة غير مسماة.
    • يقوم _parent بتحميل الملف المرتبط في مجموعة الإطارات الأصل أو نافذة الإطار الذي يحتوي على الارتباط. إذا كان الإطار الذي يحتوي على الارتباط غير متداخل، فسيتم تحميل الملف المرتبط في نافذة المستعرض الكاملة.
    • _self يقوم بتحميل الملف المرتبط في نفس إطار أو نافذة الارتباط. وهذا الهدف هو الإعداد الافتراضي، لذا لا تحتاج عادة إلى تحديده.
    • يقوم _top بتحميل الملف المرتبط في نافذة المستعرض الكاملة، وبالتالي إزالة كافة الإطارات.
    • يقوم _new بتحميل الملف المرتبط في نافذة جديدة.
  5. في المربع Tab Index، أدخل رقمًا لترتيب علامات التبويب.
  6. في المربع Title، أدخل عنوانًا للارتباط.
  7. في المربع Access Key، أدخل بديلاً للوحة المفاتيح (حرفًا واحدًا) لتحديد الارتباط في المستعرض.
  8. انقر فوق OK.

افتراضيًا، يقوم Dreamweaver بإنشاء ارتباطات إلى صفحات أخرى في الموقع لديك باستخدام المسارات النسبية للمستندات. لاستخدام مسار نسبي لجذر الموقع بدلاً من ذلك، يجب أولاً تعريف مجلد محلي في Dreamweaver عبر اختيار مجلد جذر محلي لكي يكون بديلاً لجذر المستند على الخادم. يستخدم Dreamweaver هذا المجلد لتحديد المسارات النسبية لجذر الموقع إلى الملفات.

  1. حدد Site > Manage Sites.
  2. في مربع الحوار Manage Sites، انقر نقرًا مزدوجًا فوق الموقع في القائمة.
  3. في مربع الحوار Site Setup، قم بتوسيع Advanced Settings وحدد الفئة Local Info.
  4. قم بتعيين المسار النسبي للارتباطات الجديدة عبر تحديد الخيار Document أو Site Root.

    لن يؤدي تغيير هذا الإعداد إلى تحويل مسار الارتباطات الحالية بعد النقر فوق OK. ينطبق هذا الإعداد على الارتباطات الجديدة التي تقوم بإنشائها باستخدام Dreamweaver فقط.

  5. انقر فوق Save.

    ينطبق إعداد المسار الجديد على الموقع الحالي فقط.

يمكنك استخدام عارض الخصائص للارتباط بجزء معين من مستند عبر إنشاء نقاط ارتساء مسماة أولاً. تتيح لك نقاط الارتساء المسماة تعيين علامات في مستند، يتم إدراجها غالبًا بموضوع معين أو بأعلى المستند. يمكنك بعد ذلك إنشاء ارتباطات إلى نقاط الارتساء المسماة هذه، تقوم بنقل الزائر سريعًا إلى الموضع المحدد.

يعد إنشاء ارتباط إلى نقطة ارتساء مسماة عملية مكونة من خطوتين. أولاً، يجب إنشاء نقطة ارتساء مسماة، ثم إنشاء ارتباط إلى نقطة الارتساء المسماة.

إنشاء أداة إرساء

  1. في نافذة Document حدد عنصرًا وقم بتمييزه لتعيينه كأداة إرساء.

  2. افتح Property Inspector وتحقق مما إذا كان العنصر المحدد له معرف أم لا. إذا كان الحقل فارغًا، فأضف معرفًا. على سبيل المثال، Anchor.

    إنشاء أداة إرساء
    إنشاء أداة إرساء

    بعد إضافة المعرف، لاحظ التغييرات في التعليمات البرمجية. يتم إدراج id="<ID name>" في التعليمات البرمجية عند تحديدك.

    معرف أداة الإرساء في التعليمات البرمجية
    إضافة أدوات إرساء لعمل الروابط

  1. في طريقة العرض Design بالنافذة Document، حدد نصًا أو صورة لإنشاء ارتباط منها.
  2. في المربع Link في عارض الخصائص، اكتب علامة رقم (#) واسم نقطة الارتساء. على سبيل المثال، للارتباط بنقطة ارتساء باسم “top” في المستند الحالي، اكتب #top. للارتباط بنقطة ارتساء باسم "top" في مستند مختلف بنفس المجلد، اكتب filename.html#top.

    ملاحظة:

    أسماء نقاط الارتساء حساسة لحالة الأحرف.

  1. افتح المستند الذي يحتوي على نقطة الارتساء المسماة.

    ملاحظة:

    إذا كنت لا تشاهد أداة الإرساء، فمن طريقة عرض Design حدد View > Design View Options > Visual Aids > Invisible Elements لجعل أدوات الإرساء مرئية.

  2. في طريقة العرض Design بالنافذة Document، حدد نصًا أو صورة تريد الارتباط منها. (إذا كان ذلك مستند مفتوح آخر، يجب التبديل إليه.)
  3. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • انقر فوق الأيقونة Point-To-File  أيقونة الهدف) إلى يمين المربع Link في عارض الخصائص واسحبه إلى نقطة الارتساء التي تريد الارتباط بها: نقطة ارتساء داخل نفس المستند أو نقطة ارتساء في مستند مفتوح آخر.

    • اسحب مع الضغط على المفتاح Shift في النافذة Document من النص أو الصورة المحددة إلى نقطة الارتساء التي تريد الارتباط بها: نقطة ارتساء داخل نفس المستند أو نقطة ارتساء في مستند مفتوح آخر.

يفتح ارتباط البريد الإلكتروني نافذة رسالة فارغة جديدة (باستخدام برنامج البريد المقترن بمستعرض المستخدم) عند النقر فوقه. في نافذة رسالة البريد الإلكتروني، يتم تحديث المربع To تلقائيًا بالعنوان المحدد في ارتباط البريد الإلكتروني.

  1. في طريقة العرض Design بالنافذة Document، ضع نقطة الإدراج في الموضع الذي تريد ظهور ارتباط البريد الإلكتروني به، أو حدد النص أو الصورة التي تريد ظهورها كارتباط البريد الإلكتروني.
  2. قم بأحد الإجراءات التالية لإدراج الارتباط:
    • حدد Insert > Email Link.

    • في الفئة Common باللوحة Insert، انقر فوق الزر Email Link.

  3. في المربع Text، اكتب النص الأساسي لرسالة البريد الإلكتروني أو قم بتحريره.
  4. في المربع Email، اكتب عنوان البريد الإلكتروني، ثم انقر فوق OK.
  1. حدد نصًا أو صورة في طريقة العرض Design بالنافذة Document.
  2. في المربع Link بعارض الخصائص، اكتب mailto: متبوعة بعنوان البريد الإلكتروني.

    لا تكتب أي مسافات بين علامة النقطتين وعنوان البريد الإلكتروني.

التعبئة التلقائية لسطر الموضوع في بريد إلكتروني

  1. قم بإنشاء ارتباط بريد إلكتروني باستخدام عارض الخصائص على النحو المفصّل أعلاه.
  2. في المربع Link بعارض الخصائص، قم بإضافة ?subject= بعد البريد الإلكتروني، ثم اكتب موضوعًا بعد علامة المساواة. لا تكتب أي مسافات بين علامة الاستفهام ونهاية عنوان البريد الإلكتروني.

    يظهر الإدخال الكامل بالشكل التالي:

    mailto:someone@yoursite.com?subject=Mail from Our Site

الارتباط الفارغ هو ارتباط بلا تعيين. استخدم الارتباطات الفارغة لإرفاق سلوكيات بالكائنات أو النصوص بالصفحة. على سبيل المثال، يمكنك إرفاق سلوك بارتباط فارغ لكي يقوم بتبديل صورة أو عرض عنصر ذي تعيين مطلق للموضع (عنصر AP) عند تحريك المؤشر فوق الارتباط.

تقوم ارتباطات البرامج النصية بتنفيذ تعليمات برمجية بلغة JavaScript أو استدعاء وظيفة JavaScript وتعد مفيدة لمنح الزائرين معلومات إضافية حول عنصر معين دون مغادرة صفحة الويب الحالية. يمكن كذلك استخدام ارتباطات البرامج النصية لتنفيذ عمليات حسابية، أو التحقق من صحة النماذج، أو تنفيذ مهام معالجة أخرى عند قيام الزائر بالنقر فوق عنصر معين.

  1. حدد نصًا، أو صورة، أو كائنًا في طريقة العرض Design بالنافذة Document.
  2. في عارض الخصائص، اكتب javascript:; (الكلمة javascript،) متبوعة بفاصلة، تليها فاصلة منقوطة) في المربع Link.
  1. حدد نصًا، أو صورة، أو كائنًا في طريقة العرض Design بالنافذة Document.
  2. في المربع Link بعارض الخصائص، اكتب javascript:; متبوعة بتعليمات برمجية بلغة JavaScript أو وظيفة استدعاء. (لا تكتب مسافة بين الفاصلة والتعليمات البرمجية أو وظيفة الاستدعاء.)

يستطيع Dreamweaver تحديث ارتباطات من مستند وإليه عند نقل المستند أو إعادة تسميته في موقع محلي. تعمل هذه الميزة بشكل أفضل عند تخزين الموقع بأكمله (أو جزء كامل ذاتي الاحتواء منه) على القرص المحلي لديك. لا يقوم Dreamweaver بتغيير الملفات في المجلد البعيد إلى أن تقوم بوضع الملفات المحلية على الخادم البعيد أو إيداعها به.

لتسريع عملية التحديث، يستطيع Dreamweaver إنشاء ملف تخزين مؤقت يتم تخزين معلومات به حول جميع الارتباطات الموجودة في المجلد المحلي لديك. يتم تحديث ملف التخزين المؤقت بصورة غير مرئية أثناء إضافة الارتباطات، أو تغييرها، أو حذفها بالموقع المحلي لديك.

  1. حدد Edit > Preferences (في نظام التشغيل Windows) أو Dreamweaver > Preferences (في نظام التشغيل Macintosh).
  2. في مربع الحوار Preferences، حدد General من قائمة الفئات الموجودة إلى اليسار.
  3. في الجزء Document Options بالتفضيلات General، حدد خيارًا من القائمة المنبثقة Update Links When Moving Files.

    Always

    يقوم تلقائيًا بتحديث جميع الارتباطات من مستند محدد وإليه عند نقل المستند أو إعادة تسميته.

    Never

    لا يقوم تلقائيًا بتحديث جميع الارتباطات من مستند محدد وإليه عند نقل المستند أو إعادة تسميته.

    Prompt

    يعرض مربع حوار يسرد جميع الملفات التي تتأثر بالتغيير. انقر فوق Update لتحديث الارتباطات الموجودة في هذه الملفات، أو انقر فوق Don’t Update لترك الملفات دون تغيير.

  4. انقر فوق OK.

إنشاء ملف تخزين مؤقت للموقع الخاص بك

  1. حدد Site > Manage Sites.
  2. حدد موقعًا، ثم انقر فوق Edit.
  3. في مربع الحوار Site Setup، قم بتوسيع Advanced Settings وحدد الفئة Local Info.
  4. في الفئة Local Info، حدد Enable Cache.

    في المرة الأولى التي تقوم فيها بتغيير ارتباطات إلى الملفات الموجودة في المجلد المحلي لديك أو حذفها بعد تشغيل Dreamweaver، يطالبك Dreamweaver بتحميل ذاكرة التخزين المؤقت. في حالة النقر فوق Yes، يقوم Dreamweaver بتحميل ذاكرة التخزين المؤقت وتحديث جميع الارتباطات إلى الملف الذي قمت بتغييره للتو. في حالة النقر فوق No، يتم تسجيل التغيير في ذاكرة التخزين المؤقت، ولكن لا يقوم Dreamweaver بتحميل ذاكرة التخزين المؤقت أو تحديث الارتباطات.

    قد يستغرق تحميل ذاكرة التخزين المؤقت بالمواقع الكبيرة بضع دقائق لأنه يلزم أن يحدد Dreamweaver ما إذا كانت ذاكرة التخزين المؤقت محدثة عبر مقارنة الطوابع الزمنية للملفات الموجودة على الموقع المحلي بتلك المسجلة في ذاكرة التخزين المؤقت. إذا لم تقم بتغيير أي ملفات خارج Dreamweaver، يمكنك النقر بأمان فوق الزر Stop عند ظهوره.

إعادة إنشاء ذاكرة التخزين المؤقت

  1. في اللوحة Files، حدد Site > Advanced > Recreate Site Cache.

بالإضافة إلى قيام Dreamweaver بتحديث الارتباطات تلقائيًا عند نقل ملف أو إعادة تسميته، يمكنك تغيير جميع الارتباطات (بما في ذلك ارتباطات البريد الإلكتروني، وارتباطات بروتوكول FTP، والارتباطات الفارغة، وارتباطات البرامج النصية) يدويًا بحيث تشير إلى موقع آخر.

يفيد هذا الخيار في حالة الرغبة في حذف ملف ترتبط به ملفات أخرى، ولكن يمكنك استخدامه لأغراض أخرى. على سبيل المثال، بافتراض ربط العبارة "أفلام هذا الشهر" بـ /movies/july.html عبر أنحاء الموقع لديك. اعتبارًا من الأول من شهر أغسطس، ستقوم بتغيير هذه الارتباطات بحيث تشير إلى /movies/august.html.

  1. حدد ملفًا في طريقة العرض Local باللوحة Files.

    ملاحظة:

    إذا كنت تقوم بتغيير ارتباط بريد إلكتروني، أو ارتباط بروتوكول FTP، أو ارتباط فارغ، أو ارتباط برامج نصية، لا يلزم تحديد ملف.

  2. حدد Site > Site Options > Change Link Sitewide.

  3. قم بإكمال الخيارات التالية في مربع الحوار Change Link Sitewide.

    Change All Links To

    انقر فوق أيقونة المجلد  للاستعراض إلى ملف الهدف الذي تريد إلغاء الارتباط منه وتحديده. إذا كنت تقوم بتغيير ارتباط بريد إلكتروني، أو ارتباط بروتوكول FTP، أو ارتباط فارغ، أو ارتباط برامج نصية، اكتب النص الكامل للارتباط الذي تقوم بتغييره.

    Into Links to

    انقر فوق أيقونة المجلد  للاستعراض إلى الملف الجديد الذي تريد الارتباط به وتحديده. إذا كنت تقوم بتغيير ارتباط بريد إلكتروني، أو ارتباط بروتوكول FTP، أو ارتباط فارغ، أو ارتباط برامج نصية، اكتب النص الكامل للارتباط البديل.

  4. انقر فوق OK.

    يقوم Dreamweaver بتحديث أي مستندات مرتبطة بالملف المحدد، وجعلها تشير إلى الملف الجديد، باستخدام تنسيق المسار المستخدم بالفعل في المستند (على سبيل المثال، إذا كان المسار القديم نسبيًا للمستندات، يكون المسار الجديد نسبيًا للمستندات كذلك).

    بعد تغيير ارتباط على مستوى الموقع، يصبح الملف المحدد معزولاً (أي لا تشير إليه أي ملفات على القرص المحلي لديك). يمكنك حذف الملف بأمان دون تقطيع أي ارتباطات في موقع Dreamweaver المحلي الخاص بك.

    ملاحظة:

    ونظرًا لأن هذه التغييرات تحدث محليًا، يجب حذف الملف المعزول المناظر الموجود في المجلد البعيد يدويًا ووضع أي ملفات تم تغيير الارتباطات بها أو إيداعها؛ وإلا فلن يتمكن زائرو الموقع الخاص بك من مشاهدة التغييرات.

لا تكون الارتباطات نشطة في Dreamweaver، أي، يتعذر فتح مستند مرتبط عبر النقر فوق الارتباط في النافذة Document.

  1. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • انقر بزر الماوس الأيمن فوق الرابط وحدد Open Linked Page.

    • اضغط على المفتاح Control (في نظام التشغيل Windows) أو المفتاح Command (في نظام التشغيل Macintosh)، ثم انقر نقرًا مزدوجًا فوق الارتباط.

    ملاحظة:

    يجب أن يوجد المستند المرتبط على القرص المحلي لديك.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت