تعرف على كيفية استخدام Property Inspector للنص لتطبيق تنسيق HTML أو تنسيق CSS في Dreamweaver.

يمكنك استخدام عارض خصائص النص لتطبيق تنسيق HTML أو تنسيق ورقة الأنماط المتتالية (CSS). عند تطبيق تنسيق HTML، يقوم Dreamweaver بإضافة خصائص إلى تعليمة HTML البرمجية في النص الأساسي للصفحة. وعند تطبيق تنسيق CSS، يقوم Dreamweaver بكتابة الخصائص في رأس المستند أو في ورقة أنماط منفصلة.

ملاحظة:

عند إنشاء أنماط CSS المضمنة، يقوم Dreamweaver بإضافة تعليمة برمجية لسمة النمط مباشرةً في النص الأساسي للصفحة.

حول تنسيق النصوص (CSS مقابل HTML)

يعتبر تنسيق النصوص في Dreamweaver مشابهًا لاستخدام معالج Word قياسي. يمكنك تعيين أنماط التنسيق الافتراضية (Paragraph وHeading 1 وHeading 2 وهكذا) لكتلة من النص، مع تغيير الخط والحجم واللون والمحاذاة لنص محدد، أو تطبيق أنماط نص، مثل غامق ومائل وتعليمة برمجية (أحادي المسافة) وتسطير.

يحتوي Dreamweaver على عارضين للخصائص متكاملين في عارض واحد، وهما عارض خصائص CSS وعارض خصائص HTML. عند استخدام عارض خصائص CSS، ينسق Dreamweaver النص باستخدام Cascading Style Sheets ‏(CSS). ويمنح تنسيق CSS مصممي ومطوري الويب مزيدًا من التحكم في تصميم صفحات الويب مع توفير ميزات محسّنة لإمكانية الوصول وحجم الملفات المصغّرة. كما يتيح لك عارض خصائص CSS الوصول إلى الأنماط الموجودة مع إمكانية إنشاء أنماط جديدة.

يعد استخدام CSS من الطرق المتبعة للتحكم في نمط صفحات الويب دون التأثير على بنيتها. ومن خلال فصل عناصر التصميم المرئي (الخطوط والألوان والهوامش وغيرها) عن المنطق الهيكلي لصفحة الويب، يمنح تنسيق CSS مصممي ومطوري الويب تحكمًا مرئيًا وكتابيًا دون الإضرار بتكامل المحتوى. علاوة على ذلك، فإن تعريف تصميم أسلوب الطباعة ومخطط الصفحة من كتلة تعليمات برمجية مميزة واحدة—دون الحاجة إلى الاستعانة بمخططات الصور وعلامات font والجداول وصور GIF الفاصلة—يتيح عمليات التنزيل بسرعة أكبر وصيانة المواقع السلسلة مع توفير نقطة مركزية يمكنك من خلالها التحكم في سمات التصميم عبر صفحات الويب المتعددة.

يمكنك تخزين الأنماط التي تم إنشاؤها باستخدام CSS مباشرة في المستند، أو يمكنك تخزين الأنماط في ورقة أنماط خارجية لمزيد من التحكم والمرونة. إذا قمت بإرفاق ورقة أنماط خارجية بعدة صفحات ويب، فسوف تعكس جميع الصفحات تلقائيًا أي تغييرات قمت بإدخالها على ورقة الأنماط. وللوصول إلى جميع قواعد CSS للصفحة، استخدم اللوحة CSS Styles ‏(Window > ‏CSS Styles). وللوصول إلى القواعد التي تنطبق على التحديد الحالي، استخدم اللوحة CSS Styles (الوضع Current) أو القائمة المنبثقة Targeted Rule في عارض خصائص CSS.

يمكنك استخدام علامات تمييز HTML لتنسيق النص داخل صفحات الويب الخاصة بك إذا كنت تفضل ذلك. ولاستخدام علامات HTML بدلاً من CSS، قم بتنسيق النص باستخدام عارض خصائص HTML.

ملاحظة:

يمكنك الجمع بين تنسيق CSS وHTML 3.2 داخل نفس الصفحة. ويتم تطبيق التنسيق على نحو هرمي: فيتجاوز تنسيق HTML 3.2 التنسيق المطبّق بواسطة أوراق أنماط CSS الخارجية، وتتجاوز أنماط CSS المضمنة في المستند أنماط CSS الخارجية.

تحرير قواعد CSS في عارض الخصائص

  1. افتح عارض الخصائص (Window > Properties)، إذا لم يكن مفتوحًا بالفعل وحدد خيار CSS في الركن الأيسر من الشاشة.

  2. قم بأحد الإجراءين التاليين:
    • ضع نقطة الإدراج داخل كتلة نص تم تنسيقها من قبل باستخدام قاعدة تريد تحريرها. تظهر القاعدة في القائمة المنبثقة Targeted Rule.
    • حدد قاعدة من القائمة المنبثقة Targeted Rule.
    • انقر فوق Edit Rule.
    تحديد قاعدة من Targeted Rule
    حدد قاعدة من القائمة المنبثقة Targeted Rule.

  3. أدخل التغييرات على القاعدة باستخدام الخيارات المتنوعة في عارض خصائص CSS.

    Targeted Rule

    هي القاعدة التي تقوم بتحريرها في عارض خصائص CSS. إذا كان لديك نمط موجود تم تطبيقه على النص، عندئذٍ تظهر القاعدة التي تؤثر على تنسيق النص عند النقر داخل النص بالصفحة. يمكنك أيضًا استخدام القائمة المنبثقة Targeted Rule لإنشاء قواعد CSS جديدة أو أنماط مضمنة جديدة أو تطبيق فئات موجودة على النص المحدد. إذا كنت تقوم بإنشاء قاعدة جديدة، فسوف تحتاج إلى إكمال مربع الحوار New CSS Rule. لمزيد من المعلومات، انظر الارتباطات الموجودة في نهاية هذا الموضوع.

    Edit Rule

    يفتح مربع الحوار CSS Rule Definition الخاص بالقاعدة المستهدفة. إذا قمت بتحديد New CSS Rule من القائمة المنبثقة Targeted Rule، ونقرت فوق الزر Edit Rule، فسيفتح Dreamweaver مربع الحوار New CSS Rule definition بدلاً من ذلك.

    CSS Designer

    يفتح اللوحة CSS Designer ويعرض خصائص القاعدة المستهدفة في طريقة العرض Current.

    Font

    يغير خط القاعدة المستهدفة.

    Size

    يقوم بتعيين حجم الخط للقاعدة المستهدفة.

    Text Color

    يقوم بتعيين اللون المحدد كلون الخط في القاعدة المستهدفة. يمكنك تحديد لون ويب آمن بالنقر فوق مربع اللون، أو إدخال قيمة سداسية عشرية (على سبيل المثال، #BB5153) في حقل النص المجاور.

    تحرير قاعدة CSS في Dreamweaver
    تحرير قواعد CSS باستخدام خيار Edit Rule.

    Bold

    يضيف خاصية الخط الغامق للقاعدة المستهدفة.

    Italic

    يضيف خاصية الخط المائل للقاعدة المستهدفة.

    Left وCenter وRight Align

    يقوم بمحاذاة القاعدة المستهدفة إلى اليسار أو المنتصف أو اليمين.

    ملاحظة:

    تعرض خصائص Font وSize وText Color وBold وItalic وAlignment دائمًا الخصائص الخاصة بالقاعدة التي تنطبق على التحديد الحالي في النافذة Document. فإذا قمت بتغيير أي من هذه الخصائص، فسوف تؤثر على القاعدة المستهدفة.

تحرير لون النص باستخدام عارض الخصائص

في حالة عدم تطبيق أي قاعدة محددة على النص، يمكنك تحرير لون النص الخاص بك مباشرة من عارض الخصائص. في المثال التالي، لاحظ لون النص قبل التحرير. يتم عرض النص المجاور لمنتقي الألوان باللون الأبيض، مما يوضح لون النص الذي وضعت المؤشر عنده.

تحرير لون النص للنص
تحرير لون النص في Dreamweaver

لتحرير لون النص، حدد النص الذي تريد تحريره. انقر فوق منتقي الألوان وحدد أي لون تختاره. قم بتعيين الصورة التالية حيث يعرض عارض الخصائص اللون الجديد.

تحرير لون النص في Dreamweaver
استخدام منتقي الألوان لتعديل لون النص

تعيين تنسيق HTML في عارض الخصائص

  1. افتح عارض الخصائص (Window > ‏Properties) إذا لم يكن مفتوحًا بالفعل، وانقر فوق الزر HTML.
  2. حدد النص الذي تريد تنسيقه.

  3. قم بتعيين الخيارات التي تريد تطبيقها على النص المحدد:
    تعيين خصائص نص تنسيق HTML في Dreamweaver CC
    تعيين خصائص نص تنسيق HTML

    Format

    يعين نمط الفقرة للنص المحدد. يطبق الخيار Paragraph التنسيق الافتراضي للعلامة <p>، ويضيف Heading 1 علامة H1 وهكذا.

    ID

    يقوم بتعيين معرِّف إلى التحديد الذي قمت به. وتسرد قائمة ID المنبثقة (إذا كان ذلك مطبقًا) جميع المعرّفات غير المستخدمة والموضحة للمستند.

    Class

    يعرض نمط الفئة المطبّق حاليًا على النص المحدد. وإذا لم يتم تطبيق أي أنماط على التحديد، تُظهر القائمة المنبثقة No CSS Style. أما إذا تم تطبيق عدة أنماط على التحديد، تكون القائمة فارغة.

    استخدم القائمة Style للقيام بأي من الإجراءات التالية:

    • تحديد النمط الذي تريد تطبيقه على التحديد.

    • تحديد None لإزالة النمط المحدد حاليًا.

    • تحديد Rename لإعادة تسمية النمط.

    • تحديد Attach Style Sheet لفتح مربع حوار يتيح لك إرفاق ورقة أنماط خارجية بالصفحة.

    Bold

    يطبّق <b>‎ أو <strong>‎ على النص المحدد وفقًا لمجموعة تفضيلات الأنماط في الفئة General من مربع الحوار Preferences.

    Italic

    يطبّق <i>‎ أو <em>‎ على النص المحدد وفقًا لمجموعة تفضيلات الأنماط في الفئة General من مربع الحوار Preferences.

    Unordered List

    ينشئ قائمة ذات تعداد نقطي للنص المحدد. وإذا لم يتم تحديد أي نص، يتم بدء قائمة ذات تعداد نقطي جديدة.

    Ordered List

    ينشئ قائمة ذات تعداد رقمي للنص المحدد. وإذا لم يتم تحديد أي نص، يتم بدء قائمة ذات تعداد رقمي جديدة.

    Blockquote وRemove Blockquote

    يضيف مسافة بادئة أو يزيلها من النص المحدد من خلال تطبيق العلامة blockquote أو إزالتها. عند العمل في قائمة، تعمل إضافة المسافة البادئة على إنشاء قائمة متداخلة وتعمل إزالة المسافة البادئة على إلغاء تداخل القائمة.

    Link

    ينشئ ارتباط نص تشعبي للنص المحدد. انقر فوق رمز المجلد للاستعراض وصولاً إلى أحد الملفات في موقعك أو اكتب عنوان URL أو اسحب رمز الإشارة للملف إلى أحد الملفات في اللوحة Files أو اسحب ملفًا من اللوحة Files إلى المربع.

    Title

    يحدد تلميح الأداة النصي لارتباط نص تشعبي.

    Target

    يحدد الإطار أو النافذة التي سيتم تحميل المستند المرتبط فيها:

    • يقوم _blank بتحميل الملف المرتبط في نافذة مستعرض جديدة غير مسماة.

    • يقوم _parent بتحميل الملف المرتبط في مجموعة الإطارات الأصلية أو نافذة الإطار الذي يحتوي على الارتباط. إذا كان الإطار الذي يحتوي على الارتباط غير متداخل، فسيتم تحميل الملف المرتبط في نافذة المستعرض الكاملة.

    • يقوم _self بتحميل الملف المرتبط في نفس إطار أو نافذة الارتباط. ويتم تضمين هذا الهدف، لذا لن تحتاج إلى تحديده بوجه عام.

    • يقوم _top بتحميل الملف المرتبط في نافذة المستعرض الكاملة، وبالتالي إزالة جميع الإطارات.

إعادة تسمية فئة من عارض خصائص HTML

يعرض Dreamweaver جميع الفئات المتوفرة لصفحتك في القائمة Class من عارض خصائص HTML. ويمكنك إعادة تسمية الأنماط في هذه القائمة عن طريق تحديد الخيار Rename الموجود في نهاية قائمة أنماط الفئات.

  1. من لوحة عارض الخصائص، حدد القائمة المنسدلة Class.

  2. من القائمة المنبثقة، حدد Rename في نهاية القائمة.

  3. حدد النمط الذي تريد إعادة تسميته من قائمة Rename Style المنبثقة.

    إعادة تسمية فئة HTML في Dreamweaver
    إعادة تسمية فئة HTML

  4. أدخل اسمًا جديدًا في حقل النص New Name، ثم انقر فوق OK.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت