ملاحظة:

تم تبسيط واجهة المستخدم في Dreamweaver CC والإصدارات الأحدث. ونتيجة لذلك، قد لا تجد بعض الخيارات الموضحة في هذه المقالة في Dreamweaver CC والإصدارات اللاحقة. للاطلاع على المزيد من المعلومات، انظر هذه المقالة.

ماذا تحتاج لإنشاء تطبيقات ويب

لإنشاء تطبيقات ويب في Adobe Dreamweaver، تحتاج إلى البرامج التالية:

  • خادم ويب
  • خادم تطبيقات يعمل مع خادم الويب  

ملاحظة:

في سياق تطبيقات الويب، يشير المصطلحان خادم الويب وخادم التطبيقات إلى البرامج وليس الأجهزة.  

  • إذا أردت استخدام قاعدة بيانات مع التطبيق الخاص بك، فأنت بحاجة إلى البرامج الإضافية التالية:

  • نظام قاعدة بيانات

  • برنامج تشغيل قاعدة بيانات يدعم قاعدة بياناتك

    توفر العديد من شركات استضافة الويب خططًا تتيح لك استخدام برامجها لاختبار تطبيقات الويب ونشرها. وفي بعض الحالات، يمكنك تثبيت البرامج المطلوبة على نفس الكمبيوتر المثبت عليه Dreamweaver لأغراض تتعلق بالتطوير. يمكنك أيضًا تثبيت البرامج على كمبيوتر متصل بشبكة (كمبيوتر يعمل بنظام التشغيل Windows 2000 أو XP عادةً) حتى يستطيع المطورون الآخرون بفريقك العمل بالمشروعات.

    إذا أردت استخدام قاعدة بيانات مع تطبيق الويب الخاص بك، يجب الاتصال بها أولاً.

أساسيات خادم الويب

لتطوير صفحات ويب ديناميكية واختبارها، تحتاج إلى خادم ويب يعمل بشكل صحيح. وخادم الويب هو برنامج يساعد صفحات الويب في الاستجابة للطلبات التي ترسلها مستعرضات الويب. ويطلق على خادم الويب أحيانًا اسم خادم HTTP. ويمكنك تثبيت خادم ويب واستخدامه على الكمبيوتر المحلي.

إذا كنت من مستخدمي نظام التشغيل Macintosh، يمكنك استخدام خادم الويب Apache المثبت مسبقًا على نظام التشغيل Macintosh.

ملاحظة:

لا توفر Adobe الدعم الفني لبرامج الجهات الأخرى، مثل Microsoft Internet Information Server. ولكن إذا أردت المساعدة مع أحد منتجات Microsoft، فالرجاء الاتصال بالدعم الفني لـ Microsoft.

إذا استخدمت Internet Information Server ‏(IIS) لتطوير تطبيقات الويب، يكون الاسم الافتراضي لخادم الويب هو اسم الكمبيوتر الخاص بك. ويمكنك تغيير اسم الخادم من خلال تغيير اسم الكمبيوتر. إذا كان الكمبيوتر بدون اسم، فسيستخدم الخادم كلمة المضيف المحلي (localhost).

يطابق اسم الخادم اسم المجلد الجذر للخادم، الذي (على كمبيوتر يعمل بنظام التشغيل Windows) يكون في الأغلب C:\Inetpub\wwwroot. ويمكنك فتح أي صفحة ويب في المجلد الجذر من خلال إدخال عنوان URL التالي في مستعرض يتم تشغيله على الكمبيوتر:

http://اسم_الخادم/اسم_الملف

على سبيل المثال، إذا كان اسم الخادم هو mer_noire وتم تخزين صفحة ويب باسم soleil.html في C:\Inetpub\wwwroot\، يمكنك فتح الصفحة من خلال إدخال عنوان URL التالي في مستعرض يعمل على الكمبيوتر المحلي:

http://mer_noire/soleil.html

ملاحظة:

تذكر استخدام الشرط المائلة للأمام، وليست المائلة للخلف، في عناوين URL.

يمكنك أيضًا فتح أي صفحة ويب مخزنة في أي مجلد فرعي من المجلد الجذر من خلال تحديد المجلد الفرعي في عنوان URL. على سبيل المثال،افترض أن الملف soleil.html قد تم تخزينه في مجلد فرعي باسم gamelan، كالتالي:

C:\Inetpub\wwwroot\gamelan\soleil.html

يمكنك فتح هذه الصفحة من خلال إدخال عنوان URL التالي في مستعرض يتم تشغيله على الكمبيوتر:

http://mer_noire/gamelan/soleil.html

عندما يتم تشغيل خادم الويب على الكمبيوتر، يمكنك استبدال اسم الخادم بالكلمة localhost. على سبيل المثال، يفتح عنوانا URL التاليان نفس الصفحة في المستعرض:

http://mer_noire/gamelan/soleil.html

http://localhost/gamelan/soleil.html

ملاحظة:

.هناك تعبير آخر يمكنك استخدامه بدلاً من اسم الخادم أو localhost؛ وهو 127.0.0.1 (على سبيل المثال، http://127.0.0.1/gamelan/soleil.html).

اختيار خادم ويب

لتطوير تطبيقات ويب واختبارها، يمكنك الاختيار من مجموعة خوادم الويب الشائعة، بما في ذلك Microsoft Internet Information Server ‏(IIS) وApache HTTP Server.

إذا كنت لا تستخدم خدمة استضافة ويب، فاختر خادم ويب وثبته على الكمبيوتر المحلي لأغراض التطوير. ويمكن لمستخدمي نظامي التشغيل Windows وMacintosh، الذين يريدون تطوير تطبيقات الويب ColdFusion، استخدام خادم الويب المضمن في إصدار المطورين لخادم تطبيقات ColdFusion 8، الذي يمكنك تثبيته واستخدامه مجانًا.

يمكن لمستخدمي نظام التشغيل Windows الآخرين تشغيل خادم ويب على الكمبيوتر المحلي عن طريق تثبيت IIS. وقد يكون خادم الويب هذا مثبتًا بالفعل على النظام لديك. تحقق من بنية المجلد لمعرفة ما إذا كان يحتوي على مجلد C:\Inetpub or D:\Inetpub. حيث يقوم IIS بإنشاء هذا المجلد أثناء التثبيت.

يمكن لمستخدمي نظام التشغيل Mac OS استخدام خادم الويب Apache المحلي المثبت على نظام التشغيل.

للحصول على معلومات حول تثبيت خوادم الويب الأخرى وتكوينها، انظر الوثائق الخاصة بمورّد الخادم أو اتصل بمسؤول النظام الذي تتبعه.

اختيار خادم تطبيقات

خادم التطبيقات هو برنامج يساعد خادم الويب في معالجة الصفحات الديناميكية. وعند اختيار خادم تطبيقات، يجب الأخذ في الاعتبار عدة عوامل، منها ميزانيتك وتقنية الخادم الذي تريد استخدامها (ColdFusion أو ASP أو PHP) ونوع خادم الويب.

الميزانية

يبيع بعض الموردين خوادم تطبيقات متقدمة وباهظة التكلفة من حيث الشراء والإدارة. بينما يوفر موردون آخرون حلولاً أسهل وأقل تكلفة (مثل ColdFusion). يتم إنشاء بعض خوادم التطبيقات في خوادم الويب (مثل Microsoft IIS) ويمكن تنزيل أخرى مجانًا من الإنترنت (مثل PHP).

تقنية الخادم

تستخدم خوادم التطبيقات تقنيات مختلفة. يدعم Dreamweaver ثلاث تقنيات للخوادم: ColdFusion وASP وPHP. يوضح الجدول التالي خوادم التطبيقات الشائعة والمتوفرة لتقنيات الخادم التي يدعمها Dreamweaver.

تقنية الخادم

خادم التطبيقات

ColdFusion

Adobe ColdFusion 8

ASP

Microsoft IIS

PHP

خادم PHP

لمعرفة المزيد حول ColdFusion، حدد ColdFusion Help من القائمة Help.

لمعرفة المزيد حول PHP، قم بزيارة موقع Microsoft على http://msdn.microsoft.com/ar-ae/library/aa286483.aspx.

لمعرفة المزيد حول PHP، قم بزيارة موقع PHP على www.php.net/.

اختيار قاعدة بيانات

تأتي قواعد البيانات بعدة أشكال وفقًا لكمية البيانات التي يجب تخزينها ودرجة تعقيدها. وعند اختيار قاعدة بيانات، يجب الأخذ في الاعتبار عدة عوامل، منها ميزانيتك وعدد المستخدمين المتوقع وصولهم إلى قاعدة البيانات.

الميزانية

ينتج بعض الموردين خوادم قواعد بيانات متقدمة وباهظة التكلفة للتطبيقات من حيث الشراء والإدارة. بينما يوفر موردون آخرون حلولاً أسهل وأقل تكلفة، مثل Microsoft Access أو قاعدة بيانات المصدر المفتوح MySQL.

المستخدمون

إذا كنت تتوقع وصول قطاع كبير من المستخدمين إلى الموقع، فاختر قاعدة بيانات مصممة لدعم قاعدة المستخدمين المرتقبة للموقع. بالنسبة إلى مواقع الويب التي تتطلب مرونة كبيرة في بناء البيانات والقدرة على دعم قطاعات المستخدمين الكبيرة والمتزامنة، جرّب قواعد البيانات الارتباطية المستندة إلى الخوادم (يشار إليها عادةً باسم RDBMS) مثل Microsoft SQL Server وOracle.

إعداد بيئة تطوير ColdFusion

للحصول على تعليمات مفصلة حول إعداد بيئة تطوير ColdFusion لـ Dreamweaver على جهاز كمبيوتر Windows أو Mac، انظر موقع ويب Adobe على www.adobe.com/devnet/dreamweaver/articles/setup_cf.html.

يمكن لمستخدمي نظامي التشغيل Windows وMacintosh تنزيل وتثبيت إصدار مجاني وكامل الوظائف للمطورين من خادم تطبيقات ColdFusion من موقع Adobe على الويب على www.adobe.com/go/coldfusion_ae/.

ملاحظة:

إصدار المطورين مخصص للأغراض غير التجارية المتمثلة في تطوير تطبيقات الويب واختبارها. كما أنه ليس مرخصًا للنشر. كما يدعم طلبات من المضيف المحلي وعنواني IP بعيدين. يمكنك استخدام هذا الإصدار لتطوير تطبيقات الويب الخاصة بك واختبارها متى شئت، فلا تنتهي صلاحية البرنامج. لمزيد من المعلومات، انظر تعليمات ColdFusion ‏(Help > ‏ColdFusion Help).

أثناء التثبيت، يمكنك تكوين ColdFusion لاستخدام خادم الويب المضمن في ColdFusion أو خادم ويب آخر مثبت على النظام لديك. وبوجه عام، يفضل مطابقة بيئة التطوير مع بيئة الإنتاج. ومن ثمّ، إذا كان لديك خادم ويب موجود مثل Microsoft IIS على كمبيوتر التطوير، فقد تريد استخدامه بدلاً من خادم ويب ColdFusion المضمن.

إعداد بيئة تطوير PHP

للحصول على تعليمات مفصلة حول إعداد بيئة تطوير PHP لـ Dreamweaver على جهاز كمبيوتر Windows أو Mac، انظر موقع ويب Adobe على www.adobe.com/devnet/dreamweaver/articles/setup_php.html.

تتوفر إصدارات من خادم التطبيقات PHP لأنظمة التشغيل Windows وLinux وUNIX وHP‑UX وSolaris وMac OS X. لمزيد من المعلومات حول تطبيق الخادم، راجع وثائق PHP التي يمكنك أيضا تنزيلها من موقع PHP في www.php.net/download-docs.php.

إعداد بيئة تطوير ASP

للحصول على تعليمات مفصلة حول إعداد بيئة تطوير ASP لـ Dreamweaver على جهاز كمبيوتر Windows أو Mac، انظر موقع ويب Adobe على www.adobe.com/devnet/dreamweaver/articles/setup_asp.html.

لتشغيل صفحات ASP، تحتاج إلى خادم تطبيقات يدعم صفحات الخادم النشطة من Microsoft الإصدار 2.0.، مثل Microsoft IIS ‏(Internet Information Services) الذي يأتي مزودًا مع نظامي التشغيل Windows 2000 وWindows XP Professional. ويمكن لمستخدمي نظام التشغيل Windows XP Professional تثبيت IIS وتشغيله على الكمبيوتر المحلي. بينما يمكن لمستخدمي نظام التشغيل Macintosh استخدام خدمة استضافة ويب مع خطة ASP أو تثبيت IIS على كمبيوتر بعيد.

إنشاء مجلد جذر للتطبيق

بعد تسجيل الدخول عن طريق خدمة شركة استضافة ويب أو إعداد برنامج الخادم بنفسك، قم بإنشاء مجلد جذر لتطبيق الويب على الكمبيوتر الذي يتم تشغيل خادم الويب عليه. ويمكن أن يكون المجلد الجذر محليًا أو بعيدًا، وفقًا للموقع الذي يتم تشغيل خادم الويب عليه.

يمكن أن يوفر خادم الويب أي ملف موجود في هذا المجلد أو أي من مجلداته الفرعية عند الاستجابة إلى طلب HTTP من أي مستعرض ويب. على سبيل المثال، على كمبيوتر يقوم بتشغيل ColdFusion 8، يمكن توفير أي ملف في المجلد \ColdFusion8\wwwroot أو أي من مجلداته الفرعية إلى أي مستعرض ويب.

فيما يلي بيان بالمجلدات الجذر الافتراضية لخوادم الويب المحددة:

خادم الويب

المجلد الجذر الافتراضي

ColdFusion 8

\ColdFusion8\wwwroot

IIS

\Inetpub\wwwroot

Apache (نظام التشغيل Windows)

\apache\htdocs

Apache (نظام التشغيل Macintosh)

مستخدمون:MyUserName:مواقع

لاختبار خادم الويب، ضع صفحة اختبار لـ HTML في المجلد الجذر الافتراضي وحاول فتحها من خلال إدخال عنوان URL للصفحة في المستعرض. يتكون عنوان URL من اسم المجال واسم الملف لصفحة HTML، كالتالي: www.example.com/testpage.htm.

في خادم الويب الذي يتم تشغيله على الكمبيوتر المحلي، يمكنك استخدام localhost بدلاً من اسم المجال. أدخل أحد عناوين URL التالية التي تستخدم localhost لتتطابق مع خادم الويب لديك:

خادم الويب

عنوان URL الذي يحتوي على Localhost

ColdFusion 8

http://localhost:8500/testpage.htm

IIS

http://localhost/testpage.htm

Apache (نظام التشغيل Windows)

http://localhost:80/testpage.htm

Apache (نظام التشغيل Macintosh)

http://localhost/~MyUserName/testpage.htm (حيث يكون MyUserName هو اسم مستخدم نظام التشغيل Macintosh)

ملاحظة:

يتم تشغيل خادم الويب ColdFusion افتراضيًا على منفذ 8500 ويتم تشغيل خادم الويب Apache لنظام التشغيل Windows على منفذ 80.

إذا لم تفتح الصفحة كما هو متوقع، فتحقق من وجود الأخطاء التالية:

  • لم يتم تشغيل خادم الويب. راجع الوثائق الخاصة بخادم الويب للاطلاع على تعليمات بدء التشغيل.

  • ليس للملف امتداد ‎.htm أو ‎.html

  • قمت بإدخال مسار الملف للصفحة (على سبيل المثال، c:\ColdFusion8\wwwroot\testpage.htm)، وليس عنوان URL الخاص بها (على سبيل المثال، http://localhost:8500/testpage.htm)، في مربع نص العناوين بالمستعرض.

  • يحتوي عنوان URL على خطأ كتابي. تحقق من عدم وجود أخطاء وتأكد من أن اسم الملف غير متبوع بشرطة مائلة، مثل http://localhost:8080/testpage.htm/.

    بعد إنشاء مجلد جذر للتطبيق، قم بتعريف أحد مواقع Dreamweaver لإدارة ملفاتك.

حول تعريف مواقع Dreamweaver

بعد تكوين النظام لديك لتطوير تطبيقات الويب، قم بتعريف أحد مواقع Dreamweaver لإدارة ملفاتك.

قبل البدء، تأكد من استيفاء المتطلبات التالية:

  • أن يكون لك حق الوصول إلى خادم ويب. يمكن تشغيل خادم الويب على الكمبيوتر المحلي، أو على كمبيوتر بعيد مثل خادم تطوير، أو على خادم تابع لشركة استضافة ويب.

  • تم تثبيت خادم تطبيقات ويتم تشغيله على النظام الذي يقوم بتشغيل خادم الويب الخاص بك.

  • قمت بإنشاء مجلد جذر لتطبيق الويب على النظام الذي يقوم بتشغيل خادم الويب الخاص بك.

تتألف عملية تعريف موقع Dreamweaver لتطبيق الويب على الخطوات الثلاثة التالية:

1. تعريف مجلد محلي

المجلد المحلي هو المجلد الذي تستخدمه لتخزين النُسخ العاملة لملفات الموقع على القرص الثابت. يمكنك تعريف مجلد محلي لكل تطبيق ويب جديد قمت بإنشائه. كما تمنحك عملية تعريف مجلد فرعي القدرة على إدارة ملفاتك ونقلها إلى خادم الويب ومنه بسهولة.

2. تعريف مجلد بعيد

قم بتعريف مجلد موجود على الكمبيوتر الذي يقوم بتشغيل خادم الويب الخاص بك كمجلد بعيد لبرنامج Dreamweaver. والمجلد البعيد هو المجلد الذي قمت بإنشائه لتطبيق الويب على خادم الويب.

3. تعريف مجلد اختبار

يستخدم Dreamweaver هذا المجلد لإنشاء المحتوى الديناميكي وعرضه والاتصال بقواعد البيانات أثناء العمل. يمكن أن يكون خادم الاختبار هو الكمبيوتر المحلي الخاص بك أو خادم تطوير أو خادم مرحلي أو خادم إنتاج. وطالما أنه بإمكانه معالجة نوع الصفحات الديناميكية التي تنوي تطويرها، فلا يهم اختيار نوع بعينه.

بعد تعريف موقع Dreamweaver، يمكنك بدء إنشاء تطبيق الويب الخاص بك.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت