ملاحظة:

تم تبسيط واجهة المستخدم في Dreamweaver CC والإصدارات الأحدث. ونتيجة لذلك، قد لا تجد بعض الخيارات الموضحة في هذه المقالة في Dreamweaver CC والإصدارات اللاحقة. للاطلاع على المزيد من المعلومات، انظر هذه المقالة.

حول التضمينات على جانب الخادم

يمكنك استخدام Dreamweaver لإدراج تضمينات على جانب الخادم في الصفحات، أو تحرير التضمينات أو معاينة الصفحات التي تحتوي عليها.

تعتبر التضمين من جانب الخادم ملفًا يدمجه الخادم في المستند عندما يطلب المستعرض المستند من الخادم.

فعندما يطلب مستعرض الزائر المستند الذي يحتوي على إرشادات التضمين، يعالج الخادم إرشادات التضمين وينشئ مستندًا جديدًا يتم فيه استبدال إرشادات التضمين بمحتويات ملف التضمين. ثم يرسل الخادم هذا المستند الجديد إلى مستعرض الزائر. لكن عند فتح مستند محلي مباشرةً في مستعرض، لا يوجد خادم لمعالجة إرشادات التضمين في ذلك المستند؛ لذلك يفتح المستعرض المستند دون معالجة هذه الإرشادات، ولا يظهر في المستعرض الملف المفترض تضمينه. لذلك، دون استخدام Dreamweaver، يصبح من الصعب رؤية الملفات المحلية وعرضها بالشكل الذي ستظهر به للزوار بعد وضعها على الخادم.

باستخدام Dreamweaver، يمكنك معاينة المستندات كما ستظهر بعد وضعها على الخادم، في طريقة العرض Design وكذلك عند استخدام الميزة Preview in Browser. ولكن لإجراء ذلك، يجب التأكد أولاً من معاينة الملف الذي يحتوي على التضمين كملف مؤقت. (حدد Edit > Preferences، وحدد الفئة Preview in Browser، وتأكد من تحديد الخيار Preview using temporary file.)

ملاحظة:

إذا كنت تستخدم خادم اختبار، مثل Apache أو Microsoft IIS، فلمعاينة الملفات على القرص المحلي، لن تحتاج لمعاينة الملف كملف مؤقت؛ لأن الخادم لا يعالجه.

يؤدي وضع تضمين من جانب الخادم في مستند إلى إدراج مرجع إلى ملف خارجي؛ دون إدراج محتويات الملف المحدد في المستند الحالي. ويجب ألا تشمل محتويات الملف المحدد إلا على المحتوى الذي تريد تضمينه. أي، يجب ألا يحتوي ملف التضمين على أي علامات head، أو علامات body، أو علامات html (بمعنى علامات <html> - أما علامات HTML للتنسيق مثل: علامات p وعلامات div وغيرها، فيمكن وجودها). وإذا وُجدت مثل تلك العلامات، فإنها تتعارض مع العلامات الموجودة بالمستند الأصلي، ولا يعرض Dreamweaver الصفحة بشكل سليم.

لا يمكنك تحرير الملف المضمّن مباشرةً في مستند. ولتحرير محتويات تضمين من جانب الخادم، يجب أولاً تحرير الملف الذي تقوم بتضمينه مباشرةً. وتظهر أي تغييرات تُجرى على الملف الخارجي في كل مستند يتضمنه.

تنقسم التضمينات من جانب الخادم إلى نوعين هما: Virtual وFile. يُدرج Dreamweaver تضمينات من النوع File افتراضيًا، لكن يمكنك استخدام عارض الخصائص لتحديد النوع المناسب لنوع خادم الويب الذي تستخدمه:

  • إذا كنت تستخدم خادم ويب Apache، فحدد النوع Virtual. حيث يعمل Virtual في خادم Apache في جميع الأحوال، بينما لا يعمل النوع File إلا في بعض الحالات.
  • أما إذا كنت تستخدم خادم Microsoft Internet Information Server (IIS)‎، فحدد النوع File. (لا يعمل Virtual مع IIS إلا في ظروف معينة.)

ملاحظة:

‏‫لسوء الحظ، لن يسمح لك خادم IIS بتضمين ملف في مجلد بمستوى أعلى من المجلد الحالي في التسلسل الهرمي للمجلدات، ما لم يتم تثبيت برنامج خاص على الخادم. وإذا كان من الضروري تضمين ملف من مجلد بمستوى أعلى من المجلد الحالي في التدرج الهرمي للمجلدات على خادم IIS، فاسأل مسؤول النظام لديك ما إذا البرنامج الخاص مثبتًا أم لا.

  • بالنسبة لأنواع الخوادم الأخرى، أو في حالة عدم معرفة نوع الخادم الذي تستخدمه، اسأل مسؤول النظام عن الخيار الذي يجب استخدامه.

    يتم تكوين بعض الخوادم لفحص جميع الملفات لمعرفة ما إذا كانت تحتوي على تضمينات من جانب الخادم أم لا؛ بينما يتم تكوين بعض الخوادم الأخرى لفحص الملفات التي تنتهي بامتدادات معينة فقط مثل: ‎.shtml، أو ‎.shtm، أو ‎.inc. إذا لم يكن تضمين جانب الخادم يعمل، فاسأل مسؤول النظام عما إذا كنت تحتاج إلى استخدام امتداد خاص في اسم الملف الذي يستخدم التضمين. (على سبيل المثال، إذا كان اسم الملف canoe.html، فقد يتعين عليك تغيير اسمه إلى canoe.shtml.) إذا كنت تريد احتفاظ الملفات بامتدادات ‎.html أو ‎.htm، فاطلب من مسؤول النظام تكوين الخادم لفحص جميع الملفات (وليس فقط ملفات ذات امتداد معين) بحثًا عن تضمينات من جانب الخادم. يستغرق تحليل الملف بحثًا عن تضمينات من جانب الخادم القليل من الوقت الإضافي، لذلك يتم حفظ الصفحات التي يحللها الخادم بسرعة أقل من الصفحات الأخرى، ولا يوفر بعض مسؤولي النظام خيار تحليل جميع الملفات.

إدراج تضمينات من جانب الخادم

يمكنك استخدام Dreamweaver لإدراج تضمينات من جانب الخادم في صفحتك.

إدراج تضمين من جانب الخادم

  1. حدد Insert > Server-Side Include.
  2. في مربع الحوار الذي يظهر، استعرض إلى ملف وحدده.

    افتراضيًا، يتم إدراج نوع التضمين File.

  3. لتغيير نوع التضمين، حدد التضمين من جانب الخادم في النافذة Document، وقم بتغيير النوع في عارض الخصائص ‏(Window > Properties)، كما يلي:
    • إذا كنت تستخدم خادم ويب Apache، فحدد النوع Virtual. حيث يعمل Virtual في خادم Apache في جميع الأحوال، بينما لا يعمل النوع File إلا في بعض الحالات.
    • أما إذا كنت تستخدم خادم Microsoft Internet Information Server (IIS)‎، فحدد النوع File. (لا يعمل Virtual مع IIS إلا في بعض الظروف المعينة.)

    ملاحظة:

    ‏‫لسوء الحظ، لن يسمح لك خادم IIS بتضمين ملف في مجلد بمستوى أعلى من المجلد الحالي في التسلسل الهرمي للمجلدات، ما لم يتم تثبيت برنامج خاص على الخادم. وإذا كنت تحتاج إلى تضمين ملف من مجلد بمستوى أعلى من المجلد الحالي في التسلسل الهرمي للمجلدات على خادم IIS، فاسأل مسؤول النظام لديك ما إذا البرنامج الخاص مثبتًا أم لا.

    • بالنسبة لأنواع الخوادم الأخرى، أو في حالة عدم معرفة نوع الخادم الذي تستخدمه، اسأل مسؤول النظام عن الخيار الذي يجب استخدامه.

تغيير الملف الذي يتم تضمينه

  1. حدد تضمين من جانب الخادم في النافذة Document.
  2. افتح عارض الخصائص ‏(Window > Properties).
  3. قم بأحد الإجراءات التالية:
    • انقر فوق رمز المجلد واستعرض إلى ملف جديد تريد تضمينه وحدده.

    • في المربع، اكتب مسار الملف الجديد المطلوب تضمينه واسمه.

تحرير محتويات التضمينات من جانب الخادم

يمكنك استخدام Dreamweaver لتحرير تضمينات من جانب الخادم. لتحرير المحتوى المرتبط بالملف المضمّن، يجب فتح الملف.

  1. حدد التضمين من جانب الخادم إما في طريقة العرض Design أو Code، وانقر فوق Edit في عارض الخصائص.

    يتم فتح الملف المضمّن في نافذة Document جديدة.

  2. حرر الملف، ثم احفظه.

    تظهر التغييرات على الفور في المستند الحالي، وفي أي مستند لاحق تفتحه ويتضمن الملف.

  3. قم بتحميل الملف المضمَّن إلى الموقع البعيد عند الضرورة.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت