ملاحظة:

تم تبسيط واجهة المستخدم في Dreamweaver CC والإصدارات الأحدث. ونتيجة لذلك، قد لا تجد بعض الخيارات الموضحة في هذه المقالة في Dreamweaver CC والإصدارات اللاحقة. للاطلاع على المزيد من المعلومات، انظر هذه المقالة.

حول جمع معلومات من المستخدمين

يمكنك استخدام نماذج ويب أو ارتباطات نصوص تشعبية لجمع معلومات من المستخدمين، وتخزين هذه المعلومات في ذاكرة الخادم، ثم استخدام المعلومات لإنشاء استجابة ديناميكية بناءً على ما يُدخله المستخدم. تعد نماذج HTML وارتباطات النصوص التشعبية أكثر أدوات جمع معلومات المستخدمين شيوعًا.

نماذج HTML

تتيح لك جمع معلومات من المستخدمين، وتخزينها في ذاكرة الخادم. ويمكن لنموذج HTML إرسال المعلومات كمعلمات نماذج أو معلمات URL.

ارتباطات النصوص التشعبية

تتيح لك جمع معلومات من المستخدمين، وتخزينها في ذاكرة الخادم. عليك تحديد قيمة (أو قيم) ليتم إرسالها عند نقر المستخدم فوق أحد الارتباطات - مثلاً، خيار مفضل - من خلال إلحاق القيمة بعنوان URL المحدد في علامة الإرساء‬. عندما ينقر المستخدم فوق الارتباط، يُرسل المستعرض عنوان URL والقيمة الملحقة إلى الخادم.

معلمات نماذج HTML

يتم إرسال معلمات النماذج إلى الخادم بواسطة نموذج HTML إما باستخدام الأسلوب POST أو GET.

عند استخدام الأسلوب POST، يتم إرسال المعلمات إلى خادم الويب كجزء من رأس المستند، ولا تظهر أو يمكن الوصول إليها بواسطة أي شخص يعرض الصفحة باستخدام الأساليب القياسية. ويجب استخدام الأسلوب POST للقيم التي تؤثر على محتوى قاعدة البيانات (كإدراج سجلات أو تحديثها أو حذفها)، أو للقيم التي يتم إرسالها بالبريد الإلكتروني.

يُلحق الأسلوب GET المعلمات بعنوان URL المطلوب. وتكون المعلمات بدورها مرئية لأي شخص يعرض الصفحة. يجب استخدام الأسلوب GET لنماذج البحث.

يمكنك استخدام Dreamweaver لتصميم نماذج HTML - التي تُرسل معلمات النماذج إلى الخادم - بسرعة. كن على علم بالأسلوب الذي تستخدمه لنقل المعلومات من المستعرض إلى الخادم.

تحمل معلمات النماذج أسماء كائنات النماذج المقابلة لها. فعلى سبيل المثال، إذا كان النموذج يحتوي على حقل نص باسم txtLastName، فحينئذٍ يتم إرسال معلمة النموذج التالية إلى الخادم عند نقر المستخدم فوق الزر Submit:

txtLastName=enteredvalue

وفي الحالات التي يتوقع فيها تطبيق ويب قيمة معلمة دقيقة (على سبيل المثال، عند تنفيذ إجراء بناءً على خيار من عدة خيارات)، استخدم كائن النموذج: زر تحديد، أو خانة اختيار، أو قائمة؛ للتحكم في القيم التي يمكن للمستخدم إرسالها. ويحول ذلك دون كتابة المستخدمين للمعلومات بشكل غير صحيح والتسبب في خطأ في التطبيق. يوضح المثال التالي قائمة منبثقة تعرض ثلاثة خيارات:

نموذج القائمة المنبثقة
نموذج القائمة المنبثقة

يناظر كل خيار من خيارات القائمة قيمة محددة بتعليمة برمجية مضمّنة يتم إرسالها كمعلمة نموذج إلى الخادم. يطابق مربع الحوار List Values في المثال التالي بين كل عنصر قائمة وإحدى القيم (Add، أو Update، أو Delete):

مربع حوار List Values
مربع حوار List Values

بعد إنشاء معلمة نموذج، يصبح بإمكان Dreamweaver استرداد القيمة واستخدامها في تطبيق ويب. بعد تحديد معلمة النموذج في Dreamweaver، يمكنك إدخال قيمتها في صفحة.

معلمات URL

تتيح لك معلمات URL تمرير المعلومات المزودة من قبل المستخدم من المستعرض إلى الخادم. وعندما يتلقى الخادم طلب، وتكون المعلمات ملحقة بعنوان URL للطلب، يتيح الخادم للصفحة المطلوبة الوصول إلى المعلمات قبل تقديم هذه الصفحة على المستعرض.

معلمة URL هي زوج يتكون من الاسم والقيمة ملحق بعنوان URL. وتبدأ المعلمة بعلامة استفهام (‎?) وتتخذ الشكل التالي اسم=قيمة. وفي حالة وجود أكثر من معلمة URL، يتم الفصل بين كل معلمة وما بعدها بعلامة العطف (&). يوضح المثال التالي معلمة URL بها زوجا اسم-قيمة:

http://server/path/document?name1=value1&name2=value2

في سير عمل هذا المثال، التطبيق عبارة عن واجهة قائمة على الويب. وحيث يهدف مطورو الموقع إلى الوصول إلى أكبر جمهور ممكن، فقد صُمم الموقع لدعم العملات الأجنبية. وعندما يسجل المستخدمون دخولهم إلى الموقع، يمكنهم تحديد العملة المطلوب عرض أسعار الأصناف المتاحة بها.

  1. يطلب المستعرض صفحة report.cfm من الخادم. ويشمل الطلب معلمة URL:‏ Currency="euro". ويحدد المتغير Currency="euro" أن يتم عرض كل المبالغ النقدية المستردة بعملة الاتحاد الأوروبي اليورو.

  2. ويخزن الخادم معلمة URL مؤقتًا في الذاكرة.

  3. تستخدم صفحة report.cfm المعلمة لاسترداد تكلفة الأصناف باليورو. يمكن تخزين هذه المبالغ النقدية في جدول قاعدة بيانات للعملات المختلفة، أو تحويلها من عملة واحدة مرتبطة بكل صنف (أي عملة معتمدة من قبل التطبيق).

  4. يرسل الخادم صفحة report.cfm إلى المستعرض ويعرض قيمة الأصناف بالعملة المطلوبة. عندما ينهي هذا المستخدم جلسة العمل‬، يمسح الخادم قيمة معلمة URL، ويفرغ ذاكرة الخادم لاستيعاب طلبات المستخدم الجديدة.

    يتم أيضًا إنشاء معلمات URL عند استخدام الأسلوب GET لـ HTTP بالاقتران مع نموذج HTML. يحدد الأسلوب GET أن يتم إلحاق قيمة المعلمة بطلب عنوان URL عند إرسال النموذج.

    وتشمل الاستخدامات المعتادة لمعلمات URL تخصيص مواقع الويب بناءً على تفضيلات المستخدم. على سبيل المثال، يمكن استخدام معلمة URL تتكون من اسم مستخدم وكلمة مرور لمصادقة دخول مستخدم، مع عرض المعلومات التي اشترك بها المستخدم فقط. وتشمل الأمثلة الشائعة لذلك مواقع الويب المالية، التي تعرض أسعار أوراق مالية منفردة بناءً على رموز أسواق الأوراق المالية التي يختارها المستخدم مسبقًا. ويستخدم عادةً مطورو تطبيقات الويب معلمات URL لتمرير القيم إلى متغيرات داخل التطبيقات. على سبيل المثال، يمكنك تمرير مصطلحات بحث إلى متغيرات SQL في تطبيق ويب لإصدار نتائج البحث.

    معلمات URL

يمكنك إنشاء معلمات URL في ارتباط HTML باستخدام السمة href لعلامة ربط HTML. يمكنك إدخال معلمات URL مباشرةً في السمة في طريقة العرض Code ‏(View > Code)، أو من خلال إلحاق معلمات URL بنهاية عنوان URL للارتباط في المربع Link الخاص بـ Property inspector.

في المثال التالي، تنشئ ثلاثة ارتباطات معلمة URL واحدة (action) بثلاث قيم محتملة (Add، وUpdate، وDelete). وعندما ينقر المستخدم فوق ارتباط، يتم إرسال قيمة المعلمة إلى الخادم، ويتم تنفيذ الإجراء المطلوب.

<a href="http://www.mysite.com/index.cfm?action=Add">Add a record</a> 
<a href="http://www.mysite.com/index.cfm?action=Update">Update a record</a> 
<a href="http://www.mysite.com/index.cfm?action=Delete">Delete a record</a>

ويتيح لك عارض الخصائص (Window > Properties) إنشاء معلمات URL نفسها من خلال تحديد الارتباط وإلحاق قيم معلمة URL بنهاية عنوان URL للارتباط في المربع Link.

عارض الخصائص
عارض الخصائص

بعد إنشاء معلمة URL، يمكن أن يسترد Dreamweaver القيمة ويستخدمها في تطبيق ويب. بعد تحديد معلمة URL في Dreamweaver، يمكنك إدخال قيمتها في صفحة.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت