اقرأ هذه المقالة لمعرفة كيفية استخدام Git لإدارة ملفاتك وتعليماتك البرمجية المصدر في Dreamweaver CC.

يدعم Dreamweaver CC إصدار Git، وهو نظام تحكم في الإصدارات موزع مفتوح المصدر، لإدارة التعليمات البرمجية المصدر. ومن خلال تكامل Git في Dreamweaver، يمكنك العمل بشكل مستقل على تعليماتك البرمجية من أي مكان ودمج تغييراتك في وقت لاحق في مستودع Git مركزي. يتابع Git كل تعديل تجريه على الملف، ويتيح لك الرجوع إلى الإصدارات السابقة أيضًا.

تعتبر مستودعات Git مفيدة أيضًا عند العمل كفريق، حيث يسمح Git لك بإنشاء الفروع والحفاظ عليها بشكل سهل. على سبيل المثال، إذا كنت مطورًا وتريد العمل على تغيير تصميم لموقعك، بينما يقوم عضو آخر في الفريق بمعالجة طلبات التغيير للموقع نفسه، يمكن لكليكما العمل بشكل مستقل باستخدام Git. وفي هذه الحالة، يمكنك لكليكما إنشاء فرع بشكل مستقل وعمل تغييراتك في مستودعك المحلي. يحتوي المستودع المحلي على السجل الكامل بجميع التغييرات التي أجريتها على المصدر. ويمكنك التوقف مؤقتًا ودمج تغييراتك مع المستودع المركزي في أي وقت. يضمن الدمج احتواء المستودع المركزي على أحدث التعليمات البرمجية مع التغييرات دائمًا.

اقرأ لمعرفة طريقة بدء العمل باستخدام Git في Dreamweaver.

بدء استخدام Git في Dreamweaver

إذا كنت مستخدمًا جديدًا لـ Git، يجب عليك تنزيل عميل Git أولاً وإنشاء حساب Git. يعتبر عميل Git أساسيًا قبل استخدام Git من داخل Dreamweaver.

إذا كنت مستخدمًا لديه حساب Git بالفعل، فقم بتسجيل الدخول إلى حسابك. تأكد من تنزيل عميل Git إلى نظامك. 

قم بتنفيذ الخطوات التالية لبدء استخدام Git في Dreamweaver:

  1. قم بتنزيل عميل Git لنظام تشغيلك.

  2. قم بإنشاء حساب لعميل Git الخاص بك.

    إذا كان لديك حساب Git بالفعل، فقم بتوفير بيانات اعتماد تسجيل دخولك لتسجيل الدخول إلى عميل Git الخاص بك.

كما يوصى بتثبيت عميل Git من خلال إعدادات التكوين الافتراضية. ثم يقوم Dreamweaver تلقائيًا بتوفير المسار إلى الملف التنفيذي.

ويمكنك الآن تشغيل Dreamweaver وإقران موقعك بمستودع Git.

لوحة Git

يدعم Dreamweaver عمليات Git من خلال لوحة Git ‏(Windows > Git). يمكنك كمستخدم لبرنامج Dreamweaver استخدام هذه اللوحة لتنفيذ عمليات Git الشائعة مثل التنفيذ والدفع والسحب والعرض وغيرها.

ملاحظة:

يمكنك عرض هذه اللوحة في Dreamweaver فقط بعد تنزيل عميل Git على الكمبيوتر.

لوحة Git في Dreamweaver CC
لوحة Git في Dreamweaver

A. Commit B. Fetch all remotes and refresh counters C. Git Pull D. Git Push E. Show repository history F. Show file history G. Create tag H. Open bash/terminal console I. مزيد من الإجراءات J. بحث K. Diff L. Revert file 

إقران موقعك بـ Git

لبدء استخدام Git في Dreamweaver، يجب عليك أولاً إقران موقع Dreamweaver مع أحد مستودعات Git. مستودع Git مماثل للمجلد الذي تقوم بإنشائه لمساعدتك في تعقب التغييرات على الملفات. ويمكنك الحصول على أي عدد من مستودعات Git على جهاز الكمبيوتر. وكل مستودع على نظامك مستقل. أي أن التغييرات التي تتم على مستودع Git لا تؤثر على محتويات مستودع آخر.

ويمكنك إقران موقع الويب الخاص بك بمستودع من خلال إنشاء مستودع جديد أو نسخ مستودع حالي. وعندما تقوم بتهيئة مستودع جديد أو إنشائه، يتم إنشاء مستودع Git فارغ في دليل العمل الحالي لديك، مع وجود ملف .gitignore في المجلد.

لكن عندما تنسخ مستودع Git حالي، يتم نسخ جميع الملفات من دليلك الأصلي إلى نظامك المحلي.

استمر في القراءة لمعرفة طريقة تهيئة مستودع Git أو نسخ مستودع.

تهيئة مستودع Git

عندما تبدأ العمل باستخدام Git في Dreamweaver، قد تحتاج أولاً إلى إنشاء مستودع جديد. وعندما تقوم بتهيئة مستودع Git لموقعك، يمكنك إنشاء مستودع Git جديد حيث يمكنك إضافة الملفات المقترنة بموقع Dreamweaver الخاص بك.

  1. كمستخدم لبرنامج Dreamweaver، يمكنك الآن إما البدء بموقع جديد أو ربما يكون لديك موقع حالي تريد إقرانه بمستودع Git. وعلى أية حال، اتبع هذا الإجراء لتهيئة مستودع Git.

    • لإقران موقع Dreamweaver جديد، انقر فوق Site > New Site.
    • ولإقران موقع Dreamweaver حالي، انقر فوق Site > Manage Sites. من مربع حوار Manage Sites، انقر نقرًا مزدوجًا فوق الموقع الذي تريد إقرانه بمستودع Git.
  2. وفي حالة إنشاء موقع جديد، حدد اسمًا للموقع.

    وإذا كان لديك مجلد يحتوي على ملفات مرتبطة بموقعك، فأشر إلى المجلد من حقل Local Site Folder.

    حدد الاسم ومكان المجلد الخاصين بموقع Dreamweaver الجديد.
    حدد الاسم ومكان المجلد الخاصين بموقع Dreamweaver الجديد.

    إذا كنت تريد إقران موقعك الجديد بمستودع Git حالي، فتأكد أن Local Site Folder يشير إلى مستودع Git الصحيح.

  3. حدد خانة اختيار Associate a Git Repository with this Site. ثم حدد خيار Initialize as a Git Repository.

    تهيئة مستودع Git في Dreamweaver
    تهيئة مستودع Git لموقع Dreamweaver الجديد لديك
  4. انقر فوق Save.

    لاحظ أن الملفات من مجلدك المحلي مرئية الآن في لوحة Files ‏(طريقة عرض Git). كما أن الملفات في حالة من عدم التعقب. أي أن هذه الملفات لم يتم تنفيذها بعد على مستودع Git الخاص بك.

    يمكنك إما متابعة العمل على ملفاتك وتنفيذ الملفات في وقت لاحق، أو فتح لوحة Git (‏Windows > Git) وتنفيذ ملفاتك في مستودعك. ولمعرفة كيفية تنفيذ الملفات في Git، راجع تعقب التغييرات وتنفيذها.

نسخ مستودع حالي

إذا كنت تعمل بالفعل في مستودع Git مستضاف على Github أو Bitbucket أو على خدمة استضافة شائعة أخرى، فيمكنك تنفيذ الإجراء التالي للنسخ إلى المستودع من داخل Dreamweaver. عندما تنسخ مستودعك الحالي، يمكنك إنشاء نسخة من المستودع الهدف في نظامك المحلي.

  1. انقر فوق Site > New Site.

  2. ومن مربع حوار Site Setup، حدد خانة اختيار Associate a Git Repository With This Site. ثم حدد Clone Existing Git Repository using URL.

  3. أدخل عنوان URL الخاص بالمستودع الذي تريد نسخه.

    تأكد أن عنوان https URL الخاص بالمستودع الهدف الذي تُدخله صحيح. للتحقق مما إذا كان عنوان URL صحيحًا، انقر فوق زر Test في مربع الحوار هذا. يؤدي عنوان URL غير الصحيح إلى حدوث أخطاء أثناء النسخ وتنفيذ الإجراءات مثل Fetch أو Pull في Git.

    نسخ مستودع Git من داخل Dreamweaver
    نسخ مستودع Git من داخل Dreamweaver

    ملاحظة:

    لا يتم حاليًا دعم نسخ عنوان URL باستخدام مفتاح SSH من خلال عبارة المرور في Dreamweaver. يتم تعطيل حقلي اسم المستخدم وكلمة المرور.

  4. لحفظ بيانات الاعتماد التي أدخلتها، حدد خانة اختيار Save Credentials. لا يجعلك هذا الإجراء بحاجة إلى إدخال بيانات اعتمادك في كل مرة تقوم فيها بتنفيذ الإجراءات البعيدة مثل Git Push أو Pull.

  5. انقر فوق Save.

    بعد نسخ مستودع ما، يتم إنشاء نسخة محلية للمستودع الأصل. يمكنك عرض الملفات المحلية وتحريرها من داخل Dreamweaver.

    يتم عرض اللقطة الخاصة بالمستودع الأصل الذي تم نسخه في لوحة Git > Origin في الركن الأيمن العلوي.

    ملاحظة المستودع الأصلي من لوحة Git
    ملاحظة المستودع الأصلي من لوحة Git

استخدام Git للتحكم في الإصدارات

بعد أن انتهيت الآن من إقران موقع Dreamweaver بمستودع Git، يمكنك عرض الملفات في Git من لوحة Files (طريقة عرض Git). يقوم Git بتصنيف الملفات في مستودعك المحلي إلى ما يلي:

  • الملفات التي لم يتم تعقبها: هي الملفات التي لم يتم تنفيذها في مستودع Git ولو حتى لمرة واحدة. بعد تهيئة مستودع Git، يتم إلغاء تعقب الملفات حتى تقوم بتنفيذها.
  • الملفات غير المعدّلة: هي الملفات التي لم يتم تعديلها.
  • الملفات المعدّلة: هي الملفات التي جرى تحريرها.
  • الملفات المؤقتة: هي الملفات التي تم تعديلها وصارت جاهزة لتنفيذها.

باستخدام Git، تستطيع تعقب التعديلات التي جرت على الملفات. تعديل عندما تقوم في الملف على نظامك، تعديل مفتاحي الملفات التي ستظهر في تختلف اللون في لوحة الملفات. وعندما تنقر بشكل مزدوج فوق الملف وتفتحه في طريقة عرض Code، يمكنك أيضًا مشاهدة علامة الهامش في مقابل السطور التي تم تعديلها. ويمكنك المضي قدمًا وتنفيذ الملفات المعدّلة في Git لمزامنة التغييرات.

وعندما تقوم بتنفيذ ملفاتك، يتيح Git لك إدخال رسائل السجل لكل تنفيذ ومراجعة التغييرات باستخدام ميزة الاختلافات. ويمكنك أيضًا عرض محفوظات الإصدار لكل ملف للمستودع بأكمله.

تابع القراءة لمعرفة كيفية تعقب التحريرات داخل Dreamweaver، وتنفيذ التغييرات في Git.

تعقُب عمليات التحرير في Git

في لوحة Files في Dreamweaver، لاحظ أن أيقونة Git تتيح لك التبديل بين طريقتي عرض FTP وGit. انقر فوق أيقونة Git لتبديل طريقة عرض Git.

في حالة تهيئة مستودع Git وعدم تنفيذ ملفاتك، تظل الملفات بدون تعقب. لكن في حالة تنفيذ ملفاتك بعد تهيئة مستودعك، يتم تمييز الملفات بواسطة Git.

عرض الملفات التي لم يتم تعقبها في لوحة Files
عرض الملفات التي لم يتم تعقبها في لوحة Files
الملفات بعد تنفيذها في مستودع Git
عرض الملفات التي تم تنفيذها المميزة بواسطة Git

في حالة نسخ جميع ملفاتك من مستودع آخر، يتم تمييز الملفات مجددًا بواسطة Git.

وعند تعديل ملف والنقر فوق Save، تعرض لوحة Files الملفات المعدّلة بلون مختلف. انقر نقرًا مزدوجًا فوق أحد الملفات المعدّلة لعرض التغييرات التي تمت بالضبط في طريقة عرض Code.

ملاحظة علامة الهامش في طريقة عرض Code
ملاحظة علامة الهامش في طريقة عرض Code

توضح علامة الهامش هذه السطور التي تم إجراء تغييرات عليها. تشير علامات الهامش باللون الأخضر إلى التعليمات البرمجية الجديدة التي تمت إضافتها. تشير علامة الهامش باللون الأصفر إلى التعليمات البرمجية المعدلة، بينما تشير علامة الهامش باللون الأحمر إلى سطر التعليمات البرمجية الذي تم حذفه.

عرض علامة الهامش لمشاهدة التغييرات في التعليمات البرمجية في Dreamweaver
عرض علامة الهامش لمشاهدة التغييرات في التعليمات البرمجية

وعندما تنقر فوق علامة الهامش باللون الأصفر، يعرض التطبيق سطر التعليمات البرمجية المحذوف باللون الأحمر علاوة على التعليمات البرمجية التي أضفتها مؤخرًا باللون الأخضر.

لاحظ وجود رمز R في الركن الأيسر من سطور التعليمات البرمجية المحذوفة. انقر فوق رمز R هذا لإضافة التعليمات البرمجية المحذوفة مرة أخرى إلى ملفك.

انقر فوق الرمز R لإضافة التعليمة البرمجية المحذوفة في Dreamweaver Git
انقر فوق الرمز R لإضافة التعليمة البرمجية المحذوفة

استخدم علامات الهامش لعرض الاختلافات ومراجعة التغييرات قبل تنفيذ التغييرات في مستودع Git.

عرض الاختلافات للملفات المعدّلة

عندما تفتح لوحة Git، يمكنك مشاهدة قائمة بالملفات المعدّلة. ويمكنك النقر فوق ملف ما في هذه القائمة وعرض التغييرات التي تمت على الملف بعد التنفيذ السابق (الاختلاف). لعرض الاختلافات لملف ما، قم بأحد الأمور التالية من لوحة Git:

  • انقر فوق كل ملف لعرض ما تم به من عمليات تحرير. يوضح التمييز باللون الأحمر الإصدار السابق، بينما يوضح التمييز باللون الأخضر التغيير الذي أجريته الآن.
  • حدد الملف الذي تريد عرض الاختلافات له. انقر فوق  (أيقونة Diff). يظهر مربع حوار Git Diff والذي يحتوي على التغييرات التي تم تمييزها باللونين الأحمر والأخضر.
عرض الاختلافات للملفات المعدّلة
عرض الاختلافات للملفات المعدّلة

تنفيذ التغييرات

لتسجيل جميع التغييرات في مستودعك المحلي، أنت بحاجة إلى تنفيذ التغييرات التي تمت في ملفاتك. لتنفيذ تغييراتك في Git:
  1. في لوحة Git، حدد الملف أو الملفات التي تريد تنفيذها.

    تنفيذ التغييرات في مستودع Git المحلي
    تنفيذ التغييرات في مستودع Git المحلي
  2. انقر فوق  (أيقونة Commit).

    وعندما تنقر فوق Commit، يعرض النظام مربع حوار Git Commit. يعرض مربع الحوار هذا الملفات التي بها تعديلات.

    يمكنك النقر فوق كل ملف لعرض التغييرات، قبل المتابعة لتنفيذ الملفات.

  3. لتنفيذ الملفات، أدخل رسالة تنفيذ في مربع الرسالة، ثم انقر فوق OK.

    بعد تنفيذ الملفات، يتم أيضًا مسح الملفات من لوحة Git.

    تنفيذ تغييراتك في Git
    تنفيذ تغييراتك في Git

الرجوع عن التغييرات

إذا كنت قد قمت بالفعل بتنفيذ تغييراتك وتريد الرجوع إلى الإصدار السابق من ملف، فقم بما يلي:

  1. في لوحة Git، حدد الملف أو الملفات التي تريد إرجاعها.

  2. انقر فوق أيقونة الشطيرة من لوحة Git وحدد Revert Changes Since Last Commit.

    يتم استعادة الإصدار السابق من الملفات في مستودعك المحلي. يمكنك عرض الملفات التي تمت استعادتها من لوحة Files.

    التراجع عن التغييرات بعد تنفيذ الملفات
    التراجع عن التغييرات بعد تنفيذ الملفات

    ملاحظة:

    إذا كنت تريد إرجاع ملف بعد تغييره، فيجب أنت تكون أيضًا قد قمت بتنفيذ الملف مرتين على الأقل.

  3. للتراجع عن التغييرات قبل التنفيذ، قم بالخطوات التالية:

    إذا كنت تريد الاحتفاظ بآخر إصدار تم تنفيذه من ملفك قبل تنفيذ الملف:

    1. افتح لوحة Git.
    2. ابحث عن الملف الذي تريد الاحتفاظ به، ثم انقر فوق أيقونة Refresh.
    3. من مربع حوار التأكيد، انقر فوق OK.

    تم مسح الملف الذي قمت بتحديده من قائمة الملفات المعدلة، وتمت استعادة الإصدار السابق من الملف.

    إرجاع الملف قبل تنفيذ التغييرات في Git
    إرجاع الملف قبل تنفيذ التغييرات

إنشاء العلامات

يمكنك إنشاء العلامات عندما تقوم بتنفيذ تغييراتك في Git. ويمكنك استخدام العلامات لتمييز عمليات التنفيذ الهامة. على سبيل المثال، عملية إرجاع لتنفيذ تغيير هام مطلوب بواسطة العميل. تعمل العلامات كمؤشر لعملية تنفيذ معينة.

  1. لإنشاء علامة، انقر فوق  (أيقونة Create Tag) في لوحة Git.

  2. من مربع حوار Create Tag، حدد اسمًا لعلامتك. انقر فوق OK.

    إنشاء علامة لعملية التنفيذ الخاصة بك
    إنشاء علامة لعملية التنفيذ الخاصة بك

    العلامة التي أنشأتها مقترنة بعملية التنفيذ الخاصة بك.

    وفي حالة إنشاء علامة بعد القيام بعملية تنفيذ، يتم إقران العلامة تلقائيًا بأحدث عملية تنفيذ قمت بها.

عرض محفوظات الملفات

في كل مرة تقوم فيها بتنفيذ ملف في Git، يمكنك عرض محفوظات الملفات علاوةً على تفاصيل عملية التنفيذ الخاصة بك. تساعدك هذه الإمكانية في تحديد عمليات التنفيذ الهامة، والعلامات المقترنة بعمليات التنفيذ.

  1. في اللوحة Git، قم بأحد الإجراءات التالية:
  • حدد الملف المطلوب، ثم انقر فوق  (أيقونة Show File History).
  • انقر بزر الماوس الأيمن فوق لوحة Files وحدد File History.

يعرض النظام محفوظات ملفات Git للملف المحدد. يمكنك أيضًا عرض تفاصيل التنفيذ لهذا الملف من نفس مربع الحوار.

محفوظات الملفات في Git
محفوظات الملفات في Git

عرض محفوظات المستودع

وبعيدًا عن عرض محفوظات ملف ما في Git، يمكنك أيضًا عرض التغييرات التي تتم على مستوى المستودع. يمكنك أيضًا عرض محفوظات جميع التغييرات وعمليات التنفيذ التي تمت على مستوى المستودع. لعرض محفوظات المستودع، قم بتنفيذ الخطوات التالية:

  1. من لوحة Git، انقر فوق أيقونة Show Repository History. يعرض النظام محفوظات مستودع Git Repository History مع تفاصيل لعمليات التنفيذ.

  2. ويمكنك عرض رسالة التنفيذ وتاريخ ووقت تنفيذ الملفات، والعلامات المقترنة بعملية تنفيذ ما، وتفاصيل المستخدم الذي قام بتنفيذ الملفات.

  3. عادة ما تحدد محفوظات المستودع قائمة الملفات التي تم تنفيذها على مستوى المستودع. ويمكنك النقر فوق كل ملف لعرض محفوظات التغييرات على مستوى الملف.

استخدام Git للتعاون

أحد الميزات الأكثر وضوحًا في Git هي الفروع. وعلى خلاف معظم أنظمة التحكم في الإصدارات، يمكن تسوية فرع Git بسطر مستقل بجميع ملفاتك أو تعليماتك البرمجية المقترنة. يحتوي مستودعك بشكل افتراضي على فرع واحد يسمى "الرئيسي". الفرع الأصل هو الفرع الرئيسي أو المؤكد. ويمكنك إنشاء فروع من الرئيسي، وعمل التحريرات في كل فرع من الفروع.

يمكنك أيضًا إنشاء فرع من فرع آخر، عندما تقوم بعمل نسخة للفرع الرئيسي. ويمكنك العمل بشكل مستقل على كلا الفرعين في نفس مستودع Git. على سبيل المثال، يمكنك العمل على ميزة جديدة لموقعك على فرع واحد أثناء معالجة بعض طلبات التغيير في فرع آخر.

يتيح لك Git أيضًا دمج الفروع إذا كنت تريد دمج التغييرات من فرعك الحالي إلى فرع هدف. وعندما تقوم بدمج فرعين، يستمر كلا الفرعين في التواجد بشكل مستقل. يمكنك متابعة العمل على الفرعين الأصلي والهدف.

وفي Dreamweaver، عندما يعمل العديد من المطورين والمصممين معًا لموقع، يمكن لكل مستخدم إنشاء فرع من الفرع الرئيسي وعمل التغييرات عليه بشكل مستقل. وعند الحاجة، يمكنك بسهولة دمج التغييرات مع فرع آخر ومواصلة العمل بكلا الفرعين.

ولمعرفة المزيد حول إنشاء الفروع وإدارتها في Git، اقرأ الأقسام التالية:

إنشاء الفروع في Git

  1. من لوحة Files، حدد القائمة المنسدلة التي تسرد جميع الفروع.

  2. انقر فوق Manage Branches.

    إنشاء فرع في Git
    إنشاء فرع في Git
  3. من مربع حوار Manage Branches، انقر فوق علامة + في الركن الأيسر السفلي.

    انقر فوق علامة زائد في أسفل مربع حوار Manage Branches.
    انقر فوق علامة زائد في أسفل مربع حوار Manage Branches.
  4. في مربع حوار Create New Branch حدد الفرع الأصلي الذي تريد عمل نسخة منه.

    وإذا كان هذا هو الفرع الأول الذي تقوم بإنشائه، فسيكون الفرع الأصلي هو فرعك الرئيسي.

    تحديد الفرع الأصلي
    تحديد الفرع الأصلي

  5. في حقل Branch Name، حدد اسمًا للفرع الجديد.

  6. انقر فوق OK.

دمج الفروع

  1. من لوحة Files، حدد القائمة المنسدلة التي تسرد جميع فروعك.

  2. انقر فوق Manage Branches. من مربع حوار Manage Branches، حدد الفرع الذي تريد دمجه.

  3. انقر فوق  (أيقونة Merge Branch) في أسفل مربع الحوار.

  4. ‏‫من مربع حوار Manage Branches، حدد الفرع الهدف.‬ هذا الفرع هو المستودع الهدف الذي تريد فيه دمج فرعك.

    وبشكل اختياري، حدد رسالة مقترنة بهذا الدمج.

  5. انقر فوق OK لدمج فرعك بهدفك.

    دمج الفروع في Git
    دمج الفروع في Git

    إذا تعارضت تغييرات الملف من عملية تنفيذ مع التغييرات من فرع آخر، يتم إيقاف عملية الدمج مؤقتًا. يعرض النظام رسالة تعارض علاوةً على الملفات التي تسبب التعارض.

    تعرض لوحة Git أيضًا الملفات التي بها تعارض. لاحظ الأيقونة التي توضح وجود تعارض.

    لوحة Git مع الملفات التي حدث تعارض بها أثناء الدمج
    لوحة Git مع الملفات التي حدث تعارض بها أثناء الدمج

    وللمضي قدمًا في عملية الدمج، يجب عليك حل التعارض إما من خلال استخدام خيار Rebase أو متابعة عملية الدمج باستخدام خيار عدم التوجيه السعودي.

  6. إذا واجهت تعارضًا في عملية الدمج، فاختر أحد الخيارات التالية:

    • استخدام تغيير العنوان الأساسي: عند تحديد خيار تغيير العنوان الأساسي لحل تعارض ما، يتم تطبيق تغييراتك الحالية على التعارضات في فرعك الهدف. وبعد اختيار تغيير العنوان الأساسي والنقر فوق OK، افتح لوحة Git لعرض الملفات التي لم يتم تنفيذها حتى الآن. بعد ذلك، يمكنك إما إنهاء تغيير العنوان الأساسي أو إعادة بدئه. عند إنهاء تغيير العنوان الأساسي، يتم إيقاف إجراء تغيير العنوان الأساسي ولا يتم تطبيق تغييرات على الفرع الهدف. وعندما تعيد بدء تغيير العنوان الأساسي، يتم تخطي تغييراتك عرض التعارضات التي تتم مشاهدتها في الفرع الهدف.
    • إنشاء عملية تنفيذ دمج حتى عندما يقوم الدمج بالحل من خلال التوجيه السريع: يمكنك أيضًا دمج عملية التنفيذ بالرغم من التعارضات التي تتم مشاهدتها بين فرعك والفرع الهدف. وفي هذه الحالة، يتم فرض الدمج مع تجاوز تغييراتك للتغييرات التي تمت في الفرع الهدف.

    ولمعرفة المزيد حول تغيير العنوان الأساسي في Git، راجع تغيير العناوين الأساسية في Git.

العمل مع المستودعات البعيدة

المستودعات البعيدة في Git هي إصدارات من مشروع تتم استضافتها في شبكة أخرى. ويمكنك الوصول إلى المستودعات البعيدة من خلال إنشاء اتصال من خلال المستودع. وبناءً على حقوق الوصول المحددة في المستودع البعيد، يمكنك إما الحصول على وصول فقط أو الوصول للكتابة إلى هذا المستودع.

وعند العمل في فريق، تساعدك المستودعات البعيدة في دفع البيانات وسحبها إلى المستودعات الأخرى ومنها. من لوحة Git في Dreamweaver، يمكنك إنشاء اتصال بعيد، وتنفيذ العديد من عمليات Git مثل Fetch وGit Push وGit Pull وRemote Refresh.

اقرأ الإجراءات التالية لمعرفة كيفية إنشاء المستودعات البعيدة وإدارتها.

إضافة مستودع بعيد

يمكنك إضافة مستودع بعيد لمشاركة الملفات، وتقدمك في العمل، وللوصول إلى ملفات المشروع المستضافة في شبكة أخرى. ومن خلال إضافة مستودع بعيد، يمكنك إنشاء اتصال بعيد من خلال المستودع الهدف. يتيح Dreamweaver لك إنشاء مستودعات بعيدة من لوحة Git.

وقبل إضافة مستودع بعيد، تأكد أن المستودع الآخر به إعدادات عامة ممكنة.

  1. من لوحة Git، انقر فوق Create Remote.

  2. حدد اسمًا للمستودع البعيد.

  3. أدخل عنوان URL وبيانات الاعتماد للمستودع البعيد.

    لضمان إدخال عنوان URL صحيح أثناء إضافة مستودع بعيد، انقر فوق Test بعد إدخال عنوان URL. وعند النقر فوق Test، يتم التحقق من صحة عنوان URL.

    ولا يمكن تطبيق عملية التحقق هذه للتحقق من صحة بيانات الاعتماد.

    إضافة مستودع بعيد في Dreamweaver
    إضافة مستودع بعيد

    تحذير:

    وفي حالة عدم إدخال عنوان URL أو بيانات اعتماد صالحة، فستواجه أخطاءً عند تنفيذ Git Pull وGit Push وFetch وغير ذلك.

  4. انقر فوق OK.

    وعند إضافة مستودع بعيد، تشاهد المستودع في القائمة المنسدلة في أعلى لوحة Git. يمكنك أيضًا عرض المزيد من الأيقونات لتنفيذ عمليات Git Push وGit Pull وRemote Refresh، وتحديث العدادات.

    إضافة مستودعات بعيدة في Git
    إضافة مستودعات بعيدة في Git

إدارة المستودعات البعيدة

بعد إضافة مستودع بعيد وإنشاء اتصال، يمكنك إحضار الملفات وسحبها من مستودع بعيد إلى مستودعك المحلي. ويمكنك أيضًا دفع ملفاتك إلى المستودع البعيد. وبالرغم من هذا، يجب عليك أولاً إحضار الملفات من مستودع بعيد قبل تنفيذ إجراء Git Push للمرة الأولى.

تذكر تنفيذ جميع ملفات في المستودع المحلي قبل محاولة دفع ملفاتك. وإذا كانت توجد ملفات مؤقتة في مستودعك المحلي، تظل عملية Git Push غير ناجحة. 

يمكنك تنفيذ عمليات Git التالية من داخل Dreamweaver:

Fetch all

انقر فوق  لإحضار جميع الملفات من اتصالاتك البعيدة. كما أنه من المستحسن أن تقوم بتنفيذ Git Fetch قبل تنفيذ Git Push أو Git Pull. يقوم هذا الإجراء فقط بإحضار الملفات من المستودع البعيد، ولا يقوم بتعديل مستودعك المحلي.

سحب الملفات من المستودع البعيد

يمكنك سحب التغييرات من مستودع واحد أو من مجموعة من المستودعات. وعندما تنقر فوق أيقونة Git Pull، يعرض النظام مربع حوار Git Pull مع خيارات عديدة.

  1. من لوحة Git، انقر فوق  (أيقونة Git Pull) لسحب الملفات المعدّلة من المستودع البعيد ودمج التغييرات مع مستودعك المحلي.

  2. من مربع حوار Git Pull، حدد فرع التعقب، وحدد ما إذا كنت تريد سحب التغييرات من الفرع الحالي أو من فرع آخر، ثم قم بتعيين إعدادات السحب.

    تنفيذ Git Pull من مستودعات بعيدة
    تنفيذ Git Pull من مستودعات بعيدة

  3. يتم تحديد الدمج الافتراضي بشكل افتراضي. وفي هذه الحالة، يتم سحب الملفات من مستودع بعيد إلى مستودعك المحلي ويتم دمج التغييرات في مستودعك المحلي.

  4. يمكنك أيضًا اختيار أحد الخيارات التالية:

    • Avoid manual merging: حدد هذا الخيار لتعطيل الدمج اليدوي للملفات.
    • Merge without commit: حدد هذا الخيار لمتابعة الدمج مع المستودع البعيد حتى بدون تنفيذ الملفات المؤقتة.
    • Use rebase: حدد هذا الخيار لتنفيذ تغيير العنوان الأساسي. عندما تستخدم تغيير العنوان الأساسي، يتم أخذ تغييراتك من الفرع الحالي وتطبيقها على محفوظات الفرع الذي تقوم بسحب الملفات منه. تمت الآن إعادة كتابة المحفوظات التي تم تنفيذها في النهاية للفرع كي تطابق الملفات الإصدارات الموجودة في الفرع الهدف الذي تقوم بسحب الملفات منه. وبالرغم أن تغيير العنوان الأساسي ينتج محفوظات Git نظيفة لفرعك، يجب عليك توخي الحذر أثناء اختيار خيار Use rebase.
    • Use soft reset: حدد هذا الخيار لتنفيذ تغيير العنوان الأساسي برمجيًا أو من خلال إعادة التعيين. يمكنك اختيار خيار Use soft reset عندما تسحب الملفات من مستودع بعيد للمرة الأولى. في هذه الحالة، يعمل المستودع البعيد كمستودع أصل يتلقى المستودع المحلي جميع التغييرات منه. وبالرغم من ذلك، يتم الاحتفاظ بالتغييرات في مستودعك المحلي. الملفات غير الموجودة في المستودع البعيد، والموجودة في المستودع المحلي غير مميزة بواسطة Git. يتم عرض هذه الملفات كملفات محذوفة بعد تنفيذ إعادة تعيين برمجية. وإذا اخترت الاحتفاظ بهذه الملفات في مستودعك المحلي، يتم فقد التغييرات البعيدة.

    تحذير:

    وفي حالة المضي قدمًا بعملية إعادة التعيين البرمجي، سيتم حذف ملفاتك غير المميزة.

دفع الملفات إلى المستودع البعيد

بعد الاتصال بالمستودعات البعيدة، فعندما تقوم بالتعديل وتنفيذ الملفات المعدلة، يسجل Git هذه التغييرات. تعرض أيقونة Git Push في لوحة Git على الفور عدد الملفات التي تم تعديلها. ويمكن الآن دفع هذه الملفات إلى المستودع البعيد.

وعندما تقوم بتنفيذ Git Push، يتم دفع عمليات التنفيذ التي قمت بها للمستودع المحلي إلى المستودع البعيد.

لدفع ملفاتك من داخل Dreamweaver:

  1. من لوحة Git، انقر فوق أيقونة Git Push.

    يعرض النظام مربع حوار Git Push. يمكنك إما دفع تغييراتك إلى فرع التعقب الحالي أو إلى فرع آخر تحدده.

    دفع عمليات التنفيذ المحلية إلى مستودع Git
    دفع عمليات التنفيذ المحلية إلى مستودع Git

  2. ويمكنك أيضًا تعيين إعدادات الدفع من مربع الحوار هذا. يتم تحديد خيار Default Push بشكل افتراضي.

  3. يمكنك أيضًا تحديد الخيارات التالية:

    • Forced Push: حدد هذا الخيار لفرض دفع تغييراتك إلى المستودع البعيد، بالرغم من التعارضات المحتملة.
    • Delete remote branch: حدد هذا الخيار لحذف الفرع البعيد الحالي ودفع الملفات المحلية إلى المستودع البعيد.
  4. يمكنك اختياريًا تحديد خانة اختيار Send Tags لدفع علاماتك إلى المستودع البعيد.

  5. انقر فوق OK.

    إذا وجدت تعارضات بين عمليات التنفيذ المحلية وعمليات التنفيذ التي تمت على المستودع البعيد، فيوصى بحل جميع التعارضات أولاً قبل دفع تغييراتك. 

    في هذه الحالة، يجب عليك أولاً دفع التغييرات من المستودع البعيد، وحل التعارضات، ودفع الملفات بدون أي تعارضات.

البحث عن الملفات في لوحة Git

يتيح لك شريط البحث في لوحة Git البحث عن الملفات باستخدام اسم الملف. وهذه الإمكانية مفيدة على وجه الخصوص عندما يكون لديك عدد كبير من الملفات المقترنة بموقعك.

وللبحث عن ملف ما، اكتب اسم الملف فقط في شريط البحث. وسيتم عرض الملف أو الملفات التي تحتوي على استعلام بحثك على الفور.

إضافة الملفات إلى قائمة التجاهل

عندما لا تريد أن يعمل Git على ملف ما، يمكنك إضافة الملف إلى .gitignore. ثم يتجاهل Git الملفات في هذا المجلد عندما تقوم بتنفيذ أي إجراء بما في ذلك التنفيذ والدفع والسحب. ويجب عليك تنفيذ ملف .gitignore في مستودعك كي يكون أي مستخدم آخر ينسخ مستودعك على دراية بالملفات في مجلد .gitignore.

ولإضافة الملفات إلى .gitignore، انتقل إلى لوحة Files في Dreamweaver. حدد وانقر بزر الماوس الأيمن فوق الملف الذي تريد أن يتجاهله Git to وحدد Git > Add to .gitignore.

إضافة الملفات إلى .gitignore
إضافة الملفات إلى .gitignore

إذا كنت تريد في أي وقت إزالة ملف من .gitignore، فحدد الملف من لوحة Files. انقر بزر الماوس الأيمن وحدد Git > Remove from .gitignore.

تأكد من تنفيذ ملف .gitignore على المستودعات المحلية والبعيدة بعد تعديل هذا الملف.

الوصول إلى Git عبر سطر الأوامر

في الأقسام السابقة من هذه المقالة، تعلمت كيفية استخدام لوحة Git (واجهة المستخدم) لتنفيذ مهام مثل إقران مستودع Git بموقعك، أو إنشاء اتصالات بعيدة ودمجها، أو دفع الملفات إلى مستودع، أو سحب الملفات من مستودع. يمكنك أيضًا تنفيذ هذه الإجراءات والمزيد باستخدام أوامر git.

لتنفيذ أي عملية Git باستخدام الوحدة الطرفية، قم بأحد الإجراءات التالية:

  • انقر فوق Window > Git، ثم انقر فوق أيقونة Open Bash/Terminal Console.
  • من لوحة Files قم بتبديل طريقة عرض Git. انقر فوق أيقونة Open Git Terminal بجوار القائمة المنسدلة للمستودعات.

ولعرض أوامر Git الشائعة، راجع صفحة Git Cheat

ملاحظة:

تكون بعض الإجراءات مثل git المخفي وجمع عمليات التنفيذ بعد الدفع ممكنة حاليًا من سطر الأوامر فقط.

عندما تقوم بتنفيذ إجراءات معينة مثل تهيئة مستودع Git من سطر الأوامر، تظهر هذه الإجراءات أيضًا في واجهة Dreamweaver.

ومع ذلك، عندما تقوم بتعديل ملفات باستخدام سطر الأوامر عند عدم فتح تطبيق Dreamweaver، تظهر الرسالة التالية عند تشغيل Dreamweaver في المرة التالية:

الرسالة عند تعديل الملفات باستخدام CLI
الرسالة عند تعديل الملفات باستخدام CLI

تعيين تفضيلات Git في Dreamweaver

تتيح تفضيلات Git في Dreamweaver لك تعريف بعض الإعدادات لاستخدام Git في Dreamweaver. ويمكنك استخدام مربع حوار Preferences لتعيين تفضيلات Git مثل المسار إلى الوحدة الطرفية وإعدادات المهلة وغير ذلك.

  1. حدد Edit > Preferences.

  2. من مربع حوار Preferences، حدد Git.

  3. من مربع حوار Git Preferences، قم بتعيين ما يلي:

    • Path to Git executable: ملف .exe الخاص بعميل Git. إذا تم حفظ ملفك التنفيذي في موقع آخر، فاستعرض إلى الموقع الذي قمت فيه بحفظ ملف Git .exe.
    • Default Git operation Timeout: لتحديد المهلة بالثواني لأي عملية Git بعيدة.
    • Path to Terminal: المسار الكامل إلى الملف التنفيذي لفتح وحدة Git الطرفية واستخدامها.
    • Command Arguments: لتوفير وسيطات الأوامر، إن وجدت، لأوامر Git الخاصة بك.
    تعيين التفضيلات لـ Git في Dreamweaver
    تعيين التفضيلات لـ Git في Dreamweaver

  4. انقر فوق Apply لحفظ الإعدادات.

ملاحظة:

قم بإعادة تشغيل Dreamweaver لكي تسري تفضيلاتك التي قمت بتحديثها.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت