ملاحظة:

تم تبسيط واجهة المستخدم في Dreamweaver CC والإصدارات الأحدث. ونتيجة لذلك، قد لا تجد بعض الخيارات الموضحة في هذه المقالة في Dreamweaver CC والإصدارات اللاحقة. للاطلاع على المزيد من المعلومات، انظر هذه المقالة.

تصميم صفحة ديناميكية وDreamweaver

اتبع هذه الخطوات العامة لتصميم وإنشاء موقع ويب ديناميكي بنجاح.

  1. قم بتصميم الصفحة.

    يعد التصميم المرئي للصفحة خطوة رئيسية في تصميم أي موقع ويب—سواء كان ثابتًا أم ديناميكيًا. عند إضافة عناصر ديناميكية إلى صفحة ويب، يصبح تصميم الصفحة مهمًا جدًا لإمكانية استخدامها. يجب أن تأخذ بعناية في اعتبارك كيفية تفاعل المستخدمين مع كل من الصفحات الفردية وموقع الويب ككل.

    هناك طريقة مشتركة لدمج المحتوى الديناميكي في صفحة ويب وتتمثل في إنشاء جدول لتقديم المحتوى، واستيراد المحتوى الديناميكي في خلية أو أكثر من خلايا الجدول. باستخدام هذه الطريقة، يمكنك تقديم معلومات لأنواع متنوعة بصيغة مهيكلة.

  2. إنشاء مصدر محتوى ديناميكي.

    تتطلب مواقع الويب الديناميكية مصدر محتوى لاستخراج البيانات منه قبل عرضها على صفحة ويب. قبل استخدامك لمصادر المحتويات في صفحة ويب، يجب عليك القيام بما يلي:

    • إنشاء اتصال بمصدر المحتوى الديناميكي (مثل قاعدة بيانات) وخادم التطبيق الذي يعالج الصفحة. قم بإنشاء مصدر بيانات باستخدام اللوحة Bindings؛ بعد ذلك يمكنك تحديد وإدراج مصدر البيانات في الصفحة.

    • حدد المعلومات التي تريد عرضها في قاعدة البيانات أو المتغيرات التي تريد تضمينها في الصفحة عن طريق إنشاء مجموعة سجلات. يمكنك أيضًا اختبار الاستعلام من مربع الحوار Recordset، وإجراء التعديلات اللازمة قبل إضافته إلى اللوحة Bindings.

    • حدد عناصر المحتوى الديناميكي وأدخلها إلى الصفحة المحددة.

  3. إضافة محتوى ديناميكي إلى صفحة ويب.

    بعد تحديد مجموعة سجلات أو مصدر بيانات آخر، وإضافته إلى اللوحة Bindings، يمكنك إدراج المحتوى الديناميكي الذي تمثله مجموعة السجلات إلى الصفحة. تعمل الواجهة المستندة إلى القائمة في Dreamweaver على تسهيل إضافة عناصر المحتوى الديناميكي بنفس سهولة تحديد مصدر محتوى ديناميكي من اللوحة Bindings، وإدراجه إلى نص، أو صورة، أو وحدة نموذج مناسبة داخل الصفحة الحالية.

    عند إدراج عنصر محتوى ديناميكي أو سلوك خادم آخر إلى صفحة، يقوم Dreamweaver بإدراج برنامج نصي من جانب الخادم إلى التعليمة البرمجية المصدر للصفحة. يعمل البرنامج النصي على إرشاد الخادم إلى استعادة البيانات من مصدر البيانات المحدد وعرضه داخل صفحة الويب. لوضع المحتوى الديناميكي داخل صفحة ويب، يمكنك القيام بواحد مما يلي:

    • وضعه في نقطة الإدراج إما في طريقة العرض Code أو Design.

    • استبدال سلسلة نصية أو عنصر نائب آخر.

      إدراجه إلى سمة HTML. على سبيل المثال، من الممكن أن يحدد المحتوى الديناميكي السمة src لصورة ما، أو السمة value‎ لحقل نموذج.

  4. إضافة سلوكيات خادم إلى صفحة.

    إلى جانب إضافة محتوى ديناميكي، يمكنك دمج منطق تطبيق معقد في صفحات ويب باستخدام سلوكيات الخادم. سلوكيات الخادم هي قطع محددة مسبقًا لتعليمة برمجية من جانب الخادم والتي تضيف منطق تطبيق إلى صفحات الويب، مما يوفر تفاعلاً أكبر ووظائف أشمل.

    تتيح لك سلوكيات خادم Dreamweaver إمكانية إضافة منطق تطبيق إلى موقع ويب دون الحاجة إلى كتابة التعليمة البرمجية بنفسك. تتوفر سلوكيات الخادم مع أنواع مستندات PHP، وASP، وColdFusion لدعم Dreamweaver. تتم كتابة سلوكيات الخادم واختبارها لتكون سريعة وآمنة، ونشطة. ‏‫تدعم سلوكيات الخادم المضمنة صفحات ويب النظام الأساسي المشترك لكل المستعرضات.‬

    يوفر Dreamweaver واجهة النقر والإشارة التي تجعل تطبيق المحتوى الديناميكي والسلوكيات المعقدة على صفحة بنفس سهولة إدراج العناصر النصية وعناصر التصميم. تتوفر سلوكيات الخادم التالية:

    • تحديد مجموعة سجلات من قاعدة بيانات موجودة. بعد ذلك، يتم تخزين مجموعة السجلات، التي تحددها، في اللوحة Bindings.

    • عرض سجلات متعددة في صفحة واحدة. يمكنك تحديد إما جدول بأكمله أو خلايا فردية أو صفوف تشتمل على محتوى ديناميكي، وتحديد عدد السجلات التي تريد عرضها في كل طريقة عرض للصفحة.

    • إنشاء جدول ديناميكي وإدراجه إلى صفحة، وربط الجدول بمجموعة سجلات. يمكنك إجراء تعديل لاحق لكل من مظهر الجدول ومنطقة التكرار باستخدام عارض الخصائص وRepeating Region Server Behavior، على التوالي.

    • إدراج كائن نص ديناميكي إلى صفحة. يعتبر كائن النص تُدخله عنصرًا من مجموعة سجلات محددة مسبقًا، والذي يمكنك تطبيق أي من تنسيقات البيانات عليه.

    • إنشاء تنقل للسجل ووحدات التحكم في الحالة، وصفحات تفاصيل/رئيسية، ونماذج لتحديث المعلومات في قاعدة بيانات.

    • عرض أكثر من سجل وذلك من أحد سجلات قاعدة بيانات.

    • إنشاء ارتباطات تنقل لمجموعة السجلات والتي تتيح للمستخدمين إمكانية عرض السجلات السابقة أو التالية من سجل قاعدة بيانات.

    • إضافة عداد سجل لمساعدة المستخدمين على الاحتفاظ بتتبع لعدد السجلات التي تم استرجاعها، وأين هم في النتيجة المسترجعة.

    يمكنك أيضًا تمديد سلوكيات خادم Dreamweaver عن طريق كتابة سلوكيات تُخصصها، أو تثبيت سلوكيات الخادم تكتبها أطراف خارجية.

  5. اختبار الصفحة وتصحيحها.

    قبل جعل صفحة ديناميكية—أو موقع ويب بأكمله—متوفرًا على الويب، يجب أن تختبر وظائفها. يجب أيضًا اعتبار كيفية تأثير وظائف التطبيق على المعاقين.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت