الأسئلة المتداولة حول المعرّفات الرقمية

ما هي الهوية الرقمية؟

الهوية الرقمية مثل رخصة القيادة الإلكترونية أو جواز السفر الإلكتروني الذي يثبت هويتك. عادةً ما تحتوي الهوية الرقمية على اسمك وعنوان بريدك الإلكتروني واسم الشركة التي أصدرتها ورقم تسلسلي وتاريخ انتهاء الصلاحية. تُستخدم المعرّفات الرقمية للتأمين باستخدام الشهادات والتواقيع الرقمية.

تحتوي المعرفات الرقمية على مفتاحين: يقفل المفتاح العام البيانات أو يشفرها؛ بينما يلغي المفتاح الخاص قفل البيانات أو يفك تشفيرها. عند توقيع ملفات PDF، فإنك تستخدم المفتاح الخاص لتطبيق توقيعك الرقمي. المفتاح العموميبوصةعبارة عن شهادة توزعها على الآخرين. على سبيل المثال، يمكنك إرسال الشهادة إلى هؤلاء الذين يريدون التحقق من صحة توقيعك أو هويتك. يمكنك تخزين هويتك الرقمية في مكان آمن، نظرًا لأنها تحتوي على المفتاح الخاص الذي يمكن للآخرين استخدامه لفك تشفير معلوماتك.

المعرّفات الرقمية في Acrobat
تتضمن الهويات الرقمية على مفتاح تحميه ومفتاح عام (ترخيص) تتشارك فيه.

لماذا أحتاج إلى هوية رقمية؟

لا تحتاج إلى هوية رقمية عملك الذي تقوم به في ملفات PDF. على سبيل المثال، لا تحتاج الهوية الرقمية لإنشاء ملفات PDF والتعليقات عليها وتحريرها. تحتاج الهوية الرقمية لتوقيع وثيقة أو تشفير ملفات PDF من خلال شهادة.

ما هي المعرّفات الرقمية الموقعة ذاتيًا؟

يمكن تحديث الهويات الرقمية ذاتية التوقيع للاستخدام الشخصي أو الأعمال الصغيرة إلى المتوسطة. يجب أن يقتصر استخدامها على الأطراف التي يوجد بينها ثقة متبادلة.

ما هي المعرّفات الصادرة عن الجهات المانحة للشهادة؟

تتطلب غالبية المعاملات التجارية معرّفًا رقميًا من مزود خارجي موثوق به، يُعرف باسم الجهة المانحة للشهادة. لأن هيئة الترخيص تكون مسئولة عن التحقق من هويتك من أجل الآخرين، اختر واحدًا من الشركات التي يوثق بها في تنفيذ الأعمال على الإنترنت. يوفر موقع ويب Adobe أسماء شركاء التأمين لـ Adobe الذين يقدمون الهويات الرقمية وحلول التأمين الأخرى. راجع أعضاء القائمة الموثوقة المعتمدة لـ Adobe.

كيف يمكنني استرداد كلمة مرور المعرّف الرقمي أو إعادة تعيينها؟

للأسف، لا يمكنك استرداد كلمة مرور أو إعادة تعيينها إن نسيتها. إن أنشأت المعرّف بنفسك، يمكنك إنشاء معرّف جديد مستخدمًا المعلومات ذاتها التي استخدمتها للمعرّف. إن حصلت على المعرّف من جهة مانحة للشهادة، يرجى الاتصال بالجهة للحصول على مساعدة.

إنشاء هوية رقمية ذاتية التوقيع

تتطلب المعاملات الحساسة بين الأعمال بشكلٍ عام هوية من هيئة ترخيص بدلاً من الهوية ذاتية التوقيع.

  1. في Acrobat، انقر فوق قائمة Edit‏ واختر Preferences·>‏‏·‏‏‎Signatures‏‏.

  2. على اليمين، انقر فوق المزيد للوصول إلى الهويات والشهادات الموثوقة.

  3. حدد Digital IDs‏ على اليسار ثم انقر فوق الزر Add ID.‏

    أضف معرّفًا رقميًا جديدًا
  4. حدد الخيار A New Digital ID I Want To Create Now، وانقر فوق Next‏‏.

    أنشئ معرّفًا رقميًا جديدًا
  5. حدد الموقع حيث سيخزن المعرف الرقمي، وانقر فوق Next‏.

    New PKCS#12 Digital ID File

    يخزن معلومات الهوية الرقمية في ملف، يكون ملحقه هو ‎.pfx في Windows و‎.p12 في Mac OS. يمكنك استخدام الملفات تبادليًا بين أنظمة التشغيل. إذا قمت بنقل ملف من نظام تشغيل إلى آخر، سيبقى Acrobat يستطيع التعرف عليه.

    Windows Certificate Store (في Windows فقط)

    يتم تخزين المعرف الرقمي في موقع شائع حيث يمكن لتطبيقات Windows الأخرى أن تقوم باسترجاعه.

    PKCS-digital-id
  6. قم بما يلي:

    1. اكتب اسمًا، عنوان بريد إلكتروني، ومعلومات شخصية أخرى لهويتك الرقمية. عندما ترخص أو توقع وثيقة ما، يظهر الاسم في لوحة Signatures وفي حقل Signature.
    2. حدد خيارًا من قائمة Key Algorithm‎‏. يوفر خيار 2048-bit RSA تأمينًا أكثر من الخيار 1024-bit RSA، لكن 1024-بت RSA أكثر توافقية بصفة عامة.
    3. ضمن قائمة Use Digital ID For‏ menu، اختر ما إذا كنت تريد استخدام المعرّف الرقمي للتواقيع أو تشفير البيانات أو كليهما.
    4. انقر فوق Next‏.‏
    أدخل معلومات تعريفك
  7. قم بما يلي:

    1. اكتب كلمة مرور لملف المعرف الرقمي. عند كل مرة يتم الضغط على أحد المفاتيح، يقوم عداد طول كلمة المرور بتقييم كلمة المرور والإشارة إلى قوتها باستخدام أنماط لونية. إعادة تأكيد كلمة المرور.
    2. يتم تخزين ملف المعرّف الرقمي في الموقع الافتراضي كما هو محدد في حقل File Name‏. إن أردت حفظ الملف في موقع آخر، فانقر فوقBrowse‏ واختر الموقع.
    3. انقر فوق Finish‏‏.
    قدم كلمة مرور للمعرّف

    في حال توفر ملف معرّف رقمي يحمل الاسم نفسه، فسيُطلب منك استبداله. انقر فوق OK‏ لاستبدال الملف أو البحث عن موقع مختلف وتحديده لتخزين الملف.

    اختر خيارًا من القائمة Key Algorithm. يوفر خيار 2048-bit RSA تأمينًا أكثر من الخيار 1024-bit RSA، لكن 1024-بت RSA أكثر توافقية بصفة عامة.

  8. تم إنشاء المعرّف. يمكنك تصدير وإرسال ملف ترخيص إلى جهات اتصال يمكنهم استخدامه لتدقيق توقيعك.

    تم إنشاء المعرّف

    ملاحظة:

    قم بعمل نسخة احتياطية من ملف هويتك الرقمية. في حالة فقدان أو تلف ملف معرفك الرقمي، أو إذا نسيت كلمة مرورك، فلا يمكنك استخدام ملف التعريف هذا لإضافة التوقيعات.

تسجيل هوية رقمية

لاستخدام هويتك الرقمية، سجل هويتك في Acrobat أو Reader.

  1. في Acrobat، انقر فوق قائمة Edit‏ واختر  Preferences ‏>·Signatures‏. في‏‎ Identities & Trusted Certificates، انقر فوق More.

  2. حدد Digital IDs على اليسار.
  3. انقر فوق الزر Add ID‏.
  4. اختر أحد الخيارات التالية:

    A File

    تحديد هذا الخيار إذا حصلت على هوية رقمية على هيئة ملف إلكتروني. اتبع الطلبات لتحديد ملف هوية رقمية، اكتب كلمة مرورك، واضف الهوية الرقمية إلى القائمة.

    A Roaming Digital ID Stored On A Server

    حدد هذا الخيار لاستخدام هوية رقمية مخزنة على خادم توقيع. عندما يطلب منك، اكتب اسم الخادم وعنوان الربط URL حيث يكون موضع الهوية المتجولة.

    A Device Connected To This Computer

    حدد هذا الخيار إذا كان لديك جهاز مفتاح أو مفتاح تأمين موصول بحاسبك.

  5. انقر فوق Next، واتبع الإرشادات التي تظهر على الشاشة لتسجيل هويتك الرقمية.

تعيين الهوية الرقمية الافتراضية

لتجنب أن يطلب منك تحديد معرف رقمي كل مرة تقوم فيها توقع أو ترخص ملف PDF، يمكنك تحديد معرف رقمي افتراضي.

  1. في Acrobat، انقر فوق قائمة Edit‏ واختر  Preferences ‏>·Signatures‏. في‏‎ Identities & Trusted Certificates، انقر فوق More.

  2. انقر Digital IDs على اليسار ثم حدد المعرف الرقمي المطلوب استخدامه كمعرف افتراضي.
  3. انقر فوق زر خيارات الاستخدام ، ثم اختر مهمة ترغب في استخدام المعرّف الرقمي كافتراضي لها. لتحديد المعرّف الرقمي كافتراضي لمهمتين، انقر فوق زر خيارات الاستخدام مرة أخرى ثم حددخيارًاثانيًا.

    حدد الخيارات التي تريد تعيين إضافة المعرّف الرقمي بشكل افتراضي لها

    تظهر علامة تأشير إلى جانب الخيارات المحددة. إن حددت خيار التوقيع فحسب، يظهر رمز Sign بالقرب من المعرّف الرقمي. إن حددت خيار التشفير فحسب، يظهر رمز Lock. إن حددت خيار التصديق فحسب أو إن حددت خيارَي التوقيع والتصديق، يظهر رمز Blue Ribbon.

    ملاحظة:

    لمسح المعرف الرقمي الافتراضي، كرر تلك الخطوات، وقم بإلغاء تحديد خيارات قمت بتحديدها.

تغيير كلمة المرور ووقت الصلاحية لمعرف رقمي

يمكن ضبط كلمات المرور وأوقات الصلاحية لهويات PKCS #12. إذا احتوت هوية PKCS #12 على هويات متعددة، قم بإعداد كلمة المرور ووقت الصلاحية على مستوى الملف.

ملاحظة:

تنتهي صلاحية المعرفات الرقمية ذاتية التوقيع خلال خمس سنوات. وبعد تاريخ الانتهاء، يمكنك استخدام المعرف لفتح وثيقة وليس توقيعها أو تشفيرها.

  1. في Acrobat، انقر فوق قائمة Edit‏ واختر  Preferences ‏>·Signatures‏. في‏‎ Identities & Trusted Certificates، انقر فوق More.

  2. وسّع Digital IDsإلى اليسار، وحدد Digital ID Files، ثم حدد هوية رقمية إلى اليمين.
  3. انقر فوق Change Password. اكتب كلمة المرور القديمة وكلمة المرور الجديدة. عند كل مرة يتم الضغط على أحد المفاتيح، يقوم عداد طول كلمة المرور بتقييم كلمة المرور والإشارة إلى قوتها باستخدام أنماط لونية. قم بتأكيد كلمة المرور الجديدة، ثم انقر فوق OK.

  4. أثناء تحديد المعرّف، انقر فوق زر Password Timeout.

  5. حدد مدى تكرار سؤالك عن كلمة المرور:

    Always

    يطلب منك كل مرة تستخدم المعرف الرقمي.

    After

    يتيح لك تعيين فترة زمنية.

    Once Per Session

    يطلب منك كل مرة تفتح فيها Acrobat.

    Never

    لن يتم سؤالك أبدًا عن كلمة المرور.

  6. اكتب كلمة المرور ثم انقر فوق OK.

ملاحظة:

احرص على الاحتفاظ بنسخة احتياطية من كلمة المرور في مكان آمن. في حالة فقد كلمة المرور، أنشيء معرفًا رقميًا ذاتي التوقيع جديدًا واحذف القديم، أو قم بشراء واحد من موفر خارجي.

حذف معرفك الرقمي

عندما تقوم بحذف هوية رقمية في Acrobat، فإنك تحذف ملف PKCS #12 الحقيقي والذي يحتوي على كل من المفتاح الخاص والترخيص. قبل أن تقوم بحذف معرفك الرقمي، تأكد من أنه غير مستخدم من قبل برامج أخرى أو مطلوب لفك تشفير أية مستندات.

ملاحظة:

يمكنك حذف الهويات ذاتية التوقيع التي قمت بإنشائها فقط في Acrobat. اعلم أنه لا يمكن حذف المعرف الرقمي الذي تم الحصول عليه من موفر آخر.

  1. في Acrobat، انقر فوق قائمة Edit‏ واختر  Preferences ‏>·Signatures‏. في‏‎ Identities & Trusted Certificates، انقر فوق More.

  2. حدد Digital IDs على اليسار ثم حدد الهوية الرقمية المطلوب إزالتها.
  3. انقر فوق Remove ID‏‏.

  4. أدخل كلمة المرور ثم انقر فوق ‎OK‏‏‏.

    ملاحظة:

    إن نسيت كلمة المرور، لا يمكنك حذف المعرّف من هنا. عند النقر فوق Remove ID، يُظهر مربع حوار Acrobat Security الموقع الكامل لملف المعرّف الرقمي. انتقل إلى الموقع واحذف الملف ثم أعد تشغيل Acrobat. تمت إزالة المعرّف من اللائحة.

حماية الهويات الرقمية

بحماية هوياتك الرقمية، يمكنك منع الاستخدام غير المرخص لمفاتيحك الخاصة أو تشفير المستندات السرية. تأكد من اتباع إجراءات سليمة في حالة فقد المعرف الرقمي أو سرقته.

كيف تحمي هوياتك الرقمية

عندما يتم تخزين المفاتيح الخاصة على أجهزة Token، بطاقات ذكية، وأجهزة أخرى والتي تكون محمية بكلمة مرور أو PIN، استخدم كلمة مرور أو PIN معقدة. لا تقم بإعطاء كلمة مرورك إلى الآخرين. إذا توجب عليك كتابة كلمة مرورك، قم بتخزينها في مكان مؤمن. اتصل بمدير نظامك للإرشادات عن اختيارك لكلمة مرور صعبة. اجعل كلمة المرور قوية باتباع تلك القواعد:

  • استخدام ثمانية أحرف أو أكثر.

  • امزج بين الأحرف الكبيرة والصغيرة مع الأرقام والأحرف الخاصة.

  • اختر كلمة مرور يصعب تخمينها أو التطفل عليها، لكن يمكنك تذكرها دون الحاجة إلى تدوينها.

  • لا تستخدم كلمة صحيحة إملائيًا بأية لغة، حيث قد تكون عرضة لـ "هجمات القاموس" التي يمكنها فك رموز كلمات المرور تلك في دقائق.

  • قم بتغيير كلمة المرور بانتظام.

  • اتصل بمدير نظامك للإرشادات عن اختيارك لكلمة مرور صعبة.

لحماية المفاتيح الخاصة والمخزنة في ملفات P12/PFX، استخدم كلمة مرور صعبة واضبط خيارات وقت انتهاء صلاحية كلمة مرورك بشكل جيد. إذا كنت تستخدم ملف P12 لتخزين مفاتيح خاصة تستخدمها للتوقيع، فاستخدم الإعداد الافتراضي لخيار وقت انتهاء كلمة المرور. يضمن هذا الخيار المطالبة دائمًا بكلمة المرور الخاصة بك. إذا كنت تستخدم ملف P12 لتخزين المفاتيح الخاصة المستخدمة لتشفير المستندات، فقم بإنشاء نسخة احتياطية من المفتاح الخاص أو ملف P12. يمكنك استخدام المفتاح الخاص الذي تم نسخه احتياطيًا لملف P12 لفتح المستندات المشفرة إذا فقدت المفاتيح الخاصة بك.

تتغير الآلية المستخدمة لحماية مفاتيحك الخاصة المخزنة في مخزن الشهادات بنظام تشغيل Windows طبقًا للشركة التي قامت بتوفير التخزين. اتصل بمزودك الخاص لتحدد كيفية تخزين تلك المفاتيح احتياطيًا وحمايتها من إمكانية الوصول غير المسموح به. بصفة عامة، استخدم أكثر آلية ترخيص متاحة وقم بإنشاء كلمة مرور صعبة أو PIN عندما يمكن.

ماذا تفعل إذا فقدت أو سرقت هويتك الرقمية

إذا كانت هويتك الرقمية تم إصدارها من هيئة ترخيص، قم بإشعار هيئة الترخيص على الفور واطلب إلغاء ترخيصك. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تستخدم المفتاح الخاص.

إذا كانت هويتك الرقمية ذاتية الإصدار، فقم بتدمير المفتاح الخاص وإشعار أي شخص ممن أرسلت لهم مفتاحًا عامًا (ترخيص) مرتبطًا به.

البطاقات الذكية وأجهزة المفاتيح

تبدو البطاقة الذكية مثل بطاقة الاعتماد وتخزن هويتك الرقمية على المعالج المتناهي الصغير المدمج في شريحة. استخدم المعرف الرقمي على بطاقة ذكية لتوقيع المستندات وفك تشفيرها على أجهزة كمبيوتر يمكن توصيلها بقارئ البطاقات الذكية. بعض من قارئات البطاقات الذكية تتضمن لوحة مفاتيح لكتابة رقم التعريف الشخصي (PIN).

بالمثل، جهاز مفتاح تأمين وهو جهاز صغير بحجم سلسلة المفاتيح والتي يمكنك استخدامها لتخزين هويات رقمية وبيانات ترخيص. يمكنك الوصول إلى هويتك الرقمية بإيصال جهاز مفتاحك بمنفذ USB على حاسبك أو جهازك المتنقل.

إذا قمت بتخزين معرفك الرقمي على بطاقة ذكية أو جهاز تخزين، فقم بتوصيله بجهاز الكمبيوتر لتستخدمه في توقيع المستندات.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت