حول إدارة الألوان في تطبيقات Adobe

يساعدك نظام إدارة الألوان في تطبيقات Adobe على الحفاظ على مظهر الألوان كما لو كنت تقوم بإنشاء صور من مصادر خارجية، فضلاً عن تحرير المستندات ونقلها بين تطبيقات Adobe وإخراج التركيبات التي تم الانتهاء منها. يعتمد هذا النظام على المصطلحات الموضوعة من قِبل International Color Consortium (اتحاد الألوان العالمي)، وهي مجموعة مسؤولة عن معايرة تنسيقات ملفات التعريف وإجراءاتها بحيث يمكن الوصول إلى ألوان متناسقة ودقيقة طوال سير العمل.

بشكل افتراضي، تكون إدارة الألوان في حالة تشغيل في تطبيقات Adobe التي تتم إدارة ألوانه. إذا اشتريت Adobe Creative Suite، فإن إعدادات اللون تكون متزامنة عبر التطبيقات لتوفر عرضًا متناسقًا لألوان RGB وCMYK. هذا يعني أن الألوان ستبدو نفسها بغض النظر عن أي تطبيق تقوم بعرضهم فيه.

إعدادات الألوان المتزامنة
تتم مزامنة إعدادات الألوان لـ Adobe Creative Cloud في موقع مركزي من خلال Adobe Bridge.

إذا قررت القيام بتغيير الإعدادات الافتراضية، فإن الإعدادات المسبقة سهلة الاستخدام تتيح لك إعداد إدارة ألوان Adobe لتطابق ظروف المخرجات العامة. ويمكنك أيضًا تخصيص إعداداتك لتطابق متطلبات سير عمل لون معين خاص بك.

تذكر أن أنواع الصور التي تعمل بها ومتطلبات مخرجاتك تؤثر على كيفية استخدامك لإدارة الألوان. على سبيل المثال، توحد مشاكل مختلفة لتناسق الألوان لسير عمل طباعة صورة فوتوغرافية RGB، وسير عمل طباعة تجارية CMYK، وسير عمل طباعة رقمية مختلطة RGB/CMYK، وسير عمل النشر على الإنترنت.

الخطوات الأساسية لإنتاج لون متناسق

استشر زملاء إنتاجك (إن وجدوا) لضمان أن كل نواحي إدارة الألوان الخاصة بك تتكامل مع ما لديهم.

ناقش كيفية تكامل سير عمل اللون مع مجموعات عملك ومزودي الخدمة، وكيفية إعداد البرامج والأجهزة للتكامل في نظام إدارة الألوان، وعند أي مستوى سيتم تطبيق إدارة الألوان. (راجع هل تحتاج إلى إدارة الألوان؟.)

المعايرة وعمل ملف تعريف للشاشة.

ملف تعريف الشاشة هو أول ملف تعريف يجب عليك أن تقوم بإنشائه. تعد رؤية اللون بدقة أمرًا ضروريًا إذا كنت تقوم باتخاذ قرارات إبداعية تتضمن اللون الذي تحدده في وثيقتك. (راجع معايرة شاشتك وإنشاء ملف تعريف.)

إضافة ملفات تعريف اللون إلى نظامك لأي أجهزة إدخال وإخراج تخطط لاستخدامها، مثل الماسحات الضوئية والطابعات.

يستخدم نظام إدارة الألوان ملفات تعريف للتعرف على كيفية إنتاج جهاز للون وما الألوان الحقيقية في وثيقة ما. غالبًا ما يتم تثبيت ملفات تعريف الجهاز عند إضافة جهاز إلى نظامك. ويمكنك أيضًا استخدام برنامج وجهاز خارجيين لإنشاء ملفات تعريف أكثر دقة لأجهزة وظروف معينة. إذا كانت وثيقتك سيتم طباعتها بشكل تجاري، فاتصل بمزود خدمتك لتحديد ملف التعريف لجهاز الطباعة أو ظروف المطبعة. (راجع حول ملفات تعريف الألوان وتثبيت أمر تعريف للألوان.)

إعداد إدارة الألوان في تطبيقات Adobe.

تكون إعدادات اللون الافتراضية كافية لمعظم المستخدمين. على أي حال، فإنك تقوم بتغيير إعدادات اللون بعمل أي مما يلي:

  • إذا استخدمت تطبيقات Adobe متعددة، فاستخدم Adobe® Bridge لاختيار إعداد قياسي ومتزامن لإدارة الألوان عبر التطبيقات قبل العمل بالمستندات. (راجع مزامنة إعدادات الألوان عبر تطبيقات Adobe.)

  • إذا استخدمت تطبيق Adobe واحدًا فقط، أو إذا كنت تريد تخصيص خيارات إدارة لون متقدمة، فيمكنك تغيير إعدادات اللون لتطبيق معين. (راجع إعداد إدارة الألوان.)

(اختياري) معاينة الألوان باستخدام البروفة الإلكترونية.

بعد أن تقوم بإنشاء وثيقة، يمكنك استخدام بروفة إلكترونية لمعاينة كيف ستبدو الألوان عند الطباعة أو العرض على جهاز معين. (راجع التدقيق في الألوان.)

ملاحظة:

لا تتيح لك البروفة الإلكترونية وحدها مراجعة كيف ستبدو الطباعة الفوقية عند الطباعة على مطبعة أوفست. إذا كنت تستخدم مستندات تحتوي على طباعة متراكبة، فقم بتشغيل Overprint Preview للحصول على معاينة دقيقة لمهام الطباعة المتراكبة في شكل طباعة تجريبية إلكترونية.

استخدم إدارة الألوان عند الطباعة وحفظ الملفات.

يعد الحفاظ على مظهر الألوان متناسقًا عبر كل الأجهزة في سير عملك هو هدف إدارة الألوان. اترك خيارات إدارة الألوان متاحة عند طباعة مستندات، وحفظ الملفات، وتجهيز الملفات للعرض على الإنترنت. (راجع إدارة ألوان الملفات بتنسيق PDF للطباعة (Acrobat Pro DC) وإدارة ألوان الوثائق للعرض عبر الإنترنت.)

مزامنة إعدادات اللون عبر تطبيقات Adobe

إذا استخدمت Adobe Creative Cloud، فيمكنك استخدام Adobe Bridge CC لمزامنة إعدادات اللون عبر التطبيقات تلقائيًا. تضمن هذه المزامنة ظهور كل الألوان مثل بعضها في تطبيقات Adobe ذات الألوان المدارة.

إذا كانت إعدادات الألوان غير متزامنة، تظهر رسالة تحذير أعلى مربع الحوار Color Settings في كل تطبيق. تنصح Adobe بأن تقوم بمزامنة إعدادات اللون قبل العمل بمستندات جديدة أو موجودة.

  1. افتح Bridge.

    لفتح Bridge من أحد تطبيقات تطبيق·Creative Cloud، اختر File >‏ Browse In Bridge. لفتح Bridge مباشرةً، اختر Adobe BridgeCC من القائمة Start (في Windows) أو انقر نقرًا مزدوجًا فوق الأيقونة Adobe Bridge CC (في Mac OS).

  2. اختر Edit >‏ Color Settings.

  3. حدد أحد إعدادات الألوان من القائمة، ثم انقر فوق Apply.

    إذا لم تكن أي من الإعدادات الافتراضية تلبي متطلباتك، فحدد Show Expanded List Of Color Setting Files لعرض إعدادات إضافية. لتثبيت ملف إعدادات مخصص، مثل ملف تسلمته من أحد موفري خدمات الطباعة، انقر فوق Show Saved Color Settings Files.

إعداد إدارة الألوان

  1. حدد فئة Color Management من شاشة Preferences.

  2. حدد إعداد اللون من قائمة Settings، وانقر فوق OK.

    يحدد الإعداد الذي تقوم بتحديده أي الفراغات اللونية يتم استخدامها من قبل التطبيق، وماذا يحدث عندما تقوم بفتح وإدراج ملفات باستخدام ملفات التعريف المدمجة، وكيف يحول نظام إدارة الألوان الألوان. لعرض وصف للإعداد، حدد الإعداد وسيظهر الوصف في أسفل مربع الحوار.

    ملاحظة:

    تعد إعدادات اللون في Acrobat مجموعة جزئية من تلك المستخدمة في InDesign، وIllustrator، وPhotoshop.

    في بعض الحالات، على سبيل المثال إذا قام موفر الخدمة الخاص بك بتزويدك بملف تعريف مخصص للمطبوعات، فقد تحتاج لتخصيص خيارات معينة في مربع الحوار Color Settings. على أي حال، ينصح بالتخصيص للمستخدمين المتقدمين فقط.

    ملاحظة:

    إذا كنت تعمل بأكثر من تطبيق Adobe، فينصح بمزامنة إعدادات اللون عبر التطبيقات. (راجع مزامنة إعدادات الألوان عبر تطبيقات Adobe.)

إدارة ألوان المعالجة والتركيز

عندما تكون إدارة الألوان في حالة تشغيل، فإن أي لون تقوم بتطبيقه أو إنشائه ضمن تطبيق Adobe تتم إدارة ألوانه يستخدم ملف تعريف اللون المرادف للوثيقة تلقائيًا. إذا قمت بتغيير صيغ اللون، فإن نظام إدارة الألوان يستخدم ملف التعريف المناسب لترجمة اللون إلى نموذج لون جديد تختاره.

تذكر الإرشادات التالية للعمل في معالجة ألوان التركيز والمعالجة:

  • اختر فراغ عمل CMYK الذي يطابق حالات مخرجات CMYK لضمان أنه يمكنك تعريف وعرض ألوان المعالجة بدقة.

  • استخدم قيم Lab (الخيار الافتراضي) لعرض ألوان التركيز المعرَّفة مسبقًا (مثل الألوان الصادرة من مكتبات TOYO وPANTONE وDIC وHKS) وتحويل هذه الألوان إلى ألوان معالجة. يوفر استخدام قيم Lab أكبر قدر من الدقة ويضمن العرض المتناسق للألوان عبر تطبيقات Creative Cloud.

ملاحظة:

توفر إدارة ألوان التركيز قيمة تقريبية لألوان التركيز على جهاز بروفتك أو شاشتك. وعلى الرغم من ذلك، يعد من الصعب إعادة إنتاج لون تركيز تمامًا على شاشة أو جهاز بروفة لأن العديد من أحبار لون التركيز موجودة خارج نطاق العديد من تلك الأجهزة.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت