تُسهل أدوات Acrobat إنشاء ملفات PDF يمكن الوصول إليها، كما تتيح لك التحقق من إمكانية الوصول إلى ملفات PDF الحالية. يمكنك إنشاء ملفات PDF لتلبية معايير إمكانية الوصول الشائعة، مثل إرشادات إمكانية الوصول إلى محتوى الويب (WCAG) 2.0 وPDF/UA (الوصول العالمي أو ISO 14289). يسمح لك سير العمل البسيط الذي يعمل بحسب الإرشادات بالقيام بما يلي:

Make PDFs accessible: يقوم إجراء معرّف مسبقًا بتنفيذ العديد من المهام بشكل تلقائي، ويتحقق من إمكانية الوصول، ويوفر تعليمات للعناصر التي تحتاج إلى إصلاحات يدوية. يتم البحث عن نواحي المشاكل وإصلاحها بسرعة.

Check accessibility: تتحقق الأداة Full Check من توافق المستند مع معايير قابلية الوصول، مثل PDF/UA وWCAG 2.0.

Report accessibility status: يلخّص Accessibility Report نتائج عمليات التحقق من إمكانية الوصول. إنه يحتوي على روابط تؤدي إلى أدوات ومستندات تساعدك في إصلاح المشاكل.

توفير إمكانية الوصول إلى ملفات PDF‏ (Acrobat Pro)

يُرشدك الإجراء Make Accessible عبر الخطوات اللازمة لتوفير إمكانية الوصول إلى ملف PDF. يطالبك هذا الإجراء بمعالجة مشاكل إمكانية الوصول، مثل وصف أو عنوان مفقود في وثيقة. إنه يبحث عن عناصر شائعة تحتاج إلى مزيد من الإجراءات، مثل نص وحقول نموذج وجداول وصور ممسوحة ضوئيًا. يمكنك تشغيل هذا الإجراء على كل ملفات PDF باستثناء النماذج الديناميكية (مستندات XFA) أو الحزم.

  1. اختر Tools >‏ Action Wizard.

    ستظهر مجموعة أدوات معالج الإجراءات في شريط الأدوات الثانوي.

    ملاحظة:

    يتم عرض قائمة بالإجراءات المتوفرة ضمن قائمة Action List بالجزء الأيمن.

  2. من Action List، انقر فوق Make Accessible.

    يتغير الجزء الأيمن لعرض كل مهمة مضمنة في الإجراء Make Accessible، وكذلك التعليمات اللازمة لتنفيذ الإجراء.

  3. حدد الملفات التي تريد تطبيق الإجراء Make Accessible عليها. بشكل افتراضي، يتم تشغيل الإجراء على المستند المفتوح حاليًا. حدد Add Files لتحديد ملفات إضافية أو مجلد لتطبيق الإجراء عليه.

    توفير إمكانية الوصول إلى ملفات PDF‏
    حدد Add Files لتشغيل التقرير على ملفات أو مجلدات إضافية.

  4. انقر فوق Start.

  5. اتبع المطالبات لإكمال الإجراء Make Accessible.

التحقق من إمكانية الوصول إلى ملفات PDF ‏(Acrobat Pro)

ثمة طريقة جيدة للتدقيق في إمكانية الوصول إلى وثيقة ما وتقضي باستخدام أدوات سيستخدمها القرّاء. حتى لو لم تتوفر لديك إمكانية الوصول إلى هذه الأدوات، فإن Adobe Acrobat يوفر طريقة تلقائية للتحقق من إمكانية الوصول إلى ملف PDF. تتحقق الميزة Full Check في Acrobat في وثيقة PDF للتأكد من وجود العديد من الخصائص المتوفرة في ملفات PDF التي يمكن الوصول إليها. ويمكنك اختيار مشاكل إمكانية الوصول التي تريد البحث عنها، والطريقة التي تريد أن يتم بها الإعلام عن النتائج.

  1. اختر Tools >‏ Accessibility.

    تظهر مجموعة الأدوات Accessibility في شريط الأدوات الثانوي.

  2. في شريط الأدوات الثانوي، انقر فوق Full Check‏.

    يظهر مربع الحوار Accessibility Checker Options.

  3. في المقطع Report Options، حدد الخيارات المتعلقة بالطريقة التي تفضلها لعرض النتائج. يمكنك حفظ النتائج على هيئة ملف HTML على النظام أو إرفاق ملف النتائج بالمستند نفسه.

  4. حدد نطاق صفحات إذا كنت تفضل التحقق من الصفحات الفردية لمستند.

    ملاحظة:

    إذا وجد لديك مستند كبير، فيمكن أن يكون تشغيل الفحص الكامل صفحة واحدة في كل مرة أكثر كفاءة.

  5. حدد خيار Checking Options واحدًا أو أكثر.

  6. انقر فوق Start Checking. تُعرض النتائج في لوحة Accessibility Checker إلى اليسار، والتي تتضمّن أيضًا روابط وتلميحات مفيدة لإصلاح الأخطاء. إذا قمت بإنشاء تقرير في خطوة 2، فإن النتائج تكون متاحة في المجلد المحدد.

    نظرًا لعدم قدرة الميزة Full Check على التمييز بين أنواع المحتوى الأساسية وغير الأساسية، فإن بعد المشاكل التي تبلغ عنها قد لا تؤثر على قابلية القراءة. إنها لفكرة جيدة أن تراجع كل المشاكل وتحدد أيهم يتطلب التصحيح.

    ‏‫يعرض التقرير واحدة من الحالات التالية للتدقيق في كل قاعدة:

    • Passed: يمكن الوصول إلى العنصر.
    • Skipped By User: لم يتم التدقيق في القاعدة نظرًا لعدم تحديدها في مربع الحوار Accessibility Checker Options.
    • Needs Manual Check: تعذّر على الميزة Full Check التحقق من العنصر تلقائيًا. تحقق من العنصر يدويًا.
    • Failed: لم يتمكّن العنصر من اجتياز عملية التدقيق في إمكانية الوصول.
    Accessibility Checker في Acrobat
    حالات قواعد Accessibility Checker.

ملاحظة:

بالإضافة إلى ميزة Full Check، يوفر Acrobat أساليب أخرى للتدقيق في إمكانية الوصول إلى ملف PDF:

  • استخدم طريقة عرض Reflow للتحقق السريع من ترتيب القراءة.
  • استخدم Read Out Loud لتجربة الوثيقة كما يجربها القرّاء الذين يستخدمون أداة تحويل النص إلى صوت.
  • احفظ الوثيقة كنص يمكن الوصول إليه ثم اقرأ ملف النص المحفوظ في أحد تطبيقات معالجة الكلمات. يُمكِّنك ذلك من محاكاة تجربة الاستخدام الخاصة بالقراء الذين يستخدمون طابعة بطريقة برايل لقراءة الوثيقة.
  • استخدم الأداة Reading Order ولوحات Order وTags وContent لفحص البنية وترتيب القراءة ومحتويات PDF.

إصلاح مشاكل إمكانية الوصول (Acrobat Pro)

لإصلاح عملية تدقيق فاشلة بعد تشغيل Full Check، انقر بزر الماوس الأيمن فوق العنصر (في Windows) أو انقر فوق العنصر مع الضغط على مفتاح Ctrl (في Mac OS) في لوحة Accessibility Checker. حدد أحد الخيارات التالية من قائمة السياق:

Fix:

يقوم Acrobat بإصلاح العنصر بشكل تلقائي، أو يعرض شاشة تطالبك بإصلاح العنصر يدويًا.

Skip Rule:

يلغي تحديد هذا الخيار في مربع الحوار Accessibility Checker Options لإجراء عمليات تدقيق مستقبلية لهذا المستند، ويغيّر حالة العنصر إلى Skipped.

Explain:

فتح Help عبر الإنترنت حيث يمكنك الحصول على مزيد من التفاصيل عن مشكلة قابلة الوصول.

Check Again:

يقوم بتشغيل المدقق مرة أخرى على كل العناصر. حدد هذا الخيار بعد تعديل عنصر أو أكثر.

Show Report:

يعرض تقريرًا مع ارتباطات تؤدي إلى نصائح حول كيفية إصلاح عمليات التدقيق الفاشلة.

Options:

يفتح شاشة Accessibility Checker Options، بحيث يمكنك تحديد عمليات التدقيق التي تم تنفيذها.

مشاكل إمكانية الوصول

Document

منع إعدادات التأمين من التعارض ممع قارئات الشاشة

يمكن لمؤلف الوثيقة تحديد عدم إمكانية نسخ، طباعة، استخلاص، أو تحرير أي جزء من PDF يمكن الوصول إليه. هذا الإعداد قد يتعارض مع قدرة قارئ الشاشة على قراءة الوثيقة، لأن قارئات الشاشة يجب أن تكون قادرة على نسخ نص الوثيقة أو استخراجه لتحويله إلى كلام.

تفيد هذه العلامة ما إذا إن كان من الضروري تشغيل إعدادات الأمان التي تتيح إمكانية الوصول.

لإصلاح القاعدة تلقائيًا، حدد Accessibility Permission Flag على لوحة Accessibility Checker. بعد ذلك، اختر Fix من قائمة Options .

أو، أصلح أذونات إمكانية الوصول يدويًا:

  1. اختر File ‏> Properties >‏ Security.

  2. اختر No Security من القائمة المنسدلة Security Method.

  3. انقر فوق OK واختر مربع الحوار Document Properties.

إذا كان منتج تقنية المساعدة مسجلاً مع Adobe على أنه Trusted Agent، يمكنك قراءة ملفات PDF التي قد تكون غير متاحة للوصول لمنتجات مساعدة أخرى. يتعرف Acrobat على متى يكون قارئ الشاشة أو منتج آخر منتج مضمون ويتخطى إعدادات التأمين التي عادة ما تحد إمكانية الوصول للمحتوى. على أي حال، تبقى إعدادات التأمين مؤثرة لكل الأغراض الأخرى، مثل منع الطباعة، النسخ، الاستخلاص، التعليق، أو تحرير النص.

ملاحظة:

راجع القسم ذا الصلة WCAG: 1.1.1 محتوى غير نصي. (أ)، 4.1.2 الاسم، الدور، القيمة

ملف PDF من صورة فقط

الإفادة بما إذا كان المستند يتضمن محتوى غير نصي غير قابل للوصول أم لا. إذا بدا أن المستند يحتوي على نص، دون أن يحتوي على خطوط، فقد يكون عبارة عن ملف PDF من صورة فقط.

لإصلاح عملية تدقيق القاعدة هذه تلقائيًا، حدد Image-only PDF على لوحة Accessibility Checker، واختر Fix من قائمة Options .

أو، لإصلاح تدقيق هذه القاعدة يدويًا، استخدم OCR للتعرّف على النص في الصور الممسوحة ضوئيًا:

  1. اختر Tools ‏> Enhance Scans.

    تظهر مجموعة الأدوات Enhance Scans في شريط الأدوات الثانوي.

  2. في شريط الأدوات الثانوي، اختر Recognize Text > In This File.

  3. حدد الصفحات المطلوب معالجتها ولغة المستند ثم انقر فوق Recognize Text.

ملاحظة:

راجع القسم ذا الصلة WCAG: 1.1.1. محتوى غير نصي (أ)

ملف PDF ذو علامات

إذا فشل التدقيق في هذه القاعدة، فهذا يعني أنه لم توضع العلامات على المستند لتعيين ترتيب القراءة الصحيح.

لإصلاح هذا العنصر تلقائيًا، حدد Tagged PDF على لوحة Accessibility Checker ، ثم اختر Fix من Options الملفات. يضيف Acrobat تلقائيًا علامات تمييز إلى ملف PDF.

لتعيين العلامات يدويًا، قم بأحد الأمور التالية:

  • مكّن وضع العلامات في التطبيق الذي تم تأليف ملف PDF فيه وعاود إنشاء ملف PDF.
  • اختر Tools >‏ Accessibility >‏ Autotag Document في Acrobat. يظهر Add Tags Report في جزء التنقل في حال وجود أي مشاكل. يسرد التقرير المشاكل المحتملة حسب الصفحة، ويوفر رابط ينقلك إلى كل مشكلة، كما يوفر اقتراحات لإصلاحها.
  • اختر Tools ‏> Accessibility ‏> Reading Order في Acrobat، وأنشئ شجرة علامات التمييز. للحصول على مزيد من المعلومات، راجع النظرة العامة على أداة Reading Order.
  • افتح علامات التمييز اللوحةوأنشئ سلسلة العلامات يدويًا. لعرض لوحة Tags، اختر View ‏> Show/Hide ‏> Navigation Panes ‏> Tags. للحصول على المزيد من المعلومات، راجع تحرير هيكل الوثيقة باستخدام لوحة Content وTags.

ملاحظة:

راجع القسم ذا الصلة WCAG:‏ 1.3.1 المعلومات والعلاقات، 1.3.2، 2.4.1، 2.4.4، 2.4.5، 2.4.6، 3.1.2، 3.3.2، 4.1.2 الاسم، الدور، القيمة

ترتيب القراءة المنطقي

تحقق من عملية تدقيق القاعدة هذه يدويًا. تأكد من أن ترتيب القراءة الذي يظهر في لوحة Tags يتطابق مع ترتيب القراءة المنطقي في الوثيقة.

لغة الوثيقة

تعيين لغة الوثيقة في PDF يتيح لبعض قارئات الشاشة للانتقال إلى اللغة المناسبة. تحدد عملية التدقيق هذه ما إذا تم تحديد لغة النص الأساسية لملف PDF. إذا فشلت عملية التدقيق، فعليك تعيين اللغة.

لتعيين اللغة تلقائيًا، حدد Primary Language في علامة تبويب Accessibility Checker، ثم اختر Fix من قائمة Options . اختر لغة في مربع الحوار Set Reading Language، ثم انقر فوق OK.

لتعيين اللغة يدويًا، قم بأحد الأمور التالية:

  • اختر File ‏> Properties ‏> Advanced وحدد اللغة من القائمة المنسدلة في القسم Reading Options. (إذا لم تظهر اللغة في القائمة المنسدلة، فيمكنك إدخال رمز ISO 639 للغة في الحقل Language.) ينطبق هذا الإعداد على اللغة الأساسية لملف PDF بأكمله.
  • عيّن اللغة لكل النص في شجرة فرعية من شجرة العلامات. افتح لوحة Tags . وسّع جذر Tags وحدد عنصرًا. بعد ذلك، اختر Properties من قائمة Options . اختر لغة من القائمة المنسدلة Language. (لعرض لوحة Tags، اختر View ‏> Show/Hide ‏> Navigation Panes ‏> Tags.)
  • عيّن اللغة لكتلة نص بتحديد عنصر النص أو عنصر الحاوية في لوحة Content . ثم انقر بزر الماوس الأيمن (Windows) أو انقر مع الضغط على مفتاح Ctrl (Mac OS) فوق النص واختر Properties من قائمة السياق واختر لغة من القائمة المنسدلة Language. (لعرض لوحة Content، اختر View ‏> Show/Hide ‏> Navigation Panes ‏> Content.)

ملاحظة:

راجع القسم ذا الصلة WCAG: لغة الصفحة (المستوى أ)

Title

تفيد ما إذا يوجد عنوان في شريط عناوين تطبيق Acrobat.

لإصلاح العنوان تلقائيًا، حدد Title في علامة التبويب Accessibility Checker واختر Fix من القائمة Options . أدخل عنوان المستند في مربع الحوار Description (إلغاء تحديد Leave As Is، إذا لزم الأمر).

أو، أصلح العنوان يدويًا:

  1. اختر File ‏> Properties >‏ Description.

  2. أدخل العنوان في المربع النصي Title.

  3. انقر فوق Initial View ثم اختر Document Title من القائمة المنسدلة Show

  4. انقر فوق OK لإغلاق مربع الحوار Description.

ملاحظة:

‏‫راجع القسم ذا الصلة WCAG:‏ 2.4 صفحة معنونة (المستوى أ)

الإشارات المرجعية

تفشل عملية التدقيق هذه عندما يتضمّن المستند 21 صفحة أو أكثر، ولكن لا يتضمّن إشارات مرجعية تلائم بنية المستند.

لإضافة الإشارات المرجعية إلى الوثيقة، حدد Bookmarks على لوحة Accessibility Checker، واختر Fix من قائمة Options . في مربع الحوار Structure Elements، حدد العناصر التي تريد استخدامها كإشارات مرجعية، ثم انقر فوق OK. (كما يمكنك الوصول إلى مربع الحوار Structure Elements بالنقر فوق القائمة Options على علامة التبويب Bookmark وتحديد الأمر New Bookmarks From Structure.)

ملاحظة:

راجع الأقسام ذات الصلة WCAG:‏ 2.4.1 تجاوز الكتل (المستوى أ)‬، 2.4.5 طرق متعددة (المستوى أأ)

تباين الألوان

عند فشل عملية التدقيق هذه، من المحتمل ألا يكون الوصول إلى محتوى المستند ممكنًا للأشخاص الذين يعانون من عمى الألوان.

لإصلاح هذه المشكلة، تأكد من التزام محتوى الوثيقة بالإرشادات الواردة في القسم 1.4.3 من WCAG. أو، يمكنك تضمين توصية تفيد بأن عارض PDF يستخدم ألوانًا عالية التباين:

  1. اختر Edit > Preferences ‎(Windows)‎ أو Acrobat >‏ Preferences (Mac OS).

  2. انقر فوق Accessibility.

  3. حدد Replace Document Colors، ثم حدد Use High-Contrast Colors. اختر تركيبة الألوان المطلوبة من القائمة المنسدلة ثم انقر فوق OK.

محتوى الصفحة

محتوى ذو علامات

تُعلم عملية التدقيق هذه ما إذا تم وضع علامات تمييز على كل المحتوى في الوثيقة. تأكد من تضمين كل المحتوى في الوثيقة إما في شجرة علامات التمييز ، أو تم وضع علامة عليه كشوائب.

قم بأحد الأمور التالية لإصلاح التدقيق في هذه القاعدة:

  • افتح لوحة Content وانقر فوق بزر الماوس الأيمن (في Windows) أو انقر فوق مع الضغط على مفتاح Ctrl (في Mac OS) فوق المحتوى الذي تريد وضعه علامة عليه كشوائب. بعد ذلك، حدد Create Artifact من قائمة السياق. (لعرض علامة تبويب Content، اختر View ‏> Show/Hide ‏> Navigation Panes ‏> Content.)
  • ضع علامة على المحتوى باختيار Tools ‏> Accessibility ‏> Reading Order. حدد المحتوى، ثم قم بتطبيق العلامات حسب الضرورة.
  • عيّن علامات التمييز باستخدام لوحة Tags . انقر فوق بزر الماوس الأيمن (في Windows) أو انقر فوق مع الضغط على مفتاح Ctrl (في Mac OS) فوق العنصر في شجرة علامات التمييز، واختر Create Tag From Selection. ثمة عناصر لا تظهر دائمًا في شجرة علامات التمييز، مثل التعليقات والروابط والتعليقات التوضيحية. للعثور على هذه العناصر، اختر Find من قائمة Options. (لعرض لوحة Tags، اختر View ‏> Show/Hide ‏> Navigation Panes ‏> Tags.)

ملاحظة:

‏‫‏‫راجع الأقسام ذات الصلة WCAG:‏ 1.1.1 محتوى غير نصي (أ)، 1.3.1 المعلومات والعلاقات (المستوى أ)، 1.3.2 تسلسل ذو معنى (المستوى أ)، 2.4.4 غرض الرابط (في السياق) (المستوى أ) 3.1.2 لغة الأجزاء (المستوى أأ)، 4.1.2 الاسم، الدور، القيمة

التعليقات التوضيحية ذات علامات

تدقق هذه القاعدة لمعرفة ما إذا كانت علامات التمييز موضوعة على كل التعليقات التوضيحية. تأكد من تضمين التعليقات التوضيحية كالتعليقات وعلامات التحرير (كالإدراج والتمييز) في شجرة علامات التمييز أو من وضع علامة عليها كشوائب.

  • افتح Content اللوحة، وانقر بزر الماوس الأيمن ‏(Windows) أو انقر مع الضغط على مفتاح Ctrl (Mac OS)‎ فوق المحتوى الذي تريد وضع علامة عليه كشوائب. بعد ذلك، حدد Create Artifact من قائمة السياق. (لعرض لوحة Content، اختر View ‏> Show/Hide ‏> Navigation Panes ‏> Content.)
  • ضع علامة على المحتوى باختيار Tools ‏> Accessibility ‏> Reading Order. حدد المحتوى، ثم قم بتطبيق العلامات حسب الضرورة.
  • تعيين علامات باستخدام علامات التمييز اللوحة. (لعرض لوحة Tags، اختر View ‏> Show/Hide ‏> Navigation Panes ‏> Tags.)

لكي يقوم Acrobat بتعيين علامات التمييز للتعليقات التوضيحية تلقائيًا عند إنشائها، اختر Tag Annotations من قائمة Options على لوحة Tags.

ملاحظة:

راجع القسم ذا الصلة WCAG:‏ 1.3.1 المعلومات والعلاقات (المستوى أ)، 4.1.2 الاسم، الدور، القيمة

ترتيب علامات التبويب

لأن علامات التبويب تُستخدم في أغلب الأحيان للتنقل في مستند PDF، فمن الضروري أن يكون ترتيب علامات التبويب موازيًا لبنية المستند.

لإصلاح ترتيب علامات التبويب تلقائيًا، حدد Tab Order على لوحة Accessibility Checker، واختر Fix من قائمة Options .

لإصلاح ترتيب علامات التبويب يدويًا للارتباطات وحقول النموذج والتعليقات والتعليقات التوضيحية الأخرى:

  1. انقر فوق اللوحة Page Thumbnails على جزء التنقل.

  2. انقر فوق الصورة المصغرة للصفحة‬، ثم اختر Page Properties من قائمة Options .

  3. في مربع الحوار Page Properties، اختر Tab Order. بعد ذلك، حدد Use Document Structure، وانقر فوق OK.

  4. كرر هذه الخطوات لكل الصور المصغرة في الوثيقة.

ملاحظة:

‏‫راجع القسم ذا الصلة WCAG:‏ 2.4.3 ترتيب التركيز (المستوى أ)

تشفير الحروف

يساعد تحديد الترميز عارضات PDF على تقديم نص قابل للقراءة للمستخدمين. غير أنه يتعذرإصلاح بعضمشاكل ترميز الأحرف في Acrobat.‏

لضمان تشفير صحيح، قم بما يلي:

  • تأكد من تثبيت الخطوط اللازمة على النظام.
  • استخدم خطًا مختلفًا (من المستحسن استخدام OpenType) في المستند الأصلي، ثم عاود إنشاء PDF.
  • عاود إنشاء ملف PDF باستخدام إصدار جديد من Acrobat Distiller.
  • استخدم برنامج تشغيل Adobe PostScript الأحدث لإنشاء ملف PostScript، ثم عاود إنشاء PDF.

ملاحظة:

لا يعالج WCAG تخطيط أحرف Unicode.

وسائط متعددة ذات علامات

تدقق هذه القاعدة لمعرفة ما إذا كانت علامات التمييز موضوعة على كل كائنات الوسائط المتعددة. تأكد من تضمين كل المحتوى إما في شجرة علامات التمييز، أو من وضع علامة عليه كشوائب.

افتح لوحة Content وانقر فوق بزر الماوس الأيمن (في Windows) أو انقر فوق مع الضغط على مفتاح Ctrl (في Mac OS) فوق المحتوى الذي تريد وضعه علامة عليه كشوائب. بعد ذلك، حدد Create Artifact من قائمة السياق. (لعرض لوحة Content، اختر View ‏> Show/Hide ‏> Navigation Panes ‏> Content.)

ضع علامة على المحتوى باختيار Tools ‏> Accessibility ‏> Reading Order. حدد المحتوى، ثم قم بتطبيق العلامات حسب الضرورة.

عيّن علامات التمييز باستخدام لوحة Tags . انقر فوق بزر الماوس الأيمن (في Windows) أو انقر فوق مع الضغط على مفتاح Ctrl (في Mac OS) فوق العنصر في شجرة علامات التمييز، واختر Create Tag From Selection. (لعرض لوحة Tags، اختر View ‏> Show/Hide ‏> Navigation Panes ‏> Tags.)

ملاحظة:

راجع الأقسام ذات الصلة WCAG :‏ 1.1.1 محتوى غير نصي. (أ)، 1.2.1 صوت فقط وفيديو فقط (مسجّل مسبقًا). (أ)، 1.2.2 تسميات توضيحية (مسجّلة مسبقًا). (أ)، 1.2.3 وصف الصوت أو بديل الوسائط المتعددة (مسجّل مسبقًا). (أ)، 1.2.5 وصف الصوت (مسجّل مسبقًا). (أأ)

وميض الشاشة

يمكن أن تتسبّب العناصر التي تؤدي إلى وميض الشاشة، كالحركات والبرامج النصية، في حدوث نوبات لدى الأشخاص الذين يشكون من الصرع الحساس للضوء. قد يكون من الصعب أيضًا رؤية هذه العناصر عند تكبير الشاشة.

إذا فشلت قاعدة وميض الشاشة، فيمكنك إزالة البرنامج النصي أو المحتوى الذي أدى إلى حدوث وميض الشاشة أو تعديله يدويًا.

ملاحظة:

راجع هذه الأقسام ذات الصلة WCAG:‏ 1.1.1 محتوى غير نصي. (أ)، 1.2.1 صوت فقط وفيديو فقط (مسجّل مسبقًا). (أ)، 1.2.2 تسميات توضيحية (مسجّلة مسبقًا). (أ)، 1.2.3 وصف الصوت أو بديل الوسائط المتعددة (مسجّل مسبقًا). (أ)، 2.3.1 ثلاث ومضات أو تحت العتبة. (المستوى أ)

البرامج النصية

لا يمكن للمحتوى أن يعتمد على البرمجة النصية إلا في حال إمكانية وصول التقنيات المساعدة إلى المحتوى والوظائف. تأكد من أن البرمجة النصية لا تتعارض مع التنقل بواسطة لوحة المفاتيح أو تمنع استخدام أي جهاز إدخال.

دقق في البرامج النصية يدويًا. ويمكنك أن تزيل أو تعدّل يدويًا البرنامج النصي أو المحتوى الذي يؤثر سلبًا في إمكانية الوصول.

ملاحظة:

راجع هذه الأقسام ذات الصلة WCAG:‏ 1.1.1 محتوى غير نصي. (أ)، 2.2.2 توقف مؤقت، إيقاف، إخفاء. (المستوى أ)، 4.1.2 الاسم، الدور، القيمة

الردود المؤقتة

ينطبق تدقيق القاعدة هذه على المستندات التي تحتوي على نماذج تتضمّن JavaScript. إذا فشل التدقيق في القاعدة، فتأكد من أن الصفحة لا تتطلب ردودًا مؤقتة. يمكنك تحرير أو إزالة البرامج النصية التي تفرض ردًا مؤقتًا من قِبل المستخدم بحيث يتوفر للمستخدمين المزيد من الوقت لقراءة المحتوى واستخدامه.

ملاحظة:

راجع القسم ذا الصلة WCAG:‏ 2.2.1 توقيت قابل للضبط. (المستوى أ)

لكي تتمكّن قارئات الشاشة من الوصول إلى عناوين URL، يجب أن تكون هذه العناوين روابط نشطة تم وضع علامات تمييز عليها بطريقة صحيحة في ملف PDF. (إن أفضل طريقة لإنشاء روابط يمكن الوصول إليها هي استخدام الأمر Create Link، الذي يضيف الروابط الثلاثة كلها التي تحتاج إليها قارئات الشاشة للتعرّف على رابط.) تأكد من أن روابط التنقل غير تكرارية، ومن وجود طريقة تتيح للمستخدمين تجاوز الروابط التكرارية.

إذا فشل التدقيق في هذه القاعدة، فيمكنك التدقيق في روابط التنقل يدويًا والتحقق من عدم وجود عدد كبير من الروابط المماثلة في المحتوى. كما يمكنك توفير طريقة يمكن من خلالها للمستخدمين تجاوز العناصر التي تظهر عدة مرات. على سبيل المثال، إذا ظهرت الروابط نفسها على كل صفحة من صفحات الوثيقة، يمكنك أيضًا تضمين الرابط "تجاوز التنقل".

ملاحظة:

راجع القسم ذا الصلة WCAG:‏ 2.4.1 تجاوز الكتل. (المستوى أ)

النماذج

حقول نموذج ذات علامات تمييز

في مستند PDF قابل للوصول، يتم وضع علامات على جميع حقول النموذج كما تشكّل جزءًا من بنية المستند. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام خاصية الملاحظة المختصرة للنموذج لتزويد المستخدم بالمعلومات أو لتوفير الإرشادات.

لوضع علامة على حقول النموذج، اختر Tools ‏>‏ Accessibility > Autotag Form Fields.

ملاحظة:

راجع القسم ذا الصلة WCAG:‏ 1.3.1 المعلومات والعلاقات. (المستوى أ)، 4.1.2 الاسم، الدور، القيمة‬

أوصاف الحقول

بالنسبة لإمكانية الوصول، تحتاج جميع حقول النموذج إلى وصف نصي (تلميح الأداة).

لإضافة وصف نصي إلى حقل نموذج:

  1. حدد إحدى أدوات Form ثم انقر بزر الماوس الأيمن (Windows) أو انقر مع الضغط على مفتاح Ctrl‏ (Mac OS) فوق حقل النموذج.
  2. اختر Properties من قائمة السياق.
  3. انقر فوق علامة التبويب General properties.
  4. أدخل وصفًا لحقل النموذج في الحقل Tooltip.

ملاحظة:

راجع القسم ذا الصلة WCAG:‏ 1.3.1 المعلومات والعلاقات. (المستوى أ)، 3.3.2 التسميات أو الإرشادات ‏‫(المستوى أ)، 4.1.2 الاسم، الدور، القيمة‬

النص البديل

نص بديل للأشكال

تأكد من توفر نص بديل للصور في الوثيقة، أو من وضع علامة على هذه الصور كشوائب.

إذا فشل التدقيق في هذه القاعدة، فقم بواحد مما يلي:

  • حدد Figures Alternate Text في لوحة Accessibility Checker، واختر Fix من قائمة Options . أضف نصًا بديلاً كما تتم مطالبتك بذلك في مربع الحوار Set Alternate Text.
  • استخدم اللوحة Tags من أجل إضافة نص بديل للصور في ملف PDF.
  • افتح لوحة Content وانقر فوق بزر الماوس الأيمن (في Windows) أو انقر فوق مع الضغط على مفتاح Ctrl (في Mac OS) فوق المحتوى الذي تريد وضعه علامة عليه كشوائب. بعد ذلك، حدد Create Artifact من قائمة السياق. (لعرض لوحة Content، اختر View ‏> Show/Hide ‏> Navigation Panes ‏> Content.)

ملاحظة:

راجع القسم ذا الصلة WCAG: 1.1.1 محتوى غير نصي. (أ)

نص بديل متداخل

لا تقوم قارئات الشاشة بقراءة النص البديل للعناصر المتداخلة. وبالتالي، لا تطبّق النص البديل على العناصر المتداخلة.

لإزالة النص البديل من العناصر المتداخلة، قم بما يلي:

  1. اختر View >‏ Show/Hide >‏ Navigation Panes >‏ Tags.
  2. انقر بزر الماوس الأيمن (Windows) أو انقر مع الضغط على مفتاح Ctrl‏ (Mac OS) فوق العنصر المتداخل في اللوحة Tags واختر Properties من قائمة السياق.
  3. أزل النص البديل والنص الذي تم تطبيقه عليه من مربع الحوار Object Properties ثم انقر فوق Close.

ملاحظة:

راجع القسم ذا الصلة WCAG: #1.1.1 محتوى غير نصي. (أ)

الارتباط بالمحتوى

تأكد من أن النص البديل هو دائمًا عبارة عن تمثيل بديل للمحتوى على الصفحة. إذا تضمّن أحد العناصر نصًا بديلاً، ولكن دون أن يتضمّن أي محتوى صفحة، فما من طريقة لتحديد الصفحة التي يوجد عليها. إذا لم يتم تعيين Screen Reader Option في تفضيلات Reading لقراءة الوثيقة بكاملها، فإن قارئات الشاشة لا تقرأ إطلاقًا النص البديل.

  1. انقر فوق بزر الماوس الأيمن (Windows) أو انقر فوق مع الضغط على مفتاح Ctrl (Mac OS) فوق عنصر لفحصه.
  2. افتحه في لوحة Tags . (لعرض اللوحة Tags، اختر View > ‏Show/Hide >‏ Navigation Panes ‏> Tags.)
  3. أزل النص البديل من اللوحة Tags لأي عنصر متداخل لا يتضمن أي محتوى صفحة.

ملاحظة:

راجع القسم ذا الصلة WCAG: 1.1.1 محتوى غير نصي. (أ)

إخفاء التعليقات التوضيحية

يتعذّر على النص البديل إخفاء تعليق توضيحي. عند وجود تعليق توضيحي متداخل تحت عنصر أصل مع نص بديل، فلن تقرأه قارئات الشاشة في هذه الحالة.

لإزالة النص البديل من العناصر المتداخلة:

  1. اختر View >‏ Show/Hide >‏ Navigation Panes >‏ Tags.
  2. انقر بزر الماوس الأيمن (Windows) أو انقر مع الضغط على مفتاح Ctrl‏ (Mac OS) فوق العنصر المتداخل في اللوحة Tags واختر Properties من قائمة السياق.
  3. أزل النص البديل من مربع الحوار Object Properties، ثم انقر فوق OK.

ملاحظة:

راجع القسم ذا الصلة WCAG:‏ 1.3.1 المعلومات والعلاقات. (المستوى أ)، 4.1.2 الاسم، الدور، القيمة‬

النص البديل لعناصر أخرى

يقوم هذا التقرير بالتدقيق في محتوى آخر غير الأشكال التي تحتاج إلى نص بديل (كالوسائط المتعددة أو التعليق التوضيحي أو النموذج الثلاثي الأبعاد). تأكد من أن النص البديل هو دائمًا عبارة عن تمثيل بديل للمحتوى على الصفحة. إذا تضمّن أحد العناصر نصًا بديلاً، ولكن دون أن يتضمّن أي محتوى صفحة، فما من طريقة لتحديد الصفحة التي يوجد عليها. إذا لم يتم تعيين Screen Reader Options في تفضيلات Reading لقراءة الوثيقة بكاملها، فإن قارئات الشاشة لا تقرأ النص البديل.

  1. اختر View >‏ Show/Hide >‏ Navigation Panes >‏ Tags.
  2. انقر بزر الماوس الأيمن (Windows) أو انقر مع الضغط على مفتاح Ctrl‏ (Mac OS) فوق العنصر المتداخل في اللوحة Tags واختر Properties من قائمة السياق.
  3. أزل النص البديل من مربع الحوار Object Properties، ثم انقر فوق OK.

ملاحظة:

راجع القسم ذا الصلة WCAG: 1.1.1 محتوى غير نصي. (أ)

الجداول

لأن بنية الجداول قد تكون معقّدة، فمن المستحسن التحقق في إمكانية الوصول إليها يدويًا.

الصفوف

تدقق هذه القاعدة فيما إذا كان TR في جدول عبارة عن فرع من Table أو THead أو TBody أو TFoot.

انظر تصحيح علامات تمييز الجدول باستخدام لوحة Tags.

ملاحظة:

القسم ذي الصلة WCAG:‏ 1.3.1 المعلومات والعلاقات. (المستوى أ)

TH وTD

في بنية جدول صحيحة، يُعد كل من TH وTD فروعًا لـ TR.

انظر تصحيح علامات تمييز الجدول باستخدام لوحة Tags.

ملاحظة:

راجع القسم ذا الصلة WCAG:‏ #1.3.1 المعلومات والعلاقات. (المستوى أ)

الرؤوس

بالنسبة إلى إمكانية الوصول، من الضروري أن تتضمن جميع الجداول الموجودة في ملف PDF على رأس.

انظر تصحيح علامات تمييز الجدول باستخدام لوحة Tags.

ملاحظة:

راجع القسم ذا الصلة WCAG: 1.3.1 المعلومات والعلاقات. (المستوى أ)

الانتظام

لكي تتوفر إمكانية الوصول إلى الجداول، يجب أن تحتوي الجداول على عدد الأعمدة نفسه في كل صف، وعدد الصفوف نفسه في كل عمود.

راجع تصحيح علامات الجدول في لوحة Tags.

ملاحظة:

راجع القسم ذا الصلة WCAG: 1.3.1 المعلومات والعلاقات. (المستوى أ)

ملخص

ملخصات الجداولاختيارية،ومع ذلك يمكن تحسين إمكانية الوصول.

  1. اختر Tools >‏ Accessibility >‏ Reading Order.
  2. حدد الجدول برسم مستطيل حوله. 
  3. في مربع الحوار Reading Order، انقر فوق Table.
  4. انقر بزر الماوس الأيمن (Windows) أو اضغط على Ctrl مع النقر بزر الماوس (Mac OS) فوق Table.
  5. انقر فوق Edit Table Summary.
  6. أدخل ملخصًا، وانقر فوق OK.

ملاحظة:

راجع القسم ذا الصلة WCAG: 1.3.1 المعلومات والعلاقات. (المستوى أ)

القوائم

عناصر القائمة

يفيد هذا الفحص ما إذا كان كل عنصر في القائمة (LI) عبارة عن عنصر تابع للقائمة (L). عند فشل التدقيق في هذه القاعدة، فهذا يعني أن بنية هذه القائمة غير صحيحة. يجب أن تكون بنية القوائم على الشكل التالي: يجب أن يحتوي عنصر List على List Item Elements. وبإمكان List Item Elements أن تحتوي فقط على Label Elements و List Item Body Elements.

لإصلاح بنية القائمة:

  1. ابحث عن القائمة في اللوحة Accessibility Checker بالنقر بزر الماوس الأيمن (Windows) أو الضغط على Ctrl والنقر (Mac OS) فوق العنصر الفاشل واختيار Show In Tags Panel.
  2. أنشئ عناصر أو غيّر أنواع العناصر أو عاود ترتيب العناصر الموجودة عن طريق السحب.

ملاحظة:

راجع القسم ذا الصلة WCAG: 1.3.1 المعلومات والعلاقات. (المستوى أ)

Lbl وLBody

يجب أن تكون بنية القوائم على الشكل التالي: يجب أن يحتوي عنصر القائمة على عناصر بنود القائمة. وبإمكان عناصر بنود القائمة أن تحتوي فقط على عناصر تسميات وعناصر نص أساسي لبنود القائمة. عند فشل التدقيق في هذه القاعدة، فهذا يعني أن بنية هذه القائمة غير صحيحة.

لإصلاح بنية القائمة:

  1. ابحث عن القائمة في لوحة Accessibility Checker بالنقر بزر الماوس الأيمن (Windows) أو بالنقر مع الضغط على مفتاح Ctrl (Mac OS) فوق العنصر الفاشل واختيار Show في لوحة Tags.
  2. أنشئ عناصر أو غيّر أنواع العناصر أو عاود ترتيب العناصر الموجودة عن طريق السحب.

ملاحظة:

راجع القسم ذا الصلة WCAG: 1.3.1 المعلومات والعلاقات. (المستوى أ)

العناوين

التداخل المناسب

تتحقق هذه القاعدة من العناوين المتداخلة. عند فشل هذا التحقق، فهذا يعني أن العناوين غير متداخلة بشكل صحيح.

لإصلاح بنية القائمة:

  1. ابحث عن القائمة في لوحة Accessibility Checker بالنقر بزر الماوس الأيمن (في Windows) أو بالنقر مع الضغط على مفتاح Ctrl (في Mac OS) فوق العنصر الفاشل واختيار Show في لوحة Tags.
  2. أنشئ عناصر أو غيّر أنواع العناصر أو عاود ترتيب العناصر الموجودة عن طريق السحب.

ملاحظة:

‏‫راجع القسم ذا الصلة WCAG:‏ 2.4.6 العناوين والتسميات. (المستوى أأ). إن ترتيب العناوين غير مطلوبة بموجب WCAG، وهو عبارة عن أسلوب استشاري.

تعيين WCAG إلى PDF/UA

WCAG 2.0 ISO 14289 -1 (ملف) الأساليب
1.1.1 محتوى غير نصي. (أ)
  • 7.3 يعالج المحتوى الذي يحتاج إلى تعديل النص.
  • 7.18.1 تعالج الفقرة الرابعة أوصاف عناصر التحكم.
  • 7.18.6.2 يعالج بدائل الوسائط القائمة على الوقت. تتم معالجة حالات استخدام Test وSensory وCAPTCHA عبر الوسائل التقنية المستخدمة.
  • 7.1 الفقرة 1، الجملة 2 زخرفة العناوين.
1.2.1 صوت فقط وفيديو فقط (مسجّل مسبقًا). (أ)
  • 7.18.6.2 يعالج بدائل الوسائط القائمة على الوقت. قاعدة خاصة بالتصميم. يتعيّن على المطورين والمؤلفين أخذ هذا الشرط في الاعتبار وضمان التوافق.
1.2.2 تسميات توضيحية (مسجّلة مسبقًا). (أ)
  • 7.18.6.2 يعالج بدائل الوسائط القائمة على الوقت. قاعدة خاصة بالتصميم. يتعيّن على المطورين والمؤلفين أخذ هذا الشرط في الاعتبار وضمان التوافق.
1.2.3 وصف الصوت أو بديل الوسائط المتعددة (مسجّل مسبقًا). (أ)
  • 7.18.6.2 يعالج بدائل الوسائط القائمة على الوقت. قاعدة خاصة بالتصميم. يتعيّن على المطورين والمؤلفين أخذ هذا الشرط في الاعتبار وضمان التوافق.
1.2.4 تعليقات توضيحية (مباشرة). (أأ)
  • قاعدة خاصة بالتصميم. يتعيّن على المطورين والمؤلفين أخذ هذا الشرط في الاعتبار وضمان التوافق.
1.2.5 وصف الصوت (مسجّل مسبقًا). (أأ)
  • 7.18.6.2 يعالج بدائل الوسائط القائمة على الوقت. قاعدة خاصة بالتصميم. يتعيّن على المطورين والمؤلفين أخذ هذا الشرط في الاعتبار وضمان التوافق.
1.2.6 لغة الإشارة (مسجّلة مسبقًا). (أأأ)
  • قاعدة خاصة بالتصميم. يتعيّن على المطورين والمؤلفين أخذ هذا الشرط في الاعتبار وضمان التوافق.
 
1.2.7 وصف موسّع للصوت (مسجّل مسبقًا). (أأأ)
  • قاعدة خاصة بالتصميم. يتعيّن على المطورين والمؤلفين أخذ هذا الشرط في الاعتبار وضمان التوافق
 
1.2.8 بديل الوسائط (مسجّل مسبقًا). (أأأ)
  • 7.18.6.2 يعالج بدائل الوسائط القائمة على الوقت. قاعدة خاصة بالتصميم. يتعيّن على المطورين والمؤلفين أخذ هذا الشرط في الاعتبار وضمان التوافق.
 
1.2.9 الصوت فقط (مباشر). (أأأ)
  • قاعدة خاصة بالتصميم. يتعيّن على المطورين والمؤلفين أخذ هذا الشرط في الاعتبار وضمان التوافق.
 
1.3.1 المعلومات والعلاقات. (المستوى أ)
  • 7.1 - 7.10 و7.20 معالجة البنية والعلاقات في المحتوى.
  • 7.17 و7.18 معالجة البنية والعلاقات في التعليقات التوضيحية.
1.3.2 تسلسل ذو معنىً. (المستوى أ)
  • 7.2 تعالج الفقرة الثانية التسلسل الهادف للمحتوى.
  • 7.17 يعالج ميزات التنقل.
  • 7.18.3 يعالج ترتيب علامة التبويب في التعليقات التوضيحية.
1.3.3 الخصائص الحسية. (المستوى أ)
  • 7.1، الفقرتان 6 و7
1.4.1 استخدام اللون. (المستوى أ)
  • 7.1، الفقرة 6
1.4.2 التحكم في الصوت. (المستوى أ)
  • قاعدة خاصة بالتصميم. يتعيّن على المطورين والمؤلفين أخذ هذا الشرط في الاعتبار وضمان التوافق.
1.4.3 التباين (الحد الأدنى). (المستوى أأ)
  • 7.1، الفقرة 6 والملاحظة 4
1.4.4 تغيير حجم النص. (المستوى أأ)
  • غير قابل للتطبيق
1.4.5 صور النص. (المستوى أأ)
  • 7.3، الفقرة 6
1.4.6 التباين (محسّن). (المستوى أأأ)
  • 7.1، الفقرة 6
 
1.4.7 صوت منخفض أو بدون صوت خلفي. (المستوى أأأ)
  • في حين لا يقوم ISO 14289 بمعالجة معيار النجاح هذا، إلا أن التوافق في PDF يحتاج إلى ISO 14289 يتوافق مع الملفات والقارئات. الطريقة التي يعتمدها المطورون لدعم معيار النجاح هذا غير محددة في ISO 14289 أو ISO 32000.
 
1.4.8 تمثيل مرئي. (المستوى أأأ)
  • قاعدة خاصة بالتصميم. يتعيّن على المطورين والمؤلفين أخذ هذا الشرط في الاعتبار وضمان التوافق.
 
1.4.9 صور النص (لا استثناء). (المستوى أأأ)
  • 7.3 الفقرة 1
 
2.1.1 لوحة المفاتيح. (المستوى أ)
  • غير قابل للتطبيق
2.1.2 لا مقاطعة للوحة المفاتيح. (المستوى أ)
  • قاعدة خاصة بالتصميم. يتعيّن على المطورين أخذ هذا الشرط في الاعتبار وضمان التوافق.
2.1.3 لوحة المفاتيح (لا استثناء). (المستوى أأأ)
  • 7.19، الفقرة 3
 
2.2.1 توقيت قابل للضبط. (المستوى أ)
  • 7.19، تنطبق الفقرة الثالثة، ولكن هذه القاعدة خاصة بالتصميم بشكل عام. يتعيّن على المطورين أخذ هذا الشرط في الاعتبار وضمان التوافق.
2.2.2 توقف مؤقت، إيقاف، إخفاء. (المستوى أ)
  • 7.19
2.2.3 بدون توقيت. (المستوى أأأ)
  • 7.19
 
2.2.4 المقاطعات. (المستوى أأأ)
  • 7.19
 
2.2.5 معاودة المصادقة. (المستوى أأأ)
  • غير قابل للتطبيق
 
2.3.1 ثلاث ومضات أو تحت العتبة. (المستوى أ)
  • 7.1، الفقرة 5
2.3.2 ثلاث ومضات.(المستوى أأأ)
  • 7.1، الفقرة 5
 
2.4.1 تجاوز الكتل. (المستوى أ)
  • غير قابل للتطبيق، إلا إذا تضمّن ملف PDF محتوىً حقيقيًا متكررًا. يجب أن يتطابق محتوى الصفحة، مثل الرؤوس والتذييلات الجارية، مع 7.8.
2.4.2 صفحة معنونة. (المستوى أ)
  • 7.1، الفقرتان 8 و9
2.4.3 ترتيب التركيز. (المستوى أ)
  • 7.1، الفقرة 2، 7.18.1؛ الفقرة 2، 7.18.3
2.4.4 غرض الرابط (في السياق). (المستوى أ)
  • 7.18.5
2.4.5 طرق متعددة. (المستوى أأ)
  • بإمكان ملفات PDF أن تتوافق مع هذا الشرط بعدة طرق، بما في ذلك المخططات التفصيلية (7.17) والروابط (7.18.5) وتسميات الصفحات.
2.4.6 العناوين والتسميات. (المستوى أأ)
  • 7.4
2.4.7 التركيز المرئي. (المستوى أأ)
  • غير قابل للتطبيق
2.4.8 الموقع. (المستوى أأأ)
  • 7.4, 7.17
 
2.4.9 غرض الرابط (في السياق). (المستوى أأأ)
  • 7.18.5
 
2.4.10 عناوين الأقسام. (المستوى أأأ)
  • 7.4
 
3.1.1 لغة الصفحة. (المستوى أ)
  • 7.2، الفقرة 3.
3.1.2 لغة الأجزاء. (المستوى أأ)
  • 7.2، الفقرة 3.
3.1.3 كلمات غير عادية. (المستوى أأأ)
  • لم تتم معالجتها في ISO 14289. راجع ISO 32000-1، القسم 14.9.5.
 
3.1.4 الاختصارات. (المستوى أأأ)
  • لم تتم معالجتها في ISO 14289. راجع ISO 32000-1، القسم 14.9.5.
 
3.1.5 مستوى القراءة. (المستوى أأأ)
  • لا تأثير لدعم إمكانية الوصول. هذه القاعدة خاصة بالتصميم. يتعيّن على مؤلفي التطبيق أو الوثيقة أخذ هذا الشرط في الاعتبار وضمان التوافق.
 
3.1.6 اللفظ. (المستوى أأأ)
  • توفر ملفات PDF عدة آليات لنشر الوسائط وخيارات أخرى للمساعدة في اللفظ. قاعدة خاصة بالتصميم. يتعيّن على المطورين والمؤلفين أخذ هذا الشرط في الاعتبار وضمان التوافق.
 
3.2.1 قيد التركيز. (المستوى أ)
  • 7.18، الفقرة 2
3.2.2 قيد الإدخال. (المستوى أ)
  • 7.18، الفقرة 2
3.2.3 التنقل المتناسق. (المستوى أأ)
  • 7.1، الفقرة 1، 7.17
3.2.4 التعريف المتناسق. (المستوى أأ)
  • 7.1، الفقرة 1
3.2.5 التغيير عند الطلب. (المستوى أأأ)
  • 7.19، الفقرة 2
 
3.3.1 التعرّف على الخطأ. (المستوى أ)
  • قاعدة خاصة بالتصميم. يتعيّن على المطورين والمؤلفين أخذ هذا الشرط في الاعتبار وضمان التوافق.
3.3.2 التسميات أو الإرشادات ‏‫(المستوى أ)  
4.1.2 الاسم، الدور، القيمة  

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت