مقالة ذات روابط إلى جميع مواضيع النماذج

حول الباركودات

تترجم حقول الباركود مدخلات المستخدم في النموذج في نمط مرئي الذي يمكن مسحه ضوئيًا، تفسيره، ودمجه في قاعدة بيانات. تفيد الباركود عندما يقوم المستخدمين بتسليم النموذج على ورق أو فاكس.

إن ميزات استخدام الباركودات أنها توفر الوقت، وتقلل الحاجة للردود ليتم قراءة وتسجيل الردود يدويًا، وأنها تتجاوز أخطاء إدخال البيانات التي يمكن أن تحدث.

تتضمن سير عمل الباركود على المراحل التالية:

  • يقوم مؤلف النموذج بالتأكد من تحديد Automatically Calculate Field Values في النماذج في تفضيلات النماذج، ثم قم بإنشاء النموذج في Acrobat، وإعداد كل الحقول الأخرى كما هو معتاد.

  • يضيف مؤلف النموذج حقل الباركود إلى النموذج، وإعداد الباركود بحيث يتلقط البيانات المرتبطة.

  • يتيح مؤلف النماذج النموذج لمستخدمي Acrobat Reader DC (إذا كان المؤلف يريد السماح للمستخدمين بحفظ نسختهم من النموذج التي تمت تعبئتها أو إذا كانت تتضمن حقول باركود بعينها).

  • يقوم مؤلف النموذج بتوزيع النموذج للمستخدمين الآخرين.

  • يقوم المستخدمين تعبئة النموذج على حواسبهم وتسليمه، أوطباعة نسخة، وتسليم النسخة إلى موزع النموذج.

  • يتم تفسير بيانات الباركود المستلمة بأحدى الطرق التالية، ويمكن عندئذ مراجعتها، تخزينها، واستخدامها من قبل مستلم النموذج.

    نماذج تم إرسالها بالفاكس إلى خادم فاكس

    يمكن لمتلقي النموذج استخدام Adobe Acrobat Capture® لتجميع صور TIFF من خادم الفاكس ووضعها في المجلد المراقب Adobe LiveCycle Barcoded Forms Decoder إذا كان المتلقي يمتلك تلك المنتجات.

    نماذج مسلمة على ورق

    يمكن لمتلقي النموذج إجراء مسح ضوئي للنماذج الورقية ثم استخدام تطبيق مثل LiveCycle Barcoded Forms Decoder لفك ترميز الرموز الشريطية ضمن تلك النماذج.

ملاحظة:

إن Adobe Capture و Adobe LiveCycle Barcoded Forms Decoder هي منتجات مستقلة مناسبة لعمليات سير عمل المؤسسات وتباع بشكل مستقل عن Acrobat.

نصائح تصميم خاصة بالباركود

المشاكل التي تؤثر على كيف تقوم بتصميم ووضع الباركود تتضمن إمكانية الاستخدام والمساحات. على سبيل المثال، حجم الباركود يمكن أن يحد مقدار البيانات التي يمكن تشفيره. لأفضل النتائج، اتبع تلك الإرشادات.

  • ضع الباركود بحيث لا يتم طويه بشكل خاطئ عند وضعه في مظروف، وضعه بعيدًا بقدر كافي عن حواف الصفحة بحيث لا يتم قطعها أثناء طباعته أو إرساله بالفاكس.

  • ضعه بحيث يمكن أن يرى بسهولة ومسحه ضوئيًا. إذا تم استخدام ماسح ضوئيًا محمولاً، تجنب الباركود الأعرض من 4 بوصات (10.3 سم). الباركود الطولي والضيق تعمل عامةً بأفضل شكل في هذه الحالة. أيضًا، تجنب ضغط محتويات الباركود عند استخدام ماسح ضوئي يدوي.

  • تأكد من أن حجم الباركود يمكنه إحتواء مقدار البيانات التي سيتم تشفيرها. إذا كانت مساحة الباركود صغيرة جدًا، فإنها تتحول إلى رمادي صلب. تأكد من اختيار نموذج مكتمل قبل توزيعه لتتأكد من أن مساحة الباركود كبيرة بالقدر الكافي.

إنشاء حقول الباركود واختبارها وتحريرها

إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها تحسين باركود نموذج PDF هي بإنشاء نصوص تنفيذية مخصصة. كتابة مثل تلك النصوص التنفيذية يتطلب معرفة مبدئية بـ JavaScript ومعرفة بـ JavaScript الخاص بـ Acrobat. لمزيد من المعلومات، راجع تطوير تطبيقات Acrobat®‎باستخدام JavaScript™‎ على www.adobe.com/go/learn_acr_javascript_ae (‏PDF، بالإنجليزية فقط). لمزيد من المعلومات عن أسس JavaScript، راجع أيٍ من الموارد المتعددة المتوفرة عن هذا الموضوع.

ملاحظة:

بعد إدخال باركود من أقصى حجم، فإن تغيير حالة حجم الخلية أو فك التشفير قد يسبب أن يتخطى الباركود حدود الصفحة. تجنب هذا السلوك بتحديد حجم الخلية المناسب وظروف فك التشفير للباركود.

إضافة حقل باركود

  1. افتح النموذج في Acrobat DC. افتح مربع الحوار Preferences (Edit >‏ Preferences) وحدد Forms على اليسار. ثم حدد Automatically Calculate Field Values.

  2. اختر Tools >‏ Prepare Form.

  3. انقر فوق الرمز Barcode في شريط الأدوات.

  4. اسحب مستطيل لتعريف مساحة الباركود، ثم قم بالنقر المزدوج على حقل الباركود لفتح شاشة Properties.
  5. في صفحة Value، ثم قم بأحد الإجراءات التالية:
    • حدد Encode Using ثم اختر تنسيقًا (XML أو Tab Delimited). انقر فوق الزر Pick وحدد الحقول المطلوب ترميزها في حقل الباركود. إذا كنت لا تريد تضمين أسماء الحقل في بيانات الباركود، قم بإلغاء تحديد Include Field Names.

    • حدد Custom Calculation Script وانقر Edit ثم أدخل رمز JavaScript مخصص في مربع الحوار JavaScript Editor.

  6. في صفحة Options، ثم قم بعمل كل الأمور التالية:
    • حدد خيار Symbology: PDF417 أو QR Code أو Data Matrix.

    • حدد Compress Data Before Encoding To Barcode إذا كنت تريد تطبيق هذا الضغط. لا تقوم بتحديد هذا الخيار إذا كان سيتم استخدام ماسح ضوئي يدوي لالتقاط بيانات من النماذج المرجعة.

    • في Decode Condition، اختر نوع الأجهزة لمعالجة النماذج التي تم إرجاعها: Handheld Barcode Scanner أو Fax Server أو Document Scanner أو Custom.

    • إذا لزم الأمر، انقر فوق Custom وأدخل قيمًا لـ X Dimension وY/X Ratio وError Correction Level.

  7. قم بأي تغييرات أخرى في صفحتي General وActions. ثم أغلق الشاشة Barcode Field Properties.

    يتم توليد رمز JavaScript آليًا لترميز الحقول المحددة بتنسيق XML أو Tab Delimited. تغلق شاشة Barcode Field Properties ويظهر الرمز الشريطي الذي حددت قيمًا له على النموذج.

    ملاحظة:

    إذا قمت بإضافة حقل جديد إلى نموذج بعد أن قمت بإنشاءالباركود، لا يتم تضمين حقل جديد آليًا في البيانات للباركودات الموجودة. على أي حال، يمكنك أن تقوم يدويًا بتضمين حقول بيانات إضافية في الباركود.

اختبار حقل باركود

  1. انقر فوق الزر Preview في شريط الأدوات.

  2. تعبئة نموذج. استخدم عينة بيانات تمثل المقدار الأقصى للمعلومات التي يمكن أن تقبل أن يقوم بإدخالها من قبل المستخدمين.
  3. إذا كان حقل الباركود غير نشطً، اتبع أي من الإجرائين لتغيير حجم حقل الباركود أو لضبط بيانات المحتوى. (راجع المهام التالية.)
  4. تأكد أن مساحة حقل الباركود كافية لتحتوي كل البيانات الواردة. لحذف بيانات العينة، في الجزء الأيمن، اختر More >‏ Clear Form.

  5. حدد File >‏ Save.

إن حقل نموذج الباركود جاهز الآن للتوزيع.

تضمين حقول بيانات إضافية في الباركود

  1. إذا لم تكن في وضع تحرير النموذج، فاختر Tools >‏ Prepare Form.

  2. قم بالنقر المزدوج على حقل الباركود.
  3. في صفحة Value، ثم قم بأحد الإجراءات التالية:
    • إذا تم تحديد Encode Using فانقر فوق Pick وحدد حقول نماذج إضافية ليتم ترميزها.

    • إذا تم تحديد Custom Calculation Script فانقر فوق Edit واكتب JavaScript إضافي لتضمين الحقول الإضافية.

بعد تضمين حقول بيانات إضافية في الباركود، تأكد من أن مساحة الباركود كافية عن طريق بيانات نموذجية للاختبار. إذا كان مساحة الباركود غير نشطة، قم بضبط حجم الباركود، أو خصائص حقل النص بحيث تلائم محتويات البيانات في مساحة الباركود.

قم بضبط محتويات البيانات لتلائم حقل الباركود

  1. إذا لم تكن في وضع تحرير النموذج، فاختر Tools >‏ Prepare Form.

  2. انقر نقرًا مزدجًا فوق حقل الباركود وقم بأحد الإجراءات التالية:

    • في علامة التبويب Options، انقر فوق الزر Custom وأدخل قيم أقل لـ Error Correction Level وY/X Ratio.

    • في علامة التبويب Options، حدد Compress Data Before Encoding To Barcode، لكن إذا كنت تستخدم برنامج فك ترميز برنامج Adobe فقط (يتوفر بشكلٍ مستقل).

    • في الصفحة Value، حدد Tab Delimited بدلاً من XML على أنه تنسيق ترميز البيانات. يتطلب XML مساحة رمز شريطي أكبر لترميز البيانات أكبر من التي يتطلبها Tab Delimited.

    • في علامة التبويب Options، حدد خيار Symbology مختلفًا.

    • في علامة التبويب Value، انقر فوق الزر Pick وقم بإلغاء تحديد أية حقول لا تحتاج إلى ترميز. على سبيل المثال، لا تقوم بتضمين حقول ذات معلومات مكررة.

    • في صفحة Value، قم بإدخال نص تنفيذي مخصص يقوم بتحويل نص مدخل من قبل المستخدم إلى حالة كل الحروف صغيرة أو كل الحروف كبيرة أثناء عملية التشفير.

    ملاحظة:

    إن إرشادات المؤسسة الوطنية للمعالجي الضرائب المحوسبة (NACTP)، والمستخدمة من قبل مكتب الدخل الداخلي للولايات المتحدة ووكالات الضرائب الحكومية، تنصح باستخدام كل الحروف كبير لبيانات باركود ثنائية الأبعاد.

  3. لتقليل مقدار مساحة الباركود لاحتواء البيانات، قم بالنقر المزدوج على حقل الباركود، وفي صفحة Value، اكتب نص تنفيذي مخصص يحد البيانات على الحروف الهجائية والرقمية وعلى حالة واحدة. (النص إما إن يكون كله حروف كبيرة أو أن يكون كله حروف صغيرة مما يتطلب مساحة باركود أقل من لو تم كتابة نفس النص في خليط من الحروف الكبيرة والصغيرة.)

ملاحظة:

ادرس إنشاء حقول باركود في النموذج وترجمة بيانات مختلفة إلى كل حقل باركود.

ضبط تصفح حقول النموذج

إذا كانت وثيقة PDF ليس لها ترتيب جدولة معين، فإن الترتيب الافتراضي للجدولة يتم على أساسة هيكل الوثيقة إلا إذا قام المستخدم بإلغاء تحديد الخيار Tab Order في تفضيلات Accessibility.

يمكنك تغيير ترتيب الجدولة بعد أن تقوم بإنشاء الحقول. إذا كنت في وضع تحرير النموذج، يمكنك ترتيب الجدولة بهيكل الوثيقة (الافتراضي)، بالصف، أو بالعامود. يمكنك أيضًا اختيار الترتيب بشكل طبيعي بسحب وإسقاط الحقول في لوحة Fields. إذا لم تكن في وضع التحرير، يمكنك تغيير خصائص الصفحة لترتيب الجدولة بالصف أو العامود. على أي حال، لا يمكنك تخصيص ترتيب الجدولة يدويًا.

ضبط ترتيب الجدولة في وضع التحرير

  1. إذا لم تكن في وضع تحرير النموذج، فاختر Tools ‏> Prepare Form.

  2. في اللوحة Fields على اليمين، تأكد أنك حددت Sort By > Tab Order.

  3. (اختياري) لعرض ترتيب علامات التبويب للحقول، في اللوحة Fields، اختر Tab Orders ‏> Show Tab Numbers.

  4. حدد خيار Tab Order:

    Order Tabs By Structure

    تبنى الجدولة على هيكل الوثيقة وتتبع الترتيب المعد في علامات التمييز.

    Order Tabs By Row

    الجدولات من الحقل الأعلى اليسار، بالانتقال يسارًا أولاً إلى اليمين ثم إلى الأسفل، صف واحد في المرة الواحدة.

    Order Tabs By Column

    الجدولات من الحقل الأعلى اليسر، بالانتقال أولاً من أعلى إلى أسفل ثم عرضيًا من اليسار إلى اليمين، عامود في المرة الواحدة.

    Order Tabs Manually

    قم دائمًا بسحب حقل وإلقائه حيث تريد داخل لوحة Fields. لا يمكنك نقل حقل إلى صفحة مختلفة، زر انتقاء إلى مجموعة أخرى، أو حقل إلى زر إنتقاء.

    Order Tabs Unspecified

    يحدد أنه لم يتم تحديد أي ترتيب جدولة. يتم تحديد ترتيب الجدولة من خلال الإعدادات في خصائص الصفحة.

اضبط ترتيب الجدولة في Page Properties

  1. إذا كنت في وضع تحرير النموذج، فانقر فوق الزر المتصالب باتجاه اليمين في شريط الأدوات لإنهاء الوضع.

  2. انقر فوق الزر Page Thumbnails  أو اختر View >‏ Show/Hide >‏ Navigation Panes >‏ Page Thumbnails لتفح اللوحة Page Thumbnails.

  3. حدد واحدة أو أكثر من أيقونات الصفحة، واختر Page Properties في القائمة Options من اللوحة Page Thumbnails. كما يمكنك النقر بزر الماوس الأيمن واختيار Page Properties.

  4. حدد خيار Tab Order:

    Use Row Order

    الجدولات من الحقل الأعلى اليسار، بالانتقال يسارًا أولاً إلى اليمين ثم إلى الأسفل، صف واحد في المرة الواحدة.

    Use Column Order

    الجدولات من الحقل الأعلى اليسر، بالانتقال أولاً من أعلى إلى أسفل ثم عرضيًا من اليسار إلى اليمين، عامود في المرة الواحدة.

    Use Document Structure

    للنماذج ذات الحقول المميزة، اتبع الترتيب المعد في التمييز.

    Unspecified

    استخدم التسلسل الموجود.

  5. انقر فوق OK.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت