حول طبقات PDF

يمكنك عرض وتصفح وطباعة محتوى موضوع على طبقات في ملفات PDF التي تم إنشاؤها من خلال تطبيقات مثل، InDesign وAutoCAD وVisio.

يمكنك التحكم في عرض الطبقات باستخدام إعدادات الحالة الافتراضية والمبدئية. على سبيل المثال، يمكنك إخفاء طبقة تحتوي على إشعار حقوق الطبع والنشر كلما يتم عرض مستند على الشاشة، مع ضمان أن تلك الطبقة تتم طباعتها دائمًا.

في Acrobat Pro DC، يمكنك إعادة تسمية الطبقات وتسطيحها ودمجها وتغيير خصائص الطبقات وإضافة إجراءات إلى الطبقات. يمكنك أيضًا إعادة ترتيب الطبقات، وإدراج طبقات من ملفات الصورة وملفات PDF أخرى، وإقفال الطبقات لمنع إخفائهم.

لا يسمح Acrobat Pro DC لك بتأليف طبقات تغير من حالة الرؤية طبقًا لمستوى التكبير/التصغير. علمًا بأنه، يمكنك إبراز جزء من الطبقة والتي تكون مفيدة عن طريق إنشاء إشارات مرجعية والتي تزيد من نسبة التكبير أو تخفي الطبقة باستخدام عمليات الصفحة. كما يمكنك إضافة روابط والتي تمكن المستخدمين من نقر رابط مرئي أو غير مرئي لتصفحه أو تكبيره على طبقة.

للاحتفاظ بالطبقات عند تحويل مستندات InDesign CS إلى PDF في Acrobat Pro DC، تأكد أنه تم تعيين Compatibility على Acrobat 6.0 (PDF 1.5) أو أحدث. إضافة إلى ذلك، تأكد أنه تم تحديد Create Acrobat Layers في مربع الحوار Export Adobe PDF.

إظهار أو إخفاء الطبقات

من الممكن تخزين البيانات على طبقات مختلفة في وثيقة PDF. تعتمد الطبقات التي تظهر في وثيقة PDF على الطبقات التي تم إنشائها في التطبيق الأصلي. استخدم اللوحة Layers لاختبار الطبقات وإظهار وإخفاء المحتوى المرتبط بكل طبقة. لا يمكن إخفاء العناصر الموجودة على طبقة مقفلة.

بعض الطبقات قد تنتظم في مجموعات متداخلة مع الطبقة الأصل. الطبقات الأخرى قد تكون في مجموعات بدون طبقة أصل.

ملاحظة:

تشير أيقونة القفل في اللوحة Layers إلى أن هذه الطبقة للمعلومات فقط. من الممكن إنشاء طبقات مقفلة من ملفات AutoCAD وVisio. في Acrobat Standard DC، لا يمكن تغيير حالة رؤية طبقة مقفلة. في Acrobat Pro DC، استخدم الشاشة Layer Properties لتغيير حالة الرؤية لطبقة مقفلة.

اللوحة Layers
اللوحة Layers

A. تشير أيقونة العين إلى أن الطبقة معروضة B. طبقة مقفلة C. الطبقات المخفية 
  1. اختر View >‏ Show/Hide >‏ Navigation Panes >‏ Layers.
  2. لإخفاء طبقة، انقر أيقونة العين. لإظهار طبقة مخفية، انقر المربع الفارغ. (تكون الطبقة مرئية عندما تكون أيقونة العين معروضة، بينما تكون مختفية عندما تكون أيقونة العين غير معروضة. يحل هذا الإعداد محل الإعدادات الموجودة في مربع الحوار Layer Properties.)

    ملاحظة:

    في مجموعة الطبقات المتداخلة، إذا كانت الطبقة الأصل مخفية، فإن الطبقات المتداخلة تكون مخفية آليًا. إذا كانت الطبقة الأصل مرئية، فإن الطبقات المتداخلة يمكن أن تصبح مرئية أو مخفية.

  3. من قائمة الخيارات ، اختر أحد ما يلي:

    List Layers For All Pages

    تعرض كل طبقة لكل صفحة في الوثيقة.

    List Layers For Visible Pages

    تعرض الطبقات لكل الصفحات المرئية حاليًا فقط.

    Reset To Initial Visibility

    تعيد ضبط الطبقات إلى حالتهم الافتراضية.

    Apply Print Overrides

    عرض الطبقات وفقًا لإعدادات Print في مربع الحوار Layer Properties‏ (Prints When Visible, Never Prints, Always Prints).

    Apply Export Overrides

    عرض الطبقات وفقًا لإعدادات Export في مربع الحوار Layer Properties‏ (Exports When Visible, Never Exports, Always Exports).

    Apply Layer Overrides

    تعرض كل الطبقات. يؤثر هذا الخيار على كل المحتويات الاختيارية في وثيقة PDF، حتى الطبقات غير المعروضة في لوحة Layers. تكون كل الطبقات مرئية، بغض النظر عن الإعدادات المحددة في مربع الحوار Layer Properties. لا يمكنك تغيير حالة رؤية الطبقة باستخدام أيقونة العين حتى تقوم بإلغاء تحديد هذا الأمر. عند تحرير خصائص الطبقة في مربع الحوار Layer Properties، لن تسري التغييرات حتى تختار Reset To Initial Visibility في قائمة الخيارات. (التغييرات على اسم الطبقة هي الاستثناء؛ فإنها تصبح فعّالة في الحال.)

    ملاحظة:

    لا يمكنك حفظ عرض طبقات وثيقة PDF باستخدام أيقونة العين في لوحة Layers لإظهار وإخفاء الطبقات. عند قيامك بحفظ الملف، تعيد الطبقات حالة رؤيتها إلى حالة الرؤية المبدئية تلقائيًا.

    لحفظ طريقة عرض مختلفة من PDF ذي طبقات في Acrobat Pro، يجب تغيير الحالة الافتراضية للطبقات في مربع الحوار Layer Properties.

تحرير خصائص الطبقة (Acrobat Pro DC)

يمكنك دمج إعداد الحالة الافتراضية وإعداد الرؤية وإعداد الطباعة للتحكم في توقيت جعل الطبقة مرئية وتوقيت طباعتها. إذا كانت الطبقة تحتوي على علامة مائية، على سبيل المثال، فقد تريد عدم ظهور الطبقة على الشاشة ولكن أن تتم طباعتها دائمًا وكذلك تصديرها إلى التطبيقات الأخرى دائمًا. في هذه الحالة يمكنك تعيين الحالة الافتراضية على وضع التشغيل والرؤية المبدئية على عدم إتاحة الرؤية مطلقًا (عدم إظهار الصورة على الشاشة)، وحالات الطباعة المبدئية والتصدير المبدئي على طباعة دائمة وتصدير دائم. ليست الطبقة بحاجة إلى إدراجها في اللوحة Layers، بما أن كل تغييرات الحالة يتم التعامل معها آليًا.

ملاحظة:

تسري الإعدادات في مربع الحوار Layer Properties فقط إذا كان الخيار Allow Layer State To Be Set By User Information محددًا في تفضيلات المستندات. إذا لم يكن محددًا، يتم تجاهل إعدادات الشاشة Layer Properties بخلاف Layer Name and Default State.

  1. انقر زر Layers في جزء التصفح.
  2. حدد طبقة، واختر Layer Properties من قائمة الخيارات .
  3. في مربع الحوار Layer Properties قم بتحرير اسم الطبقة أو أي من الخصائص التالية، ثم انقر OK:

    Intent

    قم بتحديد View، لتسمح للوثيقة لكي يتم إيقاف تشغيلها أو تشغيلها؛ أو قم بتحديد Reference للحفاظ على الطبقة في كل الحالات وحظر تحرير خصائصها. عندما يكون الخيار Reference Intent محددًا، تظهر الطبقة ويكون اسمها بحروف مائلة.

    Default State

    تحدد حالة الرؤية المبدئية للطبقة عند فتح الوثيقة لأول مرة أو عند إعادة ضبط حالة الرؤية المبدئية. في الوضع المبدئي، تكون أيقونات العين للطبقات ظاهرة أو مختفية بناء على هذه القيمة. على سبيل المثال، إذا تم إيقاف تشغيل هذه القيمة، فإن أيقونة العين للطبقة تكون مختفية عند فتح الوثيقة لأول مرة أو عند تحديد خيار Reset To Initial Visibility من خلال قائمة الخيارات.

    Visibility

    تحدد حالة الرؤية على الشاشة لطبقة PDF. يمكنك إظهار طبقة عند فتح المستند أو يمكنك إخفاء طبقة عند فتح المستند أو يمكنك ترك الحالة الافتراضية تحدد ما إذا ستكون الطبقة ظاهرة أو مخفية عند فتح المستند.

    Print

    تحدد ما إذا كانت الطبقة ستتم طباعتها أم لا.

    Export

    تحدد ما إذا كانت الطبقة ستظهر في الوثيقة الناتجة عند تصدير ملف PDF إلى تطبيق أو إلى تنسيق ملف يدعم الطبقات.

    يتم عرض أية خصائص إضافية قام منشئ ملف PDF ذي الطبقات بإرفاقها مع طبقة معينة وذلك في المربع الواقع أسفل الشاشة Layer Properties.

إعادة تجسيد الطبقات

يمكنك إعادة ترتيب طبقات منفردة في لوحة Layers. هذه العملية مفيدة إذا كنت تريد تغيير ترتيب الطبقات في القائمة، أو نقل طبقة من مجموعة طبقات إلى أخرى.

ملاحظة:

لا يمكنك إعادة ترتيب الطبقات المقفلة، ولا يمكنك إعادة ترتيب الطبقات الموجودة في مجموعات طبقات متداخلة.

  1. في لوحة تصفح Layers، حدد طبقة.
  2. ضع المؤشر إلى يسار اسم الطبقة، ثم اضغط باستمرار لأسفل على المفتاح Alt فيما تسحب الطبقة إلى الموقع الجديد.

إضافة تصفح الطبقة

يمكنك إضافة روابط ووجهات إلى الطبقات، مما يمكنك من تغيير أسلوب عرض الوثيقة عندما يقوم المستخدم بنقر إشارة مرجعية أو رابط.

ملاحظة:

في معظم الأحوال، لا يتم تسجيل التغييرات التي يتم تطبيقها على حالة رؤية الطبقة باستخدام أيقونة العين في لوحة Layers في شريط أدوات Navigation.

ربط حالة رؤية الطبقات مع الإشارات المرجعية

  1. اضبط خصائص الطبقة المطلوبة وحالة الرؤية ومستوى التكبير لطبقة ملف PDF المستهدفة في لوح الوثيقة.
  2. انقر فوق الزر Bookmarks، واختر New Bookmark من قائمة الخيارات .
  3. حدد إشارة مرجعية جديدة، واختر Properties من قائمة الخيارات .
  4. في مربع الحوار Bookmark Properties، انقر صفحة Actions.
  5. بالنسبة لـ Select Action، اختر Set Layer Visibility وانقر Add ثم انقر OK.
  6. قم بتحديد عنوان الإشارة المرجعية في لوحة Bookmarks، ثم حدد اسم للإشارة المرجعية.
  1. اضبط خصائص الطبقة المطلوبة للوجهة في لوح الوثيقة.
  2. اختر View >‏ Show/Hide >‏ Navigation Panes >‏ Destinations.

    يظهر الجزء Destinations في لوحة متحركة. يمكنك إضافتها إلى لوحات أخرى عن طريق سحبها إلى لوح التصفح. إذا كانت اللوحة متقلصة، انقر زر Destinations لتمديد اللوحة.

  3. اختر New Destination من قائمة الخيارات ، وقم بتسمية الوجهة.
  4. حدد أداة Link ، ثم اسحب في جزء المستند لإنشاء ارتباط. (حيث أن المحتويات تتم إضافتها إلى كل الطبقات، مما يعني أنه ليس هناك أي اختلاف عند إنشاء الرابط على أي طبقة. لأن الرابط سيعمل من خلال أي طبقة).
  5. في مربع الحوار Create Link، حدد Custom Link وانقر Next.
  6. انقر الصفحة Appearance في مربع الحوار Link Properties وعين مظهر الرابط.
  7. انقر الصفحة Actions في مربع الحوار Link Properties،واختر Set Layer Visibility وانقر Add.
  8. قم بإغلاق كل الشاشات.

    يمكنك اختبار الرابط عن طريق تغيير إعدادات الطبقة، وتحديد أداة Hand، ثم نقر الرابط.

استيراد الطبقات (Acrobat Pro DC)

يمكنك إدراج طبقات من PDF أو من ملف صورة إلى ملف PDF الوجهة. تنسيقات ملف الصور المدعومة هي BMP، GIF، JPEG، JPEG2000، PCX، PNG، و TIFF.

  1. انقر زر Layers في جزء التصفح.
  2. اختر Import As Layer من قائمة الخيارات .
  3. في مربع الحوار Import As Layer، انقر Browse وحدد مكان الملف الذي تريد إدراجه. إذا كان الملف المصدر وثيقة متعددة الصفحات، فأدخل رقم الصفحة المطلوب استيرادها في Page Number. إذا كان الملف الهدف وثيقة متعددة الصفحات، فحدد Page Number في القسم Preview من الشاشة.
  4. حدد أحد خيارات الإدراج التالية:

    Create New Layer

    إنشاء طبقة مفردة، ومنفصلة من الوثيقة المصدر. ادخل اسم للطبقة الجديدة:

    Add To Group

    يحدد مجموعة الطبقات الموجودة والتي فيها تضاف الطبقة المدرجة. هذا الخيار متاح فقط عندما يحتوي ملف PDF الوجهة على مجموعات طبقة موجودة أو أكثر، وعندما يكون Create New Layer محددًا.

    Add To Existing Layer

    يضيف المحتوى من الوثيقة المصدر إلى طبقة موجودة في الوثيقة الوجهة. حدد طبقة من وثيقتك المستهدفة. المحتوى المدرج سيكون له نفس خصائص الطبقة مثل الطبقة الموجودة في الوثيقة المستهدفة. يتاح هذا الخيار فقط عندما تحتوى الوثيقة المستهدفة علي طبقات.

    Copy Layers From Source

    يدرج الطبقات من الوثيقة المصدر. يتاح هذا الخيار فقط عندما تحتوى الوثيقة المصدر علي طبقات.

  5. اضبط إعدادات Position وAppearance حسب الحاجة، وانقر OK.

دمج أو تسوية الطبقات (Acrobat Pro DC)

تكتسب الطبقات المدمجة خصائص الطبقة التي تم دمجهم إليها (الطبقة المستهدفة). تؤدي تسوية طبقات PDF إلى إخفاء أي محتويات تكون غير مرئية عند تنفيذ عملية التسوية وتجمع كل الطبقات.

ملاحظة:

لا يمكنك التراجع بعد إجراء عملية الدمج أو التسوية.

دمج الطبقات

  1. انقر فوق الزر Layers، ثم حدد Merge Layers من قائمة الخيارات .
  2. في لوحة Layers To Be Merged،حدد طبقة أو أكثر، وانقر Add.
  3. لإزالة طبقة من اللوحة الوسطى، قم بتحديد الطبقة أو الطبقات وانقر Remove.
  4. في لوحة Target Layer To Merge Into، حدد الطبقة والتي سيتم دمج الطبقات المحددة فيها.

تسوية الطبقات

  1. انقر فوق الزر Layers، ثم حدد Flatten Layers من قائمة الخيارات .

تحرير محتويات الطبقات

يمكنك تحديد أو نسخ المحتويات في وثيقة PDF ذات طبقات باستخدام أداة Select أو أداة Snapshot. (في Acrobat Reader DC، يجب أن يتضمن PDF حقوق الاستخدام.) في Acrobat DC، يمكنك تحرير المحتوى باستخدام أداة Edit Text & Images. تتعرف هذه الأدوات على المحتويات المرئية وتقوم بتحديدها، بغض النظر عن كون المحتويات على طبقة محددة أم لا.

في Acrobat DC، إذا كان المحتوى التي تقوم بتحريره أو حذفه مرتبط بطبقة واحدة، فإن محتويات الطبقة تظهر التغيير. إذا كانت المحتويات التي تقوم بتحريرها أو حذفها مرتبطة مع أكثر من طبقة، فإن محتويات كل الطبقات ينعكس عليها هذه التغييرات. على سبيل المثال، إذا كنت تريد تغيير عنوان ومجموعة كلمات تظهر على نفس السطر في أول صفحة من الوثيقة، بينما العنوان ومجموعة الكلمات تقع على طبقتين مختلفتين، فإن تحرير المحتويات على أي من الطبقتين يؤدي إلى تغيير المحتويات على كلا الطبقتين.

يمكنك إضافة محتويات، على سبيل المثال، تعليقات مراجعة أو أختام أو حقول نموذج، إلى المستندات ذات الطبقات كما هو الحال مع أي وثيقة PDF أخرى. علمًا بأنه لا تتم إضافة المحتويات إلى طبقة محددة، حتى وإن كانت هذه الطبقة محددة عند إضافة المحتويات. بينما تتم إضافة المحتويات إلى الوثيقة ككل.

في Acrobat DC، يمكنك استخدام الأمر Merge Files Into A Single PDF لدمج مستندات PDF التي تتضمن طبقات. يتم تجميع طبقات كل وثيقة تحت عنوان رئيسي منفصل في لوحة الطبقات بلوح التصفح. يمكنك تمديد أو تقليص المجموعة عن طريق نقر أيقونة في شريط عنوان المجموعة.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت