إلغاء تشبع الألوان

يحول أمر Desaturate صورة ملونة إلى قيم تدرج رمادي، لكنه يترك الصورة في نفس الصيغة اللونية. على سبيل المثال، فإنه يعين قيم متساوية للأحمر، الأخضر، والأزرق لكل بكسل في صورة RGB. لا تتغير قيمة إضاءة كل بكسل.

تذكّر أن الأمر Desaturate يجري تعديلاً دائمًا على معلومات الصورة الأصلية في طبقة الخلفية. يشتمل هذا الأمر على التأثير ذاته الخاص بضبط التشبع على أقل من (‑)100 في ضبط Hue/Saturation. بالنسبة إلى عمليات التحرير غير المتلفة، يمكنك استخدام طبقة الضبط Hue/Saturation.

ملاحظة:

إذا كنت تعمل بصورة متعددة الطبقات، فإن Desaturate يحول الطبقة المحددة فقط.

  1. اختر Image >‏ Adjustments >‏ Desaturate.

عكس الألوان

يعكس ضبط Invert الألوان في الصورة. يمكنك استخدام Invert كجزء من عملية إنشاء قناع حافة لتطبيق زيادة الوضوح وعمليات ضبط أخرى على المساحات المحددة من الصورة.

ملاحظة:

لأن فيلم الطباعة الملون يحتوي على قناع برتقالي في أساسه، فإن ضبط Invert لا يمكنه عمل صور موجبة دقيقة من صور سالبة ملونة ممسوحة ضوئياً. تأكد من أنك تستخدم الإعدادات المناسبة للصور السالبة الملونة عند مسح فيلم ضوئياً.

عندما تقوم بعكس صورة، فإن قيم السطوع لكل بكسل في القنوات يتم تحويلها إلى القيمة العكسية في مقياس من 256 درجة للقيم اللونية. على سبيل المثال، البكسل في صورة موجبة بقيمة 255 يتم تغييره إلى 0، والبكسل بقيمة 5 يتم تغييره إلى 250.

قم بأحد الأمور التالية:

  • انقر أيقونة Invert  في لوحة Adjustments.
  • اختر Layer >‏ New Adjustment Layer >‏ Invert. انقر فوق OK في شاشة New Layer.

ملاحظة:

يمكنك أيضاً اختيار Image >‏ Adjustments >‏ Invert. لكن تذكر أن هذه الطريقة تقوم بإجراء عمليات ضبط مباشرة على طبقة الصورة وتتجاهل معلومات الصورة.  

إنشاء صورة ذات قيمتين أسود وأبيض

يحوّل ضبط Threshold الصور الرمادية أو الملونة إلى صور أبيض وأسود ذات تباين عالٍ. يمكنك تعيين مستوى معين كحد فاصل. كل وحدات البكسل الأفتح من الحد الفاصل يتم تحويلها إلى أبيض؛ وكل وحدات البكسل الأغمق يتم تحويلها إلى الأسود.

  1. قم بأحد الأمور التالية:
    • انقر أيقونة Threshold  في لوحة Adjustments.

    • اختر Layer >‏ New Adjustment Layer >‏ Threshold. انقر فوق OK في شاشة New Layer.

    تعرض لوحة Properties رسمًا بيانيًا لمستويات النصوع لوحدات البكسل في التحديد الحالي.

    ملاحظة:

    كما يمكنك اختيار Image‏ > Adjustments‏ > Threshold. لكن تذكر أن هذه الطريقة تقوم بإجراء عمليات ضبط مباشرة على طبقة الصورة وتتجاهل معلومات الصورة.

  2. في لوحة Properties، اسحب المنزلق أسفل الرسم البياني حتى يظهر مستوى الحد الفاصل الذي تريده. وأنت تسحب، تتغير الصورة لتعكس إعدادات الحد الفاصل الجديد.

تخفيض عدد الألوان في الصورة

يتيح لك ضبط Posterize تحديد عدد مستويات الدرجات اللونية (أو قيم السطوع) لكل قناة في صورة ما ثم تعيين وحدات البكسل إلى أقرب مستوى مطابق. على سبيل المثال، يؤدي اختيار مستويين لدرجات لونية في صورة RGB إلى توفير ستة الوان: لونين للأحمر ولونين للأخضر ولونين للأزرق.

يُعد هذا الضبط مفيدًا لإنشاء تأثيرات خاصة، مثل المساحات الكبيرة والمسطحة في صورة فوتوغرافية. تكون تأثيراته أكثر وضوحًا عند تقليل عدد مستويات الرمادي في صورة ذات تدرج رمادي، لكنه يوفر أيضاً تأثيرات مهمة في الصور الملونة.

ملاحظة:

إذا كنت تريد عددًا معينًا من الألوان في صورتك، فحوّل الصورة إلى تدرج رمادي وحدد عدد المستويات الذي تريد. ثم حوّل الصورة إلى صيغة اللون السابقة، واستبدل الدرجات الرمادية المختلفة بالألوان التي تريد.

  1. قم بأحد الأمور التالية:
    • انقر أيقونة Posterize  في لوحة Adjustments.

    • اختر Layer >‏ New Adjustment Layer >‏ Posterize.

    ملاحظة:

    يمكنك أيضاً اختيار Image >‏ Adjustments >‏ Posterize. لكن تذكر أن هذه الطريقة تقوم بإجراء عمليات ضبط مباشرة على طبقة الصورة وتتجاهل معلومات الصورة.

  2. في لوحة Properties حرّك منزلق Levels أو أدخل عدد مستويات الدرجات اللونية المطلوب.

تطبيق خريطة تدرج على صورة

يعين ضبط Gradient Map نطاق التدرج الرمادي المرادف لصورة ما لألوان تعبئة تدرج محددة. إذا قمت بتعيين تعبئة متدرجة من لونين، على سبيل المثال، فإن الظلال في الصورة يتم تعيينها إلى ألوان نقاط النهاية للتعبئة المتدرجة، يتم تعيين الإبرازات إلى لون نقطة النهاية الأخرى، والألوان النصفية يتم تعيينها إلى تدرجات بينهما.

  1. قم بأحد الأمور التالية:
    • انقر أيقونة Gradient Map  في لوحة Adjustments.

    • اختر Layer >‏ New Adjustment Layer >‏ Gradient Map. انقر فوق OK في شاشة New Layer.

    ملاحظة:

    يمكنك أيضاً اختيار Image >‏ Adjustments >‏ Gradient Map. لكن تذكر أن هذه الطريقة تقوم بتطبيق الضبط مباشرة على طبقة الصورة وتتجاهل معلومات الصورة.

  2. في لوحة Properties، حدد التعبئة المتدرجة التي تريد استخدامها:

    • للاختيار من قائمة التعبئات المتدرجة، انقر فوق المثلث الموجود إلى يمين التعبئة المتدرجة. انقر لتحديد التعبئة المتدرجة المطلوبة، ثم انقر في مساحة فارغة من لوحة Properties لتجاهل القائمة. لمعلومات عن تخصيص قائمة التعبئات المتدرجة، راجع استخدام Preset Manager.

    • لتحرير التعبئة المتدرجة المعروضة حاليًا، انقر فوق التعبئة المتدرجة، ثم عدّل التعبئة المتدرجة الموجودة أو أنشئ تعبئة متدرجة في Gradient Editor. (راجع إنشاء تدرج ناعم.)

    بشكل افتراضي، يتم تعيين الظلال، الدرجات النصفية، والإبرازات الموجودة في الصورة بالتتابع إلى لون البداية (يسار)، نقطة المنتصف، ولون نهاية (يمين) التدرج.

  3. حدد أي خيار من Gradient options أو لا شيء أو كلا الخيارين:

    Dither

    يضيف شوائب عشوائية إلى المظهر الناعم للتعبئة ويقلل تأثير التقسيم.

    Reverse

    يغير اتجاه التعبئة المتدرجة، عاكسًا خريطة التدرج.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت