أساسيات الطباعة

سواء كنت تطبع صورة على طابعتك المكتبية أو ترسلها إلى خدمات ما قبل الطباعة، فإن معرفة بعض الأساسيات عن الطباعة ستجعل مهمة الطباعة تتم بسهولة أكبر كما ستساعدك على ضمان الحصول على الصورة النهائية بالشكل الذي تريده.

أنواع الطباعة

للعديد من مستخدمي Photoshop، تعني الطباعة إرسال الصورة إلى طابعة نافثة للحبر. يمكن أن يرسل Photoshop صورتك إلى أجهزة متنوعة لتتم طباعتها مباشرة على الورق أو لتحويلها إلى صورة سالبة أو موجبة على الفيلم. في الحالة المتقدمة، يمكنك استخدام الفيلم لإنشاء لوح أساسي للطباعة بمطبعة ميكانيكي.

أنواع الصور

الصور الأبسط، مثل الرسوم الخطية، تستخدم لون واحد فقط في مستوى واحد من الرمادي. الصورة الأكثر تعقيداً، مثل صورة فتوغرافية، يكون لها درجات لونية متغايرة. يعرف هذا النوع من الصور بـ الصور ذات الدرجة اللونية المتصلة.

فصل الألوان

يجب أن تتم طباعة العمل الفني الموجه للإنتاج التجاري والذي يحتوي على أكثر من لون على ألواح أساسية مستقلة، واحد لكل لون. عادة ما تتطلب هذه العملية، والتي تسمى فصل الألوان استخدام أحبار اللون السماوي والأرجواني والأصفر والأسود (CMYK). في Photoshop، يمكنك ضبط كيفية تكوين الألواح المتنوعة.

جودة التفاصيل

تعتمد التفاصيل الموجودة في الصور المطبوعة على دقة الصور (بيكسل في البوصة) ودقة الطابعة (نقطة في البوصة). تتسم أغلب طابعات الليزر PostScript بدقة تبلغ 600 نقطة في البوصة، بينما تبلغ دقة أجهزة فصل الألوان PostScript 1200 نقطة في البوصة أو أعلى. تنتج الطابعات نافثة الحبر رشًا رذاذيًا متناهي الصغر من الحبر وليس نقاطًا حقيقية، مما يؤدي إلى الحصول على دقة تقريبية تتراوح من 300 إلى 720 نقطة في البوصة.

حول الطباعة المكتبية

إلا إذا كنت تعمل في شركة طباعة تجارية أو مكتب خدمة، فإنك تطبع الصور بشكل سليم على طابعة مكتبية، مثل الطابعة النافثة للحبر، المصعدة للصبغة، أو الليزرية، وليس جهاز فصل الألوان. يتيح لك Photoshop التحكم في كيفية طباعة الصورة.

تعرض الشاشات الصور باستخدام الضوء، بينما تنتج الطابعات المكتبية الصور باستخدام الأحبار أو الصبغات. لهذا السبب، فإن الطابعة المكتبية لا يمكنها إنتاج كل الألوان المعروضة على الشاشة. على أي حال، بتضمين إجراءات معينة (مثل نظام إدارة الألوان) في سير عملك، يمكنك الوصول إلى نتائج يمكن توقعها عند طباعة صورك على طابعة مكتبية. تذكر الافتراضات التالية عند العمل في صورة تنوي طباعتها:

  • إذا كانت الصورة في صيغة RGB، لا تحول الوثيقة إلى صيغة CMYK عند الطباعة على طابعة مكتبية. اعمل تماماً في صيغة RGB. كقاعدة، فإن الطابعات المكتبية يتم إعدادها لقبول بيانات RGB وتستخدم برنامجها الداخلي للتحويل إلى CMYK. إذا قمت بإرسال بيانات CMYK، فإن معظم الطابعات المكتبية تطبق التحويل على أي حال، بنتائج لا يمكن توقعها.

  • إذا رغبت في معاينة صورة كما لو طبعت على أي جهاز يوجد لديك ملف تعريف خاص به، فاستخدم أمر Proof Colors.

  • لإعادة إنتاج ألوان الشاشة على الصفحة المطبوعة، يجب أن تقوم بتضمين إدارة الألوان في سير عملك. اعمل بشاشة معايرة ولها ملف تعريف. للحصول على نتيجة مثالية، يجب أيضًا إنشاء ملف تعريف محدد للطابعة والورق المستخدم في الطباعة، وذلك حتى يتمكن ملف التعريف المزود بالطابعة من إخراج نتائج مقبولة.

يوفر Photoshop أوامر الطباعة التالية في قائمة File:

Print

يعرض شاشة Print حيث يمكنك معاينة الطباعة وتعيين الخيارات. (يتم حفظ الإعدادات المخصصة كافتراضيات جديدة عند النقر فوق Done أو Print.)

Print One Copy

يطبع نسخة واحدة من ملف بدون عرض الشاشة.

ملاحظة:

للحصول على أقصى كفاءة ممكنة، يمكنك تضمين أمر Print في الإجراءات. (يوفر برنامج Photoshop كل إعدادات الطباعة في شاشة واحدة.)

اضبط خيارات الطباعة واطبع

  1. اختر File‏ > Print.
  2. حدد الطابعة وعدد النُسخ واتجاه التخطيط.

  3. في ناحية المعاينة إلى اليسار، اضبط بصريًا موضع الصور ومقياسها بالنسبة إلى حجم الوررق والاتجاه المحددين. أو إلى اليمين، عيّن خيارات تفصيلية في Position And Size وColor Management وPrinting Marks وغير ذلك.

    للحصول على المزيد من التفاصيل، راجع تعيين موضع الصور وتغيير حجمها والطباعة باستخدام إدارة الألوان في Photoshop.

    ملاحظة:

    في Mac OS، وسّع القسم Color Management، وحدد Send 16-bit Data لإنتاج أعلى جودة ممكنة بدرجات لونية متدرجة ورقيقة، مثل السماء الساطعة.

  4. قم بأحد الأمور التالية:
    • لطباعة الصورة، انقر طباعة.
    • لغلق الشاشة بدون حفظ الخيارات، انقر إلغاء الأمر.
    • لحفظ الخيارات وإغلاق الشاشة، انقر تم.

تعيين موضع الصور وتغيير مقياسها‬

يمكنك ضبط موضع الصورة ومقياسها باستخدام الخيارات في شاشة Print. الحدود المظللة عند الحافة تمثل هوامش الورق المحدد؛ والمنطقة المحدودة تكون بيضاء.

يتحدد حجم المخرجات الأساسي للصورة بواسطة إعدادات حجم الوثيقة في شاشة Image Size. يؤدي تغيير مقياس صورة في شاشة Print إلى تغيير حجم ودقة وضوح الصورة المطبوعة فقط. على سبيل المثال، إذا قمت بتغيير مقياس صورة ذات 72 نقطة في البوصة إلى 50% في الشاشة Print، فستتم طباعة الصورة بدقة 144 نقطة في البوصة؛ ومع ذلك، فلن تتغير إعدادات حجم الوثيقة في شاشة Image Size. في شاشة Print، يعرض الحقل Print Resolution في أسفل القسم Position And Size دقة وضوح الطابعة بحسب إعداد المقياس الحالي.

توفر العديد من برامج تشغيل الطابعة المزودة من أطراف خارجية خيار تغيير الحجم في مربع الحوار إعدادات الطباعة. يؤثر هذا القياس في كل شيئ على الصفحة، بما في ذلك حجم كل علامات الصفحة مثل علامات القطع والتعليق، حيث أن نسبة القياس الموجودة في أمر الطباعة تؤثر على حجم الصورة المطبوعة فقط (وليس حجم علامات الصفحة).

ملاحظة:

لتجنب المقياس غير الصحيح، حدد المقياس باستخدام شاشة Print بدلاً من شاشة Print Settings؛ ولا تُدخل نسبة المقياس في الشاشتين.

إعادة وضع صورة على الورق

  1. اختر File >‏ Print، ووسّع إعدادات Position And Size إلى اليمين. ثم قم بأحد الأمور التالية:

    • لتوسيط الصورة في المنطقة التي يمكن طباعتها، حدد توسيط الصورة.
    • لوضع الصورة رقمياً، قم بإلغاء تحديد توسيط الصورة ثم قم بإدخال قيم للقمة واليسار.
    • قم بإلغاء تحديد توسيط الصورة، واسحب الصورة في منطقة المعاينة.

قياس حجم طباعة صورة ما

  1. اختر File >‏ Print، ووسّع إعدادات Position And Size إلى اليمين. ثم قم بأحد الأمور التالية:

    • لملاءمة الصورة ضمن مساحة قابلة للطباعة من الورقة المحددة، انقر فوق Scale To Fit Media.
    • لتغيير مقياس الصورة رقميًا، ألغِ تحديد Scale To Fit Media، ثم أدخل قيم Scale وHeight وWidth.
    • لتحقيق المقياس المطلوب، اسحب الصندوق المحيط حول الصورة في منطقة المعاينة.

    ملاحظة:

    إذا تلقيت رسالة تنبيه تفيد بأن الصورة أكبر من المنطقة القابلة للطباعة على الورق، فانقر فوق Cancel. بعد ذلك، اختر File >‏ Print، ووسّع إعدادات Position And Size إلى اليمين، وحدد Scale To Fit Media.

  1. باستخدام الأداة Rectangle Marquee، حدد جزء الصورة الذي تريد طباعته.
  2. اختر File >‏ Print، وحدد Print Selected Area.
  3. يمكنك ضبط المنطقة المحددة بسحب المقابض المثلثة الشكل في محيط معاينة الطباعة، إذا أردت ذلك.
  4. انقر فوق Print.

إذا احتوت صورة على رسومات متجهة، مثل الأشكال والكتابة، يمكن أن يرسل Photoshop بيانات متجهة إلى طابعة PostScript. عندما تختار أن تتضمن بيانات متجهة، فإن Photoshop يرسل للطابعة صورة مستقلة لكل طبقة كتابة وكل طبقة شكل متجه. تطبع تلك الصور الإضافية فوق الصورة الأساسية، وتقطع باستخدام الحد الخارجي المتجه. بناءاً على ذلك، فإن حواف الرسومات المتجهة تطبع بالدقة الكاملة للطابعة، حتى لو كانت كل طبقة محددة بدقة وضوح ملف صورتك.

ملاحظة:

تتطلب بعض حالات الدمج وتأثيرات الطبقة بيانات متجهة تم تنقيطها.

  1. اختر File‏ > Print.
  2. في مربع الخيارات إلى اليسار، قم بالتمرير لأسفل، ووسّع PostScript Options.

  3. حدد Include Vector Data.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت