تخصيص إعدادات الألوان

بالنسبة إلى أغلب مهام سير العمل التي تتم باستخدام نظام إدارة الألوان، يُفضّل استخدام إعداد ألوان معين مسبقًا تم اختباره من قبل شركة Adobe. ينصح بتغيير خيارات محددة فقط إذا كنت على دراية بإدارة الألوان وواثقًا من التغييرات التي تجريها.

بعد تخصيص الخيارات، يمكنك حفظها كإعداد مسبق. يضمن حفظ إعدادات الألوان إمكانية إعادة استخدامها ومشاركتها مع تطبيقات أو مستخدمين آخرين.

  • لحفظ إعدادات الألوان كإعداد مسبق، انقر فوق Save في مربع الحوار Color Settings. لضمان قيام التطبيق بعرض اسم الإعداد في مربع الحوار Color Settings، قم بحفظ الملف في الموقع الافتراضي. في حالة حفظ الملف إلى موقع مختلف، يجب تحميل الملف قبل أن يكون بمقدورك تحديد الإعداد.
  • لتحميل إعداد مسبق لإعدادات الألوان لم يتم حفظه في الموقع القياسي، انقر فوق Load في مربع الحوار Color Settings، ثم حدد الملف الذي تريد تحميله، وانقر فوق Open.

ملاحظة:

لا يمكنك في Acrobat حفظ إعدادات لون مخصصة. لمشاركة إعدادات لون مخصصة مع Acrobat، يجب عليك إنشاء الملف في InDesign أو Illustrator أو Photoshop، ثم حفظه في مجلد الإعدادات الافتراضي. سيكون حينها متوفر في الفئة حدد الفئة Color Management بمربع الحوار Preferences. يمكنك كذلك إضافة إعدادات يدويًا إلى مجلد الإعدادات الافتراضي.

حول مساحات عمل الألوان

مساحة العمل هي مساحة لون وسيطة تستخدم لتعريف اللون وتحريره في تطبيقات Adobe. كل نموذج لون يحتوي على ملف تعريف مساحة عمل مقترن به. يمكنك اختيار ملفات تعريف مساحات عمل في مربع الحوار Color Settings.

يعمل ملف تعريف مساحة العمل كملف التعريف المصدر للمستندات التي تم إنشاؤها مؤخرًا والتي تستخدم نموذج الألوان المقترن. على سبيل المثال، إذا كان Adobe RGB ‏(1998) هو ملف تعريف مساحة عمل RGB الحالي، فإن كل مستند RGB جديد تقوم بإنشائه يستخدم الألوان الموجودة ضمن نطاق ألوان Adobe RGB‏ (1998). تحدد مساحات العمل كذلك مظهر الألوان في المستندات التي لا تحمل علامات.

في حالة فتح مستند مضمنة مع ملف تعريف لون لا يتطابق مع ملف تعريف مساحة العمل، فإن التطبيق يستخدم سياسة إدارة الألوان لتحديد كيفية معالجة بيانات الألوان. في معظم الحالات، تهدف السياسة الافتراضية إلى الحفاظ على ملف التعريف المضمن.

خيارات مساحة العمل

لعرض خيارات مساحة العمل في التطبيقات Photoshop وIllustrator وInDesign، اختر Edit >‏ Color Settings. في Acrobat، حدد الفئة Color Management بمربع الحوار Preferences.

ملاحظة:

لعرض وصف لأي ملف تعريف، حدد ملف التعريف ثم ضع المؤشر فوق اسم ملف التعريف. يظهر الوصف أسفل مربع الحوار.

RGB يحدد مساحة لون RGB الخاصة بالتطبيق. بوجه عام، يُفضّل اختيار Adobe RGB أو sRGB، بدلاً من ملف التعريف الخاص بجهاز معين (مثل ملف تعريف شاشة).    ينصح باستخدام sRGB عند إعداد صور للويب، إذ يتم تعريف مساحة اللون الخاصة بالشاشة القياسية المستخدمة لعرض صور على الويب. إن خيار sRGB هو خيار جيد كذلك عند العمل مع صور من كاميرات رقمية مصنعة خصيصًا للمستهلكين، لأن معظم هذه الكاميرات تستخدم sRGB بوصفها مساحة اللون الافتراضية لها.

يفضّل استخدام Adobe RGB عند إعداد مستندات للطباعة، نظرًا لأن نطاق ألوان Adobe RGB يتضمن بعض الألوان التي يمكن طباعتها (درجات السماوي والأزرق على وجه التحديد) والتي لا يمكن تعريفها باستخدام sRGB. تعد Adobe RGB كذلك خيارًا جيدًا عند استخدام صور من كاميرات رقمية على مستوى المحترفين، وذلك نظرًا لأن أغلب هذه الكاميرات تستخدم Adobe RGB بوصفها مساحة الألوان الافتراضية لها.

CMYK يحدد مساحة لون CMYK الخاصة بالتطبيق. جميع مساحات عمل CMYK تعتمد على الجهاز، مما يعني أنها تستند إلى مجموعات الورق والحبر الفعلية. تستند موارد Adobe الخاصة بمساحات عمل CMYK إلى ظروف الطباعة التجارية القياسية.

Gray (Photoshop)‎ أو Grayscale (Acrobat)‎    يحدد مساحة لون تدرج الرمادي للتطبيق.

Spot (Photoshop)‎    يحدد الاكتساب النقطي المراد استخدامه عند عرض قنوات ألوان التركيز والألوان الثنائية.

ملاحظة:

في Acrobat، يمكنك استخدام مساحة اللون في وجهة مخرجات مضمنة بدلاً من مساحة لون مستند للعرض والطباعة. لمزيد من المعلومات حول وجهات المخرجات، راجع تعليمات Acrobat.

تطبيقات Adobe مزودة بمجموعة قياسية من ملفات تعريف مساحات العمل التي تم اختبارها من قبل شركة Adobe كما أنها توصي باستخدامها لمعظم مهام سير العمل الخاصة بنظام إدارة الألوان. بشكل افتراضي، تظهر ملفات التعريف هذه فقط في قوائم مساحات العمل. لعرض ملفات تعريف ألوان إضافية والتي قمت بتثبيتها على نظامك، حدد Advanced Mode (في Illustrator وInDesign) أو More Options (في Photoshop). يجب أن يكون ملف تعريف اللون ثنائي الاتجاه (بمعنى أن يحتوي على مواصفات للترجمة من وإلى مساحات اللون) حتى يظهر في قوائم مساحة العمل.

ملاحظة:

في Photoshop، يمكنك إنشاء ملفات تعريف مساحة عمل مخصصة. ومع ذلك، توصي Adobe باستخدام ملف تعريف مساحة عمل قياسي بدلاً من إنشاء ملف تعريف مخصص. لمزيد من المعلومات، راجع قاعدة معلومات دعم Photoshop عبر الموقع www.adobe.com/support/products/photoshop.html.

حول ملفات تعريف الألوان المفقودة وغير المتطابقة

مع المستندات المنشأة حديثًا، عادة ما يعمل سير عمل اللون بدون مشكلات: تستخدم المستند ملف تعريف مساحة العمل المقترن بوضع اللون الخاص بها لإنشاء الألوان وتحريرها، وهذا ما لم يتم تحديد غير ذلك.

إلا أن بعض المستندات الموجودة قد لا تستخدم ملف تعريف مساحة العمل التي قمت بتحديدها، وقد لا تتم إدارة ألوان بعض المستندات الموجودة. من الشائع أن تواجه الاستثناءات التالية لسير العمل إدارة الألوان.

  • يمكنك فتح مستند أو استيراد بيانات ألوان (على سبيل المثال، عن طريق النسخ والقص أو السحب والإفلات) من مستند لم يتم تمييزها باستخدام ملف تعريف. وغالبًا ما تكون هذه هي الحالة عند فتح مستند تم إنشاؤها في تطبيق لا يدعم ميزة إدارة الألوان أو تم إيقاف تشغيل ميزة إدارة الألوان به.
  • يمكنك فتح مستند أو استيراد بيانات ألوان من مستند تم تمييزها باستخدام ملف تعريف مختلف عن مساحة العمل الحالية. قد تكون هذه هي الحالة عند فتح مستند تم إنشاؤها باستخدام إعدادات إدارة ألوان مختلفة، أو تم مسحها ضوئيًا وتمييزها باستخدام ملف تعريف ماسحة ضوئية.

في أي من الحالتين، يستخدم التطبيق سياسة إدارة ألوان لتحديد كيفية معالجة بيانات الألوان في المستند.

إذا كان ملف التعريف مفقودًا أو لا يطابق مساحة العمل، فقد يعرض التطبيق رسالة تحذير، تبعًا للخيارات التي تقوم بتعيينها في مربع الحوار Color Settings. ويتم افتراضيًا إيقاف تشغيل تحذيرات ملفات التعريف، لكن يمكن تشغيلها لضمان إدارة ألوان المستندات بطريقة مناسبة وفقًا لكل حالة على حدة. تختلف رسائل التحذير بين التطبيقات، لكن بصفة عامة لديك الخيارات التالية:

  • (ينصح به) ترك المستند أو بيانات اللون المدرجة كما هي. على سبيل المثال، يمكنك اختيار استخدام ملف التعريف المضمن (إن وجد)، أو ترك المستند بدون ملف تعريف لون (إن لم يوجد)، أو الحفاظ على الأرقام في بيانات الألوان التي تم لصقها.
  • اضبط المستند أو بيانات اللون المدرجة. على سبيل المثال، عند فتح مستند ذات ملف تعريف لون مفقود، يمكنك اختيار تعيين ملف تعريف مساحة العمل الحالي أو ملف تعريف مختلف. عند فتح مستند ذات ملف تعريف لون غير متطابق، يمكنك اختيار تجاهل ملف التعريف أو تحويل الألوان إلى مساحة العمل الحالية. عند استيراد بيانات ألوان، يمكنك اختيار تحويل الألوان إلى مساحة العمل الحالية من أجل الحفاظ على مظهرها.

خيارات سياسة إدارة الألوان

تحدد سياسة إدارة الألوان كيفية معالجة التطبيق لبيانات الألوان عند فتح مستند أو استيراد صورة. يمكنك اختيار سياسات مختلفة لصور RGB وCMYK، ويمكنك تحديد الوقت الذي تريد ظهور رسائل التحذير فيه. لعرض خيارات سياسة إدارة الألوان، اختر Edit >‏ Color Settings.  

ملاحظة:

لعرض وصف السياسة، حدد السياسة ثم ضع المؤشر فوق اسم السياسة. يظهر الوصف أسفل مربع الحوار.

RGB, CMYK, And Gray    (يتوفر خيار اللون الرمادي لـ Photoshop فقط.) يحدد سياسة لاتباعها عند إحضار ألوان إلى مساحة العمل الحالية (إما عن طريق فتح ملفات أو استيراد صور إلى المستند الحالية). اختر من الخيارات التالية:

Preserve Embedded Profiles يحافظ دائمًا على ملفات تعريف الألوان المضمنة عند فتح الملفات. ينصح باستخدام هذا الخيار لمعظم عمليات سير العمل لأن ذلك يتيح إدارة ألوان متسقة. وهناك استثناء واحد، وهو إذا كنت قلقًا بشأن الاحتفاظ بأرقام CMYK، ففي هذه الحالة يجب تحديد Preserve Numbers (Ignore Linked Profiles)‏ ‎كبديل.

Convert To Working Space يقوم بتحويل الألوان إلى ملف تعريف مساحة العمل الحالي عند فتح الملفات واستيراد الصور. حدد هذا الخيار إذا كنت تريد فرض استخدام ملف تعريف واحد (ملف تعريف مساحة العمل الحالي) على كل الألوان.

Preserve Numbers (Ignore Linked Profiles)‎  يتوفر هذا الخيار في InDesign وIllustrator لـ CMYK. يحتفظ بأرقام الألوان عند فتح الملفات واستيراد الصور، إلا أنه لا يزال يتيح استخدام إدارة الألوان لعرض الألوان بدقة في تطبيقات Adobe. حدد هذا الخيار إذا كنت تريد استخدام سير عمل CMYK آمن. في التطبيق InDesign، يمكنك تجاوز هذه السياسة حسب الكائن عبر اختيار Object >‏ Image Color Settings.

Off        يتجاهل ملفات تعريف الألوان المضمنة عند فتح الملفات واستيراد الصور، ولا يقوم بتعيين ملف تعريف مساحة العمل إلى مستندات جديدة. حدد هذا الخيار إذا كنت تريد تجاهل أية بيانات تعريف للألوان قام منشئ المستند الأصلي بتوفيرها.

Profile Mismatches: Ask When Opening    يعرض رسالة عند فتح مستند تم تمييزها باستخدام ملف تعريف يختلف عن مساحة العمل الحالية. سيتم إعطاؤك الخيار لتخطي سلوك السياسة الافتراضي. حدد هذا الخيار إذا كنت تريد ضمان إدارة الألوان المناسبة للمستندات على أساس كل حالة على حدة.

Profile Mismatches: Ask When Pasting    يعرض رسالة عند ظهور عدم تطابق في ملف تعريف اللون نظرًا لأنه يتم استيراد الألوان في المستند من خلال اللصق أو السحب والإفلات. سيتم إعطاؤك الخيار لتخطي سلوك السياسة الافتراضي. حدد هذا الخيار إذا كنت تريد ضمان إدارة الألوان المناسبة للألوان التي تم لصقها على أساس كل حالة على حدة.

Missing Profiles: Ask When Opening    يعرض رسالة في أي وقت تقوم بفتح مستند غير مميز. سيتم إعطاؤك الخيار لتخطي سلوك السياسة الافتراضي. حدد هذا الخيار إذا كنت تريد ضمان إدارة الألوان المناسبة للمستندات على أساس كل حالة على حدة.

خيارات تحويل اللون

تمكّنك خيارات تحويل اللون من التحكم في طريقة معالجة التطبيق للألوان في مستند نظرًا لأنها تنتقل من مساحة لونية إلى أخرى. ينصح بتغيير تلك الخيارات فقط إذا كنت على دراية بإدارة الألوان وواثقًا من التغييرات التي تجريها. لعرض خيارات التحويل، اختر Edit¬>‏·Color Settings، ثم حدد ‎Advanced Mode (بالنسبة إلى تطبيقي Illustrator وInDesign) أو More Options (بالنسبة إلى تطبيقPhotoshop). في Acrobat، حدد الفئة Color Management بمربع الحوار Preferences.

يقوم محرك إدارة الألوان بتحديد وحدة Color Management النمطية (CMM) المستخدمة لتخطيط نطاق ألوان إحدى مساحات الألوان إلى نطاق مساحة أخرى. بالنسبة إلى معظم المستخدمين، يقوم محرك Adobe (‏ACE) الافتراضي بإتمام جميع متطلبات التحويل.  

ملاحظة:

لعرض وصف لخيار محرك أو وجهة، حدد الخيار ثم ضع المؤشر فوق اسم الخيار. يظهر الوصف أسفل مربع الحوار.

Intent (Photoshop, Illustrator, InDesign)‎ يحدد وجهة التجسيد المستخدمة لتحويل مساحة لون واحدة إلى أخرى. لا تظهر الاختلافات بين وجهات التجسيد إلا عند طباعة مستند أو تحويلها إلى مساحة عمل مختلفة.

Use Black Point Compensation يضمن الحفاظ على تفاصيل الظلال في الصورة عن طريق محاكاة النطاق الديناميكي الكامل لجهاز المخرجات. حدد هذا الخيار إذا كنت تعتزم استخدام تعويض النقطة السوداء عند الطباعة (وهو ما ينصح به في معظم الأحوال).

Use Dither (Photoshop)‎ للتحكم في استخدام ظلال الألوان عند تحويل صور 8 بت لكل قناة بين مساحات ألوان. في حالة تحديد الخيار Use Dither، يقوم التطبيق Photoshop بمزج الألوان في مساحة اللون الوجهة لمحاكاة لون مفقود كان موجودًا في المساحة المصدر. على الرغم من أن تدرج الحواف يساعد في الحد من ظهور الصورة بمظهر متكتل أو كأنها محاطة بشريط، إلا أنه قد ينتج عنه أيضًا زيادة أحجام الملفات عند ضغط الصور لاستخدامها عبر الويب.

Compensate For Scene-Rendered Profiles (Photoshop)‎ يقارن تباين الفيديو عند التحويل من مشهد إلى ملفات تعريف المخرجات. يعكس هذا الخيار إدارة الألوان الافتراضية في After Effects.

عناصر تحكم متقدمة في Photoshop

في التطبيق Photoshop، يمكنك عرض عناصر تحكم متقدمة لإدارة اللون عبر اختيار Edit > ‏Color Settings ثم تحديد More Options.

Desaturate Monitor Colors By يحدد تقليل إشباع الألوان بمقدار محدد عند العرض على الشاشة. عند تحديد هذا الخيار، فإنه قد يساعد على رؤية النطاق الكامل لمساحات اللون ذات النطاقات الأكبر من تلك الخاصة بالشاشة. وعلى أية حال، فقد يتسبب ذلك في حدوث عدم تطابق بين عرض الشاشة والمخرجات. وعند إلغاء تحديد هذا الخيار، قد يتم عرض ألوان محددة في الصورة كلون واحد.

Blend RGB Colors Using Gamma يتحكم في كيفية مزج ألوان RGB معًا لإنتاج بيانات مركّبة (على سبيل المثال، عند مزج طبقات أو طلائها باستخدام الوضع عادي). عند تحديد هذا الخيار، يتم مزج ألوان RGB في مساحة اللون المقابلة لـ gamma المحدد. يعتبر gamma بقيمة 1.00 ذا قياس لوني صحيح وينبغي أن ينتج عنه أقل أخطاء عند الحواف. عند إلغاء تحديد هذا الخيار، قد يتم مزج ألوان RGB مباشرةً في مساحة لون المستند.  

ملاحظة:

عند تحديد الخيار مزج ألوان RGB باستخدام Gamma، سوف تبدو المستندات ذات الطبقات مختلفة عند عرضها في تطبيقات أخرى عما تبدو عليه في تطبيق Photoshop.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت