يعمل نظام إدارة الألوان على إزالة اختلافات الألوان بين الأجهزة حتى يمكنك توقع الألوان التي ينتجها النظام في النهاية بثقة. يتيح عرض الألوان بدقة اتخاذ قرارات سليمة تتعلق بالألوان من خلال سير العمل، بدءًا من الالتقاط الرقمي وحتى المخرجات النهائية. تتيح لك إدارة الألوان أيضًا إمكانية إنشاء مخرجات تستند إلى معايير إنتاج الطباعة ISO، وSWOP، معايير إنتاج مطبوعات Japan Color.

لماذا لا تتطابق الألوان في بعض الأحيان

لا يستطيع أي جهاز يعمل بنظام نشر إنتاج نطاق ألوان كامل يمكن أن تراه العين المجردة. يعمل كل جهاز في نطاق مساحة لون معينة يمكنها إنتاج نطاق ألوان أو نطاق محدد.

يحدد نموذج الألوان العلاقة بين القيم، بينما تحدد مساحة الألوان المعنى المطلق لتلك القيم بوصفها ألوانًا. تشتمل بعض نماذج الألوان (مثل CIE L*a*b) على مساحة ألوان ثابتة لأنها ترتبط مباشرةً بالطريقة التي يرى بها البشر الألوان. وهذه النماذج توصف بأنها غير معتمدة على الأجهزة. أما نماذج الألوان الأخرى (RGB وHSL وHSB وCMYK وغيرها)، فيمكن أن تشتمل على العديد من مساحات الألوان المختلفة. ونظرًا لتنوع هذه النماذج مع كل جهاز أو مساحة ألوان مقترنة، فإنها توصف بكونها معتمدة على الأجهزة.

وبسبب اختلاف مساحات الألوان هذه، من الممكن أن يتغير مظهر الألوان عند نقل المستندات بين أجهزة مختلفة. يمكن أن تحدث تنوعات للألوان من خلال الاختلافات الكائنة بين مصادر الصور والطريقة التي تستخدمها تطبيقات البرامج في تحديد الألوان ووسائط الطباعة (ينتج عن ورق الصحف نطاق أصغر من ذلك الذي ينتج عن ورق المجلات عالي الجودة) والاختلافات الطبيعية الأخرى، مثل اختلافات التصنيع بين شاشات العرض أو عمر الشاشة.

نطاقات الألوان الخاصة بأجهزة ومستندات مختلفة

A. مساحة لون Lab B. المستندات (مساحة العمل) C. الأجهزة 

ما المقصود بنظام إدارة الألوان؟

تنشأ مشكلات تطابق الألوان من استخدام أجهزة وبرامج متعددة لمساحات ألوان مختلفة. أحد الحلول المستعان بها هو توفير نظام يفسر الألوان ويترجمها بدقة بين الأجهزة. يقوم نظام إدارة الألوان (CMS) بمقارنة مساحة اللون التي تم إنشاء اللون فيها بمساحة اللون التي سيتم فيها إخراج نفس اللون، وإجراء التعديلات اللازمة لتمثيل اللون بشكل متسق قدر الإمكان بين الأجهزة المختلفة.

يقوم نظام إدارة الألوان بترجمة الألوان بمساعدة ملفات تعريف الألوان. وملف التعريف هو عبارة عن وصف رياضي لمساحة اللون الخاصة بأحد الأجهزة. على سبيل المثال، يقوم ملف تعريف الماسحة الضوئية بإخبار نظام إدارة الألوان بالطريقة التي "تتعرف" الماسحة الضوئية بها على الألوان. تستخدم إدارة الألوان المقدمة من Adobe ملفات تعريف ICC، وهو تنسيق حددته شركة International Color Consortium‏ (ICC) كمعيار مشترك عبر مختلف الأنظمة الأساسية.

نظرًا لعدم وجود طريقة مثالية واحدة لترجمة الألوان لجميع أنواع الرسومات، يوفر نظام إدارة الألوان الاختيار من بين وجهات التجسيد أو طرق للتحويل، حتى يمكنك تطبيق طريقة مناسبة على عنصر رسومات معين. على سبيل المثال، قد تقوم طريقة ترجمة اللون التي تحافظ على العلاقات الصحيحة بين الألوان في صورة فوتوغرافية للحياة البرية بتبديل الألوان في شعار يحتوي على نسب ألوان مسطحة للون.  

ملاحظة:

لا تخلط بين إدارة الألوان وتصحيح الألوان. فنظام إدارة الألوان لا يصحح صورة تم حفظها بمشكلات في توازن الألوان أو درجاتها. وهو يوفر بيئة يمكن فيها تقييم الصور بشكل يعتمد عليه في سياق المخرجات النهائي.

هل أنت بحاجة إلى نظام إدارة الألوان؟

بدون نظام إدارة الألوان، تكون مواصفات الألوان مستقلة عن الجهاز. وقد لا تحتاج إلى إدارة الألوان في حالة التحكم بشدة في عملية الإنتاج لوسيط واحد فقط. على سبيل المثال، بإمكانك أنت أو موفر خدمة الطباعة تكوين صور CMYK وتحديد قيم الألوان لمجموعة محددة ومعروفة من شروط الطباعة.
تزداد قيمة نظام إدارة الألوان عند وجود المزيد من المتغيرات في عملية الإنتاج. يوصى باستخدام إدارة الألوان إذا كنت تتوقع إعادة استخدام رسومات الألوان للطباعة والوسائط عبر الإنترنت، باستخدام أنواع متعددة من الأجهزة في نطاق وسيطة مفردة (مثل آلات طباعة مختلفة)، أو إذا كنت تدير محطات عمل متعددة.

ستستفيد من نظام إدارة الألوان إذا احتجت إلى إتمام أي مما يلي:

  • الحصول على مخرجات ألوان متوقعة ومتناسقة عبر أجهزة مخرجات متعددة تتضمن أجهزة فصل الألوان والطابعات المكتبية وشاشات العرض. وتُفيد إدارة الألوان على نحو خاص في ضبط اللون للأجهزة ذات النطاقات المحدودة نسبيًا، مثل آلة الطباعة التجارية المكونة من أربعة ألوان.
  • إجراء تجربة برمجية (معاينة) دقيقة لمستند ألوان على الشاشة عن طريق جعلها تحاكي جهاز مخرجات محددًا. (تخضع التجربة الإلكترونية لحدود طريقة عرض الشاشة وعوامل أخرى مثل ظروف الإضاءة بالغرفة).
  • تقييم رسومات الألوان الصادرة من العديد من المصادر المختلفة بدقة وتضمينها على نحو متسق إذا كانت تستخدم كذلك إدارة الألوان، وحتى إذا لم تكن تستخدمها في بعض الحالات.
  • إرسال المستندات الألوان إلى وسائط وأجهزة مخرجات مختلفة دون الحاجة إلى ضبط الألوان يدويًا في المستندات أو الرسومات الأصلية. وذلك حقًا رائع عند الرغبة في إنشاء صور سيتم في نهاية الأمر طباعتها وعرضها على الإنترنت.
  • طباعة الألوان على نحو صحيح على جهاز مخرجات ألوان غير معروف؛ على سبيل المثال، يمكنك تخزين مستند عبر الإنترنت للحصول عند الطلب على طباعة ألوان متسقة من أي مكان في العالم.

إنشاء بيئة عرض لإدارة الألوان

تؤثر بيئة العمل في ظهور الألوان على الشاشة وعلى المخرجات المطبوعة. للحصول على أفضل النتائج، يجب التحكم في ألوان وإضاءة بيئة العمل عن طريق القيام بما يلي:

  • عرض المستندات في بيئة توفر مستوى إضاءة ودرجة حرارة لونية متسقة. على سبيل المثال، تتغير الخصائص اللونية لضوء الشمس على مدار اليوم وتقوم بتبديل طريقة ظهور الألوان على الشاشة، لذلك اسدل الستائر أو مارس عملك في حجرة بدون نوافذ. لإزالة التدرج اللوني الأزرق-الأخضر الناتج عن إضاءة المصابيح الفلورسنت، يمكنك تركيب إضاءة D50 (5000° كلفن). يمكنك كذلك عرض المستندات المطبوعة باستخدام صندوق إضاءة D50.
  • عرض المستندات في حجرة سقفها وجدرانها ذات ألوان محايدة. إذ يمكن أن يؤثر لون الحجرة في تمييز كل من لون الشاشة واللون المطبوع. علمًا بأن اللون الرمادي المحايد هو أفضل لون للحجرة التي يجري فيها العرض. وكذلك، يؤثر لون الملابس المنعكس على زجاج الشاشة على مظهر الألوان المعروضة على الشاشة.
  • إزالة أنماط الخلفية الملونة الموجودة على سطح مكتب الشاشة. تتداخل الأنماط المزدحمة أو الساطعة التي تحيط بالمستند مع الإدراك الصحيح للألوان. اضبط سطح المكتب بما يتيح عرض الألوان الرمادية المحايدة فقط.
  • عرض تجارب المستندات في الظروف الفعلية التي سيشاهد الجمهور في ظلها العمل النهائي. على سبيل المثال، ربما ترغب في مشاهدة كيف تبدو نشرة مصورة لمستلزمات المنازل تحت مصابيح الإضاءة الساطعة المستخدمة في المنازل، أو عرض نشرة مصورة لأثاث مكتبي في ظل إضاءة مصابيح الفلورسنت المستخدمة في المكاتب. وعلى أية حال، عليك دائمًا إجراء تعديلات نهائية على الألوان في ظروف الإضاءة المحددة في المتطلبات القانونية الخاصة بالتجارب الواردة في التعاقدات والسارية في بلدك.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت