ملاحظة:

تتوفر المعلومات الكاملة عن استخدام بعض المرشحات في أقسام أخرى. ابحث في Adobe Help للحصول على معلومات عن مرشحات Sharpening وBlurring وLens Correction وLens Blur وNoise Reduction وLiquify وVanishing Point.

قائمة المرشحات التي تدعم وثائق 16 بت/قناة و32 بت/قناة

تدعم المرشحات التالية وثائق 16 بت/قناة و32 بت/قناة:

  • كل مرشحات Blur (باستثناء Lens Blur وSmart Blur)
  • كل مرشحات Distort
  • المرشح Noise > ‏Add Noise
  • كل مرشحات Pixelate
  • كل مرشحات Render (باستثناء Lighting Effects)
  • كل مرشحات Sharpen (باستثناء Sharpen Edges)
  • المرشحات التالية ضمن Filter >‏ Stylize:
    • Diffuse
    • Emboss
    • Trace Contour
  • كل مرشحات Video
  • كل المرشحات ضمن Filter > ‏Other

فيديو | إخفاء المعلومات الحساسة في الصور

فيديو | إخفاء المعلومات الحساسة في الصور
يشرح براين أونيل هيوز، مدير المنتجات الرئيسي في Photoshop، كيفية استخدام التمويه والمرشحات لإخفاء المعلومات الحساسة في هذه الحلقة من Photoshop Playbook.
Bryan O'Neil Hughes

مرشحات Artistic

تساعدك المرشحات من قائمة Artistic الفرعية في تحقيق تأثيرات تشكيلية وفنية للفنون الجميلة والمشاريع التجارية. على سبيل المثال، استخدم مرشح Cutout للقصاصات أو الطباعة الفنية. تقوم هذه المرشحات بتكرار تأثيرات الوسائط الطبيعية أو التقليدية. يمكن تطبيق كل المرشحات Artistic من خلال Filter Gallery.

Colored Pencil

يرسم صورة باستخدام الأقلام الملونة على خلفية صلبة. يتم الحفاظ على الحواف وتعطى مظهر ترقين عرضي خشن؛ يظهر لون الخلفية الخالص من خلال المساحات الأنعم.

ملاحظة:

من أجل تأثير البرشمان، قم بتغيير لون الخلفية قبل تطبيق مرشح Colored Pencil على مساحة محددة.

Cutout

يجعل الصورة تظهر كما لو كانت مكونة من قطع خشنة من ورق ملون. تظهر الصور ذات التباين العالي كما لو كانت صور ظلية، ويتم بناء الصور الملونة من عدة طبقات من الورق الملون.

Dry Brush

يطلي حواف الصور باستخدام أسلوب الفرشاة الجافة (بين الألوان الزيتية والألوان المائية). يبسط المرشح صورة ما بتقليل نطاق الألوان على مساحات من لون مشترك.

Film Grain

يطبق نقشًا متساويًا على تدرجات الظل والدرجات اللونية النصفية. يُضاف نقش أنعم وأكثر تشبعاً إلى المساحات الأفتح. يفيد هذا المرشح لتقليل الحواشي في المزج وتوحيد العناصر بطريقة مرئية من مصادر متنوعة.

Fresco

يطلي صورة ما بنمط خشن باستخدام ضربات طين قصيرة، مستديرة، وسريعة.

Neon Glow

يضيف أنواع متنوعة من التوهجات على كائنات في صورة ما. يفيد هذا المرشح في تلوين صورة ما مع تنعيم شكلها. لتحديد لون الوهج، انقر مربع Glow، وحدد لونًا من Color Picker.

Paint Daubs

يتيح لك الاختيار من أحجام الفرشاة (من 1 إلى 50) وأنواعها المختلفة للحصول على تأثير طلائي. تتضمن أنواع الفرشاة Simple وLight Rough وDark Rough وWide Sharp وWide Blurry وSparkle.

Palette Knife

يقلل التفاصيل في صورة ما ليعطي تأثير قماش رسم مطلي بطبقة خفيفة تكشف النسيج الواقع أسفلها.

Plastic Wrap

يكسو الصورة بطبقة بلاستيكية لامعة، تُبرز تفاصيل السطح.

Poster Edges

يقلل عدد الألوان في صورة ما (تخفيض حوافها) طبقاً لخيار التخفيض الذي تحدده، ويبحث عن حواف الصورة ويرسم خطوطًا سوداء عليها. تتضمّن المساحات الواسعة ظلالاً بسيطة، ويتم توزيع التفاصيل الدقيقة الغامقة في أنحاء الصورة.

Rough Pastels

يطبق ضربات من طباشير الباستيل على خلفية نسيجية. في مساحات الألوان الساطعة، تظهر الطباشير سميكة مع بعض النسيج؛ في مساحات الألوان الغامقة، تظهر الطباشير مكشوطة لكشف النسيج.

Smudge Stick

ينعم صورة ما باستخدام ضربات محورية قصيرة لتلطيخ المساحات الغامقة. المساحات الأفتح تصبح أكثر سطوعًا وتفقد التفاصيل.

Sponge

ينشئ صورًا ذات مساحات نسيجية عالية من الألوان المتباينة، تحاكي تأثير الطلاء بالإسفنجة.

Underpainting

يطلي الصورة على خلفية ذات نسيج، ثم يطلي الصورة النهائية عليها.

Watercolor

يطلي الصورة بنمط الألوان المائية باستخدام فرشاة متوسطة محملة بالماء واللون، مما يؤدي إلى تبسيط التفاصيل. يقوم المرشح بتشبيع اللون في الأماكن حيث تظهر تغييرات في الدرجة اللونية عند الحواف.

مرشحات Blur

تنعم مرشحات Blur تحديدًا أو صورة بأكملها، وتكون مفيدة للتنميق. إنها تقوم بتنعيم الانتقالات عن طريق حساب متوسط وحدات البكسل إلى جانب الحواف الصلبة للخطوط والمساحات المظللة المحددة في صورة ما.

عوامل التصفية ضمن Blur في Photoshop
قبل استخدام مرشح Lens Blur (يسار) وبعد استخدامه (يمين)؛ الخلفية مموهة ولكن المقدمة تبقى واضحة.

ملاحظة:

لتطبيق مرشح Blur على حواف الطبقة، قم بإلغاء تحديد الخيار Lock Transparent Pixel في لوحة Layers.

Average

يبحث عن اللون المتوسط لصورة أو تحديد، ثم يعبئ الصورة أو التحديد باللون لإنشاء مظهر ناعم. على سبيل المثال، إذا قمت بتحديد مساحة من العشب، يغير المرشح المساحة إلى حزمة من الأخضر المتناسق.

Blur وBlur More

يقلل التشويش حيث تظهر انتقالات لون مميزة في صورة ما. تقوم مرشحات Blur بتنعيم الانتقالات عن طريق حساب متوسط وحدات البكسل إلى جانب الحواف الصلبة للخطوط والمساحات المظللة المحددة في صورة ما. يتجاوز تأثير مرشح Blur More تأثير مرشح Blur بثلاث أو أربع مرات.

Box Blur

يموه الصورة بناءً على قيمة متوسط اللون لوحدات اللبكسل المجاورة. يفيد المرشح لإنشاء تأثيرات خاصة. يمكنك ضبط حجم المساحة المستخدمة لحساب القيمة المتوسطة لبكسل معين؛ يؤدي الشعاع الكبير إلى إنتاج تمويه أكبر.

Gaussian Blur

يموه تحديدًا بسرعة بواسطة مقدار قابل للضبط. يشير Gaussian يشير إلى المنحنى بشكل الجرس الذي يتكون عندما يقوم Photoshop بتطبيق متوسط على وحدات البكسل. يضيف مرشح Gaussian Blur التفاصيل منخفضة التردد وقد ينتج عنه تأثير غامض.

ملاحظة: عند تطبيق Gaussian Blur أو Box Blur أو Motion Blur أو Shape Blur على منطقة معينة في الصورة، ستنتج أحيانًا نتائج مرئية غير متوقعة قرب حواف المنطقة المحددة. هذا لأن مرشحات التمويه هذه تستخدم بيانات الصورة من خارج المنطقة المحددة لإنشاء وحدات البكسل الجديدة المموهة داخل المنطقة المحددة. على سبيل المثال، إذا كان التحديد يمثل منطقة خلفية تريد تمويهها مع المحافظة على وضوح المقدمة، فستتلون حواف المنطقة الخلفية المموهة بألوان من المقدمة، مما يؤدي إلى الحصول على خطوط محيطة مشوشة وغير واضحة حول المقدمة. لتجنب حدوث ذلك في تلك الحالات، يمكنك استخدام Smart Blur أو Lens Blur.

 

Lens Blur

يضيف تمويهًا لصورة ما لإعطاء تأثير العمق الضيق للحقل بحيث تبقى بعض أجزاء موضوع التصوير في البؤرة والمساحات الأخرى مموهة. راجع إضافة تموية العدسة.

Motion Blur

يموه في الاتجاه المحدد (من -360؛ إلى +360 درجة) وبكثافة محددة (من 1 إلى 999). يشابه تأثير المرشح التقاط صورة كائن متحرك باستخدام وقت ثابت للتعريض للضوء.

Radial Blur

يحاكي تمويه تكبير أو تدوير الكاميرا لإنتاج تمويه ناعم. اختر Spin للتمويه على خطوط دائرية متداخلة، ثم حدد درجة الدوران. اختر Zoom للتمويه على الخطوط الشعاعية، مثل تكبير أو تصغير الصورة، وحدد قيمة من 1 إلى 100. تتراوح جودة التمويه من Draft (من أجل نتائج سريعة ولكن دقيقة) أو Good وBest من أجل نتائج أنعم، والتي لا يمكن تمييزها عن بعضها إلا عند تطبيقها على تحديد كبير. حدد نقطة أصل للتمويه بسحب النقش في مربع Blur Center.

Shape Blur

يستخدم الشكل المحدد لإنشاء التمويه. اختر شكلًا من قائمة الأشكال المخصصة السابقة الإعداد، واستخدم منزلق الشعاع لضبط حجمها. يمكنك تحميل مكتبات أشكال مختلفة بالنقر على المثلث والاختيار من القائمة. يحدد Radius حجم الشكل؛ كلما كبر الشكل، كبر التمويه.

Smart Blur

يموه الصورة بدقة. يمكنك تعيين شعاع وعتبة وجودة التمويه. تحدد قيمة Radius حجم المساحة التي تم البحث فيها عن وحدات بكسل غير مماثلة. تحدد قيم Threshold مدى الاختلاف الذي يجب أن يكون موجودًا بين وحدات البكسل قبل أن تتأثر. يمكنك أيضاً تحديد صيغة للتحديد بأكمله (Normal) أو لحواف انتقال الألوان (Edge Only وOverlay Edge). حيثما يظهر تباين شديد، يطبق مرشح Edge Only حواف بيضاء وسوداء، ويطبق مرشح Overlay Edge الأبيض.

Surface Blur

يموه صورة ما مع الحفاظ على الحواف. يفيد هذا المرشح في إنشاء تأثيرات خاصة ولإزالة التشويش أو التحبب. يحدد خيار Radius حجم المساحة التي تم اختبار عيّنتها للتمويه. يتحكم خيار Threshold في مدى التباعد المطلوب بين قيم التدرجات اللونية لوحدات البكسل المجاورة وقيمة وحدات البكسل المركزية قبل أن تكون جزءًا من التمويه. تُستبعد من التمويه وحدات البكسل ذات اختلافات في قيمة التدرجات اللونية أقل من قيمة Threshold.

مرشحات Brush Stroke

توفر مرشحات Brush Stroke، مثلها مثل مرشحات Artistic، مظهرًا طلائيًا فنيًا باستخدام تأثيرات ضربات فرشاة وأحبار مختلفة. تضيف بعض المرشحات الحبيبات أو الطلاء أو التشويش أو تفاصيل الحواف أو النسيج. يمكن تطبيق كل مرشحات Brush Stroke عبر Filter Gallery.

Accented Edges

يوضح حواف صورة ما. عند تعيين عنصر تحكم السطوع إلى قيمة عالية، يشبه التوكيد الطباشير البيضاء، عند تعيينه إلى قيمة منخفضة، يشبه التوكيد الحبر الأسود.

Angled Strokes

يعيد طلاء صورة ما باستخدام ضربات فرشاة قطرية، باستخدام مساحات فاتحة وغامقة مطلية بضربات فرشاة تذهب في اتجاهات معاكسة.

Crosshatch

يحافظ على تفاصيل ومزايا الصورة الأصلية أثناء إضافة نسيج وتخشين حواف المساحات الملونة مع محاكاة ترقين القلم الرصاص. يحدد خيار Strength (بقيم من 1 إلى 3) عدد مرورات الترقيم.

Dark Strokes

يطلي المساحات الداكنة بضربات فرشاة قصيرة وضيقة وداكنة، والمساحات الفاتحة بضربات فرشاة طويلة وبيضاء.

Ink Outlines

يعيد رسم صورة ما بخطوط رفيعة ضيقة على التفاصيل الأصلية، بنمط قلم وحبر.

Spatter

يكرر تأثير بخاخة الرش. تؤدي زيادة الخيارات إلى تبسيط التأثير العام.

Sprayed Strokes

يعيد طلاء صورة ما، باستخدام ألوانها المسيطرة، بضربات ألوان زاويّة مبخوخة.

Sumi‑e

يطلي الصورة بنمط ياباني، مثلما لو كان تم تطبيق فرشاة تامة التشبع على ورق أرز. ينشئ Sumi‑e حواف ناعمة مموهة بألوان سوداء غنية محبرة.

مرشحات Distort

تشوه مرشحات Distort الصورة بطريقة هندسية، مما يُنشئ تأثيرات ثلاثية الأبعاد أو تأثيرات إعادة تشكيل أخرى. لاحظ أن تلك المرشحات قد تستهلك قدرًا كبيرًا من الذاكرة. يمكن تطبيق مرشحات Diffuse Glow وGlass وOcean Ripple عبر Filter Gallery.

Diffuse Glow

يجسد الصورة كما لو كان عرضها يتم عبر مرشح نشر ناعم. يضيف المرشح الرؤية خلال التشوش الأبيض، باستخدام التلاشي المتوهج من مركز تحديد ما.

Displace

يستخدم صورة ما، تسمى خريطة الترحيل، لتحديد كيفية تشويه تحديد ما. على سبيل المثال، باستخدام خريطة ترحيل على شكل حرف U، يمكنك إنشاء صورة تبدو مطبوعة على قماشة ممسوكة من زواياها.

Glass

يجعل الصورة تبدو كما لو كانت تعرض من خلال أنواع مختلفة من الزجاج. يمكنك اختيار تأثير زجاج أو إنشاء سطحك الزجاجي كملف Photoshop وتطبيقه. يمكنك ضبط إعدادات القياس والتشويه والنعومة. عند استخدام عناصر تحكم السطح بملف ما، اتبع تعليمات مرشح Displace.

Ocean Ripple

يضيف تموجات موزعة عشوائياً إلى سطح الصورة بحيث تظهر كأنها تحت الماء.

Pinch

يضغط التحديد. يؤدي اختيار قيمة موجبة لغاية 100%إلى إزاحة التحديد باتجاه مركزه؛ أما اختيار قيمة سالبة لغاية -100% فيؤدي إلى إزاحة التحديد باتجاه الخارج.

Polar Coordinates

يحول التحديد من الإحداثيات المستطيلة إلى الإحداثيات القطبية، والعكس بالعكس، طبقاً للخيار المحدد. يمكنك استخدام هذا المرشح لإنشاء تحول أسطواني - فن تشكيلي معروف في القرن 18- والذي فيه تظهر الصورة المشوهة بشكل طبيعي عند مشاهدتها في مرآة اسطوانية.

Ripple

ينشئ نقشًا متموجًا على التحديد، مثل التموجات على سطح بركة. لمزيد من التحكم، استخدم مرشح Wave filter. تتضمن الخيارات عدد وحجم التموجات.

Shear

يشوه الصورة على منحنى. حدد المنحنى بسحب الخط الموجود في المربع. يمكنك ضبط أي نقطة على المنحنى. انقر Default لإعادة المنحنى إلى خط مستقيم. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك اختيار كيفية معالجة مساحات غير مشوهة.

Spherize

يعطي الكائنات تأثيرًا ثلاثي الأبعاد بلف تحديد حول شكل كروي وتشويه الصورة وتمديدها لتلائم المنحنى المحدد.

Twirl

يدير التحديد بوضوح أكبر في المركز أكثر منه في الحواف. يؤدي تعيين زاوية إلى إنتاج نقش دوامة.

Wave

يعمل مثل مرشح Ripple، لكن بتحكم أكبر. تتضمن الخيارات عدد مولدات الموجة وطول الموجة (المسافة من قمة موجة إلى قمة الموجة التالية) وارتفاع الموجة ونوع الموجة: Sine (ملفوفة) أو Triangle أو Square. يطبق خيار Randomize قيمًا عشوائية. يمكنك أيضاً تحديد مساحات غير مشوهة.

ZigZag

يشوه التحديد شعاعياً، حسب شعاع وحدات البكسل في تحديدك. يعيّن خيار Ridges عدد الانعكاسات الاتجاهية للتعرج من مركز التحديد إلى حافته. كما تقوم بتعيين كيفية ترحيل وحدات البكسل: يرحّل الخيار Pond Ripples وحدات البكسل إلى أعلى اليسار أو أسفل اليمين، ويرحّل الخيار Out From Center وحدات البكسل نحو مركز التحديد أو بعيدًا عنه، أما الخيار Around Center فيقوم بتدوير وحدات البكسل حول المركز.

مرشحات Noise

تضيف مرشحات Noise أو تزيل التشويش أو وحدات البكسل ذات مستويات لونية عشوائية التوزيع. يساعد ذلك على مزج تحديد في وحدات البكسل المحيطة. يمكن لمرشحات Noise إنشاء أنسجة غير عادية أو إزالة مساحات ذات مشاكل، مثل الغبار والخدوش.

Add Noise

يطبق وحدات بكسل عشوائية على صورة ما، مما يؤدي إلى محاكاة تأثير التقاط الصور على فيلم عالي السرعة. يمكنك أيضاً استخدام مرشح Add Noise لتقليل الحواشي في التحديدات المتدرجة الحواف أو التعبئات المتدرجة أو لإعطاء مظهر واقعي للمساحات التي تم تنميقها بكثافة. تتضمن خيارات توزيع التشويش Uniform وGaussian. يقوم الخيار Uniform بتوزيع قيم ألوان التشويش باستخدام أرقام عشوائية بين 0 وزائد أو ناقص القيمة المحددة، مما يُنشئ تأثيرًا رقيقًا. ويقوم الخيار Gaussian بتوزيع قيم ألوان التشويش على منحنى بشكل الجرس، مما يُنشئ تأثيرًا منقطًا. أما الخيار Monochromatic فيطبق المرشح على العناصر المتعلقة بالتدرجات اللونية فقط بدون تغيير الألوان.

Despeckle

يكتشف الحواف في صورة ما ( المساحات التي يتغير بها اللون بشكل مميز) ويموه كل التحديد ماعدا تلك الحواف. يزيل هذا التمويه التشويش مع الحفاظ على التفاصيل.

Dust & Scratches

يقلل التشويش بتغيير وحدات البكسل غير المماثلة. لتحقيق توازن بين زيادة وضوح الصورة وإخفاء العيوب، جرب مجموعات مختلفة من إعدادات Radius وThreshold. أو قم بتطبيق المرشح على المساحات المحددة في الصورة. راجع أيضاً تطبيق مرشح Dust And Scratches.

Median

يقلل التشويش في الصورة بمزج سطوع وحدات البكسل ضمن تحديد. يبحث المرشح عن شعاع تحديد بكسل لوحدات بكسل ذات سطوع مماثل، مما يؤدي إلى التخلّص من وحدات البكسل الشديدة الاختلاف عن وحدات البكسل المتجاورة، ويستبدل بكسل المركز بقيمة سطوع متوسطة لوحدات البكسل التي يتم البحث عنها. يفيد هذا المرشح في منع أو تقليل تأثير الحركة على صورة ما.

Reduce Noise

يقلل التشويش مع الحفاظ على الحواف بناءً على إعدادات المستخدم، مما يؤثر على الصورة بأكملها أو على قنوات منفردة. راجع تقليل تشويش الصورة وعيوب JPEG.

مرشحات Pixelate

تقوم المرشحات الموجودة في قائمة Pixelate الفرعية بإجراء تعريف دقيق لتحديد عن طريق تجميع وحدات بكسل ذات قيم ألوان مماثلة في خلايا.

Color Halftone

يحاكي تأثير استخدام شبكة ألوان نصفية كبيرة على كل قناة من الصورة. لكل قناة، يقسم المرشح الصورة إلى مستطيلات ويستبدل كل مستطيل بدائرة. يتناسب حجم الدائرة مع سطوع المستطيل. راجع تطبيق مرشح Color Halftone.

Crystallize

يجمّع وحدات البكسل بلون خالص في شكل مضلع.

Facet

يجمّع وحدات البكسل ذات ألوان خالصة أو مماثلة في كتل ذات وحدات بكسل بألوان مماثلة. يمكنك استخدام هذا المرشح لجعل صورة ممسوحة ضوئياً تبدو وكأنها مطلية باليد أو لجعل صورة واقعية تبدو وكأنها عبارة عن طلاء تجريدي.

Fragment

ينشئ أربع نسخ من وحدات البكسل الموجودة في التحديد، ويحسب متوسطها، ويزيحها عن بعضها.

Mezzotint

يحول صورة ما إلى نقش عشوائي لمساحات بالأبيض والأسود أو لألوان كاملة التشبع في صورة ملونة. لاستخدام المرشح، اختر نقشًا تنقيطيًا من قائمة Type في شاشة Mezzotint.

Mosaic

يجمّع وحدات البكسل في كتل مربعة. تكون وحدات البكسل في كتلة ما من نفس اللون، وتمثل ألوان الكتل الألوان في التحديد.

Pointillize

يكسر اللون في صورة ما إلى نقاط موضوعة عشوائيًا، كما في الطلاء التنقيطي، ويستخدم لون الخلفية كمساحة قماش رسم بين النقاط.

مرشحات Render

تنشئ مرشحات Render أشكالاً ثلاثية الأبعاد ونقوش سحب ونقوش انكسار ضوئي وانكسارات ضوئية تمت محاكاتها في صورة ما. يمكنك أيضاً معالجة الكائنات في مساحة ثلاثية الأبعاد وإنشاء كائنات ثلاثية الأبعاد (مكعبات، كرات، أسطوانات)، وإنشاء تعبئات نسيج من ملفات ذات تدرجات رمادية لإنتاج تأثيرات إضاءة مشابهة للتأثيرات الثلاثية الأبعاد.

Clouds

يُنشئ نقش سحب ناعمًا باستخدام قيم عشوائية تختلف بين ألوان المقدمة والخلفية. لتوليد نقش سحب كامل، اضغط باستمرار مفتاح Alt (في Windows) أو مفتاح Option (في Mac OS) أثناء اختيار Filter >‏ Render >‏ Clouds. عندما تقوم بتطبيق مرشح Clouds، يتم استبدال بيانات الصورة على الطبقة النشطة.

Difference Clouds

يستخدم قيمًا مولدة عشوائياً تختلف بين لون المقدمة والخلفية لإنتاج نقش سحب. يمزج المرشح بيانات السحب بوحدات البكسل الموجودة بنفس الطريقة التي تمزج بها صيغة Difference الألوان. في المرة الأولى التي تختار فيها هذا المرشح، يتم عكس أجزاء من الصورة في نقش السحب. يؤدي تطبيق المرشح مرات متعددة إلى إنشاء نقوش ضلوع وأوردة تشكل نسيجًا رخاميًا. عندما تقوم بتطبيق مرشح Difference Clouds، يتم استبدال بيانات الصورة على الطبقة النشطة.

Fibers

يُنشئ مظهر ألياف منسوجة باستخدام ألوان المقدمة والخلفية. يمكنك استخدام منزلق Variance للتحكم في كيفية اختلاف الألوان (تنتج القيمة المنخفضة خطوطًا طويلة من اللون، وتنتح القيمة العالية أليافًا قصيرة جدً ذات ألوان متنوعة موزعة). يتحكم منزلق Strength بمظهر كل الألياف. يُنتج الإعداد المنخفض نسيجًا رخوًا، بينما يُنتج الإعداد العالي أليافًا قصيرة قاسية. انقر زر Randomize لتغيير كيفية ظهور النقش؛ يمكنك نقر الزر عدة مرات حتى تعثر على النقش الذي تريد. عندما تقوم بتطبيق مرشح Fibers، يتم استبدال بيانات الصورة على الطبقة النشطة.

ملاحظة:

جرب إضافة طبقة ضبط خريطة التدرج لتلوين الألياف.

Lens Flare

يحاكي الانعكاس الناتج عن بريق ضوء ساطع في عدسة الكاميرا. حدد موقعًا لمركز التوهج بالنقر في أي مكان داخل مصغر الصورة أو بسحب علامة الخط المتقاطع.

فيديو | إضافة توهج العدسة وإزالته

فيديو | إضافة توهج العدسة وإزالته
يشرح براين أونيل هيوز، مدير المنتجات الرئيسي في Photoshop، كيفية إضافة توهج العدسة إلى صورة وإزالته منها في هذه الحلقة من Photoshop Playbook.
Adobe Photoshop

Lighting Effects

يتيح لك إنتاج الآلاف من تأثيرات الإضاءة في صور RGB بتنويع 17 نمط إضاءة، ثلاثة أنواع إضاءة، وأربعة مجموعات من خصائص الضوء. يمكنك أيضاً استخدام أنسجة من ملفات ذات تدرجات رمادية (تسمى خرائط التضاريس) لإنتاج تأثيرات مشابهة للتأثيرات الثلاثية الأبعاد وحفظ أنماطك الخاصة للاستخدام في صور أخرى. راجع إضافة Lighting Effects‏.

ملاحظة: إن Lighting Effects غير متوفرة في الإصدارات ‎64-bit من نظام التشغيل Mac.‏

مرشحات Sharpen

تركّز مرشحات Sharpen على الصور المموهة بزيادة تباين وحدات البكسل المتجاورة.

Sharpen وSharpen More

ركّز على تحديد واعمل على تحسين وضوحه. يطبق مرشح Sharpen More تأثير وضوح أقوى من تأثير مرشح Sharpen.

Sharpen Edges وUnsharp Mask

ابحث عن المساحات في الصورة التي يتغير فيها اللون بشكل ملحوظ واعمل على زيادة وضوحها. يقوم مرشح Sharpen Edges بزيادة وضوح الحواف فقط مع الاحتفاظ بالنعومة العامة للصورة. استخدم هذا المرشح لزيادة وضوح الحواف بدون تحديد مقدار. من أجل تصحيح الألوان بطريقة احترافية، استخدم مرشح Unsharp Mask لضبط تباين تفاصيل الحواف وإنتاج خط فاتح وغامق داخل كل حافة. تبرز هذه العملية الحافة وتنشئ خداع صورة أوضح.

Smart Sharpen

يقوم هذا المرشح بزيادة وضوح الصورة من خلال السماح لك بتعيين خوارزمية الوضوح أو التحكم بمقدار الوضوح الذي يحدث في الظلال والإبرازات. هذه هي الطريقة التي ينصح بها لزيادة الوضوح إذا لم يخطر ببالك مرشح وضوح معين. راجع زيادة الوضوح باستخدام Smart Sharpen.

في Photoshop CC، يمكّنك المرشح Smart Sharpen من الحصول على نتائج عالية الجودة باستخدام تقنية زيادة الوضوح التكييفية التي تؤدي إلى تقليل تأثيرات التشويش والهالات. ويقدّم التصميم الانسيابي لواجهة مستخدم هذا المرشح عناصر تحكم محسّنة لتمكين زيادة الوضوح المستهدفة. استخدم المنزلقات لإجراء عمليات ضبط سريعة والحصول على عناصر تحكم متقدمة لتحسين النتائج.

يدعم المرشح Smart sharpening في Photoshop CC ألوان CMYK. علاوةً على ذلك، يمكنك زيادة وضوح قنوات اعتباطية. على سبيل المثال، يمكنك أن تختار زيادة وضوح القناة الزرقاء أو القناة الخضراء، أو قناة ألفا فقط.

عامل التصفية Enhanced Smart Sharpen من Photoshop
(في Photoshop CC) واجهة مستخدم مرشح Smart Sharpen المحسّنة

 

إليك هذا الأسلوب الذي نقترحه لزيادة وضوح الصور في Photoshop CC:

  1. للبدء، عيّن Amount إلى قيمة عالية.
  2. قم بزيادة Radius إلى قيمة تؤدي إلى تقديم تأثير هالة.
  3. قم بإنقاص Radius حتى اختفاء تأثير الهالة. لقد وصلت إلى قيمة Radius المثالية.
  4. الآن، زد قدر القيمة حسب الطلب.
  5. اضبط منزلق Reduce Noise، بحيث يبدو التشويش في الصورة مماثلاً لما كان عليه قبل أن تبدأ زيادة وضوح الصورة. قد يؤدي التقليل الزائد للتشويش إلى الحصول على مظهر ليّن. تتطلّب قيم Amount أعلى تقليل التشويش بشكل أكبر.

مرشحات Sketch

تضيف المرشحات في قائمة Sketch الفرعية تضيف نسيجًا إلى الصور، للحصول على تأثير ثلاثي الأبعاد في أغلب الأحيان. تفيد المرشحات في إنشاء مظهر الفنون الجميلة والرسم اليدوي. يستخدم العديد من مرشحات Sketch لون المقدمة والخلفية وهي تعيد رسم الصورة. يمكن تطبيق كل مرشحات Sketch عبر Filter Gallery.

Bas Relief

يحول صورة ما بحيث تبدو منقوشة ببروز منخفض ومضاءة لتأكيد تنوعات السطح. المساحات الغامقة من الصورة تأخذ لون المقدمة، ولون الضوء يستخدم لون الخلفية.

Chalk & Charcoal

يعيد رسم الإبرازات والألوان النصفية برماديات خلفية نصفية صلبة بالفحم الطبشوري. يتم استبدال مساحات الظلال بخطوط فحمية قطرية سوداء. يرسم الفحم بلون المقدمة، والطبشور بلون الخلفية.

Charcoal

يُنشئ تأثيرًا ملطخًا قليل الألوان. يتم رسم الحواف الرئيسية بسمك، والألوان النصفية يتم تخطيطها باستخدام ضربة قطرية. الفحم هو لون المقدمة، والخلفية هي لون الورق.

Chrome

يجسد الصورة كما لو كان لها سطح كرومي لامع. الإبرازات هي النقاط العالية، والظلال هي النقاط المنخفضة في السطح العاكس. بعد تطبيق المرشح، استخدم شاشة Levels لإضافة المزيد من التباين إلى الصورة.

Conté Crayon

يكرر نسيج Conté crayon الكثيف الغامق والأبيض الصافي على صورة. يستخدم مرشح Conté Crayon لون المقدمة للمساحات الغامقة ولون الخلفية للمساحات الفاتحة. من أجل تأثير أكثر واقعية، قم بتغيير لون المقدمة إلى أحد ألوان Conté Crayon الشائعة (الأسود، البني الداكن، أو الوردي) قبل تطبيق المرشح. من أجل تأثير تخفيف اللون، قم بتغيير لون الخلفية إلى الأبيض، وأضف بعضًا من لون المقدمة إلى الخلفية البيضاء، ثم قم بتطبيق المرشح.

Graphic Pen

يستخدم جرات حبر خطية دقيقة لالتقاط تفاصيل الصورة الأصلية. ينجح التأثير تماماً مع الصور الممسوحة ضوئياً. يستبدل المرشح لونًا في الصورة الأصلية، باستخدام لون المقدمة للحبر ولون الخلفية للورق.

Halftone Pattern

يحاكي تأثير شاشة الألوان النصفية مع الحفاظ على النطاق المتصل للتدرجات اللونية.

Note Paper

ينشئ صورة تظهر وكأنها مكونة من ورق يدوي الصنع. يبسط هذا المرشح الصور ويدمج تأثيرات مرشحات Stylize >‏ Emboss and Texture >‏ Grain. تظهر المساحات الغامقة من الصورة كفجوات في الطبقة العليا من الورقة، كاشفة لون الخلفية.

Photocopy

يحاكي تأثير النسخ المصورة. يتم نسخ المساحات الغامقة الكبيرة حول حوافها فقط، وتتحوّل الألوان النصفية إلى الأبيض الخالص أو الأسود الخالص.

Plaster

يقولب صورة من جص ثلاثي الأبعاد، ثم يلوّن النتيجة باستخدام لون المقدمة والخلفية. يتم رفع المساحات الغامقة، وخفض المساحات الفاتحة.

Reticulation

يحاكي تقلص وتشويه محكم لطبقة الفيلم الحساسة لإنشاء صورة ما تظهر مجمعة في الظلال وبتحبب خفيف في الإبرازات.

Stamp

يبسط الصورة بحيث تظهر كأنها مكونة من ختم مطاطي أو خشبي. يفضل استخدام هذا المرشح مع الصور بالأبيض والأسود.

Torn Edges

يعيد تكوين الصورة بحيث تظهر مكونة من قطع ورق ممزقة ومجعدة، ثم يلوّن الصورة باستخدام ألوان المقدمة والخلفية. يفيد هذا المرشح جزئياً من أجل النص أو الكائنات عالية التباين.

Water Paper

يستخدم تلطيخات طينية تبدو مطلية على ورق ليفي رطب، مما يسبّب تدفق الألوان وامتزاجها.

مرشحات Stylize

تنتج مرشحات Stylize تأثير طلاء أو تأثيرًا انطباعيًا على التحديد بترحيل وحدات البكسل وتحديد التباين وإبرازه في صورة ما. بعد استخدام مرشحات مثل Find Edges وTrace Contour التي تبرز الحواف، يمكنك تطبيق أمر Invert لرسم خطوط محيطة حول حواف صورة ملونة باستخدام خطوط ملونة أو رسم خطوط محيطة حول حواف صورة ذات تدرجات رمادية باستخدام خطوط بيضاء.

Diffuse

يخلط وحدات البكسل في التحديد لتنعيم التركيز طبقاً للخيار المحدد: ينقل الخيار Normal وحدات البكسل عشوائياً (متجاهلاً قيم اللون)، يستبدل الخيار Darken Only وحدات البكسل الفاتحة بأخرى غامقة، ويستبدل الخيار Lighten Only وحدات البكسل الغامقة بأخرى فاتحة. يقوم الخيار Anisotropic بخلط وحدات البكسل في اتجاه أقل تغيير في اللون.

Emboss

يجعل التحديد مرفوعاً أو مختوماً بتحويل لون تعبئته إلى الرمادي ورسم الحواف بلون التعبئة الأصلي. تتضمن الخيارات زاوية زخرفة (من -360° لتجويف السطح، إلى +360° لنتوء السطح)، والارتفاع، ونسبة مئوية (من 1% إلى 500%) لمقدار اللون ضمن التحديد. للحفاظ على اللون والتفاصيل عند الزخرفة، استخدم أمر Fade بعد تطبيق مرشح Emboss.

Extrude

يوفر نسيجًا ثلاثي الأبعاد لتحديد أو طبقة. راجع تطبيق مرشح Extrude.

Find Edges

يعرف مساحات من الصورة ذات انتقالات مميزة ويبرز الحواف. بطريقة مماثلة لعمل مرشح Trace Counter، يقوم مرشح Find Edges برسم خطوط محيطة حول حواف الصور باستخدام خطوط غامقة مقابل خلفية بيضاء، وهو مفيد لإنشاء حدود حول الصورة.

Glowing Edges

يحدد حواف اللون ويضيف إليها توهجًا على غرار مصابيح النيون. يمكن تطبيق هذا المرشح تراكمياً.

Solarize

يمزج صورة سالبة مع صورة موجبة - مثل تعريض صورة فوتوغرافية للضوء لفترة وجيزة أثناء التحميض.

Tiles

يكسر الصورة إلى سلسلة من التربيعات، مما يُنشئ إزاحة بين التحديد والموضع الأصلي. يمكنك اختيار واحد مما يلي لتعبئة المساحة بين التربيعات: لون الخلفية، أو لون المقدمة، أو نسخة مقلوبة من الصورة، أو نسخة معدلة من الصورة، مما يضع النسخة المقسمة إلى تربيعات في أعلى الصورة الأصلية ويكشف حزء الصورة الأصلية تحت الحواف ذات تربيعات.

Trace Contour

يبحث عن الانتقالات الخاصة بمساحات السطوع الأساسية ويرسم خطوطًا محيطة رفيعة حولها لكل لكل قناة لون، للحصول على تأثير مشابه للخطوط في خريطة المحيطات. راجع تطبيق مرشح Trace Contour.

Wind

يضع خطوطًا أفقية صغيرة في الصورة لإنشاء تأثير هبوب الرياح. تتضمن الطرق Wind; Blast، لمزيد من التأثير الدرامي للريح، وStagger،والذي يزيح الخطوط في الصورة.

مرشحات Texture

استخدم مرشحات Texture لمحاكاة مظهر العمق أو المادة، أو لإضافة مظهر طبيعي.

Craquelure

يطلي الصورة على سطح من الجص شديد الإبراز، مما يؤدي إلى إنتاج شبكة دقيقة من التشققات التي تتبع محيطات الصورة. استخدم هذا المرشح لإنشاء تأثير زخرفة باستخدام الصور التي تحتوي على نطاق واسع من قيم الألوان أو التدرجات الرمادية.

Grain

يضيف النسيج إلى صورة بمحاكاة أنواع مختلفة من الحبيبات—Regular و Soft وSprinkles وClumped وContrasty وEnlarged وStippled و Horizontal وVertical وSpeckle، متوفرة من قائمة Grain Type.

Mosaic Tiles

يجسد الصورة بحيث تظهر وكأنها مصنوعة من رقائق أو تربيعات صغيرة ويضيف الجص بين التربيعات. (بشكل معاكس، فإن مرشح Pixelate >‏ Mosaic يكسر الصورة إلى كتل من وحدات بكسل مختلفة الألوان.)

Patchwork

يكسر الصورة إلى مربعات معبأة بلون سائد في تلك المساحة من الصورة. يقلل أو يزيد المرشح عشوائياً عمق التربيعات لتكرار الإبرازات والظلال.

Stained Glass

يعيد طلاء الصورة كخلايا متجاورة ملونة بلون واحد تم رسم خطوط محيطة بها في لون المقدمة.

Texturizer

يطبق على الصورة نسيجًا اخترته أو أنشأته.

مرشحات Video

تحتوي القائمة الفرعية Video على مرشحات De-Interlace وNTSC Colors.

De-Interlace

ينعم الصور المتحركة والملتقطة من فيديو بإزالة الخطوط الفردية أو الزوجية المتشابكة في صورة الفيديو. يمكنك اختيار استبدال الخطوط التي تم تجاهلها باستخدام التكرار أو الإقحام.

NTSC Colors

يحدد نطاق الألوان بتلك التي تكون مقبولة للإنتاج التلفزيوني، لمنع ترشيح الألوان الزائدة التشبع عبر خطوط المسح في التلفزيون.

مرشحات Other

تتيح لك المرشحات الموجودة في القائمة الفرعية Other إنشاء مرشحاتك الخاصة واستخدام المرشحات لتعديل الأقنعة وإزاحة تحديد ضمن صورة ما وإجراء عمليات ضبط سريعة للألوان.

Custom

يتيح لك تصميم تأثير مرشح مخصص. باستخدام مرشح Custom، يمكنك تغيير قيم السطوع لكل بكسل في الصورة طبقاً لعملية حسابية سابقة التعريف تعرف بالاسم التفاف. يتم إعطاء كل بكسل قيمة بناءً على قيم وحدات البكسل المحيطة. هذه العملية مماثلة لحسابات Add وSubtract للقنوات.

يمكنك حفظ المرشحات المخصصة التي تقوم بإنشائها واستخدامها مع صور أخرى في Photoshop. راجع إنشاء عامل تصفية مخصص.

High Pass

يحافظ على تفاصيل الحواف في الشعاع المحدد حيث تحدث الانتقالات الحادة للون وتطمس بقية الصورة. (يحافظ الشعاع بمقدار 0,1 بكسل على وحدات بكسل الحواف فقط.) يزيل المرشح التفاصيل ذات التردد المنخفض وله تأثير معاكس لتأثير مرشح Gaussian Blur.

من المفيد تطبيق مرشح High Passعلى صورة ذات درجات لونية متواصلة قبل استخدام أمر Threshold أو تحويل الصورة إلى الصيغة Bitmap. يفيد المرشح في استخراج الحدود والمساحات البيضاء والسوداء من الصور الممسوحة ضوئياً.

Maximum and Minimum

لتعديل الأقنعة، يمكنك استخدام المرشحين المفيدين Maximum وMinimum. يُعد تأثير مرشح Maximum مماثلاً لوضع معجون طري (تمدد) - ينتشر في المناطق البيضاء وينسدّ في المناطق السوداء. أما تأثير مرشح Minimum فمماثل لتأثير تطبيق انسداد (تآكل) - يتقلّص في المناطق البيضاء وينتشر في المناطق السوداء. يعمل المرشحان Maximum وMinimum على وحدات بكسل محددة، بطريقة مشابهة لعمل مرشح Median. ضمن شعاع محدد، يستبدل المرشحان Maximum وMinimum قيمة سطوع وحدات البكسل الحالية بقيمة السطوع الأعلى أو الأدنى لوحدات البكسل المحيطة.

يميل هذان المرشحان، وعلى الأخص مع قيمة شعاع أكبر، إلى تعزيز الزوايا أو المنحنيات في محيطات‬‏‫ الصور. في Photoshop CC، يمكنك الاختيار من قائمة Preserve لدعم التربيع أو الاستدارة عند تحديد قيمة الشعاع.

squareness أو roundness ضمن قائمة عناصر التصفية Preserve في Photoshop
(في Photoshop CC) المحافظة على التربيع أو الاستدارة

Offset

ينقل التحديد بمقدار أفقي أو رأسي محدد، تاركاً مساحة فارغة في موقع التحديد الأصلي. يمكنك تعبئة المساحة الفارغة بلون الخلفية الحالي، بجزء آخر من الصورة، أو باختيارك من تعبئة التحديد إذا كان التحديد بالقرب من حافة الصورة.

مرشحات Digimarc

تقوم مرشحات Digimarc بتضمين علامة مائية رقمية في صورة ما لتخزين معلومات حقوق النسخ.

ملاحظة:

تتطلب الأدوات الإضافية Digimarc نظام تشغيل 32-بت. فهي غير مدعومة في الإصدارات 64-بت من نظامي Windows وMac OS.

نقطة التلاشي

تتيح لك ميزة Vanishing Point الحفاظ على المنظور الصحيح في عمليات التحرير التي تتم على صور تحتوي على مستويات منظور (مثل جوانب مبنى أو أي كائن مستطيل).

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت