حول إدارة الألوان في تطبيقات Adobe

تساعدك إدارة الألوان من Adobe في الحفاظ على مظهر الألوان عند إدراج صور من مصادر خارجية وتحرير المستندات ونقلها بين تطبيقات Adobe، ثم إخراج التركيبات المنتهية. يستند هذا النظام إلى الاصطلاحات التي وضعها الاتحاد الدولي للألوان، وهو مجموعة مسؤولة عن توحيد إجراءات وصيغ ملفات التعريف حتى يمكن الحصول على الألوان متسقة ودقيقة خلال سير العمل.

يتم تشغيل إدارة الألوان افتراضيًا في تطبيقات Adobe التي تتم إدارة ألوانها. إذا قمت بشراء برنامج Adobe Creative Suite، فستتم مزامنة إعدادات الألوان عبر التطبيقات لتوفير عرض متناسق لألوان RGB وCMYK. وهذا يعني أن الألوان ستبدو واحدة بغض النظر عن التطبيق الذي يتم عرضها فيه. 

تتم مزامنة إعدادات الألوان الخاصة ببرنامج Adobe Creative Suite في موقع مركزي من خلال Adobe Bridge.

إذا قررت تغيير الإعدادات الافتراضية، فهناك إعدادات مسبقة سهلة الاستخدام تمكنك من تكوين نظام إدارة الألوان من Adobe لتتوافق مع ظروف المخرجات الشائعة. يمكنك كذلك تخصيص إعدادات الألوان لتلبية متطلبات سير عمل الألوان المطبق.

تذكر أن أنواع الصور التي تعمل معها ومتطلبات المخرجات تؤثر في كيفية استخدام نظام إدارة الألوان. هناك، على سبيل المثال، مشكلات مختلفة خاصة باتساق الألوان لسير عمل طباعة صور RGB، وسير عمل الطباعة التجارية CMYK، وسير عمل طباعة رقمية بـRGB/CMYK مختلط، وسير عمل نشر عبر الإنترنت.  

الخطوات الأساسية لإنتاج ألوان متسقة

1. استشارة شركاء الإنتاج (في حالة وجود شركاء) لضمان تكامل جميع جوانب سير عمل إدارة الألوان مع بعضها بدون مشكلات.

مناقشة كيفية تكامل سير عمل الألوان مع مجموعات العمل وموفري الخدمات، وكيف سيتم تكوين البرامج والأجهزة للتكامل بالنسبة إلى نظام إدارة الألوان، وأي مستوى سيتم تنفيذه من مستويات إدارة الألوان. (راجع هل أنت بحاجة إلى نظام إدارة الألوان؟.)

2. معايرة الشاشة وإنشاء ملف تعريف لها.

ينبغي أن يكون ملف تعريف الشاشة هو أول ملف تعريف تقوم بإنشائه. فمن الضروري أن ترى الألوان بدقة إذا كنت تقوم باتخاذ قرارات ابتكارية تتضمن اللون الذي تحدده في المستند. (راجع معايرة الشاشة وإنشاء ملف تعريف لها.)

3. إضافة ملفات تعريف الألوان إلى النظام لأي أجهزة مدخلات ومخرجات من المقرر استخدامها، مثل الماسحات الضوئية والطابعات.

يستخدم نظام إدارة الألوان ملفات تعريف لمعرفة كيف يقوم أحد الأجهزة بإنتاج الألوان وما الألوان الفعلية الموجودة في إحدى المستندات. وغالبًا ما يتم تثبيت ملفات تعريف الجهاز عند إضافة الجهاز إلى النظام. ويمكنك كذلك استخدام برامج وأجهزة من إنتاج جهات أخرى لإنشاء ملفات تعريف أكثر دقة لأجهزة وظروف محددة. في حالة اعتزام طباعة المستند تجاريًا، اتصل بموفر الخدمة لتحديد ملف التعريف لجهاز الطباعة أو ظروف الطباعة. (راجع حول ملفات تعريف الألوانوتثبيت ملف تعريف لون.)

4. إعداد إدارة الألوان في تطبيقات Adobe.

ترضي إعدادات الألوان الافتراضية أغلب المستخدمين. ومع ذلك، يمكنك تغيير إعدادات الألوان عن طريق تنفيذ أحد الإجراءين التاليين:

  • إذا كنت تستخدم تطبيقات Adobe متعددة، فاستخدم Adobe® Bridge لاختيار تكوين إدارة الألوان القياسي ومزامنة إعدادات الألوان عبر التطبيقات قبل العمل مع المستندات. (راجع مزامنة إعدادات الألوان عبر تطبيقات Adobe.)

  • إذا كنت تستخدم تطبيقًا واحدًا فقط من تطبيقات Adobe، أو إذا كنت تريد تخصيص خيارات متقدمة لإدارة الألوان، فيمكنك تغيير إعدادات الألوان لتطبيق محدد. (راجع إعداد إدارة الألوان.)

5. (اختياري) معاينة الألوان قبل التجربة الإلكترونية.

بعد إنشاء إحدى المستندات، يمكنك استخدام التجربة الإلكترونية لمعاينة كيف ستبدو الألوان عند طباعتها أو عرضها على جهاز محدد. (راجع التجربة البرمجية للألوان.)

ملاحظة:

لا تستطيع من خلال التجربة الإلكترونية وحدها معاينة كيف يبدو شكل الطباعة الفوقية عند الطباعة باستخدام مطابع الإزاحة الحرارية. إذا كنت تستخدم مستندات تحتوي على طباعة متراكبة، فقم بتشغيل Overprint Preview للحصول على معاينة دقيقة لمهام الطباعة المتراكبة في شكل طباعة تجريبية إلكترونية. بالنسبة إلى Acrobat، يتم تطبيق الخيار يتم تطبيق الخيار Overprint Preview تلقائيًا.

6. استخدام إدارة الألوان عند طباعة الملفات وحفظها.

تهدف إدارة الألوان إلى الحفاظ على مظهر ألوان متسق عبر جميع الأجهزة المشاركة في سير العمل. اترك خيارات إدارة الألوان قيد التمكين عند طباعة المستندات وحفظ الملفات وإعداد الملفات للعرض عبر الإنترنت. (راجع الطباعة باستخدام إدارة الألوان وإدارة ألوان الوثائق عند عرضها على الإنترنت.)

مزامنة إعدادات الألوان عبر تطبيقات Adobe

في حالة استخدام مجموعة Adobe Creative Suite، يمكنك استخدام Adobe Bridge لمزامنة إعدادات الألوان تلقائيًا عبر التطبيقات. تضمن هذه المزامنة ظهور الألوان بنفس المظهر في جميع تطبيقات Adobe التي تتم فيها إدارة الألوان.

إذا كانت إعدادات الألوان غير متزامنة، تظهر رسالة تحذير أعلى مربع الحوار Color Settings في كل تطبيق. توصي Adobe بمزامنة إعدادات الألوان قبل العمل في مستندات جديدة أو موجودة.

  1. افتح Bridge.
    لفتح Bridge من أحد تطبيقات Creative Suite، اختر File > ‏Browse. لفتح Bridge مباشرةً، اختر Adobe Bridge من القائمة "ابدأ" (في نظام التشغيل Windows) أو انقر نقرًا مزدوجًا فوق رمز Adobe Bridge (في نظام التشغيل Mac OS).
  2. اختر Edit >‏ Creative SuiteColor Settings.
  3. حدد أحد إعدادات الألوان من القائمة، ثم انقر فوق Apply.
    إذا لم تكن أي من الإعدادات الافتراضية تلبي متطلباتك، فحدد Show Expanded List Of Color Setting Files لعرض إعدادات إضافية. لتثبيت ملف إعدادات مخصص، مثل ملف تسلمته من أحد موفري خدمات الطباعة، انقر فوق Show Saved Color Settings Files.

إعداد إدارة الألوان

  1. قم بأحد الأمور التالية:
    • (في Illustrator، InDesign، Photoshop) اختر Edit >‏ Color Settings.

    • (بالنسبة إلى تطبيق Acrobat)، حدد الفئة Color Management بمربع الحوار Preferences.

  2. حدد إعداد لون من قائمة Settings، وانقر OK.

    يعمل الإعداد الذي تحدده على تحديد مساحات عمل اللون التي يستخدمها التطبيق، والأمور التي تحدث عند فتح ملفات واستيرادها بملفات التعريف المضمنة، وكيف يقوم نظام إدارة الألوان بتحويل الألوان. لعرض وصف لأحد الإعدادات، حدد الإعداد ثم ضع المؤشر فوق اسم الإعداد. يظهر الوصف أسفل مربع الحوار.

ملاحظة:

إعدادات الألوان في Acrobat هي مجموعة فرعية من تلك المستخدمة في InDesign وIllustrator وPhotoshop.

في بعض الحالات، على سبيل المثال إذا قام موفر الخدمة الخاص بك بتزويدك بملف تعريف مخصص للمطبوعات، فقد تحتاج لتخصيص خيارات معينة في مربع الحوار Color Settings. وعلى أية حال، يوصى بإجراء عملية التخصيص للمستخدمين المتقدمين دون غيرهم.

ملاحظة:

إذا كنت تعمل من خلال أكثر من تطبيق Adobe واحد، فيوصى بشدة أن تقوم بمزامنة إعدادات الألوان عبر جميع التطبيقات التي تستخدمها. (راجع مزامنة إعدادات الألوان عبر تطبيقات Adobe.)

تغيير مظهر اللون الأسود CMYK (في Illustrator وInDesign)

يظهر لون أسود CMYK النقي (K=100) وكأنه أسود فاحم (أو أسود غامق) عند عرضه على الشاشة، أو طباعته إلى طابعة مكتبية بخلاف طابعات PostScript، أو تصديره إلى تنسيق ملف RGB. إذا كنت تفضل رؤية الفرق بين الأسود النقي والأسود الغامق كما ستظهر عند الطباعة باستخدام مطبعة تجارية، فيمكنك تغيير التفضيلات مظهر اللون الأسود. ولا تقوم هذه التفضيلات بتغيير قيم اللون في وثيقة.

  1. اختر Edit >‏ Preferences >‏ Appearance Of Black (بالنسبة إلى نظام التشغيل Windows) أو [application name] >‏‏ Preferences‏ > Appearance Of Black (نظام التشغيل Mac OS).
  2. حدد خيارًا للعرض على الشاشة:
    Display All Blacks Accurately        لعرض لون أسود CMYK نقي كرمادي داكن. يتيح هذا الإعداد رؤية الفرق بين الأسود النقي والأسود الغامق.
    Display All Blacks As Rich Black        لعرض لون أسود CMYK خالص كأسود فاحم(RGB=000). يتيح هذا الإعداد ظهور اللون الأسود النقي والأسود الغامق بنفس الدرجة اللونية على الشاشة.
  3. اختر خيارًا للطباعة/التصدير:
    Output All Blacks Accurately        عند الطباعة إلى طابعة مكتبية بخلاف طابعات PostScript أو التصدير إلى تنسيق ملف RGB، فإن المخرجات تكون باللون الأسود CMYK النقي باستخدام أرقام الألوان في الوثيقة. يتيح هذا الإعداد رؤية الفرق بين الأسود النقي والأسود الغامق.
    Output All Blacks As Rich Black        عند الطباعة إلى طابعة مكتبية بخلاف طابعات PostScript أو التصدير إلى تنسيق ملف RGB، فإن المخرجات تكون باللون الأسود CMYK النقي كأسود فاحم (RGB=000). يتيح هذا الإعداد ظهور اللون الأسود النقي والأسود الغامق بنفس الدرجة اللونية.

إدارة ألوان المعالجة وألوان التركيز

عند تشغيل نظام إدارة الألوان، يقوم أي لون يتم استخدامه أو إنشاؤه داخل تطبيق Adobe تتم إدارة الألوان به باستخدام ملف تعريف لون يتوافق مع المستند تلقائيًا. وفي حالة تبديل أوضاع الألوان، يستخدم نظام إدارة الألوان ملفات التعريف المناسبة لترجمة اللون إلى نموذج اللون الجديد الذي تختاره.

تذكر الإرشادات التالية عند العمل مع ألوان المعالجة وألوان التركيز:

  • اختر مساحة عمل CMYK تتطابق مع ظروف مخرجات CMYK لضمان إمكانية تعريف ألوان المعالجة وعرضها بدقة.
  • حدد ألوانًا من مكتبة الألوان. تأتي تطبيقات Adobe مزودة بعدد من مكتبات الألوان القياسية، التي يمكنك تحميلها باستخدام قائمة لوحة Swatches.
  • (بالنسبة إلى تطبيقي Illustrator، وInDesign) قم بتشغيل Overprint Preview للحصول على معاينة دقيقة ومتناسقة للألوان الموضعية.
  • (Acrobat وIllustrator وInDesign) استخدم قيم Lab (الخيار الافتراضي) لعرض ألوان التركيز المعرَّفة مسبقًا (مثل الألوان الصادرة من مكتبات TOYO وPANTONE وDIC وHKS) وتحويل هذه الألوان إلى ألوان معالجة. يوفر استخدام قيم Lab أفضل دقة كما أنه يضمن العرض المتسق للألوان عبر تطبيقات Creative Suite. إذا كنت تريد عرض وإخراج هذه الألوان لتتطابق مع الإصدارات السابقة من Illustrator أو InDesign، فاستخدم قيم CMYK المكافئة كبديل. للحصول على إرشادات حول التبديل بين قيم Lab وقيم CMYK للألوان الموضعية، ابحث في Illustrator أو InDesign Help.

ملاحظة:

توفر ألوان التركيز في إدارة الألوان درجة تقريبية لألوان التركيز على الشاشة وجهاز إجراء التجربة. ومع ذلك، يصعب الحصول على لون تركيز دقيق على شاشة عرض أو جهاز إجراء التجربة لأن العديد من أحبار ألوان التركيز تقع خارج نطاقات الكثير من تلك الأجهزة.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت