From an expert: Shadows/Highlights

From an expert: Shadows/Highlights
Richard Harrington

تحسين تفاصيل التظليل والإبراز

يُعد الأمر Shadow/Highlight أسلوبًا لتصحيح الصور ذات الظلال المعتمة بسبب الضوء الخلفي القوي أو تصحيح أشياء باهتة نظرًا لاقترابها كثيرًا من فلاش الكاميرا. كما يمكن استخدام الضبط لتفتيح مساحات الظل في صورة مضاءة بشكل جيد. لا يقوم أمر Shadow/Highlight بتفتيح أو تغميق الصورة ببساطة؛ لكنه يفتح أو يغمق بناءاً على وحدات البكسل المحيطة (المجاورة المحلية) في الظلال أو الإبرازات. لهذا السبب، يوجد تحكمات مستقلة للظلال والإبرازات. يتم تعيين الافتراضيات لإصلاح الصور ذات المشاكل في الإضاءة الخلفية.

إن أمر Shadow/Highlight أيضاً له منزلق Midtone Contrast، خيار Black Clip، وخيار White Clipلضبط التباين العام للصورة، ومنزلق Color Correction لضبط التشبع.

ملاحظة:

تذكّر أن الأمر Shadow/Highlight يطبّق عمليات الضبط مباشرةً على الصورة وسيتجاهل معلومات الصورة. بالنسبة إلى عمليات تحرير الصورة غير المتلفة، من المستحسن استخدام طبقات الضبط أو Camera Raw. انظر الضبط وملء الطبقات ومقدمة إلى Camera Raw

تصحيح التظليل/الإبراز في Photoshop
الصورة الأصلية، وتطبيق تصحيح التظليل/الإبراز

ضبط تظليل وإبرازات الصورة

  1. اختر Image >‏ Adjustments >‏ Shadow/Highlight.

    تأكد من تحديد خيار Preview في الشاشة إذا كنت تريد أن يتم تحديث الصورة أثناء إجراء عمليات الضبط.

  2. اضبط مقدار تصحيح الإضاءة بنقل منزلق Amount أو إدخال قيمة في مربع النسبة المئوية Shadows أو Highlights. توفر القيم الأكير تفتيحًا أكبر للظلال أو تغميقًا أكبر للإبرازات. يمكنك ضبط Shadows وHighlights في صورة ما.
  3. لتحكم أكثر دقة، حدد‏ Show More Options لإجراء عمليات ضبط إضافية.

    ملاحظة:

    لزيادة تفاصيل الظل في صورة جيدة التعريض، جرب القيم في نطاق 0-25% لـ Shadows Amount وShadows Tonal Width.

  4. (اختياري) انقر فوق زر ‏Save As Defaults لحفظ الإعدادات الحالية لديك وجعلها الإعدادات الافتراضية لأمر Shadow/Highlights. لاسترجاع الإعدادات الافتراضية الأصلية، اضغط باستمرار على مفتاح Shift أثناء النقر فوق زر Save As Defaults.

    ملاحظة:

    يمكنك إعادة استخدام إعدادات Shadow/Highlight بنقر زر Save لحفظ الإعدادات الحالية إلى ملف ولاحقاً استخدام زر Load لإعادة تحميلها. لمزيد من المعلومات عن حفظ وتحميل الإعدادات، راجع حفظ إعدادات الضبط.

  5. انقر فوق OK.

خيارات أمر Shadow/Highlight

Amount

يتحكم (بشكل منفصل لقيم التمييز والتظليل في الصورة) في مقدار التصحيح الذي سيتم تنفيذه.

ملاحظة:

قد تؤدي قيم Extreme Amount إلى التجاوز، حيث يصبح ما بدأ كتمييز أدكن مما بدأ كتظليل؛ قد يتسبب هذا في أن تبدو الصورة التي تم تعديلها "غير طبيعية".

Tonal Width

يتحكم في نطاق المجال اللوني في الظلال أو الإبرازات التي تم تعديلها. القيم الأصغر تحد الضوابط للمناطق الأغمق لتصحيح الظلال وللمناطق الأفتح فقط لتصحيح الإبرازات. القيم الأكبر تزيد نطاق الدرجات اللونية التي يتم معايرتها أكثر في الدرجة اللونية النصفية. على سبيل المثال، عند 100% فإن منزلق عرض الدرجة اللونية للظلال يؤثر على الظلال بأكثر قدر، والدرجات اللونية النصفية تتأثر جزئياً، لكن ابرازات الإضاءة لا تتأثر. عرض الدرجة اللونية يختلف من صورة إلى أخرى. القيمة الكبيرة جداً قد توجد هالات حول الحواف الداكنة أو الفاتحة. تحاول الإعدادات الافتراضية لتقليل تلك العيوب. قد تظهر أيضاً تلك الهالات عندما تكون قيم Shadow أو Highlight Amount كبيرة جداً.

ملاحظة:

يتم تعيين Tonal Width إلى 50% بشكل افتراضي. إذا وجدت أنك تحاول تفتيح جزء داكن لكن المناطق الدرجات اللونية النصفية أو الأفتح تتغير كثيرًا، حاول تقليل Shadow Tone Width باتجاه الصفر بحيث يتم تفتيح المناطق الأغمق فقط. على الرغم من ذلك، إذا كنت بحاجة إلى تفتيح الألوان المتوسطة كالتظليل، فقم بزيادة عرض الدرجات اللونية للتظليل إلى 100%

Radius

يتحكم في حجم الجوار المحلي حول كل بكسل. تستخدم وحدات البكسل المجاورة لتحديد ما إذا كان البكسل في الظلال أو في الابرازات. تحريك المنزلق إلى اليسار يحدد مساحة أقل، وتحريكه إلى اليمين يحدد مساحة أكبر. حجم الجوار المحلي المثالي يعتمد على الصورة. من الأفضل أن تقوم بالتجربة بواسطة الضبط. إذا كان الشعاع كبيرًا جداً، فإن الضبط يميل إلى تفتيح (أو تغميق) الصورة بأكملها بدلاً من تفتيح جزء معين فقط. من الأفضل أن تقوم بتعيين الشعاع إلى حجم مواضيع مهمة في الصورة. قم بالتجربة بإعدادات Radius مختلفة للحصول على أفضل توازن بين تباين الموضوع والإضاءة المفرقة (أو التعتيم) للموضوع مقارنة بالخلفية.

Brightness

يضبط الإضاءة في صورة ذات تدرج رمادي. يتوفر هذا الضبط فقط في صور ذات تدرج رمادي. تحريك منزلق Brightness إلى اليسار يغمق الصورة ذات تدرج رمادي، وتحريك المنزلق إلي اليمين يفتح هذه الصورة.

Midtone Contrast

يضبط تباين الدرجات اللونية النصفية. تحريك المنزلق إلى اليسار يقلل التباين وإلى اليمين يزيد التباين. يمكنك أيضاً إدخال قيمة في مربع Midtone Contrast. تقلل القيمة السالبة التباين، والقيمة الموجبة تزيد التباين. زيادة تباين الدرجة اللونية النصفية ينتج عنه تباين أكثر في الدرجة اللونية النصفية مع محاولة تغميق الظلال وتفتيح الإبرازات.

Black Clip And White Clip

يحدد مدى اقتطاع الظلال والإبرازات إلى ظل الجديد الأقصى (مستوى 0) والإبراز (مستوى 255) للألوان في الصورة. تنتج القيم الأكبر صورة ذات تباين أكبر. كن حذراً ولا تجعل قيم الاقتطاع كبيرة جداً،لأن عمل ذلك ينتج عنه تقليل التفاصيل في الظلال أو الإبرازات (يتم اقتطاع قيم الشدة ويتم تجسيدها كأسود نقي أو أبيض نقي).

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت