حول القنوات

القنوات هي صور ذات تدرجات رمادية تخزن أنواع مختلفة من المعلومات:

  • يتم إنشاء قنوات بيانات الألوان تلقائياً عند فتح صورة جديدة. تحدد صيغة ألوان الصورة عدد قنوات الألوان التي تم إنشاؤها. على سبيل المثال، تحتوي الصورة ذات صيغة RGB على قناة لكل لون (أحمر وأخضر وأزرق) بالإضافة إلى قناة مركبة تستخدم في تحرير الصورة.

  • تخزن قنوات ألفا التحديدات كصور ذات تدرجات رمادية. يمكنك إضافة قنوات ألفا لإنشاء الأقنعة وتخزينها، مما يتيح لك معالجة أجزاء من الصورة أو حمايتها. (انظر حول قنوات ألفا والأقنعة.)

  • تحدد قنوات الألوان الموضعية الألواح الإضافية للطباعة مع أحبار الألوان الموضعية. (انظر حول الألوان الموضعية.)

    من الممكن أن تحتوي الصورة على 56 قناة كحد أقصى. تحتوي كل القنوات الجديدة على نفس الأبعاد نفسها وعدد وحدات البكسل نفسها للصورة الأصلية.

    يعتمد حجم الملف المطلوب للقناة على معلومات البكسل في القناة. تقوم بعض تنسيقات الملفات، بما فيها تنسيقات TIFF وPhotoshop، بضغط معلومات القناة ويمكنها توفير بعض المساحة. تظهر قيمة حجم الملف غير المضغوط، بما في ذلك قنوات ألفا والطبقات، في أقصى يمين شريط الحالة الواقع بأسفل النافذة عند اختيارك Document Sizes من القائمة المنبثقة.

 

ملاحظة:

يتم الحفاظ على قنوات الألوان، طالما تقوم بحفظ ملف باستخدام تنسيق يدعم صيغة ألوان الصورة. يتم الحفاظ على قنوات ألفا عند قيامك بحفظ الملف في تنسيقات Photoshop أو PDF أو TIFF أو PSB أو Raw فقط. يحافظ تنسيق DCS 2.0 على قنوات الألوان الموضعية فقط. من المحتمل أن يؤدي الحفظ باستخدام تنسيقات أخرى إلى فقد بيانات القنوات.

نظرة عامة على لوحة Channels

تسرد لوحة Channels كل القنوات الموجودة في الصورة-القناة المركّبة أولاً (لصور RGB وCMYK وLab). يظهر مصغر محتويات القناة على يسار اسم القناة؛ يتم تحديث المصغر تلقائياً أثناء قيامك بتحرير القناة.

أنواع القنوات في Photoshop
أنواع القنوات

A. قنوات الألوان B. قنوات الألوان الموضعية C. قنوات ألفا 

عرض لوحة Channels

  1. اختر Windows >‏ Channels.

تغيير حجم مصغرات القنوات أو إخفاؤها

  1. اختر Panel Options من قائمة لوحة Channels. انقر حجم مصغر أو انقر None لإيقاف تشغيل عرض المصغرات.

    مع أن عرض المصغرات يسهل من متابعة محتويات القنوات والتغييرات التي تطرأ عليها بسرعة وسهولة إلا أن إيقاف عرضها من الممكن أن يحسن من معدل أداء التطبيق.

إظهار قناة أو إخفاؤها

يمكنك استخدام لوحة Channels لعرض أي خليط من القنوات في نافذة الوثيقة. على سبيل المثال، يمكنك عرض قناة ألفا والقناة المركبة معاً للاطلاع على كيفية ارتباط التغييرات التي يتم تنفيذها في قناة ألفا بالصورة بأكملها.

  1. انقر في عمود العين إلى جانب القناة لإظهار أو إخفاء هذه القناة. (انقر القناة المركبة لعرض كل قنوات الألوان الافتراضية. يتم عرض القناة المركبة حينما تكون كل قنوات الألوان مرئية.)

    ملاحظة:

    لإظهار أو إخفاء قنوات متعددة، اسحب عبر عمود العين في لوحة Channels.

إظهار قنوات الألوان ملونة

يتم عرض القنوات الفردية بصيغة درجات الرمادي. في صور RGB أو CMYK أو Lab، يمكنك عرض القنوات الفردية ملونة. (في صور Lab، قنوات a وb هي التي تظهر ملونة فقط.) إذا كان هناك أكثر من قناة نشطة، فإنه عادةً ما تظهر القنوات ملونة.

يمكنك تغيير الوضع الافتراضي بحيث تتمكن من إظهار قنوات الألوان الفردية ملونة. عندما تكون هناك قناة مرئية في الصورة، تظهر أيقونة العين  على يسارها في اللوحة.

  1. قم بأحد الأمور التالية:
    • (في Windows) اختر Edit >‏ Preferences >‏ Interface.

    • (في Mac OS) اختر Photoshop >‏ Preferences >‏ Interface.

  2. حدد Show Channels in Color، ثم انقر OK.

تحديد القنوات وتحريرها

يمكنك تحديد قناة واحدة أو أكثر في لوحة Channels. يتم إبراز أسماء كل القنوات المحددة أو النشطة.

تحديد قنوات متعددة في Photoshop
تحديد قنوات متعددة

A. غير مرئية أو قابلة للتحرير B. مرئية ولكن غير محددة للتحرير C. محددة للعرض والتحرير D. محددة للتحرير ولكن ليس للعرض 
  • لتحديد قناة، انقر اسم القناة. اضغط على مفتاح Shift وانقر لتحديد (أو لإلغاء تحديد) قنوات متعددة.
  • لتحرير قناة، قم بتحديدها ثم استخدم أداة طلاء أو أداة تحرير للطلاء في الصورة. لا يمكنك الطلاء في أكثر من قناة في نفس الوقت. قم بالطلاء باستخدام اللون الأبيض لإضافة لون القناة المحدد بكثافة 100%. قم بالطلاء باستخدام لون من ألوان درجات الرمادي لإضافة لون القناة بكثافة منخفضة. قم بالطلاء باستخدام اللون الأسود لإزالة لون القناة تماماً.

إعادة ترتيب قنوات ألفا وقنوات الألوان الموضعية وإعادة تسميتها

يمكنك نقل قنوات ألفا أو قنوات الألوان الموضعية أعلى قنوات اللون الافتراضي فقط إذا كانت الصورة في صيغة Multichannel ‏(Image >‏ Mode >‏ Multichannel). للحصول على معلومات حول حدود الوضع، انظر الوضع متعدد القنوات.

  • لتغيير ترتيب قنوات ألفا أو قنوات الألوان الموضعية، اسحب القناة لأعلى أو لأسفل في لوحة Channels. عند ظهور خط في الموضع الذي تريده، حرر زر الماوس.

ملاحظة:

يتم تنفيذ الطباعة الفوقية للألوان الموضعية وفق ترتيب ظهورها من أعلى إلى أسفل في لوحة Channels.

  • لإعادة تسمية قناة ألفا أو قناة ألوان موضعية، انقر اسم القناة في لوحة Channels نقرة مزدوجة ثم أدخل اسمًا جديدًا.

لمزيد من المعلومات، انظر إنشاء قناة ألوان موضعية جديدة.

حذف قناة

قد ترغب في حذف قنوات ألفا أو قنوات الألوان الموضعية التي لم تعد تحتاجها قبل حفظ الصورة. من الممكن أن تؤدي قنوات ألفا المعقدة إلى زيادة مساحة التخزين المطلوبة للصورة بدرجة كبيرة.

  1. في Photoshop، حدد القناة في لوحة Channels، ثم قم بتنفيذ إجراء مما يلي:
    • اضغط مفتاح Alt (في Windows) أو مفتاح Option (في Mac OS) مع نقر أيقونة Delete .

    • اسحب اسم القناة في اللوحة إلى أيقونة Delete.

    • اختر Delete Channel من قائمة لوحة Channels.

    • انقر أيقونة Delete في أسفل اللوحة، ثم انقر Yes.

    ملاحظة:

    عند قيامك بحذف قناة لون من ملف ذي طبقات، يتم دمج الطبقات المرئية ويتم تجاهل الطبقات المخفية. يتم تنفيذ ما سبق لأن حذف قناة لون يؤدي إلى تحويل الصورة إلى صيغة Multichannel التي لا تدعم الطبقات. لا يتم دمج الصورة في حالة قيامك بحذف قناة ألفا أو قناة ألوان موضعية أو قناع سريع.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت