حول الصور النقطية

تستخدم الصور النقطية-التي تسمى تقنيًا raster images-شبكة مستطيلة من عناصر الصورة (البكسلات) لتمثيل الصور. يتم تعيين موقع معين وقيمة لونية محددة لكل بكسل. عند العمل باستخدام صور نقطية، فإنك تقوم بتحرير البكسلات بدلاً من تحرير الكائنات أو الأشكال. تعد الصور النقطية أكثر الوسائط الإلكترونية شيوعًا للصور ذات درجات الألوان المستمرة، مثل الصور الفوتوغرافية أو الرسومات الرقمية، لأنها يمكن أن تمثل بكفاءة تدرجات الظلال والألوان الدقيقة.

كما تعتمد الصور النقطية على الدقة - بمعنى أنها تحتوي على عدد ثابت من البكسلات. نتيجة لذلك، فإنها يمكن أن تفقد التفاصيل وتظهر مجعدة إذا تم تكبيرها بقيم مرتفعة على الشاشة أو إذا تمت طباعتها بدقة أقل من الدقة التي تم إنشاؤها باستخدامها.

صورة Bitmap بتكبير مختلف في Photoshop
مثال للصور النقطية في مستويات مختلفة من التكبير

تتطلب الصور النقطية في بعض الأحيان مساحات تخزين كبيرة، وغالبًا ما يلزم ضغطها للحفاظ على أحجام الملفات صغيرة عند استخدامها في بعض مكونات Creative Suite. على سبيل المثال، يمكنك ضغط ملف صورة في تطبيقه الأصلي قبل استيراده في تخطيط.

ملاحظة:

في Adobe Illustrator، يمكنك إنشاء تأثيرات نقطية في عملك الفني باستخدام التأثيرات وأنماط الرسومات.

حول الرسومات المتجهة

تتكون الرسومات المتجهة (تسمى أحيانًا أشكال متجهة أو كائنات متجهة) من خطوط ومنحنيات محددة من خلال كائنات حسابية تسمى متجهات، تصف الصورة طبقًا لخصائصها الهندسية.

يمكنك نقل أو تعديل الرسومات المتجهة بحرية دون فقدان التفاصيل أو الوضوح، ونظرًا لأنها لا تعتمد على دقة الوضوح- فإنها تحافظ على وجود حواف واضحة عند تغيير حجمها أو طباعتها إلى طابعة PostScript أو حفظها في ملف PDF أو استيرادها في تطبيق رسومات معتمدة على المتجهات. نتيجة لذلك، تعد الرسومات المتجهة أفضل اختيار للأعمال الفنية، مثل الشعارات، التي سيتم استخدامها بأحجام مختلفة وفي وسائط إخراج متنوعة.

تعتبر كائنات المتجهات التي تقوم بإنشائها باستخدام أدوات الرسم والأشكال في Adobe Creative Suite أمثلة لرسومات المتجهات. يمكنك استخدام الأمرين Copy وPaste لتكرار رسومات المتجهات بين مكونات Creative Suite.

الجمع بين رسومات المتجهات والصور النقطية

عند الجمع بين رسومات المتجهات والصور النقطية في وثيقة، من المهم أن تتذكر أن عملك الفني لا يظهر دائمًا على الشاشة كما يظهر على الوسيطة النهائية (سواء تمت طباعته على طابعة تجارية أو طابعة مكتبية أو تم عرضه على الويب). تؤثر العوامل التالية في جودة عملك الفني النهائي:

Transparency

يضيف عدد كبير من من المؤثرات مجموعة من وحدات البكسل الشفافة جزئيًا إلى عملك الفني. عندما يحتوي عملك الفني على شفافية، يقوم Photoshop بتنفيذ عملية تسمى الدمج قبل الطباعة أو التصدير. في أغلب الحالات، تؤدي عملية الدمج الافتراضية إلى تحقيق نتائج ممتازة. ومع ذلك، إذا كان عملك الفني يحتوي على مساحات معقدة متداخلة وكنت بحاجة إلى إخراج ذي دقة وضوح عالية، فستحتاج على الأرجح إلى معاينة تأثيرات الدمج.

Image Resolution

عدد وحدات البكسل بالبوصة في صورة نقطية. ويؤدي استخدام دقة وضوح منخفضة جدًا لصورة مطبوعة إلى ظهور وحدات البكسل، حيث تظهر وحدات بكسل كبيرة وخشنة في الإخراج. أما استخدام دقة وضوح عالية جدًا (حجم وحدات البكسل أصغر من الحجم الذي يمكن لجهاز الإخراج إنتاجه) فيؤدي إلى زيادة حجم الملف بدون زيادة جودة الإخراج المطبوع، كما يؤدي إلى إبطاء طباعة العمل الفني.

Printer resolution and screen frequency

عدد نقاط الحبر التي تُنتجها كل بوصة وعدد الأسطر بالبوصة في شاشة الألوان النصفية. تحدد العلاقة بين دقة وضوح الصورة ودقة وضوح الطابعة وتردد الشبكة جودة التفاصيل في الصورة المطبوعة.

قنوات الألوان

تحتوي كل صورة Photoshop على قناة واحدة أو أكثر تخزّن كل واحدة منها معلومات حول عناصر الألوان في الصورة. يتوقف عدد قنوات الألوان الافتراضية في الصورة على صيغة ألوان الصورة. بشكل افتراضي، هناك قناة واحدة للصور في صيغة Bitmap وGrayscale وDuotone وIndexed Color؛ هناك ثلاث قنوات للصور في صيغة RGB وLab؛ وهناك أربع قنوات للصور في صيغة CMYK. يمكنك إضافة قنوات إلى كل أنواع الصور ما عدا الصور ذات الصيغة Bitmap. للحصول على مزيد من المعلومات، راجع صيغ الألوان.

القنوات في الصور الملونة ما هي إلا صور ذات تدرجات رمادية تمثل كل مكون من مكونات الألوان في الصورة. على سبيل المثال، تحتوي صورة RGB على قنوات منفصلة لقيم ألوان الأحمر والأخضر والأزرق.

بالإضافة إلى قنوات الألوان، من الممكن إضافة قنوات ألفا إلى صورة لحفظ تحديدات وتحريرها كالأقنعة مثلاً، ومن الممكن إضافة قنوات ألوان موضعية لإضافة ألواح ألوان موضعية للطباعة. للحصول على مزيد من المعلومات، راجع أساسيات القناة.

عمق البت

يحدد عمق البت كمية معلومات اللون المتوفرة لكل بكسل في الصورة. كلما زادت كمية بتات المعلومات لكل بكسل، زاد توافر الألوان ودقة تمثيلها. على سبيل المثال، تحتوي صورة ذات عمق بت من 1 على وحدات بكسل ذات قيمتين محتملتين: أبيض وأسود. وتحتوي الصورة ذات عمق بت من 8 على 28 أو 256 قيمة محتملة. أما الصور ذات صيغة Grayscale وعمق بت من 8 فلها 256 قيمة محتملة للون الرمادي.

تتكون صور RGB من ثلاث قنوات ألوان. تحتوي صورة RGB ذات 8 بتات لكل بكسل على 256 قيمة محتملة لكل قناة مما يعني أنها تحتوي على أكثر من 16 مليون قيمة ألوان محتملة. في بعض الأحيان، تسمى صور RGB ذات 8 بتات لكل قناة صور 24 بت (8 بتات × 3 قنوات = 24 بت من البيانات لكل بكسل).

بالإضافة إلى صور 8 بتات لكل قناة، يمكن أن يعمل Photoshop أيضًا مع الصور التي تحتوي على 16 بت لكل قناة أو 32 بت لكل قناة. تُعرف أيضًا الصور ذات 32 بت للقناة بالصور ذات النطاق الديناميكي العالي (HDR).

دعم Photoshop لصور 16 بت

يوفر Photoshop الدعم التالي للعمل باستخدام الصور ذات 16 بت لكل قناة:

  • العمل باستخدام صيغ الألوان Grayscale وRGB Color وCMYK Color وLab Color وMultichannel.

  • يمكن استخدام كل الأدوات الموجودة بصندوق الأدوات، باستثناء أداة Art History Brush، مع صور ذات 16 بت لكل قناة.

  • تتوافر أوامر لضبط اللون والدرجات اللونية

  • يمكنك العمل باستخدام الطبقات، بما فيها طبقات الضبط، في الصور ذات 16 بت لكل قناة.

  • يمكن استخدام عدة مرشحات Photoshop مع صور ‑bpc.

    للاستفادة من مزايا معينة في Photoshop، مثل بعض المرشحات، يمكنك تحويل صورة 16 بت لكل قناة إلى صورة 8 بتات لكل قناة. من الأفضل أن تقوم بتنفيذ أمر Save As وتحويل نسخة من ملف الصورة، بحيث يحتفظ الملف الأصلي بالبيانات الكاملة للصورة ذات 16 بت لكل قناة.

التحويل بين أعماق البتات

  1. قم بأحد الأمور التالية:
    • للتحويل بين صور ذات 8 بتات لكل قناة وصور ذات 16 بت لكل قناة، اختر Image >‏ Mode >‏ ‎16 Bits/Channel أو ‎8 Bits/Channel.

    • للتحويل من صور ذات 8 بتات لكل قناة أو 16 بت لكل قناة إلى صور ذات 32 بت لكل قناة، اختر Image >‏ Mode >‏ ‎32 Bits/Channel.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت