حول ألوان البروفة الإلكترونية

في سير عمل تقليدي للنشر، تقوم بطباعة تجربة ورقية للمستند بهدف معاينة كيف ستبدو الألوان بها عند إنتاجها عبر جهاز مخرجات محدد. في سير عمل ذي ألوان تمت إدارتها، يمكنك استخدام دقة ملفات تعريف الألوان لإجراء تجربة برمجية للمستند مباشرةً على الشاشة. يمكنك عرض معاينة على الشاشة للطريقة التي ستبدو بها ألوان المستند عند إنتاجها عبر جهاز مخرجات معين.

تذكر أن مصداقية التجربة الإلكترونية تعتمد على جودة الشاشة وعلى ملفات التعريف الخاصة بالشاشة وعلى أجهزة المخرجات، إلى جانب ظروف الإضاءة المحيطة في بيئة العمل.

ملاحظة:

لا تستطيع من خلال التجربة الإلكترونية وحدها معاينة كيف يبدو شكل الطباعة الفوقية عند الطباعة باستخدام مطابع الإزاحة الحرارية. إذا كنت تستخدم مستندات تحتوي على طباعة متراكبة، فقم بتشغيل Overprint Preview للحصول على معاينة دقيقة لمهام الطباعة المتراكبة في شكل طباعة تجريبية إلكترونية. بالنسبة إلى Acrobat، يتم تطبيق الخيار يتم تطبيق الخيار Overprint Preview تلقائيًا.

استخدام التجربة الإلكترونية لمعاينة المخرجات النهائية لمستند على الشاشة

A. يتم إنشاء مستند في مساحة لون العمل الخاصة بها. B. تتم ترجمة قيم ألوان المستند إلى مساحة لون لملف تعريف التجربة الإلكترونية الذي تم اختياره (عادةً ما يكون ملف تعريف جهاز المخرجات). C. تقوم الشاشة بعرض تفسير لملف تعريف التجربة الإلكترونية لقيم ألوان المستند. 

ألوان البروفة الإلكترونية

  1. اختر View > ‏Proof Setup، وقم بأي من الإجراءات التالية:
    • اختر إعدادًا مسبقًا يتوافق مع ظروف المخرجات التي تريد محاكاتها.
    • اختر Custom‏ (Photoshop وInDesign) أو Customize ‏(Illustrator) لإنشاء إعداد تجربة مخصصة لظروف مخرجات محددة. يوصى باستخدام هذا الخيار لإجراء أدق معاينة ممكنة للملف النهائي المطبوع.
  2. اختر View > ‏Proof Colors لتبديل عرض التجربة البرمجية بين التشغيل وإيقاف التشغيل. عند تشغيل التجربة الإلكترونية، تظهر علامة اختيار بجوار الأمر ألوان التجربة، كما يظهر اسم الإعداد المسبق للتجربة أو ملف التعريف أعلى نافذة المستند.

ملاحظة:

لمقارنة ألوان الصورة الأصلية مع الألوان المعروضة في التجربة الإلكترونية، افتح المستند في نافذة جديدة قبل إعداد التجربة الإلكترونية.

الإعدادات المسبقة للتجربة الإلكترونية

Working CMYK لإنشاء طباعة تجريبية إلكترونية للألوان باستخدام مساحة عمل CMYK الحالية على النحو المحدد في مربع الحوار Color Settings.

Document CMYK (InDesign)‎ يقوم بإنشاء تجربة برمجية للألوان باستخدام ملف تعريف CMYK للمستند.

Working Cyan Plate أو Working Magenta Plate أو Working Yellow Plate أو Working Black Plate أو Working CMY Plates (Photoshop)‎‏ لإنشاء تجربة برمجية لألوان حبر CMYK محددة باستخدام مساحة عمل CMYK الحالية.

Legacy Macintosh RGB ‏(Photoshop وIllustrator) لإنشاء تجربة برمجية لألوان تحاكي ألوان نظام التشغيل Mac ‏ 10.5 والإصدارات السابقة.

Internet Standard RGB (‏Photoshop‏ وIllustrator) لإنشاء تجربة برمجية لألوان تحاكي ألوان أنظمة التشغيل Windows وMac OS 10.6 والإصدارات السابقة.

Monitor RGB ‏(Photoshop وIllustrator‏)‎يقوم بإنشاء تجربة برمجية لألوان RGB باستخدام ملف تعريف الشاشة الحالي بوصفه ملف تعريف التجربة.

ملاحظة:

تفترض الخيارات Legacy Macintosh، وInternet Standard، وMonitor RGB عرض الجهاز الذي تتم محاكاته للمستند الخاص بك دون استخدام نظام إدارة الألوان. ولا تتوفر هذه الخيارات لمستندات Lab أو CMYK.

Color Blindness (‏Photoshop وIllustrator) لإنشاء تجربة برمجية تعكس الألوان التي يراها شخص يعاني من عمى ألوان. ويعمل خيارا التجربة الإلكترونية، من نوع Protanopia ومن نوع Deuteranopia، على تقريب الألوان لمعظم أشكال عمى الألوان. لمزيد من المعلومات، راجع تجربة برمجية لشخص يعاني من عمى ألوان (Photoshop وIllustrator).

خيارات التجربة الإلكترونية المخصصة

Device To Simulate يحدد ملف تعريف اللون للجهاز الذي تريد إنشاء التجربة له. وتعتمد فائدة ملف التعريف الذي تم اختياره على دقة وصفه لسلوك الجهاز. وغالبًا ما تقوم ملفات التعريف المخصصة والمتعلقة بتوليفة ورق وطابعة محددة بإنشاء أكثر التجارب البرمجية دقة.

Preserve CMYK Numbers أو Preserve RGB Numbers يحاكي الطريقة التي ستظهر بها الألوان بدون تحويلها إلى مساحة ألوان في جهاز المخرجات. يمكن الاستفادة من هذا الخيار على أفضل نحو عند اتباع سير عمل CMYK الآمن.

Rendering Intent‏ (Photoshop وIllustrator‏)‎ في حالة إلغاء تحديد الخيار Preserve Numbers، يقوم بتحديد هدف عرض مجسم لتحويل الألوان إلى الجهاز الذي تحاول محاكاته.

Use Black Point Compensation (‏Photoshop) يضمن الحفاظ على تفاصيل الظلال في الصورة عن طريق محاكاة النطاق الديناميكي الكامل لجهاز المخرجات. حدد هذا الخيار إذا كنت تعتزم استخدام تعويض النقطة السوداء عند الطباعة (وهو ما ينصح به في معظم الأحوال).

Simulate Paper Color يقوم بمحاكاة الأبيض الباهت للورقة الفعلية، وفقًا لملف تعريف التجربة. لا تدعم كل ملفات التعريف هذا الخيار.

Simulate Black Ink يقوم بمحاكاة الرمادي الداكن الذي تحصل عليه بالفعل بدلاً من الأسود المتصل في العديد من الطابعات، وفقًا لملف تعريف التجربة. لا تدعم كل ملفات التعريف هذا الخيار.

ملاحظة:

في التطبيق Photoshop، إذا كنت تريد أن يكون إعداد الطباعة التجريبية المخصص هو إعداد الطباعة التجريبية الافتراضي للمستندات، فقم بإغلاق جميع نوافذ المستندات قبل اختيار الأمر View >‏ Proof Setup ‏> Custom.

الطباعة التجريبية الإلكترونية للمصابين بعمى الألوان (بالنسبة إلى تطبيقي Photoshop وIllustrator)

يضمن Color Universal Design ‏(CUD) نقل المعلومات الرسومية بدقة إلى الأشخاص الذين يتمتعون بأنواع متنوعة من الرؤية للألوان، بما في ذلك الأشخاص المصابين بعمى الألوان. تتبنى العديد من الدول إرشادات تتطلب استخدام رسومات تتوافق مع تصميم CUD في المساحات العامة.

أكثر أنواع عمى الألوان شيوعًا هو protanopia (حساسية ضعيفة للون الأحمر) وdeuteranopia (حساسية ضعيفة للون الأخضر). ثلث المصابين بعمى الألوان يعانون بشدة من عمى الألوان، أما البقية الباقية فهي مصابة بأنواع أقل حدة من عمى الألوان.

ضبط التصميم للمصابين بعمى الألوان

A. الصورة الأصلية B. تجربة عمى الألوان C. تصميم محسّن 

لتحديد ما إذا كانت إحدى المستندات متوافقة مع CUD، قم بما يلي:

  1. قم بتحويل المستند إلى صيغة RGB اللونية، التي توفر أكثر التجارب البرمجية دقة لعمى الألوان.
  2. (‏‏اختياري) لعرض المستند الأصلية والتجربة البرمجية معًا، اختر Window >‏ New Window (في Illustrator) أو Window >‏ Window > ‏New Window (في Photoshop).
  3. اختر View >‏ Proof Setup >‏ Color Blindness، ثم اختر النوع Protanopia أو النوع Deuteranopia. (للتوافق مع CUD، افحص المستند في طريقتي العرض).

ملاحظة:

في Photoshop، يمكنك طباعة التجربة. لمزيد من المعلومات، ابحث عن طباعة تجربة ورقية في تعليمات Photoshop.

في حالة صعوبة التمييز بين الكائنات في تجارب عمى الألوان، اضبط التصميم من خلال تنفيذ أي مما يلي:

  • قم بتغيير سطوع الألوان أو التدرج اللوني:

    • يظهر اللون الأحمر النقي داكنًا وغير ساطع؛ أما الأحمر المائل إلى البرتقالي فيسهل التعرف عليه.

    • يظهر الأخضر المزرق أقل تشويشًا من الأخضر المصفر.

    • قد يتم الخلط بين الرمادي مع الأرجواني أو القرنفلي الشاحب أو الأخضر الشاحب أو الأخضر الفاتح.

    • تجنب المجموعات التالية: الأحمر والأخضر؛ الأصفر والأخضر الساطع؛ الأزرق الفاتح والقرنفلي؛ الأزرق الداكن والبنفسجي.

    • تجنب العناصر الحمراء على الخلفيات ذات الألوان الداكنة، أو العناصر البيضاء على الخلفيات الصفراء أو الحمراء المائلة للبرتقالي.

  • قم بتطبيق نقوش أو أشكال مختلفة.

  • أضف حدودًا بيضاء أو سوداء أو داكنة اللون على الحدود الملونة.

  • استخدم عائلات خطوط أو أنماطًا مختلفة.

حفظ أو تحميل إعداد التجربة المخصص (في Photoshop وInDesign)

  1. اختر View >‏ Proof Setup >‏ Custom‏.
  2. قم بأي من الأمور التالية:
    • لحفظ إعداد تجربة مخصص، انقر Save. لضمان ظهور التعيين المسبق الجديد في View >‏ Proof Setup، احفظ التعيين المسبق في المكان الافتراضي.

    • لتحميل إعداد تجربة مخصص، انقر Load‏.

ألوان التجربة الإلكترونية (Acrobat)

  1. قم بأي من الإجراءات التالية، حسب إصدار Acrobat لديك:
    • (في Acrobat 9) اختر Advanced >‏ Print Production >‏ Output Preview.

    • (بالنسبة إلى تطبيق Acrobat X) اختر Tools ‏> Print Production > ‏Output Preview.

  2. اختر ملف تعريف اللون لجهاز مخرجات محدد من القائمة Simulation Profile.
  3. اختر أحد خيارات التجربة الإلكترونية:

    Simulate Black Ink يقوم بمحاكاة الرمادي الداكن الذي تحصل عليه بالفعل بدلاً من الأسود المتصل في العديد من الطابعات، وفقًا لملف تعريف التجربة. لا تدعم كل ملفات التعريف هذا الخيار.

    Simulate Paper Color يقوم بمحاكاة الأبيض الباهت للورقة الفعلية، وفقًا لملف تعريف التجربة. لا تدعم كل ملفات التعريف هذا الخيار.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت