إعداد الصور للمطابع

من Photoshop، يمكنك تجهيز ملفات الصورة للطباعة الحجرية، الطباعة الرقمية، الطباعة الزنكوغرافية، وعمليات الطباعة التجارية الأخرى.

بصفة عامة، يعتمد سير عملك على إمكانيات مكتب خدمة ما قبل الطباعة. قبل أن تبدأ سير عمل للطباعة التجارية، اتصل بأفراد خدمة ما قبل الطباعة لتتعرف على متطلباتهم. على سبيل المثال، قد لا يرغبون في أن تقوم بالتحويل إلى CMYK في أي وقت لأنهم يحتاجون لإستخدام إعدادات معينة خاصة بهم. هذه بعض السيناريوهات لإعداد ملفات صورك للوصول إلى نتائج طباعة متوقعة:

  • اعمل في صيغة RGB تماماً لتتأكد من أن ملف الصورة معلم بملف تخصيص فضاء RGB. إذا كانت طابعتك أو موظفي خدمة ما قبل الطباعة يستخدمون نظام إدارة ألوان، فيجب أن يتمكنوا من استخدام ملف تخصيص ملفك لعمل تحويلات CMYK قبل إنتاج الفيلم وألواح الطباعة.

  • إعمل في صيغة RGB حتى تقوم بالإنتهاء من تحرير صورتك. ثم قم بتحويل الصورة إلى صيغة CMYK وقم بعمل أي معايرات لونية إضافية. خصوصاً التحقق من الإبرازات والظلال للصورة. استخدم طبقات المعايرة المستويات، المنحنيات، أو الصيغة/التشبع لعمل التصحيحات. يجب أن تكون تلك المعايرات صغيرة جداً. قم بتسوية الملف إذا دعت الضرورة، ثم قم بإرسال ملف CMYK إلى الطابعة الاحترافية.

  • ضع صورتك RGB أو CMYK في Adobe InDesign أو Adobe Illustrator. بصفة عامة، معظم الصور التي تطبع في مطابع تجارية لا يتم طباعتها مباشرة من Photoshop لكن من برنامج تخطيط صفحات مثل Adobe InDesign أو برنامج تصميم مثل Adobe Illustrator. لمزيد من المعلومات عن استيراد ملفات Photoshop إلى Adobe InDesign أو Adobe Illustrator، راجع Adobe ‏InDesign Help أو تعليمات Adobe Illustrator.

فيما يلي بضعة أمور لتتذكرها عندما تعمل على صورة موجهة للطباعة التجارية:

  • إذا كنت تعرف خصائص المطبعة، يمكنك تعيين مخرجات الإبراز والظل للحفاظ على تفاصيل معينة.

  • إذا كنت تستخدم طابعة مكتبية لمعاينة مظهر المطبوعة النهائية، تذكر أن طابعتك المكتبية لا يمكن أن تماثل مخرجات المطبعة التجارية بشكل كبير. تعطي البروفة الملونة معاينة أكثر دقة للمطبوعة النهائية.

  • إذا كان لديك ملف تعريف من مطبعة تجارية، فيمكنك اختياره باستخدام أمر Proof Setup، ثم عرض البروفة الإلكترونية باستخدام الأمر Proof Colors. استخدم هذه الطريقة لمعاينة المطبوعة النهائية على شاشتك.

ملاحظة:

بعض الطابعات تفضل أن تستلم وثائقك بصيغة PDF، خاصة إذا احتاجت الوثائق للتوافق مع مواصفات PDF/X. راجع حفظ بتنسيق Photoshop PDF.

ضبط خيارات المخرجات

إذا كنت تجهز صورك للطباعة التجارية مباشرة من Photoshop، يمكنك تحديد ومعاينة علامات صفحة متنوعة وخيارات مخرجات أخرى باستخدام أمر الطباعة. بصفة عامة، إن تلك الخيارات يجب أن يتم تحديدها فقط من قبل محترفي ما قبل الطباعة أو أشخاص لديهم معرفة عن عملية الطباعة التجارية.

علامات الصفحة للطابعات في Photoshop
علامات الصفحة

A. شريط تدرج الصبغة B. عنوان C. علامات التسجيل D. شريط ألوان متتالية E. علامة قطع الزوايا F. علامة قطع الوسط G. Description H. وجهة النجم 
  1. اختر File‏ > Print.
  2. اختر مخرجات من القائمة المنبثقة.
  3. قم بتعيين واحد أو أكثر من الخيارات التالية:

    رقعة الفروقات

    تطبع تدرج رمادي ذو 11 خطوة، وانتقال بكثافة من 0 إلى 100% بزيادات بمقدار 10%. باستخدام فصل ألوان CMYK، فيطبع شريط تدرج الصبغة على يسار كل لوح CMYK، وشريط اللون المتتالي على اليمين.

    ملاحظة:

    تطبع شرائط المعايرة، علامات التسجيل، علامات القطع، والعناوين فقط إذا كان الورق أكبر من المساحة المطبوعة.  

    علامات التسجيل

    يطبع علامات تسجيل على الصورة (بما في ذلك عيون الثور ووجهات النجم). يتم استخدام تلك العلامات بشكل أساسي لمحاذاة فواصل الألوان على طابعات PostScript.

    خطوط قطع الزوايا

    يطبع علامات القطع حيث سيتم تشذيب الصفحة. يمكنك طباعة العلامات عند الزوايا. على طابعات PostScript، فإن تحديد هذا الخيار سيطبع أيضاً وجهات النجم.

    خطوط قطع الوسط

    يطبع علامات القطع حيث سيتم تشذيب الصفحة. يمكنك طباعة علامات القطع في مركز كل حافة.

    Description

    لطباعة أي نص وصفي تم إدخاله في شاشة File Info حتى 300 حرف تقريبًا. يطبع النص الوصفي بخط 9 نقطة Helvetica عادي.

    عناوين

    يطبع اسم الملف فوق الصورة. إذا كنت تطبع فواصل، فإن اسم الفاصل يطبع كجزء من العنوان.

    تحسين خلفي

    يجعل الكتابة قابلة للقراءة عندما يكون التحسين خلفي- ذلك عندما تكون الطبقة الحساسة للصورة في جزء من الفيلم أو الورق الفوتوغرافي لا يواجهك. عادةً تطبع الصور التي تطبع على الورق باستخدام تحسين أمامي، مع كتابة يمكن قرائتها عندما تكون الطبقة الحساسة للصورة تواجهك. الصور التي تطبع على الفيلم غالباً ما تطبع باستخدام التحسين الخلفي.

    عكسي

    يطبع إصدار معكوس من المخرج بأكمله، بما في ذلك كل الأقنعة وأي لون خلفية. ليس كأمر العكس في قائمة الصورة، فإن خيار السلبي يحول المخرجات وليس الصورة على الشاشة، إلى سالبة. إذا قمت بطباعة فواصل مباشرةً إلى الفيلم، فأنت غالباً ما ترغب في سالبة، رغم ذلك فإنه في بعض الدول الفيلم الموجب هو الشائع. تحقق من مطبعتك لتحدد أيهما مطلوب. لتحديد جانب التحسين، اختبر الفيلم تحت ضوء باهر بعد تحميضه. الجانب القاتم هو جانب التحسين؛ الجانب اللامع هو الأساس. تأكد ما إذا كانت مطبعتك تتطلب فيلم ذو تحسين أمامي، تحسين سالب لأعلى، تحسين خلفي موجب، أو تحسين خلفي سالب.

    الخلفية

    يحدد لون الخلفية التي ستطبع على الصفحة خارج منطقة الصورة. على سبيل المثال، خلفية سوداء أو ملونة قد تكون مرغوبة للشرائح المطبوعة على مسجل أفلام. لاستخدام هذا الخيار، انقر خلفية، ثم حدد لوناً من لاقط اللون. هذا خيار طباعة فقط؛ ولا يؤثر على الصورة نفسها.

    حزام

    يطبع حد أسود حول صورة ما. اكتب رقماً واختر قيمة وحدة لتعيين عرض الحد.

    هوامش

    يطبع علامات قطع داخل بدلاً من خارج الصورة. استخدم هذا الخيار لقص الصورة ضمن الرسم. اكتب رقماً واختر قيمة وحدة لتعيين عرض التسييل.

    استكمال

    يقلل المظهر المجعد لصورة منخفضة الوضوح بإعادة نمذجتها آلياً أثناء الطباعة (لطابعات PostScript). قد تتسبب إعادة النمذجة في تقليل وضوح جودة الصورة.

للحصول على معلومات حول خيار ضم بيانات المتجهات، راجع طباعة بيانات المتجهات.

عند تجهيز صورتك لخدمة ما قبل الطباعة والعمل باستخدام صور CMYK أو صور ذات ألوان تركيز، يمكنك طباعة كل قناة لون كصفحة مستقلة.

ملاحظة:

ربما لا تتطابق الفواصل من وثائق بألوان CMYK أو درجة لونية ثنائية أو متعددة القنوات مطبوعة باستخدام طابعات بخلاف طابعات Postscript مع تلك الوثائق المطبوعة باستخدام طابعات Postscript.

تتم طباعة قنوات الألوان كصفحات منفصلة في Photoshop
كل قناة لون تطبع كصفحة مستقلة.

ملاحظة:

إذا كنت تطبع صورة من تطبيق آخر وتريد أن تطبع قنوات ألوان تركيز، يجب عليك أن تقوم بحفظ الملف بتنسيق DCS 2.0 أولاً. يحفظ DCS 2.0 قنوات التركيز. هذا التنسيق مدعوم من قبل تطبيقات مثل Adobe InDesign و QuarkXPress.

  1. تأكد من أن الوثيقة في صيغة ألوان الفرز CMYK أو صيغة قنوات متعددة أو فرز ثنائي ثم اختر ملف > طباعة.
  2. اختر فواصل من قائمة معالجة اللون.

    ملاحظة:

    قد تظهر تلك الخيارات في شاشة إعدادات الطباعة وفقًا للطابعة المحددة وبرامج التشغيل الخاصة بها في الحاسب الآلي. في نظام Windows، انقر فوق زر خصائص للوصول إلى خيارات برنامج تشغيل الطابعة؛ أما في نظام Mac OS، فاستخدم القائمة المنبثقة في شاشة إعدادات الطباعة التي تظهر.

  3. انقر طباعة. تطبع الفواصل لكل الألوان في الصورة.

تجهيز صورة ما ذات قنوات تركيز لطباعة من تطبيق آخر.

  1. إذا كانت الصورة ثنائية اللون، قم بتحويلها إلى صيغة متعددة قنوات اللون.
  2. حفظ الصورة بتنسيق DCS 2.0.
  3. في شاشة تنسيق DCS 2.0، قم بإلغاء تحديد خيارات تضمين شبكات الألوان المعتدلة وتضمين دالة التحويل.
  4. افتح أو إدراج الصورة في Photoshop، واضبط زوايا شبكاتك. تأكد من أنك اتصلت بلون تركيز الطابعة الذي تريد لكل لوح ألوان.

    ملاحظة:

    يمكنك وضع ملف PSD يحتوي على ألوان تركيز في Illustrator أو InDesign بدون تجهيز خاص.

إنشاء ملاءمة لون

الملاءمة هي تداخل يمنع الفجوات الصغيرة في الصورة المطبوعة الناتجة عن التسجيل الخاطئ بقدر بسيط على المطبعة. اتصل بمزود خدمتك قبل أن تقوم بأي ملاءمة. في معظم الحالات، تحدد مطبعتك ما إذا كان هناك حاجة للملاءمة. إذا كان كذلك، فسيخبرك موظفي المطبعة ما هي القيم التي ستقوم بإدخالها في شاشة الملاءمة.

الملاءمة لمنع المحاذاة الخاطئة في Photoshop
الملاءمة لتصحيح المحاذاة الخاطئة

A. التسجيل الخاطئ بدون ملاءمة B. التسجيل الخاطئ مع الملاءمة 

تستهدف الملاءمة تصحيح المحاذاة الخاطئة للألوان الصلبة. بصفة عامة، لا تحتاج ملاءمات للصور ذات الدرجات اللونية المتصلة مثل الصور الفوتوغرافية. قد ينتج عن الملاءمة الزائدة إزاحة الحدود الخارجية. تلك المشاكل قد لا تكون مرئية على الشاشة وقد تظهر فقط في الطباعة. يستخدام Photoshop قوانين قياسية للملاءمة:

  • تنتشر كل الألوان تحت الأسود.

  • تنتشر الألوان الأفتح تحت الألوان الأغمق.

  • ينتشر الأصفر تحت السماوي، البنفسجي، والأسود.

  • ينتشر السماوي النقي والأرجواني النقي تحت بعضهما البعض بالتساوي.

  1. اختر Edit > ‏Convert To Profile لعرض الصورة في المساحة اللونية لجهاز الإخراج. راجع تحويل ألوان وثيقة إلى ملف تعريف آخر (في Photoshop).
  2. اختر الصورة > ملائمة.
  3. للعرض، قم بإدخال قيمة الملائمة الموفرة من قبل المطبعة. ثم حدد وحدة القياس، وانقر موافق. استشر مطبعتك لتحدد مدى قبول التسجيل الخاطئ.

تحديد دقة وضوح المسح الضوئي للطباعة

يمكنك استخدام عدد من الأساليب لتحدد دقة الوضوح التي عندها تقوم بمسح الصورة الفوتوغرافية. إذا كنت تقوم بالمسح الضوئي لصور ليتم طباعتها وأنت تعرف الحجم الدقيق وذبذبة الشاشة المطبوعة، يمكنك استخدام الأساليب التالية لتحديد دقة وضوح المسح الضوئي. غالباً ما يكون من الأسهل القيام بالمسح باستخدام دقة الوضوح البصرية القصوى ثم تغيير حجم الصورة في Photoshop لاحقاً.

تقدير دقة وضوح المسح

يمكنك تحديد دقة الوضوح لمسحك باستخدام الصورة الأصلية والصورة النهائية ودقة وضوح آلة مخرجاتك. تترجم دقة وضوح المسح الضوئي إلى دقة وضوح الصورة عندما تفتح الصورة الممسوحة ضوئياً في Photoshop.

  1. قم بأحد الأمور التالية:
    • لطابعات الليزر وأجهزة فصل الألوان، اضرب ذبذبة شبكة الطابعة في 2. لتحديد دقة خطوط الشبكة الخاصة بطابعتك، راجع الوثائق المصاحبة لطابعتك أو استشر مورد الخدمات الخاص بك.

    • للطابعات النافثة للحبر، راجع وثائق طابعتك من أجل دقة الوضوح المثالية. العديد من طابعات تسامي الصبغة والأجهزة التي تطبع مباشرة على ورق فوتوغرافي لها دقة وضوح مثالية من 300 إلى 400 نقطة بالبوصة.

  2. حدد نسبة أبعاد الصورة النهائية إلى أبعاد الصورة الأصلية. على سبيل المثال، تكون نسب الصورة ذات 6 بوصة في 9 بوصة إلى 2 بوصة في 3 بوصة من الصورة الأصلية هي 3:1.
  3. اضرب النتيجة في الخطوة 1 في النتيجة من الخطوة 2.

    على سبيل المثال، افرض أنك تقوم بالطباعة على جهاز فصل الألوان بذبذبة شبكة مقدارها 85 خط في البوصة ونسبة الصورة النهائية للأصل هي 3:1. قم أولاً بضرب 85 (ذبذبة الشبكة) في 2 للحصول على 170. ثم اضرب 170 في 3 للحصول على دقة وضوح المسح بمقدار 510 نقطة بالبوصة. إذا كنت تقوم بالطباعة باستخدام طابعة نافثة للحبر بدقة وضوح 300 نقطة بالبوصة، اضرب 300 في 3 للحصول على دقة وضوح مقدارها 900.

    ملاحظة:

    اجراءات فصل الألوان المختلفة قد تتطلب نسب مختلفة من دقة وضوح الصورة لذبذبة الشبكة. إنها فكرة جيدة أن تتحقق من مزود خدماتك أو مطبعتك قبل أن تقوم بمسح الصورة ضوئياً.

حساب حجم الملف قبل مسح الصورة ضوئيًا

يمكنك إنشاء ملف زائف لتوقع حجم الملف المطلوب لمخرجات مسحك الضوئي النهائية.

  1. في Photoshop، اختر ملف > جديد.
  2. قم بإدخال العرض، الطول، ودقة الوضوح لصورتك النهائية المطبوعة. يجب أن تكون دقة الوضوح 1.5 أو 2 ضعف ذبذبة الشبكة التي ستستخدمها للطباعة. تأكد من أن الصيغة التي تخطط لمسح بها محددة. تعرض الشاشة الجديدة حجم الملف.

    على سبيل المثال، افرض أنك تريد أن تكون الصورة النهائية 4 بوصات عرضاً و5 بوصات طولاً. فأنت تخطط للطباعة بشكبة من 150 خط باستخدام نسبة 2:1، بحيث تكون دقة الوضوح 300. حجم الملف الناتج هو 5.15 ميجابايت.

    لإنتاج المسح الضوئي، قم بإدخال حجم الملف الناتج في إعدادات ماسحك الضوئي. لا تقلق حيال دقة الوضوح أو أبعاد الصورة. بعد مسح الصورة واستيرادها إلى Photoshop، استخدم أمر Image Size (مع إلغاء تحديد الخيار Resample Image) لإدخال العرض والارتفاع الصحيحين للصورة.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت