دمج الطبقات والقنوات

يمكنك استخدام مؤثرات المزج المرتبطة بالطبقات لدمج القنوات بصورة واحدة أو بعدة صور إلى صور جديدة. يمكنك استخدام إما أمر Apply Image (على القنوات المفردة أو المركبة) أو أمر Calculations (على القنوات المفردة). توفر هذه الأوامر صيغتي مزج إضافتين غير متاحتين في لوحة Layers، وهما Add وSubtract. مع إنه من الممكن إنشاء تركيبات جديدة من القنوات عن طريق نسخ القنوات إلى لوحة Layers، ولكن قد تجد أنه من الأسرع استخدام أوامر Calculation لمزج معلومات القناة.

تقوم أوامر Calculation بتنفيذ بعض العمليات الحسابية على وحدات البكسل المطابقة لقناتين (وحدات البكسل ذات الموقع المماثلة على الصورة) ثم يقوم بتجميع النتائج في قناة واحدة. هناك مفهومان أساسيان لفهم كيف تعمل أوامر Calculation:

  • كل بكسل في قناة له قيمة سطوع. تتعامل أوامر Calculations وApply Image مع هذه القيم لإنتاج وحدات البكسل المركبة الناتجة.

  • تقوم هذه الأوامر بإجراء تراكب لوحدات البكسل في قناتين أو أكثر. وهكذا، فإن الصور المستخدمة في العمليات الحسابية يجب أن تكون لها أبعاد البكسل نفسها.

مزج القنوات باستخدام أمر Apply Image

يمكنك أمر Apply Image من مزج طبقة صورة وقناة (source) طبقة وقناة في الصورة النشطة (الوجهة).

  1. افتح صور المصدر والوجهة ثم قم بتحديد الطبقة والقناة التي تريدها في صورة الوجهة. يجب أن تتوافق أبعاد البكسل في الصور لكي تظهر أسماء الصور في شاشة Apply Image.

    ملاحظة:

    إذا اختلفت صيغ ألوان الصورتين (على سبيل المثال، صورة ذات صيغة RGB والأخرى ذات صيغة CMYK) فإنه يمكنك تطبيق قناة مفردة (ولكن ليست القناة المركبة في المصدر) على القناة المركبة بطبقة الوجهة.

  2. اختر Image >‏ Apply Image.
  3. اختر صورة المصدر والطبقة والقناة التي تريد دمجها مع الوجهة. لتستخدم كل الطبقات في صورة المصدر، قم بتحديد Merged For Layer.
  4. لمعاينة النتائج في نافذة الصورة، حدد Preview.
  5. لاستخدام النسخة السالبة من محتويات القناة في الحسابات، حدد Invert.
  6. في Blending، حدد خيار مزج.

    للحصول على مزيد من المعلومات حول خيارات Add وSubtract، راجع صيغتا المزج Add وSubstract. للحصول على معلومات حول خيارات المزج الأخرى، راجع مواصفات صيغ المزج.

  7. أدخل قيمة Opacity لتحديد قوة التأثير.
  8. لتطبيق النتائج على المساحات المعتمة فقط في الطبقة الناتجة، حدد Preserve Transparency.
  9. إذا كنت تريد تطبيق المزج عبر قناع، حدد Mask. ثم اختر الصورة والطبقة التي تحتوي على القناع. بالنسبة إلى Channel، يمكنك اختيار أي قناة ألوان أو قناة ألفا للاستخدام كقناع. كما يمكنك استخدام قناع مبني على التحديد النشط أو حدود الطبقة المحددة (Transparency). حدد Invert لعكس المساحات المقنّعة وغير المقنّعة من القناة.

مزج القنوات باستخدام أمر Calculations

يمكنك أمر Calculations من مزج قناتين فرديتين من صورة مصدر واحدة أو أكثر. ثم يمكنك تطبيق النتائج على صورة جديدة أو قناة جديدة أو تحديد في الصورة النشطة. لا يمكنك تطبيق أمر Calculations على القنوات المركبة.

  1. افتح صورة أو صور المصدر.

    ملاحظة:

    إذا كنت تستخدم أكثر من صورة مصدر، يجب أن تكون الصور ذات أبعاد بكسل مماثلة.

  2. اختر Image >‏ Calculations.
  3. لمعاينة النتائج في نافذة الصورة، حدد Preview.
  4. اختر أول صورة مصدر وطبقة وقناة. لتستخدم كل الطبقات في صورة المصدر، قم بتحديد Merged For Layer.
  5. لاستخدام النسخة السالبة من محتويات القناة في الحسابات، حدد Invert. بالنسبة إلى Channel، اختر Gray إذا كنت تريد تكرار تأثير تحويل الصورة إلى تدرج الرمادي.
  6. اختر ثاني صورة مصدر وطبقة وقناة ثم قم بتحديد الخيارات.
  7. بالنسبة إلى Blending، اختر صيغة مزج.

    للحصول على مزيد من المعلومات حول خيارات Add وSubtract، راجع صيغتا المزج Add وSubstract . للحصول على معلومات حول خيارات المزج الأخرى، راجع مواصفات صيغ المزج.

  8. أدخل قيمة Opacity لتحديد قوة التأثير.
  9. إذا كنت تريد تطبيق المزج عبر قناع، حدد Mask. ثم اختر الصورة والطبقة التي تحتوي على القناع. بالنسبة إلى Channel، يمكنك اختيار أي قناة ألوان أو قناة ألفا للاستخدام كقناع. كما يمكنك استخدام قناع مبني على التحديد النشط أو حدود الطبقة المحددة (Transparency). حدد Invert لعكس المساحات المقنّعة وغير المقنّعة من القناة.
  10. في Result، حدد إما وضع نتائج المزج في وثيقة جديدة أو في قناة جديدة أو تحديد في الصورة النشطة.

صيغتا المزج Add وSubtract

تتوفر صيغتا المزج Add وSubtract فقط للأمرين Apply Image وCalculations.

Add

تضيف قيم البكسل في قناتين. هذا أسلوب جيد لتجميع الصور غير المتداخلة في قناتين.

لأن قيم البكسل الأعلى تمثل الألوان الأفتح، تؤدي إضافة القنوات مع وحدات بكسل متداخلة إلى تفتيح الصورة. تظل المساحات السوداء في كلا القناتين سوداء كما هي (0 + 0 = 0). في حين ينتج عن الأبيض في كلا القناتين أبيض (255 + أي قيمة = 255 أو أكبر).

تقوم صيغة Add بقسمة مجموع قيم البكسل على مقدار Scale، ثم تضيف قيمة Offset إلى المجموع. على سبيل المثال، للعثور على متوسط وحدات البكسل في قناتين، قم بإضافتها ثم تقسيمها على 2 ثم أدخل لا شيء لقيمة Offset.

قد يكون عامل Scale عبارة عن أي رقم بين 1.000 و2.000. يؤدي إدخال قيمة Scale أعلى إلى تعتيم الصورة.

تمكنك قيمة Offset من تفتيح وحدات البكسل في قناة الوجهة أو تعتيمها بأي قيمة من قيم السطوع التي تتراوح بين +255 و–255. تؤدي القيم السالبة إلى تعتيم الصورة؛ بينما تؤدي القيم الموجبة إلى تفتيحها.

Subtract

تستقطع قيم البكسل في قناة المصدر من البكسل المقابل في قناة الوجهة. كما هو الحال في صيغة Add، تتم عندئذٍ قسمة النتيجة على عامل Scale وتضاف إلى قيمة Offset.

قد يكون عامل Scale عبارة عن أي رقم بين 1.000 و2.000. تمكنك قيمة Offset من تفتيح وحدات البكسل في قناة الوجهة أو تعتيمها بأي قيمة من قيم السطوع التي تتراوح بين +255 و–255.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت