يحدد وضع مزج الطبقة كيفية دمج وحدات البكسل مع وحدات البكسل تحتها في الصورة. يمكنك إنشاء تنوعات من التأثيرات الخاصة باستخدام أوضاع المزج.

تعيين إجمالي العتامة وعتامة التعبئة للطبقات المحددة

تحدد العتامة الإجمالية للطبقة إلى أية درجة تطمس أو تظهر الطبقة الموجودة أسفلها. الطبقة ذات عتامة 1% تظهر تقريبًا شفافة، حيث تكون الطبقة ذات العتامة 100% معتمة تمامًا.

بالإضافة إلى العتامة الإجمالية، والتي تؤثر في أنماط الطبقات وصيغ المزج التي تم تطبيقها على الطبقة، يمكنك تحديد عتامة التعبئة. لا تؤثر عتامة التعبئة إلا على وحدات البكسل أو الأشكال أو النص الموجود في الطبقة بدون التأثير على عتامة تأثيرات الطبقة مثل الظلال المسقطة.

ملاحظة:

لا يمكنك تغيير عتامة طبقة الخلفية أو طبقة مؤمنة. لتحويل طبقة خلفية إلى طبقة عادية تدعم الشفافية، راجع تحويل الخلفية والطبقات.

  1. من لوحة Layers، حدد طبقة أو مجموعة واحدة أو أكثر.
  2. قم بتغيير قيمتي Opacity وFill. (يتم توفير Opacity فقط في حالة تحديد مجموعة.)

    ملاحظة:

    لعرض كل خيارات المزج، اختر Blending Options من أيقونة Add A Layer Style  في أسفل لوحة Layers.

تحديد صيغة مزج للطبقة أو للمجموعة

بشكل افتراضي، صيغة مزج مجموعة طبقات هي Pass Through، مما يعني أن المجموعة ليس لها خصائص مزج خاصة بها. عندما تقوم باختيار صيغة مزج مختلفة للمجموعة، فأنت تغير ترتيب المكونات التي تتركب منها الصورة. يتم وضع كل طبقات المجموعة معاً أولاً. عندئذ تتم معالجة المجموعة المركبة كصورة واحدة ويتم دمجها مع بقية الصورة باستخدام صيغة المزج المحددة. لذا، إذا اخترت صيغة مزج أخرى غير Pass Through للمجموعة، فلن يتم تطبيق أي طبقات الضبط أو حالات صيغ مزج الطبقات داخل المجموعة على طبقات خارج المجموعة.

ملاحظة:

لا توجد صيغة المزج Clear للطبقات. بالنسبة لصور Lab، لا تتوفر صيغ Color Dodge وColor Burn وDarken وLighten و Difference وExclusion وSubtract وDivide. لصور HDR، راجع الميزات التي تدعم صور HDR ذات 32 بت لكل قناة.

  1. حدد طبقة أو مجموعة من لوحة Layers.
  2. اختر صيغة مزج:
    • من لوحة Layers، حدد خيارًا من قائمة Blend Mode المنبثقة.

    • اختر Layer >‏ Layer Style >‏ Blending Options، ثم حدد خيارًا من قائمة Blend Mode.

    ملاحظة:

    في قائمة Blend Mode المنبثقة، مرر فوق خيارات مختلفة لمشاهدة كيف تبدو على الصورة. يعرض Photoshop معاينة مباشرة لصيغ المزج على اللوحة.

للاطلاع على أوصاف وأمثلة لكل صيغة، راجع صيغ المزج.

تأثيرات مزج مجموعة

بشكل افتراضي، يتم مزج الطبقات في قناع مقتطع مع الطبقات الأساسية باستخدام صيغة المزج في أسفل طبقة في المجموعة. على أي حال، يمكنك أن تختار أن تطبق صيغة المزج الموجودة في أسفل طبقة على تلك الطبقة فقط، مما يسمح لك بالاحتفاظ بمظهر المزج الأصلي للطبقات المقتطعة. (راجع كشف الطبقات بواسطة أقنعة اقتطاع.)

يمكنك أيضاً تطبيق صيغة المزج لطبقة على تأثيرات الطبقة التي تعدل وحدات البكسل المعتمة، مثل Inner Glow أو Color Overlay، بدون تأثيرات الطبقة التي تعدل وحدات البكسل الشفافة فقط، مثل Outer Glow أو Drop Shadow.

  1. حدد الطبقة التي تريد التأثير عليها.
  2. قم بالنقر المزدوج على مصغر طبقة، اختر Blending Options من قائمة لوحة Layers، أو اختر Layer >‏‏ Layer Style >‏ Blending Options.

    ملاحظة:

    لعرض خيارات المزج لطبقة نص، اختر Layer >‏ Layer Style >‏ Blending Options، أو اختر Blending Options من زر Add A Layer Style في أسفل قائمة لوحة Layers.

  3. حدد نطاق خيارات المزج:
    • حدد Blend Interior Effects As Group لتطبيق حالة المزج الخاصة بالطبقة على تأثيرات الطبقة التي تعدل وحدات البكسل المعتمة، مثل Inner Glow وSatin وColor Overlay وGradient Overlay.

    • حدد Blend Clipped Layers As Group لتطبيق حالة المزج الخاصة بالطبقة الأساس على كل الطبقات في قناع الاقتطاع. يؤدي إلغاء تحديد هذا الخيار، المحدد دائمًا بشكل افتراضي، إلى الحفاظ على صيغة المزج الأصلية ومظهر كل طبقة في المجموعة.

    خيارات المزج المتقدمة في Photoshop
    خيارات المزج المتقدمة

    • حدد Transparency Shapes Layers لتقتصر تأثيرات الطبقة وحالات التقدم على المناطق المعتمة من الطبقة. يؤدي إلغاء تحديد هذا الخيار، المحدد دائمًا بشكل افتراضي، إلى تطبيق تلك التأثيرات عبر الطبقة.

    • حدد Layer Mask Hides Effects لتقتصر تأثيرات الطبقة على المساحات المحددة بواسطة قناع طبقة.

    • حدد Vector Mask Hides Effects لتقتصر تأثيرات الطبقة على المساحات المحددة بواسطة قناع المتجه.

  4. انقر فوق OK.

استثناء القنوات من المزج

يمكنك قصر تأثيرات المزج على قناة معينة عندما تقوم بمزج طبقة أو مجموعة. بشكل افتراضي، تكون كل القنوات مضمنة. عند استخدام صورة RGB، على سبيل المثال، يمكنك اختيار استثناء قناة الأحمر من المزج، فتتأثر فقط المعلومات الموجودة في قنوات الأخضر والأزرق في الصورة المركبة.

  1. قم بأحد الأمور التالية:
    • انقر نقرًا مزدوجًا على مصغر طبقة.

    • اختر Layer >‏‏ Layer Style >‏ Blending Options.

    • اختر Blending Options من أيقونة Add A Layer Style  في أسفل لوحة Layers.

    ملاحظة:

    لعرض خيارات المزج لطبقة نص، اختر Layer >‏ Layer Style >‏ Blending Options، أو اختر Blending Options من زر Add A Layer Style في أسفل قائمة لوحة Layers.

  2. في منطقة Advanced Blending من شاشة Layer Style، قم بإلغاء تحديد أي قنوات لا تريد تضمينها عند مزج الطبقة.

تحديد نطاق درجات لونية لطبقات المزج

تتحكم المنزلقات في شاشة Blending Options في أي من وحدات بكسل من الطبقة النشطة ومن الطبقات الأساسية المرئية التي تظهر في الصورة النهائية. على سبيل المثال، يمكنك تجاهل وحدات البكسل الغامقة من الطبقة النشطة أو فرض ظهور وحدات البكسل الفاتحة من الطبقات الأساسية. يمكنك أيضاً تعريف نطاق من وحدات البكسل الممزوجة جزئياً لإنتاج انتقال أنعم بين المساحات الممزوجة وغير الممزوجة.

  1. قم بالنقر المزدوج على مصغر طبقة، واختر Layer >‏ Layer Style >‏ Blending Options أو أختر Add A Layer Style >‏ Blending Options من قائمة لوحة Layers.

    ملاحظة:

    لعرض خيارات المزج لطبقة نص، اختر Layer >‏ Layer Style >‏ Blending Options، أو اختر Blending Options من زر Add A Layer Style في أسفل قائمة لوحة Layers.

  2. في منطقة Advanced Blending من شاشة Layer Style، اختر خياراً من قائمة Blend If المنبثقة.
    • اختر Gray لتحديد نطاق مزج لكل القنوات.

    • حدد قناة لون واحدة (على سبيل المثال، أحمر، أخضر، أو أزرق في صورة RGB) لتعيين المزج في تلك القناة.

  3. استخدم منزلقات This Layer وUnderlying Layer لتعيين نطاق سطوع وحدات البكسل الممزوجة- تم قياسها على مقياس من 0 (أسود) إلى 255 (أبيض). اسحب المنزلق الأبيض لتعيين القيمة العليا للنطاق. اسحب المنزلق الأسود لتعيين القيمة الدنيا للنطاق.

    ملاحظة:

    لتحديد نطاق من وحدات البكسل الممزوجة جزئياً، اضغط مفتاح Alt باستمرار (في Windows) أو مفتاح Option (في Mac OS)، واسحب نصف مثلث المنزلق. تشير القيمتان اللتان تظهران فوق المنزلق المنقسم إلى نطاق المزج الجزئي.

    تذكر الإرشادات التالية عند تحديد نطاقات المزج:

    • استخدم منزلقات This Layer لتعيين نطاق وحدات البكسل في الطبقة النشطة التي سيتم مزجها، وبالتالي ستظهر في الصورة النهائية. على سبيل المثال، إذا قمت بسحب المنزلق الأبيض إلى 235، ستبقى وحدات البكسل ذات قيم سطوع أكبر من 235 غير ممزوجة وستستثنى من الصورة النهائية.

    • استخدم منزلقات Underlying Layer لتعيين نطاق من وحدات البكسل في الطبقات الأساسية المرئية التي سيتم مزجها في الصورة النهائية. يتم دمج وحدات البكسل الممزوجة بوحدات البكسل في الطبقة النشطة لإنتاج وحدات بكسل مركّبة، حيث تظهر وحدات البكسل غير الممزوجة عبر المساحات المتداخلة من الطبقة النشطة. على سبيل المثال، إذا قمت بسحب المنزلق الأبيض إلى 19، ستبقى وحدات البكسل ذات قيم سطوع أقل من 19 غير ممزوجة وستظهر عبر الطبقة النشطة في الصورة النهائية.

تعبئة الطبقات الجديدة بلون حيادي

لا يمكنك تطبيق بعض المرشحات (مثل مرشح Lighting Effects) على طبقات بدون بكسل. تحديد Fill With (Mode)-Neutral Color في شاشة New Layer يحل هذه المشكلة بتعبئة الطبقة أولاً بلون حيادي معد مسبقاً. هذا اللون الحيادي غير المرئي يتم تعيينه طبقاً لصيغة مزج الطبقة. إذا لم يتم تطبيق أي تأثير، فإن التعبئة باللون الحيادي ليس لها تأثير على الطبقات المتبقية. إن خيار Fill With Neutral Color غير متوفر للطبقات التي تستخدم الصيغ Normal أو Dissolve أو Hard Mix أو Hue أو Saturation أو Color أو Luminosity.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت