إدارة ألوان المستندات لعرضها عبر الإنترنت

تختلف إدارة الألوان للعرض عبر الإنترنت للغاية عن إدارة الألوان للوسائط المطبوعة. إذ تزيد إمكانية التحكم في مظهر المستند النهائي باستخدام الوسائط المطبوعة. أما مع الوسائط عبر الإنترنت، فيمكن أن تظهر المستند على نطاق واسع من أنظمة عرض الفيديو وشاشات العرض التي ربما لم تتم معايرتها، مما يؤدي إلى تقييد إمكانية التحكم في اتساق الألوان إلى حد كبير.

عند إدارة ألوان المستندات التي سيتم عرضها حصريًا على الويب، توصي Adobe باستخدام مساحة ألوان sRGB. تعتبر sRGB مساحة العمل الافتراضية لأغلب إعدادات ألوان Adobe، ولكن يمكنك التحقق من أن sRGB محددة في مربع الحوار Color Settings‏ (Photoshop، Illustrator، InDesign‎‏)‎ أو تفضيلات Color Management ‏(Acrobat). عند تعيين مساحة العمل على sRGB، ستقوم أي رسومات RGB تقوم بإنشائها باستخدام sRGB بوصفها مساحة اللون.

عند العمل مع صور بها ملف تعريف لون مضمن ليس من نوع sRGB، ينبغي عليك تحويل ألوان الصورة إلى sRGB قبل حفظها للاستخدام على الويب. إذا كنت تريد للتطبيق أن يحول الألوان تلقائيًا إلى sRGB عند فتح الصورة، فحدد Convert To Working Space ‏‫كسياسة إدارة ألوان RGB. (تأكد من تعيين مساحة عمل RGB على sRGB). في التطبيقين Photoshop وInDesign، يمكنك أيضًا تحويل الألوان إلى sRGB يدويًا باستخدام الأمر Edit >‏ Convert To Profile.

ملاحظة:

في التطبيق InDesign، يقوم الأمر Convert To Profile بتحويل الألوان فقط للكائنات الأصلية، غير المضمّنة، في المستند.

إدارة ألوان ملفات PDF للعرض عبر الإنترنت

عند تصدير ملفات PDF، يمكنك اختيار تضمين ملفات تعريف. تقوم ملفات PDF التي تحتوي على ملفات تعريف مضمنة بإنتاج الألوان متسقة في Acrobat 4.0 أو الإصدار الأحدث الذي يعمل ضمن نظام إدارة ألوان تم تكوينه بشكل مناسب.

تذكر أن تضمين ملفات تعريف ألوان يؤدي إلى زيادة حجم ملفات PDF. وعادةً ما تكون ملفات تعريف RGB صغيرة الحجم (نحو 3 كيلوبايت)؛ بينما يمكن أن تتراوح ملفات تعريف CMYK من 0.5 إلى 2 ميجابايت.

إدارة ألوان مستندات HTML لعرضها عبر الإنترنت

لا يدعم العديد من مستعرضات الويب إدارة الألوان. وفي المستعرضات التي لا تدعم إدارة الألوان، لا يمكن اعتبار أنه قد تمت إدارة ألوان جميع المثيلات لأنها قد تعمل على أنظمة لا تتم فيها معايرة شاشات العرض. إضافة إلى ذلك، يحتوي عدد قليل من صفحات الويب على صور ذات ملفات تعريف مضمنة. وفي حالة إدارة بيئة تم التحكم فيها جيدًا، مثل إنترانت خاصة بأستوديو تصميم، ربما يكون بمقدورك تحقيق درجة ما من إدارة ألوان HTML للصور عن طريق تزويد جميع الأفراد بمستعرض يدعم إدارة الألوان ويعاير جميع شاشات العرض.

يمكنك بالتقريب معرفة كيف ستبدو الألوان على شاشات عرض غير معايَرة عن طريق استخدام مساحة ألوان sRGB. ومع ذلك، نظرًا لاختلاف إنتاج الألوان بين شاشات العرض غير المعايَرة، فستظل غير قادر على توقع النطاق الصحيح لاختلافات العرض المحتملة.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت