ملاحظة:

بالنسبة إلى إصدارات Photoshop التي تسبق Photoshop CC، قد تتوفر بعض الوظائف التي تمت مناقشتها في هذه المقالة فقط إذا كان Photoshop Extended متوفرًا لديك. لا يقدّم Photoshop CC أي عرض Extended منفصل. وتشكّل كل الميزات في Photoshop Extended جزءًا من Photoshop CC.

تبسط Vanishing Point تحرير تصحيح المنظور في الصور التي تحتوي على مستويات منظور- على سبيل المثال، جوانب مبنى، جدران، أرضيات، أو أي كائن مستطيل. في Vanishing Point، أنت تحدد المستويات في صورة ما، ثم تطبّق عمليات تحرير مثل الطلاء أو النسخ أو اللصق أو التحوّل. تلبي كل عمليات التحرير منظور المستوى الذي تعمل ضمنه. عندما تقوم بتنميق، إضافة، أو إزالة محتوى في صورة ما، فإن النتائج تكون أكثر واقعية لأن التحريرات تكون ذات اتجاه سليم ومقاسة لمخطط المنظور. بعد أن تنتهي من العمل في Vanishing Point، يمكنك الاستمرار في تحرير الصورة في Photoshop. للحفاظ على معلومات مستوى المنظور في صورة، احفظ وثيقتك بتنسيق PSD أو TIFF أو JPEG.

إجراء عمليات تحرير على مستويات المنظور في صورة

يمكنك أيضاً قياس كائنات في صورة ما، وتصدير قياسات ومعلومات ثلاثية الأبعاد إلى تنسيق DXF و 3DS للاستخدام في تطبيقات الأبعاد الثلاثية.

لاستعراض فيديو حول استخدام Vanishing Point، راجع رابط URL هذا.

معاينة شاشة Vanishing Point

يحتوي مربع حوار (Filter < Vanishing Point) على أدوات لتحديد مستويات المنظور وأدوات لتحرير الصورة وأدة قياس ومعاينة صورة. تعمل أدوات Vanishing Point ‏(Marquee وStamp و Brush وغيرها) مثل نظيراتها في صندوق أدوات Photoshop الأساسي. يمكنك استخدام نفس اختصارات لوحة المفاتيح لتعيين خيارات الأداة. يؤدي فتح قائمة Vanishing Point  إلى عرض إعدادات وأوامر أداة إضافية.

شاشة Vanishing Point

A. قائمة Vanishing Point B. Options C. صندوق الأدوات D. معاينة جلسة نقطة التلاشي E. خيارات التكبير/التصغير 

للاطلاع على اختصارات لوحة المفاتيح في Vanishing Point، راجع مفاتيح Vanishing Point.

أدوات Vanishing Point

تعمل أدوات Vanishing Point مثل نظيراتها في صندوق أدوات Photoshop الأساسي. يمكنك استخدام نفس اختصارات لوحة المفاتيح لتعيين خيارات الأداة. يؤدي تحديد أداة إلى تغيير الخيارات المتوفرة في شاشة Vanishing Point.

أداة Edit Plane 

تحديد وتحرير وتحريك وتغيير حجم المستويات.

أداة Create Plane 

تعريف نقاط اتصال الزوايا الأربع في مستوى ما، وضبط حجم وشكل المستوى، وإنشاء مستوى جديد.

أداة Marquee 

إنشاء تحديدات مربعة أو مستطيلة، ونقل التحديدات أو نسخها.

ملاحظة:

النقر المزدوج بأداة Marquee في مستوى يحدد المستوى بأكمله.

أداة Stamp 

الطلاء بعينة من الصورة. بخلاف أداة Clone Stamp، فإن أداة Stamp في Vanishing Point لا يمكنها نسخ عناصر من صورة أخرى. راجع أيضًا الطلاء بوحدات بكسل تم اختبار عيّناتها في Vanishing Point والتنقيح باستخدام أداة Clone Stamp.

أداة Brush 

طلاء لون محدد في مستوى.

أداة Transform 

تغيير مقياس تحديد عائم وتدويره ونقله بتحريك مقابض الصندوق المحيط. سلوك هذه الأداة مماثل لاستخدام أمر Free Transform في تحديد مستطيل. راجع أيضًا التحويل بحرية.

أداة Eyedropper 

تحديد لون للطلاء عندما تقوم بالنقر في صورة المعاينة.

أداة Measure 

قياس المسافات والزوايا لعنصر ما في مستوى ما. See also Measure in Vanishing Point

أداة Zoom 

تكبير أو تصغير عرض الصورة في نافذة المعاينة.

أداة Hand

نقل الصورة في نافذة المعاينة.

تكبير صورة المعاينة أو تصغيرها

  1. قم بأحد الأمور التالية:
    • حدد أداة Zoom tool  في مربع حوار Vanishing Point وانقر أو اسحب في صورة المعاينة للتكبير؛ اضغط باستمرار مفتاح Alt (في (Windows) أو مفتاح Option (في (Mac OS)، وانقر أو اسحب في صورة المعاينة للتصغير.

    • يمكنك تعيين مستوى التكبير في مربع نص Zoom في أسفل الشاشة.

    • انقر علامة الزائد (+) أو علامة الناقص (-) للتكبير أو التصغير، بالتناسب.

    • للتكبير المؤقت في صورة المعاينة، اضغط باستمرار مفتاح "×". هذا يفيد خاصة لوضع نقاط اتصال الزوايا عند تعريف مستوى، وللعمل على التفاصيل.

نقل الصورة في نافذة المعاينة

  1. قم بأحد الأمور التالية:
    • حدد أداة Hand في شاشة Vanishing Point، واسحب في صورة المعاينة.

    • اضغط شريط المسافة باستمرار مع تحديد أي أداة، واسحب في صورة المعاينة.

العمل ضمن Vanishing Point

1.(اختياري) قم بتحضير صورتك للعمل ضمن Vanishing Point.

قبل اختيار أمر Vanishing Point، قم بأي من الأمور التالية:

  • لوضع نتائج عملك في Vanishing Point طبقة مستقلة، أولاً قم بإنشاء طبقة جديدة قبل اختيار أمر Vanishing Point. وضع نتائج Vanishing Point في طبقة مستقلة يحتفظ بالصورة الأصلية ويمكنك استخدام تحكم عتامة الطبقة، الأنماط، وصيغ المزج.

  • إذا كنت تخطط لنسخ المحتوى في صورتك خارج حدود الحجم الحالي للصورة، قم بزيادة حجم قماش الرسم لاحتواء محتوى إضافي. راجع أيضًا تغيير حجم قماش الرسم

  • إذا كنت تخطط للصق عنصر من حافظة Photoshop في Vanishing Point، انسخ العنصر قبل اختيار أمر Vanishing Point. يمكن أن يكون العنصر المنسوخ من وثيقة Photoshop مختلفة. إذا كنت تقوم بنسخ كتابة، فيجب تنقيط الطبقة النصية قبل نسخها إلى الحافظة.

  • لتقييد نتائج Vanishing Point بمساحات مختلفة، عليك إما إنشاء تحديد أو إضافة قناع لصورتك قبل اختيار أمر Vanishing Point. راجع أيضًا التحديد باستخدام أدوات التحديد و حول الأقنعة وقنوات ألفا.

  • لنسخ شيء ما في منظور من وثيقة Photoshop إلى أخرى، أولاً قم بنسخ العنصر أثناء تشغيل Vanishing Point في وثيقة واحدة. عندما تقوم بلصق العنصر إلى وثيقة أخرى أثناء تشغيل Vanishing Point، فإن منظور العنصر يتم الحفاظ عليه.

2.اختر Filter < Vanishing Point.

3.قم بتعريف نقاط اتصال الزوايا الأربع لسطح المستوى.

يتم تحديد الأداة Create Plane  افتراضيًا. انقر صورة المعاينة لتعريف نقاط اتصال الزاويا. حاول استخدام كائن مستطيل في الصورة كدليل عند إنشاء المستوى.

لإنشاء مستويات إضافية، استخدم أداة Create Plane واسحب نقطة اتصال حافة مع الضغط على مفتاح Ctrl (في Windows) أو مفتاح Command (في Mac OS). لمزيد من المعلومات، راجع تعريف وضبط مستويات المنظور في Vanishing Point.

تعريف نقاط اتصال الزوايا الأربع باستخدام أداة Create Plane

اسحب نقطة اتصال حافة مع الضغط على مفتاح Ctrl (في Windows) أو مفتاح Command (في Mac OS) لإنشاء مستوى.

4.قم بتحرير الصورة.

قم بأحد الأمور التالية:

  • إنشاء تحديد. بمجرد أن يتم رسمه، فإن التحديد يمكن نسخه، نقله، تدويره، قياسه، تعبئته، أو إجراء تحوّل له. للاطلاع على المعلومات التفصيلية، راجع حول التحديدات في Vanishing Point.

  • لصق عنصر من الحافظة. يصبح العنصر الملصق تحديدًا عائمًا، وهو ما يتوافق مع منظور أي مستوى ينقل إليه. للاطلاع على المعلومات التفصيلية، راجع أيضًا لصق عنصر في Vanishing Point.

  • الطلاء باستخدام لون أو وحدات بكسل تم اختبار عيّناتها. للاطلاع على المعلومات التفصيلية، راجع الطلاء بالألوان في Vanishing Point أو الطلاء بوحدات البكسل في Vanishing Point.

  • تغيير مقياس تحديد عائم أو تدويره أو قلبه رأسياً أو أفقيًا أو نقله. للاطلاع على المعلومات التفصيلية، راجع حول التحديدات في Vanishing Point.

  • قياس عنصر في مستوى. يمكن تجسيد القياسات في Photoshop باختيار Render Measurements To Photoshop من قائمة Vanishing Point. للاطلاع على المعلومات التفصيلية، راجع القياس في Vanishing Point.

5.قم بتصدير معلومات وقياسات ثلاثية الأبعاد إلى تنسيق DXF أو 3DS.

يتم تصدير الأنسجة أيضاً إلى تنسيق 3DS. للاطلاع على المعلومات التفصيلية، راجع تصدير القياسات والأنسجة والمعلومات ثلاثية الأبعاد.

6.انقر فوق OK.

يمكن تجسيد الشبكات إلى Photoshop باختيار Render Grids To Photoshop من قائمة Vanishing Point قبل أن تقوم بنقر OK. للاطلاع على المعلومات التفصيلية، راجع تجسيد الشبكات في Photoshop.

تصدير القياسات والأنسجة والمعلومات ثلاثية الأبعاد

يمكن تصدير المعلومات الثلاثية الأبعاد (المستويات) والأنسجة والقياسات التي تم إنشاؤها في Vanishing Point للاستخدام في تطبيقات CAD، النماذج، الرسوم المتحركة، والتأثيرات الخاصة. يؤدي التصدير إلى DXF إلى إنشاء ملف ذي معلومات ثلاثية الأبعاد وأي قياسات. تحتوي ملفات 3DS المصدرة على أنسجة بالإضافة إلى معلومات هندسية.

  1. افتح قائمة Vanishing Point واختر Export to DXF أو Export To 3DS.
  2. في شاشة Export to DXF أو Export To 3DS، حدد موقعًا للملف المحفوظ وانقر Save.

حول مستويات المنظور والشبكة

قبل أن تقوم بعمل تحريرات في Vanishing Point، يمكنك تعريف مستويات مستطيلة تتناسب مع المنظور في صورة ما. تحدد دقة المستوى إن كان سيتم قياس أي عمليات ضبط أو تحرير بشكل صحيح في صورتك.

بعد أن تقوم بإنشاء نقاط اتصال الزوايا الأربع، فإن مستوى المنظور ينشط ويعرض صندوقًا محيطًا وشبكة. يمكنك تغيير مقياس مستوى المنظور أو نقله أو إعادة تشكيله من أجل الضبط الدقيق. يمكنك أيضاً تغيير حجم الشبكة بحيث تتناسب مع العناصر في الصورة. في بعض الأحيان، تؤدي محاذاة الصندوق المحيط والشبكة مع نقش أو نسيج في الصورة إلى مساعدتك على مطابقة منظور الصورة بدقة. يؤدي ضبط حجم الشبكة أيضاً إلى تسهيل تعداد العناصر في الصورة.

تُعد الشبكة مفيدة لتمكين رؤية المقاييس عند استخدامها مع أداة Measure، إلى جانب مساعدتها على محاذاة مستويات المنظور مع عناصر الصورة. يتوفر خيار ربط حجم الشبكة بالقياسات التي تقوم بها باستخدام أداة Measure.

تعريف مستويات المنظور في Vanishing Point وضبطها

  1. في شاشة Vanishing Point، حدد أداة Create Plane  وانقر في صورة المعاينة لإضافة نقاط اتصال الزوايا الأربع.

    حاول استخدام كائن مستطيل أو مساحة مستوى في الصورة كدليل عند إنشاء المستوى. للمساعدة في وضع نقاط الاتصال، اضغط باستمرار المفتاح "×" لتكبير صورة المعاينة. وأنت تقوم بإضافة نقاط اتصال الزوايا، يمكنك حذف آخر نقطة اتصال إذا لم تكن صحيحة بالضغط على مفتاح Backspace (في Windows) أو مفتاح Delete (في Mac OS). يمكنك أيضاً إعادة وضع نقطة اتصال بسحبها.

  2. حدد أداة Edit Plane  وقم بواحد أو أكثر من الأمور التالية:
    • لإعادة تشكيل مستوى المنظور، اسحب نقطة اتصال زاوية.

    • لضبط الشبكة، قم بإدخال قيمة في مربع نص Grid Size أو انقر السهم لأسفل وحرك المنزلق. يمكنك أيضاً ضبط حجم الشبكة عندما تكون أداة Create Plane محددة.

    • لنقل المستوى، انقر المستوى واسحب.

    • لقياس المستوى، اسحب نقطة اتصال حافة في مقطع الصندوق المحيط.

    سحب نقطة اتصال حافة لزيادة حجم مستوى ليحتوي عمليات التحرير

    يكون الصندوق المحيط وشبكة مستوى المنظور عادةً باللون الأزرق. إذا كانت هناك مشكلة في وضع نقاط اتصال الزوايا، فهذا يعني أن المستوى غير صحيح، ويتحول الصندوق المحيط والشبكة إلى الأحمر أو الأصفر. عندما يكون المستوى غير صحيح، انقل نقاط اتصال الزوايا حتى يصبح الصندوق المحيط والشبكة باللون الأزرق.

    ملاحظة:

    إذا كان لديك مستويات متداخلة، انقر مع الضغط على مفتاح Ctrl (في Windows) أو مفتاح Command (في Mac OS) للتنقل في المستويات المتداخلة.

    المستويات المتداخلة

بعد إنشاء مستوى في Vanishing Point، يمكنك إنشاء مستويات إضافية تتشارك في نفس المنظور. بعد إنشاء مستوى ثانٍ من مستوى المنظور الأولي، يمكنك إنشاء مستويات إضافية من المستوى الثاني وهكذا. يمكنك إنشاء العدد الذي تريده من المستويات. على الرغم من أن إنشاء المستويات الجديدة يتم عند زوايا 90 درجة، يمكنك ضبطها على أي زاوية. يفيد ذلك في عمل تحريرات بين الأسطح، تطابق هندسة المشهد المعقد. على سبيل المثال، يمكن لوحدات الزاوية في مطبخ أن تكون جزءًا من سطح متصل. بالإضافة إلي ضبط زوايا مستوى المنظور المرتبط، يمكنك دائماً تغيير حجم المستوى باستخدام أداة Edit Plane.

  1. حدد أداة Create Plane أو Edit Plane واسحب نقطة اتصال حافة مع الضغط على مفتاح Ctrl (في Windows) أو مفتاح Command (في Mac OS) من الصندوق المحيط لمستوى موجود (ليس نقطة اتصال زاوية).

    يتم إنشاء المستوى الجديد عند زاوية 90 درجة للمستوى الأصلي.

    ملاحظة:

    إذا تعذرت محاذاة مستوى تم إنشاؤه حديثًا مع الصورة بشكل صحيح، فحدد أداة Edit Plane واضبط نقطة اتصال زاوية. عند ضبط مستوى واحد، يتأثر مستوى متصل. (لا تتوفر نقاط اتصال الزوايا إذا تم توصيل أكثر من مستويين إثنين.)

    يؤدي إنشاء مستويات متعددة إلى إبقاء المستويات مرتبطة ببعضها البعض بحيث يتم قياس ووضع تحريراتك في المنظور الصحيح.

  2. (اختياري) قم بعمل أي من التالي لتغيير زاوية المستوى المُنشأ حديثًا:
    • مع تحديد أداة Edit Plane أو Create Plane، اسحب نقطة اتصال الحافة الوسطى مع الضغط على مفتاح Alt (في Windows) أو مفتاح Option (في Mac OS) على الجانب المعاكس من محور الدوران.

    • ادخل قيمة في مربع نص Angle.

    • حرك منزلق Angle.

    زاوية مستوى معدلة.

    ملاحظة:

    بمجرد أن تقوم بإنشاء مستوى (فرعي) جديد من مستوى موجود (أصل)، لا يعد بإمكانك ضبط زاوية المستوى الأصل.

تحذيرات الصندوق المحيط والشبكة في Vanishing Point

تتغيّر ألوان الصندوق المحيط والشبكة للإشارة إلى حالة المستوى الحالية. إذا لم يكن المستوى صالحًا، انقل نقطة اتصال الزاوية حتى يصبح الصندوق المحيط والشبكة باللون الأزرق.

أزرق

يشير إلى مستوى صحيح. تذكر أن المستوى الصحيح لا يضمن النتائج مع المنظور الملائم. يجب أن تتأكد من تناسب الصندوق المحيط والشبكة مع العناصر الهندسية أو مساحة المستوى في الصورة.

أحمر

يشير إلى مستوى غير صحيح. لا يمكن أن تقوم Vanishing Point بحساب تناسب المستوى.

أصفر

يشير إلى مستوى غير صحيح. لا يمكن حل بعض نقاط التلاشي الموجودة بالمستوى.

ملاحظة:

على الرغم من إمكانية تحرير مستوى أحمر أو أصفر غير صالح، بما في ذلك إنشاء مستويات متعامدة، إلا أنه لن يتم توجيه النتائج بشكل صحيح.

إظهار أو إخفاء الشبكة، التحديدات النشطة، وحدود مستوى المنظور

  1. اختر Show Edges من قائمة Vanishing Point.

    ملاحظة:

    تظهر التحديدات مؤقتاً عندما يتم تغيير حجمها أو تغيير موضعها إذا كان Show Edges متوقفًا عن التشغيل.

ضبط تباعد شبكة مستوى شبكة

  1. قم بأحد الأمور التالية:
    • حدد أداة Edit Plane  أو أداة Create Plane ، ثم قم بإدخال قيمة Grid Size في مساحة خيارات الأداة.

    • حدد أداة Measure  ثم حدد Link Measurements To Grid في مساحة خيارات الأداة. اسحب أداة Measure في مستوى وأدخل قيمة Length في مساحة خيارات الأداة.

تجسيد الشبكات في Photoshop

بشكل افتراضي، لا تكون شبكات Vanishing Point مرئية عند عرض صورة ما في نافذة وثيقة Photoshop، حتى وإن كانت الشبكات محفوظة في الصورة وتظهر وقتما تقوم بتشغيل Vanishing Point. يمكن أن يتم تجسيد الشبكات بحيث تكون مرئية في نافذة وثيقة Photoshop عندما تنتهي من العمل في Vanishing Point. الشبكات المجسدة تكون نقطية وليست متجهة.

  1. افتح قائمة Vanishing Point واختر Render Grids To Photoshop.

    يجب اختيار أمر Render Grids To Photoshop لكل جلسة Vanishing Point.

    ملاحظة:

    قم بإنشاء طبقة جديدة لنتائج Vanishing Point الخاصة بك إذا كنت تخطط لتجسيد الشبكات إلى Photoshop. هذا يبقي الشبكات على طبقة مستقلة عن الصورة الأصلية.

حول التحديدات في Vanishing Point

يمكن أن تكون التحديدات مفيدة عندما تقوم بطلاء أو تنميق لتصحيح الأهداب، إضافة عناصر، أو تحسبن صورة ما. في Vanishing Point، يتيح لك عمل التحديدات طلاء أو تعبئة مساحات معينة في صورة ما أثناء التعامل مع المنظور المعرف بالمستويات في الصورة. يمكن أيضاً استخدام التحديدات لنسخ ونقل محتوى صورة في منظور.

باستخدام أداة Marquee في Vanishing Point، يمكنك رسم تحديد ضمن مستوى منظور. إذا قمت برسم تحديد يمتد لأكثر من مستوى واحد، فإنه يلتف بحيث يتطابق مع منظور كل مستوى.

بمجرد رسم تحديد، يمكنك نقله إلى أي مكان في الصورة والحفاظ على المنظور المنشأ بالمستوى. إذا كان لصورتك مستويات متعددة، فإن التحديد يتوافق مع منظور المستوى الذي نقلت خلاله.

يتيح لك أيضاً Vanishing Point نسخ وحدات بكسل الصورة في تحديد ما أثناء نقلها في صورة ما. في Vanishing Point، يسمى التحديد الذي يحتوي على وحدات بكسل الصورة التي يمكنك نقلها لأي مكان التحديد العائم. بالرغم من عدم وجودها في طبقة مستقلة، فإن وحدات البكسل الموجودة في تحديد عائم تبدو وكأنها في طبقة مستقلة تحوم فوق الصورة الأصلية. عندما يكون نشطاً، فإن التحديد العائم يمكن نقله، تدويره، أو تغيير مقياسه.

ملاحظة:

عندما تقوم بلصق عنصر في Vanishing Point، فإن وحدات البكسل الملصقة تكون في التحديد العائم.

يؤدي النقر خارج تحديد عائم إلى إلغاء تحديده. بمجرد إلغاء التحديد، يتم لصق محتوى التحديد العائم في الصورة، للحلول مكان وحدت البكسل تحته. كما يؤدي إجراء نسخة مماثلة لتحديد عائم إلى إلغاء تحديد الأصل.  

عنصر ملصق في Vanishing Point.

يتوفر في Vanishing Point خيار نقل آخر للتحديدات. ويمكنك تعبئة التحديد بوحدات بكسل من المساحة التي انتقل إليها المؤشر.

نسخ تحديد ونقل تحديد من مستوى منظور إلى آخر

عمل تحديدات في Vanishing Point

  1. حدد أداة Marquee.
  2. (اختياري) في مساحة خيارات الأداة، قم بادخال قيم لأي من الإعدادات التالية قبل عمل التحديد:

    Feather

    يحدد مقدار تمويه حواف التحديد.

    Opacity

    قم بتعيين هذه القيمة إذا كنت تخطط لاستخدام التحديد لنقل محتوى الصورة. يحدد هذا الخيار المقدار الذي تخفيه أو تكشفه وحدات البكسل المنقولة من الصورة أسفلها.

    قائمة Heal

    اختر صيغة مزج إذا كنت تخطط لاستخدام التحديد لنقل محتوى الصورة. يحدد هذا الخيار كيف تمتزج وحدات البكسل المنقولة مع الصورة المحيطة:

    • اختر Off بحيث لا يمتزج التحديد مع الألوان والظلال وأنسجة وحدات البكسل المحيطة.

    • اختر Luminance لمزج التحديد مع إضاءة وحدات البكسل المحيطة.

    • اختر On لمزج التحديد مع اللون والإضاءة وتظليل وحدات البكسل المحيطة.

  3. اسحب الأداة في مستوى. يمكنك عمل تحديد يتخطى أكثر من مستوى واحد. اضغط مفتاح Shift باستمرار لتقييد التحديد بمربع في المنظور.
    تحديد يغطي أكثر من مستوى

    ملاحظة:

    لتحديد مستوى بأكمله، قم بالنقر المزدوج على أداة Marquee في المستوى.

نقل تحديدات في Vanishing Point

  1. أنشئ تحديدًا في مستوى منظور.
  2. اختر واحدًا من خيارات قائمة Move Mode لتحديد السلوك عندما تقوم بنقل تحديد:
    • لتحديد المساحة التي تنقل المحيط المنقط للتحديد إليها، اختر Destination.

    • لتعبئة التحديد بوحدات بكسل الصورة في المساحة التي سحبت مؤشر أداة Selection إليها (مثل سحب تحديد مع الضغط على Ctrl أو مفتاح Command)، اختر Source.

  3. اسحب التحديد. اضغط مفتاح Shift باستمرار لتقييد النقل بحيث يتحاذى مع شبكة مستوى المنظور.

نقل تحديدات عائمة وتدويرها وتغيير مقياسها

  1. قم بأحد الأمور التالية:
    • لنقل تحديد عائم، حدد أداة Marquee أو Transform، انقر داخل التحديد واسحب.

    • لتدوير تحديد عائم، قم بتحديد أداة Transform وحرك المؤشر بالقرب من نقطة اتصال. عندما يتغير المؤشر إلى سهم ثنائي منحنٍ، اسحب لتدوير التحديد. يمكنك أيضاً تحديد خيار Flip لقلب التحديد أفقياً على طول المحور الرأسي للمستوى أو خيار Flop لقلب التحديد رأسياً على طول المحور الأفقي للمستوى.

    خيارات أداة Transform

    • لتغيير مقياس تحديد عائم، تأكد من أنه في مستوى المنظور. حدد أداة Transform وحرك المؤشر فوق نقطة اتصال. عندما يتغير المؤشر إلى سهم ثنائي منحنٍ، اسحب لقياس التحديد. اضغط مفتاح Shift باستمرار لتقييد نسبة العرض إلى الارتفاع أثناء تغيير المقياس. اضغط مفتاح Alt (في (Windows) أو مفتاح Option (في Mac OS) لتغيير المقياس من المركز.

تعبئة التحديدات بمساحة أخرى من صورة ما

  1. أنشئ تحديدًا في مستوى منظور.
  2. (اختياري) انقل التحديد إلى حيث تريد أن يكون. تأكد من تعيين Move Mode إلى Destination، عندما تقوم بنقل التحديد.
  3. قم بأحد الأمور التالية:
    • اسحب المؤشر مع الضغط على مفتاح Ctrl (في Windows) أو مفتاح Command (في Mac OS) من داخل التحديد إلى مساحة الصورة التي تريدها أن تعبئ التحديد.

    • اختر Source من قائمة Move Mode واسحب المؤشر من داخل التحديد إلى مساحة الصورة التي تريدها أن تعبئ التحديد.

    يتحول التحديد المعبأ إلى تحديد عائم يمكنك تغيير مقياسه أو تدويره أو نقله أو نسخه باستخدام أداة Transform، أو نقله أو نسخه باستخدام أداة Marquee.

    سحب تحديد مع الضغط على مفتاح Ctrl (في Windows) أو مفتاح Command (في Mac OS)

    A. تحديد أصلي B. نقل التحديد إلى الصورة المصدر C. الصورة المصدر تعبئ التحديد الأصلي 

نسخ التحديدات في Vanishing Point

  1. أنشئ تحديدًا في مستوى منظور.
  2. اسحب التحديد مع الضغط على مفتاح Alt (في Windows) أو مفتاح Option (في Mac OS) باستخدام أداة Marquee لإنشاء نسخة من التحديد ووحدات بكسل صورته.

    تصبح النسخة تحديدًا عائمًا، يبدو وكأنه يحوم فوق الصورة الأصلية. يمكنك نقل تحديد عائم، أو يمكنك تحديد أداة Transform لتغيير مقياس التحديد العائم أو نقله.

  3. قم بأحد الأمور التالية:
    • انقر خارج تحديد عائم لإلغاء تحديده. يتم لصق محتوى التحديد في الصورة، للحلول مكان وحدت البكسل تحته.

    • انقر في التحديد العائم باستخدام أداة Marquee أو أداة Transform واسحب مع الضغط على مفتاح Alt (في Windows) أو مفتاح Option (في Mac OS) لعمل نسخة أخرى. بعد نسخ التحديد العائم، يُلغى تحديده ويحل مكان وحدات البكسل تحته.

    ملاحظة:

    يؤدي الضغط على مفاتيح Control+Shift+T (في Windows) أو مفاتيح Command+Shift+T (في Mac OS) إلى تكرار آخر حركة تكرار قمت بها. هذه طريقة سهلة لنسخ المحتوى مرات متعددة.

لصق عنصر في Vanishing Point

يمكنك لصق عنصر من الحافظة في Vanishing Point. يمكن أن يكون العنصر المنسوخ من نفس الوثيقة أو وثيقة مختلفة. بمجرد لصقه في Vanishing Point، يصبح العنصر عبارة عن تحديد عائم يمكنك تغيير مقياسه أو تدويره أو نقله أو نسخه. عندما ينتقل التحديد العائم إلى مستوى محدد، فإنه يتوافق مع منظور المستوى.

لصق عنصر في Vanishing Point

A. نقش منسوخ من وثيقة مستقلة B. صورة ذات تحديد (لتقييد النتائج) تم إنشاؤها في Photoshop قبل فتح Vanishing Point C. نقل نقش ملصق في Vanishing Point إلى مستوى وتوافقه مع التحديد 

ملاحظة:

من أجل الحصول على نتائج مرضية، فإنه ينصح بأن تقوم بإنشاء مستويات منظور في جلسات Vanishing Point سابقة.

  1. انسخ عنصرًا إلى الحافظة. يمكن أن يكون العنصر المنسوخ من نفس الوثيقة أو وثيقة مختلفة. تذكر أنه يمكنك لصق عنصر نقطي فقط (ليس متجه).

    ملاحظة:

    إذا كنت تقوم بنسخ كتابة، فيجب تنقيطها أولاً. انقر بزر الماوس الأيمن على الطبقة النصية، واختر Rasterize. اختر بعد ذلك Select <‏ All وقم بالنسخ إلى الحافظة.

  2. (اختياري) قم بإنشاء طبقة جديدة.
  3. اختر Filter <‏ Vanishing Point.
  4. إذا كان من الضروري، قم بإنشاء مستوى أو أكثر في الصورة.
  5. اضغط مفاتيح Ctrl-V (في (Windows) أو مفاتيح Command-V (في Mac OS) للصق العنصر.

    العنصر الملصق هو الآن عبارة عن تحديد عائم في الركن الأعلى الأيسر من صورة المعاينة. بشكل افتراضي، تكون أداة Marquee محددة.

  6. استخدم أداة Marquee لسحب الصورة الملصقة في مستوى.

    تتوافق الصورة مع منظور المستوى.

    ملاحظة:

    بعد لصق الصورة في Vanishing Point، لا تنقر في أي مكان من الصورة باستخدام أداة Marquee ما عدا سحب الصورة الملصقة إلى مستوى المنظور. النقر في أي مكان يلغي التحديد العائم ويلصق وحدات البكسل بشكل نهائي في الصورة.

الطلاء باستخدام لون في Vanishing Point

  1. حدد أداة Brush.
  2. عيّن لون فرشاة بعمل أحد الأمور التالية:
    • حدد أداة Eyedropper وانقر لونًا في صورة المعاينة.

    • انقر مربع Brush Color لفتح Color Picker لتحديد لون ما.

  3. في مساحة خيارات الأداة، عيّن Diameter (حجم الفرشاة) وHardness (نعومة الحافة) وOpacity (درجة إخفاء الطلاء للصورة الموجودة أسفله).
  4. اختر صيغة Healing:
    • للطلاء بدون مزج اللون، الإضاءة، والتظليل لوحدات البكسل المحيطة، اختر Off.

    • لطلاء ومزج ضربات الفرشاة مع إضاءة وحدات البكسل المحيطة مع الحفاظ على اللون المحدد، اختر Luminance.

    • للطلاء ومزج اللون، الإضاءة، والتظليل لوحدات البكسل المحيطة، اختر On.

  5. (اختياري) قم بتعيين خيارات تطبيق الطلاء:
    • للطلاء بشكل متواصل، والتوافق آلياً مع المنظور من مستوى لآخر، افتح قائمة Vanishing Point واختر Allow Multi-Surface Operations. تشغيل هذا الخيار يتيح لك الطلاء في منظور مستوى واحد في المرة الواحدة. تحتاج للتوقف ثم بدء الطلاء في مستوى مختلف للانتقال إلى منظور.

    • لحد الطلاء إلى المستوى النشط فقط، افتح قائمة Vanishing Point واختر Clip Operations To Surface Edges. تشغيل هذا الخيار يتيح لك الطلاء في منظور خارج حدود المستوى النشط.

  6. اسحب الصورة للطلاء. عند الطلاء في مستوى، فإن حجم وشكل الفرشاة يقيس وضبط اتجاه منظور المستوى. يؤدي السحب مع ضغط المفتاح Shift إلى تقييد ضربة الفرشاة بخط مستقيم يتطابق مع منظور المستوى. يمكنك أيضاً نقر نقطة باستخدام أداة الفرشاة ثم انقر مع الضغط على مفتاح العالي على نقطة أخرى لرسم خط مستقيم في منظور.

    ملاحظة:

    تتوافق أداة Brush مع تحديدات المحيط المنقط ويمكن أن تستخدم لطلاء خط صلب على حافة التحديد. على سبيل المثال، إذا قمت بتحديد المستوى بأكمله، يمكنك طلاء خط على الحدود الخارجية للمستوى.

الطلاء بوحدات بكسل تم اختبار عيّناتها في Vanishing Point

في Vanishing Point، تقوم أداة Stamp بالطلاء باستخدام وحدات بكسل تم اختبار عيّناتها. الصورة المنسوخة تكون موجّهة إلى منظور المستوى الذي تقوم بالطلاء فيه. تفيد أداة Stamp في تلك المهام من مزج وتنميق مساحات الصورة، ونسخ أجزاء من سطح لتطلي بها كائن ما، أو نسخ مساحة صورة لتكرار كائن أو توسيع نسيج أو نقش.

  1. في Vanishing Point، حدد أداة Stamp .
  2. في مساحة خيارات الأداة، عيّن Diameter (حجم الفرشاة) وHardness (مقدار التدرج على الفرشاة) وOpacity (درجة إخفاء الطلاء للصورة الموجودة أسفله).
  3. اختر صيغة مزج من قائمة Heal:
    • لمنع ضربات الفرشاة مع ألوان وظلال وأنسجة وحدات البكسل المحيطة، اختر Off.

    • لمزج ضربات الفرشاة مع إضاءة وحدات البكسل المحيطة، اختر Luminance.

    • لمزج ضربات الفرشاة مع لون وإضاءة وتظليل وحدات البكسل المحيطة، اختر On.

  4. لتحديد سلوك اختبار العيّنة لأداة Stamp:
    • حدد Aligned لاختبار عيّنة البكسل بشكل متواصل، بدون فقدان نقطة اختبار العيّنة الحالية حتى عندما تحرر زر الماوس.

    • قم بإلغاء تحديد Aligned للاستمرار في استخدام وحدات البكسل التي تم اختبار عيّناتها من نقطة اختبار العيّنة الأولى كل مرة تتوقف فيها عن الطلاء ثم تستأنفه.

  5. (اختياري) قم بتعيين خيارات تطبيق الطلاء:
    • للطلاء بشكل متواصل من مستوى إلى آخر، افتح قائمة Vanishing Point واختر Allow Multi-Surface Operations.

    • لحد الطلاء إلى المستوى النشط فقط، افتح قائمة Vanishing Point واختر Clip Operations To Surface Edges.

  6. انقل المؤشر إلى مستوى وانقر مع الضغط على مفتاح Alt (في Windows) أو مفتاح Option (في Mac OS) لتعيين نقطة اختبار العيّنة.
  7. اسحب فوق مساحة الصورة التي ترغب في طلائها. اضغط باستمرار مفتاح Shift لسحب خط مستقيم يتوافق مع منظور المستوى. يمكنك أيضاً نقر نقطة باستخدام أداة Stamp ثم نقر نقطة أخرى مع الضغط على مفتاح Shift لطلاء خط مستقيم في منظور.

القياس في Vanishing Point

يحتاج المستخدمون المختلفون، سواء كانوا مهندسين ومهندسي الديكور أم أخصائي طب شرعي ومصنعي أخشاب، إلى معرفة حجم الكائنات الموجودة في الصور. في Vanishing Point، تتيح لك أداة Measure رسم خط قياس فوق كائن ما في مستوى المنظور مما يتيح لك معرفة حجمه. هناك خيار في أداة Measure لإدخال طول للقياس. يعرض خط القياس مربعي نص: واحد للطول وآخر للزاوية التي تم رسم الخط بها ليتماشى مع مستوى المنظور. بمجرد ضبط المقياس وطوله، فإن كل القياسات التالية يتم قياسها بالاعتماد على قياسك الأولي.

هناك خيار لربط طول خط القياس مع مسافات شبكة مستوى المنظور. على سبيل المثال، طول قياس من 5 يسبب أن تعرض الشبكة 5 مسافات، عندما يكون خيار الربط محدداً. قد يفيد ذلك في عرض الأحجام في الصورة أو لعد الكائنات في صورة. عندما يتم فك الربط، فإن المسافات في الشبكة يمكن ضبطها بشكل مستقل عن القياس. يفيد هذا الخيار لحالات مثل أن تجد مسافات الشبكة صغيرة جداً ومضللة بصرياً عند الربط بالقياس.

القياسات التي تقوم بإنشائها يمكن تجسيدها بحيث تظهر في الصورة بعد أن تقوم بإغلاق شاشة Vanishing Point. يمكنك أيضاً تصدير قياساتك ومعلوماتك الهندسية إلى تنسيق يمكن أن يقرأ من خلال تطبيقات CAD.

قياس كائنات في صورة ما

  1. في Vanishing Point، حدد أداة Measure ثم انقر واسحب كائنًا في مستوى ما.

    من الأفضل أن تجعل قياسك الأولي لكائن أنت تعرف حجمه.

    ملاحظة:

    بمجرد البدء في إنشاء قياس من داخل مستوى، فمن الممكن متابعة رسم القياس من وراء حدود المستوى.

  2. مع تحديد مقياس ما، قم بإدخال قيمة Length لتعيين طوله المقاس.
  3. (اختياري) ارسم قياسات إضافية.

    يتم تغيير مقياس هذه القياسات إلى حجم قياسك الأولي.

  4. (اختياري) قم بأحد الأمور التالية:
    • إذا كنت تريد أن يكون حجم الشبكة مستقلاً عن قيمة Length التي قمت بتعيينها للقياس القياس الأولي، تأكد من إلغاء تحديد الخيار Link Measurements To Grid. هذا هو الإعداد الافتراضي.

    • إذا كنت تريد أن يتم ضبط حجم الشبكة طبقًا لقيمة Length التي قمت بتعيينها للقياس الأولي، حدد Link Measurements To Grid.

    يتم الحفاظ على قياسات Vanishing Point في صورة ما بعد إغلاق الشاشة. وتعاود الظهور عندما تقوم بتشغيل Vanishing Point مرة أخرى.

رسم قياس آلياً في Vanishing Point

يمكن أن ترسم أداة Measure قياسات طول وعرض سطح ما تم تعريفه بواسطة مستوى منظور.

  1. قم بالنقر المزدوج على أداة Measure في مستوى منظور.

نقل قياس في Vanishing Point

في Vanishing Point، يمكنك نقل خط قياس بدون تغيير الاتجاه (زاوية) أو الطول.

  1. حدد أداة Measure.
  2. انقر في أي مكان على طول قياس موجود واسحب.

قم بتغيير طول أو اتجاه قياس ما

يمكنك تغيير طول أو اتجاه (زاوية) قياس موجود.

  1. حدد أداة Measure وانقلها إلى نقطة نهاية خط قياس موجود.
  2. قم بأحد الأمور التالية:
    • لتغيير الاتجاه وطول قياس ما، اسحب نقطة نهاية.

    • لتغيير طول قياس وتقييد التغييرات في زاويته بزيادات بمقدار 15 درجة، اسحب نقطة نهاية مع الضغط على مفتاح Ctrl (في Windows) أو مفتاح Command (في Mac OS).

    • لتغيير طول قياس ما بدون تغيير اتجاهه، اسحب نقطة نهاية مع الضغط على مفتاح Alt (في Windows) أو مفتاح Option (في Mac OS).

    • لتغيير اتجاه قياس بدون تغيير طوله، اسحب نقطة نهاية مع الضغط على مفتاح Shift.

حذف قياس في Vanishing Point

  1. حدد قياسًا واضغط مفتاح Backspace (في Windows فقط) أو مفتاح Delete.

إظهار القياسات في Vanishing Point أو إخفاؤها

  1. افتح قائمة Vanishing Point واختر Show Measurements.

تجسيد القياسات في Photoshop

لا تكون قياسات Vanishing Point مرئية عند عرض صورة ما في نافذة وثيقة Photoshop، حتى وإن كانت القياسات محفوظة في الصورة وتظهر وقتما تقوم بتشغيل Vanishing Point. يمكن أن يتم تجسيد المقاييس بحيث تكون مرئية في نافذة وثيقة Photoshop عندما تنتهي من العمل في Vanishing Point. المقاييس المجسدة تكون نقطية وليست متجهة.

  1. افتح قائمة Vanishing Point واختر Render Measurements To Photoshop.

    يجب اختيار أمر Render Measurements To Photoshop لكل جلسة Vanishing Point.

    ملاحظة:

    قم بإنشاء طبقة جديدة لنتائج Vanishing Point الخاصة بك إذا كنت تخطط لتجسيد القياسات إلى Photoshop. هذا يبقي القياسات على طبقة مستقلة عن الصورة الأصلية.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت