حول الفرز الثنائي

في Photoshop، يشير درجة ثنائية إلى الدرجات الأحادية والدرجات الثلاثية والدرجات الرباعية وكذلك الدرجات الثنائية. الأحاديات هي صور رمادية مطبوعة باستخدام حبر واحد غير الأسود. الثنائي، والثلاثي، والرباعي هي صور رمادية مطبوعة بحبرين، ثلاثة، وأربعة أحبار. في تلك الصور، يتم استخدام الأحبار الملونة، بدلاً من الظلال المختلفة من الرمادي، لإعادة إنتاج رماديات مصبوغة.

يزيد الفرز الثنائي من نطاق الدرجة اللونية لصورة تدرجات رمادية. بالرغم من أن إعادة إنتاج الدرجات الرمادية يمكن أن تعرض حتى 256 مستوى من الرمادي، إلا أن المطبعة يمكن أن تعيد إنتاج فقط حوالي 50 مستوى من الرمادي لكل حبر. لهذا السبب، فإن الصور الرمادية التي تطبع فقط بالحبر الأسود يمكن أن تبدو أردأ من نفس الصورة المطبوعة بحبرين، ثلاثة، أو أربعة أحبار فكل حبر ينتج حتى 50 مستوى من الرمادي.

بعض الأحيان الفرز الثنائي يتم طباعته باستخدام حبر أسود وحبر رمادي -الأسود للظلال والرمادي للدرجات الوسطى والإبرازات. بتكرار أكثر، فإن الفرز الثنائي يطبع باستخدام حبر ملون لحبر للون الإبراز. هذا الأسلوب ينتج صورة ذات صبغة بسيطة ويزيد النطاق الديناميكي للصورة بشكل ملحوظ. إن الفرزات الثنائية تكون مثالية لمهمات طباعة ذات لونين بلون تركيز (مثل ألوان PANTONE) يستخدم للتأكيد.

لأن الفرز الثنائي يستخدم أحبار لون مختلفة لإنتاج مستويات رمادية مختلفة، فإنها تعالج في Photoshop كصور تدرجات رمادية بقناة واحدة ذات 8-بت. في صيغة الألوان الثنائية، ليس لك إمكانية الوصول إلى قنوات الصور المنفردة (مثل في صيغ RGB، CMYK، و Lab). بدلاً من ذلك، تقوم بالتعامل مع القنوات خلال المنحنيات في شاشة خيارات الفرز الثنائي.

تحويل صورة إلى فرز ثنائي

  1. تحويل الصورة إلى درجات رمادية باختيار الصورة > الصيغة > الدرجات الرمادية. يمكن تحويل الصور الرمادية ذات 8-بت فقط إلى الفرز الثنائي.
  2. اختر Image‏ > Mode‏ > Duotone.
  3. في شاشة خيارات الفرز الثنائي، حدد معاينة لمعاينة الصورة.
  4. لخيار النوع، حدد أحادي، ثنائي، ثلاثي، أو رباعي.
  5. انقر مربع اللون (المربع الصلب) لفتح لاقط اللون، ثم انقر زر مكتبات اللون وحدد كتاب حبر ولون من الشاشة.

    ملاحظة:

    لإنتاج ألوان كاملة التشبع، قم بتعيين أحبار بالترتيب التنازلي - الأغمق في الأعلى، والأفتح في القاع.

  6. انقر مربع المنحنى الموجود بجوار مربع حبر اللون وضبط منحنى الفرز الثنائي لكل حبر لوني.
  7. اضبط ألوان الطباعة الفوقية، إذا كان ذلك ضرورياً.
  8. انقر فوق OK.

    ملاحظة:

    لتطبيق تأثير فرز ثنائي على جزء من الصورة فقط، قم بتحويل الصورة الثنائية إلى صيغة القنوات المتعددة- يحول ذلك منحنيات الثنائي إلى قنوات التركيز. يمكنك عندئذ مسح جزء من قناة التركيز للمساحات التي تريد طباعتها كدرجات رمادية قياسية.

تعديل منحنى ثنائي لحبر معين

في الصورة ثنائية الفرز، يكون لكل حبر منحنى مستقل يعين اللون الموزع عبر الظلال والإبرازات. يترجم هذا المنحنى كل قيمة تدرجات رمادية في الصورة الأصلية لنسبة حبر معينة.

  1. لمعاينة أي معايرات، حدد خيار المعاينة في شاشة خيارات الفرز الثنائي.
  2. انقر مربع المنحنى الموجود بجوار مربع لون الحبر.

    يشير المنحنى الافتراضي للفرز الثنائي، والخط المستقيم القطري، إلى أن قيم الدرجات الرمادية في الصورة الأصلية تترجم نسبة متساوية من الحبر. عند هذا الإعداد، يكون 50% من بيكسل الدرجة اللونية المتوسطة يتم تجسيدها باستخدام 50% من الحبر، و100% من الظل يتم تجسيده بلون 100%، وهكذا.

  3. قم بضبط منحنى الفرز الثنائي لكل حبر بسحب نقطة على الرسم البياني أو بإدخال قيم لنسب الحبر المختلفة.
    • في رسم المنحنى البياني، ينتقل المحور الأفقي من الابرازات (على اليسار) إلى الظلال (على اليمين). تزداد كثافة الحبر وأنت تنتقل لأعلى المحور الرأسي. يمكنك تعيين حتى 13 نقطة على المنحنى. عندما تقوم بتعيين قيمتين على المنحتى، فإن Photoshop يحسب قيم وسيطة. وأنت تقوم بضبط المنحنى، يتم إدخال القيم آلياًً في مربعات نص النسب.

    • تشير القيمة التي تدخلها في مربع النص لنسبة لون الحبر المستخدم لتمثيل قيمة الدرجات الرمادية في الصورة الأصلية. على سبيل المثال، إذا قمت بإدخال 70 في مربع نص 100%، فإن صبغة 70% من حبر اللون ذلك يتم استخدامها لطباعة ظلال 100%.

  4. انقر حفظ في شاشة منحنى الفرز الثنائي لحفظ المنحنيات المنشأة بهذه الشاشة.
  5. انقر تحميل لتحمل تلك المنحنيات أو منحنيات تم إنشائها في شاشة المنحنيات، بما في ذلك منحنيات تم إنشائها باستخدام خيار الخريطة التحكمية.

    يمكنك استخدام لوحة المعلومات لعرض نسب الحبر عندما تعمل بصور ثنائية الدرجة اللونية. اضبط صيغة القراءة للون الحقيقي لتحدد أي نسب من الحبر سيتم تطبيقها عند طباعة الصورة. تعكس تلك القيم التغييرات التي قمت بإدخالها في شاشة منحنى الفرز الثنائي.

تعيين ألوان الطباعة الفوقية

ألوان الطباعة الفوقيةهي حبرين بدون شبكات يتم طباعتهم فوق بعضهم البعض. على سبيل المثال، عندما تطبع حبر سماوي فوق حبر أصفر، فإن لون الطباعة الفوقية الناتج هو الأخضر. يمكن أن يؤثر الترتيب الذي ستطبع به الأحبار بشدة على النتائج النهائية، مثل تنوعات الأحبار والورق.

لتوقع كيف ستبدو الألوان عندما تطبع، استخدم عينة من أحبار الطباعة الفوقية وقم بمعايرة شاشتك طبقاً لها. تذكر أن هذه المعايرة تؤثر فقط على كيفية ظهور ألوان الطباعة الفوقية على الشاشة وليس عند الطباعة. قبل معايرة تلك الألوان، تأكد من معايرة شاشتك.

معايرة عرض ألوان الطباعة الفوقية

  1. اختر صورة > صيغة > الفرز الثنائي.
  2. انقر ألوان الطباعة الفوقية. تظهر شاشة ألوان الطباعة الفوقية كيف ستبدو الأحبار المتراكبة عند الطباعة.
  3. انقر حامل اللون الخاص بتراكب اللون الذي تريد معايرته.
  4. حدد اللون المرغوب في لاقط اللون، وانقر موافق.
  5. كرر الخطوات 3 و4 حتى ترضى عن تراكب الحبر. ثم انقر موافق.

حفظ وتحميل إعدادات الفرز الثنائي

استخدم زر حفظ في شاشة خيارات الفرز الثنائي لحفظ مجموعة من منحنيات الفرز الثنائي، إعدادات الحبر، وألوان الطباعة الفوقية. استخدم زر تحميل لتقوم بتحميل منحنيات الفرز الثنائي، إعدادات الحبر، وألوان الطباعة الفوقية. يمكنك عندئذ تطبيق تلك الإعدادات على صور درجات رمادية أخرى.

يتضمن Photoshop عدة مجموعات من منحنيات الفرز الثنائي، الثلاثي، والرباعي. تتضمن تلك المجموعات على بعض المنحنيات والألوان. استخدم تلك المجموعات كنقط بداية عندما تقوم بإنشاء تراكباتك الخاصة.

عرض الألوان المنفردة لصورة ثنائية الفرز

لأن الفرز الثنائي هي صور مفردة القناة، فإن معايراتك لأحبار الطباعة المنفردة تعرض كجزء من تراكب الصورة النهائي. في بعض الحالات، قد تريد أن تعرض ألواح الطباعة المنفردة لترى كيف ستفصل الألوان المنفردة عندما تطبع (مثلما تستطيع مع صورة CMYK).

  1. بعد تعيين ألوان حبرك، اختر الصورة > الصيغة > متعدد القنوات.

    يتم التحويل إلى صيغة القنوات المتعددة، مع كل قناة ممثلة كقناة تركيز. إن محتويات كل قناة تركيز تعكس بدقة إعدادات الفرز الثنائي، لكن معاينة التراكب على الشاشة قد لا تكون دقيقة مثل المعاينة في صيغة الفرز الثنائي.

    ملاحظة:

    إذا قمت بعمل أي تغييرات على الصورة في حالة القنوات المتعددة، لا يمكنك الارتداد إلى حالة الدرجة اللونية الثنائية الأصلية (إلا إذا كان يمكنك الوصول إلى حالة الدرجة الثنائية للألوان في لوحة السيرة). لضبط توزيع الحبر وعرض تأثيرها على ألواح الطباعة المنفردة، قم بعمل المعايرات في شاشة منحنيات الفرز الثنائي قبل التحويل إلى صيغة القنوات المتعددة.

  2. حدد القناة التي تريد أن تختبرها في لوحة القناة.
  3. اختر تحرير> تراجع عن القنوات المتعددة للرجوع إل صيغة الفرز الثنائي.

الطباعة الفرز الثنائي

عند إنشاء فرزات ثنائية، تذكر أن كل من الترتيب الذي ستطبع به الأحبار وزوايا الشاشة التي تستخدمها لها تأثير بالغ على المخرج النهائي. (قم بتغيير زوايا شاشة الألوان النصفية على RIP الخاص بالطابعة، إذا لزم الأمر.)

لا يجب تحويل صور الفرز الثنائي إلى CMYK لطباعة الفواصل—اختر Separations من قائمة Profile المنبثقة في قسم Color Management  من مربع الحوار Print (لإعداد خيارات الطابعة). يؤدي التحويل إلى صيغة CMYK أن تتحول أي ألوان مخصصة إلى مرادفاتها من CMYK.

تصدير صور الفرز الثنائي إلى تطبيقات أخرى

لتصدير صورة ثنائية الفرز إلى تطبيق تخطيط صفحات، يجب عليك أولاً أن تحفظ الصورة بتنسيق EPS أو PDF. (على أي حال، إذا احتوت الصورة على قنوات تركيز، فقم بتحويلها إلى صيغة القنوات المتعددة واحفظها بتنسيق DCS 2.0.) تذكر أن تقوم بتسمية ألوان مخصصة باستخدام التابع المناسب بحيث يمكن للتطبيق المدرج أن يتعرف عليهم. وإلان فإن التطبيق قد لا يطبع الألوان بدقة، أو قد لا تطبع الصورة على الإطلاق.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت