قبل إجراء عمليات ضبط الألوان والدرجات اللونية

يمكن لأدوات Photoshop القوية تحسين الألوان والدرجات اللونية (الإضاءة، العتمة، والتباين) في صورة وإصلاحها وتصحيحها. هذه بعض العناصر التي يجب أن تتذكرها قبل إجراء عمليات ضبط الألوان والدرجات اللونية.

  • اعمل بشاشة معايرة ولها ملف تعريف. تُعد المعايرة وتحديد ملف التعريف أمران أساسيان في عمليات تحرير الصور المهمة. وإلا فإن الصورة التي تراها على شاشتك تبدو مختلفة على شاشات أخرى أو عندما تطبع.

  • خطط لاستخدام طبقات الضبط لضبط نطاق الدرجة اللونية وتوازن اللون لصورتك. تتيح لك طبقات الضبط العودة وإجراء عمليات ضبط متتالية للدرجات اللونية بدون تجاهل البيانات من طبقة الصورة أو تعديلها بشكل دائم. تذكر دائماً أن استخدام طبقات الضبط يضيف لحجم الملف ويتطلب المزيد من ذاكرة RAM في الكمبيوتر. يؤدي الوصول إلى أوامر الألوان والدرجات اللونية في لوحة Adjustments إلى إنشاء طبقات ضبط آلياً.

  • إذا كنت لا ترغب في استخدام طبقات الضبط، يمكنك تطبيق عمليات الضبط مباشرة على طبقة الصورة. تذكر أن بعض معلومات الصور يتم تجاهلها، عند إجراء ضبط الألوان والدرجات اللونية مباشرة على طبقة الصورة.

  • من أجل العمل الدقيق ولأقصى محافظة على بيانات الصورة، فمن الأفضل إذا كانت الصورة التي تعمل بها ذات 16 بت لكل قناة (صورة ذات 16بت) بدلاً من 8 بت لكل قناة (صورة ذات 8 بت). يتم تجاهل البيانات عندما تقوم بعمل ضبط للون والدرجة اللونية. إن فقدان معلومات الصورة يكون شائكاً في صورة 8 بت أكثر من صورة 16 بت. عموماً، فإن الصور ذات 16 بت لها حجم ملف أكبر من الصور ذات 8 بت.

  • كرر ملف الصورة أو قم بإجراء نسخة عنه. إن العمل على نسخة من صورتك يحافظ على الأصل في حالة احتياجك لاستخدام الصورة في حالتها الأصلية.

  • قم بإزالة الشوائب مثل البقع الترابية، الشوائب، والخدوش من الصورة قبل عمليات ضبط الألوان والدرجات والدرجة.

  • افتح لوحة Info أو Histogram في Expanded view. أثناء بتقييم وتصحيح الصورة، تعرض اللوحتان بيانات مهمة لعمليات الضبط التي تقوم بها.

  • يمكنك عمل تحديد أو استخدام قناع لحصر عمليات ضبط الألوان والدرجات اللونية في جزء من الصورة. هناك طريقة أخرى لتطبيق عمليات ضبط الألوان والدرجات اللونية بطريقة انتقائية وتقضي بإعداد وثيقتك مع مكونات الصورة على طبقات مختلفة. يتم تطبيق عمليات ضبط الألوان والدرجات اللونية على طبقة واحدة في المرة الواحدة. وتتأثر فقط مكونات الصورة الموجودة في الطبقة المستهدفة.

تصحيح الصور

هذا سير عمل عام تتبعه تقوم بتتبعه عندما تقوم بتصحيح درجة لونية ولون صورة ما:

  1. استخدم الرسم البياني للتحقق من جودة نطاق الدرجة اللونية للصورة.

  2. تأكد من أن لوحة Adjustments مفتوحة للوصول إلى عمليات ضبط الألوان والدرجات اللونية. انقر أيقونة للوصول إلى عمليات الضبط الموصوفة في الخطوات التالية. يؤدي تطبيق التصحيحات من لوحة Adjustments إلى إنشاء طبقة ضبط، والتي تمنحك المزيد من المرونة ولا تتجاهل معلومات الصورة. راجع نظرة عامة على لوحة Adjustments وحول طبقات الضبط وطبقات التعبئة.

  3. اضبط توازن اللون لإزالة الألوان غير الحقيقية غير المطلوبة أو لتصحيح الألوان زائدة التشبع أو الناقصة التشبع. راجع أوامر ضبط اللون.

  4. اضبط نطاق الدرجة اللونية، باستخدام ضبط Levels أو Curves.

    ابدأ بتصحيح الدرجة اللونية لضبط قيم التمييز والظلال الشديدين في الصورة، وتعيين نطاق الدرجة اللونية للصورة. تعرف هذه العملية بالاسم تعيين الإبرازات والظلال أو تعيين النقاط السوداء والبيضاء. يؤدي تعيين الإبرازات والظلال إلى إعادة توزيع وحدات بكسل الألوان النصفية بشكل سليم. على أي حال، قد تحتاج لضبط ألوانك النصفية يدوياً.

    لضبط الدرجة اللونية في مساحات الظلال والإبراز، استخدم أمر Shadow/Highlight. راجع تحسين تفاصيل الظلال والإبراز.

  5. (اختياري) طبّق عمليات ضبط إضافية للألوان.

    بعد أن تقوم بتصحيح التوازن الكامل لألوان صورتك، يمكنك تطبيق عمليات ضبط اختيارية لتحسين الألوان أو إنتاج تأثيرات خاصة.

  6. زد وضوح الحواف في الصورة.

    كإحدى الخطوات النهائية، استخدم مرشح Unsharp Mask أو مرشح Smart Sharpen filter لزيادة وضوح حواف الصورة. مقدار الوضوح المتطلب للصورة يختلف طبقاً لجودة الصورة المنتجة بكاميرا رقمية أو ماسح ضوئي الذي تستخدمه. راجع زيادة وضوح الصور.

  7. (اختياري) ضبط الصورة لخصائص الطابعة أو المطبعة.

    يمكنك استخدام الخيارات في ضبط Levels أو Curves لإدراج معلومات الإبراز والظلال في نطاق ألوان جهاز الإخراج، مثل طابعة مكتبية. هذا الإجراء يمكن أن يتم تنفيذه إذا كنت ترسل صورتك إلى المطبعة، وتعرف خصائص المطبعة.

    لأن زيادة الوضوح تؤدي إلى زيادة تباين وحدات البكسل المتجاورة، فقد تصبح بعض وحدات البكسل في مناطق دقيقة غير قابلة للطباعة على الطابعة أو المطبعة التي تستخدمها. لهذا السبب، فمن الأفضل أن تقوم بضبط إعدادات المخرجات بدقة بعد زيادة الوضوح. لمزيد من المعلومات عن ضبط إعدادات المخرجات، راجع تعيين قيم الابراز والظلال المستهدفة.

نظرة عامة حول لوحة Adjustments

يمكن العثور على الأدوات الخاصة بإجراء عمليات ضبط الألوان والدرجات الللونية في لوحة Adjustments. يؤدي نقر أيقونة أداة إلى تحديد عملية ضبط وإنشاء طبقة ضبط بشكل آلي. تُنشئ عمليات الضبط التي تقوم بها باستخدام عناصر التحكم والخيارات في لوحة Adjustments طبقات ضبط غير متلفة. راجع حول طبقات الضبط وطبقات التعبئة.

تتضمّن لوحة Properties قائمة Presets مع إعدادات الضبط المسبقة. الإعدادات المسبقة متاحة لما يلي: Levels وCurves وExposure وHue/Saturation وBlack & White وChannel Mixer وSelective Color. يؤدي نقر إعداد مسبق إلى تطبيقه على الصورة باستخدام طبقة ضبط. يمكنك دائماَ حفظ إعدادات الضبط كإعداد مسبق، يضاف إلى قائمة الإعدادات المسبقة.

يؤدي نقر أيقونة ضبط أو إعداد مسبق إلى عرض خيارات الإعدادات لعملية الضبط المعينة.

تطبيق تصحيح باستخدام لوحة Adjustments

  1. في لوحة Adjustments، انقر فوق أيقونة ضبط أو اختر ضبطًا من قائمة اللوحة.

  2. استخدم عناصر التحكم والخيارات في لوحة Properties لتطبق الإعدادات التي تريد.

  3. (اختياري) قم بأحد الأمور التالية:
    • لتشغيل أو إيقاف عرض الضبط ما، انقر فوق الزر Toggle Layer Visibility .
    • لإعادة الضبط إلى إعدادته الأصلية، انقر فوق الزر Reset .
    • لتجاهل عملية ضبط، انقر فوق الزر Delete This Adjustment Layer .
    • لتوسيع عرض لوحة Adjustment، اسحب الزاوية السفلى من اللوحة.

تطبيق تضحيح على الطبقة السفلى فقط

  1. في لوحة Adjustments، انقر فوق أيقونة ضبط أو اختر ضبطًا من قائمة اللوحة.

  2. في لوحة Adjustments، انقر فوق الزر Clip to Layer . انقر الأيقونة مرة أخرى لتجعل عمليات الضبط تطبق على كل الطبقات تحتها في لوحة Layers.

حفظ إعدادات الضبط المسبقة وتطبيقها

تتضمّن لوحة Properties قائمة Preset وفيها إعدادات الضبط المسبقة للأداة التي نقرت فوقها في لوحة Adjustments. علاوةً على ذلك، يمكنك حفظ الإعدادات المسبقة للخيارات التالية: Levels وCurves وExposure وHue/Saturation وBlack & White وChannel Mixer وSelective Color وتطبيقها. عندما تقوم بحفظ إعداد مسبق، فإنه يضاف إلى قائمة الإعدادات المسبقة.

  • لحفظ إعدادات الضبط كإعداد مسبق، حدد خيار Save Preset من قائمة لوحة Properties.
  • لتطبيق إعداد ضبط مسبق، اختر إعدادًا مسبقًا من قائمة Preset في لوحة Properties.

تحديد الحقول النصية أو أداة الضبط المستهدف تلقائيًا

إذا كنت تقوم غالبًا بتغيير معاملات الضبط باستخدام الحقول النصية أو أداة الضبط المستهدف، فيمكن زيادة مستوى الفعالية إلى أقصى حد ممكن من خلال تحديد تلك العناصر تلقائيًا.

  1. من قائمة لوحة Properties، حدد Auto-Select Parameter أو Auto-Select Targeted Adjustment Tool.

    ملاحظة:

    إذا كنت تفضل تحديد الحقول النصية وفقًا لما هو مطلوب، فاضغط على Shift-Enter (في Windows) أو Shift-Return (في Mac OS).

أوامر ضبط اللون

يمكنك الاختيار من أوامر ضبط اللون التالية:

Adjust Levels Auto

يصحح توازن اللون في صورة ما بسرعة. بالرغم من أن اسمه يشير إلى الضبط الآلي، إلا إنك يمكن أن تقوم بضبط كيفية تصرف أمر Auto Color بدقة. راجع إزالة لون غير حقيقي باستخدام Auto Color.

أمر Levels

يضبط توازن اللون بتعيين توزيع وحدات البكسل لقنوات ألوان فردية. راجع ضبط اللون باستخدام Levels.

أمر Curves

يوفر حتى 14 نقطة تحكم لضبط الابرازات والألوان النصفية والظلال للقنوات الفردية. راجع نظرة عامة على Curves.

أمر Exposure

يضبط الدرجة اللونية بتنفيذ الحسابات في مساحة ألوان خطية. يستخدم التعريض بشكل أساسي مع صور HDR. راجع ضبط التعريض لصور HDR.

أمر Vibrance

يضبط التشبع اللوني بحيث يقل الاقتطاع. راجع ضبط تشبع اللون باستخدام Vibrance.

أمر Photo Filter

يقوم بإجراء عمليات ضبط للالوان من خلال محاكاة تأثيرات استخدام عامل التصفية Kodak Wratten أو Fuji أمام عدسة الكاميرا.

أمر Color Balance

يغير خليط الألوان العام في صورة ما. راجع تطبيق ضبط Color Balance.

أمر Hue/Saturation

يضبط قيم تدرج اللون، التشبع، وفتاحة اللون للصورة بأكملها أو لكل مكون لوني منفرد. راجع ضبط تدرج الألوان والتشبع.

أمر Match Color

يطابق اللون: من صورة إلى صورة أخرى، من طبقة إلى طبقة أخرى، ومن تحديد في الصورة إلى تحديد آخر في نفس الصورة أو صورة أخرى. يضبط هذا الأمر أيضًا السطوع ونطاق الألوان ويحيّد الألوان غير الحقيقية في الصورة. راجع مطابقة اللون في صور مختلفة.

أمر Replace Color

يستبدل اللون المحدد في صورة بقيم لون جديدة. راجع استبدال لون الكائنات في صورة.

أمر Selective Color

يضبط مقدار ألوان المعالجة في مكونات لون منفردة. راجع إجراء عمليات ضبط انتقائية للألوان.

أمر Channel Mixer

يعدل قناة اللون ويجري عمليات ضبط للألوان يصعب تطبيقها بواسطة أدوات أخر لضبط الألوان. راجع مزج قنوات اللون.

إجراء ضبط الألوان

تعمل كل أدوات ضبط الألوان في Photoshop بنفس الطريقة أساساً؛ حيث تقوم بترجمة النطاق الموجود من قيم البكسل إلى قيم نطاق جديد. الفرق بين الأدوات هو مقدار التحكم الذي توفره. يتم الوصول إلى أدوات ضبط الألوان وإعدادات خياراتها في لوحة Adjustments. لنظرة عامة على أدوات ضبط اللون، راجع أوامر ضبط اللون.

يمكنك ضبط اللون في صورة ما بطرق مختلفة. الطريقة الأكثر مرونة هي أن تستخدم طبقة ضبط. عندما تحدد أداة لضبط اللون في لوحة Adjustments، يقوم Photoshop بإنشاء طبقة ضبط تلقائيًا. تتيح طبقات الضبط اختبار عمليات ضبط الألوان والدرجات اللونية بدون تعديل وحدات بكسل الصورة نهائياً. تبقى تغييرات اللون والدرجات اللونية ضمن طبقة الضبط، والتي تعمل كحجاب من خلاله تظهر طبقات الصورة تحته.

  1. إذا رغبت في تطبيق عمليات ضبط على جزء من صورتك، حدد ذلك الجزء. إذا لم تقم بتحديد، فإن الضبط يتم تطبيقه على الصورة بأكملها.
  2. قم بأحد الأمور التالية:
    • انقر فوق أيقونة ضبط في لوحة Adjustments.
    • قم بالنقر المزدوج على مصغر طبقة الضبط في لوحة Layers.

    ملاحظة:

    يمكنك أيضاً اختيار Image >‏ Adjustments، واختيار أمر من القائمة الفرعية لتطبيق عمليات الضبط مباشرة على طبقة الصورة. تذكر أن تلك الطريقة تتجاهل معلومات الصورة.

    تتضمن طبقة الضبط الجديدة قناع طبقة، والذي يكون بشكل افتراضي فارغاً (أو أبيض)، مما يعني تطبيق الضبط على الصورة بأكملها. (إذا كان لديك تحديد نشط على الصورة عندما تقوم بإضافة طبقة ضبط، فإن قناع الطبقة الأولي يقنع المساحة غير المحددة بالأسود.) باستخدام أداة Brush، يمكنك طلاء المساحات السوداء في القناع حيث لا تريد للضبط أن يؤثر في الصورة. راجع تحرير قناع طبقة.

  3. لتبديل عرض صورتك مع أو بدون عمليات الضبط، انقر أيقونة Toggle Layer Visibility  في لوحة Properties.

    ملاحظة:

    لإلغاء التغييرات، انقر فوق الزر Reset .

حفظ إعدادات الضبط

يمكنك حفظ إعدادات إعدادات عمليات ضبط الألوان وتطبيقها على الصور الأخرى. بمجرد حفظ الإعداد، يمكن الوصول إليه في قائمة Preset في لوحة Properties. يمكنك أيضاً تحديد خيار ‏Load Preset‏‏ من قائمة شاشة الضبط. إذا كنت تحفظ إعدادات عمليات ضبط الألوان باستخدام أمر Match Color، راجع مطابقة اللون في صور مختلفة.

  • لحفظ إعداد في قائمة Preset، حدد خيار Save Preset من قائمة اللوحة. هذا الخيار متاح فقط لما يلي: Levels وCurves وExposure وHue/Saturation وBlack & White وChannel Mixer وSelective Color.
  • لحفظ إعداد في شاشة ضبط الصورة Shadows/Highlights أو Replace Color image، انقر فوق Save. في شاشة ضبط صورة Levels أو Curves أو Exposure أو Hue/Saturation أو Black & White أو Channel Mixer أو Selective Color، اختر Save Preset من قائمة اللوحة. أدخل اسمًا للإعداد ثم انقر Save.

إعادة تطبيق إعدادات الضبط

بمجرد حفظ إعداد ضبط، فإنه يتم تخزينه كإعداد مسبق ويمكن إعادة تطبيقه.

  • اختر إعداد ضبط مسبقًا من قائمة Preset في لوحة Properties.
  • في شاشة Adjustment، انقر Load. حدد مكان ملف الضبط المحفوظ وقم بتحميله. في شاشات Curves أو Black & White أو Exposure أو Hue/Saturation أو Selective Color أو Levels أو Channel Mixer، تظهر الإعدادات المسبقة في قائمة Presets. اختر Load Preset من خيار Preset لتحميل إعداد مسبق لا يظهر في قائمة Preset من موقع مختلف.

لإزالة الإعدادات المسبقة الافتراضية، تصفح إلى المجلدات التالية، انقل الإعدادات المسبقة إلى خارج المجلدات، وأعد تشغيل Photoshop.

  • Windows: [startup drive]/Program Files/Adobe/Adobe Photoshop [version_number]/Presets/[adjustment type]/[preset name]

  • Mac OS: [startup drive]/Applications/Adobe Photoshop [version_number]/Presets/[adjustment type]/[preset name]

تصحيح الألوان في CMYK وRGB

بالرغم من أنك تستطيع تنفيذ كل تصحيحات الألوان والدرجات اللونية في صيغة RGB ومعظم عمليات الضبط في صيغة CMYK، اختر صيغة الألوان بتأنٍ. تجنب التحويلات المتعددة بين الصيغ، لأن قيم اللون يتم تقريبها وتفقد مع كل تحويل. لا تقم بتحويل صور RGB إلى صيغة CMYK إذا كانت موجهة للاستخدام للعرض على الشاشة. لصور CMYK التي تفصل وتطبع، لا تقم بعمل تصحيحات لونية في صيغة RGB.

إذا توجب عليك تحويل صورتك من صيغة إلى صيغة أخرى، قم بتنفيذ معظم تصحيحات الألوان والدرجات اللونية في صيغة RGB. يمكنك عندئذ استخدام صيغة CMYK للضبط الدقيق. مزايا العمل بصيغة RGB هي:

  • إن RGB لها قنوات أقل. كنتيجة، فإن حاسبك يستخدم ذاكرة أقل.

  • إن RGB لها نطاق أوسع من الألوان من CMYK، وألوان أكثر والتي غالباً ما يحتفظ بها بعد عمليات الضبط.

    يمكنك عرض بروفة ألوان على الشاشة كيف ستبدو ألوان وثيقتك عند إنتاجها على جهاز إخراج معين. راجع حول البروفة الإلكترونية للألوان.

ملاحظة:

يمكنك تحرير صورة في وضع RGB في إطار واحد وعرض نفس الصورة بألوان CMYK في إطار آخر. اختر Window >‏ Arrange >‏ New Window For (اسم ملف) لفتح إطار ثاني. حدد الخيار Working CMYK في Proof Setup، ثم اختر أمر Proof Color لتشغيل معاينة CMYK في أحد الإطارات.

تحديد الألوان خارج النطاق

النطاق هو نطاق من الألوان التي يمكن لنظام الألوان أن يعرضها أو يطبعها. اللون الذي يمكن عرضه في RGB يمكن أن يكون خارج النطاق، ولذا لا يمكن طباعته، لإعداد CMYK الخاص بك.

في صيغة RGB، يمكنك أن تعرف ما إذا كان أحد الألوان خارج نطاق اللون بالطرق التالية:

  • في لوحة Info، تظهر نقطة تعجب بجوار قيم CMYK عندما تقوم بتحريك المؤشر فوق لون خارج النطاق.

  • في كل من Color Picker ولوحة Color، يظهر مثلث تنبيه . عندما تقوم بتحديد لون خارج النطاق، فإنه يتم عرض أقرب مرادف CMYK. لتحديد مرادف CMYK، انقر المثلث أو رقعة اللون.

    يحضر Photoshop كل الألوان بشكل آلي عندما تقوم بتحويل صورة RGB إلى CMYK. لاحظ أن بعض التفاصيل في الصورة قد تفقد، حسب خيارات التحويل الخاصة بك. يمكنك تعريف الألوان التي تقع خارج النطاق في صورة ما أو أن تقوم بتصحيحها يدوياً قبل أن تقوم بتحويلها إلى CMYK. يمكنك استخدام أمر Gamut Warning لإبراز الألوان التي تقع خارج النطاق.

البحث عن ألوان خارج النطاق

  1. اختر View >‏ Proof Setup، ثم اختر ملف تعريف البروفة الذي تريد أن يكون أساس تحذير النطاق.
  2. اختر View >‏ Gamut Warning.

كل وحدات البكسل التي تقع خارج نطاق مساحة ملف تعريف البروفة الحالية يتم إبرازها باللون الرمادي.

تغيير لون تحذير النطاق

  1. قم بأحد الأمور التالية:
    • (في Windows) اختر Edit >‏ Preferences >‏ Transparency & Gamut.
    • (في Mac OS) اختر Photoshop >‏ Preferences >‏ Transparency & Gamut.
  2. تحت Gamut Warning، انقر مربع اللون لعرض Color Picker. ثم اختر لون تحذير جديدًا، وانقر OK.

    من أجل أفضل النتائج، استخدم لوناً غير موجود بالفعل في الصورة.

  3. قم بإدخال قيمة في مربع Opacity، ثم انقر OK.

    استخدم هذا الخيار لكشف المزيد أو أقل من الصورة التي تحتها من خلال لون التحذير. يمكن أن تتراوح القيم من 1 إلى 100%.

    لون تحذير النطاق في Photoshop
    الصورة الأصلية، ومعاينة ألوان خارج النطاق مع تحديد بالأزرق للون تحذير النطاق

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت