أمثلة على صيغ الألوان المختلفة في Photoshop

صيغ الألوان المختلفة:

  1. صيغة ألوان RGB (ملايين الألوان)
  2. صيغة ألوان CMYK (أربعة ألوان مطبوعة)
  3. صيغة المؤشر (256 لونًا)
  4. صيغة تدرج اللون الرمادي (256 لونًا)
  5. صيغة Bitmap (لونان)

تحدد صيغة اللون أو صيغة الصورة كيفية جمع الألوان بناءً على عدد القنوات في نموذج الألوان. تؤدي صيغ الألوان المختلفة إلى مستويات مختلفة من تفاصيل اللون وحجم الملف. على سبيل المثال، استخدم صيغة ألوان CMYK للصور في الكتيبات المطبوعة بألوان كاملة، واستخدم صيغة ألوان RGB للصور الموجودة في الويب أو في البريد الإلكتروني للتقليل من حجم الملف مع الحفاظ على تكامل الألوان.

صيغة ألوان RGB

تستخدم صيغة الألوان RGB في Photoshop نموذج الألوان RGB مع تحديد قيمة الكثافة لكل بكسل. في الصور ذات 8-بت لكل قناة، تتراوح قيم الكثافة بين 0 (أسود) إلى 255 (أبيض) لكل مكونات الـ RGB (أحمر وأخضر وأزرق) في لون الصورة. على سبيل المثال، من المحتمل أن تكون قيمة R للون الأحمر الساطع تساوي 246 وقيمة G تساوي 20 وقيمة B تساوي 50. عند تساوي قيم المكونات الثلاثة، يكون الناتج هو ظلال للون الرمادي الحيادي. عندما تكون قيمة المكونات كلها هي 255، يكون الناتج هو أبيض نقي وعندما تكون القيم 0، يكون الناتج أسود نقي.

تستخدم صور RGB ثلاثة ألوان أو قنوات، لإنتاج الألوان على الشاشة. في الصور ذات 8-بت لكل قناة، يتم ترجمة القنوات الثلاث إلى 24 (8 بت * 3 قنوات) بت من معلومات اللون لكل بكسل. وفي الصور ذات 24-بت، يمكن للقنوات الثلاث إنتاج حوالي 16.7 مليون لون لكل بكسل. أما في الصور ذات 48-بت (16 بت لكل قناة) والصور ذات 96-بت (32 بت لكل قناة)، فقد يتم إنتاج عدد أكبر من الألوان لكل بكسل. بالإضافة إلى أن نموذج الألوان RGB هو النموذج الافتراضي لصور Photoshop الجديدة، فإنه يستخدم من قبل شاشات الكمبيوتر لعرض الألوان. وهذا يعني أنه عند العمل باستخدام صيغ ألوان أخرى غير RGB، مثل CMYK، فإن Photoshop يقوم بتحويل صورة CMYK إلى صورة RGB للعرض على الشاشة.

بالرغم من أن RGB هو نموذج الألوان القياسي، فإنه من المحتمل أن يختلف نطاق الألوان الذي يمكن تمثيله بناء على التطبيق أو جهاز العرض. تختلف صيغة RGB Color في Photoshop طبقاً لإعداد مساحة العمل الذي تحدده في شاشة Color Settings.

صيغة CMYK Color

في صيغة CMYK، يتم تعيين نسبة من كل حبر من أحبار المعالجة كقيمة لكل بكسل. يتم تعيين نسب مئوية صغيرة من ألوان أحبار المعالجة للألوان الفاتحة (الإبرازات)، بينما يتم تعيين نسب مئوية كبيرة للألوان الغامقة (ظلال). على سبيل المثال، من المحتمل أن يحتوي اللون الأحمر الساطع على 2% أزرق سماوي و93% أرجواني و90% أصفر و0% أسود. في صور CMYK، ينتج اللون الأبيض النقي عندما تكون قيمة المكونات الأربعة 0%.

استخدم صيغة CMYK عند إعداد صورة سيتم طباعتها باستخدام ألوان المعالجة. يؤدي تحويل صورة RGB إلى CMYK إلى إنشاء فاصل ألوان. إذا بدأت العمل باستخدام صورة RGB، فإنه من الأفضل تحرير الصورة في RGB أولاً ثم التحويل إلى CMYK في نهاية العملية. في صيغة RGB، يمكنك استخدام أوامر Proof Setup لتقليد التأثيرات التي تنتج من التحويل إلى CMYK دون تغيير بيانات الصورة الأصلية. كما يمكنك أيضاً استخدام صيغة CMYK للعمل مباشرة باستخدام صور CMYK الناتجة من المسح الضوئي أو المستوردة من أنظمة متطورة.

بالرغم من أن CMYK هو نموذج الألوان القياسي، فإنه من المحتمل أن يختلف نطاق الألوان الذي يمكن تمثيله بناء على الشروط الخاصة بالطباعة والنشر. تختلف صيغة CMYK Color في Photoshop طبقاً لإعداد مساحة العمل الذي تحدده في شاشة Color Settings.

صيغة الألوان Lab Color

يعتمد نموذج الألوان CIE L*a*b* ‪(Lab)‬ على الإدراك البشري للألوان. تصف القيم الرقمية في نموذج الألوان Lab كل الألوان التي يراها الشخص العادي بعينه المجردة. بما أن Lab يصف مظهر اللون بدلاً من تحديد كمية ملوّن معين تحتاجها الأجهزة (على سبيل المثال، شاشة أو طابعة مكتبية أو كاميرا رقمية) لإنتاج الألوان؛ فإن Lab يُعتبر نموذج ألوان غير معتمد على الجهاز. تستخدم نظم إدارة الألوان نموذج الألوان Lab كمرجع للألوان لإجراء تحوّل لأحد الألوان مساحة ألوان إلى مساحة ألوان أخرى بطريقة تنبؤية.

تحتوي صيغة Lab Color على مكون فتاحة اللون (L) الذي يتراوح بين 0 و100. في Adobe Color Picker ولوحة Color، يمكن أن يترواح المكون a (محور الأخضر-الأحمر) والمكون b (محور الأزرق-الأصفر) من +127 إلى -128.

من الممكن حفظ صور Lab في تنسيقات Photoshop أو Photoshop EPS أو Large Document Format (PSB)‎ أو Photoshop PDF أو Photoshop Raw أو TIFF أو Photoshop DCS 1.0 أو Photoshop DCS 2.0. ويمكن حفظ صور Lab من 48 بت (16 بت لكل قناة) في تنسيقات Photoshop أو Large Document Format (PSB)‎ أو Photoshop PDF أو Photoshop Raw أو TIFF.

ملاحظة:

تقوم تنسيقات DCS 1.0 وDCS 2.0 بتحويل الملف إلى CMYK عند فتحه.

صيغة Grayscale

تستخدم صيغة Grayscale ظلالاً مختلفة من الرمادي في الصورة. في الصور 8-بت، من الممكن أن يصل عدد ظلال الرمادي إلى 256. يحتوي كل بكسل في صورة ذات تدرج رمادي على سطوع تتراوح قيمته بين 0 (أسود) و255 (أبيض). في الصور 16 بت و 32 بت، يكون عدد الظلال في الصورة أكبر من عددها في الصور 8 بت.

من الممكن أيضًا قياس قيم تدرج الرمادي بما أن النسب المئوية من تغطية الحبر الأسود (0% تكافئ الأبيض و100% تكافئ الأسود).

تستخدم صيغة Grayscale النطاق المحدد من خلال إعداد مساحة العمل الذي تحدده في شاشة Color Settings.

صيغة Bitmap

تستخدم صيغة Bitmap إحدى قيمتي الألوان (أسود أو أبيض) لتمثيل وحدات البكسل في صورة. تسمى الصور في الصيغة Bitmap صور 1-بت نقطية لأنها تحتوي على عمق بت بمقدار 1 بت.

صيغة Duotone

تقوم صيغة Duotone بإنشاء صور ذات تدرج رمادي أحادية اللون وثنائية اللون وثلاثية اللون ورباعية اللون باستخدام من واحد إلى أربعة أحبار مخصصة.

صيغة Indexed Color

تنتج صيغة Indexed Color ملفات صور 8-بت ذات ألوان يصل عددها إلى 256 لونًا. عند التحويل إلى لون مفهرس، يقوم Photoshop ببناء جدول البحث عن الألوان (CLUT) الذي يحفظ الألوان في الصورة ويفهرسها. إذا لم يظهر أحد ألوان الصورة الأصلية في الجدول، يقوم البرنامج باختيار أقرب لون له أو يستخدم تقنية محاكاة الألوان لتقليد اللون باستخدام الألوان المتاحة.

بالرغم من عدد الألوان المحدود في لوح الألوان، غير أن الألوان المفهرسة تقوم بتقليل حجم الملف مع مراعاة الجودة المرئية المطلوبة لعروض الوسائط المتعددة وصفحات الويب وما شابه. عمليات التحرير المحدودة متاحة عند استخدام هذه الصيغة. لإجراء عمليات تحرير كثيرة، يجب أن تقوم بالتحويل إلى صيغة RGB مؤقتاً. من الممكن حفظ ملفات الألوان المفهرسة بتنسيقات Photoshop أو Photoshop EPS أو Photoshop أو BMP أو DICOM (Digital Imaging and Communications in Medicine)‎ أو GIF أو Photoshop EPS أو Large Document Format (PSB)‎ أو PCX أو Photoshop PDF أو Photoshop Raw أو Photoshop 2.0 أو PICT أو PNG أو Targa®‎ أوTIFF.

صيغة Multichannel

تحتوي الصور في صيغة Multichannel على 256 مستوى من الرمادي في كل قناة مما يفيد كثيراً في عمليات الطباعة المتخصصة. من الممكن حفظ الصور في Multichannel بتنسيقات Photoshop أو Large Document Format (PSB)‎ أو Photoshop 2.0 أو Photoshop Raw أو Photoshop DCS 2.0.

يتم تطبيق النقاط المساعدة التالية عند التحويل إلى صيغة Multichannel:

  • الطبقات غير مدعومة ولذلك يتم دمجها.

  • تتغير قنوات الألوان في الصورة الأصلية إلى ألوان موضعية في الصورة المحولة.

  • يؤدي تحويل صورة CMYK إلى صيغة Multichannel إلى إنشاء قنوات ألوان موضعية (أزرق سماوي وأرجواني وأصفر وأسود).

  • يؤدي تحويل صورة RGB إلى صيغة Multichannel إلى إنشاء قنوات ألوان موضعية (أزرق سماوي وأرجواني وأصفر).

  • يؤدي حذف قناة من صورة RGB أو CMYK أو Lab إلى تحويل الصورة آليًا إلى صيغة Multichannel، مما يؤدي إلى دمج الطبقات.

  • لتصدير صورة ذات صيغة القنوات المتعددة، قم بحفظها في تنسيق Photoshop DCS 2.0.

ملاحظة:

لا يمكن تحويل الصور ذات الألوان المفهرسة والصور 32-بت إلى صيغة Multichannel.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت