brush_appicon_128

هل تعلم أنه يمكنك استخدام iPad أو iPhone لتصميم فُرش جميلة عالية الجودة من صور أي شيء ملهم لك؟ يمكنك حفظ الفُرش في مكتبة Creative Cloud والوصول إليها في أي مكان عبر Photoshop وIllustrator!

تعرف على المزيد حول تطبيق Adobe Brush CCiPad في هذا الفيديو.

يمكنك تنزيل تطبيق Adobe Brush CC الرائع من متجر تطبيقات iTunes.


حول الفرش

تتيح لك الفرش تحديد نمط مظهر المسارات. يمكنك تطبيق حدود الفرشاة على مسارات موجودة، أو يمكنك استخدام أداة Paintbrush لرسم مسار وتطبيق حد فرشاة في وقت واحد.

هناك أنواع مختلفة من الفرش في Illustrator: فرشاة الخطاط وفرشاة التشتيت والفرشاة الفنية وفرشاة الحشو والفرشاة ذات الشعر الغليط. يمكنك الوصول إلى التأثيرات التالية باستخدام تلك الفرش:

فُرش الفنون الخطية

تنشئ جرات تشبه تلك المرسومة بزاوية قلم خط ومرسومة على مركز المسار. عندما تستخدم أداة Blob Brush tool، يمكنك الطلاء باستخدام فرشاة الخط وتوسيع جرات الفرشاة تلقائيًا إلى شكل تعبئة يدمج مع الكائنات المعبئة الأخرى بذات اللون والتي تتقاطع أو تتواجه في ترتيب التراص.

فُرش النثر

يمكنك نثر نُسخ من كائن ما (مثل النحل أو أوراق الشجر) على المسار.

فُرش فنية

يمكنك تمديد شكل فرشاة (مثل الفحم الخشن) أو شكل كائن بالتساوي على طول المسار.

فرشاة ذات شعر غليظ

يمكنك إنشاء حدود الفرشاة بمظهر فرشاة طبيعية ذات شعر غليظ.

فُرش الأنماط

حشو الطلاء- مصنوع من مربعات- والتي تتكرر على المسار. يمكن أن تتضمن فرش الحشو حتى خمس بلاطات، للجوانب، الزاوية الداخلية، الزاوية الخارجية، البداية، والنهاية للحشو.

أنواع الفُرش
A. فرشاة الفنون الخطية B. فرشاة النثر C. فرشاة فنية D. فرشاة الأنماط E. فرشاة ذات شعر غليظ 

يمكن أن تصل كل من فرش التشتت وفرش الحشو لنفس التأثير. على أي حال، إحدى الأشياء التي تختلف فيها عن بعضها هي أن فرش الحشو تتبع المسار بدقة، بينما فرش التشتت لا تفعل ذلك.

الأسهم في فرشاة الأنماط
تنثني الأسهم في فرشاة الأنماط لتتبع المسار (على اليسار)، ولكن الأسهم تبقى مستقيمة في فرشاة النثر (على اليمين).

شاهد فيديو حول استخدام الفُرش.

نظرة عامة على لوحة Brushes

تعرض لوحة Brushes (Window > Brushes) فُرشًا للملف الحالي. عندما تقوم بتحديد فرشاة في مكتبة الفرش، فإنها تضاف تلقائيًا إلى لوحة Brushes. ترتبط الفرش التي تم إنشاؤها وتخزينها في لوحة Brushes بالملف الحالي فقط، مما يعني أن كل ملف Illustrator يمكنه أن تكون له مجموعة من الفرش في لوحة Brushes.

إظهار أو إخفاء نوع من الفرش

  1. اختر أيًا مما يلي في قائمة Panel: Show Calligraphic Brushes أو Show Scatter Brushes أو Show Art Brushes أو Show Bristle Brushes أو Show Pattern Brushes.

تغيير عرض الفرش

  1. اختر Thumbnail View أو List View من قائمة Panel.

تغيير ترتيب الفرش في لوحة Brushes

  1. اسحب الفرشاة إلى موضع جديد. يمكنك نقل الفرش فقط ضمن أنواعها. على سبيل المثال، لا يمكنك نقل فرشاة خطاط إلى مساحة فرش التشتت.

مضاعفة فرشاة في لوحة Brushes

  1. اسحب الفرشاة على زر New Brush أو اختر Duplicate Brush من قائمة لوحة Brushes.

حذف الفُرش من لوحة Brushes

  1. حدد الفُرش وانقر فوق زر Delete Brush . يمكنك تحديد الفرش غير المستخدمة في مستند باختيار تحديد كل الفرش غير المستخدمة من قائمة لوحة Brushes.

العمل مع مكتبات الفُرش

مكتبات الفرش (Window > Brush Libraries[library]) هي مجموعات من الفرش مسبقة الإعداد التي تأتي ضمن Illustrator. يمكنك فتح مكتبات فرش متعددة لتتصفح خلال محتوياتها وتحديد الفرش. يمكنك أيضًا فتح مكتبات فرش باستخدام قائمة لوحة Brushes.

ملاحظة:

لفتح مكتبة فُرش تلقائيًا عند تشغيل Illustrator، اختر Persistent من قائمة لوحة مكتبة الفُرش.

انسخ فرشًا من مكتبة الفرش إلى لوحة Brushes.

  1. اسحب الفرش إلى لوحة Brushes أو اختر Add To Brushes من قائمة لوحة مكتبة الفرش.

إدراج فرش إلى لوحة Brushes من ملف آخر

  1. اختر Window > Brushes Libraries > Other Library وحدد الملف.
  2. في لوحة Brush Library، انقر فوق تعريف الفرشاة الفردية أو جميع تعريفات الفرش التي يلزم استيرادها وحدد Add To Brushes من قائمة لوحة Brush Library (قائمة منبثقة).

إنشاء مكتبات فرش جديدة

  1. قم بإضافة الفرش التي تريد إلى لوحة Brushes، واحذف أي فرش لا تريدها.
  2. اختر Save Brush Library من قائمة لوحة Brushes، وضع ملف المكتبة الجديد في أحد المجلدات التالية بحيث تظهر في قائمة Brush Libraries عندما تقوم بإعادة تشغيل Illustrator:
    • (Windows) User/AppData/Roaming/Adobe/Adobe Illustrator <رقم الإصدار> Settings/Brushes
    • (Mac OS) Library/Application Support/Adobe/Adobe Illustrator <رقم الإصدار> Settings/Brushes

    ملاحظة:

    استبدل <رقم الإصدار> بالقيم التالية، استنادًا إلى إصدار Illustrator الذي قمت بتثبيته على نظامك.لمزيد من المعلومات، راجع استبدال رقم إصدار Illustrator.

    ملاحظة:

    إذا قمت بوضع الملف في مجلد مختلف، يمكنك فتح المكتبة باختيار Window > Brush Libraries > Other Library وتحديد ملف المكتبة.

تطبيق حدود الفرشاة

يمكنك تطبيق حدود الفرشاة على مسار تم إنشاؤه باستخدام أي أداة رسم، بما في ذلك أداة Pen، أو أداة Pencil، أو أدوات الأشكال البسيطة.

  1. قم بتنفيذ أحد الإجراءات التالية:
    • حدد المسار، ثم حدد فرشاة في مكتبة الفرش، في لوحة Brushes، أو في لوحة Control.

    • اسحب فرشاة إلى المسار. إذا كان المسار مطبق عليه جرات فرشاة بالفعل، عندئذ فإن الفرشاة الجديدة تستبدل الفرشاة القديمة.

    ملاحظة:

    إذا كنت تريد تطبيق فرشاة مختلفة وتريد استخدام إعدادات حدود الفرشاة المستخدمة مع الفرشاة الأصلية، فاضغط مع الاستمرار على مفتاح Alt (في Windows) أو Option (في Mac OS) عند النقر على فرشاة جديدة تريد تطبيقها.

رسم المسارات وتطبيق حدود الفرشاة في نفس الوقت

  1. حدد فرشاة في لوحة مكتبة الفُرش أو لوحة Brushes.
  2. حدد الأداة Paintbrush .
  3. ضع المؤشر حيث تريد أن تبدأ جرة الفرشاة، واسحب لترسم مسارًا. يتبع المؤشر خط منقط وأنت تسحب.
  4. قم بتنفيذ أحد الإجراءات التالية:
    • لرسم مسار مفتوح، اترك زر الماوس عندما يصبح المسار بالشكل المرغوب.

    • لرسم شكل مغلق، اضغط مع الاستمرار على مفتاح Alt (في Windows) أو مفتاح Option (في Mac OS) أثناء السحب. تعرض أداة Paintbrush حلقة صغيرة . اترك زر الماوس (لكن ليس مفتاح Alt أو Option) عندما تكون جاهزًا لإغلاق الشكل.

      يضع Illustrator نقاط الربط وأنت ترسم. يتم تحديد عدد نقاط الربط بطول وتعيد المسار من خلال إعدادات تفاوت فرشاة الطلاء.

      تلميح :‎لضبط شكل مسار مرسوم بفرشاة بعد الانتهاء من رسمه، قم بتحديد المسار أولاً. ثم ضع أداة فرشاة الطلاء على المسار، واسحب حتى يكون المسار بالشكل المرغوب. يمكنك استخدام الأسلوب لتمدد مسار مفرش مثلما تقوم بتغيير شكل المسار بين نقاط النهايات الموجودة.

خيارات الأداة Paintbrush

انقر نقرًا مزدوجًا على أداة Paintbrush لضبط الخيارات التالية:

Fidelity

يتحكم في المدى الذي ينبغي تحريكه للماوس أو لقلم الرسم قبل أن يقوم Illustrator بإضافة نقطة ربط جديدة إلى المسار. على سبيل المثال، فإن قيمة دقة تساوي 2.5 تعني تحركات الأداة لأقل من 2.5 بكسل لا يتم تسجيلها. يمكن أن تتراوح الدقة من 0.5 إلى 20 بكسل؛ وكلما زادت القيمة، أصبح المسار أكثر نعومة وأقل تعقيدًا.

Smoothness

يتحكم في مقدار التجانس الذي يطبقه Illustrator عندما تقوم باستخدام الأداة. يمكن أن يتراوح التنعيم من 0% إلى 100%؛ كلما زادت القيمة، كلما كان المسار أنعم.

Fill New Brush Strokes

يطبق تعبئة على المسار. هذا الخيار يكون أكثر إفادة عندما يستخدم مع المسارات المغلقة.

Keep Selected

لتحديد إذا ما كان Illustrator سيحتفظ بالمسار المحدد بعد قيامك برسمه.

Edit Selected Paths

لتحديد ما إذا كان يمكنك تغيير مسار موجود باستخدام أداة Paintbrush أم لا.

Within: _ pixels

يحدد مدى قرب الماوس أو قلم الرسم الخاص الواجب لمسار موجود حتى تقوم بتحرير المسار باستخدام أداة Paintbrush. يتوفر هذا الخيار فقط عندما يكون خيار تحرير المسارات المحددة محددًا.

إزالة حدود الفرشاة

  1. حدد مسارًا مرسومًا بفرشاة.
  2. في لوحة Brushes، اختر Remove Brush Stroke من قائمة Panel أو انقر فوق زر Remove Brush Stroke .
  3. يمكنك أيضًا إزالة حدود فرشاة بواسطة تحديد الفرشاة الأساسية من لوحة Brushes أو لوحة Control.

تحويل حدود فرشاة إلى حدود خارجية

يمكنك تحويل حدود الفرشاة إلى مسارات مفصّلة حتى تتمكن من تحرير المكونات الفردية لمسار مرسوم بفرشاة.

  1. حدد مسارًا مرسومًا بفرشاة.
  2. اختر Object > Expand Appearance.

    يستبدل Illustrator مكونات المسار الممدد في مجموعة ما. يوجد ضمن المجموعة مسار ومجموعة فرعية تحتوي الحدود الخارجية لحد الفرشاة.

إنشاء فُرش أو تعديلها

يمكنك إنشاء وتخصيص فرش الرسم الحر، والتشتت، والعمل الفني، والحشو، والمسنن استنادًا إلى ما تحتاجه. بالنسبة إلى فرش التشتت، والعمل الفني، والحشو، يجب عليك إنشاء العمل الفني أولاً.

اتبع تلك الإرشادات عند إنشاء عمل فني للفرش:

  • لا يمكن أن يتضمن العمل الفني تدرجات لونية أو مزجات أو أي حدود فرشاة أخرى أو كائنات شبكية أو صورًا نقطية أو رسومات بيانية أو ملفات موضوعة أو أقنعة.

  • للفرش الفنية والحشو، لا يمكن أن يحتوي العمل الفني على كتابة. للوصول إلى تأثير حد الفرشاة بالكتابة، قم بإنشاء حدود خارجية للكتابة ثم قم بإنشاء فرشاة بالحدود الخارجية.

  • بالنسبة لفُرش الأنماط ، قم بإنشاء حتى خمسة مقاطع أنماط (حسب تكوين الفرشاة)، وقم بإضافة الأشكال إلى لوحة Swatches.

ملاحظة:

يمكنك توفير الفُرش التي تنشئها لكل مستند جديد عن طريق إضافة تعريف الفرشاة إلى New Document Profile. لمزيد من المعلومات حول ملفات تعريف المستندات الجديدة، راجع حول ملفات تعريف المستندات الجديدة‬.

إنشاء فرشاة

  1. لفرش التشتت والفرش الفنية، حدد العمل الفني الذي تريد استخدامه. من أجل فرش النقوش، يمكنك تحديد العمل الفني لبلاطة الجانب، لكنه غير ضروري. للحصول على الإرشادات التفصيلية لإنشاء فرش الحشو، راجع إرشادات لبناء بلاطات الحشو. لمزيد من المعلومات حول خيارات فرش الحشو، راجع خيارات فرشاة الحشو.

    ملاحظة:

    إذا كنت لا ترغب في مشاهدة طبقة بين قطع العمل الفني التي كانت تنشئ فرشاة الحشو، فقم بإيقاف تشغيل الخيار Anti-Aliasing من Edit > Preferences > General (في Windows) أو Illustrator > General > Preferences (في Mac OS).

  2. انقر فوق زر New Brush في لوحة Brushes. بدلاً من ذلك، اسحب العمل الفني المحدد إلى لوحة Brushes.
  3. حدد نوع الفرشاة التي تريد إنشائها، وانقر فوق OK.
  4. في مربع حوار Brush Options، قم بإدخال اسم للفرشاة، اضبط خيارات الفرشاة، وانقر فوق OK.

تعديل فرشاة

  • لتغيير الخيارات لفرشاة ما، انقر نقرًا مزدوجًا فوق الفرشاة في لوحة Brushes. اضبط خيارات الفرشاة وانقر فوق OK. إذا احتوت المستند الحالي على مسارات مرسومة بفرشاة تستخدم الفرشاة المعدلة، تظهر الرسالة. انقر فوق Apply To Strokes لتغيير حدود موجودة مسبقًا. انقر فوق Leave Strokes لتترك الحدود الموجودة المسبقة بدون تغيير، وقم بتطبيق الفرشاة المعدلة على حدود جديدة فقط.
  • لتغيير العمل الفني المستخدم من قبل فرش التشتت، أو الفرش الفنية، أو فرشاة الحشو، اسحب الفرشاة إلى عملك الفني وقم بالتغييرات التي تريد. ثم اضغط على Alt‑ (في نظام التشغيل Windows) أو اضغط على Option (في نظام التشغيل OS) مع سحب الفرشاة المعدلة وإدراجها بالفرشاة الأصلية في اللوحة Brushes panel.
  • لتحديد مسار مفرّش دون تحديث الفرشاة المعنية، حدد المسار، ثم انقر فوق الزر Options Of Selected Object في اللوحة Brushes أو حدد خيارات الكائن المحدد من قائمة لوحة Brushes (القائمة المنبثقة).

خيارات الفرشاة

يمكنك تعيين خيارات مختلفة لأنواع مختلفة من الفرش. لتغيير الخيارات لفرشاة ما، انقر نقرًا مزدوجًا فوق الفرشاة في لوحة Brushes.

لفُرش النثر، والفرش الفنية، وفُرش الأنماط نفس خيارات التلوين.

لتخصيص تواجد للحد الخاص بالفرش الفنية أو فرش الحشو، انقر فوق أيقونة خيارات الكائنات المحددة في لوحة Brushes واضبط خيارات الحد. وبالنسبة للفرشاة الفنية، يمكنك ضبط عرض الحد مع خيارات القلب والتلوين والتداخل. بالنسبة لفرشاة الحشو، يمكنك ضبط خيارات المقياس مع خيارات القلب والملاءمة والتلوين.

خيارات فرشاة الفن الخطي

Angle

يحدد زاوية دوران الفرشاة. اسحب رأس السهم في المعاينة، أو قم بإدخال قيمة في مربع الزاوية.

Roundness

يحدد دائرية الفرشاة. اسحب نقطة سوداء في المعاينة بعيدًا عن المركز أو باتجاهه، أو أدخل قيمة في المربعRoundness. كلما زادت القيمة، كانت الدائرية أكبر.

Diameter

يحدد قطر الفرشاة. استخدم شريط تمرير القطر، أو قم بإدخال قيمة في مربع القطر.

تتيح لك القائمة المنبثقة على يمين كل خيار التحكم في تنويعات في شكل الأداة. قم بتحديد أحد الخيارات التالية:

Fixed

لإنشاء فرشاة باستخدام زاوية، أو دائرية، أو قطر ثابت.

Random

ينشئ تنويعات عشوائية للزاوية، أو الدائرية، أو القطر. قم بإدخال قيمة في مربع التنويعات لتعين نطاقًا يمكن أن تتنوع خلاله خصائص الفرشاة. على سبيل المثال، عندما تكون قيمة Diameter هي 15 وقيمة Variation هي 5، فإن القطر يمكن أن يكون 10، أو 20، أو أي قيمة بينهما.

Pressure

ينشئ فرشاة تتنوع في الزاوية، الدائرية، أو القطر بناءً على ضغط قلم الرسم. هذا الخيار يكون أكثر إفادة عندما يُستخدم مع Diameter. يتوفر فقط إذا كان لديك لوحة رسم. قم بإدخال قيمة في مربع التنويعات لتحدد مدى تنوع خصائص الفرشاة بالزيادة أو النقصان. على سبيل المثال، عندما تكون قيمة Roundness هي 75%، وقيمة Variation هي 25%، فإن أخف حد يكون 50% وأثقل حد يكون 100%. كلما انخفض الضغط، زادت زاوية جرة الفرشاة.

Stylus Wheel

ينشئ فرشاة تتنوع في القطر بناءً على التعامل مع عجلة القلم. إن هذا الخيار مصمم ليتم استخدامه مع قلم بخاخة لها كرة رسم مع لوح رسومات يمكنها التعرف على هذا القلم.

Tilt

ينشئ فرشاة تتنوع في الزاوية، الدائرية، أو القطر بناءً على إمالة قلم الرسم. هذا الخيار يكون أكثر إفادة عندما يُستخدم مع Roundness. يتوفر فقط إذا كان لديك لوح رسم يمكنه تبين مدى قرب قلم الرسم رأسيًا.

Bearing

ينشئ فرشاة تتنوع في الزاوية، الدائرية، أو القطر بناءً على ضغط القلم. يكون هذا الخيار أكثر إفادة عند استخدامه للتحكم في زاوية فرش الخطاط، خاصة عندما تستخدم الفرشاة مثل فرشاة الطلاء. يتوفر فقط إذا كان لديك لوح رسم يمكنه تبين اتجاه إمالة قلم الرسم.

Rotation

ينشئ فرشاة تتنوع في الزاوية، الدائرية، أو القطر بناءً على كيفية تدوير رأس قلم الرسم. يكون هذا الخيار أكثر إفادة عند استخدامه للتحكم في زاوية فرش الخطاط، خاصة عندما تستخدم الفرشاة مثل قلم مسطح. يتوفر فقط إذا كان لديك لوحة رسم يمكنها تبين نوع التدوير.

خيارات التلوين لفُرش النثر، والرسم، والأنماط

الألوان التي تطليها الفرش الفنية، التشتتية، أو الحشو تعتمد على لون الحد المحدد حاليًا وطريقة التلوين للفرشاة. لضبط طريقة التلوين، حدد أحد الخيرات التالية في مربع حوار Brush Options:

None

يعرض الألوان كما تظهر في الفرشاة في لوحة Brushes. اختر None لإبقاء الفرشاة بنفس اللون في لوحة Brushes.

Tints

يعرض حدود الفرشاة بصبغات من لون الحد. تصبح أجزاء الرسم السوداء هي لون الحد، والأجزاء غير السوداء تصبح صبغات للون الحد، والبيضاء تبقى بيضاء. إذا استخدمت لون تركيز، تولد الصبغات من لون التركيز. اختر صبغات للفرش البيضاء والسوداء، أو عندما تريد طلاء حد فرشاة بلون تركيز.

Tints And Shades

يعرض حدود الفرشاة بصبغات وظلال من لون الحد. تحافظ الصبغات والظلال على الأبيض والأسود، وكل شيء بينهما يصبح مزج من الأسود إلى الأبيض خلال لون الحد. ولأن الأسود يضاف فلن تتمكن من طباعة لوح منفرد عند استخدام الصبغات والظلال مع لون تركيز. اختر Tints وShades للفرش التي هي بدرجات رمادية.

Hue Shift

يستخدم اللون المفتاحي في العمل الفني للفرشاة، كما يظهر في مربع Key Color. (بشكل افتراضي، يكون اللون المفتاحي هو اللون البارز في الرسم.) كل شيء في العمل الفني للفرشاة باللون المفتاحي يصبح بلون الحد. تصبح الألوان الأخرى في العمل الفني للفرشاة يرتبط بلون الحد. تحافظ إزاحة الصبغة على الأسود، الأبيض، والرمادي. اختر Hue Shift للفرش التي تستخدم الألوان المتعددة. لتغيير اللون المفتاحي، انقر فوق شافطة اللون المفتاحي، انقل الشافطة إلى المعاينة في مربع الحوار وانقر فوق اللون الذي تريد استخدامه كلون مفتاحي. يتغير اللون في مربع Key Color. انقر فوق الشافطة مرة أخرى لإلغاء تحديدها.

للحصول على معلومات ونماذج خاصة بكل اختيار، انقر على Tips.

خيارات فرشاة النثر

Size

للتحكم في حجم الكائنات.

Spacing

للتحكم في مقدار المسافة بين الكائنات.

Scatter

يتحكم في مدى قرب تتبع الكائنات للمسار على كل جانب من المسار. كلما زادت القيمة، كلمة تباعدت الكائنات عن المسار.

Rotation

للتحكم في زاوية تدوير الكائنات.

Rotation Relative To

يضبط زاوية التدوير للكائنات المشتتة بالنسبة للصفحة أو المسار. على سبيل المثال، إذا قمت بتحديد صفحة، فإن التدوير بزاوية 0° يجعل الكائنات تشير إلى قمة الصفحة. إذا اخترت مسار، فإن التدوير بزاوية 0°، فإن الكائنات تنجذب إلى المسار.

تتيح لك القائمة المنبثقة على يمين كل خيار التحكم في تنويعات في شكل الأداة. قم بتحديد أحد الخيارات التالية:

Fixed

لإنشاء فرشاة ذات خصائص ثابتة للحجم، والمسافة، والنثر، والتدوير.

Random

ينشئ فرشاة بحجم، ومسافة، وتشتت، وتدوير عشوائي. قم بإدخال قيمة في مربع التنويعات لتعين نطاقًا يمكن أن تتنوع خلاله خصائص الفرشاة. على سبيل المثال، عندما تكون قيمة Diameter هي 15 وقيمة Variation هي 5، فإن القطر يمكن أن يكون 10، أو 20، أو أي قيمة بينهما.

Pressure

ينشئ فرشاة تتنوع في الزاوية، الدائرية، أو القطر بناءً على ضغط قلم الرسم. يتوفر هذا الخيار فقط إذا كان لديك لوحة رسم. قم بإدخال قيمة في المربع الموجود في أقصى اليمين، أو استخدم شريط تمرير الحد الأقصى. يستخدم الضغط القيمة Minimum لأخف ضغط على لوحة الرسم والقيمة Maximum لأثقل ضغط. عندما تختار هذا الإعداد لـ Diameter، فإنه كلما ثقل الحد، كبرت الكائنات.

Stylus Wheel

ينشئ فرشاة تتنوع في القطر بناءً على التعامل مع عجلة القلم. هذا الخيار متاح فقط إذا كان لديك لوحة رسم لها قلم بكرة رسم ويمكن أن تتعرف على مدخلات من ذلك القلم.

Tilt

ينشئ فرشاة تتنوع في الزاوية، الدائرية، أو القطر بناءً على إمالة قلم الرسم. يتوفر فقط إذا كان لديك لوح رسم يمكنه تبين مدى قرب قلم الرسم رأسيًا.

Bearing

لإنشاء فرشاة تتنوع في الزاوية، أو الدائرية، أو القطر بناءً على اتجاه قلم الرسم. يكون هذا الخيار أكثر إفادة عند استخدامه للتحكم في الفرش الزاوية. يتوفر فقط إذا كان لديك لوح رسم يمكنه تبين اتجاه إمالة قلم الرسم.

Rotation

ينشئ فرشاة تتنوع في الزاوية، الدائرية، أو القطر بناءً على كيفية تدوير رأس قلم الرسم. يكون هذا الخيار أكثر إفادة عند استخدامه للتحكم في الفرش الزاوية. يتوفر فقط إذا كان لديك لوحة رسم يمكنها تبين نوع التدوير.

خيارات فرشاة الفنون

Width

يضبط عرض الرسم بالنسبة لعرضه الأصلي. يمكنك تحديد العرض باستخدام شريط تمرير خيار العرض. تحتوي القائمة المنبثقة لعرض الفرشاة الفنية على خيارات قلم اللوحة لضبط تغيير القياسات مثل Pressure وStylus Wheel وTilt وBearing وRotation. العرض الافتراضي للفرشاة الفنية هو 100%.

ملاحظة‎: في حالة استخدام أداة Width على مثيل معين لحد فرشاة الفنون، يتم تحويل جميع بيانات اللوحة إلى نقاط Width. لاحظ تحديد خيار Width Points/Profiles في إعدادات القائمة المنسدلة Width.

Brush Scale Options

يحافظ على تناسب الرسم المقاس. الخيارات المتوفرة هي: تناسب المقياس وتمديد لملاءمة طول الحد وتمديد بين الأدلة.

Direction

لتحديد اتجاه العمل الفني بالنسبة للخط. ‏‫انقر على سهم لضبط الاتجاه:  لوضع الجانب الأيسر من العمل الفني في نهاية الحد؛  لوضع الجانب الأيمن من العمل الفني في نهاية الحد؛  لوضع قمة العمل الفني في نهاية الحد؛  لوضع أسفل العمل الفني في نهاية الحد.

Flip Along or Flip Across

تغيير اتجاه العمل الفني بالنسبة للخط.

Colorization

قم بانتقاء لون لحد الشكل وطريقة التلوين. يمكنك الاختيار من بين طرق مختلفة للتلوين باستخدام هذه القائمة المنسدلة. الخيارات هي Tints، وTints and Shades، وHue Shift.

Overlap

لتجنب تراكب الوصلات والانحناءات في حواف الكائن، يمكنك تحديد زر ضبط التراكب .

لمشاهدة فيديو حول استخدام ميزات الفُرش الفنية المحسنة، راجع استخدام الفُرش الفنية وفُرش الأنماط المحسَّنة.

الفرشاة الفنية المقسمة

الفرشاة الفنية المقسمة تمنحك القدرة على تعريف الجزء غير القابل للتمديد عند أطراف الفرشاة الفنية. من شاشة خيارات الفرشاة الخاصة بالفرشاة الفنية، حدد الخيار تمديد بين الأدلة، واضبط الأدلة في قسم المعاينة من الشاشة.

خيارات الفرشاة الفنية‬
خيار التمديد بين الأدلة في شاشة خيارات الفرشاة النقطية الخاصة بالفرشاة الفنية

ويعتبر الرسم الموجود بين الأدلة هو الجزء الوحيد للفرشاة الذي يتم تمديده وتقليصه لكي تتلاءم الفرشاة الفنية مع طول المسار.

المقارنة بين الفرشاة الفنية المقسمة والفرشاة الفنية غير المقسمة
المقارنة بين الفرشاة الفنية المقسمة والفرشاة الفنية غير المقسمة

A. الفرشاة الفنية المقسمة B. الفرشاة الفنية غير المقسمة 

خيارات فرشاة الأنماط

Scale

ضبط حجم البلاطات بالنسبة لحجمها الأصلي. حدد المقياس باستخدام شريط تمرير خيار Scale. تشتمل القائمة المنسدلة للقياس في أداة فرشاة الحشو على خيارات قلم اللوحة لضبط تغيير القياسات مثل Pressure وStylus Wheel وTilt وBearing وRotation.

ملاحظة :‎في حالة استخدام أداة Width على مثيل حد معين لفرشاة الأنماط، يتم تحويل جميع بيانات اللوحة إلى نقاط Width. لاحظ تحديد خيار Width Points/Profiles في القائمة المنبثقة Scale في خيارات حدود الشكل.

Spacing

ضبط المسافات بين المربعات.

أزرار المربعات

تتيح لك تطبيق نقوش مختلفة على أجزاء مختلفة من المسار. انقر فوق زر المربع الذي تريد تعريفه، وحدد عينة حشو من القائمة المنسدلة. كرر لتطبق عينات الأنماط على البلاطات الأخرى حسب الحاجة.

ملاحظة:‎ يجب إضافة مربعات الأنماط التي تريد استخدامها على لوحة Swatches قبل ضبط خيارات فرشاة الأنماط. بعد إنشاء فرشاة أنماط، يمكنك حذف مربعات الأنماط من لوحة Swatches إذا لم تكن تخطط لاستخدامها لعمل فني إضافي.

المربعات في فرشاة أنماط
المربعات في فرشاة أنماط

A. مربع جانبي B. مربع ركن خارجي C. مربع ركن داخلي D. مربع البداية E. مربع النهاية 

Flip Along or Flip Across

لتغيير اتجاه النمط بالنسبة للخط.

Fit

تحدد كيفية ملائمة النقش للمسار: Stretch To Fit يطيل أو يقصر تقسيم النقش ليلائم الكائن. يمكن أن ينتج عن هذا الخيار تبليط غير متساوي. إضافة مسافة للملائمة يضيف مسافة فارغة بين كل بلاطة حشو لتطبيق الحشو بالتناسب على المسار. يلائم المسار التقريبي البلاطات إلى أقرب مسار تقريبي بدون تغيير البلاطات. يطبق هذا الخيار الحشو داخل أو خارج المسار بقدر بسيط، بدلاً من توسيطه على المسار، للحفاظ على التبليط المتساوي.

خيارات الملاءمة
خيارات الملاءمة

A. Stretch To Fit B. Add Space To Fit C. Approximate Path 

Colorization

قم بانتقاء لون لحد الشكل وطريقة التلوين. يمكنك الاختيار من بين طرق مختلفة للتلوين باستخدام هذه القائمة المنسدلة. الخيارات هي Tints، وTints and Shades، وHue Shift.

لمشاهدة فيديو حول استخدام ميزات الفُرش الفنية المحسنة، راجع استخدام الفُرش الفنية وفُرش الأنماط المحسَّنة‬.

فرشاة ذات شعر غليظ

تتيح لك الفرشاة ذات الشعر الغليظ إنشاء حدود فرشاة لها مظهر فرشاة طبيعية ذات شعر غليظ. باستخدام الفرشاة ذات الشعر الغليط، يمكنك تنفيذ ما يلي:

  • إنشاء حدود فُرش طبيعية وسائلة تحاكي تأثيرات الطلاء بالفُرش والوسائط الحقيقية مثل الألوان المائية.

  • حدد الفرش من مكتبة معرفة مسبقًا أو إنشاء الفرش الخاصة بك من أشكال الأطراف المتوفرة مثل الأشكال الدائرية أو المسطحة أو المروحية. يمكنك أيضًا تعيين خصائص الفرشاة الأخرى، مثل طول السن ودرجة الخشونة وعتامة الطلاء.

أشكال مختلفة للفرشاة ذات الشعر الغليظ
شكل توضيحي يستخدم أشكال مختلفة للفرشاة ذات الشعر الغليظ وخصائص للرسم

عند استخدام الفرشاة ذات الشعر الغليط بلوحة رسم، يتتبع Illustrator بشكل تفاعلي حركات المرقم فوق اللوحة. ويقوم بترجمة جميع نواحي الاتجاه وإدخالات الضغط عند أي نقطة بطول مسار الرسم. ويقدم Illustrator مخرجات تم تشكيلها على موضع المحور س وموضع المحور ص على المرقم والضغط والميل والاتجاه والتدوير.

يظهر تعليق مؤشر يحاكي طرف فرشاة حقيقية عند استخدام لوحة ومرقم يدعم التدوير. لا يظهر هذا التعليق عند استخدام أجهزة إدخال أخرى مثل الماوس. يتم أيضًا تعطيل التعليق أثناء استخدام المؤشرات الدقيقة.

ملاحظة:

استخدم اللوحة Wacom Intuos 3 أو الأحدث مع قلم فني (6D) لاستكشاف الإمكانات الكاملة للفرشاة ذات الشعر الغليظ. يمكن لتطبيق Illustrator ترجمة جميع الدرجات الست للحرية التي تقدمها مجموعة هذا الجهاز. ومع ذلك، قد لا تتمكن الأجهزة الأخرى التي تتضمن قلم Wacom Grip وقلم الفرشاة الفنية من ترجمة بعض السمات مثل التدوير. تتم معاملة هذه السمات غير المترجمة كثوابت في حدود الفرشاة الناتجة.

عند استخدام الماوس، يتم تسجيل حركات المحور س والمحور ص فقط. تظل الإدخالات الأخرى مثل الميل والاتجاه والتدوير والضغط ثابتة كما هي، وتنتج في الحدود المتساوية والمتسقة.

بالنسبة إلى حدود الفرشاة ذات الشعر الغليط، يتم عرض الملاحظات عند سحب الأداة. تقدم هذه الملاحظات عرضًا تقريبيًا للحدود النهائية.

ملاحظة:

تتكون حدود الفرشاة ذات الشعر الغليط من عدة مسارات متداخلة وشفافة تمت تعبئتها. وهذه المسارات هي مثل أية مسارات أخرى معبأة في Illustrator تتفاعل مع طلاء الكائنات الأخرى، بما في ذلك مسارات الفرشاة ذات الشعر الغليط الأخرى. ومع ذلك، لا تتفاعل تعبئة الحدود بشكل ذاتي. وبناءً عليه، تتراكم حدود الفرشاة ذات الشعر الغليط المقسمة إلى طبقات والفردية وتتفاعل مع بعضها البعض، إلا أن الحد الفردي الذي تم تنقيحه للأمام والخلف لا يتفاعل مع نفسه ولا يتراكم.

استخدام الفرشاة ذات الشعر الغليظ

لاستخدام الفرشاة ذات الشعر الغليط، قم بما يلي:

  1. أنشئ تعريفًا للفرشاة عن طريق النقر على رمز الفرشاة الجديدة أو تحديد New Brush من قائمة اللوحة Brushes.

  2. حدد الخيار Bristle Brush وانقر على OK.

    مربع الحوار Bristle Brush Options
    مربع الحوار Bristle Brush Options

  3. في مربع الحوار Bristle Brush Options، حدد:

    Name

    الخاص بالفرشاة ذات الشعر الغليط. يمكن أن يكون الحد الأقصى لطول اسم الفرشاة هو 31 حرفًا.

    Shape

    حدد من عشرة نماذج مختلفة للفُرش، وهو ما يتيح الاستمتاع بتجربة رسم ومظهر مختلفين لمسارات الفُرش ذات الشعر الغليظ.

    Size

    حجم الفرشاة هو قطر الفرشاة. مثل فرشاة الوسائط الطبيعية، يتم قياس قطر الفرشاة ذات الشعر الغليط من النقطة التي تلتقي فيها الشعيرات بالمقبض (الحلقة). حدد حجم الفرشاة باستخدام الشريط تمرير أو عبر إدخال الحجم مباشرةً في حقل النص المتاح. يمكن أن يتراوح النطاق بين 1 مم و10 مم.

    يتم عرض حجم الفرشاة من تعريف الفرشاة الأصلي في معاينة الفرشاة في لوحة Brushes.

    ملاحظة: تُستخدم مفاتيح الأقواس، [ و]، كاختصارات لتقليل الحجم أو زيادته، على الترتيب. تقوم مفاتيح الأقواس بتقليل الحجم أو زيادته بمقدار 1 مم.

    Bristle Length

    يبدأ طول شعيرات الفرشاة ذات الشعر الغليط من النقطة التي تتلاقى فيها الشعيرات بمقبض طرف الفرشاة. يمكن تحديد طول شعيرات الفرشاة ذات الشعر الغليط على النحو نفسه الذي يتم به ضبط الخيارات الأخرى للفرشاة ذات الشعر الغليظ، وذلك عبر سحب شريط تمرير Bristle Length أو تحديد القيمة الفعلية في الحقل Bristle Length (من 25% إلى 300%).

    Bristle Density

    كثافة شعر الفرشاة هي عدد شعيرات الفرشاة في مساحة محددة من عنق الفرشاة. يمكنك ضبط هذه السمة بنفس طريقة ضبط الخيارات الأخرى للفرشاة ذات الشعر الغليظ. تتراوح الكثافة من 1% إلى 100%، ويتم احتسابها استنادًا إلى حجم الفرشاة وطول السن.

    Bristle Thickness

    يمكن أن يتنوع سُمك شعر الفرشاة من رقيق إلى خشن (من 1% إلى 100%). اضبط سُمك شعر الفرشاة مثل الإعدادات الأخرى للفرشاة ذات الشعر الغليظ، أي عبر سحب الشريط تمرير أو تحديد قيمة السُمك في الحقل.

    Paint Opacity

    يتيح لك هذا الخيار ضبط عتامة الطلاء الذي يتم استخدامه. يمكن أن تتنوع عتامة الطلاء بين 1% (نصف شفاف) و100% (معتم). وقيمة العتامة المحددة هي الحد الأقصى للعتامة المستخدمة في الفرشاة. يمكنك استخدام مفاتيح الأرقام [0-9] كاختصارات لضبط عتامة حدود الفرشاة ذات الشعر الغليط عند:

    • 0 = 100

    • 1 = 10%

    • 9 = 90

    في حالات أخرى، على سبيل المثال، إذا قمت بإدخال 35 بالتتابع، فسيتم ضبط العتامة على 35% وإذا أدخلت 356 بالتتابع، فسيتم ضبط قيمة العتامة على 56 (آخر رقمين). يتم ضبط أي سلسلة من الأرقام تنتهي بـ 00 على 100%.

    Stiffness

    تعبر درجة الخشونة عن مدى صلادة الفرشاة. في حالة ضبط درجة الخشونة على قيمة منخفضة، فستتسم الفرشاة بالمرونة. وتصبح أكثر صلادة عند الضبط على قيمة أعلى. تتراوح درجة خشونة الفرشاة من 1% إلى 100%.

  4. انقر على OK لإنشاء تعريف الفرشاة حسب الإعدادات المختارة.

ومع تحديد الأداة Brush واختيار تعريف الفرشاة ذات الشعر الغليظ في اللوحة Brushes، يمكنك إنشاء عمل فني باستخدام الفرشاة ذات الشعر الغليظ.

إذا حاولت طباعة الشفافية أو حفظها أو تسويتها في مستند به أكثر من 30 حدًا لفرشاة ذات شعر غليظ، فستظهر رسالة تحذير. يتم عرض هذه التحذيرات عند حفظ محتوى ملف وطباعته وتسويته.

مربع الحوار Warning
مربع الحوار Warning الذي يظهر عند محاولة طباعة مستند به أكثر من 30 حدًا لفرشاة ذات شعر غليظ

مربع الحوار Warning
مربع الحوار Warning الذي يظهر عند محاولة حفظ مستند به أكثر من 30 حدًا لفرشاة ذات شعر غليظ

مربع الحوار Warning
مربع الحوار Warning الذي يظهر عند محاولة تسوية الشفافية لحدود فرشاة ذات شعر غليظ في مستند به أكثر من 30 حدًا لفرشاة ذات شعر غليظ

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت