حول حوامل العيّنات

الحوامل هي ألوان صبغات، وتدرجات، ونقوش مسماة. تظهر الحوامل المرتبطة بمستند ما في لوحة Swatches. يمكن أن تظهر الحوامل منفردة أو في مجموعات.

يمكنك فتح مكتبات من الحوامل من مستندات Illustrator ونظم ألوان أخرى. تظهر مكتبات الحوامل في لوحات مستقلة ولا يتم حفظها مع المستند.

يمكن أن تحتوي لوحة Swatches ولوحة مكتبة الحوامل على الأنواع التالية من الحوامل:

ألوان المعالجة

يطبع لون المعالجة باستخدام تراكب من أربعة أحبار معالجة قياسية: السماوي، الأرجواني، الأصفر، والأسود. بشكل افتراضي، يقوم Illustrator بتعريف الحوامل الجديدة على هيئة ألوان معالجة.

ألوان المعالجة العامة

اللون العام يتم تحديثه تلقائيًا في كل عملك الفني عندما تقوم بتحريره. كل ألوان التركيز هي ألوان عامة، وألوان المعالجة يمكن أن تكون عامة أو محلية. يمكنك التعرف على حوامل عيّنات الألوان العامة من خلال رمز ألوان عامة (عندما تكون اللوحة في حالة عرض القائمة) أو مثلث في الزاوية السفلى (عندما تكون اللوحة في حالة عرض الصور المصغرة).

ألوان التركيز

لون التركيز هو حبر سابق المزج يستخدم بدلاً من أحبار معالجة CMYK أو بالإضافة إليها: يمكنك التعرف على حوامل عيّنات ألوان التركيز من خلال رمز ألوان التركيز (عندما تكون اللوحة في حالة عرض القائمة) أو نقطة في الزاوية السفلى (عندما تكون اللوحة في حالة عرض الصور المصغرة).

التدرجات

التدرج هو مزج متدرج بين لونين أو صبغتين من نفس اللون أو ألوان مختلفة أو أكثر. يمكن تعيين ألوان التدرج على هيئة ألوان معالجة CMYK، ألوان RGB، أو لون تركيز. تطبق الشفافية حتى نقطة توقف تدرج، يحافظ عليها عندما يتم حفظ التدرج كحامل تدرج. إن قيم نسب الأبعاد والزاوية الخاصة بتدرج بيضاوي (ذلك الذي ينشأ بضبط نسبة الأبعاد أو الزاوية للتدرج الشعاعي) لا يتم حفظها.

الأنماط

الأنماط هي مسارات متكررة (مقسمة)، أو مسارات مركبة، أو نص بتعبئات متصلة أو بدون تعبئة.

None

يزيل حامل None الحد أو التعبئة من كائن ما. لا يمكنك تحرير أو إزالة هذا الحامل.

التسجيل

حامل عيّنات التسجيل هو حامل عيّنات مدمج يؤدي إلى طباعة الكائنات المعبأة به أو المحاطة بحدود منه على كل فاصل من طابعة PostScript. على سبيل المثال، علامات التسجيل تستخدم لون Registration بحيث يمكن محاذاة ألواح الطباعة بدقة في آلة الطباعة. لا يمكنك إزالة هذا الحامل.

ملاحظة: إذا كنت تستخدم لون تسجيل للكتابة، ثم قمت بفصل الملف وطباعته، فقد لا يتم تسجيل الكتابة بشكل صحيح وقد يبدو الحبر الأسود موحلاً. لتجنب ذلك، استخدم الحبر الأسود للكتابة.

مجموعات الألوان

يمكن أن تحتوي مجموعات الألوان على ألون معالجة، وتركيز، ومعالجة عامة. لا يمكن أن تحتوي على حشو، تدرج، لا شيء، أو حوامل تسجيل. يمكنك إنشاء مجموعات الألوان بناء على تناغمات باستخدام إما لوحة Color Guide أو مربع حوار Edit Colors/Recolor Artwork. لوضع حوامل العيّنات الحالية في مجموعة ألوان، حدد حوامل العيّنات، ثم انقر فوق الرمز New Color Group  في اللوحة Swatches. يمكنك تحديد مجوعات الألوان من خلال رمز المجلد .

يمكنك أيضًا إنشاء صبغات في لوحة Swatches. الصبغة هي لون معالجة عام أو لون تركيز عام بكثافة معدلة. الصبغات من نفس اللون يتم تجميعها معًا، بحيث إذا قمت بتحرير لون حامل الصبغة، فإن كل حوامل الصبغة (وتطلى الكائنات بتلك الحوامل) تغير اللون، مع بقاء قيم الصبغة بدون تغيير. تعرف الصبغات بنسب (عندما تكون لوحة Swatches في حالة عرض القائمة)

نظرة عامة على لوحة Swatches

يمكنك استخدام لوحة Swatches (Window > Swatches) لتتحكم في كل الألوان، والتدرجات، والنقوش في المستند. يمكنك تسمية وتخزين أي من تلك العناصر من أجل الوصول الفوري. عندما تحتوي تعبئة أو حد كائن على لون، أو تدرج، أو نقش، أو صبغة مطبقة من لوحة Swatches، فإن الحامل المطبق يتم إبرازه في لوحة Swatches.

لوحة Swatches
لوحة Swatches في عرض Small List

A. لون تركيز B. لون عام C. تعبئة أو حد لـ None D. حامل عيّنات Registration (يطبع على كل الألواح) E. رمز CMYK (عند فتح المستند في وضع CMYK) F. رمز RGB (عند فتح المستند في وضع RGB) G. الزر Swatch Library Menu H. الزر Show Swatch Kinds Menu I. الزر Swatch Options J. الزر New ColorGroup K. الزر New Swatch 

تغيير عرض الحوامل

  1. حدد خيار عرض من قائمة لوحة Swatches: عرض Small Thumbnail، عرض Medium Thumbnail، عرض Large Thumbnail، عرض Small List، أو عرض Large List.

إظهار نوع معين من الحوامل وإخفاء الآخرين

  1. انقر فوق الزر Show Swatch Kinds واختر واحدًا مما يلي: Show All Swatches، أو Show Color Swatches، أو Show Gradient Swatches، أو Show Pattern Swatches، أو Show Color Groups.

تحديد كل الحوامل غير المستخدمة في العمل الفني

إذا كنت تريد أن تقتصر لوحة Swatches على الألوان التي تستخدم في مستند ما فقط، يمكنك تحديد كل الحوامل غير المستخدمة ثم تقوم بحذفها.

  1. اختر Select All Unused في قائمة لوحة Swatches.

تحديد مجموعة لون

  • لتحديد المجموعة بأكملها، انقر فوق رمز مجموعة اللون .

  • لتحديد حوامل عيّنات داخل المجموعة، انقر فوق حوامل عيّنات منفردة.

ملاحظة:

لتحرير المجموعة اللونية المحددة، تأكد من عدم وجود عمل فني محدد وانقر فوق الزر Edit Color Group ، أو انقر نقرًا مزدوجًا فوق مجلد المجموعة اللونية. لتحرير المجموعة اللونية المحددة وتطبيق التحريرات على العمل الفني المحدد، انقر فوق الزر Edit Or Apply Colors ، أو انقر نقرًا مزدوجًا على مجلد المجموعة اللونية. لمزيد من المعلومات، راجع تحرير الألوان في مربع الحوار Edit Colors.

تحديد حامل بالاسم

  1. حدد Show Find Field من قائمة لوحة Swatches. اكتب الحرف أو الحروف الأولى من اسم الحامل في مربع نص Find في أعلى اللوحة.

    ملاحظة:

    هذا الإجراء لا يعمل مع الحروف ثنائية البايت.

    يمكنك أيضًا استخدام هذه الطريقة لتحديد حامل عيّنات ®PANTONE عن طريق إدخال رقم PANTONE.

نقل حوامل العيّنات إلى مجموعة ألوان

  1. اسحب حوامل عيّنات ألوان منفردة إلى مجلد مجموعة ألوان موجود.

  2. حدد الألوان التي تريدها في مجموعة ألوان جديدة، ثم انقر فوق الزر New Color Group.

تغيير ترتيب الحوامل

يمكنك إعادة ترتيب الحوامل المنفردة كما تفعل ذلك داخل مجموعة لونية.

  1. قم بتنفيذ أحد الإجراءات التالية:

    • حدد Sort ByName أو Sort By Kindمن قائمة اللوحة Swatches. تلك الأوامر تعمل فقط على الحوامل المنفردة، وليس الحوامل في مجموعة لون.

    • اسحب حاملاً إلى موضع جديد.

استخدام مكتبات الحوامل

مكتبات نماذج الألوان هي مجموعات من الألوان مسبقة الإعداد، تتضمن مكتبات أحبار مثل PANTONE وHKS وTrumatch وFOCOLTONE وDIC وTOYO ومكتبات تتضمن موضوعات مثل التمويه والطبيعة والمكافئة والمجوهرات.

عندما تقوم بفتح مكتبة حوامل، فإنها تظهر في لوحة جديدة (ليس في لوحة Swatches). أنت تقوم بتحديد، وترتيب، وعرض الحوامل في مكتبة الحوامل مثلما تفعل في لوحة Swatches. على أي حال، لا يمكنك إضافة حوامل إلى، أو حذف حوامل من، أو تحرير الحوامل في لوحة Swatch Libraries.

ملاحظة:

لتجعل مكتبة الحامل تظهر كل مرة يتم فيها تشغيل Illustrator، حدد Persistent من قائمة لوحة مكتبة الحامل.

فتح مكتبة حوامل

  1. قم بتنفيذ أحد الإجراءات التالية:

    • اختر Window > Swatch Libraries > [اسم مكتبة].

    • في قائمة لوحة Swatches، اختر Open Swatch Library > [اسم مكتبة].

    • في لوحة Swatches، انقر فوق الزر Swatch Libraries Menu ، واختر مكتبة من القائمة.

ملاحظة:

توجد مكتبات ألوان PANTONE في المجلد الفرعي Color Books (Swatch Libraries > Color Books > PANTONE...).

إنشاء مكتبة حامل

يمكنك إنشاء مكتبة حامل من خلال حفظ المستند الحالي على هيئة مكتبة حوامل.

  1. قم بتحرير الحوامل في لوحة Swatches بحيث تحتوي على الحوامل التي تريدها في مكتبة الحوامل.

  2. حدد Save Swatch Library من قائمة لوحة Swatches.

    ملاحظة:

    لإزالة جميع حوامل العيّنات غير المستخدمة في المستند، اختر Select All Unused من قائمة اللوحة Swatches، ثم انقر على الزر Delete Swatch .

تحرير مكتبة حوامل

  1. اختر File > Open، وحدد مكان ملف مكتبة، وافتحه. بشكل اقتراضي، يتم تخزين ملفات مكتبة الحوامل في المجلد Illustrator/Presets/Swatches.

  2. قم بتحرير الألوان في لوحة Swatches واحفظ تغييراتك.

نقل الحوامل من مكتبة حوامل إلى لوحة Swatches

قم بتنفيذ أيٍ من الإجراءات التالية:

  • اسحب حاملاً أو أكثر من لوحة Swatch Library إلى لوحة Swatches.

  • حدد الحوامل التي تريد إضافتها، وحدد Add To Swatches من قائمة لوحة المكتبة.

  • تطبيق حامل على كائن في المستند. إذا كان الحامل هو حامل لون تركيز عام، فإن الحامل يتم تلقائيًا إضافته إلى لوحة Swatches.

إضافة ألوان من عمل فني إلى لوحة Swatches

يمكنك تلقائيًا إضافة كل الألوان من العمل الفني المحدد أو كل الألوان المتوفرة في مستندك إلى لوحة Swatches. يعثر Illustrator على الألوان غير تلك الموجودة بالفعل في لوحة Swatches، ويحوّل أي ألوان معالجة إلى ألوان عامة، ويضيفها إلى اللوحة على هيئة حوامل جديدة.

عندما تقوم بإضافة ألوان تلقائيًا إلى لوحة Swatches، فإن كل الألوان في المستند يتم تضمينها، ما عدا ما يلي:

  • ألوان داخل أقنعة تعتيم (عندما لا تكون في وضع تحرير قناع التعتيم)

  • ألوان مقربة في المزجات

  • ألوان في بيكسلات الصورة

  • ألوان الدليل

  • الألوان الموجودة في كائنات موجودة في أشكال متراكبة وغير مرئية

إذا قمت بتغيير تعبئة بتدرج، تعبئة بنقش، أو رمز إلى لون عام، فإن اللون يتم إضافته على هيئة حامل جديد ويحافظ على حامل اللون الأصلي.

إضافة كل ألوان المستند

  1. تأكد من عدم تحديد أي شيء، واختر Add Used Colors من قائمة لوحة Swatches.

إضافة ألوان من العمل الفني المحدد

  1. حدد الكائنات التي تحتوي على الألوان التي تريد إضافتها إلى لوحة Swatches، وقم بتنفيذ أي مما يلي:

    • اختر Add Selected Colors من قائمة لوحة Swatches.

    • انقر فوق الزر New Color Group  في لوحة Swatches. تحديد خيارات في مربع الحوار الذي يظهر.

      يتم ترتيب الألوان وحفظها باستخدام مسطرة Hue Forward.

مشاركة الحوامل بين التطبيقات

يمكنك مشاركة الحوامل الصلبة التي تنشئها في Photoshop، وIllustrator، وInDesign بحفظ مكتبة حامل للتبادل. تظهر الألوان نفسها تمامًا عبر التطبيقات طالما كانت إعدادات الألوان متزامنة.

ملاحظة:

يمكنك إنشاء حوامل عيّنات مجموعات ألوان ومشاركتها باستخدام لوحة Color Themes (‏‫معروف سابقًا باسم لوحة Kuler). راجع لوحة Color Themes.

  1. في لوحة Swatches، قم بإنشاء حوامل ألوان المعالجة والتركيز التي تريد مشاركتها، وقم بإزالة أي حوامل لا تريد مشاركتها.

    ملاحظة:

    لا يمكنك مشاركة الأنواع التالية من الحوامل بين التطبيقات: النقوش، والتدرجات اللونية، وحامل Registration من Illustrator أو InDesign؛ ومراجع كتاب الألوان، وHSB، وXYZ، والدرجة المزدوجة، وRGB الشاشة، والتعتيم، والحبر الكلي، وحوامل RGB الويب من Photoshop. هذه الأنواع من الحوامل يتم تلقائيًا استثناؤها عندما تقوم بحفظ الحوامل للتبادل.

  2. حدد Save Swatches For Exchange من قائمة لوحة Swatches، واحفظ مكتبات الحوامل في مكان يسهل الوصول إليه.

    ملاحظة:

    عند قيامك بتحميل مكتبة تحتوي على حوامل ذات أسماء مطابقة، ستتم الكتابة فوق تعريفات الحوامل ذات الأسماء المماثلة. تأكد من أن أسماء الحوامل فريدة.

  3. قم بتحميل مكتبة الحوامل في لوحة Swatches لـ Photoshop، أو Illustrator، أو InDesign.

إدراج حوامل من مستند آخر

يمكنك استيراد كل حوامل العيّنات أو الحوامل المنفردة من مستند آخر.

  • لإدراج كل الحوامل من مستند آخر، اختر Window > Swatch Libraries > Other Library أو اختر Open Swatch Library > Other Library من قائمة لوحة Swatches. حدد الملف الذي تريد إدراج حوامل منه، ثم انقر فوق Open. تظهر الحوامل المدرجة في لوحة Swatch Library (وليس في لوحة Swatches).

  • لإدراج حوامل منفردة من مستند آخر، انسخ كائنات تستخدم الحوامل والصقها. تظهر الحوامل المدرجة في لوحة Swatches.

ملاحظة:

إذا كانت الحوامل المدرجة لألوان تركيز أو ألوان معالجة عامة لها نفس الاسم لكن بقيم لونية مختلفة عن الحوامل الموجودة بالفعل في المستند، يحدث تعارض بين الحوامل. لتعارضات لون التركيز، يتم الحفاظ على القيم اللونية للحوامل الموجودة والحوامل المدرجة تدمج مع الحوامل الموجودة تلقائيًا. بالنسبة إلى تعارضات الألوان المعالجة، يظهر مربع الحوار Swatch Conflict، كما يتم الاحتفاظ تلقائيًا بقيم الألوان لنماذج الألوان الموجودة. يمكنك اختيار "Add Swatches" لتضيف الحوامل بإلحاق رقم إلى أسماء الحوامل المتعارضة أو اختيار "Merge Swatches" لتدمج الحوامل باستخدام قيم اللون الخاصة بالحوامل الموجودة.

إنشاء حوامل اللون

يمكنك إنشاء لون معالجة، لون تركيز، أو حوامل لون تدرج.

إنشاء حامل عيّنات لون معالجة

  1. حدد لونًا باستخدام Color Picker أو لوحة Color، أو حدد كائنًا باللون الذي تريده.

  2. قم بتنفيذ أحد الإجراءات التالية:

    • اسحب اللون من لوحة Tools أو لوحة Color إلى لوحة Swatches.

    • في لوحة Swatches، انقر فوق الزر New Swatch أو حدد New Swatch من قائمة اللوحة. في مربع الحوار الذي يظهر،حدد Global إذا كنت تريد أن يظهر الحامل بلون عام. اضبط خيارات الحامل الإضافية، وانقر فوق OK. (راجع خيارات الحامل.)

إنشاء حوامل تدرج

  1. قم بإنشاء تدرج باستخدام لوحة Gradient، أو حدد كائنًا له التدرج الذي تريده.

  2. قم بتنفيذ أحد الإجراءات التالية:

    • اسحب التعبئة المتدرجة من مربع Fill في لوحة Tools أو لوحة Tools إلى لوحة Swatches.

    • في اللوحة Gradient، انقر فوق قائمة التدرجات (بجوار مربع التدرجات)، ثم انقر فوق الرمز Save To Swatches Library .

    • في لوحة Swatches، انقر فوق الزر New Swatch أو حدد New Swatch من قائمة لوحة Swatches. في مربع الحوار الذي يظهر، قم بإدخال اسم حامل، وانقر فوق OK. (راجع خيارات الحامل.)

إنشاء حوامل ألوان تركيز

  1. حدد لونًا باستخدام Color Picker أو لوحة Color، أو حدد كائنًا باللون الذي تريده.

  2. قم بتنفيذ أحد الإجراءات التالية:

    • اسحب مع الضغط على مفتاح Ctrl (في Windows) أو مفتاح Command (في Mac OS) على اللون من لوحة Tools أو لوحة Color إلى لوحة Swatches.

    • في لوحة Swatches، مع الضغط على مفتاح Ctrl (في Windows) أو مفتاح Command (في Mac OS) انقر فوق الزر New Swatch أو حدد New Swatch من قائمة اللوحة. في مربع الحوار الذي يظهر، حدد Spot Color لـ Color Type. اضبط خيارات الحامل الإضافية، وانقر فوق OK. (راجع خيارات الحامل.)

إنشاء حامل من لوحة Color Guide

  1. اختر ألوانًا من قائمة Harmony Rules في لوحة Color Guide.

  2. انقر فوق الزر Save Color Group To Swatch Panel في أسفل لوحة Color Guide.

إدارة الحوامل

يمكنك إدارة الحوامل في لوحة Swatches الخاصة بك بالمضاعفة، أو التجميع، أو الاستبدال، أو الدمج، أو الحذف. يمكنك أيضًا تحديد خيارات حامل مثل اسم حامل، أو نوع اللون، أو صيغة اللون، أو المعاينة.

مضاعفة حوامل العيّنات

  1. حدد حاملاً واحدًا أو أكثر تريد مضاعفته.

  2. قم بتنفيذ أحد الإجراءات التالية:

    • حدد Duplicate Swatch من قائمة لوحة Swatches.

    • اسحب الحوامل إلى زر New Swatch في لوحة Swatches.

تجميع الحوامل

عندما تريد إبقاء ألوان معينة مع بعضها في لوحة Swatches، قم بإنشاء مجموعة لون. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء مجموعة من الألوان تحددها في لوحة Color Guide. عندما تحفظ مجموعة لونية في مربع الحوار Edit Colors، يتم تلقائيًا حفظها في صورة مجموعة لونية في لوحة Swatches. يمكنك أيضًا تجميع أي مجموعة من حوامل اللون الصلبة.

  1. حدد حاملاً واحدًا أو أكثر في لوحة Swatches.

  2. انقر فوق الزر New Color Group، أو اختر New Color Group من قائمة اللوحة.

استبدال، أو دمج، أو حذف الحوامل

  • لاستبدال حامل، اضغط مع الاستمرار على مفتاح Alt (في Windows) أو مفتاح Option (في Mac OS) واسحب اللون أو التدرج من لوحة Color، لوحة Gradient، كائن، أو لوحة Tools إلى لوحة Swatches، مبرزًا الحامل الذي تريد استبداله.

    استبدال لون، أو تدرج، أو نقش في لوحة Swatches يغير كائنات في الملف تحتوي على حامل اللون ذلك باللون، أو التدرج، أو النقش الجديد. الاستثناء الوحيد هو لون معالجة ليس له خيار Global في مربع الحوار Swatch Options.

  • لدمج حوامل متعدد، حدد حاملين أو أكثر، وحدد Merge Swatches من قائمة لوحة Swatches. تستبدل قيم اللون واسم الحامل الخاصة بأول حامل محدد كل الحوامل المحددة الأخرى.

  • لحذف حامل، حدد حاملاً واحدًا أو أكثر. حدد Delete Swatch من قائمة اللوحة، انقر فوق الزر Delete Swatch، أو اسحب الحوامل المحددة إلى الزر Delete Swatch.

    عندما تقوم بحذف حامل لون تركيز أو لون معالجة عام (أو نقش أو تدرج يحتوي على لون تركيز أو لون معالجة عام)، كل الكائنات التي تم طلاؤها بتلك الألوان يتم تحويلها إلى مرادف لون معالجة غير عام.

خيارات الحوامل

لضبط خيارات حامل العيّنات، انقر نقرًا مزدوجًا فوق حامل عيّنات موجود أو حدد New Swatch من قائمة لوحة Swatches.

Swatch Name

يحدد اسم حامل العيّنات في لوحة Swatches.

Color Type

يحدد ما إذا كان حامل العيّنات هو لون معالجة أم لون تركيز.

Global

ينشئ حامل عيّنات لون معالجة عام.

Color Mode

يحدد وضع لون حامل العيّنات.

بعد تحديد وضع اللون الذي تريده، يمكنك استخدام منزلقات اللون لضبط اللون. إذا قمت بتحديد لون غير آمن للويب، يظهر مكعب تنبيه . انقر فوق المكعب للإزاحة إلى أقرب لون آمن للويب (والذي يُعرض في يمين المكعب). إذا قمت بتحديد لون خارج النطاق اللوني، يظهر مثلث تنبيه . انقر فوق المثلث للإزاحة إلى أقرب CMYK مكافئ (والذي يُعرض في يمين المثلث).

Preview

يعرض تعديلات الألوان على أي كائن يُطبق عليه حامل العيّنات.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت