حول الصور النقطية

تستخدم الصور النقطية-التي تسمى تقنيًا raster images- شبكة مستطيلة من عناصر الصورة (البكسلات) لتمثيل الصور. يتم تعيين موقع معين وقيمة لونية محددة لكل بكسل. عند العمل باستخدام صور نقطية، فإنك تقوم بتحرير البكسلات بدلاً من تحرير الكائنات أو الأشكال. تعد الصور النقطية أكثر الوسائط الإلكترونية شيوعًا للصور ذات درجات الألوان المستمرة، مثل الصور الفوتوغرافية أو الرسومات الرقمية، لأنها يمكن أن تمثل بكفاءة تدرجات الظلال والألوان الدقيقة.

كما تعتمد الصور النقطية على الدقة - بمعنى أنها تحتوي على عدد ثابت من البكسلات. نتيجة لذلك، فإنها يمكن أن تفقد التفاصيل وتظهر مجعدة إذا تم تكبيرها بقيم مرتفعة على الشاشة أو إذا تمت طباعتها بدقة أقل من الدقة التي تم إنشاؤها باستخدامها.

صورة نقطية في مستويات مختلفة من التكبير
مثال للصور النقطية في مستويات مختلفة من التكبير

تتطلب الصور النقطية في بعض الأحيان مساحات تخزين كبيرة، وغالبًا ما يلزم ضغطها للحفاظ على أحجام الملفات صغيرة عند استخدامها في بعض مكونات Creative Suite. على سبيل المثال، يمكنك ضغط ملف صورة في تطبيقه الأصلي قبل استيراده في تخطيط.

ملاحظة:

في Adobe Illustrator، يمكنك إنشاء تأثيرات نقطية في عملك الفني باستخدام التأثيرات وأنماط الرسومات.

إرشادات دقة الصورة للمخرجات النهائية

تحتوي الصور النقطية على عدد ثابت من البكسلات، وغالبًا ما تقاس بالبكسلات لكل بوصة. تحتوي الصورة ذات الدقة الأعلى على المزيد من البكسلات التي تكون أصغر حجمًا من الصورة ذات أبعاد الطباعة المماثلة ولكن بدقة منخفضة. على سبيل المثال، تحتوي الصورة ذات حجم 1 بوصة في 1 بوصة وبدقة تبلغ 72 بكسل في البوصة على إجمالي 5184 بكسل (72 بكسل عرضًا × 72 بكسل ارتفاع = 5184). قد تحتوي الصورة نفسها بحجم 1 بوصة في 1 بوصة وبدقة تبلغ 300 بكسل في البوصة على إجمالي 90000 بكسل.

بالنسبة للصور النقطية التي تم استيرادها، تتحدد دقة الصورة طبقًا لملف المصدر. وبالنسبة للتأثيرات النقطية، يمكنك تعيين دقة مخصصة. لتحديد دقة الصورة التي سيتم استخدامها، يجب مراعاة وسيط التوزيع النهائي للصورة. من الممكن أن تساعدك الإرشادات التالية في تحديد متطلباتك لدقة الصورة:

الطباعة التجارية

تتطلب الطباعة التجارية صورًا بدقة 150 إلى 300 بكسل في البوصة (أو أعلى من هذا)، بناءً على الطباعة (dpi) وتردد الشاشة (lpi) المستخدمين؛ استشر دائمًا مزود خدمة تحضيرات ما قبل الطباعة قبل اتخاذ قرارات متعلقة بالإنتاج. نظرًا لأن الطباعة التجارية تتطلب صورًا كبيرة ذات دقة مرتفعة، تستغرق وقتًا أطول لعرضها أثناء العمل معها، فمن الأفضل استخدام نسخ ذات دقة منخفضة للتخطيط ثم استبدالها بنسخ ذات دقة مرتفعة وقت الطباعة.

في Illustrator وInDesign، يمكنك العمل باستخدام نسخ ذات دقة منخفضة بواسطة لوحة Links. في InDesign، يمكنك اختيار إما Typical أو Fast Display من القائمة View > Display Performance؛ وفي Illustrator، يمكنك اختيار View > Outline. أو إذا كان مزود خدمتك يدعم Open Prepress Interface (OPI)، فإنه قد يوفر صورًا ذات دقة منخفضة لك.

الطباعة المكتبية

تتطلب الطباعة المكتبية صورًا بدقة تتراوح بين 72 بكسل في البوصة (للصور الفوتوغرافية المطبوعة على طابعة 300 بكسل في البوصة) إلى 150 بكسل في البوصة (للصور الفوتوغرافية المطبوعة على أجهزة تصل إلى 1000 بكسل في البوصة). للرسم الخطي (الصور ذات 1-بت)، تأكد أن دقة رسوماتك تطابق دقة الطابعة.

النشر على الويب

نظرًا لأن النشر على الإنترنت يتطلب عامة صورًا ذات أبعاد بكسلات تلائم الشاشة المطلوبة، فإن الصور تكون عادة أقل من 500 بكسل عرضًا و400 بكسل طولاً، لترك مساحة لعناصر تحكم نافذة المستعرض أو لبعض عناصر التخطيط مثل التسميات التوضيحية. يسمح لك إنشاء صورة أصلية بدقة الشاشة- 96 بكسل في البوصة للصور المعتمدة على Windows، و72 بكسل في البوصة للصور المعتمدة على Mac OS- برؤية الصورة كما ستبدو عند عرضها من خلال مستعرض الويب الأمثل. عندما تقوم بالنشر على الإنترنت، تتمثل المرات الوحيدة التي قد تحتاج فيها لدقة أعلى من هذه النطاقات في الأوقات التي تريد فيها تمكين المشاهدين من التكبير للحصول على مزيد من التفاصيل في مستند PDF، أو عندما تقوم بإنتاج مستند لطباعته عند الطلب.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت