تحديد خيارات إعداد المستند

يمكنك في أي وقت تغيير خيارات إعداد المستند الافتراضي لوحدات القياس وعرض شبكة الشفافية ولون الخلفية وإعدادات الكتابة كاللغة ونمط الترقيم وحجم الكتابة فوق السطر وتحت السطر ومستويات تجاوز الهوامش وإمكانية التصدير. يغلق الزر Edit Artboards مربع الحوار هذا كما ينشط الأداة Artboard.

  1. اختر File > Document Setup، أو انقر فوق الزر Document Setup الموجود في Control panel. (يتوفر هذا الزر عند عدم تحديد أي شيء.)
  2. حدد الخيارات كما تريد.
  3. إذا أردت تحرير لوحات الرسم (على سبيل المثال، لتغييرها من الاتجاه الرأسي إلى الاتجاه العرضي)، فانقر فوق Edit Artboards للدخول في وضع تحرير لوح الرسم.

    ملاحظة:

    يفيد الخيار Simulate Colored Paper إذا كنت تخطط لطباعة المستند على ورق ملون. على سبيل المثال، إذا رسمت كائنًا أزرق اللون على خلفية صفراء، فسيبدو الكائن أخضر. يتم تنفيذ المحاكاة فقط عندما لا تكون شبكة الشفافية ظاهرة.

حول تقسيم الطباعة

يطبع Illustrator كل لوحة رسم على فرخ واحد من الورق افتراضيًا. ومع ذلك، إذا كان العمل الفني أكبر من أحجام الصفحة المتوفرة على الطابعة، يمكنك الطباعة على أفرخ متعددة من الورق.

يسمى تقسيم لوحة الرسم لملاءمة أحجام الصفحة المتوفرة في الطابعة التقسيم. يمكنك تحديد خيار للتقسيم في القسم General من مربع الحوار Print. لعرض حدود تقسيم الطباعة على لوحة الرسم، حدد View > Show Print Tiling.

لوحة رسم مقسمة إلى أقسام متعددة من الصفحة
لوحة رسم مقسمة إلى أقسام متعددة من الصفحة

عند تقسيم لوحة الرسم إلى أقسام متعددة، يتم ترقيم الصفحات من اليسار إلى اليمين ومن الأعلى إلى الأسفل، بدايةً من الصفحة 1. تظهر أرقام الصفحات تلك على الشاشة كمرجع لك فقط، لكنها لا تطبع. تتيح لك الأرقام طباعة صفحات الملف بأكملها أو تحديد صفحات معينة لطباعتها.

التكبير أو التصغير

هناك العديد من الطرق لتكبير العمل الفني وتصغيره.

  • حدد الأداة Zoom . يتحول المؤشر إلى عدسة تكبير بها علامة زائد في مركزها. انقر فوق مركز المساحة التي تريد تكبيرها، أو اضغط باستمرار على المفتاح Alt (في نظام التشغيل Windows) أو المفتاح Option (في نظام التشغيل Mac) وانقر في مركز المساحة التي تريد تقليلها. تؤدي كل نقرة إلى تكبير العرض أو تصغيره إلى النسبة السابقة المعدة مسبقًا.

ملاحظة:

بدءًا من إصدار Illustrator CC 2017، عند التكبير أو التصغير أثناء العمل في الأعمال الفنية، باستخدام أداة Zoom أو اختصارات لوحة المفاتيح الخاصة بها، يجلب Illustrator الرسم المحدد في منتصف طريقة العرض. إذا كان التحديد يحتوي على نقاط ارتساء أو مقاطع، يحضر Illustrator أيضًا نقاط الارتساء هذه لمركز طريقة العرض عند التكبير أو التصغير. لتعطيل التكبير للتحديد، انتقل إلى  Preferences > Selection And Anchor Display ثم ألغ تحديد خيار Zoom To Selection.

zoom-to-selection_3
  • حدد الأداة Zoom واسحب أحد المستطيلات المنقطة، المسمى مستطيل التحديد، حول المساحة التي تريد تكبيرها. لنقل مستطيل التحديد في أماكن مختلفة في العمل الفني، اضغط باستمرار على شريط المسافة، واستمر في السحب لنقل مستطيل التحديد إلى موضع جديد.
  • اختر View > Zoom In أو View >Zoom Out. تؤدي كل نقرة إلى تكبير العرض أو تصغيره إلى النسبة التالية المعدة مسبقًا.
  • اضبط مستوى التكبير/التصغير عند أسفل الجانب الأيسر من النافذة الرئيسية أو من اللوحة Navigator.
  • لعرض الملف بنسبة تكبير 100%، اختر View > Actual Size، أو انقر نقرًا مزدوجًا فوق أداة Zoom.
  • لتعبئة النافذة بلوحة الرسم المحددة، اختر View > Fit Artboard In Window، أو ةنقر نقرًا مزدوجًا فوق الأداة Hand.
  • لعرض كل شيء في النافذة، اختر View > Fit All In Window.

تغيير مساحة العرض

يمكنك تحديد مساحة مختلفة من لوحة الرسم للعرض بتنفيذ أحد الإجراءات التالية:

  • اختر View > Actual Size لمشاهدة كل عناصر العرض الخاصة بك بالحجم الفعلي بغض النظر عن دقة الشاشة وحجمها. عند إجراء تكبير بنسبة 100% لمستند ما، فإن حجم كل كائن في المستند هو التمثيل الفعلي للحجم الفعلي للكائن. على سبيل المثال، إذا قمت بفتح لوح رسم جديد بحجم A4 ثم نقرت فوق Actual Size، يتم تغيير حجم لوح الرسم إلى ورقة A4 الفعلية.
    يعمل الحجم الفعلي لكافة قيم الدقة وعوامل القياس وأوضاع العرض، باستثناء معاينة البكسل.

ملاحظة:

يتم تمكين خيار Actual Size بشكل افتراضي، مما يعني أن المستند يظهر دائمًا بالحجم الفعلي عند إجراء تكبير بنسبة 100%. ومع ذلك، إذا كنت تريد أن يظل عرض المستند بدون تغيير عند التكبير بنسبة 100%، فيمكنك تعطيل خيار Actual Size. للقيام بذلك، قم بتنفيذ الخطوات التالية:

  1. اختر Edit Preferences General (في نظام التشغيل Windows) أو اختر Illustrator CC > Preferences General (في نظام التشغيل macOS).
  2. قم بإلغاء تحديد Display Print Size at 100% Zoom.

  • اختر View > Fit All In Window للتصغير بحيث تظهر جميع ألواح الرسم على الشاشة.
  • اختر View > Fit Artboard In Window للتكبير على لوح الرسم النشط.
  • في اللوحة Navigator، انقر فوق مساحة العرض المصغر التي تريد عرضها في نافذة التصميم. أو، اسحب مساحة عرض الوسيط (المربع الملون) إلى مساحة مختلفة من عرض مصغر.
  • حدد الأداة Hand tool ، واسحب في الاتجاه الذي تريد أن ينتقل إليه العمل الفني.

استخدم اللوحة Navigator (Window > Navigator) لتغيير عرض العمل الفني بسرعة باستخدام عرض مصغر. يتوافق المربع الملون في المتصفح (الذي يطلق عليه مساحة عرض الوسيط) مع المساحة المعروضة حاليًا في نافذة التصميم.

اللوحة Navigator
اللوحة Navigator

A. عرض مصغر للعمل الفني B. زر قائمة اللوحة C. مربع Zoom D. زر التصغير E. مساحة معاينة الوسيط F. شريط تمرير التكبير/التصغير G. زر التكبير 

يمكنك تخصيص اللوحة Navigator بالطرق التالية:

  • لعرض العمل الفني خارج حدود لوحة الرسم في اللوحة Navigator، انقر فوق View Artboard Contents Only من قائمة اللوحة لإلغاء تحديدها.
  • لتغيير لون مساحة عرض الوسيط، حدد Options الخاصة باللوحة من قائمة اللوحة. حدد لونًا معدًّا مسبقًا من القائمة Color، أو انقر نقرًا مزدوجًا على مربع اللون لتحديد لون مخصص.
  • لعرض خط متقطع في المستند على هيئة خطوط متصلة في اللوحة Navigator، حدد Options للوحة من قائمة اللوحة ثم حدد Draw Dashed Lines As Solid Lines.

معاينة العمل الفني على هيئة مخططات تفصيلية

يضبط Adobe Illustrator العرض افتراضيًا بحيث تتم معاينة العمل الفني بأكمله باللون. ومع ذلك، يمكنك اختيار عرض العمل الفني بحيث تظهر الحدود الخارجية (أو المسارات) فحسب. يؤدي عرض العمل الفني بدون خصائص طلاء إلى تسريع الوقت المستغرق في إعادة رسم الشاشة عند معالجة عمل فني معقد.

في وضع Outline، تعرض الملفات المرتبطة افتراضيًا على هيئة مربعات حدود خارجية بعلامة × في داخلها. لعرض محتويات الملفات المرتبطة، اختر File Document Setup، ثم حدد Show Images In Outline Mode.

والآن يمكنك عرض عملك الفني كمخططات تفصيلية في وضع GPU Preview في Illustrator على الشاشات بدقة أكبر من 2000 بكسل للعرض أو الارتفاع. يؤدي عرض العمل الفني في وضع GPU Outline إلى عرض مسارات أكثر سلاسة، وتسريع الوقت المستغرق لإعادة رسم العمل الفني المعقد على شاشات عرض عالية الكثافة.

  • لعرض كل الأعمال الفنية على شكل حدود خارجية، اختر View> Outline أو اضغط Ctrl + E ‏(Windows) أو Command + E ‏(macOS). حدد View > Preview للرجوع إلى معاينة العمل الفني بالألوان.
  • لعرض العمل الفني بأكمله في طبقة ما على هيئة حدود خارجية، انقر مع الضغط على المفتاح Ctrl (في نظام التشغيل Windows) أو المفتاح Command (في نظام التشغيل Mac) فوق أيقونة العين للطبقة في اللوحة Layers. انقر مع الضغط على المفتاح Ctrl (في نظام التشغيل Windows) أو المفتاح Command (في نظام التشغيل Mac) مرةً أخرى للرجوع إلى معاينة العمل الفني بالألوان. يكون لأيقونة العين مركز مفرغ عند تمكين طريقة العرضOutline ، بينما يكون لها مركزًا معبأً عند تمكين طريقة العرض Preview.
  • لعرض كل العناصر الموجودة في الطبقات غير المحددة على هيئة حدود خارجية، انقر مع الضغط على مفتاحي Alt+Ctrl (في Windows) أو مفتاحي Option+Command (في Mac OS) فوق رمز العين للطبقة المحددة. أو حدد Outline Others من قائمة اللوحة Layers.

    تلميح: يمكنك إرجاع كل العناصر في اللوحة Layers إلى وضع Preview عن طريق تحديد Preview All Layers من قائمة اللوحة Layers.

استخدام نوافذ وطرق عرض متعددة

يمكنك فتح نوافذ متعددة لمستند واحد في الوقت نفسه. يمكن أن تكون لكل نافذة إعدادات عرض مختلفة. على سبيل المثال، يمكنك ضبط نافذة واحدة بحيث تكون مكبرة للغاية لتنفيذ عمل عن قرب على بعض الكائنات وإنشاء نافذة أخرى أقل تكبيرًا لوضع تلك الكائنات على الصفحة.

ملاحظة:

(في نظام التشغيل Windows) يمكنك ترتيب العديد من النوافذ المفتوحة لتناسب احتياجاتك، باستخدام خيارات القائمة Window. يعرض Cascade النوافذ مرصوصة باتجاه تنازلي من أعلى يسار الشاشة إلى أسفل يمينها؛ أما Tile فيعرض النوافذ متجاورة الحواف؛ بينما يرتب Arrange Icons النوافذ المصغرة ضمن نافذة البرنامج.

وبدلاً من إنشاء نوافذ متعددة هو إنشاء طرق عرض متعددة. يمكنك إنشاء طرق عرض تصل إلى 25 عرضًا وتخزينها لكل مستند.

تختلف النوافذ المتعددة عن طرق العرض المتعددة فيما يلي:

  • يتم تخزين طرق العرض المتعددة مع المستند، بينما لا يتم ذلك مع النوافذ المتعددة.

  • يمكن عرض النوافذ المتعددة في نفس الوقت.

  • يمكن أن تظهر طرق العرض المتعددة في العديد من النوافذ المفتوحة لعرضها في الوقت نفسه إذا تم فتح نوافذ متعددة لعرضها فيها. يؤدي تغيير طريقة عرض إلى تغيير النافذة الحالية، لكنها لا تفتح نافذة جديدة.

إنشاء نافذة جديدة

  1. حدد Window > New Window.

إنشاء طريقة عرض جديدة

  1. قم بإعداد العرض كما تريد، ثم حدد View > New View، ثم أدخل اسمًا للعرض الجديد، وانقر فوق OK.

إعادة تسمية طريقة عرض أو حذفها

  1. حدد View > Edit Views.

الانتقال بين طرق العرض

  1. حدد اسم طريقة عرض من أسفل القائمة View.

معاينة العمل الفني في وسيط إخراجه النهائي

يقدم Illustrator الطرق التالية لمعاينة شكل العمل الفني عند طباعته أو عرضه على الويب أو على جهاز جوال:

وضع Overprint Preview ‏(View > Overprint Preview)

يوفر إمكانية "معاينة الحبر" الذي يوضح بشكل تقريبي كيفية ظهور المزج والشفافية والطباعة الفوقية في مخرجات مفصولة الألوان.

وضع Pixel Preview ‏(View > Pixel Preview)

يوضح بشكل تقريبي شكل العمل الفني عندما يتم تنقيطه وعرضه في مستعرض ويب.

وضع Trim View ‏(View > Trim View)

يقوم بتقليص العرض إلى حدود العمل الفني. في هذا الوضع، يتم إخفاء العمل الفني مع كل الكائنات غير المطبوعة على اللوحة، مثل الشبكات والأدلة والعناصر التي تمتد عبر حافة لوح الرسم. يتم اقتصاص أي عمل فني يقع خارج لوح الرسم. يمكنك متابعة إنشاء عملك الفني وتحريره في وضع الشاشة هذا.

ملحوظة: هذا الوضع مفيد لمعاينة الأعمال الفنية شاملةً الملصقات.

trim-view-2
طريقة العرض الأصلية وطريقة العرض المقطتعة

اللوحة Flattener Preview ‏(Window > Flattener Preview)

يبرز مساحات من العمل الفني تطابق فئة معينة للتسوية عند حفظها أو طباعتها.

البروفات الإلكترونية

توضح بشكل تقريبي شكل ألوان المستند على نوع معين من الشاشات أو أجهزة المخرجات.

صقل الحواف

تمنح الكائنات المتجهة شكلًا أكثر تجانسًا على الشاشة وتقدم فكرة أفضل لشكل العمل الفني عند طباعته على طابعة PostScript®‎. يفيد صقل الحواف لأن دقة وضوح الشاشة محدودة نسبيًا، لكن عادةً ما يطبع العمل الفني المتجه بدقة وضوح عالية. لتشغيل صقل الحواف، حدد Edit > Preferences > General (في نظام التشغيل Windows) أو Illustrator > Preferences > General (في نظام التشغيل Mac)، وحدد Anti-aliased Artwork، ثم انقر فوق OK.

Device Central ‏(File > Device Central)

يتيح لك معاينة شكل المستند على هاتف أو جهاز جوال معين.

عرض العمل الفني في وضع العرض التقديمي

في وضع Presentation، تملأ لوحة الرسم النشطة لمستند Illustrator الحالي الشاشة بأكملها. في هذا الوضع، يتم إخفاء قائمة التطبيق واللوحات والأدلة والشبكات وجميع التحديدات. وهو وضع غير قابل للتحرير يتم فيه عرض العمل الفني الموجود على لوحة الرسم فقط. هذا الوضع يعمل بشكل جيد لتقديم أفكار التصميم.

للدخول إلى وضع العرض التقديمي، قم بتنفيذ أحد الأمور التالية:

  • اختر View > Presentation Mode.
  • اضغط Shift + F.
  • انقر فوق أيقونة  في شريط الأدوات ثم اختر Presentation Mode في القائمة المنسدلة.
  • (نظام التشغيل Mac فقط) اضغط على زر Navigation في لوحة Touch. انقر فوق عناصر التحكم في الأسهم للتبديل بين لوحة الرسم السابقة والتالية.
للتنقل بين لوحات الرسم، اضغط على مفتاح السهم لليسار أو مفتاح السهم لليمين للانتقال إلى لوحة الرسم السابقة أو التالية بالترتيب. بدلاً من ذلك، انقر فوق أي مكان للانتقال إلى لوحة الرسم التالية.

للخروج من هذا الوضع، اضغط على مفتاح Esc.

ملاحظة: لا تعمل أي اختصارات لوحة مفاتيح أخرى عند العمل في وضع Presentation.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت