حول الأنماط

يأتي Illustrator بالعديد من الأنماط التي يمكنك الوصول إليها في لوحة Swatches وفي مجلد Illustrator Extras على قرص Illustrator المدمج. يمكنك تخصيص أنماط موجودة وتصميم أنماط من حامل بأي من أدوات Illustrator. الأنماط المخطط استخدامها لتعبئة كائنات (أنماط تعبئة) تختلف في التصميم والتقسيم عن الأنماط المخطط تطبيقها على مسار باستخدام لوحة Brushes(أنماط الفرشاة). لأفضل النتائج، استخدم أنماط التعبئة لتعبئة كائنات وأنماط فرشاة على كائنات حد خارجي.

عند تصميم أنماط، من المفيد فهم كيفية قيام Adobe Illustrator بتبليط الأنماط:

  • كل الأنماط تبلط من اليسار إلى اليمين من نقطة أصل المسطرة (افتراضيًا، تكون أسفل يسار لوح الرسم) إلى الجانب المقابل للعمل الفني. لضبط حيث يتم تبليط كل الأنماط في عملك الفني، يمكنك تغيير نقطة أصل مسطرة الملف.

    ملاحظة: يختلف أصل المسطرة في CS5 عن ذلك الموجود في CS4. نتيجةً لذلك، قد لا يتطابق مظهر أنماط التقسيم عند نسخ الكائنات ولصقها من CS4 إلى CS5. بالنسبة لمثل هذه الكائنات، يمكن تحويل التقسيم باستخدام لوحة التحويل لمطابقة مظهر CS4.

  • أنماط التعبئة لها تجانب واحد فقط.

  • يمكن أن تتكون أنماط الفرشاة من خمس تجانبات كحد أقصى- للجوانب، الزوايا الخارجية، الزوايا الداخلية وبداية ونهاية المسار. تجانبات الزاوية الإضافية تتيح لأنماط الفرشاة أن تتدفق بنعومة عند الزوايا.

  • أنماط التعبئة تقسم بالتوازي مع المحور ×.

  • أنماط الفرشاة تقسم بالتوازي مع المسار (مع وجود قمة نمط التجانب دائمًا مواجهًا للخارج). أيضًا، تقسم التجانبات 90° باتجاه عقارب الساعة كل مرة يغير فيها المسار الاتجاه.

  • تقسم أنماط التعبئة فقط العمل الفني ضمن مربع النمط المحيط- مستطيل بدون حد (غير مطبوع) وتعبئة في خلفية العمل الفني. لأنماط التعبئة، يعمل المربع المحيط كقناع.

  • أنماط الفرشاة تقسم العمل الفني ضمن مربع النمط المحيط وينفصل أو يجمع معه.

إرشادات لبناء تجانبات النمط

اتبع تلك الإرشادات العامة لبناء تجانبات النمط:

  • لتجعل النمط أقل تعقيدًا بحيث يطبع بسهولة، قم بإزالة أي تفاصيل غير ضرورية من العمل الفني للحشو، وكائنات المجموع تُطلى بنفس اللون بحيث تتقابل في ترتيب التراص.

  • وأنت تقوم بإنشاء تقسيم حشوك، قم بالتكبير على العمل الفني لمحاذاة العناصر بدقة أكثر، ثم بالتصغير من العمل الفني من أجل التحديد النهائي.

  • كلما كان النمط معقدًا، كان التحديد المستخدم أصغر لإنشائه؛ على أي حال، كلما صغر التحديد (وتجانب النمط التي ينشئها)، زادت النسخ التي تحتاجها لإنشاء النمط. هكذا، فإن تجانب البوصة المربعة أكثر فعالية من التجانب ذات 1/4 بوصة مربعة. إذا كنت تقوم بإنشاء نمط بسيط، يمكنك تضمين نسخ متعددة من الكائن ضمن التحديد المخطط لتجانب النمط.

  • لإنشاء أنماط خط بسيطة، خطوط الطبقة المحدودة بعروض وألوان مختلفة، ووضع مربع محيط غير بدون تعبئة وبدون حد خلف الخطوط لإنشاء تجانب حشو.

  • لتجعل نمط طبيعي أو منسوج يبدو غير طبيعي، قم بتغيير العمل الفني للتجانب لمزيد من التأثير الواقعي. يمكنك استخدام تأثير الخشونة لتتحكم في التنوعات.

  • لتضمن تقسيم ناعم، أغلق المسارات قبل تعريف النمط.

  • قم بتكبير عملك الفني وتحقق من التدفقات قبل تعريف حشو.

  • إذا قمت برسم مربع محيط حول العمل الفني، تأكد من أن المربع المحيط مستطيل الشكل، وهو الكائن الأخير من التجانب، وأنه بدون تعبئة وبدون حد. لتجعل Illustrator يستخدم هذا المربع المحيط لنمط فرشاة، تأكد من عدم نتوء أي شيء منه.

اتبع هذه الإرشادات عند إنشاء أنماط فرشاة:

  • عند الإمكان، قم بقصر العمل الفني على مربع محيط غير مطلي بحيث يمكنك التحكم في كيفية تقسيم النمط.

  • تجانبات الزاوية يجب أن تكون مربعة ولها نفس طول تجانبات الجانب لتتحاذى بشكل مناسب على المسار. إذا كنت تخطط لاستخدام تجانبات الزاوية مع نمط فرشاتك، قم بمحاذاة الكائنات في تجانبات الزاوية أفقيًا مع الكائنات في تجانبات الجانب بحيث تقسم الأنماط بشكل صحيح.

  • قم بإنشاء تأثيرات زاوية خاصة لأنماط فرشاة باستخدام تجانبات الزاوية.

إنشاء حوامل حشو

  1. إنشاء عمل فني للحشو
  2. (اختياري) للتحكم في المسافات بين عناصر النمط أو لقطع أجزاء من النمط، ارسم مربع محيط للنمط (مستطيل بدون تعبئة) حول العمل الفني الذي تريد استخدامه كحشو. اختر Object > Arrange > Send To Back لتجعل المستطيل هو الكائن الأخير. لتستخدم المستطيل كمربع محيط لنمط فرشاة أو تعبئة، قم بتعبئته وحد بلا شيء.
  3. استخدم أداة Selection لتحدد العمل الفني والمربع المحيط (إن وجد) الذي سيكون تجانب النمط.
  4. قم بتنفيذ أحد الإجراءات التالية:
    • اختر Edit > Define Pattern، وقم بإدخال اسم في مربع حوار New Swatch، وانقر فوق OK. يعرض النمط في لوحة Swatches.

    • اسحب العمل الفني إلى لوحة Swatches.

إنشاء أنماط هندسية غير مشقوقة

  1. تأكد من تشغيل الأدلة الذكية ومن تحديد الانجذاب إلى نقطة في قائمة العرض.
  2. حدد الكائن الهندسي. لوضع دقيق، ضع أداة Direct Selection على نقطة ربط كائن.
  3. ابدأ سحب الكائن رأسيًا من إحدى نقاط الربط؛ ثم اضغط مفاتيح Alt+Shift (في Windows) أو مفاتيح Option+Shift (في Mac OS) لنسخ الكائن وتحديد حركته.
  4. عندما تنجذب نسخة الكائن إلى موضع، اترك زر الماوس ثم اترك المفاتيح.
  5. باستخدام أداة Group Selection ، انقر مع الضغط على مفتاح Shift لتحدد كلا الكائنين، وأبدأ في سحب الكائنات أفقيًا من إحدى نقاط الربط؛ ثم اضغط على مفتاحي Alt+Shift (في Windows) أو Option+Shift (في Mac OS) لإنشاء نسخة والحد من الحركة.
    تحديد كلا الكائنين (على اليسار) وسحب لتنشئ نسخة (على اليمين).
    حدد كلا الكائنين (على اليسار) واسحب لتنشئ نسخة (على اليمين).

  6. عندما تنجذب نسخة الكائن إلى موضع، اترك زر الماوس ثم اترك المفاتيح.
  7. كرر الخطوات من 2 إلى 6 حتى تبني النمط الذي تريد.
  8. استخدام أداة Rectangle   لتنفيذ أحد الأمور التالية:
    • لنمط تعبئة، ارسم مربع محيط من نقطة المركز للكائن الأعلى الأيسر إلى نقطة مركز الكائن الأسفل الأيمن.

    • لنمط الفرشاة، ارسم مربع محيط يحيط بالكائنات ويتطابق مع حدودها الخارجية. إذا كان النمط سيصبح تجانب زاوية، أبقِ مفتاح Shift مضغوطًا وأنت تسحب للحفاظ على مربع المحيط مربع الشكل.

    مربع محيط لنمط تعبئة (على اليسار) بالمقارنة مع مربع محيط لنمط فرشاة (على اليمين)
    مربع محيط لنمط تعبئة (على اليسار) بالمقارنة مع مربع محيط لنمط فرشاة (على اليمين)

  9. قم برسم الكائنات الهندسية باللون المرغوب.
  10. احفظ الكائنات الهندسية كحامل حشو.

بناء أنماط منسوجة بشكل غير عادي

  1. اختر View > Snap To Point.
  2. ارسم المربع المحيط. إذا كنت تقوم بإنشاء نمط فرشاة، تخطى إلى الخطوة 13.
  3. ارسم النسيج باستخدام الكائنات أو الخطوط التي تتقاطع فقط مع الجانب الأيسر من المستطيل المحيط.
  4. باستخدام أداة Direct Selection ، وحدد النسيج والمستطيل، وضع المؤشر على الزاوية اليسرى السفلى من المستطيل.
  5. اسحب المستطيل إلى اليمين؛ ثم اضغط على مفتاحي Alt+Shift (في Windows) أو مفتاحي Option+Shift (في Mac OS) لإنشاء نسخة وللحد من الحركة.
    رسم نسيج على الجانب الأيسر من مربع الإحاطة (على اليسار)، وعندئذ نسخ النسيج والمستطيل (على اليمين).
    نسيج رسم على الجانب الأيسر من المربع المحيط (على اليسار)، وعندئذ انسخ النسيج والمستطيل (على اليمين).

    عندما تكون نقطة الزاوية اليسرى من النسخة تنجذب إلى نقطة الزاوية اليمنى العليا من المربع المحيط، اترك زر الماوس، ثم اترك المفاتيح.

    ملاحظة:

    إذا كنت تعرف أبعاد المربع المحيط بدقة، يمكنك تحديد الأنسجة فقط واستخدم أمر النقل لتعيين النقل الأفقي لعرض المستطيل. تأكد من نقر نسخة بدلاً من موافق في مربع حوار النقل.

  6. انقر خارج المستطيل لإلغاء تحديده.
  7. حدد المستطيل الأيمن، واحذفه.
  8. استمر في رسم النسيج باستخدام الكائنات أو الخطوط التي تتقاطع فقط مع الجانب الأعلى من المستطيل.
  9. عندما تنتهي من الجانب الأعلى فقط، حدد كل الخطوط أو الكائنات التي تتقاطع مع الجانب الأعلى من المربع المحيط؛ ثم اضغط على مفتاحي Alt+Shift (في Windows) أو مفتاحي Option+Shift (في Mac OS) واسحب للأسفل لإنشاء نسخة وحد النقل.
    رسم نسيج على الجانب الأيسر من مربع الإحاطة (على اليسار)، وعندئذ نسخ النسيج والمستطيل (على اليمين).
    ارسم نسيج على الجانب الأعلى من المربع المحيط (على اليسار)، وعندئذ انسخ النسيج والمستطيل (على اليمين).

  10. عندما تكون نقطة الزاوية اليسرى العليا من النسخة تنجذب إلى نقطة الزاوية اليمنى السفلى من المستطيل، اترك زر الماوس، ثم اترك المفاتيح.
  11. قم بإلغاء كل شيء.
  12. حدد المستطيل الأسفل وأي كائنات لا تتقاطع فوق المستطيل، واحذفهم.
  13. باستخدام أداة Pencil ، قم بتعبئة منتصف المستطيل بالنسيج الخاص بك. كن حذرًا من أن تتقاطع مع حواف المستطيل. رسم النسيج.
  14. احفظ العمل الفني والمستطيل كحامل حشو.
    تعريف العمل الفني والمستطيل كنمط (على اليسار) بالمقارنة مع تعبئة مساحة بالنمط (على اليمين)
    تعريف العمل الفني والمستطيل كنمط (على اليسار) بالمقارنة مع تعبئة مساحة بالنمط (على اليمين)

إنشاء تجانبات زاوية لفرش الأنماط

تساعد تجانبات الزاوية تأثيرات الحدود عند تطبيق أنماط الفرشاة. يمكنك إنشاء تجانبات زاوية من البداية، أو يمكنك استخدام تجانبات جانب نمط الفرشاة كأساس لتصميم التجانبات التكميلية للزوايا الداخلية والخارجية (بانعكاس -135°)

  1. اختر File > Open، وحدد مكان ملف النمط (مزود مع Adobe Illustrator) الذي تريد استخدامه، وانقر فوق Open.
  2. اختر Window > Brushes. حدد التجانب التي تريد استخدامها، واسحبها إلى مركز العمل الفني.
  3. إذا لم يكن، للتجانب مربع محيط، قم بإنشاء مربع يحتوي العمل الفني بأكمله، بنفس طول التجانب الجانبية. (التجانبات الجانبية يمكن أن تكون مستطيلة.) قم بتعبئة المربع بـ None، واختر Object > Arrange > Send To Back لتجعل المربع في آخر عملك الفني. (المربع المحيط يساعدك على محاذاة التجانب الجديدة).
  4. حدد التجانب والمربع المحيط.
  5. لإنشاء تجانب زاوية خارجية، استخدم أداة Rotate   لتدوير مربع الإحاطة 180°. تخطّ هذه الخطوة لإنشاء تجانب زاوية داخلية.
    تجانب ملصوقة (على اليسار) بالمقارنة بنفس التجانب بتدوير 180° (على اليمين)
    تجانب ملصوقة (على اليسار) بالمقارنة بنفس التجانب بتدوير 180° (على اليمين)

  6. باستخدام أداة Rotate ، انقر مع الضغط على مفتاحي Alt+Shift (في Windows) أو مفتاحي Option+Shift (في Mac OS) فوق الزاوية السفلى اليسرى من المربع المحيط. قم بإدخال قيمة 90°، وانقر فوق Copy لإنشاء نسخة مباشرة ليسار التجانب الأولى. تصبح هذه التجانب تجانب الزاوية.
  7. باستخدام أداة Selection ، اسحب التجانب اليسرى للأسفل من نقطة الربط العليا اليمنى، واضغط على مفتاحي Alt+Shift (في Windows) أو مفتاحي Option+Shift (في Mac OS) لعمل نسخة والحد من النقل بحيث تقوم بإنشاء تجانب ثالثة أسفل الثانية. عندما تنجذب نقطة ربط الزاوية العليا اليمنى إلى نقطة ربط زاوية التجانب السفلى اليمنى، اترك زر الماوس ومفتاحي Alt+Shift (في Windows) أو مفتاحي Option+Shift (في Mac OS).

    تستخدم النسخة الثالثة للمحاذاة.

    تدوير ونسخ التجانب اليسرى 90° (على اليسار)، ثم اسحب مع الضغط على مفتاح Alt (في Windows) أو مفتاح Option (في Mac OS) تجانب الزاوية لعمل نسخة أسفلها (على اليمين).
    قم بتدوير نسخة التجانب اليسرى 90° (على اليسار)، ثم اسحب مع الضغط على مفتاح Alt (في Windows) أو مفتاح Option (في Mac OS) تجانب الزاوية لعمل نسخة أسفلها (على اليمين).

  8. حدد العمل الفني في التجانب اليمنى. اسحب إلى اليسار، ضاغطًا على مفتاحي Alt+Shift (في Windows) أو مفتاحي Option+Shift (في Mac OS) بحيث تتداخل التجانب اليمنى مع العمل الفني الموجود في تجانب الزاوية.
    نسخ (على اليسار) ونقل التجانب العليا اليمنى فوق تجانب الزاوية (على اليمين).
    انسخ (على اليسار) وانقل التجانب العليا اليمنى فوق تجانب الزاوية (على اليمين).

  9. قم بتحرير تجانب الزاوية بحيث يتحاذى عملها الفني رأسيًا وأفقيًا مع التجانب المجاورة لها. حدد واحذف أي أجزاء من التجانب التي لا تريد في الزاوية، وقم بتحرير الرسم الباقي لإنشاء تجانب الزاوية الخارجية النهائية.
    حذف العناصر غير الأساسية (على اليسار) لإنتاج تجانب الزاوية الخارجية النهائية (على اليمين).
    حذف العناصر غير الأساسية (على اليسار) ينتج تجانب الزاوية الخارجية النهائية (على اليمين).

  10. حدد كل أجزاء التجانب بما في ذلك المربع المحيط.
  11. احفظ النمط الجديد كحامل.
  12. انقر نقرًا مزدوجًا فوق حامل النمط الجديد لإظهار مربع حوار Swatch Options، وقم بتسمية التجانب كتنويع من الأصل (على سبيل المثال، استخدم اللاحقة "خارجي")، وانقر فوق OK.

تعديل الأنماط

  1. تأكد من عدم تحديد أي شيء في عملك الفني.
  2. في لوحة Swatches، حدد حامل النمط الذي تريد تعديله.
  3. اسحب حامل الحوامل إلى لوح رسمك، وقم بتحرير تجانب النمط على لوح الرسم.
  4. حدد تجانب النمط واسحب النمط المعدل الموجود فوق حامل النمط القديم مع الضغط على مفتاح Alt (في Windows) أو مفتاح Option (في Mac OS) في لوحة Swatches.

    يتم استبدال النمط في لوحة Swatches ويتم تحديثه في الملف الحالي.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت