حول الطبقات

عند إنشاء عمل فني معقد، يكون من الصعب تتبع كافة العناصر في نافذة المستند. إذ تختفي العناصر الصغيرة تحت العناصر الأكبر، ويكون تحديد العمل الفني أمرًا صعبًا. لكنّ الطبقات توفر طريقةً لإدارة كافة العناصر المكونة للعمل الفني. اعتبر الطبقات مجلدات فارغة تحتوي على عمل فني. عند إعادة ترتيب المجلدات، يتم تغيير ترتيب تراصّ العناصر في العمل الفني. يمكنك نقل العناصر بين المجلدات وإنشاء مجلدات فرعية ضمن المجلدات.

يمكن أن يكون الهيكل الهرمي للطبقات في المستند بسيطًا أو معقدًا حسبما تريد أن يكون. يتم تنظيم كل العناصر في طبقة أصل واحدة افتراضيًا. ومع ذلك، يمكنك إنشاء طبقات جديدة ونقل العناصر إليها، أو نقل العناصر من طبقة إلى أخرى في أي وقت. توفر اللوحة Layers طريقة سهلة لتحديد سمات مظهر العمل الفني وإخفائها وتأمينها وتغييرها. حتى إنه يمكنك إنشاء طبقات القالب، والتي يمكنك استخدامها لتتبع العمل الفني، واستبدال الطبقات مع Photoshop.

للحصول على فيديو حول الاحتفاظ بمرونة عملك الفني وتنظيمه باستخدام الطبقات في المستند الخاص بك، راجع تنظيم العمل الفني باستخدام الطبقات.

نظرة عامة حول اللوحة Layers

استخدم اللوحة Layers (Window > Layers) لسرد الكائنات في مستند وتنظيمها وتحريرها. يحتوي كل مستند على طبقة واحدة بشكل افتراضي، ويتم سرد كل كائن تقوم بإنشائه في تلك الطبقة. ومع ذلك، يمكنك إنشاء طبقات جديدة وإعادة ترتيب العناصر في أفضل وضع يناسب احتياجاتك.

يعين Illustrator تلقائيًا لونًا فريدًا (حتى تسعة ألوان) لكل طبقة في اللوحة Layers. يظهر اللون بجوار اسم الطبقة في اللوحة. كما يظهر اللون نفسه في نافذة التصميم في المربع المحيط والمسار ونقاط ربط ونقطة مركز الكائن المحدد. يمكنك استخدام هذا اللون لتحديد مكان الطبقة المرادفة للطبقة في اللوحة Layers بسرعة، كما يمكنك تغيير لون الطبقة حسب احتياجاتك.

عندما يحتوي أحد عناصر اللوحة Layers على عناصر أخرى، يظهر مثلث على يسار اسم العنصر. انقر فوق المثلث لإظهار المحتويات أو إخفائها. إذا لم يظهر أي مثلث، فهذا العنصر لا يحتوي على أية عناصر إضافية.

اللوحة Layers
اللوحة Layers

A. العمود Visibility B. العمود Edit C. العمود Target D. العمود Selection 

توفر اللوحة Layers أعمدة إلى يسار القوائم وعلى يمينها. انقر في أحد الأعمدة لتتحكم في الخصائص التالية:

العمود Visibility

يحدد ما إذا كانت العناصر الموجودة في الطبقات مرئيةً أم مخفية (مساحة فارغة)، أو ما إذا كانت طبقات قالب أم طبقات حدود خارجية.

العمود Edit

يحدد ما إذا كانت العناصر مؤمنة أم غير مؤمنة. يشير رمز التأمين  إلى أن العنصر مؤمّن ولا يمكن تحريره؛ بينما تشير المساحة الفارغة إلى أن العنصر غير مؤمّن ويمكن تحريره.

العمود Target

يحدد ما إذا كانت العناصر مستهدفة لتطبيق تأثيرات وسمات تحرير في اللوحة Appearance. عندما يظهر زر الهدف على هيئة رمز حلقة مزدوجة (إما  أو )، فإن ذلك العنصر مستهدف؛ بينما يشير رمز الحلقة المفردة إلى أن العنصر غير مستهدف.

العمود Selection

يحدد ما إذا كانت العناصر محددة أم لا. يظهر مربع اللون عندما يكون العنصر محددًا. إذا احتوى العنصر، مجموعة أو طبقة مثلاً، على بعض الكائنات المحددة وكائنات أخرى غير محددة، يظهر مربع لون التحديد بصورة أصغر بجوار العنصر الأصل. في حالة تحديد كل الكائنات ضمن الكائن الأصل، يكون حجم مربع لون التحديد مساويًا لحجم العلامات التي تظهر بجوار الكائنات المحددة.

يمكنك استخدام اللوحة Layers لعرض بعض العناصر على هيئة حدود خارجية وعرض عناصر أخرى كما تظهر تمامًا في العمل الفني النهائي. كما يمكنك إبهات الصور المرتبطة والكائنات النقطية لتسهل تحرير العمل الفني فوق الصورة. يفيد ذلك خاصة عند تتبع صورة نقطية.

عرض خيارات عملٍ فنيٍ ذي طبقات
عرض خيارات عملٍ فنيٍ ذي طبقات

A. كائن معروض في طريقة العرض Outline B. كائن نقطي باهت بنسبة 50% C. كائن محدد معروض في طريقة العرض Preview 

تغيير عرض اللوحة Layers

  1. حدد panel Options من قائمة اللوحة Layers.

  2. حدد Show Layers Only لإخفاء المسارات والمجموعات والعناصر المجمعة في اللوحة Layers.

  3. بالنسبة لخيار Row Size، حدد خيارًا لتحديد ارتفاع الصفوف. (لتحديد حجم مخصص، اكتب قيمة تتراوح بين 12 و 100.)

  4. بالنسبة لخيار Thumbnails، حدد مجموعة من الطبقات والمجموعات والكائنات التي ستعرض معاينات مصغراتها.

    ملاحظة:

    قد يتسبب عرض المصغرات في اللوحة Layers في بطء الأداء عند التعامل مع ملفات معقدة. قم بإيقاف تشغيل مصغرات الطبقة لتحسين الأداء.

ضبط خيارات الطبقة والطبقة الفرعية

  1. قم بتنفيذ أحد الإجراءات التالية:

    • انقر نقرًا مزدوجًا على اسم العنصر في اللوحة Layers.

    • انقر اسم العنصر وحدد Options For <item name> من قائمة اللوحة Layers.

    • حدد New Layer أو New Sublayer من قائمة اللوحة Layers.

  2. قم بتحديد أيٍّ من الخيارات التالية:

    Name

    يحدد اسم العنصر كما يظهر في اللوحة Layers.

    Color

    يحدد إعداد لون الطبقة. فيمكنك إما تحديد لون من القائمة أو النقر المزدوج على حامل اللون لتحديد لون.

    Template

    يجعل من الطبقة طبقة قالب.

    Lock

    يمنع تطبيق تغييرات على العنصر.

    Show

    يعرض كل العمل الفني الموجود في الطبقة على لوح الرسم.

    Print

    يجعل العمل الفني الموجود في الطبقة قابلاً للطباعة.

    Preview

    يعرض العمل الفني الموجود في الطبقة بالألوان بدلاً من عرض كحدود خارجية.

    Dim Images

    يقلل كثافة الصور المرتبطة والصور النقطية الموجودة في الطبقة إلى النسبة المحددة.

إنشاء طبقة

  1. في اللوحة Layers، انقر فوق اسم الطبقة التي تريد أن تضيف فوقها (أو إليها) الطبقة الجديدة.

  2. قم بتنفيذ أحد الإجراءات التالية:

    • لإضافة طبقة جديدة فوق الطبقة المحددة، انقر فوق الزر Create New Layer  في اللوحة Layers.

    • لإضافة طبقة فرعية جديدة داخل الطبقة المحددة، انقر فوق الزر Create New Sublayer  في اللوحة Layers.

      تلميح: لضبط الخيارات عند إنشاء طبقة جديدة، اختر New Layer أو New Sublayer من قائمة اللوحة Layers.

    يقدم Illustrator العديد من الخيارات لأوضاع الرسم المختلفة، التي تشتمل على:

    • يقوم الوضع Draw Behind تلقائيًا بإنشاء طبقة جديدة نشطة خلف الطبقة النشطة.

    • في وضع الرسم في الخلفية، يتم رسم العمل الفني خلف جميع الأعمال الفنية الموجودة على طبقة محددة وذلك في حالة عدم تحديد عمل فني.

نقل كائن إلى طبقة مختلفة

  1. حدد الكائن.

  2. قم بتنفيذ أحد الإجراءات التالية:

    • انقر فوق اسم الطبقة المرغوب بها في اللوحة Layers. ثم حدد Object > Arrange > Send To Current Layer.

    • اسحب مؤشر العمل المحدد ، الموجود على يمين الطبقة في اللوحة Layers إلى الطبقة التي تريدها.

      تلميح: يمكنك نقل كائنات أو طبقات إلى طبقة جديدة من خلال تحديدها واختيار Collect In New Layer من قائمة اللوحة Layers. اضغط باستمرار على المفتاح Ctrl (في Windows) أو المفتاح Command (في Mac OS) لتحديد العناصر غير المتجاورة، واضغط باستمرار على المفتاح Shift لتحديد العناصر المتجاورة.

تحرير العناصر إلى طبقات منفصلة

يقوم الأمر Release To Layers بإعادة توزيع جميع عناصر طبقةٍ ما إلى طبقات منفردة ويمكنه بناء كائنات جديدة في كل طبقة حسب ترتيب تراص الكائن. يمكنك استخدام هذه الميزة لتحضير ملفات لأعمال الرسوم المتحركة للويب.

  1. في اللوحة Layers، انقر فوق اسم طبقة أو مجموعة.

  2. قم بتنفيذ أحد الإجراءات التالية:

    • لتحرير كل عنصر إلى طبقة جديدة، حدد Release To Layers (Sequence) من قائمة اللوحة Layers.

    • لتحرير العناصر في طبقات ومضاعفة الكائنات لإنشاء تسلسل، حدد Release To Layers (Build) من قائمة اللوحة Layers. يظهر آخر كائن في الأسفل في كل طبقة جديدة، كما يظهر فقط أعلى كائن في أعلى طبقة فقط. على سبيل المثال، نفترض أن Layer 1 تحتوي على دائرة (آخر كائن في الأسفل) ومربع ومثلث (أعلى كائن). ينشئ هذا الأمر ثلاثًا-واحدة تحتوي على دائرة ومربع ومثلث؛ وطبقة ثانية بها دائرة ومربع؛ بينما تحتوي الطبقة الثالثة على دائرة فقط. يفيد ذلك في إنشاء تسلسلات تراكمية من الرسوم المتحركة.

    ينشئ الأمر (Release To Layers (Build طبقاتٍ جديدة
    ينشئ الأمر (Release To Layers (Build طبقاتٍ جديدة

تجميع الطبقات والمجموعات

يتشابه إجراءا دمج الطبقات وتسويتها في أنهما يتيحان لك تجميع الكائنات والمجموعات والطبقات الفرعية في طبقةٍ أو مجموعةٍ واحدة. باستخدام الدمج، يمكنك تحديد العناصر التي تريد تجميعها؛ أما من خلال التسوية، فيتم تجميع كافة العناصر المرئية في العمل الفني في طبقة واحدة. مع استخدام أيٍّ من الخيارين، يظل ترتيب تراص العمل الفني كما هو، لكن تتغير السمات الأخرى على مستوى الطبقة، كأقنعة القطع.

  • لدمج عناصر في طبقة أو مجموعة واحدة، اضغط باستمرار على المفتاح Ctrl (في Windows) أو المفتاح Command (في Mac OS) وانقر فوق أسماء الطبقات أو المجموعات التي تريد دمجها. أو اضغط باستمرار على المفتاح Shift لتحديد كافة إدخالات القوائم بين أسماء الطبقة أو المجموعة التي تنقر فوقها. ثم حدد Merge Selected من قائمة اللوحة Layers. لاحظ أنه سيتم دمج العناصر في الطبقة أو المجموعة التي حددتها مؤخرًا.

    يمكن دمج الطبقات مع طبقات أخرى على نفس المستوى الهيكلي فقط في اللوحة Layers. وبالمثل، يمكن دمج الطبقات الفرعية فقط مع الطبقات الفرعية ضمن طبقة المستوى الهرمي نفسه. لا يمكن دمج الكائنات مع الكائنات الأخرى.

  • لتسوية الطبقات، انقر فوق اسم الطبقة التي تريد جمع العمل الفني فيها. ثم حدد Flatten Artwork من قائمة اللوحة Layers.

تحديد مكان العنصر في اللوحة Layers

عند تحديد عنصر ما في نافذة المستند، يمكنك تحديد مكان العنصر المرادف بسرعة في اللوحة Layers باستخدام الأمر Locate Object. يفيد هذا الأمر خاصةً عند تحديد موضع العناصر الطبقات المطوية.

  1. حدد كائنًا في نافذة المستند. في حالة تحديد أكثر من كائن واحد، يتم تحديد موضع الكائن الأعلى في ترتيب التراص.

  2. حدد Locate Object من قائمة اللوحة Layers. يتغير هذا الأمر إلىLocate Layer في حالة تحديد خيار اللوحة Show Layers Only فقط.

تم ترخيص هذا العمل بموجب الترخيص العام غير المعدل الخاص بالإسناد وعدم التجارة والمشاركة الإصدار 3.0 ‏من ‏‏Creative Commons‏‏  إن بنود Creative Commons لا تشمل منشورات Twitter™‎ وFacebook.

إشعارات قانونية   |   سياسة الخصوصية على الإنترنت